04-07-2015 02:54 PM


:: قبل أسابيع، وتحت عنوان (إبتزاز مرتقب)، عندما قال إتحاد المزارعين بالجزيرة أن العطش يهدد موسم القمح لعدم تنظيف قنوات الري، قلت بالنص : هكذا قيادة الزُراع بمشروع الجزيرة..إذ هم يستدينون في بداية الموسم من المصارف (تمويلاً مهولاً)، ويزرعون ببعض مبلغ التمويل ويحصدون مقدار ما زرعوه بجزء مبلغ التمويل، ثم ينسون - أو يتناسون - ما عليهم من (كامل المبلغ) الواجب سداده..ثم يتذكرون كامل المبلغ- فجأة - عند المطالبة بالسداد ثم يبحثون عن الصحف لتخرجهم من المأزق الذي هم فيه، فتناصرهم الصحف بـ (الحق والباطل)، ثم تخافهم الحكومة وتعفيهم عن سداد (مبلغ التمويل)..وبهذا تكون المصارف - والناس والبلد - خسرت أموالاً تكفي لاستيراد أضعاف (إنتاج هؤلاء )..!!

:: وكان تعليقي ذاك تحليلاً لنص تصريح إتحاد الجزيرة : ( العطش يهدد محصول القمح بالجزيرة)، وقلت أن هذا التصريح يصلح بأن يكون مدخلاً مناسباً - ومقدمة ممتازة - لصراخ ما بعد الحصاد ثم الابتزاز ثم الإعفاء من تسديد مبالغ التمويل لينتخبوا الوالي وآخرين بدون متاعب، ثم خسارة المصارف والناس والبلد، أو هكذا ( فيلم الموسم)، فترقبوه قريباً..فالعطش يهدد محصولاً حان وقت حصاده لضعف المياه الناتج عن عدم تنظيف قنوات الري، هكذا تبرير (الابتزاز المرتقب) في موسم الحصاد و ( الانتخابات !!!).. تنظيف قنوات الري - أو الشكوى من عدم تنظيفها - كان يجب أن يسبق نثر تقاوى القمح بأسابيع، ومن المضحك الحديث عن النظافة والشكوى من عدم النظافة عند ( الحصاد)..!!

:: واليوم بالقضارف، كما الأمس بالجزيرة، يمارس إتحاد المزارعين إبتزازاً رخيصاً لكي لا تسترجع المصارف والشركات مبالغ التمويل..وما يلي، باليوم التالي، بالنص : (70% من إنتاج هذا الموسم تم بالتمويل الربوي، ونحذر من تقديم شيكات التمويل ضد المزارعين في الظروف الحالية)، هكذا تحذير عمر فاضل، أمين الزراع بالحزب الحاكم و ونائب رئيس اتحاد المزارعين بالقضارف.. بعد الحصاد، إكتشف أن التمويل (كان ربوياً)، ويحذر الجهات الممولة من المطالبة بمبالغها.. ثم يمارس المزيد من الإبتزاز قائلاً بالنص الفاضح : ( هذا الوضع ينسحب على العملية الإنتخابية لأن 80% من الناخبين بالقضارف مزارعين)، هكذا يبتز مسؤول الحزب والاتحاد المصارف والشركات الممولة للموسم الزراعي..أي إعفاء أو تأخير سداد مبلغ التمويل مقابل التصويت ..!!

:: ليس عدلاً أن تخسر المصارف و الشركات من الأموال ما تكفي لاستيراد أضعاف إنتاج هؤلاء المبتزين الذين لا يستغلون كل مبالغ التمويل في الزراعة، ولو إستغلوها لسددوا بلا إبتزاز..أمثال هذا القيادي هؤلاء هم الذين يفسدون الزراعة والسياسة في بلادنا..وهم فئة محدودة، ولكنها الأعلى صوتاً في كل عام، لأنهم يسمون أنفسهم بالقياديين..و تحت وطأة هذه القيادة غير المسؤولة وغير الرشيدة تستجيب الحكومة ومصارفها والشركات للابتزاز وتعفي ديونها التي هي بعض (أموال الشعب)، أو تؤخرها لحين فقدانها قيمتها من أثر التضخم.. قلنا، ونعيدها، آن الأوان بأن تخرج الحكومة - ومصارفها و شركاتها - من هذه المشاريع التي لا تنتج غير الإبتزاز وإهدار المال العام، وآن الأوان بأن يتحمل المزارع - عبر قيادة نقابية رشيدة - مسؤولية التمويل والإنتاج و( سداد مبلغ التمويل).. !!


[email protected]

تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 4841

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1243827 [طارق الهامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2015 07:07 PM
كاتب كوز لا يرجى منه المصاريف ماشه


#1242789 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 08:59 AM
الطاهر ساتى وعثمان مرغنى وجهان لعملة واحدة
وداعا مشروع الجزيرة من المقال اعلاه التمهيد لبيع المشروع للقطط السمان شكرا الطاهر ساتى للتنبيه


#1242759 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2015 08:31 AM
ما المزارعيين ديل تربية شيوعيين وكدا .. ما تقولها عديل .. زى ما قالها العنطج بتاعكم .. خلاص
بديت تمهد لبيع أراضى المشاريع !!


#1242539 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 07:55 PM
زراعة اية ي عم شفته ليك مزارع يمتطي بوكي دبل كاب اخر موديل وتوسان للاولاد بعد ما كان الحمار والكارو ديل من تك ل تيت


#1242474 [ود الشريف]
5.00/5 (3 صوت)

04-07-2015 05:45 PM
كنت اتمنى عليك ان تطعن الفيل لا ظل الفيل واتسال هل مشروع الجزيرة يصلح لزراعة القمح ؟ وهل زراعة القمح فى الجزيرة ذات جدوي اقتصادية ؟ اذا اجبت ستصل لاس البلاء واتسال لماذا دمرت مصانع الغزل والنسيج ودمرت بالتالي زراعة القطن الذى من اجله قام الانجليز بانجاز مشروع الجزيرة وهل نسيت الدورة الزراعية لمشروع الجزيرة التى درسناها فى الاسطى ......... اخوى الطاهر العيب فى دولة تريد تدمير كل شي والمزرارع مجبور على زراعة القمح وهو والدولة يعلمون بانه لا جدوي اقتصادية منه مكان القمح الولاية الشمالية وهنا اديك معلومة لم يتطرق لها اعلامنا سد مروي هل الدرسات القديمة فى العام 68 تحديدا لسد لانتاج الكهرباء ام لسد للري ؟ سؤال مهم السد الحلم كان سد للري ويتم شق ترعة لري مساحات الارضي الصالحة للقمح فى الولاية الشمالية ليكون السودان من المصدرين للقمح وكل الدراسات تقول بان الشمالية منطقة ناجحة لزراعة القمح وتتوفر الاراضى ولكن تحتاج للماء وكان مفروض يقوم سد مروي للري وليس الكهرباء وطبعا المصريين هم من كان يعارض قيام هذا السد وناس الانقاذ بل هم الدمار قامو ببناء سد للكهرباء خدمة للمصرييين لحماية السد العالي من الطمى لانه سد مروي سيحجز كميات كبيرة من الطمي وبى كده يحمى السد العالى مصيبتنا يا الطاهر ساتى نعاين فى الفيل ونطعن فى الضل ومقالك بيتفق مع ماقالته السلطة بان مشروع الجزيرة عالة على البلد فهل انت تصدق هذا الهراء ؟ يبدو انك مصدق والا لما كتبت هذا المقال اتمنى عليك ان تقوم بزيارة لمشروع الجزيرة وتنظر بام عينك للمصارف والترعة الرئيسية وحينها ستعلم الى اى منحدر نحن انزلقنا وده تدمير عن قصد اكتبو للناس عن مايفعله هولاء بارض السودان واهله واكشفوهم فالتاريخ لا يرحم وشعب السودان لن يرحم ومسك العصاء من الوسط لايجدى فعليكم معشر الصجفيين ان تختارو اما الابيض او الاسود ولمزارعى السودان رب يحميهم ونسال الله ان يزيل الظلم والظالمين


#1242424 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 04:15 PM
آن الأوان بأن تخرج الحكومة - ومصارفها و شركاتها - من هذه المشاريع التي لا تنتج غير الإبتزاز وإهدار المال العام، وآن الأوان بأن يتحمل المزارع - عبر قيادة نقابية رشيدة - مسؤولية التمويل والإنتاج و( سداد مبلغ التمويل).. !!
اقتراح ممتاز ولكن من يضمن انتخاب قيادة نقابية رشيدة . هؤلاء المفسدون اصبحوا محترفين فى الفساد وممكن بكل سهولة تغيير انفسهم للوضع الجديد ويترشحوا ويمسكوا الأمور ايضا .


#1242413 [تأشيرة خروج]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2015 03:48 PM
طيب وبالنسبة للانتخابات زاتها ماوريتنا رأيك فيها شنو ؟

اسلامي متخفي في ثوب المناضل وعمودك ده بتكتبو بتعليمات أسيادك

الصفوف اتمايزت ياود ساتي يا مع الشعب يا مع الكيزان وبلاش فهلوة


#1242409 [الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2015 03:40 PM
لو كنت رئيس سأعمل علي حل وزارة المالية ووزارة الزراعة وأسميها وزارة الأقتصاد بها متخصصون إقتصاديون بمختلف إنتماءاتهم السياسية يعني اقصادي شيويعين ، حزب امة حتي لوجني بفهم في الإقتصاد بستفيد من افكاره يضعوا خطة لاحياء مشروع الجزيرة وكم سنة والعائد كم ونسبة التغيير في الميزان التجاري لكن البيأكل جنية من الميزانية (بقطع راسو)،وهنا يأتي دور الصحافة مراقبة جد وتقارير يعني صحافة حرة وفيها حوافز لاي مقال زادنا خطوة للأمام ،، ثالثا البحث العلمي ودا المهم ومربط الفرس وسأشرف عليه مباشرة ،، ربط مناطق الإنتاج بمناطق الإستهلاك ،،علاقات دبلوماسية مفتوحة مع كل دول العالم (النظرية للعلاقة فيد وأستفيد) ،، تحويل الولايات إلي أقاليم وحاكم الأقليم ببرنامجه يعرض للمتخصصين ولو مانفذ البرنامج يتعرض لمحاكمة عادلة ،، التعليم التدريس باللغة العربية والإنجليزبة ،،، محتاج لوزراء صادقين (كاربين) دايرين وطن مادايرين عمارات ،، يتم تكريم كل من أنجز من قبل الدولة ويتم ترقيته ،، المواطنة أساس الحقوق والواجبات ،، الناس كلها سوي لاغرب لاشرق لا شمال ولاجنوب سودان واحد ( شعار الدولة العين الحمراء لكل من ظلم مواطن )

ونواصل ،،،،،،،،،،،


#1242399 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2015 03:30 PM
اذا سمعوا اقتراحك و خرجت الحكومة و شركاتها و بنوكها و تولت الامر " قيادة رشيدة" .. من اين يثري جماعة المؤتمر الوطني الذين فاتتهم المناصب الوزارية و الدستورية؟


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة