المقالات
السياسة
حالة تسامي.. حرية الرأي..
حالة تسامي.. حرية الرأي..
04-10-2015 11:11 PM

بالله تأملوا معي في هذه القصة.. (حفظونا) نصوصاً في مراحل الدراسة دون أن ينفذوا إلى معانيها الأصيلة..
قصة (صلح الحديبية) لا أريد أن أكررها هنا فهي من ضمن ما حفظناه (صم).. لكني أتحسس موضعاً بالغ التعقيد في القصة..
بعد توقيع معاهدة الصلح الظالمة بين المسلمين وكفار قريش.. والتي قضت بنودها بتعليق دخول المسلمين إلى مكة للعام التالي.. مع بنود أخرى غاية في الإجحاف.. وبعد انتهاء مراسم توقيع المعاهدة الظالمة.. وحسب ما روى الأمام أحمد في مسنده..
قام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال: (يأيها الناس انحروا واحلقوا)، دلالة على انتهاء المهمة، وتأهباً للعودة.. فما الذي حدث؟.. لم يقم أحد من مقامه.. كررها الرسول- صلى الله عليه وسلم- فلم يقم أحد من مقامه... أحس الرسول الكريم بالحزن، فرجع ودخل على زوجته أم سلمة فقال لها: (يا أم سلمة! ما شأن الناس؟، قالت: يا رسول الله قد دخلهم ما قد رأيت، فلا تكلمن منهم إنساناً، واعمد إلى هديك حيث كان فانحره، واحلق فلو قد فعلت ذلك، فعل الناس ذلك، فخرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لا يكلم أحداً حتى أتى هديه، فنحره، ثم جلس فحلق، فقام الناس ينحرون ويحلقون.
ما الذي حدث بالضبط؟؟
هل كانت حالة (عصيان)؟، العياذ بالله.. فهم أطاعوه في أشد من هذا، وفي وقت كان أقل قوة.. بل وفي نفس هذه الواقعة كانوا عاهدوه على قتال أهل مكة، ودخولها عنوة لما سرت (شائعة) أن مندوب المسلمين، الذي أرسلوه إلى قريش تعرض إلى التصفية الجسدية..
لماذا لم ينفذ الصحابة أمر رسول الله الصريح؟، فيستشير زوجته.. فتهدي إليه الحل.. أن يحلق وينحر هو.. فيتبعونه بالفعل..
ما هو تفسير (عدم) استجابة الصحابة إلى الأمر الشفهي.. رغم تكراره لهم..؟؟
هنا يبرز الوجه الذي لم تعلمه لنا كتب المدارس، ولا خطب المساجد، التي لا تنفك تردد هذه القصة بتكرار خالٍ من التفسير، والاستنباط..
الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- ربى أصحابه على يديه أفضل تربية.. استخرج من كوامنهم أرفع درجات الإنسانية، وسمو الخلق، ونصاعة العقل النجيب.
من أبرز ما علمه الرسول- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه.. (حرية الرأي.. والتعبير).. تلك الحرية التي بنى عليها القرآن مقام الإنسان الكريم.. (ولقد كرمنا بني آدم..)، ثم في آية أخرى (من شاء فليؤمن.. ومن شاء فليكفر..).
لم يعصِ الصحابة قائدهم الأعظم.. بل (عبَّروا) عن رأيهم في معاهدة الصلح.. هكذا علمهم.. حرية الرأي.. لكن علمهم أيضاً (حدود!!) هذه الحرية.. عندما تصطدم بـ (المؤسسية)، وتؤدي إلى (إفساد) النظام، وتهديد الكيان..
عندما شرع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حلق شعر رأسه.. ونحر هديه، تحول الوضع من حالة (تعبير عن الرأي) إلى (إجراء مؤسسي) هنا لم يتردد الصحابة.. اندفعوا يتسابقون على حلق رؤوسهم، ونحر الهدي..
أعلمتم كيف بنى محمد إنساناً رفيع الإنسانية.. فما كان معجزاً بعد ذلك أن يفتحوا الشرق، والغرب، ويؤسسوا أعظم دولة في التأريخ.. من الصين إلى الأندلس؟..

التيار

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2617

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1245083 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 10:26 AM
هذا صلح الحديبية وهذا هو الرسول افضل خلق الله عليه الصلاة والسلام وهؤلاء هم صحابته وهذا هو نهجه فمن اين اتى هؤلاء النكرات شذاذ الآفاق واعنى بهم ناس الحركة الاسلاموية من حسن البنا وسيد قطب الى اصغر عضو فى الحركة الاسلاموية القذرة الذين لا علاقة لهم بالاسلام ولا برسوله يقتلون النفس بغير الحق ويقطعون ارزاق خلق الله ويعذبوا معارضيهم ويكذبوا ويفسدوا انهم صنيعة الصليبية والموساد والماسونية واعداء الدين والوطن كيزان على داعش على ماعش الخ الخ الخ قاتلهم الله انى يؤفكون والله لا ينصلح امر الدين والوطن الا بالقضاء على هؤلاء السفلة الاوغاد!!!!
كسرة:صلح الحديبية كان فتحا للاسلام !! وهؤلاء الكذبة الفجرة يقولوا الرسول قدوتنا ويعدمون مجدى محجوب(كمثال لا حصر) لانهم وجدوا فى خزينة منزله اموال تركها والده لهم!!!


#1244981 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2015 08:39 AM
ولنا فى رسول الله اسوة حسنة .. اين انتم من هذا المعنى.. تتلاعبون بالالفاظ والكلمات .. والتى ينزلها
لكم الوحى الشياطانى .. وتأكلون الناس البسطاء حنكا وخاصة شياطانكم الاكبر .. ثم تفعلون عكس ما تقولون ..!!


#1244653 [شبتاكا]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 03:18 PM
يعنى نفهم بان املاءات دول الاستكبار وربيباتها فى المنطقة والتى قبل بها اخوان نسيبه واهم ما فيها ان يتفكك ارتباطنا بايران باغلاق الحسينيات الشيعيه فى البداية ونوقف دعمنا للحوثيين بل اكتر من كده نشارك فى قصفهم من ضمن جوقة عاصفة الحزم ونبطل شغلة نكون معبر للاسلحة الايرانيه والمخدرات وغسيل الاموال لحماس و الجماعات التكفيريه فى صحراء سينا وليبيا والصومال وافريقيا الوسطى ....الخ يعنى تطلعو تماما من جلدكم الاخوانى وتلبسو جلد جديد ودى ابدا ما فيها حاجة ودونكم عبر التاريخ الاسلامى والرسول (ص) قبل فى يوم من الايام باتفاقية مجحفة وده كله عزاء لبعض من اخوان نسيبة الزعلانين من التخلى عن ايران الاكتشفو مؤخرا بانها شيعيه وتسب الصحابة الاجلاء والارتماء المتهافت فى احضان السعوديه وما يمكن ان نصيبه من خيرات بايفاد بعض المرتزقة للحرب البرية فى اليمن طبعا دى شغلة عبيد والجندى السعودى ابن الاصول العربيه الخالصة دى ما شغلته واستحلاب كم هائل من الريالات لدعم اليات التمكين .....
صدقنى يا شيخنا فلاحتكم دى ياها الفرتكت وطن كان فى حجم قارة ورغم موارده المعروفة بقى يتوسل ويتسول لقمة عيشه ...زمان اهلنا قالو اليبارى الجداد يوديه الكوش ونحن سكتنا و بارينا اخوان نسيبه الاوردونا موارد الهلاك وحطو من كرامتنا الانسانيه واوصلونا الان لمستنقع الارتزاق باحط الوسائل ولاحظ عروركم فى مسرحيه حملة انتخابات الخج والتى يتباهى بان طائراته تحلق الان فى سماء اليمن وان الملك السعودى الجديد راضى عنه زى ما تباهت ندى القلعة بان شريف نيجيريا راضى عنها
شعبنا الطيب المشاركة حتى ولو بالفرجة على انتخابات الخج جريمة فى حق الوطن والخروج العفوى لاقتلاع جزور العفن الاخوانى هو الحل


#1244543 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 11:40 AM
استاذ عثمان خطبتك رائعة ، ولولا أنى اعرف كتاباتك عند تأسيس وبناء سور الانقاذ ، كنت قد صفقت لك ، وكنت قد رفعت طاقيتى وعمتى احترامآ لك ! ..

لو كفرت حقآ بسوء ثمار شجرة الزقوم، شجرة التمكين ، أقصد شجرة الانقاذ ، كما كفر بعض زملائك فى التنظيم ( بولاد ، خليل ، كودة ، الأفندى ، و .... ) ، فضفض بشفافية أكثر بدون أى اعتبار لكلاب جماعة حمزة ! ، وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا أو علينا .

سؤال ، لماذا لا نرى الصحفيين يشاركون بقية الشعب فى مظاهرات الرفض والاستنكار للسياسات الظالمة والفاسدة ؟ ، هل واجبهم الوطنى والدينى ينتهى عند الكتابة فى الصحف فقط ؟ .

لا وألف لا للإنتخابات المقدودة والأونطة التى ستعيد ساقية إنتاج الفشل لفترة قادمة . لا وألف لا لإعادة انتخاب رئيس حزب المؤتمر الوطنى عمر حسن البشير، الذى فشل فى عمل دستور دائم للسودان خلال 26 سنة حكم منفرد ! ، وفشل فى الحفاظ على تراب وسيادة السودان كما استلمه هو ! .. لا جدال أن عهد عمر حسن البشير هو أسوأ العهود فى حرية الرأى منذ ظهر السودان فى الخارطة العالمية 1821 م . انتخاب عمر البشير معناه مستقبل مظلم بل أسود لأكبادنا .
لا اصلاح للسودان فى ظل هيمنة الانقاذ .


#1244539 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 11:37 AM
(لم يعصِ الصحابة قائدهم الأعظم.. بل (عبَّروا) عن رأيهم في معاهدة الصلح.. هكذا علمهم.. حرية الرأي.. لكن علمهم أيضاً (حدود!!) هذه الحرية.. عندما تصطدم بـ (المؤسسية)، وتؤدي إلى (إفساد) النظام، وتهديد الكيان..)
هل هذا تبريرا للجماعة الارهابية المستعمرة فيما تقوم به من قمع غير مسبوق للحريات بجميع اشكالها ؟؟ وان ما يحصل من قمع هو لمصلحة البلاد والعباد !! حتى لاتصدم (الحرية) (بالمؤسسية )التي لا توجد في نظام عصابات المافيا !! حتى لا يؤدي ذلك الى افساد النظام !! وهونظام يقوم هيكله على اعمدة من الفساد !! ولا يحتاج لمن يفسده !! وتهديد الكيان ينبع من ان يعتلى صهوة الجواد المسروق اصحابه الحقيقين من الوطنيين الشرفاء !! وتجد الجماعة الارهابية المستعمرة نفسها مواجهة بالسؤال الذي يخشونه ويجاهدون ويستميتون في ردم كل المناقذ المؤدية اليه بالبطش والتنكيل وكل ادوات القمع الاستعمارية !! وهو :من اين لك هذا ؟؟ وسيفتح هذا السؤال ملفات لا تريد لها الجماعة الارهابية المستعمرة لها ان تفتح !! فينقلب السحر على الساحر وتتفرق بهم السبل ويصير روابضهم (شهداء) عليهم لا معهم فيلقون بهم الى التهلكة !! لان ما يربطهم بالجماعة الارهابية المستعمرة من حبال المنفعة المتبادلة ستتقطع وهي لم تكن لله !! بل سببا لتحصيل رزق غير كريم عن طريق غير كريم !! وما علاقة صلح الحديبية بالحوار الوطني ؟؟ وهل قصوركم في استيعاب مقاصد ما حفظتموه عن ظهر قلب الا دليلا على انه كانت لكم مارب اخرى ولا تزال ؟؟!!!


#1244536 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 11:30 AM
مرة اضحك ومرة ابكى ومرة تغلبنى القراية


#1244498 [htamrabe]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 10:28 AM
لا ينطبق على هذه الحادثة استدلالك بالآية فمن شاء فلييؤمن ومن شاء فليكفر وانما ينطبق عليها قوله وشاورهم في الأمر فأذا عزمت فتوكل حيث هو مأمور بمشاورتهم استئناسا برايهم ولكنه اذا راى غير ما يرون فعليه ان يتوكل ويأخذ برأيه فهي ذليل على عكس ما تريد حيث ان الشورى ليست هي الديمقراطية

ثم ان فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ليست محكمة وانما هي منسوخة والا فليس لمسلم حق الكفر


#1244474 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 09:30 AM
عينك للفيل وتطعن فى ضله
دعك من التورية والعب بالالفاظ وهات ماعندك وقلها بصراحة
وحرية الراى التى تنشدها معلومة وكفاك ارتزاق يالكلمات


#1244439 [تبلدي]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 08:51 AM
افصح ما فهمنا ما ترمي اليه ....؟


#1244399 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 07:12 AM
لو داير نحبك .. تابع نادى الاعترافات واكتب لينا
عن الهبل مصطفى اسماعيل فى اعترافاته المخجلة
الواحد استغرب


#1244374 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 02:32 AM
شنو يا باشمهندس المناسبه ووجه الشبه بين صلح الحديبيه وبين اللى حاصل فى السودان فى هذا الزمان؟ اسمح لينا نحن الزمن غير ملامحنا وبقينا نحنا ما نحنا .. بس الله يحَضرنا نهاية المحنه ( مكسورة الميم ومسكونة الحاء ومفتوحة النون)
ما فى خبر عن قرصة اضانك بتاعة اواخر مضان.. ؟


#1244362 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 01:22 AM
لم تفسر للقارئ ما قام به الصحابة ودلالته ؟ الا اني ازيدك تفسيرا العمل الذي قام به ينضوي تحت الحرية في التعبير والتطبيق والتذمر والاعتراض ( المعارضة ) ولكن بصورة سلمية
وهذا يوضح ان القائد قدوة يجب عليه العمل قبل ان يأمر غيره بالعمل فعندما رفض الصحابة ليس من باب الاعتراض فقط ولكنهم يريدون من الرسول فعله حتي يكون لهم سبيلا لعمله يعني مواءمة الافعال بالاقوالو متابعة الاقوال بالافعال وهذا ما نقتقده في دولتنا الاسلامية السودانية


#1244347 [abufatima]
0.00/5 (0 صوت)

04-11-2015 12:29 AM
كذبكم يطمم البطن يا عفنان أفندي . أنتم تتحدثون عن الحريه يا عجبي ! وين كانت معتقداتك هذه إبان فترة بيوت الأشباح والقتل والسحل والاغتصاب .
أين كان هذا الفهم للدين الأسلامي في تلك العهود المظلمة وما زالت ..نتظر عقابا من الله يحل عليكم في الدنيا قبل الأخرة ولا يتركم فيكم ذريه ولا سلف ولا خلف .


ردود على abufatima
European Union [شريف] 04-11-2015 11:35 AM
علمهم أيضاً (حدود!!) هذه الحرية.. عندما تصطدم بـ (المؤسسية)، وتؤدي إلى (إفساد) النظام، وتهديد الكيان..
عندما شرع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- في حلق شعر رأسه.. ونحر هديه، تحول الوضع من حالة (تعبير عن الرأي) إلى (إجراء مؤسسي) هنا لم يتردد الصحابة.. اندفعوا يتسابقون على حلق رؤوسهم، ونحر ا
الحرية والمؤسسية كلمات رنانة لانفهمها ياعثمان خاطبنا على قدر فهمنا يا ابو العريف اصلنا طير وانتم فاهمين كل حاجة مستسلمين ومطييعيييين طاعة عمياء كما تريد انت لم ولن نخرج عن طوعكم


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة