المقالات
السياسة
حوار بين البشير , والاْصم , وفانوس .. حول الاْنتخابات
حوار بين البشير , والاْصم , وفانوس .. حول الاْنتخابات
04-17-2015 02:21 AM


عزيزي القارئ الكريم :
حدث هذا الحوار في اليوم الثاني لإنتخابات 2015م , عندما ظهرت علي مواقع التواصل الاْجتماعي (فيسبوك , وتويتر , و واتساب ) صور لمراكز إقتراع خالية وموظفيها نائمون في ثبات عميق , ثم تلتها صور اْخري لاْطفال قاصرين يدلون باْصواتهم في بعض الدوائر , ولما شاهدها عمر البشير اْمر سكرتيره الخاص اْن يستدعي مختار الاْصم رئيس مفوضية الاْنتخابات وصفوت صبحي فانوس ,عضو المفوضية ..لمعرفة عزوف الناخبين عن الاْنتخابات , لم تمضي دقائق حتي حضر المستدعان ( الاْصم والفانوس ) وجلسا اْمام البشير .. فدار بينهم هذا الحوار :
البشير:
_ مرحب , دكتور مختار , اْزيك دكتور صبحي ؟ , ردوا له التحية و لاذوا في صمت برهة ثم قال لهم البشير وقد بداْ منفعلاً متلهفاً يتعجل الحديث كاْنه ينوء بحمل ثقيل يتوق اْلي التخلص منه اْو بفضيحة كبري يخشي منها.. ما هذا الذي يحدث في المراكز ؟! اْين الناخبون والناخابات ؟ وين الناس يا جماعة ؟!
الاْصم :
_ مفاجاءة , سيدي الرئيس !
_ ماذا تعني ؟
_ كلنا تفاجئنا بعدم حضور الناخبون للاْدلاء باْصواتهم .
_ ولماذا تفاجئتم بهذا ..اْلم تقم المفوضية بحملة توعية للمواطنين الذين لهم حق التصويت ؟!
_ بالتاْكيد سيدي الرئيس قمنا بحملة واسعة النطاق لم تحدث في اْي إنتخابات مرت بالسودان من قبل , لقد اْستخدمنا كل الوسائل التي وفرتها لنا الدولة وسخرنا ميزانية المفوضية التي تقدر بنحو 87 مليون دولار للحملة , وقمنا بتدريب مجموعة من الشباب والشابات , والفنانين والفانانات والرياضيين وعدد من العمل , علي الظهور في كل وسائل الاْعلام لتحدث باْهمية المشاركة في هذه الاْنتخابات بالذات ! ,فكانت قنوات التلفزيونات والاْذاعات تبث بمعدل كل ساعة في اليوم شيء يحث المواطنين علي ضرورة المشاركة والاْدلاء باْصواتهم . سيدي الرئيس لقد قمنا بعملنا علي اْحسن وجه !
_ جميل , اْذاً اْين الناس ؟! واْين نتائج صرفنا علي هذه الاْنتخابات ؟
صمت الاْصم قليلاً كاْنه طفل مذنب ينتظرالعقاب , ثم قال:
_ سيدي الرئيس .. هم السبب !
_ عن من تتحدث .. ومن هم السبب ؟!
_ ناس حملة اْرحل والمتمردين سيدي الرئيس .
بداْ وجه البشيرمكفهراً كاْنه مندهش كاْنما الجملة التي قالها الاْصم وقعت عليه كالصاعقة فقال :
_ ماذا فعلوا هؤلاء المخربين ؟!
_ لقد لوثوا للمواطنين عقولهم وحرضوهم علي مقاطعة الاْنتخابات , روجوا عن المفوضية وعن سيادتك شخصياً إشاعات مغرضة واْكاذيب حول نزاهة الاْنتخابات .. وقالوا عنها , اْنها اْنتخابات الدم وكل من يشارك فيها يكون قد لوث يديه بالدماء , ثم اْنبروا يحكوا للناس في الشوارع وبعض الدور الحزبية عن الحرب التي نخوضها ضد المتفلتين في جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق وبعض الشيوعيون هنا في الخرطوم .. قالوا نحن من اْشعلنا الحرب في تلك المناطق وسببنا في حدوث كوارث بها واْنتهكنا حريات المواطنين , وقالوا اْننا سبب في فصل جنوب السودان , واْضافوا اْننا عملنا علي تدهور اقتصاد البلد ونزوح الشباب الي خارج الوطن , واْضافوا باْننا نقوم باْنتهاك حقوق المراْة.. سيدي الرئيس هؤلاء المخربين ذكروا كل صغيرة وكبيرة للناس لم يتركوا شيء لم يخطر علي بال اْحد إلا وتطرقوا اليه , لذلك نادوا بضرورة مقاطعة الاْنتخابات , لكن بالرغم من ذلك كان في اْقبال في بعض المراكز بتدفق , سعادتك لقد فشلوا في إجهاض الاْنتخابات !
هنا قاطعه البشير باْستكبار يحمل طابع الاْستفهام و التعجب .
_ تدفق يا اْصم ؟! ..لقد شاهد العالم كله صور مراكزك فاضية من الناخبين , وشاهدوا موظفين المراكز نائمون , واْطفال يدلون باْصواتهم .. اليوم اْتصل بي اْحد اْصدقائي من رؤساء الدول المجاورة قال لي : يا بشير لقد وقعت في ماْزق حقيقة , وفضيحتك بقت بجلاجل ! اْطفال يا راجل يصوتوا بدل الكبار ! , لم اْستطيع الرد له واْنطويت خجلاً من حديثه .. ثم كيف تسربت هذه الصور يا اْصم ؟!
_ هذه الصور مفبركة وقد تم تصويرها بعناية فائقة قبل الاْنتخابات ليشوهوا بها العملية الاْنتخابية , اْننا نجزم علي اْنها غير صادقة سيدي الرئيس هذه الصور وراءها الحركة الشعبية قطاع الشمال وجماعة عبدالواحد ومناوي ! لكن لا تقلق سوف نتدبر الاْمر اْنا وزميلي فانوس .
كان فانوس بجسمه الممتلاء بالشحم واللحم وكرشه الرجراج جالساً في كرسيه اْمام البشير يراقب الحوار ويستمع الي الاْسئلة والاْجابات كاْنه في قناة (الشروق ) يحلل ويبرر في نشرة اخبار , قال بصوت حنين وبطئ للغاية لا يتماشي مع جسمه الضخم نهائياً :
_ اْنا اْعتقد اْن المواطنين الذين قاطعوا الاْنتخابات حرموا اْنفسهم من التمتع بالديمقراطية وفقدوا جزء كبير من حقوقهم الدستورية , واْعتقد اْنهم اْيضاً قد يكونوا مخدوعين سيدي الرئيس , خاصة اْننا اْمام عمل تخريبي منظم علي اْعلي مستوي وربما يكون ممول من اليهود وبعض اللوبيات بالمنطقة , وكما تعلم سيدي الرئيس اْننا نشهد الاْن تغيير واسع في الخارطة السياسية الدولية , واْنا كمحلل سياسي لا اْستبعد وجود اْيادي من دولة جنوب السودان في هذا الموضوع , واْننا نعلم اْن الرئيس سلفاكير اْتهم الخرطوم اْكثر من مرة باْنها تدعم غريمه الدكتور مشار ضده .
بداْ الكلام والفلسفة التي تحدث بها فانوس غير واضحة للبشير ولا للاْصم .. كاْنه خارج عن السياق , ثم قال له البشير وضح اْكثر يا دكتور صبحي ماذا نفعل الاْن ؟ المراكز خالية تماماً حتي في الولايات الشمالية ! هل حقاً نجحت حملة ارحل ؟
_ نعم سيدي الرئيس هناك ملاحظة خطيرة للغاية في الدوائر الشمالية , وهي عزوف ناس الشمالية عن التصويت وهذا يعتبر مقاطعة واضحة ..هذه الدوائر كنا نعول عليها في عملية التصويت , وركزنا عملية التوعية الاْنتخابية هناك لكن اعتقد خاب عملنا , واْعتقد اْيضاً اْن حملة ارحل والحركات المسلحة .. قالها بصوت اْكثر بطئاً , اْستطاعوا اْن يغيروا نظرة الناخب في الشمالية تجاه الصراع السياسي في السودان , اْذاً نحن الاْن سيدي الرئيس اْمام تحدي كبير لتغيير هذه النظرة , لذلك اْقترح لو توافقوا علي راْي اْن تستمر القنوات التلفزيونية والاْذاعة المملوكة للدولة والمتحالفة معنا في بث اْناشيد وطنية بعينها علي مدار اليوم .. خاصة نشيد جدودنا زمان وصونا علي الوطن ! .. هذه الاْغنية لها لديها مفعول سحري لدي اْبناءنا في الشمالية ! , لكن سيدي الرئيس حملة اْرحل والحركات المسلحة لا تستطيعان هزيمة الدولة حتي ولو نجحوا , نحن نملك كل الوسائل والقوة والقرارت المتفقة عليها , ونعمل وفقا لبرنامج ممنهج ومدروس بدقة شديدة , باْمكاننا سيدي الرئيس نمد عملية الاْختراع يوم اْو يومين وناْتي باْي حجج لذلك , واْذا اْدعت الضرورة نذهب الي الفرز ونعلن النتيجة علي اْن سيادتك حصلت علي نسبة تصويت متساوية مع اْي واحد من باقي المرشحين ! عندئذاً لا خيار للمفوضية سوي اْعادة الاْنتخابات بجولة اْخري ! هنا نستطيع تعبئة المواليين لنا ونحشدهم اْمام المراكز وبحضور الكاميرات التابعة لنا فقط !. وندحض اْكاذيب المعارضة اللعينة , ونعطيهم درساً في عملية الاْنتخابات .
حديث صفوت فانوس المتفلسف لم يعجب الاْصم بشكل واضح .. لاْن به اْتهام صريح باْن سكان الشمالية قد تمردوا وقاطعوا اْنتخابات البشير وصاروا في صف المعارضة التي يحسبها النظام إنها تمثل فئة محددة ! فقال :
_ الشماليين الذين قاطعوا الاْنتخابات شيوعيين وملحدين تابعين لياسر عرمان ومؤيدين اْفكار عبد العزيز الحلو المتطرفة لذلك يجب اْن لا نشمل كل المنطقة .
هنا شعر البشير اْن الحوار في طريقه الي صدام بين فانوس والاْصم فوقف علي طوله وقال : _ دعونا من هذا الحديث .. اْتفق مع دكتور صفوت في مد الاْنتخابات يومين اْو يوم واْذا لم تاْتي نتيجة اْيجابية نذهب لمرحلة الفرز والعد واْعلان النتيجة مثل ما قال فانوس , نعلن النتيجة باْنني متساوي في الاْصوات مع اي واحد من المرشحين في الرئاسة , عشان نعطي فرصة ثانية للإعادة ! ما راْيك يا مختار ؟
_ اْتفق معكم علي هذه الفكرة
ثم ختم البشير حديثه بهذا الدعاء : ( اللهم يا مالك الملك , تؤتي الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير , اْنك علي كل شيء قدير ) ثم اْمرهم بالاْنصراف واْعلان مد الاْنتخابات يوم اْضافي ينتهي يوم الخميس .
اْ/ ضحية سرير توتو / القاهرة
[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2963

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1249555 [سقراط بك]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2015 08:20 PM
انتهي زمن اللعب تبقي زمن الخججج ...
اللهم اضرب الظالمين بالظالمبن واخرجنا منهم سالمين .


#1249051 [ahemd]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 10:09 PM
(انتخابات الاشباح)


#1249043 [ahemd]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 09:58 PM
(انتخابات الاشباح)


#1248702 [التــــــــــــــــــــــــــــــــربالى]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2015 07:15 AM
الكلام الصاح هو لابد من مهر الإنعتاق بالدم فلا حلاوة بدون نار وأى كلام غير كلامك ده يعد ضرب من الرومانسية والتوهان فى عالم الرومانسية .. الناس ديل مابمشوا إلا بالبندقية وحاتشوف أول ماتولع الشرارة الأولى ستندلع نيران ضروس فيما بينهم الأمن والجيش والشرطة والإحتياطى المركزى سيتقاتلون فيما بينهم وستدخل قوات الحركة الثورية وسيكون هناك إنتقام رهيب ودماء غزيرة نسأل الله السلامة .. ولو تعلم أخى الكل كاتم فى صدره وهناك ضغائن فيما بينهم ناهيك عن كره وغبن وضغائن الشعب نحوهم .. وسينحاز الكثير من النظاميين الكاتمين والين فى صدورهم غلى المرجل لأهلهم فهم يعلمون الحاصل لأهلم البسطاء وستذكرون كلامى هذا .. وعليه فإننا نجد البعض مازال يتعامل بعقلية قديمة مع (الاسلادمويين ) , وإن كان البعض يعتقد أنهم سيتخلون عن السلطة يكون واهم , وليس أبلغ من دليل علي ذلك تصرفاتهم وحديثهم , خاصة وحبل مشنقة محكمة الجنايات ماثل أمامهم صبح مساء , وبذلك هم لا سبيل لهم وليس لهم مهرب أو مأوي , هؤلاء ليسوا أغبياء ويعلمون تمام العلم جرائمهم وما ستؤول عليه أوضاعهم , فأصبحوا مثل ( عصابة المافيا ) - هل ستتخلى المافيا ؟ ولذلك فقد سعوا منذ البداية لتكوين ميلشياتهم ومرتزقتهم وقالوها صراحة وبكل وضوح ( الزارعنا يجي يقلعنا ) . فلا عصيان مدني ولا مظاهرات ولا أي تحرك سلمي سوف يجدي نفعا , وسيقابلون ذلك بكل عنف وعنجهية وسيمضون لآخر الطريق , لذلك فلا طريق للخلاص ( إن أراد الناس الخلاص ) ســـــوي البندقية ولن يقف شلال الدماء إلا بالدماء وعلي الجميع أن يعلم أن الثمن سيكون باهظا جدا , وفاتورة الحرية والخلاص ستكون مكلفة , ومن يعتقد غير ذلك يكون غير واقعي ولا يقرأ الأحداث جيدا , هم قد حسبوا حساب للمظاهرات وللعصيان المدني وكل الوسائل المجربة سابقا وأكثر من ذلك !!! , لذا يا أيها الأحرار والشرفاء هل أنتم مستعدون لدفع الثمن ومستعدون للتضحيات وللدماء والالآم والدموع ؟؟؟ - لا سبيل للخلاص سوى الرصاص - أنظروا حولكم قليلا لتروا الدول الأخرى وما يفعل بها الاسلامويين والداعشيين !!! فلا تغركم الأماني والأحلام الكاذبة الواهمة - ولكي لا أكون ( مستخوفا ) أقول أن هؤلاء وبالرغم من صلفهم وعنجهيتهم وغرورهم وسفكهم للدماء إلا أنهم أجبن الناس وأخوف الناس لأنهم يحبون العاجلة ويحبون الدنيا وماهي إلا الساعة الأولي فقط , الساعة الأعنف , الساعة التي يلعلع فيها السلاح بكثافة وتهرق فيها دماء كثيرة وفي قلب الخرطوم وفي منازلهم وبيوتهم وحصونهم , ساعة فقط ولكنها عنيفة جدا ومكلفة وتحتاج للكثير من الثبات والبسالة والمضي قدما للأمام كالأسود الجائعة فاغرة أفواهها وسترون ما تكاد تنقضي هذه الساعة إلا والكلاب تهرب من أمامكم في ملابس النساء يستجدون الرحمة وحينها لا تمنحوهم الرحمة التي حرموها للشعب بل تكـــــــــــون بأيديكم (( الخوازيق )) وأعواد المشانق منصوبة في شوارع الخرطوم , دعوا جثثهم المتعفنة تدلي لأيام من المشانق رغم رائحتهم الكريهة ((( لكي لا يأتي جبّار ظالم آخر ))) . ألا هل بلغت اللهم فأشهد .


اْ/ ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة