05-04-2015 02:24 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
المستفيدون من التخلف هل يمكن القضاء عليهم؟ وأيهما أسهل القضاء عليهم أم على التخلف؟ لا شك أن الحرب على التخلف سلاحها العلم.
كتبت في مارس عن نجاح موسم القمح في مشروع الجزيرة وأعقبته في أبريل بـ (القمح وسوء الخاتمة)، وكان الأخير بسبب ما وجد الحصاد من عقبات في نوعية الحاصدات وقلتها ورداءة بعضها وسوء توزيعها وابتزاز القائمين عليها للمزارعين، ولم يكن الترحيل بأحسن حالاً من الحصاد، وكلاهما قتل أو كاد يقتل فرحة المزارعين.
أقتبس لكم من موضوع القمح وسوء الخاتمة هذه الفقرة (ومن الآن يجب تغيير طريقة الحصاد وأسلوبه ولابد أن تختفي هذه الحلقة بإدخال تقانة حصاد من المزرعة إلى الشاحنة قمح سائب لا جوالات ولا عتالة ولا ترحيل ولا ابتزاز.
جاهزون لمتابعة المقترح مع الجهات غير المستفيدة من التخلف). في قناة النيل الأزرق إف إم في سبتها البوني استضاف الأستاذ صلاح حسن مدير عصيحةام البنك الزراعي وتطرقا لعدة مواضيع والعبارة أو القنبلة التي فجرها الأستاذ صلاح أن 500 ألف فدان قمح في مشروع الجزيرة تزرع بطريقة علمية تكفي حاجة البلاد من القمح. (الحمد لله رب العالمين أن جاءت الشهادة من خبير محايد).
بعد الحلقة اتصلت على الأخ صلاح والذي بشرنا بأن الحصاد العام القادم سيكون مختلفاً جداً وطرحت عليه سؤالاً عن الخيش بكم يستورد السودان من الخيش، ولعلمكم وظيفة خيش القمح هو حمل القمح من الحواشة إلى المطحن فقط. هل تصدقوا أن هذا السودان الما عنده وجيع يستورد خيشاً بمبلغ مائة مليون دولار سنوياً. 100 مليون دولار شوالات!! (والشيء بالشيء يذكر، انتو مشروع الكناف بقى عليهو شنو؟ كم جوال أنتج)؟
البديل حمل القمح سائباً من الحواشات إلى الصومعة، ولكنكم لا صوامع لكم. هل تصدقون أن هذه المائة مليون دولار يمكن أن تنشئ سبع صوامع سعة الواحدة 100 ألف طن قمح. من يخطط لهذا الاقتصاد المقاولون والسماسرة؟
من هنا نقول لن نرجع للوراء وقدما مع العلم والعلماء والمخططين الحادبين على المصلحة العامة. وعلى وزارة المالية أن تحسبها صاح وتحول هذه المبالغ المهدرة في استيراد الخيش وتحول هذا البند إلى بنى تحتية صوامع في المناقل ومدني والكاملين أو المعيلق حسب دراسات المختصين.
ها هو مدير البنك الزراعي، جزاه الله خيراً، يبشرنا بحل مشاكل عدة حلقات التمويل، الحصاد والتسويق. طبعاً لابد من معرفة أعداء كل مرحلة والمستفيدون من التخلف والمستفيدون من قوة الحكومة كل هؤلاء لابد من وضعهم تحت السيطرة ولو اضطر الأمر لتدخل قوات الدعم السريع.
وأسوأ ما في مشروع الجزيرة شخصنة القضايا جماعة فلان وجماعة فلان وعلان. هل ستتحقق الأمنية وننعم بموسم قمح وفير وقمح لا تمسه الأيادي من السنبلة إلى الصومعة لا عتالة ولا سماسرة حصاد ولا مبتزي ترحيل.
نسأل الله ذلك.
الصيحة

[email protected]





تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2630

خدمات المحتوى


التعليقات
#1260056 [معمر حسن محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2015 08:07 AM
لك التحية ..قرأت مقالاتك الثلاث بخلفية من زرع على نفقته الخاصة مكرهاً أخاك لا بطل..لكن النصيحة ..كل المصيبة في التمويل..وكان الفرق بيني وبين من انتج انتاجي نفسه( 9 جوالات للفدان) 11 جوال من الخصم ولو أنني لم أرتكب غلطة الموسم ووفرت السمادعلى نفقتي الخاصة لكان الفرق 16 جوال أو أكثر .ذلك لأن اسعار التمويل بفوائد عالية.


#1259779 [فرح ود تكتوك]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2015 05:42 PM
(هل تصدقوا أن هذا السودان الما عنده وجيع يستورد خيشاً بمبلغ مائة مليون دولار سنوياً. 100 مليون دولار شوالات!!)
وكت الشوالات فاضية بمية مليون دولار القمح بكم، وإذا كان سعر الشوال دولار ده معناه 100 مليون شوال وحتي لو كان دولارين للشوال وهو ما بدولارين عشان ثمنه في السوق 15 جنيه ده معناه 50 مليون شوال تستوعب (أربعة مليون ونصف طن قمح بلاش تسعة) بواقع 11 شوال للطن عارف يا أستاذ أن إستهلاك السودان من القمح هو حوالي 2 مليون طن يأتي معظمها عن طريق الإستيراد والإنتاج المحلي نحو نصف مليون طن (ده كلام الحكومة) محتاج 5 مليون جوال وليس 100 أو 50 مليون جوال وإن كانو يدفعون في 5 مليون جوال فاضي 100 مليون يكون الشوال ب20 دولار فاضي شوالكم ده خيش ولا صوف كشميري . في حاجة غلط


ردود على فرح ود تكتوك
Russian Federation [حكم] 05-04-2015 11:31 PM
اخونا الشيخ فرح ودتكتوك .. سﻻم

حساباتك صحيحة وتمام التمام .. اوريك الحاجة الغلط وين؟؟

يظهر فى الصحف عطاء استيراد خيش .. زايد السمسرة وحق الجماعة البيرسوا العطاء
وما بعيد الشركة البيرسوا عليها العطاء تكون جديدة او ما مسجلة ، يسجلوها عشان العطاء
العطاء يتباع بالباطن لشركة قادرة على اﻹستيراد


عرفت الشوال بقى غالى ليه ؟؟


#1259621 [أيناس الفاضى]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 01:14 PM
أقتباس (((المستفيدون من التخلف هل يمكن القضاء عليهم؟)))....... كان كدى اول حاجه نقضى عليك انت يا ابو جهل


#1259598 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:47 PM
يا استاذ خلي رحمة الله تنزل على " الجماعة" .. 100 مليون دولار دي تمن الخيش يكون 10 الف دولار و الباقي لجماعة هي لله من سماسرة المشروخ الحضاري ....


#1259581 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 12:19 PM
جزاك الله خيرا يا اخ/ احمد المصطفى فأنا متابع مقالاتك والتى كلها تتناول هموم الوطن والمواطنين وانشاءالله كل كلمة كتبتها فى ميزان حسناتك. نرجع لموضوع الحاصدات والصوامع ونرجع ايضا لموضوع وعود الرئيس التى يطلق فيها شمالا ويمينا وصباحا ومساءا وفى كل لقاء ومناسبة حتى اطلق عليه الشعب والمعارضة لقب " البشير الكذاب " وانها لعمرى اقبح واكبر صفة يوصف بها انسان . فالكذب يدمر كل شئ . البشير وعد اكثر من مرة بأنه سوف يعمل على اعادة مشروع الجزيرة الى سيرته الأولى والكل يعلم ذلك . فليبدأ أذن مع بداية ولايته الجديدة بتوفير الحاصدات الجديدة المتطورة وبناء الصوامع. اذا لم يفعل فهو فعلا يستحق لقب " البشير الكذاب " وربنا يكذب الشينة ولنا عودة .


#1259454 [ابو عرب]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 09:58 AM
نعوذ بالله ن قطع الارزاق والعتالة يعملوا شنو بعد داك يسترزقوا من وين التعويض من وين خصوصا انهم اصحاب بنية قوية وقطع ارزاقهم يفتح باب التحول لاكتساب عبر طرق غير شرعية علئ العموم الخيش هو ما يستخدم لتوزيع القمح في الغالب علئ المطاحن ولا يمكن الاستغناء عنه سواء تم استخدام التقنية او لا والبلاد بعمالة قوية وذات بنية قوية امن اكثر التقنية كلفت اوروبا الكثير وصارت عامرة بتجارة الاجساد ونعوذ بالله من شر مثل هذه التجارة اي تطور يجب ان لا يؤدي لاخلال بامن مواطن لان خلل الجزء يؤدي لخلل الكل الا ان كنتم تريدونها طبقة مسحوقة وطبقة منعمة قليلة اظن هذا جزء من اسباب تمسك الشعب بالنظام الحالي انه التمس فيهم الامان زيجات جماعية وتمويل اصغر وتمليك وسائل انتاج وحركة ورفاهية مع هذا كله لا ننفي وجود سلبيات كبيرة تؤثر فعمق المشاكل اكبر من مقدرة الحلول علئ حلها لذلك سنعود حتما الئ قولهم الحشاش يملاء شبكته


ردود على ابو عرب
European Union [مهنندس مظلوم] 05-04-2015 12:22 PM
ابو عرب حبابك
قطع ارزاق ؟؟؟؟؟
يا سبحان الله اربط كل المقال مع بعض - الخيش بالمبلغ الفلاني 100 مليون دولار شوالات بس - يا راجل والله المبلغ دا لو استثمروا سنويا في مشروع ما تلقى واحد عاطل ..
التقنية وتجارة الاجساد الجابا شنو هنا حسع ياخي الموضوع اقراهو بى عقلك وقلبك وفكر كويس قبلما تشارك بتعليق ...
بالله لو اتعملت صوامع وبدل الخيش طوالي اتعملت صناديق او جرارات زي كانك بترحل موية بى تنكر او جازولين او .............. ما اختصار للزمن واختصار لالف حاجة وطوالي للمطاحن


الله يديك العافية الزيك كتار هم الما بيخلو البلد يتقدم شبر


#1259179 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-04-2015 03:06 AM
اقـتباس:
(وعلى وزارة المالية أن تحسبها صاح وتحول هذه المبالغ المهدرة في استيراد الخيش)...

***- مافيا تتعامل مع وزارة المالية وراء المبالغ في استيراد الخيش.


ردود على بكري الصايغ
[بكري الصايغ] 05-04-2015 11:38 AM
أخوي الحبوب ابو عرب، تحية طيبة.
ما فهمت تعليقك، الكلام عن الخيش، وانت بتتكلم عن الذهب؟!!

European Union [ابو عرب] 05-04-2015 09:59 AM
الذهب سينخفض ل900 ثم يصعد انصح بالابقاء عليه لانه سيعاود الارتفاع بعد ذلك لمستويات جديدة


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة