05-06-2015 03:25 PM

بسم الله الرحمن الرحيم



تتدرج الخدمات الطبية المقدمة للمواطن بحسب الكثافة السكانية والموقع الجغرافي بدءا من الرعاية الصحية الأولية وصولا للمراكز العلاجية المتخصصة وفي وطننا الحبيب السودان تعارف المواطنون علي |أنماط منها تشمل عيادات متحركة مع الرحل ونقاط الغيار والشفخانات والمركز الصحي والمستشفي الريفي ثم الولائي ثم التخصصي وصولا للمراكز المتخصصة، ولكل دور يقوم به ويعتمد إعتمادا كليا علي الكوادر البشرية المدربة المؤهلة عبر بيئة عمل ومناخ جاذب وقد كان ذلك ديدن أطبائنا يتنقلون بينها خدمة وردا للجميل للوطن والمواطن ويدرك المسئول عظم المسئولية فيقوم بتوفير جميع معينات العمل زمانا ومكانا لأن هنالك نظام وقانون وبروتوكولات تحكم الجميع فينال كل حقه .
كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن هجرة الأطباء بالآلاف وهي واقع معاش افقد الخدمات الصحية خبرات مشهود لها بالكفاءة والمقدرة وحديث ا|لأرقام خير دليل وبرهان لأن وجود ا|لأطباء لا يقاس بالكوم بل النوعية المتوفرة والحوجة الفعلية مقارنة بالموجود فعلا فالخدمات الطبية ليست تنظير ونثر وبيانات ولقاءات صحفية بل أفعال تسبق الأقوال والشاهد اليوم أن العدد الموجود لجد ضئيل في كثير من التنخصصات التي يطلق عليها نادرة بل إن صفوف الإنتظار حتي لمقابلة إختصاصي في عيادته الخاصة ربما يستغرق أسابيع دعكم من كشف الإنتظار لعمليات المخ والأعصاب والعظام واللوز والقلب المفتوح وزراعة الكلي التي قد تصل لعام تزيد أو تنقص وحتي العمليات الباردة قد يصل فيها كشف الإنتظار الشهور والمسئول يتبجح أنه متكفي من عدد الإختصاصيين لدرجة أنه عنده أكثر من أربعين إختصاصي وما لاقي ليهم وظائف!!! نتعجب ونتساءل دا نسميهو شنو يا أهل العقول النيرة والخبرات التراكمية في الصحة والخدمة المدنية وأهل الصحافة والرأي!! معقول مافي وظائف لإستيعاب إختصاصيين؟ دي يبلعوها كيف؟ ما محتاجين لخدماتم يعني فائض عمالة أو سوء تخطيط وعشوائيته والدولة دفعت لهم المليارات تخصصوا وعادوا ولم يجدوا وظيفة ؟ معقول ؟؟؟ يا جماعة الخير زملائنا الإختصاصيين مقابل غرامة في حدود مائة مليون جنيه تزيد أو تنقص دفعوها من أجل حريتهم لأن الدولة عجزت عن توظيفهم وإستيعابهم علما بانها من إبتعثتهم للتخصص علي حساب الشعب المغلوب علي أمره وإرتضوا أن يعملوا في أي بقعة في الوطن ولكن قوبلوا بالرفض والعنجهية والإستعلاء من المسئول فماذا تنتظرون منهم غير الهجرة إلي حيث يكرم الإنسان مريضا وطبيبا ومرافقا وبيئة ومناخا للعمل مثالي؟
إن النقص لا يحتاج لحساب بل نقول كم العدد الموجود من كل تخصص وتوزيعهم علي المستشفيات وكم الحوجة الفعلية ؟ الحساب مش بالكوم والنوعية من الإختصاصيين الموجودة كم ؟ وماهو الحد الأدني بحسب توصية الصحة العالمية ما تخمو قيادة الدولة ومؤسسة رئاسة الجمهورية والشعب والصحافة وبقية المسئولين بالتنظير والكلام؟ إختصاصيي طب الطواري في خرطوم ود اللمين دي كم ؟ إختصاصيي التخدير والإنعاش كم؟ إختصاصيي جراحة المسالك البولية كم؟ إختصاصيي جراحة القلب وجراحة وزراعة الكلي كم؟ إختصاصيي الطب النووي والأورام كم ؟ إختصاصيي جراحة مناظير الجهاز الهضمي وجراحة مناظير العظام وجراحة السلسلة الفقرية وإختصاصيي الطب الرياضي والعلاج الطبيعي وجراحة الأورام وأمراض الدم وعلم الأمراض والأشعة والموجات الصوتيه والباطنية قلب وجراحة الفم والأسنان وجراحة الترميم والحروق والتجميل كم؟؟ الخرطوم محتاجة لي كم في كل تخصص ؟ النقص كم؟ خطط تكملة النقص هل تسير وفق إستراتيجية قصيرة وطويلة المدي؟ كما أعلم ربما في الخرطوم كلها يوجد إختصاصي طب طواريء واحد ونتساءل ألم تبتعث الدولة العشرات فأين ذهبوا ؟ ألم تدفع لتخصصهم من مال الشعب المليارات؟ هل فشلت قيادة الدولة في إستيعابهم أم فشلت قيادة الصحة في التخطيط السليم العلمي؟ كم عد من إبتعثتهم الدولة لمصر للتخصص في المسالك البولية ؟ كم عدد من إبتعثتهم الدولة للتخصص في المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية وفشلت في إستيعابهم بل نهاية الأمر دفعوا الغرامات المليونية وهاجروا؟
صحة الخرطوم في عهد قيادتها الحالية فشلت في إستيعاب من إبتعثتهم للتخصص و سرادق العزاء في كل الخرطوم بسبب من يموتون يوميا لعدم وجود خدمة طبية ليس لعدم وجود الإختصاصي ولكن لعدم إستيعابه فهاجر، الخرطوم كلها سرادق بسبب عشوايئة التخطيط وإهدار أموال الشعب وتدني الخدمات الصحية ومقولة نقل الخدمة للأطراف دعوة حق أريد بها باطل وهي من وجهة نظري الشخصية غش وتضليل للقيادة السياسية .
الصورة السالبة عن جرافات تهدم مركز بروف ابو للناسور البولي علما بأنه المركز الأول في أفريقيا والعالم العربي من أجل العلاج والتدريب والبحوث وهو ثالث مركز عالمي معترف به من الصحة العالمية ونور إشعاع يحمل إسم السودان عاليا ولكن أعداء النجاح كانوا خلف البلدوزرات، ومستشفي جعفر ابنعوف تاني أكبر مستشفي عالمي للأطفال من حيث عدد الأسرة والتخصصات الفرعية ويقدم خدماته لكل أطفال السودان مجانا ولكن أعداء النجاح كانوا له بالمرصاد.
حملت الأنباء أن خادم الحرمين الشريفين أقال وزير الصحة السعودي بسبب مشادة كلامية بينه و مواطن ،ولكن أنظروا عندنا لو طبقنا ها المعيار علي قيادة الصحة لما إستمر الوزير لساعات والذي تندر علي الشعب بأكل الضفادع وإنتو العيانين الكتار ديل بتجيبوهم من وين بل خرج مغاضبا من إجتماع نواب الشعب الذين يحاسبونه علي أدائه و إدلائه بتصريحات مثل داير قانون عشان أأدب منسوبي الصحة ، والطبيب العمومي بيعمل لي حساسية ، وخليهم يهاجروا بجو غيرم.
نقول علي كل من يملك عقلا وفكرا أن يقرا الآتي ثم يستبين من بين السطور الحقائق للفشل الذي لا يحتاج لدليل عندما سئل الوزير لماذا يهاجر الأطباء منكم؟( دي فقاعة كبيرة ومن 1600 طبيب فيهم 2% اخصائيين و51% منهم طبيب عمومي وديل ما محتاجين ليهم خلوهم يمشوا يجيبوا القروش ويدرسوا دراسات عليا ولدينا 4500 خريج من كليات الطب ويوجد لدينا 5000 الف نائب إختصاصي في السودان و 3500 في الخرطوم وهنالك طلبات لإطباء مافي شغل وخانة ليهم فكيف نمنع هجرة الأطباء وفي 40 أخصائي ما لاقين ليهم محل)
كسرة: إبراهيم مالك يضاهي مشافي أوروبا فكم عدد الإختصاصيين العاملين به تبع الوزارة وماهو نوع تخصصهم وماهي الخدمات التي يقدمها للمريض وهل به رنين مغنطيسي وأشعة مقطعية وكم عدد إسعافاته وكم سرير طواريء عناية مكثفة؟ أمبدة النموذجي أعاد إفتتاحه السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية بعد تأهيله كما يقال ونقول حتي اللحظة غير جاهز لا كوادر مساعدة لا معدات لا إختصاصيين لا إسعافات بل تم الغش علي السيد النائب الأول ونتحدي قيادة الصحة إن تثبت أن كلامنا غير صحيح وعندها نتحمل أي مسئولية (20/ابريل/2015م النمرة وخ/وص/ اعطع)، ألا هل بلّغت أللهم فأشهد
لك الله يا وطني أللهم أستر فقرنا بعافيتنا

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1843

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1261400 [ELTAG]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2015 12:00 AM
مقال سطحي يفتقد الموضوعية وفيه تكرار ممل


#1261369 [النتروجين]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 09:30 PM
سودان الكيزان
قطع مسلحون يستقلون عربة دفع رباعي طريق سيارة تقل وكيل نيابة وأسرته كانوا في طريقهم من مدينة الفاشر إلى محلية مليط بولاية شمال دارفور، فنهبت المجموعة سيارة وكيل النيابة والأمتعة وتركتهم في الطريق. وطبقاً لمصادر (المجهر) فإن وكيل النيابة كان في طريقه إلى مليط ليتسلم مهامه في نيابتها الجنائية، وكانت برفقته أسرته وسائق السيارة وقبل وصولهم اعترضت طريقهم عربة على متنها مسلحون وأشهروا في مواجهتهم الأسلحة وأرغموهم على إخلاء السيارة، ومن ثم هربوا بها إلى جهة غير معلومة، وأبلغ وكيل النيابة السلطات التي لاحقت الجناة ودونت بلاغاً بالحادثة.


#1261368 [النتروجين]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2015 09:28 PM
سودان الكيزان
عثرت الشرطة على جثة المهندسة "مريم عبد الله" (27) عاماً منتفخة داخل منزل بمربع (7) بالحاج يوسف مساء أمس (الثلاثاء)، بعد اختفائها منذ (السبت) الماضي ولم تعثر الشرطة على أصحاب المنزل. وقال مصدر مقرب من أسرتها لـ(المجهر) إن المهندسة تخرجت في مجال هندسة المعدات الطبية وتعمل بمستشفى "كادقلي"، لكنها حضرت لدراسة كورس في مجالها. وأضاف أنها اختفت عن أنظار أسرتها منذ يوم (السبت) المنصرم، وقد دونوا بلاغاً وفقاً للمادة (47) إجراءات، وظل ذووها في حالة بحث دائم مع الشرطة حتى عثروا على جثتها ميتة في ظروف غامضة داخل منزل بمربع (7) بالقرب من سوق (كوسوفو). وكشف أن الجثة عثر عليها منتفخة في الوقت الذي لا يوجد فيه أحد من أصحاب المنزل. وأضاف (المصدر) أن الشرطة أجرت تدابيرها الجنائية وفتحت تحقيقاً حول الملابسات، ورصدت معلومات توصلت من خلالها أن المنزل يخص سيدة تجري ملاحقتها.


#1261216 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2015 04:22 PM
يا دكتور ... المسالة واضحة جدا ... الحكومة تريد القضاء على الخدمات الصحية و رفع يدها عنها تماما و خصخصتها ليستثمر فيها سماسرة المؤتمر الوطني .. لذلك تعمل بهمة في هدم و تفكيك المستشفيات و المراكز الصحية و تهجير الاطباء .. و وجدوا في د. حميدة ضالتهم اذ ان الرجل من اكبر المستثمرين في قطاع الصحة الخاص و يخدمه تدمير القطاع العام ... حتى لو احسنا به الظن فوجوده كوزير للصحة فيه تضارب مصالح " Conflivt of Interest"
البلدوزر البشري الذي اتوا به لتحطيم الصحة مامون حميدة يلعب تماما دور البلدوزر البشري الذي استخدموه لتدمير مشروع الجزيرة و الخطوط الجوية السودانية المدعو الشريف بدر ... ادوات تدمير لتنفيذ المخطط الصهيوني ضد الشعب السوداني ... مع الفائدة الشخصية!


عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة