في



المقالات
السياسة
القربة ... المقدودة - التعليم العالي تصدر شروطاً لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية
القربة ... المقدودة - التعليم العالي تصدر شروطاً لاعتماد الشهادات العربية والأجنبية
05-10-2015 02:35 PM


ظللنا نصرخ ونصيح بأعلى صوتنا لكل من له آذان - وكتبنا وكتبنا حيث لا نملك إلا ان نكتب فنحن بعيدين في المغترب لكننا أوصلنا صوتنا الى كل القراء الأعزاء لعل فيهم من يسهم معنا في حل مشكلة أبنائنا مع قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - لقد ناشدنا وبصدق شديد كل الجهات والأفراد :

- كتبنا لجهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج فلم يحرك ساكنا ولم نستغرب !! لإن هذا دأبه فهو جهاز يقتات على ما يجمعه من قوت أولادنا قصرا وقهرا -- جهاز بهذا الكم الهائل من العاملين بمختلف الوظائف والدرجات لا يوجد من بينهم رجل رشيد للتصدي لمثل هذا القرار الجائر الظالم ؟!! فماذا ننتظر منه ؟

- وكتبنا الى سعادة النائب الأول لرئيس الجمهورية (( ونعلم ان سعادته مشغول بهموم البلاد والعباد )) لكننا لم نفقد الأمل في لمسته الحانية تجاه أبنائة في المغترب -- وما نزال ننتظر

- كتبنا لكل القراء على موقع الراكوبة المميز والمنبر النافذ الى قلوب كل السودانيين بالداخل والخارج وكنا نتوقع من الأخوة القراء الكرام ان يتفاعلوا معنا - لكن للأسف لم نجد من بين المئات الذين مروا وقرأوا إلا إثنين فقط !!! كان لمشاركتهما الوقع الحسن في نفوسنا فلهم جزيل شكرنا --- ونحن نحتمى بكم أيها القراء الكرام ونرجوكم نرجووكم أن تساهموا معنا لرفع حالة المعاناة من أبنائنا الطلاب وهم على أبواب الإمتحانات النهائية هذه الأيام -- فمن كان منكم يستطيع أن يتواصل من الوزارة فليفعل فلعل على يديه تتبدل الأحوال !

- واخيرا خاطبنا ( الصحفيين نساءا ورجالا ) وهم أقدر فئة تستطيع أن توصل صوتنا الى المسئولين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - لأنهم أقدر من الناحية المهنية ولقربهم من صناع هذا القرار الكارثي - لكن للأسف الشديد لم يتجاوبوا معنا - كتبنا لألمع الصحفيين الذين يداومون وبشكل (( راتب)) على الكتابة على صفحات الجرائد - صحفيون لهم باااع كبير في الحياة السياسية أقلامهم كالقنابل تعصف من كل جانب في : (الإنتخابات / الأحزاب / الحرب ... ضربانهم ابدناهم أسرناهم / فلان قال وفلان ما قال / الطيارة أم ضنب / جسم غريب / الإستثمار الخائب / الشائعات ...الخ كلام مكرر وممجوج ظلننا نعلك فيه سنين عددا - وأمر كهذا في غاية الأهمية لا يحرك صحفيي بلادي وكأن هؤلاء الطلاب من عالم آخر ؟!!

لقد مللنا أيها الصحفيون - ممللنا من كتاباتكم وعنترياتكم التي هي على الورق (( وما قتلت ذبابة)) فماذا قدمتم بالله عليكم وماذا استفدنا ؟؟ فإذا كان أمر كهذا لا يحرك فيكم الضمير لتتفاعلوا معه فمتى سيأتي عليكم زمان نراكم تقفون مع القضايا التي تلامس وجدان الأمة بدلا من هذا التوهان والضياع !؟

ونحن برغم كل هذا نتوقع أن ينهض الصحفيون بهذا الأمر ويناقشونه مع الجهة المختصة بالوزارة ولا نعتقد ان في ذلك مشقة أو تعب طالما أن الأمر يتعلق بمصير فئة من الطلاب كل جرمهم أنهم (( شهادة عربية )) !!

صدقونا أننا لا نريد أن نصل الى قناعات ( القربة المقدودة) لأننا ما نزال نطمع في وقفة الصحفيين معنا --- فهل أنتم فاعلون ؟

صابر محمد صابر
mahawaleed75@yahoo.com





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1229

خدمات المحتوى


التعليقات
#1264453 [مصر المحروسة]
1.00/5 (1 صوت)

05-12-2015 10:26 AM
اخ صابر سسبك من حسن - الخليج احتمال يكون عزابي وغير متائر بما تقوله وغيره كثيرون.
اقول للاخ صابر الله يصبرك و يعينك على دراسة اولادك وانا على يقين تام بان لا مجيب لمن تنادي وانت تنفخ في قربه مقدودة.
عليك بان توفق اوضاعك بالسودان و ترجع قبل يصعب عليك الرجوع و ابن وراء ابن يدخل الجامعة و تزاد عليك المصاريف الجامعية (ذي ما قال المثل المصري كل ما ترفع رجل تغطس الرجل الاخري).


#1263894 [السنارى ابو السنارى]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2015 11:03 AM
الاخ صابر عام 2004 فى مؤتمر الشهادة الثانوية قال الوزير بالحرف الواحد انهم عملوا بحث فوجدوا كل الطلاب المتميزين فى جميع الجامعات و فى مختلف الكليات هم طلاب الشهادة العربية و خاصة الطلاب القادمين من دولة الامارات


ردود على السنارى ابو السنارى
[صابر محمد صابر] 05-11-2015 03:23 PM
شكرا لك أخي السناري فعلا - وصدقني الشواهد كثيرة - المشكلة ان من أصدر هذا القرار لم ير أبعد من ( أرنبة أنفه) فهم عديمي دراية بما يدور وأفقهم ضيق لأبعد الحدود - كل همهم أن يضيقوا الخناق على طلاب الشهادة العربية لإجبارهم عل (( الدفع)) لا هم لهم سوى جباة المصروفات الباهظة - وصرنا في حيرة من امرنا أندفع للسفارة ام لجهاز المغتربين أم للوزارة ام للزكاة ودواوينها المنتشره أم ماذا ؟ شئ محزن ان ترى طلاب الشهادة العربية يهيمون على وجوههم وكأنهم يحملون جنسية أخرى غير السودانية شئ محزن أن تأتيك الطعنة ممن كنت تثق في عفته ونزاهته

اكرر لك شكري أخي السناري


#1263836 [الزول]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2015 09:56 AM
فعلا يا استاذ صابر انت بتنفخ فى قربة مقدودة
انت شايف حسن - كيخة المسمى نفسه حسن - خليج بقول فى ايه
حل المشكلة فى يد المغتربين
1/ اى واحد يعمل جواز اكترونى ( مدته خمس سنوات )
2 / هذه الخمسة يتوقف كل المغتربين عن السفر الى السودان ( العندو زول من أهله _ الوالد والوالدة أعمل ليهم زيارة )
3/ عدم دفع اى جبايات فى الخارج
4 / عدم تلبية اى نداء من القنصليات والسفارات ولمدة خمس سنوات

النتيجة : الحكومة حتشيل ليها قرعة / الجامعات التى تدفع المغتربين بالدولار حتبقى زرائب للفحم / ناس مقتبل القبول حيقولو ليكم معليش ونحن متأسفين

ايه رايكم يا مغتربين


ردود على الزول
[صابر محمد صابر] 05-11-2015 03:16 PM
شكرا لك ( الزول ) على مرورك - فكرة الخمس سنوات لو إجتمع كووول المغتربين وتضامنوا يدا واحده سيكون لها التأثير الكبير والواضح وسوف يتباكى جهاز تنظيم شئون العاملين بالخارج لانهم عندئذ لن يجدوا موردا لدفع رواتبهم ديل اول ناس بيتضرروا - لكن بالطبع لن تجد كل المغتربين على قلب رجل واحد!

أما اخونا حسن ( كيخة) كما اسميته فهو بالتأكيد بعيد بفكره وعقله وقلبه - وحقيقة الأمر انا لم اكترث له كثيرا فأمثاله كثر من أنصاف المتعلمين

تحياتي لك اخي ( الزول) وعلى مشاعرك النبيلة تجاه هذا القضية الهامة


#1263463 [حسن - الخليج]
1.00/5 (1 صوت)

05-10-2015 04:52 PM
الاخ صابر لماذا الصريخ و العويل و البكاء هذا ليست بقضة صحيحه او واضحه الجميع ليس متفق معاك في الموضوع
تعال لتعرف عزيزي ان طلاب الشهادة العربية كلهم يطلبون ان يدرسوا الطب و الهندسه فقط و كما قلنا في جامعات الخرطوم و ليس الولايات
يعني هل المفروض يتم منحهم كل الكليات تلكم في الخرطوم و يمنع عنها طلاب الشهادة السودانية حتى يرضي المغتربين
علينا كمغتربين ان نكون منصفين ليس بالضرورة ان يدرس ابناؤنا كلهم طب و هندسه بجامعات الخرطوم يجب ان نقبل بالكوته و ينافس فيها الجميع او يقبل الباقيين بالكليات الاخري و من يرغب في هندسه او طب يدفع كما يفعل من هم موجودين بالسودان فلنقلل نحن المغتربين من كثرة الشكوي و البكاء


ردود على حسن - الخليج
European Union [مصر المحروسة] 05-11-2015 01:55 PM
يا اخ صابر سسبك من حسن - الخليج احتمال يكون عزابي وغير متائر بما تقوله وغيره كثيرون.
اقول للاخ صابر الله يصبرك و يعينك على دراسة اولادك وانا على يقين تام بان لا مجيب لمن تنادي وانت تنفخ في قربه مقدودة.
عليك بان توفق اوضاعك بالسودان و ترجع قبل يصعب عليك الرجوع و ابن وراء ابن يدخل الجامعة و تزاد عليك المصاريف الجامعية (ذي ما قال المثل المصري كل ما ترفع رجل تغطس الرجل الاخري).

[صابر محمد صابر] 05-11-2015 08:46 AM
الأخ حسن تحية طيبة - أولا انا وبصراحة شديدة يساورني شك أكيييد أنك لست بمغترب ولا ذقت عذابات دراسة الأبناء لأنك وببساطة شديدة لو تصفحت قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لأدركت تماما انه ( إقصاء) لطلاب الشهادة العربية - ؟!

ربما تكون قرأته لكنك لم تدرك مدى الإجحاف والظلم فكيف بالله عليك يكون إمحتان ( التحصيلي ) مقياس ومعيار لقبول طلاب الشهادة العربية - كما أن 20% فقط من الشهادة الدراسية يدل وبوضوح تام إهمال سنوات دراسة بطولها وعرضها أفنى الطلاب فيها زمنا ليس بالقصير وتجاهل لمنهج أكاديمي متكامل تقوم عليه دولة لها من الأمكانيات ما لها مثل ( السعودية ) !!

ربما فات عليك أن تقرأ -- فات عليك ما بين السطور فالقرار فيه خبث ورائحة نتنة - إرجع وتصفح القرار ستجد صدق قولي وارجو ألا تكون قراءاتنا قراءات عابرة سريعة تأخذ القشرة وتترك (اللب) فيكون الحكم أجوف فااارغ من أي محتوى .. أرجوك لا تزعل مني فنحن حينما نكتب في هذا الأمر إنما نغمس القلم في طرف الفؤاد من شدة الحنق والخوف على أبنائنا !

والمغتربون دائما كانوا كبش الفداء وأنت تقول علينا ان نكون منصفيين !! يا رجل إذا كنت حقا مغترب ما كان هذا القول يخرج منك - أو ربما تكون ( مغترب) لكنك (((مقرب))) من اصحاب الحل والعقد بالداخل وأمورك ميسرة وعلى فكرة أمثالك كثيرون ..

نحن ما نزال نأمل في الخيريين إصحاب الضمير الحي أن يتفاعلوا معنا لايصال صوتنا الى الوزيرة (( سمية أبو كشوة )) للنظر في هذا القرار الظالم

وأنت يا أخي حسن لا عليك -- كن مع من تكون -- وأترك لنا البكاء والعويل فهناك خيروون كثيرون في بلادي نطمع في وقفتهم معنا - والله من وراء القصد


صابر محمد صابر
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة