المقالات
السياسة
المطار الجديد لماذا
المطار الجديد لماذا
05-11-2015 02:15 PM


بسم الله الرحمن الرحيم


في قناة اسكاي نيوز وفي شريط الأخبار قرأت خبرًا يقول مطار دبي في مارس عدد المسافرين كان 6.7 مليون راكب في شهر واحد 6700000 راكب سألت نفسي كم عدد مسافري مطار الخرطوم؟ لأقارن.
استعنت بصديق كان وكيلاً لوزارة الطيران وسألته بعد أن أوردت خبر اسكاي نيوز. وطلبت منه إجابة السؤال فقال: مليونا راكب في السنة. قلت: فقط؟ قال نعم وسرحنا في حديث طويل وكان سؤالي الآخر طيب ألا يفي هذا المطار لهذا العدد. قال من القوم من قال المطار يجب أن يكون بعيداً وليس في وسط المدينة.
قلت له يوم كنا صغارا أطفالاً في نهاية الخمسينات وبداية الستينات كان هذا المطار بعيداً عن المدينة الخرطوم ومازلت أذكر يقولون: خلاص قربنا للخرطوم وصلنا المطار ونسير مسافة حتى تبدأ الخرطوم لم تكن هناك احياء العمارات ولا الصحافة وقطعاً ولا أركويت.
وذكرت له أنه في بداية التسعينات أنشأت المملكة العربية السعودية مطاراً يبعد عن المدينة 60 كلم. الآن زحفت الرياض على المطار الجديد ولم يعد بعيدًا، لا جداً ولا غير جداً. ومجرد فكرة المطار الجديد جنوب ام درمان امتلأت صفحات الاعلانات بالأراضي التي حوله.
ومطار هيثرو الشهير في قلب مدينة لندن لدرجة انه يمنع فيه الطيران بعد الحادية عشرة لينام الناس. هذه الأمثلة ألا تكفي لهزيمة رأي أن المطار يجب أن يكون بعيداً.
ذكر لي الأخ الوكيل الأسبق بأن هناك دراسة محترمة خلصت الى ان هذا المطار يمكن ان يعمل عشرين سنة أخرى مع بعض التعديلات والتحسينات. وأن كثيرا من مساحة المطار الحالي مهدرة وتحتلها جهات لا علاقة لها بالمطار (وبدون أمثلة حتى لا يقوم علينا جماعة المصالح الخاصة).
طيب مجرد خطوات تنظيم وقرارات حاسمة واقتصاديين قلبهم على البلد يمكن أن يكسب هذا المطار مساحات جديدة ويكفي البلاد مزيداً من الديون (والصين لا تعرف إعفاء الديون).
هذا مثال لهوان المؤسسات العظمى على بعض الناس ولا محاسب، السكة الحديد، مستشفى الخرطوم الآن يبكيه الناس إلا الفاعلون. هل جشع وجوع ولاية الخرطوم للأراضي وراء هذه التحركات (عيب مش ح اقول المؤامرات ولا السمسرات).
عودة لمطار الخرطوم هل يمكن أن يعاد النظر في مشروع المطار الجديد والناقل الوطني يستأجر طائرة أو طائرتين.
بالمناسبة في طائرة اسمها بوينج 777 سعتها 450 راكبا متى سيكون لسودانير أسطول منها؟؟
[email protected]
الصيحة





تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2062

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1264782 [لبني]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2015 09:31 PM
انا نفسي يكون في خط مباشر من هيوستن للخرطوم ، لأننا ما ابعد من الدول العندها سفريه مباشرة، بالله شدو حيلكم يا ناس مطار الخرطوم واعملو صالات تصلح للطيران الشراكات الكبيرة ، منهيين عندنا سفريه مباشرة لدبي والدوحة ولاغوس و...


#1264068 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2015 04:02 PM
يا استاذ يا استفهامات .. ما ممكن تكون ما عارف الاسباب والدواعى اللى عند الاكومه لبناء مطار جديد.. انا لا تفتيحه احسن منّك ولا ادعى انى "انقش"(يعنى عندى فهما كاتلنى اكتر مما عندك..(بالله فى تواضع اكتر من كدا !) عشان كدا ما حاقولا ليك..(زى ما قال استاذنا المرحوم بروف م.ه. ع. الله يرحمو زمان تنه عارف مشكلة الاقتصاد السودانى وعارف حلولا.. بس ما حيقول للحكومه او للشعب !) وبعضمة لسانك ذكرت بعض هذه المبررات والدواعى"الوطنيه" والاقتصاديه غير المقنعه(بضمة على الميم وسكون القاف وكسر النون وتفتيح العين) لانشاء المطار
* طبعن اهم من قيام المطار ذات نفسو عند المسءولين هو ركوب الطلاب اللى هم اعضاء المجلس التنفيذى لأتحاد الطلآب السودانيين عربات (الكوروللا ال 50 ) الجديده! وعقبال عند الطلاب اللى وجه باختيارهم مدير الثانوى بتاع واحده من محليات ولاية الخرطوم باختيار2 من كل فصل دراسى فى كل مدرسه اولاد ومدرسة بنات فى محليتو ليكونوا "عيون" على زملائهم فى المدرسة وعلى المدرسين اللى ما مواكبين لخطوط الانقاذ! والتبليغ عن اى ممارسات للطلاب والمدرسين من المرجفين والخونه والعنصريين والمرتبطين باصحاب الاجندات الخارجيه".. مدير المرحله قال الكلام دا متباهيا بانجازاتو التربويه!!


#1264050 [أبوالكجص]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2015 03:26 PM
يا أستاذ أهمية المطار لا يمكن ربطها فقط بالناقل الوطني وعدد طائراته وإنما ترتبط جوهرياً بموقع الدولة الإستراتيجي كمهبط ومعبر لطائرات (بضائع أو ركاب) من مختلف أنحاء المعمورة ومواصلة رحلاتها إلى دول أخرى مجاورة والسودان من حسن الحظ يتصف بهذا الموقع الإستراتيجي الذي لم يُوظّف حتى الآن بالطريقة الأمثل نظراً للسياسات العقيمة والطاردةالتي تتخذها مؤسساتنا القائمة على تنظيم هذه المرفق. المطار الجديد مشروع سيكون ذو جدوى إقتصادية إنشاء الله ولكني أرى أن الموقع الذي أختير له قريب ويجب أن يكون أبعد من ذلك (مطار بورتسودان يبعد من المدينة 30 كلم وكان إختياراً صحيحاً لموقعه).


#1264043 [انقااذي سادر في فساده]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2015 03:18 PM
مطار الخرطوم الحالى هو في الاصل مطار حربي شيده المستعمر للاهمبة القصوى للطيران الحربي انذاك نسبة لقوة الطيران الضاربة لقوات المحور وفى 1947 بعد انتهاء الحرب تحول الى مطار مدنى .
المطار هو رمز البلد والانطباع الاول لكل داخل للبلاد مستثمراكان ام سائحامن الاهمية بمكان وازيد على ذلك لابد ان يكون شارع المطار في منتهى النظافة والخضرة والانضباط العام.
ولموقع السودان الاستراتيجي لابد ان يكون لنا مطار حديث وضخم يصلح لاستقبال كل الطائرات مهما كان حجمهاخصوصا المتجهة الى الجنوب الافريقي وغرب القارة والعكس والقادمة من اسيا او اوروبا.


احمد المصطفى ابراهيم
 احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة