في



المقالات
السياسة
فقط للهاربين من دولة ماجد حاج سوار!!
فقط للهاربين من دولة ماجد حاج سوار!!
05-12-2015 02:36 AM


بقدر الكد تكتسب المعالى من طلب العلا سهر الليالى
يخوض البحر من طلب اللاّلى ويحظى بالسيــــــادة والنوال
ومن طلب العلا فى غير كد اضاع العمر فى طلب المحال
سؤال مشروع هل نحن شعب نتطلع للافضل ؟ ام نحن قد استكانت طموحاتنا الى واقـــع قد قبلنا بكل علاته ومثالبه فرضخت امنياتنا للاستسلام والترهل واّثرنا ان ننظر بعين التوجس والترقب والخـــــوف فقتلنا روح الاقـــدام والانطلاق والاقتحام منكسين الرؤوس للخنـــوع والانهزام....
فى زمن مضى ترتحل معك بعض الامال الى المهجر وانت تدرك إن السفر من الوطن مجـرد فترة زمنية لا تتجاوز حدود المعقول سنوات معدودة... ومثل الاحلام السودانية البسيطة كان الاغتراب بسيط المعايير له سقف غير مستحيل التحقيق .. ببعض من طموحات يمـــكن إن تتحقق فى وطن المليون ميل مربع انذاك ...بعض الامال التى كانت ممكنة....
الهروب من الوطن اضعف الايمـــــان للانتفاضة الداخلية ورفض للواقـــــع المتهالك وتعبيرا صادقا للكراهية التى لازمت كل الشرائح الاجتماعية التى ارتضت الهـــــروب كراهية لهـــذه الحكومة وبحثا لسبل حياة كريمة فى بلاد الله الواسعة.
وبين البحث عن الذات والكراهية المتجذرة فى النفوس اتجاه النظام اتسعت دائرة الاغتراب وضاعت معظم الكوادر فى هروبــها فانحدرت البلاد فى انحسار وتقلص ودمـار لكل مقومات نجاح فى الحاضر المتصدع... ومؤشرا واضحا لضياع معالم المستقبل .
اليوم لايوجد من بين الشعب السودانى من لا تحدثه نفسه بالهروب من الوطن... الحياة التى اصبحت تطبق على الرقاب حتى ( التفطيس ) .
ولكن مع هذا الهروب الكبير هل تركت الحكومة المواطن الهارب منها فى حال سبيله حتى ياكل من خشاش الارض... وهى فى الواقع لا خير فيها ولاكفاية شرهاف فجهاز المغتربين لكل هارب مغترب بالمرصاد .
وما كان ماجد حاج سوار بافضل من سلفه فقد انتقلت المعاناة بمزيد من التبعات واضافة الثقل المنهك لظهر جمل الشيل الانسان السودانى...
وكما تتكرر وجوه الامناء والوزراء للاسف يتكرر سيناريو الاجحاف ولا يلتفت احد للمشاكل التى اثقلت كاهل المغترب او الهارب من جحيم النظام هناك ليحتـــــرق بنار جهاز المغتربين هنا... فالحلول كلها تظل حبر على ورق ولا تبارح القضية مكانها .. و مازلنا نسمع جعجعة ولا نرى طحينا فالله المستعان.
montasirnabulcia@yahoo.com





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1324

خدمات المحتوى


منتصر نابلسي
 منتصر نابلسي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة