05-13-2015 09:13 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

المواطن السوداني وهو في أسوأ الظروف –المرض- يلجأ إلي حيث يجد الخدمات الصحية متوفرة وساهلة ولا تكلفه كثير عناء لا ماديا ولا جسديا وقد كتب الله عليه أنه ليس له خيار في إختيار مكان العلاج لأن معظم الشعب السوداني يعيش تحت خط الفقر الذي قيل أنه إتنين دولار يوميا ، والعافية لا تشتري بثمن لهذا يبيع المريض وذووه حتي غنماية اللبن من أجل علاجه .
كثر الحديث في الفترة الأخيرة لدرجة مزعجة عن الخدمات الطبية وتفكيك مستشفي الخرطوم ونقل الخدمات للأطراف وهجرة الأطباء والتصديق للصيدليات والأيلولة وخلافات الصحة ولائية وإتحادية والمجلس القومي للصيدلة والسموم والكثير عنها والجميع مشدوه وحيران فيما آلت |إليه الخدمات من تدهور حد المأساة والكارثة فهم يسمعون طحنا وضجيجا بدون عجين بل صار المواطن هو المطحون تحت تلك التصريحات وأينما ذهب مستشفيا يدفع حتي ولو كان حالة طارئة.
طال التكسير والهدم معظم أقسام مستشفي الخرطوم وإن تحدثوا عن أن ذلك لم يطال المبني التاريخي الأثري وهذه مفارقة فبالأمس تم تدمير أكبر مركز في أفريقيا والعالم العربي يختص بالعلاج والتدريب – مركز بروف أبو للناسور البولي-، فهل يصب هذا في مصلحة المرضي والكوادر والوطن؟ سرعة الهدم والتدمير كأنهم يسابقون الريح للإنتهاء من مهمة نعتقد أنها جزء من برنامج يقود نهاية المطاف لخصخصة الخدمات الصحية وهذا يدل علي أن مقولة نقل الخدمات للأطراف فرية ويذرفون دوع التماسيح عليها ومازال المواطن يعاني ويتألم ولا خدمات في الأطراف والتي كانت في السنتر تم القضاء عليها، إذا إلي أين يلجأ المريض؟ دون أدني تفكير القطاع الخاص فهل ينتظر المرض؟؟
نظام التأمين الصحي مثالي ولكن هل يفي لجميع المواطنين وهل يقدم خدمات متكاملة لكل من طرق بابه أم أن مظلته شحيحة وبها ثقوب كثيرة وكبيرة تترك المريض تحت وهج شمس السودان الحارقة وهذا خارج المظلة وأمش وتعال والإختصاصي مافي لأنه أجبر علي الهجرة مرغما إلي حيث يكرم الإنسان طبيبا أومريضا أومرافقا أو زائرا .
كثير من الموظفين لديهم مؤسسات لها مستشفيات خاصة بها ما بين مستشفي المعلم والقوات النظامية ومن لا تملك مؤسسة علاجية تكون لديها تعاقدات للتأمين الصحي مع القطاع الخاص وهنا مربط الفرس إذ أن أغلب الشعب السوداني لا يعملون لا في القطاع الخاص ولا في الدولة بل أعمال حرة ربما تكون هامشية لا تسد رمقهم فإلي أين يلجأون عندما يداهمهم المرض؟ إلي الأطراف وهي خاوية أم إلي السنتر حيث تم تدميرها وتجفيفها؟؟
هل يعقل أن يتم تدميرجزء من مستشفي الخرطوم من أجل مرور شارع ينتهي عند مستشفي خاص ؟ أين الهندسة والعلم والكباري العلوية ؟ ليه مستعجلين في التدمير ؟ خايفين تفوتو قبل إكمال التندمير وتنكشف خططكم وتضعوا من يخلفكم أمام الأمر الواقع؟؟ أين الخارطة الموجهة للعاصمة القومية؟ هل تتعارض مع مصالح الضعفاء؟ أليس الهدف الأساسي هم؟ أين التخطيط الإستراتيجي لتلك الأفعال وذلك التدمير؟ من وضع إستراتيجيته وقام بالدراسة ومن وماهي الجهات ذات الصلة التي وافقت علي تلك المشاريع التدميرية؟ ألم تكن هنالك حلول أخري لصالح الضعفاء والبؤساء والمساكين؟
تم تدمير الخرطوم والزحمة مستمرة إذا ما العمل؟ هل سيتم تدمير القيادة العامة ومطار الخرطوم القديم ؟؟ شارع النيل كلو وزارات ومؤسسات حكومية وجميع ما يحتاجه المواطن في قلب الخرطوم هل سيتم تشليعها؟ جامعة الخرطوم وجامعة النيلين في قلب الخرطجوم هل تدميرهما مسالة وقت ؟؟ ليه ما تكونوا صادقين مع الشعب ووروهو الخارطة الموجهة للعاصمة القومية شكلها كيف؟؟ هل تعلمون أن عواصم كثيرة تم إنشائها من جديد خدمة للمواطن مثل أبوجا وبرازيليا؟ ألم يكن لديكم تفكير مثل هذا؟
فيما يختص بالخدمات الصحية وأن مستشفي الخرطوم عاملة زحمة للعاصمة أو مستشفي أمدرمان ولا بحري طيب ليه المؤسسات العلاجية الخاصة ما فكرتوا في نقلها للأطراف من أجل راحة المريض وفوق ذلك كل الأطباء مع توفير الخدمات الصحية ليس للأطراف بالخرطوم ولكن لكل السودان وعندما يجد المواطن أن ما يجده من خدمات في الأطراف أو في الأقاليم قطعا لن يحضر للخرطوم إطلاقا من أجل العلاج .
الشعب هو ضحية للخداع وفي الخرطوم لا تعرف تخش لا تمرق ومن يدفع الثمن هم الضعفاء وقيادة الدولة ستكتشف الحقيقة ولكن بعد خسارة كل الشعب ويمكن للمسئول ان لا يقول الحقيقة يوم ويومين وتلاته ولكن ليس للأبد لأن الحق أبلج والحق أحق أن يتبع . القطاع الخاص لا يحتاج لدعاية فالميسورين يهاجرون خارج الوطن للعلاج والأجنحة الخاصة مثال الجنوبية لمساعدة المرضي والكوادر وتدر مبلغا محترما للمستشفي ومع ذلك تم قفلها دون أسباب واضحةوكذلك جناح البقعة الخاص بأمدرمان .
هل القيادة العليا ضحية لهذه السياسات دون أن تعلم بما يدور في الصحة |لأن التقارير ومعسول الكلام يطغي علي الحقائق المجردة من الفشل والمأساة بها؟
ممالك إنهارت بسبب البطانة السيئة؟ مستشفي شرق النيل تم بيعه للقطاع الخاص علما بأنه لحظة إفتتاحه بشر السيد الرئيس مواطني شرق النيل بأن هذا المستشفي لخدمتهم ؟ مستشفي أمبدة ومأساته تم إعادة تأهيله في ظرف عشر سنوات بمليارات الجنيهات وإفتتحه السيد النائب الأول قبل أيام ولكن لا كوادر لا معدات والوزير يقول أنه لديه 40 إختصاصي وما لاقي ليهم وظائف!!! طيب مش كان توديهم امبدة بدل تترجي ناس الإسلامية وإدارة مستشفي أمدرمان لتشغيله وما خفي أعظم ، الأخ السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية فقط هلا تكرمتم بزيارته مرة أخري دون بروتوكولات لتري الحقيقة المجردة وعندها ستدرك حجم المأساة من من وثقتم بهم ، وكذلك مستشفي إبراهيم مالك بل نقول جميع المؤسسات العلاجية التي تم إفتتاحها مؤخرا لتقف بنفسكم عليها وماذا تقدم من خدمات للمواطن الضعيف المغلوب علي أمره .
الأخ النائب الأول إن الأمة لا تجتمع علي باطل ولهذا هلا تكرمتم بدعوة عمداء كليات الطب والمجلس الطبي ومجلس التخصصات ونقابة الأطباء والمجلس الاستشاري لوزير الصحة الاتحادي و أجهزة الإعلام والصحافة والحادبين علي الخدمات الصحية في جلسة تشاورية تفاكرية فيما آلت إليه الصحة فعندها ستقفون علي الصواب قولا وفعلا من أجل أهلنا الغبش الذين هدهم المرض ويتوقون للعافية.
كسرة : الهجرة لاتقلقني ولا تزعجني خليهم يهاجرو بجو غيرم ، إنتو العيانين الكتار ديل بتجيبوهم من وين ، الطبيب العمومي بيعمل لي حساسية ، لا أحسن أعرس ليهم وأشتري ليهم مرسيدس
اللهم أستر فقرنا بعافيتنا

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 952

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1265444 [ELTAG]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 10:56 PM
نت شاهد


انت شاهد ؟عيان في الصحة فلماذا تلف وتدور في قضايا مكررة تطرحها بسطحية واسلوب فطير وساذج ؟


ردود على ELTAG
[عميد معاش طبيب . سيد عبد القادر قنات] 05-14-2015 06:59 AM
نهارك سعيد استاذ تاج
معليش انا اسلوبي فطير وساذج وبكرر في الموضوعات وبسطحية انها وجهة نظر والتكرار بعلم الحمار ولا بد من استمرارية الطرق حتي ياتي اكله ولو بعد حين بس انت مادام المواضيع دي شايفا كده حسب وجهة نظرك ممكن تكتب مقالات عن هذه القضايا التي نتحدث عنها ونكررها بطريقة مهنية عالية لتقنع القاري بوجهة نظرك وسذاجة وسطحية فكرتنا ما طوالي شايل قلمك وتنتقد نقول ليك اذا كنت ذا راي فكن ذا عزيمة ففساد الر|أي ان تترددا ولازم تشارك بوجهة نظرك فيما نطرحه وليس دائما وابدا نقد للشخص نحن نتكلم عن افكار فهي الباقية ولكن الشخوص انا وانت وغيرنا ذاهبون ان لم يكن اليوم فغدا فخليك منطقي وانتقد ما نكتبه في وجهة النظر وليس الشخص نتمني لك الهداية وان تكون ضمن من ذكرهم الله سبحانه ونتعالي في محكم تنزيله ونزعنا ما في صدورهم من غل علي سرر متقابلين

اللهم استر فقرنا بعافيتنا


عميد معاش طبيب سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة