المقالات
السياسة
إقالة مدير ناجح..!!
إقالة مدير ناجح..!!
05-13-2015 04:48 PM


في فبراير من العام ٢٠٠٩ كان الرئيس أوباما يجتمع بفريقه الاقتصادي للبحث عن أفضل السبل للعبور من الأزمة الاقتصادية..حينما تسلم الرئيس أوباما مقاليد الأمر كانت كل الشركات الكبرى مهددة بالإفلاس ..أحد كبار رجال الرئيس حك رأسه وقال إن كبار الموظفين في القطاع الخاص يأكلون أموال الدولة ..في ذلك الوقت كان دافع الضريبة يمول عدداً من الشركات من بينها مجموعة (سيتي بانك) بمبلغ (٤٥) مليارًا حتى لا تسقط في الإفلاس..في ختام الاجتماع وجه الرئيس أوباما بوضع حد أقصى لرواتب المديرين في شركات القطاع الخاص التي تخضع لبرنامج المساعدات الحكومية..بموجب ذلك الإجراء بات الحد الأقصى للرواتب السنوية في حدود نصف مليون دولار.
قبل أيام أصدرت لجنة خماسية مفوضة من مجلس إدارة بنك فيصل الإسلامي قرارًا بعدم التجديد لمدير عام البنك الأستاذ عمر علي إبراهيم..لم تقدم اللجنة أي مبررات سوى أن الرجل (طول) في المنصب حيث قضى اثني عشر عاماً..هذا المنطق الغريب يطرح وبعض شاغلي المناصب العامة تجاوزوا ربع قرن من الإقامة في نعيم السلطة.
السيد المدير العام المقال انتشل البنك الكبير من الإفلاس ..حينما وصل للمنصب كان البنك خاسراً..في سنوات قصيرة انتعش بنك فيصل الإسلامي وبات البنك الثالث في السودان ..بل تفوق البنك في مجال الخدمات المستحدثة وبات بالفعل بنكاً رائدًا في هذا المجال.
رغم هذا النجاح ارتكبت الإدارة التنفيذية للبنك خطأ قاتلاً قبيل أشهر معدودات ..انتبه زميلنا محمد وداعة أن مخصصات أعضاء مجلس الإدارة ضخمة جداً..كل من الأعضاء المحترمين نال ما يفوق المليار جنيه بالقديم..ليس الخطأ هنا لأن هذه الممارسة رغم سلبياتها محروسة بقانون البنك المركزي الذي جعل نسبة (٥٪)من الأرباح للعاملين عليها..الكارثة أن الإدارة التنفيذية للبنك المحترم قامت بالتلاعب في القوائم المالية ..نشرت الإدارة قوائم جديدة لا تكشف عن الحوافز بشكل صريح وفي هذا تضليل وخداع.
في تقديري كان بإمكان مجلس الإدارة الوقوف عند هذا الخطأ الأخلاقي وإجبار المدير الناجح على الاستقالة..ولكن للأسف لم يحدث ذلك..بل تمت مكافأة الصحف التي نبهت لهذا الأمر بالحرمان من الإعلان .
تبين الآن أن مجالس الإدارات هي المستفيد الأول من الأرباح المصرفية..ليس فقط عبر أرباح نهاية العام..بعض أعضاء مجالس الإدارات يتدخلون في تفاصيل العمل اليومي للمصارف..يوجهون بإعطاء التمويل ويبرعون في محاباة الذين هربوا بأموال المصارف..من يحاول أن يقف أمامهم من مديري البنوك يتم استخدام سلاح الإبعاد في وجهه .
بصراحة..مطلوب حماية المديرين العامين وذلك بتحصين بقائهم في مناصبهم وذلك عبر إخطار بنك السودان بمسببات إنهاء العقود..الأمر الثاني ضرورة امتداد سلطة المراجع العام لهذه الممالك المظلمة ..البنك ليس حكرًا لأصحابه من حملة الأسهم ..بل أن المودعين الذين هم قطاعاً واسعاً من المواطنين سيتضررون إن حدث السيناريو السيء وافلس أي البنك.

التيار





تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3664

خدمات المحتوى


التعليقات
#1265645 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 08:04 AM
في قانون الشركات السعودي: كانت مكافآة اعضاءمجلس الادارة ان لا تتعدى 10% من ارباح الشركة الا انه جرى تعديلها منذ وقت طويل على ان لا تتعدى مكافأة العضو الواحد عن 200 الف ريال سعودي في العام بالاضافة الى بدل الحضور الذي يتقاضاه عن كل اجتماع ولا يزيد عن الفين ريال

ويستخدم بدل الحضور في شراءتذاكر السفر والاقامة بالفندق والإعاشة حتى رجوعه الى منزله فمثلا اذا كانت اجتماع الشركة في الرياض او جدة او الدمام فالذي يحضر من مدينة اخرى عليه ان يستخدم بدل الحضور في ذلك.

واعتقد ان مبلغ200 الف ريال مجزي للعضو كما انه غير مرهق للشركة بل لا يساوي شئيا من ارباح الشركة التي تربح 100-200 مليون ريال في السنة.. معل العلم ان عدد اعضاء مجلس الادارة لا يزيد عادةعن 8 اعضاء..

ويبدوا اننا في السودان في حاجة الى تحديد مكافأة اعضاء مجلس الادارة رقما وليس نسبة من ارباح البنك او الشركة ولا ادري عما اذا تم تحديد ذلك في قانون الشركات الجديد الذي تبشر الحكومة به ام لا .. ولكن يقينيى ان القائمين على امر القانون هم كبار المتنفذين في الدولة وكبار اقطاب الحركة الاسلامية الذين هم اعضاء مجالس معظم الشركات والبنوك ...بل ان غالبية البنوك الحالية تتبع للحركة الاسلامية.


#1265521 [العجـــــــــــــــــــــــــــــــــــوز]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 04:49 AM
ظاهره جددددددديده لنج
نمر المعتمد مع عمال النظافة فى شارع التيل
الوالى الخدر مع اسره سودانيه بالحدايق
وزيران يتناولان العشاء “فول” بمطعم شعبي بالخرطوم
مدير جهاز الأمن السوداني يخطف الأنظار ويشارك طفلتين الاحتفال بعيد الأب
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ده كلو مابحلكم ياقتله


ردود على العجـــــــــــــــــــــــــــــــــــوز
[العجوز] 05-14-2015 04:18 PM
ولماذا ياصديقى تكار الاسم رغح المد فهل انعدمت الاسماء غير هذا ؟ رغم احترامى وتفاعلى مع ردط

European Union [انت جنيت] 05-14-2015 08:39 AM
انت بس الواعي في الناس دي لكن احيييييك


#1265310 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 05:03 PM
يا الظافر حرام عليك!! مدير 12 سنة و دايرو يقعد لِسَّا؟؟ محن سودانية على رأي الأستاذ شوقي بدري!!


ردود على د. هشام
[د. هشام] 05-14-2015 12:18 PM
يا كناري (فعلاً إنت نوع من الطيور!!) كيف أكون من الدجاج الذي تعنيه و انا عارف و إنت عارف مدير بنك فيصل إتجاهو السياسي حيكون شنو؟..تفتكر مدير بنك فيصل حيكون حزب أمة؟؟......إمكن شيوعي!!!

[الكناري] 05-14-2015 07:12 AM
في الف مدير غيرو وفي القطاع الحكومي قاعد اكتر من 30 سنة وخليك من المدراء رئيس الجمهورية قاعد كم سنة؟؟؟؟؟
ومدير بنك فيصل في 12 سنة حقق انجازات كيف؟؟؟؟؟
وخلينا من مدير بنك فيصل انتا عليك الله اخدتا كلمة دكتور بالدال دي كيف ؟؟؟
ولا امكن قاصد بالدال دجاجي يلقط الحبه!!!!!!!!!


عبد الباقى الظافر
 عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة