05-13-2015 05:51 PM


لا حول ولا قوة إلا بالله.. أن يموت المئات في ساعة زمن في حرب الرزيقات والمعاليا مصيبة.. لكن المصيبة الأكبر أن تبيت الخرطوم ليلتها هانئة وادعة بلا دمعة على خدها.. وكأن تلك الحرب الظالمة تدور في جزر الهاواي.. وليس هنا في شرق دارفور.. في بلدنا السودان.
ليست هي المرة الأولى أن تقام وليمة على دماء الأبرياء في حرب ولا بواكي عليها.. وبالطبع لن تكون الأخيرة.. طوابير طويلة من الأرامل والأطفال اليتامى تنحدر من صلب هذه المواجع هناك في دارفور.. بينما هنا في الخرطوم الأمر مجرد خبر .. محشو بالأرقام.. أرقام القتلى والجرحى..
قبل عدة شهور ذهبنا إلى السفارة المصرية لتعزية السفير في مقتل بعض إخوتنا المصريين.. و قبل أيام قليلة ذهب كثير من أبناء الشعب السوداني إلى السفارة الأثيوبية للتعزية في مقتل بعض إخوتنا الاثيوبيين في ليبيا.. الآن أين نذهب هذا المساء؟
أين نذهب للتعزية في مصابنا الجلل من الشباب الأبرياء الذين سقطوا مضرجين بدمائهم في حرب المنتصر فيها مهزوم.
أين حائط المبكى؟؟ نريد أن نبكي قتلانا وجرحانا في دارفور فأين نذهب؟؟ إلى سفارة أي دولة نذهب لنعزي في ضحايانا؟؟
بالله عليكم أنبكي على الموت الجارف أم العيش المهين في وطن لا نعرف من نعزي عندما يموت شعبنا.
هل حزب سوداني واحد فتح داره ليستقبل المعزين في الفاجعة؟
أين اتحاد الصحفيين؟ أين اتحاد المحامين؟ أي منظمة تحت أي مسمى هل أقامت سرادقاً لتلقي العزاء في أهلنا الذين ينحرون كل يوم في دارفور في صمت مهين..
هنا المشكلة.. أن تكون أحاسيسنا (كونفيدرالية).. انفصام الوجدان الذي حتماً سيجر يوماً انفصال الجدران..
أقترح – وهو أضعف الإيمان- أن تعلن الحكومة حالة الحداد العام.. تنكس الأعلام ويتوقف الإعلام عن بث الأغاني والبرامج المرحة.. لعل ذلك يبعث برسالة لأهل كل قتيل أو جريح.. أننا جميعاً أصبنا في قلوبنا (الفقد واحد) والمصيبة تجمع.
أما إذا استنكفت الحكومة أن تعلن حالة الحداد فلتتبنى الصحافة السودانية –ضمير المجتمع وسلطته ولسانه- القضية.. نعلن التضامن جميعاً ونعلن الحداد الصحفي .. فلتتوقف الصحف عن الصدور يوماً واحداً.. وليكن يوم الجمعة بعد غد.. رسالة إلى الجميع أننا حزانى.. تعزية عبر الأثير إلى أهل كل بيت فقد عزيزاً في هذه الحرب..
وإذا تعذر التوقف عن الصدور يوماً لأي سبب.. فعلى الأقل فلنعلن التضامن بـ(مانشيت) أسود واحد متفق عليه في كل الصفحات الأُولى لجميع الصحف.. فليكن المانشيت ( اوقفوا نزيف الدماء في بلدنا).
هي محاولة للبحث عن (دفتر عزاء) لنوقع عليه.. سرادق عزاء لنضع فيه دمعة..
أين نذهب لنعزي أنفسنا؟ أين؟

التيار

تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6402

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1266423 [عادل حمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2015 04:13 PM
عند وفاة السياسي المعروف محمد داؤود الخليفة عدّد من يعرفون مناقبه حسناته الكثيرة .. كان من بينها دوره في وقف حرب بين المعاليا و الرزيقات في ستينات القرن الماضي ! .. اقدم بهذه المعلومة المهمة للقول إن حرب المعاليا و الرزيقات لا تشبه مقتل اثيوبيين أو مصريين في ليبيا أو مقتل سودانيين في أحداث الزاوية بليبيا .. هذه حالة مختلفة تحتاج لمعالجة مختلفة , أهم مداخل معالجة الحروب القبلية (القديمة) الإلمام بجذور الظاهرة و فرزها عن أزمة دارفور التي نشبت مؤخراً .


#1266121 [مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 08:35 PM
ماحدث من صناعه الحكومه هى التى تسلح القبايل التى لا تعلم شى شى عن مستقزل الايام


#1265799 [ممدوح عد الوهاب]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 11:10 AM
الاستاذ عثمان ميرغنى لك التحيه وانت تضغط على الجرح الغائر يا عزيزى لا حياه لمن تنادى ( لقد اسمعت لو ناديت حيا )ولن تكون المره الاخيره فالايام القادمه حبلى


#1265640 [جنو منو]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2015 08:54 AM
أقتباس :-
أين حائط المبكى؟؟

سوف نجيب على سؤالك .. حائط المبكى هو حوش بانقا بكافورى .. فعليك الذهاب هذا المساء
هناك .. وسوف تجد الحاخام الكبير وأشقائه فى أنتظاركم .. ماتنسى سوق معاك ود الظافر
وود المناقل وود ساتى وطعمهم بود المكاشفى ..!!


#1265632 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2015 08:45 AM
اقتباس (اقترح – وهو أضعف الإيمان- أن تعلن الحكومة حالة الحداد العام.. تنكس الأعلام)

التعليق:
يا ما انت طيب يا عثمان مثل هذه المقاتل والمجاذر هي التي تعمل الحكومة لأجلها وحكومة الكيزان هي عدو الوحدة حتى داخل الاسرة الواحدة وان ما حدث هو نتيجة لسياسة الحكومة فرق تسد .. فأركان نظامك الكيزان مشغولين بجمع وعد المال وتكنيزه وبناءالبيوت الجميلة باحياء الخرطوم الراقية والسفرات الهنية الى بلاد الله الجميلة وائمةالمساجد التابعين للكيزان .. يتحدثون عن الحيض والنفاس ولا يتحدثون في معالي الامور يساعدهم مجلس الفقه ومجلس العلماء الذي يبحث ايضا عن تصاديق لأقامة استثمارات باسم مجلس علماء السلطان..

وعصام البشير امام مسجد السلطان بكافوري يتحدث عن مايسميه الوسطية حتى مللنا من كلامه فيما لا ينفع ولا يجدي ويتجاهل مبلغ 22 مليار لاتحاد الطلاب ويترك الحرب وسبب الحرب المفتعل بين القبائل في دارفور ويتجاهل الفساد وتزوير الارادةالسودانية في الانتخابات وقبضةالحزب الواحد ويترك التعذيب وقضية ساندرا وانتهاك حقوق الانسان ؟


#1265595 [حمدالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 08:08 AM
لو ناحت الاقلام الوطنية ببث حزنها وتأسيها وأسفها واحتجاجها الصارخ كهذا لما استمرأت الحكومة في قتل أهل دار فور بأيديها تارة وبأيدي بعهضهم وظلت الدماء تسيل هملا طيلة اثني عشر سنة.
شكرا عثمان ميرغني.. وياليت احزابنان ومنظماتنا المدنية تتحرك لتفعل شيئاً..أما أبناء دار فور في مزابل المؤتمر الوطني فلا خير يترجى منهم، بل هم من يزود الفتنة بالسلاح والدسائس.. لعنة الله عليهم.


#1265568 [Heron]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 07:20 AM
Sudan is bleeding. Who can stop this? KNOW BODY KNOWS. Our wounds deepen day by day.May Allah have mercy upon those who were killed.


#1265523 [.مزاهر نجم الدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 05:55 AM
الحكومة هي التي تقتل يا عثمان فكيف لقاتل أن يعلن الحداد؟ أنتم ونظامكم تصرون أن شعب السودان عبارة عن قطيع من الغنم ولكنكم سوف ترون ماذا سيفعل بكم هذا الشعب وسيكون ذلك أقرب مما تتصورون ..مزاهر نجم الدين


#1265506 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 03:12 AM
الأخ عثمان أدعم وأثنى إقتراحك وذا لم تجد إستجابة من نقابة صادق الزريقى سجل موقفك وطبقها على التيار فقط وأقترح لك أت تصدر الصحيفة كالعادة يوم الجمعة لكن أجعل الصفحة الأولى كلها سوداء.


#1265477 [ابو شوك]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 12:39 AM
لك الشكر الاستاذ عثمان علي هذة اللفتة البارعة منكم , شعرتا براحة وان هناك شخص يشاركني الالم حيث فقدت اخوة افاضل في هذة الفاجعة . لمعلومية الاخوة قراء الراكوبة و المعلقين , نحن قبيلة المعاليا لم نهاجم احد في هذة الحرب و بل كل الحروب السابقة دائما قبيلة الرزيقات هي المعتدية لان هذة القبيلة لا تستطيع العيش بدون حروب و مع كل جيرانها من القبائل الاخري .هذا قدرنا مع جار دموي لايتورع من سفك الدماء و حرمتها عند الله . سندافع عن ارضنا و لا نعتدي علي احد لكن الذي ياتي الينا متحزما سوف نقابله عراة .


#1265471 [واحد داقس]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2015 12:27 AM
سرداق العزاء منصوب من 30 يونيو 89 يوم ان استولي اللصوص علي السلطه بالقوه


#1265467 [fatmon]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2015 12:13 AM
بركة سيف الدولة ذكرك تكتب في موضوع زي ده ما متعود على كتابة ما يستفيدوا منها جماعتك وألذ ما في الموضوع طلبت من القاتل الحداد حتى تبرئه من جريمته النكراء كأنه يتضامن مع أهل الضحايا لأنه ليس القاتل ويديه مليئة بالدماء يا أخي إنت عمرك ما حتقدر تطلع من هذا الجلباب مشكلتك كبيرة والطبع يغلب التطبع


#1265466 [سوار الذهب]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2015 12:08 AM
عن أي سرادق عزاء تتحدث !! و القائد العام البشير و وزير دفاعه عبد الرحيم يحتفلان بصالة أفراح بريستيج بقلب الخرطوم ليلة 12 / 5 في زفاف نجل المهندس الصافي جعفر بينما الدواس مشتعل بين أبناء دارفور و ( العميد ) جنجويد حميدتي يطلب ( التفويض ) للتدخل !!!!!!!!!!


#1265427 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 09:38 PM
هذه نتيجة قصر النظر السياسي السوداني الذي لا ينظر ابعد من مصلحة انفه القصير ،من سلح/سمح بتسليح القبائل يتحمل وزر هذه الماساة.كيف تبقي حكومة بعد هذا


#1265420 [مع العدلة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 09:24 PM
انا بقارى ابا عن ام بل وابا لبقارة ومتزوج بقارية واقول بكل صدق وتجرد البقارة اس البلاء فى السودان مشاكل السودان كلها سببها البقارة مشكلة الجنوب مشكلة دارفور مشاكل جنوب كردفان ...لاتوجد مشكلة حرب فى السودان لسنا طرفا فينا ....نحن كالنار تاكل بعضها ان لم تجد ما تاكله اكلنا الجنوبيين حتى جاءت اتفاقية السلام والانفصال فارتاحوا منا...بعدها فتحنا حرب دارفور وجنوب كردفان ولما لم نجد قبائل اخرى نحاربها بدءنا حربنا مع انفسنا رزيقات معاليا رزيقات وحمر رزيقات بنى حميد وبنى هلبه حوزمة ونوبة مسيرية ونوبة ...مسيرية زرق مسيرية حمر مسيرية اولاد عمومه...باختصار نحن لا يمكن ان نعيش بدون حرب ...لذلك ا للهم اهلك الرزيقات والمسيرية والمسيرية وكل من يسير خلف البقر ويقتل الرعية ..اللهم لا تبقى بقارى ولا مسيرى ولا رزيقى ...اللهم انا اعرف ان دعاء البقارة لا يستجاب لكن يارب اجعل لدعائى هذا استثناء اللهم امين امين امين ....اللهم انت جعلت البقر لنا دليلا كما جعلت البقرة للقران دليلا اللهم انا اتبعنا البقر وتركنا البقرة اللهم لاخير فينا فخلص البشير منا...عثمان ميرغنى ما فى بقارى بعمل عزاء فى مثل هذا المواقف الا اذا كنت لا تدرى بطبيعة اهلنا ...نحنا بنشرب دم ونسوانا بزغردن وكت الدواس انت عايز تعمل لينا خيمة عزاء نحنا خيمنا خيم عرس وغناء ..امشى شوف ليك حناكيش قول ليهم كلامك ده


ردود على مع العدلة
United States [سوداني بس] 05-14-2015 07:02 PM
لو كنت فعلا من البقارة - فليس لدينا ما نقول ! فأهل مكة أدري بشعابها ,,,,,
أما دعاء البقاري لا يستجاب ! فهذا فيها قولان !!! الأخوة الجنوبيين كانوا يقولون عن البقارة (( الفقّارة )) ؟؟؟

ولكن أيضا النظام ( الحالي ) والأنظمة السابقة كان لها دور في تأجيج الصراعات , وإذا كان ( الرحّل ) لهم طباعهم العنيفة أحيانا
الناتجة من البداوة - فكان بالإمكان للحكومات ( السجم ) التي تعاقبت أن تفعل شيئا , فالاستقرار والتعليم لهما دور كبير في تغيير
الطباع وبالتدريج - ونظام الانقاذ أجج الصراعات وعمّق الجراحات ونفخ في النار ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

أخي البقاري :- تريث قليلا - وابتسم ( وبلاش شراب الدم ) أحكي لك نكتة في مناطقكم وقد عملت بها فترة ( بالبلدي ) :
جماعة عندكم في الفريق إتشاكلوا وطلعت السكاكين والحراب !!! فنادوا شيخ الفريق واسمه ( أبّا كريشان ) فلما حضر يجر
حربته - قال له احدهم : ( أبّا كريشان إنت جيتا - عوجة مافي ) ! فقال له : (( ود الكل ( الكلب ) أنا العوجة ذاااااتا )) !!!!

فيا أخي لا تكون العوجة ذااااتا هههههه - ولنحاول إصلاح ما يمكن إصلاحه - فسفك الدماء محرّم - ونسال الله الهداية . ولك الشكر

[سودانى وطنى] 05-14-2015 03:08 AM
اللهم انا اعرف ان دعاء البقارة لا يستجاب ؟؟

ههههة، دى لذيذة يعنى الجماعة خسرانين دنيا وأخرى،، والله صدقت جنس البعملوا فيها حميدتى وموسى هلال الشيطان ما بيعملو.


#1265413 [عمر الحاج حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 09:02 PM
المعاليا والرزيقات لماذا تتقاتلون ؟. وانتم ابناء عمومة -ثم الا يوجد عقلاء اومتعلمون من القبيلتين- اليس فيكم رجل رشيد-الحركات المسلحة والدفاع الشعبي والدعم السريع -كل هذه الميليشيات سبب البلاء في كل مكان في السودان-الجيش السوداني لو لم يتم تسيسه -وتم تاهيله وابعاده من السياسة لكان قد حافظ علي كل السودان -نحن والاجيال القادمة سوف تعاني كثيرا من فوضي انتشار السلاح في ايدي غير النظاميين-ليتعاون الجميع الي اعادة الجيش السوداني لسيرته الاولي ليحافظ علي الوطن والمواطنين.


#1265411 [Abdelsalam]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 08:58 PM
You made me feel so sad but thank you for this, all Sudanese should feel sad. Our government does not see beyond its feet if has feet at all. Very soon you will see different factions invest in this catastrophe.


#1265409 [شلاقة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 08:55 PM
اول مرة في حياتي احس بي فخامة السيد عثمان مرغني علي الطلاق صح حواء ولاده لفتة بارعة منك ايها الرجل المثقف ابن السودان الاصيل ولعنة الله على من لا يحزن لفقد اهلنا في اي بقعة من بقاع الارض العار على كل مدن السودان شعبا مغيبا عن الواقع وحكومة غائبة عن الوعي لك الله يا بلد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1265405 [احمد الجوفي]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 08:50 PM
وكأنك تتحدث عن سودان آخر غير ما ألفناه.
هل حزب سوداني واحد فتح داره ليستقبل المعزين في الفاجعة؟
أين اتحاد الصحفيين؟ أين اتحاد المحامين؟
عن أي بلد تتحدث


#1265399 [سكران لط]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 08:39 PM
مالا طلباتك ماشى نازلة عشان ترضي منو في كارثة زى دي حقو الراي والندا يكون وااااحد وحاد وقاطع كحد السيف تتناقله الميديا المحلية والعالمية ( على حكومة السودانية ببشيرها الرحيل ) ما معنى ان تكون في البلد حكومة والمواطنين تحت بصرها وعجزها يتقاتلون ؟ فلترحل الحكومة اليوم قبل غدا لقد اسقط الشعب التونسي حكومته بسبب موت رجل فكيف يسكت الشعب على موت عشرات الالاف منذ انقلاب الانقاذ هل فقد الشعب كرامته ومروءته وتقاليده الثورية التاريخية ؟ هل ابناء هذا الحيل سودانيون أم مهاجرين اليه من دول اخرى وان ابناؤه مات من مات وهاجر الاحياء؟


#1265379 [عماد الدين حماد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 08:03 PM
اذا كان نقيب الصحفيين يحمل اسمه كل الصبغه العنصريه ماذا يقول اذا كان اهله من يرفعون السلاح ويريدون طمس هويه قبيله باكملها بمعاونه هذا النظام الفاشي البفيض


#1265367 [متشتهي الفول]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 07:45 PM
لا حول ولاقوة الا بالله الدم السوداني رخيص لهذه الدرجة عند الحكومة وعند اعلامها كان لم يحصل شيئ لا فض فوك يا استاذ فكرة جميلة توقف الصحف اعلانا للحداد ويجب البحث عن اسباب هذه الحروب بين الدارفورين ومن هم الذين وراء هذا الموت المجاني ويجب ان يتوقف هذا النزيف الحاد يا اسياد البلاد


#1265361 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2015 07:41 PM
يا عثمان ميرعني تحقق فيكم المثل الذي يقول:
يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازته!!
من المسئول عن كل ما يحدث في السودان؟
من الذي افسد الزرع والضرع ولوث الارض والماء والهواء؟
من الذي زرع الفتنة بين ابناء الوطن الواحد وبين افراد القبيلة الواحدة بل بين افراد الاسرة الواحدة؟
من الذي يسلح القبائل بالاسلحة الثقيلة ولماذا؟
لن ننصب سرادقا للعزاء ليستمر البكاء الى ما لا نهاية !! نحن لا نحتاج الى سرادق لنبكي فيه !! بل نحتاج الى محاكم ناجزة تقتص من المجرم الحقيقي لتعود للسودان الحياة !! وحينها سنقيم سرادقات فرح كثر بانجلاء الكابوس الذي جثم على صدر الشعب السوداني ومنع عنه نسمات الحياة!!
هل تعلم من هو هذا المجرم الحقيقي ؟؟


#1265352 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2015 07:33 PM
استاذ / عثمان ميرغني
انت من الذين بعلمون علم اليقين ان السلاح الموجود الان في أيدي قبائل دارفور هو سلاح حكومي 100% --- وان من يقود شباب القبائل المتحاربة هم ضباط في جهاز الامن او ضباط في الاستخبارات العسكرية -
وان حكومة الانقاذ تبنت نظرية الفوضي الخلاقة لشغل اهل دارفور في انفسهم و تاجيج الحروب و نشر الكراهية بينهم حتى لا يتوحدوا ضد المركز --- هذا ما أقر به غازي صلاح الدين و مجزوب الخليفة في يوم من الايام --اسالوا احمد هارون و اسالوا العميد ود ابراهيم و اخرين من العسكريين و السياسيين و من كانوا يشرفون علي توزيع السلاح للقبائل و التدريب علي كيفية استخدامه --
دفن الرؤوس في الرمال لا يفيد و لن يحل المشكلة
حكومة الانقاذ ليست لديها الرغبة و ليست لديها القدرة علي تفكيك المليشيات القبلية و جمع السلاح منها --- و حل مشاكل الحروب القبلية يبدأ بعد سقوط الانقاذ ---
.


#1265308 [المكشكش]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2015 06:00 PM
والله لقد قطعت نياط قلبي يا باشمهنس عثمان ،،، آآآآآآخ ما اقسى مرارة الانتماء أحيانا !!!! رباه : هل من وطن بديل عن هذا الوطن البليد ؟؟؟


ردود على المكشكش
European Union [المكشكش] 05-14-2015 09:18 AM
نعم عزيزي (ديك الكتروني متوسط الحجم ):
وطن غني بكل شيء ويعيش اهله المسغبة وطن بليد.
وطن يأكل بعضه بعضه وطن بليد.
وطن تحكمه عصبة فاسدة لربع قرن وشعبه مستسلم وطن بليد.
وطن يرقص رئيسه على اشلاء شعبه دون أن يردعه أحد وطن بليد .
وطن يكبر شعبه ويهلل لكذب رئيسه عليه صباح مساء وطن بليد.
وطن تتخذ فيه قرارات مصيرية على وقع أنغام (النار ولعت ) وطن بليد .
وطن تضرب نساؤه بالسياط ورجاله تتفرج وطن بليد .
وطن يقتل فيه (ود العز) مجدي يعقوب في حفنة دولارات من حر ماله دون وطن بليد.
وطن يسرق كبراؤه ويتحللون دون حياء وطن بليد .
وطن تتقاتل قبائله كل يوم وطن بليد .
وطن يتشظى من أطرافه وطن بليد .
وطن لم يتجب قياديا" واحدا" نفخر به وطن بليد .
وطن يقتل طلبة جامعاته بعضهم بعضا" وطن بليد ،،،،،،،
هل اقتنعت عزيزي (الديك)؟؟؟؟

[ديك الكتروني متوسط الحجم] 05-13-2015 10:36 PM
وطن بليد عديل كدا ؟ كبيرة يا مكشكش


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة