05-26-2015 09:12 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

عفواً لم أجد كلمة تعبر عما انا بصدده إلا كلمة (خائبة).
استفهم أولاً هل في علم الادارة ما يربط بين المبنى ومخرجاته؟
لنوضح السؤال أكثر هل تكلفة المبنى الحكومي وما يتطلب من مساحات واثاث وكهرباء وعمال نظافة علاقة بوظيفة المبنى الادارية. أي الغرض الاداري محدد ومعلوم ولتحقيقه مدخلات معلومة ومحسوبة بطريقة علمية متفق عليها.
هذا وسؤال آخر من يحدد قيمة المبنى المطلوب وأهدافه وعلاقتها بالتكلفة على المدى القريب والمتوسط والبعيد؟ جهة محايدة أم كل وزارة وإدارة وهيئة على حسب ما بيدها من موارد حقيقية أي بقانون او مغصوبة بلا قانون تتصرف كما تشاء؟
هذه الأسئلة ومثلها خطرت على بالي بسبب ما ترى من عمارات حديثة وباهظة التكلفة ولا مخرجات لها او لم تغير المباني المكلفة والجميلة والمؤثثة بأغلى الأثاث والواقع الاداري وما شاببه على حاله إن لم يكن أسوأ.
من أين تجد الادارات والهيئات السماح لها بالبناء المعماري ولا بناء ولا تطوير فيما تُقدم من خدمات للمواطن أو مرجعياتها؟ لماذا يدفع المواطن لجهة لا تخدمه هل يدفع لنعيم وراحة الموظفين؟
اعلم انكم تنتظرون أمثلة لمباني من بره تحفة ومن جوه تحفتين وتنتظر منها عائداً ولكن انتظر سنتين. يمكن ذكر أمثلة وعند ما يستعصي الحديث عن ابراج الوزارة ايها سنذهب ونبحث عن حيطة قصيرة نجعل منها مثالاً ولم نجد أصغر من حيطة هيئة المواصفات والمقاييس ذات المبنى الجميل من بره وجوه على شارع الجامعة قبالة المجلس الطبي (التوصيف هنا حسب العمر عمر المجلس الطبي أكثر من ستين سنة وهذه الهيئة يا دوب في مرحلة الاساس بالنسبة للمجلس الطبي وهي من مواليد 1992 م)س.
هل تعلم هذه الهيئة عدد المواصفات المطلوب منها؟ وهل تعلم في كم سنة ستنجز هذه المواصفات؟ والادارات داخل هذه الهيئة هل تقوم بدورها كأحسن ما تكون بيئة العمل في هذا المبنى الفاخر؟
وإذا ما نظرت الى عمر صنبور الماء(الحنفية) الذي أمامي وقد خربت وعمره أقل من شهرين ونحن جيل رأى (الحنفيات) تعيش عشرات السنين في ظروف استعمال قاسية داخليات المدارس والجامعات كثرة عدد وقلة تحضر وهذا مثال فقط.
كيف مر هذا الصنبور وهذه الحنفية وكيف دخل البلاد؟ ومن أجازه؟ هذا على سبيل المثال فقط وهناك عشرات الأمثلة لسلع تافهة تدخل البلاد. أم صار هم الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس الجباية أسوةً بمؤسسات الدولة الأخرى من شرطة ومحليات وخلافه تأخذ ولا تعطي مقابلاً يذكر ويذهب جله حوافز وبدلات للمنسوبين.
عودة للعنوان الخيبة هي (خاب الشَّخصُ فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد:- خاب أملُه / سعيُه ، - { وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ }
واستفهام أخير هل توجد جهة يوجعها ما يوجعنا لنشكو اليها؟


[email protected]

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1325

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1273588 [الطريفى ود كاب الجداد]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 05:39 PM
"عودة للعنوان الخيبة هي (خاب الشَّخصُ فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد:- خاب أملُه / سعيُه ، - { وَاسْتَفْتَحُوا وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ }"
خلاص ياسبويه زمانك ولا ابو الاسود الدوؤلى قمت على فصاحة وطول لسان مسخفى الجزيرة الاس هولز؟
لعنة الله عليك وعليك المونيتر بتاعك ود مصطفى دلوكة


#1273493 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 02:38 PM
*اراك (لست عصى دمع) ولكنك تستفهم ان كانت توجد جهة موجوعه زيّك عشان تشكو لها بثّك *الجهه اللى عاوزها تكون موجوعه مثلك (ان كنت انت فعلن موجوع) ما اظنها تتوجد..وان وجدت حتقول ليك " ما اظلم الشاكى"!
اولا عشان ما ننسى لازم نعرف الحقيقه .. ال "حقيقه" اللى هى هل سيادتكم بالجد يعنى المعنى وعن كونو انت قعلا موجوع .. والاهم من انك انت فعلن موجوع ولآ لأ انت ما قلت انت"موجوع من شنو الليله بالضبط!" وهل كل الناس شاعرين بوجعك؟ وتتعدد الاوجاع والسبب واااحد ! وما دايرين نسالك رغم انك انت الادرى :أطويل مقام الاوجاع ام يطول؟
*ركز يا كبير المعلمين على التعليم وخليك من المبانى وطولها وعرضها وتناسق مساحاتها واحجامها مع الاهداف اللى بنيت من اجلها! يعنى ما وجعك الا ارتفاع البانى؟
*لأ وجعك خبر ابتعاث المعلمين للدراسات العليا على حسابهم .يعنى استقطاع التكلفة(بدون ارباح كما قال مساعد محافظ الخرطوم) من مرتباتهم !
*لا وجعتك ال 50 عربيه كوروبلا (ام 22 مليار) الهديه لأتحاد الطلبه!
*لا وجعك ضياع المرحلة المتوسطه بين رجلى المعتصم(الله يرحمو) وبين اصابع سبدرات!
*لآ وجعك تردد الوزاره من شهر 4 2012 الى اليوم فى اتخاذ قرار اعادة السنه الا ثناعئريه الى السلم التعليمى! قالو منتظرين ألآليه لأنزال القرار الى ارض الواقع!\
*ولا وجعك قرار تعليم الخرطوم (براهم) اضافة السنه المذكوره الى الاساس عشان يكو 9 سنين بدل تمانيه ضاربين بعرض الحائض ما جأر به الاباء من اوجاع قريبة مما انت منها باك وموجوع !
باقيلك فى فايده؟ سعد باشا آلها من زمااان!


#1273389 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

05-26-2015 12:41 PM
يا استاذ احمد كل مشاريع الانقاذ لا تقوم اذا لم يكن الهدف من ورائها النهب المصلح لذلك تم هدم النقل الميكانيكي للبعث بعربات الدولة وهدم المخازن والمهمات للشراء النقدي من سوق الله اكبر بالفواتير المضروبه (over bill)والمشاريع كلها بعيدا عن من المناقصات الحكومية ثم تاتي ام الاثافي الاموال المجنبه لذلك لا تظهر اثار التنمية المزعومة علي خياة الناس فالحديث عن المأساة يطول وانت من الجزيرة وعن مشروعكم لن اتكلم وسكه حديد التي بيعت خردة هل تتصور الان قضبان سكه حديد تباع بالكيلو وبتصديق وباشراف الورش صراحة لا توجد دولة توجد مافيا احسن تشكو للمافيا الايطاليا !!!


احمد المصطفى ابراهيم
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة