في



المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
الكل (محليآ وعالميآ) تشكك في صدق نية البشير محاربة الفساد!!
الكل (محليآ وعالميآ) تشكك في صدق نية البشير محاربة الفساد!!
06-05-2015 01:30 AM

١-
انتهت فترة الانتخابات بخيرها وشرها، وماعاد احد يتذكر تفاصيلها، لقد خرجت هذه الانتخابات الهزيلة تمامآ من ذاكرة الملايين الذين احجموا عن الاشتراك فيها لانها اصلآ لم تكن انتخابات بالمعني المتعارف عليها دوليآ بعد ان خلت من ابسط القواعد الانتخابية المعروفة عالميآ من حرية الرأي والتعبير، وحرمت السلطات الامنية المواطنيين من حقهم المشروع في عقد الاجتماعات، واقامة الندوات السياسية حتي داخل دور الاحزاب، ومنعت الصحفيين والمراسلين الاجانب من حقهم في نشر المقالات الا اذا كانت تمجد البشير!!

٢-
***- اسوأ شي حدث في الفترة الانتخابية الاخيرة وطغت بشكل واضح علي باقي المظاهر السلبية الاخري (التي ماعرف السودان لها مثيل)، ان المرشح الحزبي عمر البشير الذي زار خلال جولاته الانتخابية العديد من الولايات، وجاب المدن والقري البعيدة والقريبة، والتقي بجموع غفيرة في كثير من هذه المناطق، اصلآ ما تطرق ولا مرة في كل خطاباته ودعاياته الانتخابية التي القاها خلال هذه الزيارات عن نيته في محاربة الفساد!!، وما وعد الجماهير اصلآ باجتثاث الفساد من جذوره!!..ولا نطق او لمح انه يسعي في المستقبل محاسبة لصوص النظام، وجر المفسدين للمحاكم!!

***- لقد كان واضحآ للعيان، ان البشير قد ابتعد في كل خطاباته الدعائية -عن عمد- الكلام في الفساد او مساءلة المفسدين، وهذا شي ليس بالغريب صدر منه، فبعد اذاعة (البيان العسكري رقم واحد) في يوم الجمعة ٣٠ يونيو ١٩٨٩، الذي تعهد فيه الشعب بمحاربة كل انواع الفساد ، ومحاسبة كل من افسد في النظام السابق حسابآ عسيرآ..بعدها ما سمعنا باي محاكمات طالت مفسدين، لكننا سمعنا بمحاكمات مجدي محجوب، الطيار بطرس، والطالب اركانجلو، الذين تم اعدامهم بموافقة البشير!!

٣-
***- انتهي ايضآ حفل (تنصيب عمر البشير رئيسآ للبلاد)!!، حفل خصصت له الدولة ميزانية كبيرة مهولة كانت تكفي لتشييد نحو ٤٠ مدرسة، و٣٠ شفخانة، ونحو١٠٠ مركز غسيل الكلي..وما يزيد كان يمكن اطعام وكساء نحو ٤٠ ألف اسرة في جبال النوبة والنيل الازرق!!

٤-
***- انتهي المولد بخيره وشره، الا ان الشئ الذي كان لافتآ للانظار محليآ وعالميآ، طغي بصورة كبيرة علي اي مظهر اخر من مناظر الاحتفال الفخم...بل طغي حتي علي زيارات رؤساء دول افريقية ورئيس عربي ووفود من دول الخليج.....ان عمر البشير راح في خطاب المولد يعلن عن عزمه الاكيد علي محاربة الفساد!!

٥-
***- الفقرة التي جاءت في خطاب البشير عن محاربة الفساد(بوظت الحفل)!!، وكانت بمثابة الكارثة التي قلبت الحفل البهيج الي ماتم!!..كل اعضاء المؤتمر الوطني - بالطبع وبلا جدال - اصابتهم الخيبة والاحباط الشديد من كلام الرئيس، خصوصآ ان طرف السوط قد لحقهم في حضور الضيوف الكبار،

***- وثانيآ، لانهم يعرفون حق المعرفة، ان البشير لن يجرؤ علي تنفيذ ما صرح به، كل الاعضاء في الحزب الحاكم اظهروا استياءهم الشديد من كلام رئيسهم، عمتهم حالة من الغضب العارم، وكان لسان حالهم وقتها يقول: (الداعي شنو الكلام عن الفساد وانت راعيه وحاميه؟!!..كلنا في مركب واحد..تغرق المركب نغرق كلنا)!!...

٦-
***- وكالات الانباء والصحف العربية -بصورة خاصة-، اصلآ ما ابدت اي نوع من الاهتمام بما حدث في حفل تنصيب البشير!!..

***- ولا صبت اهتمامها بضيوف البشير!!..

***- صحف كتبت نشرت مقالات عن البذخ الفاحش من اجل عدة رؤساء دول يعدون علي اصابع اليد الواحدة!!

٧-
***- لكن في ظاهرة نادرة ، فان اغلب الصحف خارج السودان وجهت كل اهتمامها الي الجزء الخاص الذي جاء في خطاب البشير عن الفساد !!، هذة الفقرة طغت علي اي حدث وقع خلال الاحتفال، رغم انها ليست المرة الاولي، بل ولا حتي العاشرة التي صرح فيها البشير عن نيته محاربة الفساد، الا ان تصريحه الاخير في يوم ٢ يونيو الحالي ٢٠١٥ مازال محور اهتمام اعلامي بالغ لم يحظي تصريح اخر مثله من قبل!!

٨-
***-هذا الاهتمام الاعلامي الذي بدر من وكالات انباء وصحف عربية يعني طرح سؤال واحد لاغير:
(هل حقآ يستطيع البشير محاربة الفساد، في بلد خرب فيه الفساد كل شي، ومابقي شي فيه الا وكان فاسد؟!!)...

بكري الصائغ
[email protected]





تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2666

خدمات المحتوى


التعليقات
#1280341 [ابو الطماير]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2015 09:18 AM
يا بكري اخوي هو كلام والسلام علي قولة اخوانا المصريين ( هو الكلام بفلوس؟ )


#1280028 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 08:26 PM
يا بكري والله الفساد المالي والاداري مقدور عليه .... وحسابهم عسير عند العلي القدير لكن ما يؤرقني الان انه الفساد طال الزمم والاخلاق والعمم


#1279892 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 02:43 PM
تعليقات قراء "الـراكوبة" علي قرار عمر البشير
تكوين هيئة عليا لمكافحة الفساد تتبع له شخصياً
**************************

١-(البشير يعلن تكوين هيئة عليا لمكافحة الفساد تتبع له شخصياً)..
هاهاهاهاها. يا كافى البلا الزول دة لا بخجل لا بخاف من ألله ؟؟ عاملها السنة كلها كِضب و همبتة وضحك على العقول !! البلد ليس فى حوجة لهيئة عليا أو هيئة سُفلى لمكافحة الفساد ..الهيئآت موجودة (المراجع العام مثلاً) والقوانين موجودة وبكثرة (قانون الثراء الحرام والقوانين الجنائية مثلاً) والأجهزة الشرطية والقضائية موجودة , المطلوب فقط تفعيل هذه القوانين وتطبيقها فى ارض الواقع والعمل بها لمسآئلة الفاسدين المفسدين وبس..

٢-
كلام للاستهلاك والمزايدة ابدا ببيتك...

٣-
قالوا للحرامى احلف!!!!

٤-
ءآلأن !!! هذا رد رب العزة لفرعون عندما أدركه الغرق. وإعلان صريح بوجود فساد كنت تطالب من يدعي وجوده بالبينة والأدلة. سبحان الله وبحمده الذي يمهل ولا يهمل، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

٥-
أعلن الرئيس السوداني المشير عمر البشير، عن تكوين هيئة عليا للشفافية لمكافحة الفساد بصلاحيات واسعة تتبع للرئاسة.هههههههه، نكتة العام 2015م بامتياز.

٦-
من قبل كانت هناك مفوضية.. وكانت أيضا تتبع للرئيس.. ما اعاقها فيما بعد وادي إلى اختفائها قبل أن تقوم بأي عمل.. ومن البديهي انه لو كانت هناك شبهة فساد فإن أول المتهمين سيكون هو الرئيس نفسه باعتباره (راس الهرم).. فكيف يكون (رأس الهرم) هو المسؤول الذي تتبع له المفوضية إذا.. ليحلها متى شاء ويعين ويستبدل موظفيها متى اراد ..وهناك فعلا اتهامات وشبهات فساد تحوم حول اقارب الرئيس وحول افراد من مكتبه .. لذا ان كان الامر (جدياً) فيجب أن تتبع المفوضية إلى القضاء فقط .. وأن لا يكون لاى كان سلطة عليها الا (القانون)..

٧-
من سابع المستحيلات محاربة الفساد فى نظام غير دمقراطي وفاسد...

٨-
قالوا للفاسد : جاتك المفوضية ...قال : جالك الفرج ...

٩-
هيئة عليا تقدر تحاسبك انت اولا ام المسألة استمرار للضحك على الدقون. قبل فترة قليلة كنت تقول : العندو دليل على فساد يقدمه. و لمن الضابط ابو زيدزقدم ملفه تم التنكيل به و سحنه و فصله من عمله. انت يا سيادة الرئيس جزء من الفساد. و اعادة انتخابك رئيس اكبر حالة فساد من بدايتها الى حفل تنصيبك. بالتالي كلامك دا ما بقنع الا المغفلين السذج الذين يظنون انك شخص نزيه.

١٠-
هههههه..سبحان الله البشير دا لمن قلبا انا كنت في خامسه ابتدائى
الليله بيعلن انو حيكون رئيس لكل السودانيين يعني السنين دي كلها كان رئيس لجزء ولا شنو؟!!

١١-
المسألة لا تحتاج لكل هذه الهيلمانة ففى القوانين الجنائية ما يكفى لردع كل اولئك الفاسدين واللصوص وفى مقدمتهم أنت ذات نفسك . أرفع الحصانات ودع القانون يأخذ مجراه , بس كده.

١٢-
معنى كده حتدخل السجن بنفسك ، وتفضى إقطاعية كافوري ، ومسجد النور حتغيروا إسمه لمسجد الهدى والتقوى، وترجعوا قروشنا وتستغيل وتغيل كل الحكومة وتحل البرلمان قبل إستقالتك طيب بقولوا عليك فاسد وما عادل ليه يا ربي؟ ولا ها عشان موت الملايين وإغتصاب الآلاف وضياع الحقوق وتقسيم البلاد ونهاية العلاقات الدولية والإقليمية ودمار الإقتصاد كان كده محاربة الفساد ما كفاية ولا شنو يا تيس القبيلة؟!!

١٣-
السمكة يا سعادة الرئيس ( المُنصّب ) تفسد من رأسها !!! هل ستبدأ مكافحة الفساد من بيتك ؟؟؟؟؟؟؟ من غرفة نومك ؟؟؟؟؟؟ كذّابٌ اشَر.

١٤-
اذا كان فيصل القاصم اتكلم عن السيدة الثانيه وفي الامارات شققها تشهد وماليزيا ماهي عنكم ببعيد يجب البدء بالبيت والجيران وحيرا الجيران ياريت وما يكون عفا الله عما سلف انا متاكد لو مشت صح مابنحتاح دعم خارجي ولا اموال من الخارج الله يعينك على ما ابتلاك.

١٥-
هذا قرار حكيم . حتى يكون فاعلاً أقترح ان يكون تشكيل الهيئة كما يلى : البشير رئيسا - عبدالله البشير نائبا أول للرئيس - وداد بابكر نائباً ثان للرئيس - عبد الرحمن الخضر مسؤول عن قضايا فقه التحلل أمينا عاما - مصطفي عثمان اسماعيل مسؤول عن ملف الإستثمار الخارجي ونائب الأمين العام - المتعافي نائباثان للأمين العام ومسؤول ملف الأراضى الزراعية - عوض الجاز مسؤول عن ملف العقارات الخارجية والمعادن الداخلية الخارجية - جمال الوالي مسؤول عن ملف الصفقات السرية - عبد الرحيم حسين مشاريع وزارة الدفاع - أحمد البلال الطيب الناطق الرسمى بأسم الهيئة.

١٦-
كيف نصدق بان ضميرك صحى تجاه الفساد بعد 25 سنة قضيتها واهل بيتك وحكوماتك فيه. فلتتبداء بأهل بيتك وعصابتك التي نهبت وتحللت ثم تعفنت.

١٧-
وهل سيختلف هذا عن مفوضية أبو قناية،،، المهم هذا إعتراف صريح بوجود فساد واسع في الدولة.

١٨-
دي كمان مفوضية جديدة ... مفوضية الفساد القديمة وينها الحكاية بقت ناسخ ومنسوخ....اول شئ رجع لينا السودان الاستلمته زي ما كان ..
ثانيا رجع لينا فلوسنا السرقتها واراضينا الاغتصبتها ومزارعنا الاستوليت عليها.ثالثا - ورينا اخوانك واصهارك الحرامية ديل بقوا اغنياء كيف وجابوا القروش دي من وين بعد ما كانوا في بيت 200م فيه غرفتين اهدته لكم حكومة عبود ..رابعا - الحساب ولد بعد ما تبدأ بنفسك عندنا حساب شامل مع حزبك الفاسد المفسد واعضاءه اللصوص نحاسبهم ونحاكمهم ونرجع حق الشعب السوداني ... وبعد عندنا رأي تاني فيكم ....

١٩-
هذا الافاك صاحب المليارات المسروقة والمنهوبة .. بالمناسبة شركة شواهق الهندسية وتحديدا المصنع تبع اخوه وشركة شواهق الهندسية العاملة في المقاولات تبع اخوه ايضا اشتراها ب15000000جنيه عن طريق قناعه محمد سر الختم العضو المنتدب صاحب الشركة الوهمية للمشاركة تعرفوا سعر الشركة الاصلي كم 345000000 جنيه اشتراها اخو من سيحارب الفساد هههههه بمبلغ 15000000ج شر البلية ما يضحك حيث ملك ذلك المافون 48% من اسهمها مقابل ذلك المبلغ ..بل من العجيبة الاشاعة التي اخرجوها داخل تلكم المؤسسة انه تم شرائها ب 30000000جنيه للتشويش ..بالمناسبة محمد سر الختم مجرد موظف صغير جدا في السن وفي الخبرة لا يملك شركة بل هو لحظة امتلاكها موظف فيها بالمرتب وحتى الان!!

٢٠-
هى هيئة الشفافية عايزين يعملوها لى شنو؟....ما عشان يطلعوا الفاسدين المفسدين ابرياء...بكرة تجرى الهيئة تحقيق وتطلع الزول برئ وان كلامك وكلام غيرك كلو فالصو ... الهيئة جاية لتبرئة الفاسدين المفسدين الحرامية ...فيا قائل الحق اتفق معك فيما تقول...بس الطريق دا بيرفع ضغطك بدون تصل لنتيجة....الشارع هو الحل لكنس الظالمين.

٢١-
تكوين لجنة برئاسته لمحاربة الفساد هههه معقول دي يابشبش هههههه وحين استأنف الحكم، وهو في السجن، وقضت محكمة الاستئناف ببراءته، وشطب البلاغ، تدخل السيد الرئيس في حكم القضاء، وطالب المحكمة بإعادة المحاكمة، وعزل القاضي الذي حكم ببراءة أبوزيد، بعد ان كان أبوزيد قد سجن لأكثر من سنتين. دا عشان نقيب قال كلمة حق ام ناس الفريق طه انت عارف انه اكثر زول مفسد لبس كاكي في تاريخ الجيش!

٢٢-
عارف المصيبة وين ؟ إنه الشخص الغبي ده فعلا مصدق نفسه إنه حيقدر يقضي على الفساد وهو كونه يقول كده وهوما شايف الفساد في نفسه وعنده في البيت وفي (الزوجة الثانية) وأخوانه وأخواته وعند نسابته وكل إقطاعية كافوري معناه بتكلم عن فساد واحد تاني فساد أكبر بكتير لدرجة الرئيس العميان من ده كله قادر يشوفه ويستوعبه معناه إننا أمام فساد عصابة أخرى من العصابات التي لا تنتمي للخبوب اللاوطني التي طلعت في نظرهم شريفة عفيفة لم تفعل غير سرقة بعض المليارات فقط ولكن هو يعرف فساد أكبر وأعظم ويا خبر بقروش بكره يبقى ببلاش فكلما أختلف السراق ظهر المسروق والسودان على حسب علمنا كله إتسرق!!

٢٣-
الشئ الوحيد المؤكد ان المؤتمر الوطني لن يشرب كاس السم بيده ولن يحاكم نفسه بنفسه بالتالي ماذكره الرئيس البشير في الاحتفال بتنصيبه هو كلام استهلاكي كان لا بد من ان يقوله ولكنه قول لا يرفى الى مستوى التنفيذ لانه معقد ومتشابك ومترابط وقد تاصل الفساد ومورس من قبل الكبير والصغير فانك تجده في الشارع وفي المكاتب ويمارس كشئ طبيعي كما يتنفس الناس الهواء.

٢٤-
عمر البشير لابشتغل بدستور ولاحاجة الدستور عنده يمكن تجاوزه متي شاء عمر البشير بذكرني بهنري الثامن ملك انجلترا الذي كان يفعل مايشاء ويخالف دستوره متي ماشاء ويقتل من يشاء ويفعل الحرام متي ماشاء هذا الرجل المسمي عمر البشير طاغية في الارض يخيل لي عمر البشير لمن يقيف قدام ربنا حيقول لربنا ((استفغر الله العظيم)) انا عاوز اتحلل عمر البشير ده فاسد من فوق لتحت الزول ده الامل فيه مفقود تماما وبنسبة بليون في المية تماما تماما ضياع زمن ليس الي لافائدة ترجي منه ومن صحبهومن لف لفه الهي يلفو في جهنم من فوق لتحت هو وجماعتو كلهم نفر نفر وبالدور وهم يتفرجون امين يارب.


#1279672 [badraldin mm]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 02:18 AM
الاخ بكرى مشكور على المقال الجميل ...مشكلة الاخوان المسلمون انهم يختزلون الادارات فى انفسهم لاعتقاد منهم انهم هم اطهر واشرف واكثر حب لله والوطن دون سائر الناس...فمثلا عندم يمرض او يسافر احدهم يتعطل العمل فى الموسسسة وذالك لضعف الكادر المساند للادارة ولعدم اتباع قوانين العمل....الذى يحمي المال العام القوانين والقضاة والصحافة الحرة..ليس الرئيس الرئيس فرد وهو نفسه يجب ان يكون محكوم بالقضاة ...ان هذه الطريقة فى التعامل مع نظام الضبط (القانون) تجعل من الرئيس انهو هو خيار الله المقدس (حسب كلام الفاتح عذالدين) ويجب ان نتحول نحن من مرحلة المواطنة الى مرحلة العبادة...مثلا هنالك ملفات لا يستطيع ....فتحها مثلا محطة مياه برى ( فى شارع النيل الخرطوم )...العقد الاول كان مع شركة.... (عاوزا ليها صحفى شجاع افتش باقى الموضوع)....الموضوع التانى تصدير الفحم الى الخليج 0برضو دايرة لها واحد....)المهم يخيل لى انو محاربة الفساد سوف يستخدم لتصفية الحسابات داخل المؤتمر الوطنى ...


ردود على badraldin mm
[بكري الصائغ] 06-06-2015 12:59 PM
أخوي االـحبوب،
Badraldin Mm - بدرالدين م مـ
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم.
لفتة ذكية وبارعة منك وكتبت:
(المهم يخيل لى انو محاربة الفساد سوف يستخدم لتصفية الحسابات داخل المؤتمر الوطنى)...افيدك علمآ ان الفساد استخدم كسلاح لتصفية الخصوص السياسيين في كثير من بلدان العالم، اغلب الاحزاب السياسية لجأت الي نشر فضائح الفساد لاشانة سمعة ومكانة الاعضاء في الاحزاب الاخري.

(ب)-
هنا في المانيا لا تتهاون الصحف في كشف الفساد، واستطاعت الصحف ان تنهي الحياة السياسية لكثير من المفسدين. لذلك اصبح الفساد السياسي قليل للغاية.

(ج)-
هنا في السودان بعد ان انقلب البشير علي الترابي عام ١٩٩٩، قام التربي بكشف كثير من حالات الفساد التي قاموا بها اعضاء في (جناح القصر)، خرجت الفضائح للعلن وعرف الناس الكثير عن فساد بطانة البشير،

لكن حزب البشير لم يسكت علي اتهامات الترابي فكشف حزب المؤتمر الوطني قصة ال١٠ مليون دولار التي قبضها الترابي من الحكومة الفرنسية مقابل تسليم كارلوس الفنزويلي...وقام حزب الترابي بكشف حقيقة عائدات النفط الموجودة في بنوك ماليزيا (الترابي هو اول من كشف هذه الحقيقة!!) ، لم يسكت البشير علي اتهام الترابي، وقام بتذكير الترابي بقصة ال٥٠ مليون دولار المختلسة من ميزانية تشييد الطريق الغربي!!

(د)-
نعم يا حبيب، الايام القادمة ستبدأ تصفية الحسابات بين اعضاء (الحرس القديم) فــــقـــط في حالة اذا عزم البشير فتح ملفات الفساد كما تعهد في خطابه الاخير!!


#1279651 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2015 12:02 AM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في جدة، وكتب:

(الحبوب عمنا الصايغ. "عودة الوعي" التي لمسناها في خطاب عمر البشير الاخير، التي عادت اليه بعد ٢٦ عام من حكم ظالم ممتلئ بانواع لا تحصي من الظلم والجور والفساد، هي عودة لم تاتي اعتباطآ او برغبته، انما جاءته بعد ان زار المملكة العربية السعودية في مارس الماضي وتلقي هناك "دروس عصر":
في كيفية التعامل بصورة حضارية مع شعبه،
واحترام الرأي العام الدولي بصدر رحب،
وقبول النقد حول سياساته التي جلبت عليه البلاء والمأزق،
ان يتعامل مع مشاكل بلاده بشي من الجدية بعيدآ عن العنتريات والجنوح للعنف،
ان يحسم امر الفساد الذي استشري في السودان كالوباء،
والا يتساهل مع المفسدين،
ان يكون رئيس بحق لكل اهل السودان يعمل لصالح الجميع لا لفئة معينة من اهل قبيلته واعضاء حزبه.

هذا الدرس النظري لمسناه في خطابه الاخير..وننتظر التطبيق العملي، لكن بما انه ما زال يتعامل مع "الحرس القديم" الفاشي، فلا اعتقد ان "دروس العصر" ستجئ بفائدة مرجية!!)


#1279588 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 08:02 PM
١-
خبر جديد له علاقة بالمقال:
****************
(فضل السيد عيسى شعيب، الذي ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت في أبريل الماضي، أعرب عن أمله في أن يتم اختيار ممثلين من القوى السياسية المعارضة ومن المستقلين في هيئة أو مفوضية مكافحة الفساد وإعمال الشفافية، باعتبار أن كشف الفساد ليس حكراً على الحكومة وحدها)...

٢-
***-استغربت بشدة من هذا التصريح الغريب العجيب الذي ادلي به فضل السيد عيسى شعيب، الذي دل علي انه شخص يجهل تمامآ من هو عمر البشير، ولا يعرف طبعه وسلوكياته!!..

***- استغربت ايضآ، ان فضل السيد عيسى شعيب يأمل ان يقوم البشير باختيار ممثلين من القوى السياسية المعارضة ومن المستقلين في هيئة أو مفوضية مكافحة الفساد ،...وتسليم هؤلاء الاغراب الذين ليسوا من حزب المؤتمر الوطني كل ملفات الفساد!!

***- هل فضل السيد عيسى شعيب هذا سوداني..ام جاء من كوكب اخر؟!!


#1279335 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 06:54 AM
شاهد سيدنا عمر بن الخطاب عيرا ترعى ورأى بعضا منها سمينة دون الأخريات فلفتت نظره وقال : لمن هذه الأبل ؟ فقيل له انها ابل ابنك عبدالله بن عمر , فأمره ان يبيعها ويورد فرق سعر بيعها مقارنة بسعر الأبل الضعيفة الى بيت المال . فهل عمر البشير سوف يبدأ باهل بيته وتوريد كل الثروات التى استولوا عليها بالباطل الى خزينة الدولة ؟ ؟ ؟


ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
[بكري الصائغ] 06-05-2015 02:09 PM
أخوي الـحبوب،
كاسـترو عبدالحـمـيـد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، الف شكر علي الزيارة الميمونة.
(ب)-
اما بخصوص سؤالك وقلت فيه:
( فهل عمر البشير سوف يبدأ باهل بيته وتوريد كل الثروات التى استولوا عليها بالباطل الى خزينة الدولة؟؟؟)...

***- اسمح لي ياحبيب، ان احيل سؤالك الي رئيس الجمهورية عمر البشير الذي تعهد في يوم الثلاثاء ٢ يونيو الحالي ٢٠١٥ تكوين هيئة عليا لمكافحة الفساد تتبع له شخصياً، ونأمل ان نتلقي منه اجابة شافية، ونذكره ايضآ ان وعد الحــــــر دين عليه)...


#1279314 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 05:33 AM
أصلا من غير المناسب الإشارة إلى سوءات النظام في محفل دولى لتنصيب رئيسه لأن في ذلك إعتراف صريح بفشل النظام خاصة وأنه ظل جاثما على صدر الشعب والوطن لمدة ربع قرن، ولكنى أفسر إعلان البشير بمحاربة الفساد كرسالة موجهة للمستثمرين بأن إقتصاد البلاد متعافى ونظيف بينما كل العالم يدرك فساد النظام وفقا للتصنيفات الدولية والتقرير السنوية لمنظمة الشفافية العالمية، المشكلة أيضا في كتاب خطابات البشير فهؤلاء بؤساء يكتبون أى كلام ليقرأه رئيس بائس دون أن يدرى أثر ما يقرأه.


ردود على فارس
[بكري الصائغ] 06-05-2015 01:56 PM
أخوي الـحبوب،
فارس،
(أ)-
تحية طيبة، جمعة باذن الله تعالي مباركة وسعيدة عليك وعلي الجميع، مشكور علي الزيارة والمشاركة المقدرة.

وبالفعل يا حبيب ما كان المفروض ان يتضمن خطاب البشير فقرة عن الفساد في مثل هذه المناسبة وفي حضور رؤساء اجانب ووفود من الخارج، لقد كشف البشير في هذا الخطاب علي الملأ حقيقة نظامه الفاسد، وهو الذي ظل دومآ يؤكد عدم وجود فساد وراح يتحدي المواطنين بتقديم مستندات ووثائق تثبت وجود مفسدينن في نظامه!!...

(ب)-
لا اعرف كيف فات علي البشير بعد ٢٥ عام من الحكم، انه ما كان من اللياقة ان يتطرق للكلام عن ما يشين سمعة نظامه؟!!، كان المفروض عليه ان يتكلم مثلآ عن الانجازات السابقة او ما بصدد القيام بها في المستقبل وليس كشف عورة نظامه، لقد كانت بحق جلطة اضحكت الناس عليه كثيرآ، وعرضته شخصيآ للسخرية.

***- يبدو ان البشير لم يطالع الخطاب المكتوب له واستعجل القراءة بدون ان يعرف محتوي ومضمون ما فيه، وهي ليست المرة الاولي التي يقع في مثل هذا الخطأ الشنيع، ففي خطابه الذي القاه قبل عامين- وسماه هو (خطاب الحوار والوثبه)-، ايضآ كان واضحآ من الاخطاء التي وقع فيها والتعلثم اثناء القراءة انه ليس من كتب الخطاب!!


#1279300 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-05-2015 03:28 AM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، وكتب:

(..في كل دول العالم يوجد فساد، من رابع المستحيلات ان تكون هناك دولة خالية من الفساد. كل الدول تحاربه بسن القوانين الصارمة الرادعة، مثلآ في دول مثل الصين وكوريا الشمالية هناك يتم اعدام الفاسدين والمرتشين بلا رحمة بعد التشهير بهم في الصحف والمحطات الفضائية.

مشكلتنا في السودان انه (نظريآ) توجد قوانين ضد الفساد ومحاكمة الفاسدين، لكن (عمليآ) لا تطبق هذه القوانين رغم وجودها منذ زمن طويل، ورغم وجود محاكم، ونيابة محاربة الثراء الحرام. عمر البشير يطلب من المواطنين الا يأخذوا الناس بالشبهات، وعليهم ان يقدموا ما عندهم من اثباتات ومستندات حتي تتم المحاكمات، المواطنون يعلمون تمامآ ان من يقدم دليل علي وجود فساد خصوصآ اذا كان المتهم فيها شخصية كبيرة مقربة من السلطة يكون مصيره السجن والبهدلة مثل حاله النقيب شرطة أبوزيد عبدالله فقد وظيفته قضي عقوبة بالسجن أربعة سنوات لانه كشف فساد كبير في وزارة الداخلية!!...كلام عمر البشير الاخير حول الفساد ورطه شر توريط: فهو لن يستطيع محاربة الفساد لانه متورط فيه حتي النخاع...ومن ناحية اخري عليه ان يثبت للشعب انه جاد في الوعد الذي قطعه علي نفسه)...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة