06-09-2015 11:01 PM

image

سم الله الرحمن الرحيم


الموضوع: ترحيل اللاجئيين السودانيين في باريس


أنا المواطن السوداني خليفة يعقوب يحيي في نقاط:-


أنا من أبنا كاس بدارفور- مقيم في باريس منذ عام 1989م.


عملت في السفارة السودانية بباريس منذ ذلك التاريخ حتى عام 2011م، عامل محلي.


وعملت أيضاً مع كبار السفراء والدبلوماسيين ومن اعرق المدارس في الخارجية السودانية، حسب طبيعة الخارجية أن الدبلوماسية مدارس، وأن الدبلوماسي يتتلمذ على هذه المدرسة، إن كانت مدرسة صالحة أو عبارة عن طالب ذهب إلى المدرسة وعاد إلى المنزل بخفي حنين.


وسبق لي أن قلت امام الجالية السودانية بباريس، وكان الحضور أكثر من 60 شخصاً من أعضاء الجالية ، بمناسبة وداع سفيراً أعتبره من اميز السفراء ويعتبر أنه تتلمذ من نفس المدارس التي أتكلم عنها من أعرق المدارس، وقد قلت أن سعادة السفير الدكتور خالد محمد فرح، هو من اميز السفراء الذين عاشرتهم في باريس وقلتها بالحرف الواحد كان ينبغي أن يكون هو الوجه الذي يمثل السودان، لأنني عملت مع سفراء وسفراء دون ذلك. قلت هذه المقولة وفي جعبتي شيئاً في نفس يعقوب، لأنني أنا شخصياً أخاطب السفراء حسب مكانتهم الوطنية وعملهم الجاد للوطن والمواطنين وليس للرفاهية والسياحة، هنالك سفير أقول له سعادة السيد السفير، وهنالك من اناديه السيد السفير، لأن سعادة السيد السفير لا يستحقها إلا من كان يعمل جاداً مخلصاً لوطنه وشعبه،ويسعى لرفاهية شعبه ومواطنيه ومن هم تحت مسؤوليته في البلد التي يمثلها أياً كان مستواه متعلماً أم غير متعلم، وليس العكس. لأن الله سبحانه وتعالى قال "نحن قسمنا معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذوا بعضهم سخرياً ورحمة ربك خيراً مما يجمعون" صدق الله العظيم. السؤال الذي يطرح نفسه، هل السفير جاء فقط لجمع وفرش منزله، حتى أن هناك في بعض السفراء من ترك العمل الأساسي في أحدى السفارات في الغرب وذهب إلى الشرق لكي يقوم بشراء أثاثات منزلية. هل هذه هي الدبلوماسية التي جاء من أجلها، بينما هناك 350 لاجيء من بينهم 150 لاجئاً سودانياً من دارفور ومن الشمال وشرق السودان، ومن بين عدد السودانيين 133 لاجئاً من دارفور، والبقية من الخرطوم وشرق السودان، أياً كانت مكانتهم في السودان فهم جميعاً سودانيون وهذا ما يهمنا في المقام الأول والأخير، لأنهم ينتمون لوطن واحد هو السودان، وهذا يعني أنهم تحت مسؤولية السفير أياً كان وضعهم لاجئين أم مقيمين بطريقة قانونية.


تحدثت وسائل الإعلام المحلية في فرنسا المقروءة والمرئية والمسموعة عن هذه العملية وأوضاعهم المأساوية للغاية. هنا أريد أن اتحدث عن نقطة مهمة جداً جداً، عن الذين يمثلون شعوبهم الذين لهم إلتزام أخلاقي تجاه المواطن والمنصب الذي يتقلدوه. عندما قامت السلطات التشادية في إيقاف موظفين يعملون في منظمة آرش دو لازووي وإتهموا بإختطاف إطفال، فمجرد كونهم مواطنون ينتمون إلى بلد ذات سيادة، سافر رئيسهم بنفسه وباشر القضية مع نظيره في ذلك البلد، فما بالك من أن المنطقة التي وقعت فيها أحداث الترحيل لا تبعد عن السفارة التي تمثلهم، إلا بضعة كيلومترات، من أجل خدمة المواطن والوقوف على أحواله حتى ولو كانت عملية ترحيل حضرها أناس لا ينتمون إلى العمل الرسمي بل كان موقفهم إنساني بحت وفي الدول التي تعنيهم شئون مواطنيهم حضروا هم كممثلين رسميين لسفاراتهم، وهذا موقف يشرف الإنسانية كما أنه مهما كانت أوضاع مواطنيهم لم يقفوا مكتوفي الأيدي أو يتعففون عنهم بل شاركوا في عملية الترحيل التي حضرتها بنفسي وكنت واقفاً بل كنت شاهداً على موقف يسألني منه الله قبل كل شيء ومنه الضمير الإنساني. أين كان السفير وأعضاء السفارة من هذا المشهد الحزين؟ ولو كان السيد السفير خاطب وزارة الخارجية بمذكرة رسمية لكانت وفرت له التصديق والحماية وكان هذا ينعكس على الوجه الحقيقي للسودان.


إلتقيت يوم السبت الموافق 6 ينويو 2015م، أثناء ذهابي لإمام مسجد لأبلغه بوفاة أحد المصلين في باريس، برجل الأعمال السوداني المقيم في باريس سيد الشيخ ميرغني، وهذا الرجل أعرفه منذ سنوات طويلة، وقد تطرق معي إلى عملية اللاجئيين السودانيين وقال لي الآن إتصل بقنصل السودان بباريس لأنه يريد أن يوفر لهم مائدة رمضان ومن خلال عملي في السفارة فهمت من هذا الرجل أن تقوم السفارة بترتيب لقاء أو مرافقته له حتى يتمكن من توفير المواد الغذئاية بالتنسيق مع السفارة. وبالفعل قام بالإتصال بالقنصل، رد عليه القنصل بعدم علمه بالموضوع، وهذا يعني حسب علمي بالمدارس الركيكة في الخارجية أن الدبلوماسي لا يخطو خطوة إلا ويرجع للسفير. وقد قدمت الشكر للسيد سيد الشيخ على هذه النية الطيبة، إنما الأعمال بالنيات، وبالرغم من أنو سيد الشيخ ولد وترعرع خارج السودان ولكن وطنيته أعلى ممن ترعرعوا في السودان. وقد قلت له أن هذا الموضوع إنتهى وتم بالفعل ترحيلهم وكنت حاضراً وكان هنالك بعض ممثلي الحركات الدارفورية لا يحق لي أن أفصح عن أسمائهم، وبالفعل تلقيت إتصالاً هاتفياً من شخصية قيادية رفيعة المستوى من الحركات الدارفورية، وقال لي هذا الشخص السلام عليكم يا خليفة، قال لي أريد أن أقول لك كلمة واحدة فقط "شكراً جزيلاً على هذه اللحظة المهمة وأنت تشاهد كيف تمت عملية الترحيل، وشكراً". وأنا فعلاً شاهدت الطريقة الإنسانية التي تمت بها عملية الترحيل من قبل جمهورية فرنسا التي عكست الجانب الإنساني وأكدت أنها دولة الديمقراطية والحرية والإنسانية وأنها فعلا تدافع عن حقوق الإنسان، لأن اهم شيء الطريقة التي عومل بها الأطفال الذين حملهم رجال الشرطة بكل لطف دون عنف، اما النساء فتولى أمر إخلائهم عنصر نسائي في الشرطة الفرنسية حفاظاً على كرامتهن، وكن ويقبلن الأطفال وحملوهم إلى الحافلة. ما هو دور أركو مناوي الذي إتصل ولا أعلم من أين إتصل ومن أين له برقم هاتفي، انا حتى اللحظة لا علاقة لي ولا إتصال ولا حتى صلة بهذا الشخ، ولم إتصل به إطلاقاً، ولم يكن هو الشخص الذي زكاني لأحضر عملية الترحيل، في الوقت الذي جئت فيه بنفسي بعد أن أخذت إذن من الشخص الذي أعمل معه، وسمح لي بالذهاب مشكوراً. انا أتسآءل هل هناك شخص تحت العلم السوداني؟ وشكراً.




البريد الإلكتروني:[email protected]



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 7917

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1284524 [خاطر]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2015 10:59 PM
انا بصراهه ضحكت شديد واستغربته لما عرفت انو دا خليفه الكتبت الكلام دا.
خليفه بقول من دارفور ولما دارفور كانت مولعه نااار واهلنا مااتوا وشردوا ما سمعناهو قال دا غلط البحصل بل كان شغال في السفارة الي العام 2011 زي ما قال هو. يا اخونا خليفه انت طردوك من السفارة وعندك مشكله معاهم ما تفتش لي اسباب تانيه وتعمل فيها وطني وهمك اللاجئين.
اذا افتردنا انو السفارة والجالية السودانية كلها جات شافت الترحيل هل دا بغير حاجه في المشهد؟ الموضوع تبع السلطات الفرنسيه وحتي نحنا الشلنا ورق ما من حقنا نقول للبوليس ما ترحلهم او نتكلم معاهو.
واقول حاجه نحنا اولاد دارفور الاصليين وعارفين بنعمل في شنوو وانت من الناس البجوا بقعدوا معانا عشان يمشوا يقولو ونستنا لناس السفارة وما يتم 10 يوم من السفارة والاسبوع الفات انا مشيت عملت توكيل اقسم بالله شفتك جوه السفارة. انت واحد كداااب وبتاع قواله وفتن. ابقي راجل وبطل تتجسس علي اخوانك وانت قلت الكلام دت عشان طلعت كلام انك بتتجسس وتنقل الاخبار للسفارة وفي ناس كتار من اولاد دارفور لما يشوفوك ما بتونسوا معاك عشان عارفنك علي حقيقتك.


ردود على خاطر
United States [Nadir] 06-23-2015 04:00 PM
يعني انت خلاص يا ود دارفور " خاطرالاصلي" الله ما فتح عليك الا بكتابة كلام كلو بدل علي انك تريد الابتعاد عن المحور الاساسي لما اورده الاخ خليفة. و هو انشقال الدبلوماسية السودانية بالعفش "الفاخر" من دبي علي حساب المواطن السوداني البسيط. هي فرنسا ما هي خامس اقتصاد وله حتي آلامراء من دبي ما بشتروا انتايك و عفش من فرنسا؟ كم كلف العفش و تذاكر السفر و الشحن يا " خاطرالاصلي". ريئس الوزراء الفرنسي ايمانويل فالس اعتذر للشعب الفرنسي لانه شاهد مبارة و معه اولاده الاثنين . بالرغم من دعوة الفيفا له قامت الدنيا ولم تقعد. هذه هي الديمقراطية الحقة وهي احترام الشعب و صرف ماله فيما يرفع من شان البلد. بلد ناسو قالوا الروب.
لقد أسمعت لو ناديت حيـا ولكن لا حياة لمـن تنـادي

United States [Daoud] 06-15-2015 01:26 PM
انت اكيد ما بتعرف خليفة. و بالتالي ما بتعرف اخباره. بعدين انت حتي ماعارف طردوه وله مشي براو. وانت نفسك قلت شفتو في السفارة. يعني انت مشيت تعمل شنو هناك؟ وله ممنوع دخول السفارة السوداينة يا استاذ؟ خليك موضوعي و اكتب كلام عاقل شويه. و حتي لو عندك ورق لجوء مثل ما تقول. هو انت بتقدر تتجرأ تخاطب البوليس؟ امشي جرب يا عنتر ابن شداد.


#1283897 [احمد عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2015 02:22 PM
المدعو خليفة راجل موتور قدم استقالته من السفارة السودانية بسبب خلاف مع احد البلوماسيين ثم خرج تحدث بعد \لك في وسائل الاعلام انه قد فصل تعسفيا لانه من دارفور
الان يتحدث عن انه حضر الترحيل ولكن يتضح الامر انه اجراءات عادية قامت بها السلطات الفرنسية لنظافة بعض الاماكن التي احتلها بعض طالبي اللجو من دول افريقية عدة بينهم سودانيين ولم تقم السلطات الفرنسية بترحيلهم وانما \هبت بهم الي معسكرات تاويهم بدا من مكوثهم على قارعة الطريق
ويتضح مما كتبه السيد خليفة انه لا يزال بناصب السفارة السودانيه والدبلوماسيين العداء


ردود على احمد عيسى
United States [Mohammed] 06-12-2015 10:52 PM
انت يا احمد عيسي قايل فرنسا بره الكرة الارضية. امشي اقرأ الصحف الفرنسية . الفرنسيين نفسهم فتحوا تحقيق في احداث الترحيل تجي انت تعمل ابو العريف و تفتي بغير علم؟؟؟؟؟وله انت عضو سفارة؟ امشي اقرأ
مصادر:

http://information.tv5monde.com/info/paris-la-dure-realite-des-refugies-de-la-chapelle-14801

Paris : la dure réalité des réfugiés de la Chapelle

https://paris-luttes.info/communiques-des-refugies-de-la


https://paris-luttes.info/communiques-des-refugies-de-la


#1282794 [حسن النور]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 06:54 PM
الاخ خليفة يعقوب يحي
تحية طيبة...واضح انك لاتعرف انه ليس من مهام السفارات ولامسئولياتها الاهتمام بالاجئ....كيف يكون ذلك وهو متضرر من النظام الذي تمثله السفارة..؟ وكيف تريد السفير او السفارة ان تمنع ترحيل الاجئين الي بلدهم وذلك من صميم اهدافه لانهم لولم يتعرضوا لاي انتهاكات بعد ترحيلهم تسقط دعوتهم ضد النظام...
اتفق معك ان السفراء لم يعودوا كما كانوا من قبل بل اصبح اغلبهم ان لم يكن كلهم اعضاء بحزب المؤتمر الوطني , واظنك سمعت وتسمع مواقف موظفين السفارات مع المواطنين العادين فمابالك بمن لهم موقف ضد النظام...؟
لابد ان الحجة التي قدمها من تعنيهم ليست قوية لذلك رفضت السلطات الفرنسية طلباتهم وليست هناك جهات قانونية تتفهم قضيتهم وتدافع عنها ..
اما مواقفك الوطنية والانسانية تجاههم فهي واجب وطني وانساني لاتشكر عليه ولك التوفيق والنجاح


ردود على حسن النور
United States [Justice] 06-12-2015 10:35 PM
يا حسن انت ساكن في برطانيا . حتي و ان كنت لا تتحدث الفرنسية يمكن ان تتطلع علي الصحف البرطانية. لا اعرف ما هي مصادرك ولكن آلمعلومات التي اوردتها غير صحيحة بل مضللة. و ما زالت كل وسائل الاعلام تكتب عن هذا الترحيل الاجباري. وتمكنت الجمعيات الطوعية و عمدة مدنية باريس اني دالقو من الضغط علي محافظ مدينة باريس لكي تقوم بتوفير السكن للاجئين. اليك ما اوردته جريدة اللموند في عددها الصادر يوم 12.06.2015


Les réfugiés de La Chapelle victimes d’une répression disproportionnée

Le Monde.fr | 12.06.2015 à 18h15 |


En savoir plus sur http://www.lemonde.fr/idees/article/2015/06/12/les-refugies-de-la-chapelle-victimes-d-une-repression-
disproportionnee_4653244_3232.html#q5eCbAOrQ8Rsd476.99

وكانت هناك عدة مظاهرات من جميع الوان الطيف السياسي . و فرنسا بلد سيادة قانون و فصل السلطات. و هذا الفرق بيننا و بينهم. اللاجيئن المساكين طبعا ما ممكن يكونوا اصلا "الناس المساكين الكرباج". و هذا ما اوردته ال NBA
مظاهرات التضامن مع اللاجئين في جسر لا شابيل.

Les réfugiés expulsés de la Chapelle, évacués de Saint-Bernard, qui
Manifestation de solidarité avec les réfugiés de La Chapelle
http://www.npa2009.org/galerie/manifestation-de-solidarite-avec-les-
refugies-de-la-chapelle
و دي عشان خاطرك يا حسن في جريدة
The Telegraph http://www.telegraph.co.uk/news/worldnews/europe/france/11645114/French-
police-clear-hundreds-of-migrants-from-Paris.html
More than 350 refugees, most of them from Sudan, but also from Eritrea,
Somalia and Egypt, have been living in the makeshift camp below the metro tracks between the stations of La Chapelle and Barbes-Rochechouart in the north of the French capital.

European Union [خضر عمر ابراهيم - بريطانيا] 06-11-2015 02:57 AM
الموضوع ببساطة يا سادة ليس كما ذكر الاخ خليفة يعقوب
لم يتم ترحيل احد وما شاهده الاخ يعقوب كان ليس ترحيل بل توطين فهو شاهد ما شافش حاجة ولم يكلف نفسه عناء سوْال السودانيين او الجنسيات الآخري الذين معهم او سوْال السلطات ويقول متواجد في الباد منذ 1989
والحقيقة انه تم تعديل اوضاع السودانيين والاخرين الذين يتخذون تحت الجسر ملاذا ومسكنا وان هذا الجسر يتوسط باريس وموسم السياحة فتح دي كل القصة والرسالة التالية تحصلت عليها من احدي الأخوان السودانيين المتواجدين بفرنسا من ضمن كثيرين سألناهم لتقصي الخبر رغم متابعتنا له عبر وسائل الاعلام بخصوص جسر الحب هذا وسط باريس،،. الرسايل التالية وردت كما هي بالحرف ردا علي الاستفسار

"" لا في موضوع لاجئين كانوا عاملين رواكيب تحت جسر في باريس وادوهم جماعي ونضفو المنطقة لأنو موسم السياحة فتح""

""إلانا سمعتو وتابعتو وطلع مظبوط ،، شباب جنسيات مختلفة حتي ما كتروها معاهم ادوهم علي طول""

"" لا بالعكس ادوا الأسبوع الفات ناس كتار بسبب ديل كمان"""

هذا ماحدث بالضبط وليس كما روي اخونا خليفة يعقوب ورأي ،، حيث تم توطين المذكورين بجنسيات مختلفة وتعديل اوضاعهم بإدارة الهجرة وشؤون اللاجئين بمكاتب الأوبرا وخلال ثلاث ايام تم حسم موضوعهم وإسكانهم وأصبحوا متواجدين بصفة رسمية ولا كما كأنوا تحت الجسر ،،
لم يرحل احد خارج البلاد فلا القانون الأوربي ولا قانون الهجرة الدولي يسمح بترحيل جماعي الي البلد الأصل ويمكن بصورة فردية بعد قرار محكمة اخر درجة اذا لم يتمثل خطرا يتهدد حياة المبعد
او يمكن الترحيل وإعادة التوطين لبلد ثالث بموافقة الشخص وقبول البلد الثالث له وتحمل مسؤوليته

والشيء الذي أودّ ان أشير اليه ان معظم هؤلاء لا يحملون مستندات ثبوتية مثل جواز السفر وهو الأهم ،، فلا يمكن ترحيلهم الا بموافقة سفارات بلادهم وتعاونها بعمل فيزا اضطرارية للسفر وهذا مافات علي خليفة الذي كما قال يعمل لأكثر من عقدين بالسفارة ويحدثنا عن الدبلوماسيين والدبلوماسية متناسيا ان السفارة لا يمكن ان تتدخل الا باْذن السلطات وموافقة المواطن لانه في الأصل يعتبر قانونا لاجيء والسفارة لا تتحمل مسؤوليته وإنما سلطات البلاد التي هو فيها ولا يحق للسفارة حتي المتابعة ويمكن للشخص ان يقاضيها اذا رأي انها تضايقه
هذا ما لزم توضيحه للقراء والمعلقين وليس ما ذكره الاخ خليفة يعقوب هو عين الحقيقة فاتصلنا بمن اتصلوا به واخرين وأكدوا المعلومة التي سردناها أعلاه تفنيدا لمقاله


#1282283 [سودانى طافش]
5.00/5 (4 صوت)

06-10-2015 06:26 AM
يقطع ضراعى لو فهمت حاجة .. انت يازول راميك جمل ولا عاوز ترقية !


ردود على سودانى طافش
[خاطر] 06-13-2015 11:06 PM
انت هتفهم كيف ياتور الله الانطح. دا موسم السياحه والفرنسيين دايرين يرحلوا اللاجئين من لاشابل وكل باريس. الحاجه التانية انت داير السفير يجي ويقول لي ناس الشرطه ما ترحلوهم وخلوهم فبلهم هنا هههههههههههههههههههههههه. دا فرنسا ما السودان. والله انتو ما عارفين اي حاجه

United States [حـسن ابراهـيم] 06-10-2015 12:48 PM
تفهم كيف ؟ ما انت وصفت نفسك بأنك انسان طافش .


#1282224 [mohamed]
5.00/5 (3 صوت)

06-09-2015 11:45 PM
في زول فاهم حاجه؟؟؟ده شنو وده منو..الظاهر تربيه الكيزان كلها مشوهه..ياخ انته لاجئ وشغال في السفاره؟ ياهم ده سودان الكيزان


ردود على mohamed
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 06-10-2015 03:51 AM
يا سيد/ محمد ,السيد / خليفة يعقوب حضر الى فرنسا قبل قيام هذا النظام وثانيا اوضح بأنه عامل محلى مهما كان انتماءه الحزبى فهو لا يؤثر فى الموضوع بشئ لأنه لا يتعاطى مع السياسة وسبب مقالته هذه أمور انسانية يعتقد بأن سفارة بلده أولى بالقيام بها نحو مواطنيها كما تقوم كل السفارات التى يهاجر مواطنيها هذه الأيام عبر البحر الأبيض المتوسط . انت شخص فارغ وسطحى وتعليقك ينم عن شخصيتك المريضة والمنحطة . لو كنت شاهدت هؤلاء المهاجرين مع نسائهم واطفالهم وهم بين الحياة والموت تتقاذفهم الأمواج فى عرض البحر الأبيض المتوسط لما كتبت هذا الكلام الفارغ . و الأكيد انت لا تتابع ماسأة اللأجيئين هذه الأيام فى التلفزيون والتى تداعت لها كل المنظمات الأنسانية والدول الأوروبية التى استنفرت اجهزتها ومنظماتها الأنسانية لأنقاذ هؤلاء المهاجرين وتقديم كل العون والمساعدة لهم . هؤلاء الذين هربوا من جحيم بلادهم وحكامها ينشدون الأمن والأمان والحياة الأنسانية البسيظة وتحدوا الموت , تأتى انت يا صرصور وتتقيا هذه الكلامات المعفنة يا كوز يا منحط.


خليفة يعقوب يحيي عبد المولى
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة