06-09-2015 11:59 PM


اليوم هو التاسع من يونيو وهو يوم تلزم الفطنة السياسية أن نرعى حقه. ففي هذا اليوم صدر الإعلان الأول في الدولة السودانية لتقوم على مفهوم التنوع الثقافي وحسن إدارته. فهو يوم الحفاوة بالخلاف وعيد من أعياد جيلنا التقدمي الغراء لوحدة السودان. ففيه من عام 1969 تحديداً صدر ما عٌرف ب "إعلان التاسع من يونيو" كأول إعلان يصدر أبداً من "السلطان" في الخرطوم عن بناء السودان الجديد (لو شئت) باعتبار للتنوع الذي يسم أهله. ففيه اعترفت حكومة مايو (بعد مرور أسبوعين من انقلابها) بالتباين التاريخي والثقافي بين الشمال والجنوب وأن بناء الوطن المتآخي لا يتم إلا بإعتبار هذه الحقائق الموضوعية. وأَمَن الإعلان على حق الجنوبيين في تنمية ثقافاتهم في سودان اشتراكي متحد. وسيكون منح الجنوب الحكم الذاتي الإقليمي هو الإطار السياسي لذلك البعث للجنوب وللوطن, واشترط الإعلان لنجاح ذلك الحكم أن تتمتع الجماهير بالديمقراطية وبالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وقال د. أحمد سكينجا بحق إن ذلك الإعلان خرج من "فرث ودم" فكر الشيوعية السودانية وممارستها. وبنبرة شخصية أذكر مجلسي في يوم تال للإعلان إلى أستاذنا عبد الخالق محجوب والرفيق جوزيف قرنق، وزير شئون الجنوب بحكومة نميري وعضو مكتب حزبنا السياسي، بعيادة الدكتور عز الدين على عامر ببيوت الأوقاف جنوبي ميدان أبو جنزير. وكانوا استدعوني لتعريب الإعلان من نصه الإنجليزي الذي وضعه قرنق. حكيت لكم قبلاً كيف توقفنا عند أفضل السبل لتعريب عبارة ما. هذه مجامع أستاذنا والرعيل فجئني بمثلهم! الزينين الكملو الضَلو وراهم هِملو. وأحسن سكينجا مرة خرى حين قال إن اتفاقية أديس أبابا 1972، التي أنهت دورة أخرى من الحرب الأهلية، قد خرجت من "فرث ودم" ذلك الإعلان. ولم ير الشيوعيون أنفسهم في تلك الاتفاقية إيجابية واحدة بغض النظر وناصبوها العداء فتفرق التاريخ وصار إعلان التاسع من يونيو نساً منسيا.

[email protected]

تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1969

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1282885 [بابكر موسى ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2015 10:39 PM
يعنى عبد الخالق محجوب بجلالةقدره القعد لغاية سنة تالتة فى جامعةقؤاد الاْول فى كلية الآداب قسم لغة انجليزية .. وهو ذات نفسو الكتب خطابو فى مؤتمر المائدة المستديرةبى لغة اْولاد جون استعان بى سيادتك عشان تعرب بيان جوزيف قرنق .حولا .


#1282352 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 08:42 AM
أصحاب القلوب السوداء المرتجفة .. كلما وجدت سانحه قامت بمهاجمة الحزب الشيوعي السوداني حقداً على هذا الحزب العظيم .. الحزب الذي قدم الوعي للشعب السوداني العظيم ... ياخي لو الواحد اختلف مع الناس ما بشتمهم ولا يقول عنهم كلمة سوء واحده ... نحن عاداتنا السودانية بتقول لم تفارق الجماعه حتى لو في سلبيات ما بتذكرها بتذكر عن الناس كل خير .. ودي عادات سودانية أصيله جداً..
ياخي أنت كلما وجدت سانحه قمت بالنقص من قدر الحزب الذي أنت انتميت له .. خليك سوداني أصيل وأذكر محاسن الناس... ياخي انت جلست مع عبدالخالق والشفيع وجوزيف قرنق وعزالدين وكلهم من الشرفاء المعروفين حتى أعدائهم لا يذكرونهم بما تقول أنت .. الظاهر صحيفة الراكوبه أدتك حجم أكبر منك .. لكن أقولها لك أذهب إلى الجحيم .. الحزب شامخ وسيظل شامخ إلى أمد الدهر..


#1282276 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 06:14 AM
شايفك الأيام دي بقيت تناوش حزبك القديم
ما مشكلة لكن ما قاعد تعش ضبانة من على روث أحبابك الجدد الكيزان
بقيت مأزوم للدرجة دي يا قنوط المحبسين؟؟


#1282274 [بابكر موسى ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2015 06:07 AM
برضو يادوك من الاْغانى البحب اْسمعاواْناسايق عربيتى التاونس الحمرا فى طريقى لقسم الاْنثروبولجى بجامعة الخرطوم اْغنية عثمان الشفيع:اْيامنا ياالنسيت اْيامنالاْنها بتعبر عن الحالتين المعروفتين .عايزك تشاركنى الاعجاب بالاْغنية دى بالله .


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة