المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بروف/ نبيل حامد حسن بشير
يا سيادة الوالي الجديد: الجزيرة ليست بأقل من كاليفورنيا!!
يا سيادة الوالي الجديد: الجزيرة ليست بأقل من كاليفورنيا!!
07-01-2015 12:54 AM

بسم الرحمن الرحيم

السيد الدكتور محمد طاهر ايلا، والي الجزيرة الجديد (الوالي رقم 8 منذ 30/6/1989م). السلام عليكم ورحمة الله. أكتب اليك بطريقة تختلف عن تلك التي كتب بها الأستاذ/ السر ودالخير والأستاذ/ كامل عبدالماجد، لهما جزيل الشكر والاحترام والتقدير. طريقتي مباشرة مع التحديد وبأقصر الطرق. خير الكلام ما قل ودل. قلنا ما سنقوله الآن لك من قبل للأخ البروفيسر/ الزبير بشير طه، وأعجبه ما قلناه له ونصحناه به، لكن يبدو أنه لم يأخذ بهما أو نسي كل شيء بعد ذلك اللقاء.
كما نود أن نبين لكم بأن آداء الفريق عبدالرحمن سرالختم لم يكن سيئا، وقد أبلى بلاءا حسنا لكن واجهته الكثير من (المؤامرات ) التي لم يأخذها مأخذ الجد، كذلك الحال بالنسبة للأخ ب/ الزبير، رغما عن الاختلاف الجوهري بين شخصيتيهما، وبالتأكيد شخصيتكم تختلف عن شخصيتيهما.
هل فشلا أم نجحا في ادارتهما للولاية؟
سؤال يصعب الاجابة عليه، خاصة وأن عيون أهل مدني (بالذات) بالرضى كليلية. فمدني بصفة عامة (تختلف) عن بقية السودان في (كل شيء). بل أستطيع أن أقول أن الفريق عبدالرحمن كان محبوبا (كشخصية)، خاصة من الفقراء والضعفاء، فهو رجل متواضع محب للجميع، مجامل في كل المناسبات أفراح كانت أم أتراح، بما في ذلك احتفالات الطرق الصوفية وأندية الكرة، بحيث يجلس مع الجميع بالبروش ويأكل مع الجميع دون تعفف أو تكبر.
أما (المجاهد) الزبير، رغما عن أنه بن جزيرة الفيل، لكنه ترك أسرته بالخرطوم (كرش الفيل)، وكان من الولاة (العزابة) مقيما بغرفة بقصر الضيافة!!! لكنه ركز علي الجهاد وارضاء المركز أكثر من تركيزه علي الولاية، خاصة مدني، و(مدني هي المفتاح للجزيرة) رضي الأخرون أم أبوا. ان رضيت عنك مدني سترضى عنك ولاية الجزيرة ككل، رغما عن المنافسة بينها وبين المناقل!!!. نعتقد أنه (البروف) قبل بالولاية كجهاد في سبيل الله، ليس كفرصة واتته لخدمة مدينته ورد الجميل لها. الأخ الزبير لم يلتحم بجماهير أم الولاية، خاصة أهل مدني!! ولا يعرف الناس عنه بأنه مشاركهم في مناسباتهم كما كان يفعل سيادة الفريق، ومن قبله سليمان محمد سليمان، ومن قبلهما المرحوم عبدالرحيم محمود طيب الله ثراه.
سيادة الفريق هزمته (الشللية والتآمر) بمدني، ومن يديرون مكتبه الذين (حجبوه) بالفعل عن مقابلة الجماهير والتفاعل معها، وأعطوا الجماهير انطباعا بأنه السيد الفريق لا تتم مقابلته الا عبرهم هم فقط، فيتيحون المقابلة لمن يروق لهم ويبعدون الآخرين الذين قد يغيرون من تفكير أو مسار الوالي مع كشف العيوب...الخ، فأصبح الناس يبحثون عن من يتوسط لهم لدى هؤلاء حتى يحظون بمقابلة الوالي، خاصة جماهير الأحزاب وقياداتها وقيادات المجتمع التي كانت ترى فيه المنقذ للولاية من كل مشاكلها حيث أنه ابن الولاية وابن المدينة ويعرف كل بيوتاتها وكباراتها ومفاتيح مجتمعها، ويكن لهم كل الاحترام. هذه الأوضاع فتحت الطريق (للفاسدين والمفسدين والفساد والمؤامرات ) داخل المؤتمر الوطني، وبين المقربين منه، و ما بين مناقل وجزيرة ، فتفاقم بدرجة أدت الي ما يشبه الانقلاب وسيطرة المجموعة المنقلبة (مجموعة السبعة) على مقاليد حكم الولاية، وكما يقولون تمخض الجمل فولد فأرا. كانت هذه أضعف الحكومات التي تولت أمور الولاية وأظهرت نعرات ما بين المناقل والجزيرة، وانتشر الفساد في كل مرافئ الولاية بدرجة غير مسبوقة، ويكاد الجميع بالولاية يعرف (من هو الفاسد وأين موقعه). منها انتقل الفريق كسفير للسودان بالقاهرة وأتانا الأخ المجاهد الزبير. ما علينا، فلنعد لموضوعنا. نود أن نلفت نظر سيادتكم الي الآتي:
أولا: عليك الاحتكاك المباشر مع المواطنين ومشاركتهم أفراحهم وأتراحهم، ولا تمكن ادارة مكتبكم من حجب الجماهير عنكم. فان فعلوا فاعلم أن هذه هي بداية النهاية وبداية ملامح الهزيمة والفشل.
ثانيا: أن الولاية فقدت كل أصحاب رؤوس الأموال من أبنائها الذين هاجروا للخرطوم، وفقدت أيضا غالبية المنتجين والحرفيين والمهنيين بالهجرة الي الخرطوم و بقية دول العالم.
ثالثا: من تبقي من الملايين الأربعة فهم الآن في قمة الاحباط واليأس، وعليك إخراجهم من هذا الاحباط.
رابعا: البنية الاقتصادية والبنية التحتية ككل للولاية دمرت تماما وعليك البداية من الصفر.
خامسا: عاصمة الولاية من (أقبح مدن افريقيا)، والخريف علي الأبواب وسترى بنفسك ، بل ستخبرك حاسة الشم بما وصلت اليه المدينة.
سادسا: للقضاء علي الفساد المستحكم بكل الوزارات والمصالح نتيجة وجود عصابات متحكمة فيها لابد من العودة الي النظام السابق للخدمة المدنية وهو (النقل)بصفة دورية الي مناطق أو وزارات أو مصالح أخرى داخل الولاية لمن يعملون بالولاية، أو الي مدن أخرى بولايات أخرى لمن يعملون مركزيا. الغرض من ذلك (تكسير) هذه البؤر الفاسدة، وعدم تمكينها من تكوين خلايا وبؤر جديدة بالمناطق التي سينقلون اليها حيث أنهم سينقلون مرة أخرى قبل أن يتمكنوا من ذلك. ولتبدأ بوزارة المالية.
سابعا: اعلم أن مدينة ودمدني تعتمد علي جامعة الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية وبعض المصالح الصغيرة في معيشة أهلها وفقدت مشروع الجزيرة والري والأشغال، والمصانع التي كانت تعمل 3 ورديات بمارنجان وغيرها.
ثامنا: لماذا لا نحاول أن يصبح مشروع الجزيرة (ولائيا) بعد أن دمره المركز بصفته مشروع قومي!!!
تاسعا: بالنسبة لتعيين الوزراء فنرجو أن لا تتعجل في الاختيار. لابد من اختيار من لديه (برنامج) واضح للوزارة التي سيجلس علي رأسها ويعلم بأنه (سيحاسب) ان فشل في تنفيذ هذا البرنامج. كما أنه من الضروري أن يكون لحكومتكم (خطة عمل) واضحة تراجع كل 3 أشهر مع متابعة دقيقة لكل نشاط من أنشطة هذه الخطة المحكومة بزمن وميزانية وجهة/ شخص مسؤول عن التنفيذ.
عاشرا: سيادتكم والي علي الجميع لست حاكما لمن يتبعون للمؤتمر الوطني فقط. عليه، يجب أن تشاور الكل،بما في ذلك قيادات الأحزاب في القرارات الهامة وستجد منهم كل العون أن تعاملت معهم بكل شفافية.
حادي عشر: هذه الولاية تزخر بأعلم (علماء السودان) عددهم يفوق الألف عالم في كافة المجالات، بجامعة الجزيرة والجامعة الأهلية وهيئة البحوث الزراعية، وهيئة البحوث الهايدروليكية وغيرهم. أرجو أن لا تتجاهل وجودهم وأن تقوم بتكوين (مجالس استشارية) لك ولكل وزير، وتأكد أنهم لن يطالبوا بحوافز أو مكافآت مادام الأمر يتعلق بالارتقاء بالولاية والسودان ومستقبل أبنائهم.
ثاني عشر: هنالك من (يعوق الاستثمار) بهذه الولاية لأسباب شخصية ومنافع شخصية. العديد من المستثمرين (السودانيين والأجانب) أخبروني شخصيا أنهم يئسوا من كل المسؤولين بالولاية وفي طريقهم للتوقف عن التنفيذ والانتقال الي دول أخرى، خاصة الجارة اثيوبيا. كما أرجو مراجعة ملف (دريم لاند) ومحاولة احياء المشروع لمصلحة الولاية، و اعادة النظر في الخارطة الاستثمارية للولاية.
ثالث عشر: المنازل الحكومية بشارع النيل تحتل مساحات شاسعة وذات قيمة عالية جدا ، ويستفيد منها أفراد لم يهتموا بها ودمروها وحدائقها الغناء الي كانت تنافس سنويا في مهرجانات الزهور. فيمكن بيعها وبناء أبراج تضم سكان كل هذه المساحات، اضافة الي بناء برج يماثل مجمع التحرير بالقاهرة تستخدمه كل الوزارات، وتباع الوزارات الحالية لمصلحة الدولة مع قيام فنادق جاذبة للمستثمرين والسواح والعرسان ..الخ.
رابع عشر: مستشفى ودمدني التعليمي تحتل مساحة ضخمة وأصبحت متهالكة ولا تصلح للاستشفاء، بل نعتبرها بؤرة تلوث كبيرة تقع بمنتصف المدينة من يدخلها هالك، ومن يخرج منها فقد كتب له عمر جديد. نقترح أن تقام مستشفى جديد ويباع هذا الموقع لمقابلة التكاليف علي أن يسلم للمشتري بعد تجهيز المستشفى الحديث.
خامس عشر: الطرق بالمدينة من السوء بحيث أن سائق السيارة يجب أن يمتلك مهارات عالية في تجنب الحفر والمطبات تفوق مقدرات جقدول والفاتح النقر وعاطف منصور ووالي الدين، وهثم مصطفي والعجب وجارئنشيا عالميا. يجب التركيز علي السوقين الكبير والصغير والمنطقة الصناعية، وهي المناطق التي تقوم بدفع الضرائب ورسوم الانتاج والزكاة..الخ من أنواع الجبايات.
سادس عشر: يجب أن تفخر بالعدد الضخم من العلماء بولايتك هذه وتحافظ عليه حتى لا يلجأوا الي الهجرة كما حدث في الأعوام الماضية. لتحافظ علي العلماء والأساتذة الجامعيين والباحثين والأطباء عليك توفير وتخصيص قطع أرض سكنية لكل منهم والاتفاق مع البنوك لتمويل البناء، مع مراجعة أجورهم التي لا تتعدى في أحسن حالاتها 300 دولار، في حين أن اقرب دولة مجاورة يمكنها أن تعطيه 2000 دولار شهريا، ودول الخليج تعطيه ما بين 5 الي 10 ألاف دولار شهريا.
هذه بعض النقاط التي نرجو أن تضمنها برنامجكم لانقاذ الجزيرة وانتشالها من الوكسة التي تعاني منها دون بقية الولايات وأصبحت (بفعل فاعل) في مؤخرة الولايات بعد أن كانت رائدة لها. نقول لكم أن الجزيرة هي كاليفورنيا السودان وافريقيا. تمتلك كل المعطيات اللازمة للنجاح والريادة، فهل أنتم جاهزون لقيادتها ونري الجزيرة التي نريد؟ اللهم نسألك اللطف (آمين).

ب/ نبيل حامد حسن بشير
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 8290

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1296692 [الرشيد احمد ابراهيم حمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2015 12:15 PM
بروف نبيل انصف عبد الرحمن سر الختم بأكثر مما يستحق .. وبروف الزبير من قرية ومن جزيرة الفيل . وكلاهما كان خصما علي المدينه وضياع لزمنها وثرواتها .

ومدني اخي نبيل يسكنها الان 5% فقط من ابناءها و95 % من القري التي حولها ، فماذا سيقدمون وما مصلحتهم ؟ ( مصالحهم ماديه فقط ) .
لا اشك في ان الدكتور طاهر ايلا لو اطلع علي المكتوب لتنازل لك عن منصبه فورا

رمضان كريم والله غفور رحيم


#1296393 [ود عرب]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 10:56 PM
كلام مية مية يا بروف
ولو عمل به سوف ينهض بمدني
وعندها سننتخبه بكل حب رئيسا للسودان
بعد انتزاع البشير وعصابته

رسالة الى ايلا
انت على بعد خطوات من ان تصبح الرئيس القادم لجمهورية السودان
اعمل جيدا
واعمل حسابك برضو ما يغتالوك الغادرين نحن محتاجين ليك


#1296261 [ابوالسارة]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 05:04 PM
كلام درر من عالم جليل ووطنى من الطراذ الاول خبير بالولاية . اتمنى ان يستفيد ايلا من امثالك ..
ولاية الجذيرة سودان مصغر .. وهى كعربة ممتاذة تحتاج لبطارية واستارتر لكى تتحرك خلينا نبدا بالدفرة الباقى ساهل لأن الولاية تملك كل المقومات من مواطن واعى وراقى و مجتمع ناضج و جيش من العلماء وموقع ولا اروع ووالى سوبر .. ارض خصبة . رى انسيابى مجانى . جامعة بمستوى رفيع وقلعة علمية .. قرب من العاصمة .. تاريخ وحضارة


#1296083 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 12:43 PM
(من تبقي من الملايين الأربعة فهم الآن في قمة الاحباط واليأس، وعليك إخراجهم من هذا الاحباط.)-- البروفسير نبيل-- لك التقدير ورمضان كريم -- كل السودان الان في قمة الاحباط واليأس لان الدولة الانقاذية في نسختها الاولي كان لديها برنامج المشروع الحضاري الذي لخصة البشير في نتيجة واحدة بعد ربع قرن من الزمان بتكوين مفوضية لمحاربة الفساد يبدأ بها نسخته الجديدة القديمة ليحارب فساد ما سبق من (عجنه) تفضلت انت - حفظك الله- في ايراد بعض مسبباته في جزء من الجزيرةوثناه علي عثمان بان ( قفة الملاح) بعيدة المنال علي اهل السودان كافة وبين هذا وذاك يصير ليلنا ما يزال طفلا والاحباط شيمتنا والياس دليلنا نحن كل السودان بجنوبه القديم وشماله الاقدم -- لك الود


#1296010 [aborafat]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 11:07 AM
سلمت يدك وصح لسانك هذا كلام يجب ان يكتب بالذهب ود/ ايلا اهلا لتلقى الاراء النيره والمفيده والامل بالله وبه كثيرا للولاية نتمنى له التفيق والنصر على الفساد والمفسدين


#1295866 [معتصم الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2015 06:11 AM
دراسات كثيرة أُجريت حول النهوض بحاضرة الولاية ود مدني فكانت النتيجة أن المدينة عبارة عن حفرة سوف تبتلع أي ميزانية من غير أن تُعطى ثمارها وهذا الكلام لا يُجافي الواقع فنظرة سريعة على ود مدني القديمة تدلل على ذلك ولعل حي المدنيين مثلاً أصدق مثال على ذلك والجميع يعلم أن مدنى وسوقها الكبير والصغير وكل أحيائها تتحول إلى كابوس في الخريف وهذا ينطبق أيضاً على مخطط مدنى الجديدة الممتد حتى الشكابة لذلك أثبتت الدراسات أن أفضل مكان فى المدينة لإنشاء مشاريع تنموية وإستثمارية وسكنية هو المخطط الممتد من حنتوب شرقاً بإتجاه القضارف وشمالاً بإتجاه الخرطوم أو ما يُطلق عليه بمخطط أُم القرى فأرضه سهلية مسطحة مرتفعة عن سطح البحر وهواءه نقي وهو يتوسط مساحات شاسعة من الخضرة كما أنه ملتقى طريقى القضارف وطريق الشرق المؤدي إلى الخرطوم إضافة إلى المطار المُزمع إنشاؤه وليس أدل على ملامحه الجمالية إضافة إلى كل ذلك من قِباب أبو حراز التي تعكس أصالة وسماحة وتدين أهل الولاية لذلك على الدكتور محمد طاهر إيلا أن يأخذ بنصيحة الذين أشاروا عليه أن يخفف الضغط عن مدني الصغيرة ويتوجه إلى الشرق وهذا سيؤدى بدوره إلى إعمار طريق الشرق القاحل الذي ستنتعش بإنتعاشه كل القرى الممتدة بين جانبيه .
(المنازل الحكومية بشارع النيل تحتل مساحات شاسعة وذات قيمة عالية جدا ، ويستفيد منها أفراد لم يهتموا بها ودمروها وحدائقها الغناء الي كانت تنافس سنويا في مهرجانات الزهور. فيمكن بيعها وبناء أبراج تضم سكان كل هذه المساحات، اضافة الي بناء برج يماثل مجمع التحرير بالقاهرة تستخدمه كل الوزارات، وتباع الوزارات الحالية لمصلحة الدولة مع قيام فنادق جاذبة للمستثمرين والسواح والعرسان ..الخ.) هذا الكلام سيدي البروف لن يأتي ثماره في مدينة صغيرة مكتظة تقع في بطن وادي ، الأبراج والفنادق والشقق السكنية لا يجب أن تُقام إلا على أراضي مسطحة وخصبة بحيث تحيط بها الخضرة .
قبل أن أختم أُحييك على مقالك الرائع فقط أُعيب عليك إسباغ صفات لم يراها أي من مواطنى الولاية في شخص الزبير بشير طه وأستغربت ربطك بين قبوله الولاية والجهاد وأنت تعلم أن الزبير كان أسوأ راع لخير رعية وأن تدميره لمدنى كان متعمداً وفقط تصريحه الذي قال فيه أنه ممنوع من الكلام عن مشروع الجزيرة يضرب كل أوهام الصلاح والتقوى الذي حاولت إسباغه على شخص لا يخاف الله البتة وحكاية الجهاد هذه كلنا وأنت معنا نعلم أنها كقرة الصلاة الاصطناعية وصيام الخميس والاثنين الذي يبقى مجرد إعلان وإدعاء كاذب يدعمه الافطار بمقر الحركة الاسلامية بمدنى من عرق الغلابة والمساكين .
أهل الولاية معك يا دكتور إيلا فاستعن بالله وتوكل فقط تخلص من كل الارث القديم واختر طاقمك بعناية وتجنب أصحاب اللحى والكروش من الحركة الاسلامية .


#1295813 [سوداني شديد]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2015 01:27 AM
تعلمنا منكم حب الوطن ي بروف
حبنا لهذه الوﻻية جعلنا نصبر وسنصبر عليها.
كنت ناصحا وتعلم كما نعلم ان الوﻻية فرحة بي ايﻻ.رغم ضعف مواردنا مقارنتا ببورتسودان.اﻻ اننا سننجح بتعميرها من جديد.شكرا لصوت الحق والنصح الذي مﻻءته تفاؤل
وفقكم الله
وفقكم الله لخدمة البﻻد والعباد


ب/ نبيل حامد حسن بشير
ب/ نبيل حامد حسن بشير

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة