(عترة تجربة)
07-06-2015 10:21 PM


:: سألوه : ( كيف نجحت في توليد الثقة في نفوس جنودك؟)، فأجابهم : ( كنت أرد على ثلاثة بثلاثة، فمن قال لا أقدر قلت له حاول ، و من قال لا أعرف قلت له تعلم، ومن قال مستحيل قلت له جرًب)..هذا نابليون، ولم يكن يؤمن بالمستحيل والفشل والعجز، لأنه كان من ذوي العزائم التي تتكئ على المبادرة والعلم والتجريب.. فهو القائل : ( لاتوجد كلمة مستحيل إلا في قاموس الضعفاء).. فالقوة والنجاح، في حياتنا العامة و الخاصة، ما هما إلا حزمة مبادرات مصقولة بالعلوم والتجارب ..!!

:: ولقد أحسنت وزارة المالية عملاً بفرض مبادرة التحصيل الإلكتروني على مؤسسات الدولة وحداتها الحكومية إعتباراً من نهاية يونيو الفائت، وذلك بحوسبة أورنيك (15)، بحيث تكون هذه الحوسبة بديلاً للورق ..إنها مبادرة فريدة و معاصرة و خطوة علمية ومهنية في الإتجاه الصحيح، وكذلك هي عملية جراحية لإستئصال بعض أورام التخلف من جسد أجهزة الدولة التنفيذية.. وبالتأكيد لمثل هذه العملية الجراحية الكبيرة - المراد بها بعض العافية للجهاز الحكومى والمال العام - أعراض وآثار جانبية يمكن التخلص منها بقليل جهد..!!

:: وللأمانة، إتصلت ببعض الكوادر الإدارية و الهندسية والفنية ذات الصلة ببعض مواقع التحصيل الإلكتروني، لتحكي عن تجربة الأسبوع، ولتتحدث عما كان يجب - وما يجب - بحيث تنضج هذه التجربة وتنهض وتستمر بسلاسة وبلا متاعب أو خسائر..وما يلي تلخيص غير مخل لإفادتهم مع الإلتزام بعدم الإشارة إليهم، كأسماء و أمكنة تحصيل ..وعليه، يبدو أن وزارة المالية لم تنسق مع كل الوحدات الحكومية عندما حددت نهاية يونيو موعدا لتنفيذ التحصيل الإلكتروني .. إذ تبدو الجاهزية التقنية لبعض الوحدات وكأنها تفاجأت بالموعد، أي لم تكن جاهزة تقنيا، وهذا أحدث إرتباكاً و فقداناً لبعض الإيراد ..!!

:: ثم كان على وزارة المالية توفير ميزانية تدريب لكل الوحدات الحكومية ثم توجيهها بتكثيف تدريب كوادرها على التحصيل الإلكتروني لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر قبل نهاية يونيو..فالشاهد، ببعض مواقع التحصيل، رغم توفر الأجهزة و الشبكة والكهرباء، هناك من الكوادر من تتعامل مع مهام التحصيل الإلكتروني وكأنها ( كوادر أمية)، و- يادوب - شرعت في تعلم هذا النوع من التحصيل إعتبارا من نهاية يونيو الفائت .. لم يتدربوا على النظم الإلكترونية بجرعة عالية بحيث تكون عمليات تحصيلهم الحديث هذا أسرع من إجراءات التحصيل القديم .. !!

:: ثم بأخبار الأمس، بهذه الصحيفة، ألزمت وزارة المالية بعض الوحدات بولاية الخرطوم بالتحصيل الإلكتروني في موعده قبل أن تستلم هذه الوحدات أجهزة التحصيل ..والمؤسف أن المصادر أشارت إلى كل الوحدات الولائية بالخرطوم لم تستلم وتركب الأجهزة وتربطها بالشبكة الإلكترونية حتى نهار ( 30 يونيو)..ولهذا توقف التحصيل لأكثر من خمسة أيام، حسب المصادر الموثوقة..هل تفاجأت هذه الوحدات أيضاً؟..كان يجب أن يكون هناك تنسيق بين وزارة المالية وكل الوحدات الحكومية المركزية والولائية عبر وزاراتها قبل إعلان الموعد ..ومع ذلك، نذكر المالية وكل الوحدات بالمثل الشعبي ( العترة بتصلح المشي)..أي فلتتواصل هذه الخطى الإلكترونية مع إصلاح الأخطاء ..!!

[email protected]

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3766

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1299360 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2015 10:52 AM
انتو ياالطاهر بتغشوا فى الناس تحصيل الكترونى بتاع قلبك .. انتو فى الاساس
جيهو البنيه التحتيه من شبكات كهرباء وشبكة انترنت وتيار كهربائ مستمر وكوادر
بشريه مؤهلة بعدين تعالو سووا الشغلة بتاعتكم دى .. الناس منتظره ثلاثة يوم عشان
تطلع رقم وطنى .. قال اية الشبكه طاشه وهى بالفعل طاشه على طول ..!!


#1299202 [Omer]
5.00/5 (2 صوت)

07-07-2015 01:19 AM
ياخي مليون مرة قلنا ليك ارحمنا من مقدماتك دي .
العثرات في مشروع زي دا تعتبر فشل - دا مشروع يتعلق بالمال العام لا مجال فيه للعثرات .
لكن جماعتك بكون فيهم كم واحد داير يهبر ليهو هبرة سمينة قبل ما البلف يتقفل عشان كده عملتو المسرحية دي .


#1299156 [أحمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2015 11:04 PM
هههههههههههههاى أخى الطاهر كل الولايات لسان حالها بيقول النسى قديمو ضلا.
ثم ثانيآ تقنيات ذى دى عندنا في السودان، عندما نطبقها { بنرجع إلي العصر الحجرى }أقسم بالله وأنا صائم عندنا لما الشبكه تختفى البنك مستعد يكون ثلاثه أيام مغلق!!!!؟ يأخى بعض الولايات ما بتعرف حاجه أسمها أستغرار في الشبكه والكهرباء.
إلأ بس الحمود لله. وخليك من الولايات في الخرطوم دى ح تصلو قي يوم من الأيام للعصر الحجرى!!!. وأزيد بيت من الشعر في كتبة تحصيل حتى الآن ما سمعو بالقرار دأ وأتحدى أتيام وزارة الماليه لو قالت أتيامها وصلت الأصقاع. وتقريبآ شغالين بالورقى حتى الآن.


ردود على أحمد محمد
United States [علي] 07-08-2015 11:44 PM
العياذ بالله
ناس ما تعرف غير التخذيل و زرع مسامير الاحباط
للذين يهولون و يخذلون التحصيل الالكتروني ابسط من استخدام الموبايل و لا يحتاج الى كثير تكنولوجيا او تدريب او طاقة
و هو الطريقة المثلى لايقاف اللهط و البلع و الهدر للموارد
اصبروا قليلا اذا كنتم تريدون النتائج و بعدها لكم ان تحكموا للتجربة او عليها
شكرا استاذ الطاهر تاني اسبوعين تلاتة اعمل استطلاع و ورينا الحاصل يديك العافية


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة