المقالات
السياسة
المراعي ومصنع ألبان بابنوسة
المراعي ومصنع ألبان بابنوسة
07-09-2015 11:39 AM


في صحراء جرداء تنعدم فيها صور الحياة هناك حياة ورفاهية متمثلة في مصنع المراعي لانتاج الالبان ومشتقاتها
بفكر نير وعزيمة رجال في قلب الصحراء طوع هؤلاء الشهامة المستحيل وجعلوا منه امر وأقع بإقامة اكبر مصنع البان في الشرق الاوسط بل في العالم اجمع مصنع سير العمل فيه يجري كخلية النحل هناك اكثر من 17000 موظف يعمل بالمصنع والوف من الاليات .
ناس ركبت وطوعت الصعاب جعلت منها تناغم مع الحياة متمثلة في فردوس مصنع البان المراعي الذي ينتج عدة مشتقات من الالبان والاجبان والزبده والعصائر . بالمصنع 135 الف بقرة هولندية تلد يوميا 200 عجل بواقع ولود عجل في كل 8 دقائق .

عندما نرجع لصعوبة الانتاج في هذا المصنع نجد انفسنا بان من السهل جدا جدا إرجاع او إقامة عشرات مصانع الالبان بالسودان خاصة في المناطق المطرية حيث غذا الحيوان هناك متوفر بكثرة . أما في مصنع المراعي حتى الاعلاف تستورد من الخارج وكل شيء مصنوع صناعة ونحن لدينا كل شيء متوفر فاذا كانت لمصنع المراعي 135 الف بقرة حلوب علينا نحن توفير مليون بقرة حلوب لتضاهي تلك ال 135 الف بقرة بمصنع المراعي فالمليون بقرة توفيرها جدا سهل مقارنة من الملايين التي نملكها .

فقيام مصنع بابنوسة مطلب شعبي وليس مصنع البان لوحده بل هناك صناعات مصاحبة تزيد من الانتاج كصناعة الكركديه والجلود والعصائر باصنافها

فقيام هذا المصنع سيوظف ألوف من العمال والموظفين وسيساعد في المساعدة الاجتماعية التي تقدم للمساكين في شكل تاذر إجتماعي ويرسخ قواعد العلم والتعليم في المنطقة
فوصيتي اعادة تاهيل مصنع بابنوسة للالبان او قيام مصنع اخر في المنطقة
وشكرا باخت محمد حميدان

[email protected]








تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3795

خدمات المحتوى


التعليقات
#1301287 [إبن السودان البار ******]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2015 01:37 PM
كل حكامنا ومنتسبيهم لا يفكرون في مثل هذه المشاريع العملاقة التي ينسبها البعض للإشتركيين ؟؟؟ وللعلم الرأسمالية والإشتراكية يشتركون في الإنتاج ثم الإنتاج ثم الإنتاج ولا يعتمد أي منهم علي التسول والديون ؟؟؟ فأميركا معقل الرأسمالية رقم واحد في الإنتاج والصين معقل الإشتراكية رقم 2 في الإنتاج وفي طريقها لإحتلال المركز الأول حسب قول المحللين الإقتصاديين ؟؟؟ والفرق بينهما في توزيع الثروة فالرأسمالية تترك الإنتاج للقطاع الخاص وتأخذ منه ضرائب باهظة تصرف في خدمة الدولة والمحتاجين ؟؟؟ والإشتراكية تسيطر علي الإنتاج وتتحكم في الصرف لصالح الجميع ؟؟؟ وهنالك نظام آخر وسطي تترك فيه بعض النشاطات للقطاع الخاص وبعض النشاطات الإستراتيجية تحتكرها الدولة ؟؟؟ وغير ذلك لا يوجد أي نظام آخر إهتدي اليه الإنسان ؟؟؟ أما تسمية النظم الإنتاجية بالأديان فهذا هراء وكذب ونفاق وقولة حق إريد بها باطل ؟؟؟ فلا يعقل أن نقول إقتصاد هندوسي أو بوذي أو مسيحي أو إسلامي ؟؟؟ حكامنا أقصي ما يمكن التفكير فيه جمع الدولارات من السوق السودة والسفر لدبي أو قطر لشراء ثياب حرير للمرة وموبايلات وغيره وتدبير علاج في الأردن وغيرها وبناء فيلا فاخرة والأيام دي رمضان تدبير مائدة إسلامية مدنكلة بها كل ما لا يستطيع شرائه العامة والمطحونين الذين يتضورون عطشاً ؟؟؟ وسلموا لي علي البشير وقولوا ليه الرقيص في رمضان حرام وتصوم وتفطر علي كل خيرات السودان الوفيرة وخاصةً الفول بالكمونية وإنشاء الله كرشك تتقدة بركة الجمعة اليتيمة؟؟؟


#1301256 [Ghazy]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2015 12:03 PM
مصنع البان بابنونسه انشاءه الاتحاد السوفيتى ضمن اربع مصانع وزعت جغرافيا فى السودان بدون دراسة جدوى وكلها فشلت رغم المجهود الكبير الذى بذله المهندسون السودانيون لانجاحها .
تتمتع هذه المصانع ببنيه تحتيه قويه ولكن بعض الماكينات والمعدات عفى عليها الزمن واعادة تاهيل هذه المصانع ممكن ولكن مشكلتها فى توفر المواد الخام فمنطقة بابنوسه ليست منطقه منتجه للالبان لان وجود الابقار حول بابنوسه فى افضل احوال الخريف لايزيد عن ثلاثة اشهر اضافة الى ان انتاج بقرة المسيريه يترواح بين 5و9 رطل لبن وهى لاتزيد كثيرا عن استهلاك العجل فاين الفاىض الذى يمكن ان يصنع؟ لو نفذت مقترحات وزارة الصناعه فى السبعينات بتهجين ابقار المسيريه وزراعة اعلاف داءيمه لكنا اليوم من اعلى البلدان انتاجا للالبان ومشتقاتها ولكن الانقلاب العسكريه التى تهدم القاعده الاصليه لتؤوسس لباطلها هى التى اقعدت هذه البلاد ودمرت اقتصادياتها.
فشلت كذلك تجربة تجفيف الكركديه لاسباب فيزياىءيه لان بدرة الكركدى تمتص الرطوبه مما يؤدى الى تحجرها .
تمت الاستفاده من المصنع فى تجفيف بدرة الصمغ العربى والتى قام بها الدكتور عصام صديق وكانت انجح تجربه ولكنها تعثرت وتمت اعادتها مره اخرى بعد اعادة تاهيل المصنع فى الفتره بين 1997 -2000 وكانت تجربه واعده ولكن اجهتضتها سياسات الدوله وتعاقب ثلاثة ولاه على ولاية غرب كردفان فى تلك الفتره الى ان الغيت الولايه بعد ذلك وقد خسرت الشركه التى تعاقدت على التشغيل خساءىر كبيره وفقدت كرتها الرابح فى انها كانت الوحيده فى مصدر الانتاج لان الشركات الاروبيه المحتكره لانتاج بدرة الصمغ العربى عالميا نقلت بعض مصانعها للسودان حتى تغتال اى محاوله لانتاج البدره من شركات سودانيه ولا تستغربوا ذلك لان طن الخام فى تلك الفتره يصدر بما قيمته 700 دولار وطن البدره يباع ب 6000 دولار واسعار اليوم اصبحت خرافيه لان سعر طن البدره تجاوز 10000 دولار يزيد السعر كلما صغرت العبوه فكم من ملايين الدولارات خسرتها الخزينه العامه بسبب السياسات الخاطءىه وغياب انسان الولايه عن مصادر القرار.
لازالت الفرصه قاءىمه بوضع خطه على المدى البعيد لتشغيل المصنع لانتاج الالبان ومشتقاتها وتشغيل المصنع بوضعه الراهن لانتاج بدرة الصمغ العربى كما يمكن ايضا الاستفاده منه فى انتاج منتجات غابيه اخرى بالتعاون مع جامعة غرب كردفان والتى اجرت دراسات جاده وعمليه فى كيفية الاستفاده من منتجات الغابات فى غرب كردفان


ردود على Ghazy
European Union [ابن السودان البار] 07-10-2015 04:21 PM
لو لم نحسبها صاح لفشلنا ؟ بنوعية أبقار السودان لا يمكن عمل مشروع عملاق منافس ومريح ؟ فإذا أردنا أن ننافس شركة المراعي فقصاد انتاج كل بقرة من المراعي. 50لتر في اليوم لا بد لنا من علف وتسكين وحلب عدد 10 بقرات ؟؟؟ والترحيل من بابنوسه الي مناطق الاستهلاك والتصدير مكلف ويحتاج إلى تبريد الخ ؟؟؟


#1300979 [ابن السودان البار]
5.00/5 (1 صوت)

07-09-2015 06:35 PM
صناعة الألبان من أسهل الصناعات في العالم ؟ مقوماتها الأساسية العلف الرخيص نوعية خاصة من الأبقار (هولستاين أو الفريزيان) وتوفر المياه والكهرباء وقرب منطقة الاستهلاك والتصدير العمالة فنيين وخبراء بكفاءة عالية شريطة عمل دراسة جدوي اقتصادية وافية بصورة احترافية بواسطة خبراء متخصصين في مجال صناعة الألبان ولا مجال للعفوية أن كان هذا مشروع رجال اولاد رجال ؟؟؟ مشروع البان بابنوسه عمل بواسطة عسكر وبصورة ارتجاليه فلا بد من فشله لأنه اعتمد بأن الرحل يحلبون ابقارهم لينسكب اللبن علي الأرض من أبقار ضعيفة النسل قليلة الإنتاج ولا ضمان لخلو حليبها من الأمراض ؟؟؟ ثم أن هؤلاء الرحل في موسم الجفاف يأخذون ابقارهم الي الجنوب حيث المرعي وعليه يتوقف الإنتاج الضعيف من اللبن الغير مضمون خلوه من الأمراض ؟؟؟ أبقار مزارع الألبان تنتج حوالي 50 لتر في اليوم وتحلب آليا 4 مرات في اليوم بإنتاج لا يقل عن 50 لتر في اليوم ؟؟؟ بابنوسه بعيدة عن منطقة الاستهلاك والتصدير ؟؟؟ مثل هذه المشاريع تقوم بعملها حكومات رجال اولاد رجال وطنيين يحبون بلدهم فيجب أن نبحث عنهم أولا؟؟؟


#1300952 [عرابي عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 06:00 PM
بالمناسبة لبن المراعي سئ جدا مثل الموية تماما مقشود ومغشوش مافي زي لبن بقرنا هيييييييييييع


#1300816 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 01:59 PM
شكرا استاذ باخت ،، على هذا الموضوع الهام المهم،،،، ولكن يا صديقي من يحكمون السودان اليوم لا تهمهم الا شركاتهم ومزارعهم الخاصة ،،،، المشاريع القومية رحم الله الانجليز وعبود ونميري


#1300789 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 01:21 PM
مثل هذه المصانع قامت بدري لكن عقبوا عليها حطموها لانها تعني الاشتراكية.
والاشتراكية حرام والحاد. براك شايف البلد انطلقت مداحين, الذين اخذوا فرصتهم في القرنين الثامن والتاسع عشر بالكامل. لكن دا احسن من مصنع اشتراكي كافر ملعون.
كلامك
(فقيام هذا المصنع سيوظف ألوف من العمال والموظفين وسيساعد في المساعدة الاجتماعية التي تقدم للمساكين في شكل تاذر إجتماعي ويرسخ قواعد العلم والتعليم في المنطقة)
هسي دا ما كلام بديهي صحيح مية المية شوف كان زول يجيب خبرك؟
لكن حقه ابناء بابنوسة الذين خاضوامعارك مشهودة قبل حين, ان يطالبوا باعادة المصنع.ويكافحوا لاجله.
كنا جماعة وشاهدنا مصانع البان السعودية للالبان ووصلنا لنفس كلامك. لكن الوجع
يفارقنا وين؟
ربنا يصبرك همك تقيل.


#1300751 [اب طابوزه]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2015 12:38 PM
رحم الله عبود وزمرته فقد كانت لهم رؤية ثاقبة حينما انشأوا مصانع البان بابنوسة ومصانع تعليب الفاكهة في واو وكسلا ومصنع تجفيف البصل في كسلا ومصنع تعليب التمور في كريمة فهذه الان من اكثر المصانع عملاً في العالم واحتياج الناس لمنتجاتها في ازدياد مضطرد ..
شكرا استاذ باخت فقد ظللت اردد قولك هذا دوما بين المعارف وان السودان يجب ان يكون الرائد في كل المنتجات الزراعية ومشتقاتها ..
تصور ان يأتي البصل من الهند للسعودية وكسلا على مرمى شاحنة ويمكن لكسلا ان تكفي حاجة السعوديةولكن من يحس بمقدرات السودان وامكانياته ويضع السياسة الصحيحة حتى ينهض وينافس بقية دول العالم حتى يعيش انسانه في عزة وكرامة ولن اقول في رغد العيش لاننا الان بصدد ايجاد اللقمة بكرامة دون اذلال للانسان في وطنه...

لله درك وارجو ان يوجه الكتاب رؤاهم حول هذه الامكانات والضغط على صانع القرار حتى ينتبه لما لدينا من اشياء تغنينا عن التسول الذي اصبح سمة لحكومتنا..


باخت محمد حميدان
 باخت محمد حميدان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة