07-11-2015 04:18 PM


المرتب أو الماهية طالها التدهور ونقص (وزنها) وأصابها (الإضمحلال) مؤخراً بعد أن زادت الأسعار بنسبة مية في المية (أو كمان أكتر في بعض السلع) وذلك نسبة لتدهور السعر الموازي للجنيه السوداني أمام السعر (المزازي) للين الياباني أمام السعر (التركوازي) للدولار الأمريكاني ..
وإنخفاض قيمة الجنيه خلت الناس يا جماعة بقت مزنوقة شديد والمرتب الكان بيخلص يوم خمسة في الشهر هسه بعد الزيادات دي بقي يخلص قبل ما تستلمو لأنو بيكون (في أحسن الحالات) كلو عبارة عن ديون وإلتزامات يستوي في ذلك الزول المرتبو مليون جنية أو الزول المرتبو خمسة مليون جنيه.. لكن مع هذا الرهق تعالو نقرأ بل نشاهد ماذا يمكن أن يفعله هذا المرتب (بي قلتو دي) لو إتأخر شوية يعني فات يوم 8 في الشهر.. طبعاً لو كنتا عندك (سنام) تاكل منو مفيش مشكلة لكن المشكلة تكون من الجماعة (أبو من غير سنام ) .. يعني الرزق اليوم باليوم !
تعالوا معي لنقرأ و(نشاهد) ما يحدث عندما يتأخر المرتب:
• قبل أن تخرج من المنزل تبدأ في رسم خارطة طريق لتكتشف أن هنالك شارعا واحدا (آمن) هو الشارع الذي توجد فيه (الجزارة) وذلك بعد أن قفلت حسابك مع الجزار وأصبحت إنت والأولاد (نباتيين) رغم أن للثروة الحيوانية وزارة ووزير وشنو ما بعرف !
• تبدأ في ترديد الأسطوانة الثابتة التي سمعها البقال والخضرجي وبتاع اللبن وسيد البيت لسنوات طويلة :
– والله يا جماعة لحدت هسه ما صرفوا لينا..
– والله أول ما أصرف أجيب ليكم القروش..
– يا جماعة لو صرفنا مش كنتا جيتكم؟
• عندما يتأخر المرتب تكون حبوب الضغط خلصت وإنتهت فتبدأ في تناول البدائل العشبية التي من المفترض أن تخفض من ضغط الدم، شئ (قرفة) شئ (كركدي) وشئ شنو ما بعرف إلا أنها تفشل تماماً في تخفيض الضغط العالي لأنو (الفلس) ما معاهو كلام !
• كما تنتهي حبوب السكري (وسكر السكرين) فتبدأ في شراب الشاي بالسكر العادي (إذا توفر) وإذا لم يتوفر فما عليك إلا شراب الشاي مسيخ والدعاء بأن يحفظ الله أمنا الحكومة التي لا زالت تجتهد في أن تجعل حياتنا ماسخة أكتر من موية (الترمس)
• تبدأ في ترشيد (الترشيد) الكهربائي الكنتا عاملو في البيت (حتى لا تحرم من الكهرباء وكده) فتقوم بإستخدام لمبة 50 شمعة لقراءة العناوين الرئيسية عندما تقرأ الصحف مساء ثم تطفيها وتولع أخرى ذات 100 شمعة لقراءة التفاصيل (ده لو في كهرباء من أساسو) .
• تبدأ في التعامل مع الفكة الحديد بكثرة .. زيت بي جنيهين ونص .. فول بتلاتة جنيه ونص (طبعن لازم تشتري بالكاش لأنك زائغ من سيد البقالة).
• تقوم بركن العربية (لو عندك عربية) وتبدأ في ركوب الحافلات لتكتشف أن هنالك شئ أسمو (كرسي النص) وما أدراك ما كرسي النص ينزل راكب من الكنبة الأخيرة الحافلة كوووولها تنزل !
• تزوغ من حضور المناسبات الفيها (كشف) حتى لا ينكشف حالك المكشوف أصلاً.
• تتنامى وتزدهر لديك ملكة (فن الإقناع) : يا أولاد والله الكسرة بالموية والشطة وزيت السمسم دي أحسن منها مافي ولذيذة وصحية وبتنهضم بسهولة ! وعندما يتم الإقناع وتبدأ في خطوات التنفيذ تجد إنو (كيلو الطماطم) بي (عشرين ألف) غير الكسرة ذاااتا والبصل والليمون والدكوة والعجور والزيت (لو فضل فينا زيت)
• تتوقف عن شراء اللبن بعد أن (يفطك) سيد اللبن فتبدأ في إقناع أولادك بأن هذه الأيام ينتشر فيروس (جنون اللبن) ولازم ناخد هدنة منو لحدت ما (المرتب) أقصد الفيروس يمشي !
• تتوقف عن إستخدام (مكوة الكهرباء) لكي الملابس وتلجأ (للفحم) لتكتشف أن (الفحم) لا يقل سواداً عن الكهرباء بعد أن اصبحت تتم تعبئته في أكياس (الداندرمة)
• تبدأ في (قرص) السيجارة إذا كنت من المدخنين لإعادة إستخدامها أكثر من مرة مما يجعل نسبة التدخين لديك تنخفض وهنا تتجلى الحكمة وراء المثل الذي يقول (رب ضارة نافعة).
• عندما يتأخر مرتبك تنخفض لديك الرغبة في الإستماع إلى الموسيقى والغناء (مع الفلس ده المستمع ليها شنو) !

كسرة :
عندما يتأخر مرتبك تبتسم عندما يتقدم نحوك متسول طالباً (حاجة لله) لأنك محتاج لنفس (الحاجة) لكن بس هو ما عارف سااااكت !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :
• - أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و+و.
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و+و.

التيار

تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 8205

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1303120 [على]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2015 07:48 PM
نباتى معناها برضوا عندك قروش مافى احسن من الرشوشة او السخينة لذيذة ومشبعة وبتعمل دايت ههه ولاتنسوا حلايب سودانية


#1303070 [emad]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2015 05:38 PM
وماذا عن دور المغتربين والمتغربين في دعم اسرهم في السودان بغض النظر عن المرتب ولولاهم لاندلعت ثورة الجياع ...ولماذا لم يتحدث الأستاذ جبرة عن الغالبية في السودان التي تستمتع بالتلفونات الجوالة الحديثة والملابس الراقية وغيرها من (الكماليات) التي يوفرها المغترب والمتغرب...كان الله في عونه


#1302745 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2015 02:05 AM
يا أندروس لماذا هذه الغلظة والحدة لماذا هذا التحامل غير المبرر يا أخي نحن بنكتب في قضية تعتبر مهمة جدا لانها تمس جانب مهم وهو التعليم حين يكون مستحيلا في الوطن ؟؟!! - ولأبناء الوطن هؤلاء طلاب سودانيون كل جرمهم أنهم مغتربون --انت لن تشعر بمدى الحرقة والألم لأنك لم تعش هذه المحنة وليس لك ابن أو إبنة ضمن هذه الكوكبة - وبعدبن حكاية المغتربين المرطبين دي بتقلل من مدى احترامنا ليك لأنها بدل على سطحيتك في السرد والطرح -- معليش أندروس ما تزعل مني لكن صدقني الأساليب السوقية دي نحن ما بنتعامل بيها - ومن قال لك أن المغتربين مرطبين؟؟؟؟ صدق هم أفقر بكثير مما تتصور ولعلمك في تماسيح في السودان أكلو الأخضر واليابس فلماذا تغض الطرف عنهم ؟؟!! --- لا تطأطأ رأسك خجلا يا أندراوس كن شجاعا ورد --- كن منطقيا في سردك وعرضك للمشكلة ليحترمك الآخرون ودعنا من غثيث الكلام ورخيصه --

وسلام ياااااا أندراوي !!!!


ردود على صابر محمد صابر
[اندروس] 07-15-2015 10:05 PM
التعليق تحت اسم سودانى استرالى كتب بواسطتى من كمبيوتر شخص صديق ولم انتبه لتغيير اسمه عند ارسال التعليق فارجو المعذرة لهذا الخطأ الغير مقصود مع الاعتذار للصديق سودانى استرالى لاقحام اسمه دون قصد شاكرا له تنبيهى لذلك

[سودانى استرالى] 07-15-2015 07:29 PM
لعلم السادة القراء تجدون أدناه تعليقى الذى بسببه كال لى الدعو صابر سيل الاهانات والسفه وقد تجنب التعليق عليه فى مكانه .. بالله اروناأين السطحية والاساليب السوقيةوغث الكلام ورخيصه ؟؟ والله فعلا ياصابر حق عليك قول : رمتنى بدائها وانسلت .. ألا تعرف حمرة الخجل وأنت ترمى الناس بما ليس فيهم .. صحيح الاختشوا ماتوا

(اندروس] 07-12-2015 09:24 PM
والله فعلا الما بدورك فى الضلمة يحدر ليك .. يعنى يا صابر بقت قضية الساعة الملحةللشعب السودانى المسحوق هى قضية طلاب الشهادة العربية وهى التى يجب ان تفرض نفسها على الكاتب دونا عن قضايا الناس الاخرى ؟؟؟؟!!!!! ياخى اختشى الناس فى شنو وانت فى شنو؟بس لانه عندك مشكلة شخصية عايز تفرضها علينا جميعا ؟ ما عندنا مانع نسمعك اكتب عنها ولكن لا تفرض على الآخرين طرحها نيابة عنهم لان هناك من لم يسمع عنها اساسا وهى تهم فئة قليلة من ابناء المغتربين المرطبين الذين لا يشكون من عذابات ماهية السودان كما ان ابناءنا هنا يعانون اكثر من طلاب الشهادة العربية واهلهم غير قادرين على الوفاء بمستلزمات القبول للجامعات بعكسكم انتم..طالع مقال الكاتب مرة اخرى فهو يتحدث عن معاناة السواد الاعظم لا اكثر ولا اقل )

[اندروس] 07-14-2015 08:53 PM
فعلا الجمرة بتحرق الواطيها ولو كنت عايش معانا وتعانى الامرين فى كل مناحى الحياة بخلاف تعليم ابنائنا لما كتبت تعليقك المسف الذى حشوته بالكثير منالالفاظ السوقية التى اتهمتنى بها واتحداك ان ترجع لتعليقى وتوضح لى الالفاظ السوقية فيه ..حديثى منطقى جدا وليس فيه ما يدعو للخجل بل أدعوك أن تخجل لنفسك لاستخدامك هذا الخطاب الذى لا يصدر من نفس سوية .. وأترك الحكم لقراء الراكوبة ليعلموا كيف يكون تفكير واسلوب بعض المغتربين من امثال صابر الذين يعتبرون ابناءهم كوكبة وابناؤناكرور لا يؤبه لهم


#1302326 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2015 12:05 PM
كلامك صاح شارع الجزار هو الوحيد الآمن نسبة لتمزيق فاتورة اللحمة واصبح الشعب السوداني الفضل نباتي وازيدك في الشعر بيت تصريح وزير الدولة بالثروة الحيوانية قال كيف وصل سعر العجورة ل7جنيه ونحن بلد زراعي ونقول له كيف سعر اللحمة وصل الى8جنيه ونحن بلد ثروة حيوانية ولا حول ولا قوة الا بالله


#1302230 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2015 09:54 AM
انا سمعت برنامج في الاذاعة السعودية عن مشكلة الفقر وعن نزوح اهل الريف للمدن بالنسبة لدول الخليج والدول العربية
مما ذكر انه زمان كانت في مزارع صغيرة جنب المنازل في الريف والمدن وكان الاهل يزرعون الخضروات التي يحتاجون لها ولا يذهبون للسوق بل يكن لهم فائض يبيعونه
اما الان فلقد هجر اهل الريف الرزراعة كلية وليس المزارع الصغيرة جوار المنزل لارتفاع اسعار البترول والجازولين والاسبيرات للطلمبات وبداواو في الهجرة للمدن للبحث عن الاعمال الهامشية وتركوا الزراعة في المزارع المنزلية والكبيرة في المشاريع الزراعية
فاذا ارادت الدولة ان تزيل الفقر عليها بمساعدة الاهالي في الريف
واعادة التعاونيات وترك الخصخصة للاراضي
لقد تم اغلاق المشاريع التعاونية في الشمالية وبيعت اراضي الزراعة للاغنياء
وقفلت المشاريع الزراعية التعاونية
ونفس الشئ للخليجيين لقد تركوا الزراعة بعد الطفرة البترولية وهاجروا للمدن وتركواالريف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1302199 [جنو منو]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2015 08:46 AM
ما هى ياجبرة ..؟


#1302009 [عرابي عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2015 10:59 PM
بصراحة ما تستهونوا الماهية الثابتة الفلوس الثابتة خيرا من المنقطعة والله اعلئ واعلم
بعدين التجار بيعملوا اي حاجة عشان الفلوس وبيرخصوا كمان مرات كتيرة جدا يعني بتاع العصير بيحاول يعمل احسن عصير بارخص ثمن عشان يكسب اكبر قدر من الفلوس والدنيا كدا المال مال لا تفرطوا فيه ابدا والعندو قرش بيعيش ان شاء الله والعندو مليون بيعيش بالعكس الفقراء احباء الله والنبي الكريم صلئ الله عليه وسلم كان بيقول اللهم احشرني مع زمرة المسايكن وانا كمان باقول اللهم احشرني مع زمرة المساكين يا كريم مع نبينا المختار الكريم
السلام عليكم ورحمة الله تعالئ وبركاته


#1301964 [صابر محمد صابر]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2015 09:44 PM
يا الفاتح جبرة موضوعك ده عن الراتب ( الماهية لمن تتأخر) وماذا يصيب الإنسان من رهق وتعب ونصب وكيف تتحول حياته الى جحيم وقد حبكت الموضوع باسلوبك الساخر — تهانينا

لكن — لكن يا أستاذ ما بالك في طلاب يواجهون ظلما وعنتا وصلفا – طلابا هيأوا أنفسهم للقدوم الى ارض الوطن لمواصلة تعليمهم الجامعي ثم يفاجأون بقرار الوزيرة سمية أبو كشوة الصادددم القرار الذي حطم آمالهم و أحلامهم — أها يالفاتح أليست هذه محنة وحوسة ومصيبة وبلوى أشد وأقوى من تأخير الماهية ؟؟؟!!!

أين انت من كل هذا أين قلمك الجرئ الساخر ؟؟ لماذا لم تطلع علينا بحرف واحد ((تسخر )) فيه من الوزيرة ؟؟ لماذا جبنت وأنكفأت على نفسك وذاتك — أين الأسلوب الساخر وأين الواواااات التي صدعتنا بها زمنا طويلا و لا تزال ؟؟

أنت صحفي يقال عنك أنك مرموق وسرك باتع فأين بأسك وفأسك ؟؟ طلاب الشهادة العربية كانوا يعولون عليك وعلى كل الصحفيين لكن للأسف أصابتهم خيبة أمل وكانت صدمتهم فيكم أكبر من قرار الوزيرة — تصور !!

أنتم معاشر الصحفيين صرتم تعلكون في قصص ومواضيع قديمة بالية لا نفع منها – فأعملوا أقلامكم فيما يعود بالنفع وقفوا مع القضايا الساخنة التي تستحق — وقولوا قولة الحق بدلا من هذا الهراء وعنترياتكم التي ما قتلت ذبابة –


ردود على صابر محمد صابر
[اندروس] 07-12-2015 09:24 PM
والله فعلا الما بدورك فى الضلمة يحدر ليك .. يعنى يا صابر بقت قضية الساعة الملحةللشعب السودانى المسحوق هى قضية طلاب الشهادة العربية وهى التى يجب ان تفرض نفسها على الكاتب دونا عن قضايا الناس الاخرى ؟؟؟؟!!!!! ياخى اختشى الناس فى شنو وانت فى شنو؟بس لانه عندك مشكلة شخصية عايز تفرضها علينا جميعا ؟ ما عندنا مانع نسمعك اكتب عنها ولكن لا تفرض على الآخرين طرحها نيابة عنهم لان هناك من لم يسمع عنها اساسا وهى تهم فئة قليلة من ابناء المغتربين المرطبين الذين لا يشكون من عذابات ماهية السودان كما ان ابناءنا هنا يعانون اكثر من طلاب الشهادة العربية واهلهم غير قادرين على الوفاء بمستلزمات القبول للجامعات بعكسكم انتم..طالع مقال الكاتب مرة اخرى فهو يتحدث عن معاناة السواد الاعظم لا اكثر ولا اقل

[لاهاى... هاي] 07-12-2015 12:28 AM
يا صابر اصبر


#1301865 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

07-11-2015 05:30 PM
عندما يتأخر مرتبك تبتسم عندما يتقدم نحوك متسول طالباً (حاجة لله) لأنك محتاج لنفس (الحاجة) لكن بس هو ما عارف سااااكت !!


يعنى فايتنو بالصبر بس


ردود على حكم
[[email protected]] 07-12-2015 06:52 AM
حبوبتي لمن جاتها شحاته نص النهار بتطلب شي لله قالت ليها نحنا كمان راجين نبرد الجو شويه ونطلع!!!


#1301846 [الداندورمي.]
4.00/5 (1 صوت)

07-11-2015 05:00 PM
الله يعين الشعب السوداني الفضل .


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة