شقيق الرئيس..اا
03-15-2011 12:23 PM

بالمنطق

شقيق الرئيس!!!

صلاح عووضة

٭ قال الرئيس مرة ـ على خلفية ما ينتظم الشارع العربي من ثورات جماهيرية ـ ان شعب السودان اذا خرج الى الشارع رفضاً لحكمه فانه لن يهرب بل سيبقى ولو أدى الامر الى رجمه..
٭ وهذا الحديث ـ من حيث المبدأ ـ يدل على ثقة في النفس والشعب معا..
٭ أي ان الرئيس واثق من «سلامة» حكمه..
٭ وواثق ـ في الوقت ذاته ـ من رضا الناس عن هذا الحكم..
٭ ويوم الأول من امس ادلى شقيق الرئيس الدكتور عبد الله حسن أحمد البشير بتصريح ـ عبر الزميلة «السوداني» ـ يدعم فيه حديث اخيه المشير..
٭ قال ان الرئيس سيظل باقيا في منصبه ما لم يقل الشعب انه «ما عاوزه»..
٭ أو بحسب نص عبارته: «ح نخليهو موجود في السلطة الا الشعب يقول ما دايرو»..
٭ وفي «الحتة دي» فات على الزميلة التي أجرت الحوار مع شقيق الرئيس ان تسأله عن «الوسيلة!!» المتاحة «قانونياً!!» امام الشعب للتعبير عن رأيه في الحكومة..
٭ وهذا سؤال مهم في ضوء «الثقة» في النفس ـ والنظام ـ التي اشرنا اليها..
٭ وفي مجال كرة القدم يقولون ان الفريق الذي يتمتع افراده بثقة في النفس لا يهابون الخصم الى درجة الانشغال بتقوية «استحكامات!!» الدفاع وسد «المنافذ!!» كافة المؤدية الى «المرمى!!»..
٭ ولا يلجأون الى المخاشنة «غير القانونية!!» بهدف عرقلة مهاجمي الفريق الخصم..
٭ ولا يضطرون الى «التكتل!!» امام مرماهم خشية ولوج هدف فيه..
٭ كان على المحررة ـ إذاً ـ ان تسأل شقيق الرئيس إن كانت «الثقة!!» هذه تنسحب على أفراد الفريق الانقاذي كافة أم هي وقفٌ عليه هو وشقيقه الرئيس..
٭ وهو سؤال كان سيستمد «مشروعيته!!» مما يُثار عن مخاشنات «غير مشروعة!!» حين شروع الشعب في ممارسة حقه «المشروع» وفقا لما نص عليه الدستور..
٭ كان عليها ـ أي المحررة ـ ان تسأله سؤالاً مباشراً: «كيف ستعرفون إن كان الشعب «ما دايركم» أم لا ،اذا كانت اجهزتكم تقف بالمرصاد لكل محاولة خروج الى الشارع بحجة عدم الحصول على تصديق مسبق بالتظاهر»..
٭ وهذا التصديق ـ للعلم ـ لا يمكن الحصول عليه ابدا ولو كان الهدف من التظاهر هو دعم الانتفاضات الشعبية من حولنا هذه الايام، دعك من ان يكون هدفها هو ان يقال لاهل الانقاذ: «والله ما دايرنكم»..
٭ ونحن لم نذكر دعم هذه الانتفاضات عبثا بما ان السلطات المختصة رفضت بالفعل التصديق ـ حسبما يقال ـ على طلب تظاهرة في هذا الشأن رغم ان اسلامويي الانقاذ يقولون انهم يدعمونها..
٭ طيب يا السيد الدكتور عبد الله حسن البشير..
٭ عبر أية وسيلة ـ حسب رأيكم ـ يمكن ان يخرج الشعب للتعبير عن حقيقة موقفه تجاه الانقاذ؟!..
٭ ربما يرد علينا شقيق الرئيس قائلا ان الشعب الذي يريد ان يقول «لا» في وجه حكومته سوف يندفع الى الشارع بمثلما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن ـ ودول أخرى ـ دونما انتظار لما تجود عليه به السلطات من تصاديق..
٭ وسوف نقول له نحن من جانبنا، ان كلامك هذا كلام جميل و«زي الفل» وهو عين الحقيقة ولكن فات عليك شيء مهم يا شقيق الرئيس..
٭ فقياساً الى «المخاشنات!!» التي يرتكبها «مدافعو!!» الانقاذ ضد المتظاهرين، فبعد كم «كده» من الضحايا يمكن أن تفهم الانقاذ ما فهمه زين العابدين بن علي؟!!!..
٭ «يعني»، كم قتيلا «كده» تريدون؟!..
٭ وكم جريحا؟!..
٭ وكم حبيسا؟!..
٭ وكم مختنقا جراء البمبان؟!..
٭ كم من اولئك كلهم تريدون حتى تصل اليكم رسالة الشعب بأنه «ما دايركم»؟!..
٭ ولا يقل لي السيد شقيق الرئيس ان هذه محاججة لا تستند الى «واقع» بما اننا رأينا عينات من «الواقع!!» هذا في كلٍّ من كجبار وامري وبورتسودان والنيل الابيض رغم انها لم تكن تظاهرات «سياسية!!»..
٭ ثم رأينا عينات بـ «الكوم» من الواقع هذا هنا في الخرطوم..
٭ بل رأينا كيف ان «الكبكبة!!» الـ «دفاعية!!» لم تميز بين المتظاهرين وسماسرة العملة الواقفين «على جنبه»..
٭ لا معنى للـ «ثقة!!» هذه إذاً ـ يا شقيق الرئيس ـ ما دامت أجهزتكم «الدفاعية!!» تفتقر اليها..
٭ ولا معنى لحديثكم عن التنحي متى طالب الشعب بذلك ما دام هذا الشعب لا يسمح له بممارسة حقه في التظاهر..
٭ ولا معنى للتظاهر هذا نفسه ـ بافتراض انه تم عنوة ـ ما دام الضحايا هم محض «ارقام!!» في المقابر والمشافي والحراسات..
٭ اي ما دام «الفهم!!» لم «يحصل!!»..
٭ ولكن لا يعني هذا ان «الأمر!!» لن يحصل..
٭ وإن تعذَّر «الفهم!!!».

الصحافة

تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 6492

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#113100 [دالدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2011 06:33 PM
أستاذنا عوضة أولاً شقيق الباشا الدكتور نسأله من الذى أعطى شقيقك الرئيس الراقص من البداية تفويضاً ليحكم السودان أنا لا أريد أن أسأل شقيق الرئيس عن النعمة التى يعيشون فيهاوهذه معلومة للشعب السودانى لدينا قريب من شهداء 28 رمضان ليلة ختم القرآن الكريم بالحرم المكى والمدنى يا شقيق الرئيس أسال أخوك أين جثامين هؤلاء الشعداء وكيف تم دفنهم هل أحرق أخوك جثامينهم بطريقة الهندوس هل باستطاعتك تمليكنا الحقاىق بأمر هؤلاء الشهداء أما حكاية الرئيس الراقص اذا أردت أن تعرف شعبيته فدعنا نخرج فى مظاهرة دون تدخل الكلاب البولسية البشرية الموالية للرئيس الراقص


#112452 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2011 04:08 PM
الاجابة على سؤالك ياأستاذ صلاح موجودة فى الحوار وقد أجاب عليها سعادة اللواء بطريقة غير

مباشرة بتأكيده بأكتساح المؤتمر اللاوطنى للانتخابات الاخيرة وأن الانتخابات كانت حرة

ونزيهة __ طبعا فى نظرهم هم فقط _____ والعبارة دى بيرددها أى أنقاذى بمناسبة وبدون

مناسبة __ يعتبرون الشعب كله معهم لذلك يتطاولون ويعلنون التحدى للمعارضة التى وصفوها

بالضعف __ لكن الشعب أصابه الملل من قادة الاحزاب الذين مازالوا يأملون فى المشاركة فى

الحكم وأقتسام السلطة والرجوع به الى المربع الاول __



#111983 [احمدهدندوي]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 08:03 PM
يا ود عوضة الرئيس عرفناه الدخل اخوهو شنوولا الحكاية بقت وراثة


#111903 [الزاحف الاممى]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 04:11 PM
ياجماعة الصحفى او الصحفية دى زاته غلطانة : بيسالوه بي ياتو صفة؟؟؟!! براااكم بتصنعو الصفة والشرعية لمثل هؤلاء ...

السئوال يجب ان يكون فقط من اين لك هذا وبس؟ وطبعا سيقول انه رزق ساقه الله لى ... ويتنشر الكلام ده ونتمغس نحنا ...وكانك يا ود عووضة ماغزيت

وحنقعد نلت ونعجن فى الفاضى --- مانحن اصلو قاعدين نرقص على العجين وماقاعدين نلخبطوا ---

و اخو الرئيس قالها الشعب كان ماعاوز اخوى كان طلع ---ليس هناك عذر انه الجماعة قاعدين لى بالمرصاد ---- وين المحاولة ذاتها --- كل شى غالى ثمنه غالى ما باخوى واخوك ---

عشان يا ود عووضة الحرية ما باخوى واخوك واخو عمر البشير الثمن هو التجرد من الواقع الحبسنا فيه النظام --- ياخ ننفصم فيه --- الثمن ان تسبح ضد التيار وممكن تغرق-- فاليطلع الناس من البيوت بيت بيت شارع شارع زقاق زقاق ولتنهدر فى شارع الله ده --- ليس تحديا للراجل اخو عمر البشير ولا الراجل الى وراء وراه لكن لانفسنا لاولادنا لاجيالنا القادمة لما تبقى من السودان العزة والكرامة التى ننشده فيجب ان تكون فينا ----


لمن فاته مقال الطاهر ساتى حول شفافية اخو الرئيس
http://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=6264


#111875 [الزول السمح ( الأصل )]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 03:12 PM

يا ود عوووووضة

والله الراجل ده معاه حق وطرحو موضوعى جداً جداً ...يعنى إنتو مادايرين تتحركوا
يجوا يجرجروكم من بيوتكم يقولوا ليكم تعالوا أعملوا مظاهرات عشان نكسر منكم كم واحد ونجرح كم واحد ونكتل كم واحد ونعتقل كم واحد..ألم تر كيف تعاملوا مع الرفيق نقد؟ يا اخى الراجل كلف نفسو والتزم بعهد قطعه مع المنخذلين ليعامل كطفل تاه عن أمه وأعادته الشرطة لأهله.

يا أخوان الناس شعارهم ( بتجيد اللطام ) نحنا شبعنا كتابة عايزين تطلعوا قووا أضرعتكم زى ما قالو ليكم ...هكذا حدث فى تونس .. ومصر ...وليبيا ...واليمن ..والبحرين .....الثورات بالقرابين


#111841 [أبورماز]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 02:14 PM
الأخ عووضه .. بعد غيبه نعود لك .. فما عجبنا أن توجه سهما لشجرتى تاريخ السودان الأمه والإتحادى ولا لأشرف النساء المنصوره مريم .. وإن كنت صاحب قلم حر فنحن أيضا لنا ذوقنا الحر .. نتمنى مستقبلا أن تبتعد عن ( طقيع ) الشجر الكبار و ( طعن ) المناضلات .. دعه للآخرين فهم كثر .. واكتب لنا نحن ما نتمنى أن نجده منك ...
ثم أخى عووضه .......
أرى أن هناك لغط كثير عن أخوان وخال الرئيس .. خال الرئيس نعرف أن له منبر إسمه منبر السلام العادل وانتهت صلاحيتهما .. هو وحزبه.. وارتحنا منه ومما نخجل أن تقرأه عائلاتنا على إنتباهته .. أما أخوان الرئيس فلم نسمع لهما بمنصب حزبى ولا منبرى ولا إستشارى ولا حكومى .. وفيما يقال أن الدكتور هو ضابط كبير فى السلاح الطبى وأنه منذ توليه هذه الرتبه لم يكتب حقنه واحده أو يطعنها لشمالى أو لجنوبى .. يقال أن له أخ آخر كان معلم أساس .. وحاليا يبحث عن مجد له فى نادى الهلال .. وكلاهما فيما يقال قد بسط الله عليهما من خزائنه ونعمه .. وبارك الله لهم فيما كسبوا ... ما دعانى لهذا هو أن الأخ الدكتور وربما المدرس ـ لا يهم ـ قال إن أخاه سيبقى فى السطله إلى أن يرفضه الشعب ... بأى صفة يتكلم هذا الأخ الشقيق .. صفه حزبيه أم عسكريه أم محليه ( معلمى الأساس يتبعون لمحلياتهم ) أم رغمه بس ... إن كان هكذا يقرر مصير بلد حدادى مدادى فعلى الدنيا السلام ولننتظر إنفصال النيل الأزرق وجبال النوبه ودارفور وشرق السودان وإتحاد أهل عووضه مع مصر ... ويبقى السودان كافورى وتوتى . .. ودمت أخى عووضه ...................


#111838 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 02:10 PM
نعم00لو تعذر الفهم!!00ما ياهو ياود عووضة انت ختيت يدك فى الجرح النازف ذاتو00وانا اضم صوتى لصوتك ولكنى ارى عدم الفهم عند الجماعة ديل ومؤشراتها فى كون ان الذى لم ينطق لغته الام بشكل صحيح يظل فى حالة عدم فهم حتى يصحح اوضاعه مع لغته اولا ثم يشرع فى فهم الاخرين وكلمة(إحنا) التى تتكرر فى خطب الرئيس دليل ان فخامته إذا تسنى له قراءة القرأن الكريم بصوت عالى لقال (إحنا انزلنا الذكر )!!0 وإذا كان هذا رأى شقيق الرئيس ومن قبل (خاله) الذى لم يقل غير ذلك وصار واضحا ان هذه الاسرة لم تفعل شيئا غير الذى يفعله الان (معمر القذافى وأنجاله) مع المعارضة التى اعتقدة خطاءا يوما بأنهم (شركاء لااجراء) ولم يكن يعلموا بأن مثل هؤلاء الروؤساء لايقولون ما يبطنونه فالرجل القذافى كان يعنى بأن (الشعب الليبى أجراء وليسوا شركاء) وكان يجب ان تفهم الجملة هكذا 00وسعادة شقيق الرئيس كأنه كان يعنى أن اسرتهم الكريمة كانت لهم فضل إنشاء دولة السودان وان المؤرخين لاسباب لايعلمونها لم يبينوا ذلك فى اسفارهم وبما ان صفة (ملك) لم تعد مستثاقة فى هذا العصر الحديث فرأوا ان تكون (جمهورية عضوضة) كما هو واقع فى دول متخلفة سلطة وشعبافالنتيجة واضحة0


#111825 [قاسم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 01:36 PM
نضام الإنقاذ لايري أكتر من تحت رجليه لايعترف بالحقائق الماثله أمامه من الإنهيار الإقتصادي وفساده الذي أزكم الإنوف..... ولا الديكتاتوريات التي تنهار من خلفه..... لايريدون الإعتراف حتي بينهم وبين أنفسهم بما أقترفوه من جرائم بحق هذا الشعب الأبي الصامد..... في الحريه والتعبير السلمي وحق التظاهر من غير وصايه


#111818 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 01:20 PM
يا ود عووضة الراجل يقصد الأنتخابات الجاية الشعب سيختار من يريد وله الحق ان يختار الملاية ويترك البشكير . فهمت ولا أزيدك . مع الأعتذار .

ولكن مازلت أنتظر ردك علي تساؤلاتي حول رد علماء السلطان وكمان موضوع عائشة الليبية فلا تنسي ونحن لن ننسي .


#111798 [khalil mosa]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 12:41 PM
لو كان نظام مبارك ولا بن علي بخلو الصحفيين يكتبو زي كلامك ده .. ما كان انظمتهم سقطت


ردود على khalil mosa
Germany [د. ياسر الشريف] 03-15-2011 03:39 PM
كلامك دا يا خالد موسى ربما يصح عن القذافي في ليبيا. ولكنه ليس صحيحا عما كان يكتبه الصحفيون في مصر. صحفيون مثل إبراهيم عيسى كانوا يكتبون الكثير وصحف مثل المصري اليوم كانت تكتب الكثير. حتى نشأ اعتقاد أن الحكومة في مصر تفعل ما تشاء والمعارضة تقول ما تشاء.
ولكن الذين يكتبون في السودان ليسوا هم فقط الصحفيون والأماكن التي يكتبون فيها ليست هي فقط الصحف الورقية. ودونك الراكوبة وغيرها وغيرها. ودونك مقالات فتحي الضو وأمثاله.
التحدي هو السماح للناس بالتظاهر وحتشوف يا خالد موسى.

شكرا عووضة على المقال المتميز.


#111797 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2011 12:39 PM
معليش يود عوضة مافمهت الراجل!!!!
هوقصدوا يعلم!! ولكن طالما هي في مرحلة بقلبة!!!
فهو غير ملام!!!
لاانها اضعف الايمان!! ولايعلم القلوب الي الله!!!
;)


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية
تقييم
1.93/10 (35 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة