07-30-2015 02:55 PM

روى الشيخان عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، أنه قال : دَعَانَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ فَبَايَعْنَاهُ ، فكان فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا : أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ ، فِي مَنْشَطِنَا وَ مَكْرَهِنَا ، وَ عُسْرِنَا وَ يُسْرِنَا وَ أَثَرَةٍ عَلَيْنَا ، وَ أَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ ، إِلا أَنْ تَرَوْا كُفْراً بَوَاحاً ، عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ ) .
فقيَّد صلى الله عليه و سلَّم منازعة الأمر – الحُكمَ – أهله ، بظهور الكفر البواح من المنازَع .
نستخلص من بين هذا الحديث مسالتين يجب الوقوف عندهما المسالة الأولي:
الفرق بين إنكار المنكر علانية وبين الخروج علي طاعة الحاكم كل من يدعو إلى العدل و الإنصاف و ردِّ المظالم و إحقاق الحق لا يعتبر خارجا ما دام ملتزم بالمنهج القويم والفكر والمذهب و ما رواه ابن ماجة في سننه بإسنادٍ صحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر ) ، و في رواية : ( كلمة حقًّ ) .
المسالة الثانية :تقييد الإنكار بإشهار النصح أو الإسرار به أمر يحكمه بما جاء في الشرع الحنيف وسنة الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم دون حجر علي احد أو تضييق واسعا ويقول احمد في صحيح البخاري يَقُولُ : ( يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ ، فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُ بَطْنِهِ ، فَيَدُورُ كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ فِي الرَّحَى ، فَيَجْتَمِعُ إِلَيْهِ أَهْلُ النَّارِ فَيَقُولُونَ : مَا لَكَ ؟ أَلَمْ تَكُ تَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ ، وَ تَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ؟ فَيَقُولُ : بَلَى ، كُنْتُ آمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلا آتِيهِ ، وَ أَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ وَ آتِيهِ ) ونصح الحاكم سرا رجح به كثير من علماء السلف حتى لا يترتب علي ذلك مفسدة وهذا يبري ذمة الوزراء والمستشارين والمقربين من الوالي الذين يستطيعون مقابلته متى شاءوا ...ولكن ليت شعري كيف السبيل علي نصح والي النيل الأبيض وهو يغلق جواله وبيته ومكتبه عليه ولذلك يجب الاستفادة من كل الوسائط الالكترونية لإسداء النصح وغايتنا ليس التشهير بقدر ما هو إصلاح الحال ودرء المفاسد من سلوك الوالي الذي لا يأبه بنصح احد أو مشورة احد وقد بلغنا من خلال متابعتنا لما يدور في بحر ابيض علي يد الوالي الجديد عبد الحميد موسي كاشا انه تجاوز كل الأعراف والعادات التى درج الولاة السابقين علي الأخذ بها وهي ضرورة التوازن المجتمعي والجغرافي من اجل استقرار الحكومة والولاية وركل موجهات الحزب وضرب بها عرض الحائط وارتمى في أحضان المتنفذيين من أبناء بحر ابيض في المركز واتى بحكومة مشوهة وولدت ميتة بتعمده إبعاد الناجحين من الوزراء والمعتمدين وقد أتى بنصف مجلس الوزراء من قبيلة واحده وآخرين من دارفور عملوا معه في حكومة جنوب وشرق دار فور وتجاوز موجهات الحزب بضرورة إشراك الشباب والطلاب في الجهاز التنفيذي والمحزن ان الوالي تعمد تجاوز مدينة الأوائل مدينة العلم والنور ولم يمثلها في تشكيلته الحكومية أخي القاري الكريم ﺍﻧﻈﺮ إلي ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﻭﺗﺄﻣل ﻓﻴﻬﺎ أنها ﺷﺎﻫﻘﺔ ﻭﻃﻮﻳﻠﺔ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺠﺴﺮ
ﻭﻋﻤﻴﻘﺔ ﻋﻤﻖ ﺑﺤﺮ ﺍﺑﻴﺾ ﻭﻋﺬﺑﺔ ﻋﺬﻭﺑﺔ ﻧﻴﻠﻨﺎ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ
أول ﻣﺤﺎﻓﻆ ﻟﻠﺨﺮﻃﻮﻡ ﻫﻮ ﺍﺣﻤﺪ ﻣﻜﻲ ﻋﺒﺪﻭ أول ﻧﺎﺋﺐ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻫﻮ ﺑﺸﻴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﻱ أول ﻣﺪﻳﺮ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺍلأستاذ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻋﻠﻲ وأول ﻋﻀﻮ ﺑﻠﺠﻨﺔ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺨﺮﻳﺠﻴﻦ وأول ﺳﻔﻴﺮ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻻإنجلترا ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﻋﻮﺽ ﺳﺎﺗﻲ وأول ﻣﺘﺮﺟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﺸﻴﺮ ﻓﻮﺭﺍﺭﻱ . أول ﻋﻀﻮ ﻓﻲ أول ﺑﺮﻟﻤﺎﻥ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ( ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺏ ) ألقراني ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻧﻲ ممثل ﻟﻠﻮﻃﻨﻲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ 58ﺍﻟﺪﻭﻳﻢ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻲ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺑﺎﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ
ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﻱ ﻭﺣﺰﺏ ﺍﻻﻣﺔ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺒﺮﻫﻢ ﺗﻢ ﺍﻋﻼﻥ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺩﺍﺧﻞ ﻗﺒﺔ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ، ﻭﺑﻬﻢ ﻧﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﺳﺘﻘﻼﻟﻪ وأسس ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻗﻮﺯ ﺍﻟﻨﻘﺎﺭﺓ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲ .ﺍﻭﻝ ﻣﺴﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﺴﺮﺡ ﺑﺨﺖ ﺍﻟﺮﺿﺎ وأول ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﻣﺴﺮﺣﻴﺎﺕ ﺑﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻄﻴﺐ .
ﺍﻷﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﻠﺪﻭﺍ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﺳﻴﺎﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ :
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺏ ﺭﺋﻴﺲ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺳﺮ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺭﺋﻴﺲ ﻭﺯﺭﺍﺀ ﺟﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻌﺎﻗﺒﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ :
ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻧﻲ ﻧﺎﺋﺐ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺪﻭﻳﻢ ﺷﺒﺸﺔ
ﺍﻟﺴﻤﺆﺍﻝ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺮﻳﺶ
ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﻡ . ﺣﺎﺗﻢ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﺴﻮﺭ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻏﻨﺪﻭﺭ
محمد علي فضل الله
ﺳﺎﻣﻴﺔ ﻫﺒﺎﻧﻲ
ﻋﻔﺎﻑ ﺍﺣﻤﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻲ :
ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺤﻤﺪ
ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﻧﺎﻝ ﻭﺳﺎﻡ ﺍﻻﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻭﻫﻮ ﻭﺍﻟﺪ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ
ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻋﺎﻃﻒ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ
ﻣﺤﻤﺪ ﺑﺸﻴﺮ ﻋﺒﺎﺩﻱ
ﺛﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯﻳﻦ : ﺭﺟﻞ ﺍﻻﻋﻤﺎﻝ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﺧﻠﻴﻞ ﻋﺜﻤﺎﻥ
ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﺻﻼﺡ ﻋﻠﻲ ﺍﻭﻝ ﺭﺋﻴﺲ ﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ
ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﻳﻮﺳﻒ ﻫﺒﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﺎﻝ ﺑﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﻛﺴﻮﺓ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻣﻦ
ﻣﻠﻜﺔ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻭﺭﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ ﺭﻳﻔﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﻭﺍﻧﺸﺄ ﺍﻭﻝ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻟﻼﻋﺎﺷﺔ
ﺑﺎﻟﻨﻴﻞ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺪﺑﺎﺳﻲ ﻭﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﻲ ﺣﺰﺏ ﺍﻻﻣﺔ .
ﺍﻟﻌﻤﺪﺓ ﺍﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺩ ﺣﺴﻦ
العمده فضل الله عمدة الكرتان
العمده اسماعيل الحسانية

ﺍﻟﺤﺎﺝ ﺍﺣﻤﺪ ﺳﻌﻴﺪ ﻓﺎﺯ ﺑﻤﻘﻌﺪ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ
ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﻤﺎﺭ
ﺍﺣﻤﺪ ﻓﻀﻴﻞ ﺣﺴﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﺭﺍﺋﺪ ﺍﻟﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ
ﻣﺤمد ﺍﻟﻤﺮﺿﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﺏ ﻟﻜﻨﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺨﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺴﻜﺮ .
ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻣﺤﺠﻮﺏ أول ﻋﻤﻴﺪ ﻟﻤﻌﻬﺪ ﺑﺨﺖ ﺍﻟﺮﺿﺎ،
ﺳﻨﻮﺳﻲ إبراهيم أول ﻣﻦ أسس ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻼﺣﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ،
وأول ﻣﻘﺮﺭ ﻻﻭﻝ ﺩﻭﺭﺓ ﻣﺪﺭﺳﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
ﻏﺎﻧﻢ ﻣﺤﻤﺪ أفندي ﺭﺍﺋﺪ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﻭﻳﻢ ،و ﺑﺮﻋﻲ
ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺣﻤﺪ .
أوائل ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻠﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﻮﺩ (ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻠﻴﻦ ) ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻤﺎﺟﺪ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﻳﺎ ﻋﻠﻮﺏ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﺠﺎﻧﻲ ﺣﺎﺝ ﻣﻮﺳﻲ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﺩ ﺍﻻﺫﺍﻥ
ﻣﺤﺠﻮﺏ ﺍﺑﺸﺮ أول ﻣﻦ أسس ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻭ ﻣﺤﻮ ﺍﻻﻣﻴﺔ ﺑﺒﺨﺖ ﺍﻟﺮﺿﺎ
مدينة بهذه الزخم والتفوق يتم تجاوزها وقد تخطي الوالي الجديد لبحر ابيض مدينة الدويم بكل تاريخها وفضلها علي كل أهل السودان في التعليم والسياسة والحكم والثقافة من محي أمية الغرب والشرق والجنوب غير أبناء الدويم قلبوا صفحات التاريخ واقرءوا حاضر السودان ومستقبله فلن تجدوا غير هذه الشجرة المثمرة التي لم تبخل يوما وجادت وتجود بكل ما في كنانتها لهذا الوطن العزيز ولا يعرف الفضل إلا أهل الفضل... نتحدث ف ي الجزء القادم عن تملم بعض القيادات من تصريحات وسياسات الوالي فيما يخص الخدمة المدينة والحزب.


[email protected]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1958

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1312231 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

07-30-2015 11:27 PM
عند اعلان تشكيلة حكومة النيل الابيض علقت على الموضوع وانا لست من ابنائهاولكن فقط من خلال قراءة الاسماء من معرفة اصول كل منهم ودياره الاصلية سواء من اهل الديار الاصليين ام من النازحين فرمونى بالجهل والعنصرية وها هم اهل الديار يتكلمون ... واصلا من الخطأ الا يكون الوالى من نفس الولاية لانه على الاقل ادرى بشعابهاو بعضهم لا يرتقى الى مستوى المسئولية وعايز يجيب ناسه ويمكنهم كماحدث فى الشمالية من قبل حسب ما حكى لى احد مواطنيهاحيث كان واليها من دارفور ايضافقام بابتداع خطة اسكانية واستثمارية ثبت اخيرا انهاكانت خدعة لتمكين اهله النازحين هناك .


ردود على الوجيع
[Kogak Leil] 07-31-2015 08:04 AM
يا هذا الوجيع كيف بالإنسان نازحا في وطنه والدستور يكفل حق التنقل والإقامة العمل. هذا من ناحية ولكن أصلحوا ما سمي زورا بالنظام الفيدرالي الذي يكرس لكل السوءات التشرذم والاستقطاب والسودان لن يؤتي إلا من هذه الأبواب. بحر أبيض وأية جهة في السودان تستحق كل خير ولكن أن نحسب ما نقول بعناية إلا وقعنا في المحظور ألا يكفي أننا فقدنا ثلث بلادنا بذهاب الجنوب نتيجة قصور فكرى وسياسي في التعاطي المبصر بأمورنا.


شاكر رابح
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة