المقالات
السياسة
لن اكون عربياً في المرة القادمة
لن اكون عربياً في المرة القادمة
08-07-2015 09:58 AM

لن أكون عربياً في المرة القادمة

(مراوحة على تشفع توتسي لمن نووا على قتله خلال المحنة في رواندا: "لن أكون توتسياً في المرة القادمة" )

عبد الله علي إبراهيم

سماني الأستاذ شوقي بدري (اذا كان هو الذي علق من تحت مقالة لي سبقت بالراكوبة) مفكراً كثير النشاط مخدوعاً. ولا تجتمع مثل هذه الصفات إلا في ما يطلق عليه الخواجات oxymoron (أوكسيمورن) أي تحالف النقائض أو تساكنها. وأفضل مثل على هذه النقيضة ما قاله الكاتب الأمريكي جورج ويل. فسمى "الحكومة اللبنانية" خلال حروب لبنان الأهلية "أوكسيمورن" لأنها عبارة تلغي نفسها بنفسها. فوصف المفكر النشط، لو انطبق عليّ، لما وقاني من الخطأ بل ولا الشطط بل كان حماني من الخديعة التي هي غفلة وكسل وهوان.

قال شوقي إنني من الشماليين المخدوعين بعروبتهم الخالصة بدرجة الترفع عن بقية الزنج مع أنني زنجي في نظر العالم والعرب والأمريكان. ونقول عرضاً إنه يبدو أن شوقي لا يمانع أن تكون العروبة غير خالصة. وودت من مثل شوقي، وهو من دوري إلا قليلا، إلا يطلق القول على عواهنه في مثل مسألة الترفع هذه على الزنج إلا إن كان يروج لما يروج له . فما دليله؟ ما برهانه؟ مما أكتب وأحاضر في حمى نشاطي الفكري الذي ميزه. ولو أرادني أن أسمع قول العرب والأمريكان في هويتي فلن يجدها عندي. فليسوا حكماً ترضى حكومته في مسائل وجودية بالنسبة لي أعرفها بلا وسيط . ولو سمعت منهم لما توقفت عن السمع لهم في سائر أمري. ولصرت إمعة أتكفف الناس مغازيّ ومعانيّ. ووجدت كثيراً خلعوا عروبتهم سقماً من عرب الكفيل في الخليج الذين أفتوا بزنجيتهم. ولذا استحسنت قول إلينوار رزفلت "لا يمكن لأحد أن يخذيك بغير إذنك" (No one can make you feel inferior without your consent.). وخلي الناس يقولو.

ولما لم ينصفني شوقي، وهو المرتجى، وبهتني بهتاناً رأيت أن ألقي الضوء على بعض حقائق عروبتي بكلمات مختارة:

لن يخلو منبر أكون فيه ممن يؤأخذني على عزتي بانتمائي للثقافة العربية الإسلامية في بلد متعدد الثقافات. ووجدت بندوتي بالقضارف خلال حملتي الإنتخابية في 2010 من أثار هذا المسألة ولوح بأن من ينتمون إلى ثقافات أخرى لن يقبلوا بي رئيساً على البلاد. وأنا فاهم لمخاوف من يري أن مثل هذه العزة بثقافتي مفسدة للتعدد الثقافي الذي يميز وطننا. فقد تعاورت علينا نظم مستبدة جعلت من مثل هذه العزة (التي هي ذوق ووجد وإنسانية) سياسة للدولة يكون بها حملة الثقافة غير العربية الإسلامية موضوعاً للتبشير أو الإرغام على هجر تقاليدهم. ولكني فاهم أيضاً أن مبدأ التنوع الثقافي يعني طلاقة انتماء المرء لثقافته وتحييد الدولة بالكلية في الشأن الثقافي. فهي جهاز لا دين له ولا ثقافة. ولا يعني ذلك أن تتطهر الدولة من نازع الثقافة فتصبح بلا طعم ولا رائحة. فالدولة تتثقف حين تكفل لحملة الثقافات قاطبة وبغير فرز أن يعتزوا بها ويروجوا للمعاني الخيرة فيها.

استصحبت في عزتي بالثقافة العربية الإسلامية وعي يقظ بحقوق الثقافات الأخرى من لدن كتابي "الماركسية ومسالة اللغة في السودان" (1976) و"الثقافة والديمقراطية في السودان" (1996). فحذرت في ندوة بمؤتمر الإعلام والثقافة انعقد بمبادرة من دولة الإنقاذ في 1990 أو نحوه من الاستخفاف بالثقافات غير العربية. وووصفت هذا الاستخفاف بأنه ثمرة من ثمرات نظرية "الخلاء لثقافي". ومعنى ذلك أن الذي يريد فرض ثقافة ما لابد أنه انتهي إلى رأي سلبي في ثقافة القوم فجردهم منها فأصبحوا خلاء ثقافياً يغري بتبشيرهم بالثقافة الغالبة وجذبهم لصفها.

وبلغ بي الأمر في كتاب "الثقافة والديمقراطية" أن عرفت التنوع الثقافي بأنه "غَبن" لا ثراء أو وفرة ثقافات. وقصدت بذلك أن حملة الثقافات غير العربية لا يحسون بأن ثقافتهم مما يلعب دوراً كبيراً في حياتهم. فهي ليست مفردة معتبرة في التنوع ينعم بها أهلها بل مفردة مطرودة من موكب ذلك التنوع. فإذا كان ثمة تنوع ثقافي فهم لا يشعرون به إلا كغبن مصدره أن حياتهم مفرغة من ثقافتهم.

ونبهت من أخذوا عليّ عزتي بثقافتي العربية إلى أنها عزة بشرها. وشرها هو ولاء منقطع النظير إلى حقوق الثقافات السودانية قاطبة في أن يعتز بها أهلها فرحي بثقافتي العربية. فسهرت في خلوتي بالحزب الشيوعي على إذاعة هذا المعني فصدر لي "الماركسية ومسألة اللغة في السودان" (بالرونيو 1976، ومن دار عزة في 2004)جددت فيه موقف حزبنا الشيوعي الساطع من حقوق القوميات السودانية على ضوء اتفاقية أديس ابابا في 1972. ثم واليت المعني في أعمدتي على الصحف أميز بين عزة الإنسان بثقافته القائمة على قدم المساواة مع الثقافات الأخري وبين الاستعلاء بها.

ونواصل.
[email protected]

تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 4940

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1318705 [ظفار]
5.00/5 (1 صوت)

08-10-2015 09:22 PM
أرجو أن نترك المهاترات التى تجدى بشىء لا أحد ينكر أن اللغة العربية يتكلم بها كم هائل من الافارقة بغض النظر عن أعراقهم مثال ذلك تشاد بأكملها تتكلم اللغة العربيةوأجزاء من أفريقيا الوسطى ومناطق فى الكاميرون مثل كسرى و ملتم وفوتوكول مناطق فى ولاية برنو ويوبى فى نيجيريا مناطق شاثعة فى شمال مالى وكذلك عرب البهل فى السنغال بالاضافة الاغلبية العظمى من الخريجين والمثقفين السنغاليين يجيدون العربية أحسن منا زنزبار مع تنزانيا فى أغلب الجامعات الافريقية هناك أقسام لدراسة اللغة العربية وكذلك الدراسات الاسلامية-أما أوجاعنا تكمن فى غباء طرفى المعادلة والذى أنتج التعاسة المتوازنة


#1318122 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

08-09-2015 08:09 PM
أرجو نشر هذا التعليق: هوي يا عبد الله إنت كنت عربي في الأساس عشان تاني ما تكون؟؟
بعدين ما شاء الله حملتك الإنتخابية دي عملتها متين و بمناسبة شنو؟
إنت أساسا ما كنت مرشح و لجنة الإنتخابات رفضت طلبك و إنت سكت؟
يعني ال 15ألف تزكية ما لقيتها و لقتا فاطمة عبد المحمود المايوية؟؟
حتى أمنية المرشح دقيت صيوان قدام بيتك و بدل ما تخاطب الناس قلت ليهم تبرعوا لي؟؟
يعني القنوط و اليأس مصاحبنك من بدري و لا جديد


#1318106 [i comme icare]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2015 07:26 PM
ياخوانا خلو العجوز المتصابى ده فى حالو مسكين على كبر داير
to satisfy his sick ego


#1318068 [اخجل]
5.00/5 (2 صوت)

08-09-2015 05:44 PM
"رأيت أن ألقي الضوء على بعض حقائق عروبتي بكلمات مختارة"
بالله مابتخجل؟ راجل عجوز فتا ال 80 سنة وجاى زى الشفع بعد العمر ده كلو تورينا اعتزازك بعرقك؟
بدل ماتكون عامل بناء لمجتمع سودانى متعافى ومنفتح من النعرات القبلية جاءى فى ارزل العمر تفتخر لينا بشىء وهم؟
اها خم وصر النعرات القبلية وصلت ضواحى امدرمان ياوهم
shame on you O enfonceur de portes ouvertes


#1317796 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

08-09-2015 11:11 AM
قال الكاتب : (ولو أرادني أن أسمع قول العرب والأمريكان في هويتي فلن يجدها عندي. فليسوا حكماً ترضى حكومته في مسائل وجودية بالنسبة لي أعرفها بلا وسيط)

تعليق : هب أن عرب الجزيرة العربية قالوا عنك او عن قومك إنكم لستم عربا , ألن يؤثر ذلك في معنوياتك حتى لو كنت تعتقد جازما ثبوت نسبك لجد عربي قح ؟

الدولة التي لا تلقى اعترافا معقولا لن تتمكن من القيام بمهامها.

ثم انه هناك عشرات الملايين ممن هم من أصول غير عربية في عدة دول عربية و يعتبرون الان من أفضل العرب , كما أن اصل العرب اي اليمن لا تكاد تسمع لهم صوتا عاليا الان حتى في المحافل العربية.

ورد في الاثر : من ابطأ به عمله لم يسرع به نسبه

أخيرا : يتحدث الرجل عن الثقافة العربية و الاسلامية و اتضح انه شيوعي سابق!
هل للعرب ثقافة قبل الاسلام؟


#1317436 [قول الحق]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2015 06:21 PM
من الاشياء التي اتشوق لها وكنت اتمنى ان يمتد بي العمر لثلاثمائة عام- وربما اقل من ذلك- هي دخول العالم لمرحلة الاختيار اللييرالي للصفات المرغوبة عبر الهندسة الجينية او ما يعرف ب Liberal eugenics
مثلا ان يصبح لك القدرة على تحول كامل من اسود لابيض ومن ابيض لاسود، او ان يمكن لفتاة ان تسدل خصلات شعرها كيفما ارادت او تجعله مجعدا قصيرا او رجل ذو عيون صينية ضيقة يغيرها لاوروبية واسعة . بل ان تصبح لك القدرة على التغيير كم مرة لهذه الصفات خلال حياتك. حقا سيكون امرا مذهلا.
لكنها ايضا مرحلة مفصلية في الصراع بين الذات والاخر، لان السؤال سيصبح حينها كيف سنحدد هذا الاخر حتى نصطرع معه ...ان لم يكن اللون او السحنة هي المحدد فما هو المحدد؟
عندها اي شماتة ستحل بجحافل العنصريين الذين الوا بان يحددوا لك لاي عرق تنتمي!


#1317344 [سوداني بس]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2015 02:41 PM
ع ع أ :-

دعنا من أساليبك ومراوغتك والحشو الذي لا طائل من ورائه ! وتغطية الشمس بغربال في رابعة النهار !!! وطيرانك القديم الجديد بجناحين هما عقدتان ستظلان تلازمانك حتى داخل القبر وهما :-

1- العقدة الشيوعية العبدخالقية ( نسبة للشهيد البطل عبد الخالق محجوب ) .
2- العقدة الأثنية العربوية .

دعنا يا ع ع أ من كل ذلك - وقل لنا في هذه الجزئية من مقالك :- (( لن يخلو منبر أكون فيه ممن يؤأخذني على عزتي بانتمائي للثقافة العربية الإسلامية في بلد متعدد الثقافات )) ؟؟؟؟؟ .

أولاً :- كلكم يا أيها ( العرب سات ) تربطون دوماً الثقافة العربية ب الإسلامية !! وكل أحاديثكم بهذا الشأن لا بد أن يتم فيها هذا الربط ( العربية + الإسلامية ) وأبداً لم تأتي الثقافة العربية ((((( لوحدها ))))) في كل احاديثكم واقوالكم !!! ولن تأتي مهما فعلتم !!!!! لماذا ؟؟؟؟؟ لأنها ببساطة شديدة غير موجودة - وما وُجِدت أصلاً !!! .
ثانياً :- دعنا من الثقافة الإسلامية , لأن الدين الإسلامي ليس ( ثقافة ) وأنت تعرف ذلك جيداً ( منهجياً وفكرياً ولغوياً حتى ) , وطالما كان ذلك كذلك , فعن أي ثقافة عربية تتحدث يا رجل ؟؟؟ والعرب لا ولم ولن يكون لهم شأن بغير هذا الدين الإسلام !!

ما هي هذه الثقافة العربية ( المفتراة ) ؟؟؟؟؟ أين كانت وأين وجدت وماذا أنتجي وماذا قدمت ؟؟؟؟؟؟ ( قبل الإسلام طبعا ) , لكي لا تتذاكي وتتحامق في آن معاً ! أين شواهدها ومنتجاتها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وإفرازاتها وماذا قدمت للبشر والبشرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غير القبلية والعنصرية والجهل والتخلف والحروب والدمار ووأد البنات - قديما والآن - قل لي يا رجل !!! بل والأهم من ذلك كله :- ماذا قال الدين عن هؤلاء ؟؟؟ ماذا قال القرآن الكريم عن هؤلاء ؟؟؟ وبم وصفهم ؟؟؟ قلماً لم تأتي آية فيها ذكر للعرب بخير !!! أبداً !!! ودونك كتاب الله لو كنت تقرأه !!!

أما أنت يا ع ع أ ( ميسوري - أمريكا ) فأذهب لأقرب معمل بالقرب منك وأفحص يا رجل ال DNA - وهذا الفحص متاح بالطبع . وستعرف النتيجة التي سوف تذهلك ! وتريحنا من خزعبلاتك وأوهامك وأساطيرك !!! وتعرف أصلك وفصلك , لعلك تعود إليه ولا تكون مثل الغراب الأعرج الذي حاول تقليد مشية الهدهد فما قدر !!! وأراد أن يرجع لمشيته الأصلية التي خلقه الله عليها - فما قدر !!!!! فصار أعرجاً ( مثلك ) !!!!!! .

رجاء :

رجائي يا ع ع أ : لو تحدثت عن الثقافة العربية , أن لا تقول لنا ( الشعر ) !! لأنه الشيء ((((( الوحيد ))))) الذي خرجت به الثقافة العربية !!! . فقط لكي لا تكون من الغاوون ( وأنت منهم فعلاً وقولاً ) - وكما أسلفت دونك القرآن كتاب الله عزّ وجل - ولو لم تكن من قرائه - فدونك ( في الشعر الجاهلي ) لطه حسين .

ولعلمي ( بعدم علمك بالقرآن الكريم ) أورد لك أدناه الآيات الي ورد فيها ذكر أعرابك وعربك وعروبتك ......... :-

* وَجَاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ ﴿٩٠ التوبة﴾
• الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا ﴿٩٧ التوبة﴾
• وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا ﴿٩٨ التوبة﴾
• وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴿٩٩ التوبة﴾
• وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ﴿١٠١ التوبة﴾
• مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ أَنْ يَتَخَلَّفُوا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ﴿١٢٠ التوبة﴾
• وَإِنْ يَأْتِ الْأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الْأَعْرَابِ ﴿٢٠ الأحزاب﴾
• سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا ﴿١١ الفتح﴾
• قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَىٰ قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ ﴿١٦ الفتح﴾
• قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا ﴿١٤ الحجرات﴾ .


ردود على سوداني بس
United States [ابوعمه] 08-09-2015 04:28 PM
يبدو ان عنصريتك النتنة أعمتكم حتى عن روءية الأشياء بعين المتفحص .
اولا حتى لو كانت لديك تحفظات حول عروبتنا فهل لديك مشكلة مع العرب؟ او الاعراب او البدو. لم يدخل الاعراب معك في مشكلة حتى تسبهم.
ثانيا لعلك لم تطلع على حضارات العرب القديمة تدمر وسباوملوك الغساسنة والمناذرة. فللعرب إسهاماتهم الثرة في تاريخ البشرية
ثالثا عندما جاءت الرسالة المحمدية وجدت تربة ومناخ خصيب ليستقبلها . فَلَو كانت شبه جزيره العرب تعيش في خواء فكري كما في رأسك الان هل كانت الرسالة المحمدية ستنتشر.
كانت الاعراب او ل من وضع قانونا لحقوق الانسان في تاريخ البشرية أيها الحاقد ( حلف الفضول)
مسالة واد البنات التي يتخذها كثيرا من الاغبياء مثلك حجة ضد العرب هي عادة سيئة جدا بكل المقاييس. وهل كانت المجتمعات الاخرى ومثلا في افريقيا والتي تعتز انت بها مثلما نعتز نحن بعروبتنا هل كانت خالية من مثل تلك التصرفات؟
من كان يصطاد ويسوق العبيد للعرب في ديارهم هل تلك عادة حميدة؟الم يكونوا الافارقة أنفسهم
لماذا تكتب بالعربية طالما انها لغة متخلفة واهلها متخلفين
الثقافة العربية موجودة ببلدنا وستبقى رغم أنف الجبناء ولن تستطع انت ولا غيرك من اجتثاثها. ولابد لك من البحث عن خيار غير مناكفة الثقافة العربية . لانها صلدة عليك وعلى كل من امتلا حقدا وأعمدته عقدة الدونية
لا تخلط بين عدائك للسلطة التي أفرزت العنصرية مع بقية الناس الذين لم يوذونك بشي
وايضاً لا تخلط بين الظروف التي فرضت التخلف وتعتبر كل شمالي عدو لك فلسنا أعداءك ونحن نتأذى من تلك الهمجية مثلك تماما بل نحن واقولها لك بالصوت العالي من رفع رايات الحرب على إقصاء الغير قبلكم وأول من نبه الي تلك المفارقة هو دكتور عبد الله علي ابراهيم قبل دكتور جون قرنق نفسه وقبل المدعو عبد الواحد وعقار او يوسف كوه الحلو وهم قوم عندنا من القداسة بحيث لا نبدل بهم. وهم رفقاءنا . وكان بعده دكتور عبد الله بولا في مقاليه القيمين ، شجرة نسب الغول ومصرع الانسان الممتاز. وكتابات المفكر حيدر علي ابراهيم ، وكلهم شماليون وعرب كمان . اللهم الا ان تنكر عليهم هذا. بلإضافة الي المفكر النوبي محمد جلال هاشم وهو حلفاوي يكتب باللغة العربية الرصينة. يعني ثقافته عربية بحته وهو لا ينكر ذلك . بالله عليك حاول الحصول على كتابه عن الثقافة والهوية لتتحدث فيما بعد عن دراية بمن تحاربهم

European Union [جواد] 08-09-2015 08:24 AM
يا ابوبسملة العروبة عرق و لبست لغة العربية هي اللغة و اتمني منك ان توضح لنا الفرق بين العرب و الاعراب فمنك نتعلم

[أبوبسملة] 08-09-2015 02:45 AM
سودانى وبس عنصريتك منتنة لاتحتاج الى رد وأرجوك حاول ان تتعرف على معنى كلمة ( أعراب ) وما الفرق بينها وبين العرب . ههههه مت بغيظك سنظل عرباً شم الأنوف من الطراز الأول وإن لم نكن عرباً فى نظرك فقد استعربنا ولا أظنك تعلم ان العروبة لغة قبل ان تكون عرقا والعرب العاربة انقرضت ولم يبقى سوى العرب المستعربة وهم ذرية اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام وبإمكانك ان تستعرب إن شئت وبإمكانك أن تعتز بزنجيتك ولكن ليس بإمكانك أن تفرض على غيرك عرق أوهوية اللهم الا أن تكون محتاجا الى طبيب نفسى عاجل . وابشرك نحن عرب رغم حقدك الذى يقتلك . اشفق عليك .يارجل أنت خصما على الزنوج وأضحوكة عندالعرب


#1317311 [عادل حمد]
1.00/5 (1 صوت)

08-08-2015 01:36 PM
حسب رأيي , الإرتباك حاصل بسبب الخلط بين الإستعلاء العرقي و التفوق الثقافي .. إذا قصد رفض الأول الصادر عن البعض بسبب عرقهم العربي , فهذا رفض منطقي و متوقع و يجب أن تعمل كل قوى الوعى على تجاوزه .. لكن رفض هذا المسلك البغيض الصادر عن المنتمين لأعراق أفريقية صرفة , إنسحب على الثقافة العربية بما فيها اللغة .. الاخير رفض غير منطقي يجافي الموضوعية و حقائق حياتنا الثقافية .. فهؤلاء يعبرون عن رأيهم الرافض بعربية مبينة لانها لغة غنية ملكت التفوق الثقافي على لهجات محلية , و بهذا قاربت بين البجاوي و النوبي و الفوراي على أساس ثقافي جامع , ممهد لأرضية وطنية مشتركة .
هذه الهوجة تسارعت وتيرتها بعد إتفاقية السلام الشامل و إنضمام كثير من أبناء الشمال للحركة الشعبية , فساير كثير من أبناء الشمال المتحدثين بلهجات محلية دعاوى الحركة عن تغول اللغة العربية على لهجاتهم ـ من منطلق ظلم العرب لغير العرب . و لم يسلم من هذا الفهم الملتوي حتى الفنان الكبير محمد وردي الذي كانت العربية إحدى أهم أدوات انتشاره بين السودانيين , فلو ظل يتغني بالرطانة لانحصر في منطقة حلفا و لما التف السودانيون حول (الطير المهاجر).. و من عجب أن يصدر ذلك الرأى عن وردي الذي غنى بالعربية للمسلاتي محمد الفيتوري و للبجاويين أبو آمنة حامد و محمد عثمان كجراى و للنوبي مرسي صالح سراج الذي صدح بالعربية
حين خط المجد في الأرض دروبا
عزم ترهاقا و إيمان العروبة
عربا نحن حملناها و نوبة
و ثمة خطأ شائع يقع فيه الذين يسخرون من عرب السودان الذين يخالط ألوانهم سواد أو سمرة لا تجعلهم مثل عرب لبنان أو الجزائر .. هذا الخطأ هو أن بياض كثير من البنانيين أو الجزائرين غير ناتج عن دم عربي خالص يجعلهم ـ بفهم الساخرين ـ مؤهلين لإدعاء العروبة التي (يتسلبط) فيها أفارقة السودان . فمنهم كثيرون تجري في عروقهم دماء البربر و الفرس و الفينيقيين و الاكراد . و من المفارقة أن بعضهم ـ كالبربر و الأكراد ـ ينادي بإحياء ثقافاتهم التي تغولت عليها العروبة .. فهل يتطوع الساخرون من بيننا بنصح هؤلاء البيض بأن العروبة (خايلة) فيهم , و أن حرب هذا الإدعاء يجب ان تقتصر على مدعي العروبة في السودان ؟


#1317289 [محمد محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2015 12:44 PM
أشكر الأساتذة عبد الله علي ابراهيم وشوقي بدري (غن كان هو من علق على المقال المذكور- كما نوه الكاتب) على إثارة هذا الموضوع الحساس و المهم جداً.
لا أبالغ في القول ان معظم ما يكتب في الشأن السوداني صار يتعلق بموضوع العنصرية، مما جعله يؤجج المشاعر دون ما سبب مقنع. صحيح أن هنالك من يتملكه شعور عنصري (في الإتجاهين) فمن الناس من يستعلى بعروبته، ومنهم من يتباهى بأفريقيته ملغياً الآخر أو على الأقل متجاوزاً له في سودانيته. و ليس لي ما أقوله عن هؤلاء سوى الجهل، نعم الجهل. فللإنسان أن يفخر بما قدم وميز به نفسه، و ليس بما وهبه الله، سواءً أكان لساناً أو بشرة أو جته أو غير ذلك. وفي قوله تعالى (إنا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا) وقول الرسول الكريم ( أيها الناس ألا ‏ ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى... الى آخر الحديث) ما يغني عن الإستطراد.
غير أن ما يحزنني حقاً أن الكثير من الكتاب يعمم مفهوم العنصرية على }جميع{ أهل وسط وشمال السودان، دون شاهد أو دليل، ويهاجمون كل من اختلف معهم في رأي أو فكرة من منظور أنه عنصري. وقد سبق وأن ناقشت هذا الأمر مع العديد من الكتاب بالكتابة اليهم مباشرة و ناقشتهم فيه.
في المحصلة، إذا كنا حقاً صادقين في رؤيتنا لسودان واحد موحد فالننظر في ما يجمعنا و نؤجل ما يفرقنا- سواءً اكانته مثبتةً أو كان من أوهامنا- حتى نجلس و نتحدث فيه حينما يأتي أوانه. فبلادنا في غنىً عن المزيد من الخلاف. ولنحسن الظن بأنفسنا وببعضنا البعض.
نشكر للكتاب لفت النظر لهذا الأمر الهام


#1317235 [فاروق بشير]
4.50/5 (4 صوت)

08-08-2015 10:53 AM
عبد الله هو اول من حاضر عددا من الشباب بقوله:
لا تقل رطانات فهي لغات. كلمة رطانة تحمل تعاليا ثقافيا عرقيا.


#1317210 [زول..]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2015 10:06 AM
رائع كعادتك يا دكتور...

لما لا يلتزم الناس الأدب في حوارهم وطرح رؤاهم..؟؟لماذا يتخذ بعض الناس شاشة الكمبيوتر ساتراً ويشتموا ويسبوا لمجرد الأختلاف في الرأي..؟؟ ماهي الحرية في رأيهم..؟؟ نزور هذه الساحة لنستفيد من إختلاف الرأي ونخرج منه بتجربة ومعلومة مفيدة ، وما أن نبدأ في قراءة تعليقات الأخوان حتى تجد نفسك مسائلها إلى أى فريق أنتمي...؟؟


#1317069 [الحلم الجميل]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2015 02:25 AM
هذه ديدنتهم ناكرو الجميل مانزلوا بموطن وإلا ملاوء الارض فسادا وخرابا بغسم الإسلام ابناء هم عبارة عن بقاياالإستعمار بقايا الإستعمار العربي عندما إغتصبوا الحرائر وخرج لنا هذا المزيج العفن


ردود على الحلم الجميل
[أبوبسملة] 08-09-2015 02:49 AM
إخسأ ايها النكرة فلست فى العير ولا فى النفير

United States [ابوعمه] 08-08-2015 03:23 PM
مثل ذلك الكلام الغير مسؤول هل هو من عرفك النقي ودعنا نحن فلنكن كما قلت فقد وضح تماما معدنك وإذا كان الامر قد بلغ بك الي هذا الدرك وهو مسواك ومستواك ،وإذا كان الحقد قد بلغ بك لهذا الحد فعليك ان تفكر جيدا في ان تنضم لحركة انفصالية لترتاح من هذا العفن وعلى الذين يعتزون بعروبتهم والتي لا نحتاج للبناني او سعودي او اي عربي اخر ليثبتوا او ينفيها عليهم التفكير في المطالبة بتقسيم هذا البلد قسم للعفن امثالي من بقايا جيش الاستعمار العربي والنصف الاخر للعنصر النقي امثالك الذين هم ارفع من العفن.
لقد بلغ ببعضكم الحقد وعقدة الدونية مبلغا عظيما


#1317029 [MAN]
5.00/5 (3 صوت)

08-07-2015 11:54 PM
عبدالله علي إبراهيم قال ان ثقافته عربية ويفتخر بها ولا يحجر علي الاخرين الاحتفاء بثقافاتهم، الكلام واضح وبين الراجل معترف ان السودان بلد متعدد الثقافات ولكل مجموعة ان تعتز بثقافتها مع احترام حق الاخرين في الاحتفاء بثقافتهم، هسع الكلام ده الغلط فيه شنو؟ بعدين الناس المعترضين ديل بحجروا علي الاخرين حق الانتماء لمايرونه وده قمة الوصاية، اذا واحد شايف نفسه افريقي ليه يفرض علي الباقين هذه الرؤية


ردود على MAN
[أبوبسملة] 08-09-2015 01:38 AM
صدقت الكلام واضح وصريح وليس فيه إنتقاص لأى أحد ولكن الذين فى قلوبهم مرض فيخرجون مافى نفوسهم من حقد وأمراض وهم لايعلمون . نعوذ بالله من جنون الحقد


#1316994 [ابوعمه]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2015 10:33 PM
رسالة لدكتور عبد الله علي ابراهيم
معذرة ان اوردت تلك الرسالة واسمي مخفي. اولا ما كتبته لم ولن يفهمه بعض الناس هنا لا لقصور في فهمهم ولكن مناكفة في غير محلها. ولهم في ذلك مسالك ودروب وغايات شتى، فمنهم من أعماه الحقد وعقدة الدونية، ومنهم من يحكم بغير علم ومنهم من ينساق وراء مصالحه الخاصة ، ومنهم بعض الرفاق ممن يظنون في خروجك على الحزب الشيوعي أمرا يبطل كل فعل لك بعد الخروج على الحزب، كما وصفت نفسك في مرة سابقة . وبعضهم لا يريد ان يفهم ان الحزب موسسة ، والماركسية نظرية ولرب الخروج على الحزب الشيوعي او الخروج منه لا يعني التخلي عن الماركسية والاشتراكية . وحتى الان لم يعلن الدكتور عبد الله التخلي عن الشيوعية والماركسية تحديدا ومنهم من أفتي حتى ببطلان الفكر الماركسي. لنعد للموضوع الرئيس عليك يا دكتور ان تحدثنا في المرة القادمة عن سوء الثقافة العربية الاسلامية وعن ادعاء البعض في السودان الشمالي بان فكرتهم الملهمة عن زوجة السودان امر غاية في الروعة ويجب عليك ان تخجل من كونك تحمل ثقافة يجب ان تُباد من الوجود او على الأقل من هذه الارض السودانية . لان تلك الارض الطاهرة خالصة للزنج والقبائل ( ونحن في القرن الحادي والعشرون) الغير عربيه هم اصحاب الحق الطبيعيين. وان من يدعي العروبة كذبا هو شخص ارعن وان شئت حقيرا وتافها. وكما فهم احد المعلقين بان المرة القادمة سيطول انتظارها فعليك ان تحقق له رغبته وتسرع بنكران ثقافتك لكي تنبسط أساطيرهم و وعلى القبائل ( ونحن في القرن الواحد والعشرين) العربية ان تخجل من عروبتها وتنزوي او ترحل لجزيرة العرب لان هذا التراب هو تراب خالص الزنج ولَك خالص ودي وتقديري والزعل مرفوع.


ردود على ابوعمه
[عمر عبد المطلب] 08-10-2015 09:34 AM
بالتأكيد ايها المنفصم ابوبسملة المرآة هي الفيصل حتى ترى وجهك الاسود...وما بعربي اسود...الاسود مثلك عندهم للحلب والصر...امشى
هناك وقول ليهم انا عربي عشان تشوف...هل في مرض اكتر من حالة واحد
اسود بيدعي انه من الجنس الابيض

European Union [أبوبسملة] 08-09-2015 10:08 PM
اسمع ايها الخاوى الذى يفتقد للفهم واللياقة معاً إن كنت تحجر على الناس آرائهم وتفرض عليهم هويتهم فاسمعنى إذاً : نحن منذ اليوم سنتعامل مع كل جاهل أحمق يحاول فرض هوية ما علينا نقول له بالصوت العال الذى سمعه ويسمعه وسيسمعه دائما نحن عرب وسنظل شم الانوف من الطراز الأوّل ولاتهمنا آراء العالم كله . ولو أنى غير عربى لتمنيت أن أكون عربيا ولدى حق الاستعراب . لماذا هذه العنصرية المضادة فى ابشع صورها ياسودانى وبس ؟ والتى لاتدل إلا على الإحساس بالدونية التى اصابتكم بالجنون . يا للاحلام والاوهام

European Union [أبوبسملة] 08-09-2015 09:37 PM
للاسف الشديد سودانى وعمر عبد اللطيف سطحية تثير الشفقة والله العظيم لأن كلامكم كله سطحى لتحديد العروبة قلتم انظروا الى وجهه وانا انظر الى وجهى فى المرآة هههه هل هكذا ستحددون العروبة وهل إن كنت ابيصا جميلاً ستقتنعون بعروبتى ؟ يا للحمق ! وعن قولك (ياسودانى وبس )عن واضعى المعاجم مثل الفيروز وسيبوية وغيرهم من ائمة اللغة وعدم عروبتهم فهذا معروف لدى الجميع ولكن ماعلاقته بجنونكم هذا الذى جعلكم تفرضون على الناس هويتهم ؟! صراحة كلامكم سطحى ولكم ان تعرفوا عن العروبة وهل هى بالضرورة ان تكون عربيا خالصا او يعربياً ؟ وتعرفوا من هم العرب العاربة ومن هم المستعربة وهل عرب اليوم عاربة ام مستعربة ؟ اقرأوا وتثقفوا لعلكم تعرفون شيئا ولعل هذا الحقد الذى جعل منكم مسخرة حتى بلغ بكم الحمق أن ترغموا غيركم على ألا يقول بعروبته هههه استغفر الله

European Union [أبوبسملة] 08-09-2015 09:21 PM
سودانى وبس وعمر عبد اللطيف ومن شابههم فى الحمق والوهم أنتم لاتزالون تهرفون بمالاتعرفون ياعالم استحوا شوية ! ههههه استغفر الله العظيم . يشهد الله انى من أكثر خلق الله كراهيةً للعنصرية وأكثر الناس تسفيها للتفاخر العرقى ولكن حين رأيت عنصريتكم المعاكسة وتطرفكم بمحاولة فرض الزنجية على كل سودانى علمت يقينا انكم مرضى وتحتاجون الى علاج من هذه العنصرية الحمقاء التى جعلتكم ترغمون غيركم ليقول انا زنجى ! هههه يا للحمق والهبل . ومن سألنى عن الفرق بين الاعراب والعرب كان حرى به ان يرجع لها فى قواميس اللغة فهى متاحة وميسرةاكثر من موقع الراكوبة والآيات التى نزلت فى الاعراب (البدو) والبدو معروفين بطباعهم وقسوتهم التى تختلف عن طباع الحضر وبالطبع كانوا يختلفون عن المهاجرين والانصار وغيرهم من اهل الحضر . وحتى لايتشعب النقاش . اقول ماذا يضيركم إن قال فلان انا عربى ؟ والله وبالله وتالله إن امثالكم هم خير مشعل لنار العنصرية فى هذا البلد وإن ظننتم انكم ستقنعون وترغمون جميع السودانيين أن يقولوا نحن زنج فأقسم انكم بحاجة الى علاج نفسى مكثف وعاجل جدا

[عمر عبد المطلب] 08-09-2015 04:54 AM
يا ابا بسملة انت راكب من ياتو محطة...الجوطة دي كلها انو نحن معترضين على اانتحال عبدالله ع. ابراهيم الهوية العربية...نحن بشكلو دا شافينو افريقي ولو مشي في اي مكان العالم سيعاملوه كافريقي وليس عربي وانت تجي تقول لينا ما لو ما يعتز بعروبتو والآخرين يعتزو بزنجيتهم...والطيور على اشكالها تقع واكيد انت من نفس الشاكلة ومدعي عروبة...مكانكم الطبيعي مستشفى الامراض النفسية للاستشفاء من مرض انفصام الشخصية...واحد اسود ويدعي انه عربي دي تجي كيف....فوقوا فوقوا

[أبوبسملة] 08-09-2015 01:52 AM
عمر عبد اللطيف وغيرهم ممن أزبدوا وأرغوا فى الفارغة للاسف انتم لن تفهموا لان الحقد والجهل يعميكم ياعالم الا تخجلوا على انفسكم ؟ لاحول ولاقوة الابالله ! أرجوكم واسألكم بإختصار ماالمانع إذا افتخرت بعروبتى فى الوقت الذى أحترم فيه زنجية غيرى ؟؟؟؟؟؟ أليس السودان متعدد الأعراق والثقافات ؟؟؟ هل فى ذلك شك ؟ اتشكون فى ذلك ؟؟؟ عالم وهم يريدون من الجميع أن يقولوا نحن زنج ولاغير !!! أليست هذه هى العنصرية فى أبشع صورها ؟ يالكم من مرضى موهومين . وهذا الذى يسمى نفسه (سودانى وبس ) يحاول إجترار عهد الجاهلية وقصة عنتر بن شداد التى لغاها الاسلام منذ أكثر من 14 قرنا من الزمان ! عالم غجر هداكم الله

[عمر عبد المطلب] 08-08-2015 10:53 PM
يا ابا عمة اسلوب عبد الله اسلوب ملتوي وانت داير تلويهو زيادة...صدقني انت من لم يستوعب كلامه الملتوي...في اول فقره بيعتز بانتمائه للعرق العربي بوضوح...قال لشوقي بدري انه لا يتعالى على الثقافات الاخرى..وهذا ليس موضوعنا...وبعد ذلك قال:: ما يقوله الامريكان عني لن يحدد لي هويتي انا اعرف نفسي...ثم بعد ذلك قال انه يعرف ان البعض انسلخ عن عروبته بسبب معاملة الكفيل وما الى ذلك...داير اكتر منك...يعني عبدالله لا يرى فقط انه عربي دمآ وكمان بيرى ان هناك عربآ في السودان وبيلومهم على انسلاخهم عن عروبتهم
فلا تلوي الكلام يا ابا عمة
لو قال انا افريقي ذو ثقافة عربية واعتز بهذه الثقافة لكان امرآ آخر ولكنه ينطلق من حالة كونه عربيآ دمآ مثلك يا ابا عمة..وكلاكما تستحقان الشفقة

United States [ابوعمه] 08-08-2015 03:59 PM
ليست هذه هي المرة الأولي ولن تكون الاخيرة التي ادخل فيها في نقاش حول تلك المسالة الممللة، وقد وردت تلك العبارة كثيرا في كتابات بعض من اعمتهم عقدة الدونية وكلام شوقي بدري لا يعتد به بالنسبة لي أنا، فحديثه مبني على ظرف خاص به ، وله الحق ان يفكر ويقول ما يحب . ولكن الدكتور لم يتحدث للمرة المليون اقولها هنا عن العرق اقرأ المقال مرة ثانية ولو خلصت منه ان عبد الله علي ابراهيم تكلم عن العرق العربي او ان حديثه في اي مقال سابق تعدى الي الاستعلاء العربي على بقية الخلق فلتنبهني به . وأحيلك الي مقاله القيم تحالف الهاربين في رده على جماعة الغابة والصحراء الذين ينادون بان السوداني هجين عربي زنجي . فكان رد عبد الله علي ابراهيم ليس السوداني ذلك الهجين . فالسودانيون متعددي الأعراق به الهجين وبه غير الهجين وظل يكرر مرة تلو الاخرى محذرا وناقدا لمن يريد نشر الثقافة العربية والإسلامية على بقية الثقافات، رغم اعتزازه الشديد بثقافته ، وهو ان لم يكن الاول في مثل ذلك الحديث وحتى قبل جون قرنق نفسه فهو من الأوائل ومن القلائل الذين يحملون تلك الراية راية الدفاع عن ثقافة الأقليات ، ومن عجب ان كلام الدكتور واضح جدا ، ولكن البعض يحكم قبل ان يفهم والفهم قسم.
ثم ان اللبناني الذي ذكرت في حديثك .هل قال ذلك الكلام عن دراية وعلم؟ ام انه حديث جري به نقاش ورد فعل وفعل معاكس ؟ام انه صادر لمجرد انه لا يريد ان يكون على صلة بمن اسودت بشرته ؟.واللبناني هو الشخص الوحيد الذي عليه الا يتكلم عن النقاء العرقي ، او حتى الثقافي . فلبنان هي من الامكنة التي تعاقبت عليها جميع الأعراق. وأقول لك ان السوداني أنقى في عرقه من اي لبناني، بالرغم من تلك الفريه لا مكان لها في عالم اليوم الذي نبذ العنصرية ونقاء العرق اللهم الا عند بعض الناس ولكنها تبدو اكثر وضوحا عند الشعوب المتخلفة التي مازالت تعشعش في رأسها مكامن التخلف
نحن الان احوج ما نكون ان ننبذ تلك العنصرية ونسعى لتأسيس بلد حر ديمقراطي لكي نعيش في سلام واقولها للمرة المليون هنا في هذا الحيّز ان لم يكن ثمة بد من التنافر فالاولى لنا جميعا ان نفكر في طلاق باين حتى لا نبتلى بمزيد من البلاوي . وهداي وهداك الله.

[عمر عبد المطلب] 08-08-2015 08:03 AM
هذا إسراف في الخيال يا ابا عمة...ما في زول قال لهذا العبد الله ان يسيب البلد ويذهب للجزيرة العربية لانه ببساطة افريقي وكما قال له شوقي بدري انه ليس سوى افريقي مخدوع...نحن في الحقيقة نرثي لحاله...ولا ادري كيف يطلق عليه البعض لقب مفكر وهو يجهل حقيقة نفسه...يسطو على هويات الآخرين ويظن ان الهوية العربية هملة ما عندها سيد...تذكرت قصة السوداني الذي قال للبناني في امريكا وهي واقعة حقيقية (نحن عرب) فرد عليه اللبناني اذا انتو عرب نحن نبقى ايه؟ ملائكة


#1316979 [Kogak Leil]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2015 10:07 PM
علد الله على إبراهيم مسكين ومسكون بهوس العروبة اتخيلوا كان متزوج واحدة دارفورية أستاذة في هارفارد وهو في ميسورى بيقول ليها الخادم أي عروبة واى دين؟؟؟؟؟؟؟


ردود على Kogak Leil
European Union [kaka] 08-09-2015 11:13 AM
ابوبسملة هون عليك يا رجل ! ما تتورك او تتعورب اكتر من عبدالله علي ابراهيم الكلام ده صحي وهو زاتو ما ناكرو !

[أبوبسملة] 08-09-2015 01:54 AM
كرررر ياوهم تظن ان سيصدقك أحد ؟؟؟ ألحق نفسك شفاك الله


#1316958 [الديموستناره]
1.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 09:28 PM
التنوع المنتج غير ممكن بدون ديموقراطية لانها السبيل الوحيد للتنمية ورعاية كافة الثقافات بالتساوي .أهمية المقال انه يطرح الطراف الاخر للتنوع وهو العربي الذي يبدو في كثيير من الكتابات والطروحات كأنه سببب المشكلةوليس انعدام الديموقراطية الذي يتجسد في الانظمة الدكتاتورية.


#1316924 [سليل المتصلبتين الامميين]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 07:16 PM
انت فاقد دليل و تايه رغم ثقافتك المشتته و ما قادر توجه في الطريق الصحيح و كمان بكل كبرياء تتكلم عن دعاية انتخابية في 2010!!!! اي انتخابات يا بهارات بدون طعم لانتخابات وهمية و انت عرافها بالتالي انسان بدون اخلاق لا يصلح ان يسمع منه او يدلي براي او تقييم في اي شأن و هذا الانسان هو انت يا عبدالله ابراهيم


ردود على سليل المتصلبتين الامميين
United States [ابوعمه] 08-07-2015 10:03 PM
ومن هو العربي المصنف درجة أولى او درجة تانية او حتى درجة ديشليون.؟ ومن هو الذي يملك الحق في تصنيف البشر ده عربي وده ما عربي ؟.عليكم الا تخلطوا بين العرق والثقافة للمرة الألف لو كُنتُم تفهمون دكتور عبد الله علي ابراهيم تخصصه أنثربولوجيا وهو الوحيد على الأقل في هذا المنبر القادر .اما ان تكون المسالة مسالة تمني او تفشي او حقد وعقدة دونية فذلك محلة ليس ساحات النقاش المحكومة باسس الحوار السليم المبني على الدلائل والحجج ، لا المغالطة التي لا طائل من ورائها. قلت يجب ان نفهم ان الدكتور عبد الله يتحدث عن الثقافة العربية والإسلامية التي يقول انه يعتز بها وله كل الحق فيما يقول فما الذي يجعل دكتور عبد الله علي ابراهيم يتوارى خجلا من ان يقول ان ثقافته عربية إسلامية وتجعل زيد من الناس الذي يرى انه زنجي قح ينتفش فخرا بما لديه . مع العلم ان دكتور عبد الله يتحدث من منطلق العليم ببواطن الأمور بينما يفتي بعض دعاة الزنوجة عن حقد دفين وعقدة الدونية والادهى والامر دون دراية. والمؤسف ان كثيرا منهم لم يكلف نفسه مشقة قراءة الموضوع ليحكم عليه لمجرد ان عنوان الموضوع لن أكون عربيا في المرة القادمة. فكلمة عربي يراها البعض سبة يجب ان نخجل منها ، والبعض الاخر ودون علم وبجهل متناهي يراها كذبة، دون ان يكلف نفسه البحث عن الخطا والصواب فيها، بل وبادعاء أجوف يفتي بكذبها والفهم قسمة.
أنا واحدا ممن مللت تلك اللعبة وأصبح لدي قناعة تامة بأننا نذكي نيران التفرقة بيننا وان كثيرا منا اصبح يتصيد اخطاء الآخرين ويبحث عن مشكلة لا وجود لها
مرة اخرى وللمرة المليون يجب ان نعترف بأننا أمة متعددة الأعراق لكل واحد منا الحق في نشر ثقافته دون ان يحجر عليه الاخر.
والي كل الذين لا يقرأون ويصدرون احكاما مسبقة في حديث الدكتور عبد الله نسف كامل لفكرتهم الفطيرة وهي حينما قال (استصحبت في عزتي بثقافتي العربية الاسلامية وعي يقظ بحقوق الثقافات الاخرى) فَلَو قرا الناقدون بل والحاقدون على الدكتور هذه الفقرة لا ادركوا للتو ان عبد الله لا يختلف معهم في فكرتهم ولكنها الحكم قبل الفهم والفهم قسم


#1316872 [عمر عبد المطلب]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 04:37 PM
مفكر شنو الزول دا رأسو جايط شديد...والله ما عارف كيف كان سكرتير ثقافي وللا شنو ما عارف في الحزب الشيوعي السوداني...غايتو (محن سودانية) على قولة شوقي بدري


ردود على عمر عبد المطلب
[الكلس] 08-07-2015 09:25 PM
ما هو تعريفك للمفكر؟


#1316846 [بابكر موسى ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 03:11 PM
قبل كده قت ليك مرة ضحكتنى لما قت المكتب السياسى لحزبناوكنت تقصد الحزب الشيوعى الفارقتو من حوالى 4 عقود وهسه جابى تفتش الماضى تانى وتقول حزبنا الشيوعى . يعنى مصر تضحكنى .


#1316827 [حيدر]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 02:13 PM
مشكلة ان ترى انك عربي ...
ويرى العربي المصنف عربياً درجة أولى...
أنك لست منهم....
فمن يقنعهم ...
ومن يقنعك....
اظن ان ما يجمع الناس هو الاسلام ....
والاسلام دين....
دين ابراهيم و اسماعيل و اسحاق و يعقوب ....
ختمها النبي الخاتم،،،


ردود على حيدر
[ABUMARKOOB] 08-08-2015 01:44 AM
YA ABUEMA, ARE YOU JOKING, YOU REALY DO'NT KNOW THE FIRST CLASS ARABS IAM SURE YOU KNOW THEM BETTER THAN ANYBODY ELSE, AND DESPITE THIS YOU AGREE TO BE CLASSIFIED WE YOU ARE SHAME ON YOU

United States [ابوعمه] 08-07-2015 10:04 PM
ومن هو العربي المصنف درجة أولى او درجة تانية او حتى درجة ديشليون.؟ ومن هو الذي يملك الحق في تصنيف البشر ده عربي وده ما عربي ؟.عليكم الا تخلطوا بين العرق والثقافة للمرة الألف لو كُنتُم تفهمون دكتور عبد الله علي ابراهيم تخصصه أنثربولوجيا وهو الوحيد على الأقل في هذا المنبر القادر .اما ان تكون المسالة مسالة تمني او تفشي او حقد وعقدة دونية فذلك محلة ليس ساحات النقاش المحكومة باسس الحوار السليم المبني على الدلائل والحجج ، لا المغالطة التي لا طائل من ورائها. قلت يجب ان نفهم ان الدكتور عبد الله يتحدث عن الثقافة العربية والإسلامية التي يقول انه يعتز بها وله كل الحق فيما يقول فما الذي يجعل دكتور عبد الله علي ابراهيم يتوارى خجلا من ان يقول ان ثقافته عربية إسلامية وتجعل زيد من الناس الذي يرى انه زنجي قح ينتفش فخرا بما لديه . مع العلم ان دكتور عبد الله يتحدث من منطلق العليم ببواطن الأمور بينما يفتي بعض دعاة الزنوجة عن حقد دفين وعقدة الدونية والادهى والامر دون دراية. والمؤسف ان كثيرا منهم لم يكلف نفسه مشقة قراءة الموضوع ليحكم عليه لمجرد ان عنوان الموضوع لن أكون عربيا في المرة القادمة. فكلمة عربي يراها البعض سبة يجب ان نخجل منها ، والبعض الاخر ودون علم وبجهل متناهي يراها كذبة، دون ان يكلف نفسه البحث عن الخطا والصواب فيها، بل وبادعاء أجوف يفتي بكذبها والفهم قسمة.
أنا واحدا ممن مللت تلك اللعبة وأصبح لدي قناعة تامة بأننا نذكي نيران التفرقة بيننا وان كثيرا منا اصبح يتصيد اخطاء الآخرين ويبحث عن مشكلة لا وجود لها
مرة اخرى وللمرة المليون يجب ان نعترف بأننا أمة متعددة الأعراق لكل واحد منا الحق في نشر ثقافته دون ان يحجر عليه الاخر.
والي كل الذين لا يقرأون ويصدرون احكاما مسبقة في حديث الدكتور عبد الله نسف كامل لفكرتهم الفطيرة وهي حينما قال (استصحبت في عزتي بثقافتي العربية الاسلامية وعي يقظ بحقوق الثقافات الاخرى) فَلَو قرا الناقدون بل والحاقدون على الدكتور هذه الفقرة لا ادركوا للتو ان عبد الله لا يختلف معهم في فكرتهم ولكنها الحكم قبل الفهم والفهم قسم

United States [ابوعمه] 08-07-2015 05:18 PM
وايضاً لا الاسلام يجمعنا وإلا اي دين اخر وإلا فكيف تفسر حرب علي وعايشة وحرب علي ومعاونيه والآن حرب السعودية والحيثيين او حرب داعش ضد أهل العراق وسوريا
كفانا ألما ذلك التدين الأجوف بلدنا يجب ان تبقى علمانية لا علاقة للدين بالشان العام مطلقا


#1316818 [المهندس/ عيسي محمد شرف]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2015 01:44 PM
الم اقل لكم ان عيش اصحاب الوطن الاصليين( نوبة,نوبيية, فور, فونج, بجا,,,,الخ) سوياً تحت كنف دولة واحدة مع المخلوقات الوافدة جوعاً والملتصقة علي العروبة كألتصاق القراد على ادبار الانعام, يعد مثالاً ممتازاً في اهدار الوقت والجهد فيما لا طائل منه, مهما بذلت الشعوب الاصيلة من احترام تجاهها(المخلوقات), وارغمتها انسانيتها على التعامل معها علي اساس انهم بشر, بالله اقرأوا هذه المقتطفات من مقال هذا الكائن المستلب ثقافياًوالممسوخ هويته, المسمى عبدالله علي ابراهيم:

1/ لن أكون عربياً في المرة القادمة
ياخي تكون عربي ولا تكون حيوان كنقروا ماذا يستفيد اهل الوطن من ذلك, عليك الله يا خاوي المعرفة اذهب الي الانترنت- ان كنت تجيد اللغة الانجليزية- وتصفح الموقع التالية:
- ESA(European Space Ageny) Missiom, Roseatt to the comet 66
- pluto New Horizons
لتدرك اين تقف انت ومن شابهك من بناء الحضارةالنسانية

2/وبلغ بي الأمر في كتاب "الثقافة والديمقراطية" أن عرفت التنوع الثقافي بأنه "غَبن" لا ثراء أو وفرة ثقافات. وقصدت بذلك أن حملة الثقافات غير العربية لا يحسون بأن ثقافتهم مما يلعب دوراً كبيراً في حياتهم. فهي ليست مفردة معتبرة في التنوع ينعم بها أهلها بل مفردة مطرودة من موكب ذلك التنوع. فإذا كان ثمة تنوع ثقافي فهم لا يشعرون به إلا كغبن مصدره أن حياتهم مفرغة من ثقافتهم.

3/ قال شوقي إنني من الشماليين المخدوعين بعروبتهم الخالصة بدرجة الترفع عن بقية الزنج مع أنني زنجي في نظر العالم والعرب والأمريكان. ونقول عرضاً إنه يبدو أن شوقي لا يمانع أن تكون العروبة غير خالصة. وودت من مثل شوقي، وهو من دوري إلا قليلا، إلا يطلق القول على عواهنه في مثل مسألة الترفع هذه على الزنج إلا إن كان يروج لما يروج له . فما دليله؟ ما برهانه؟ مما أكتب وأحاضر في حمى نشاطي الفكري الذي ميزه. ولو أرادني أن أسمع قول العرب والأمريكان في هويتي فلن يجدها عندي. فليسوا حكماً ترضى حكومته في مسائل وجودية بالنسبة لي أعرفها بلا وسيط . ولو سمعت منهم لما توقفت عن السمع لهم في سائر أمري. ولصرت إمعة أتكفف الناس مغازيّ ومعانيّ. ووجدت كثيراً خلعوا عروبتهم سقماً من عرب الكفيل في الخليج الذين أفتوا بزنجيتهم. ولذا استحسنت قول إلينوار رزفلت "لا يمكن لأحد أن يخذيك بغير إذنك" (No one can make you feel inferior without your consent.). وخلي الناس يقولو.

واقول لك ايها الكاتب المعتوه, لو ظللنا معكم في ارض واحدة لم ولن نفارق التخلف والجوع قيد انملة.

4/ استصحبت في عزتي بالثقافة العربية الإسلامية وعي يقظ بحقوق الثقافات الأخرى من لدن كتابي "الماركسية ومسالة اللغة في السودان" (1976) و"الثقافة والديمقراطية في السودان" (1996). فحذرت في ندوة بمؤتمر الإعلام والثقافة انعقد بمبادرة من دولة الإنقاذ في 1990 أو نحوه من الاستخفاف بالثقافات غير العربية. وووصفت هذا الاستخفاف بأنه ثمرة من ثمرات نظرية "الخلاء لثقافي". ومعنى ذلك أن الذي يريد فرض ثقافة ما لابد أنه انتهي إلى رأي سلبي في ثقافة القوم فجردهم منها فأصبحوا خلاء ثقافياً يغري بتبشيرهم بالثقافة الغالبة وجذبهم لصفها.

يبدو ان الكاتب لم يع حتى الان لماذا فُصِل رأس الصحفي محمد طه محمد احمد, لقد كتبت لك اسمي كاملا لتعلم انت ومعشر الذين اطلقوا علي الصمغ الذي انبت الله شجرته حصريا في افريقيا علي خطوط عرض وطول محددة الصمغ العربي
في الختام لا يفوتني اهدي الكاتب مقتطفة من رواية مرحاكة في معسكر نازحين ليعلم اننا نعلم جيدا كيف يفكرون:

... وهم يداهمون جامعة الجزيرة لاسكات طلاب دارفور من المطالبة بحقوقهم الدستورية.
ثااابت!!..ثابت يا فوراوي ... زقاوي ولا مسلاتي ما عارف... أشكالكم كلها واحدة زي غنم الجبال... مشهراً بفوهة مسدسه الآلي الي موضع الجبين من رأس أحمد؟.
... أرفع يدِّينك ل( تحت)...؟؟!!
رافعاً أحمد يديه الى أعلي, لانه يعلم جيداً مدى وكيفية أخلاقيات وسلوكيات من انتسبوا وتخرجوا من كنف المشروع الحضاري!!
الضابط:
انتو الغرَّابة غير التمرد والمخالفات والقمل شنو الأضفتوه للبلد دي...؟؟!! انا اقول ليك ارفع يدينك لتحت ترفعين لي لفوق؟؟!!...
أقعد فوق... أقعد فوق ولا أفضِّي الخزنة دي كلها في راسك دا ؟؟!!...روسينكم القوية زي حجر مرحاكتكم الما عندكم تطور غيرها...
يا العوض... العوض... يا العوض تعال نضِّف العِبيْد دا...
أنا والله عرفت حتى الجعران دا ربنا خلقو لشنو... لكن ما قادر اعرف الغُراب والغرابة ديل ربنا خلقهم لشنو؟؟!!...اهلنا الفلسطينيين والمصريين ضايقة بيهم الواطة وديل حاجزين مساحة من الكرة الارضية على الفاضي ساكت!!
حاضر... حاضر يا سعاتك نبيل, منفذاً العسكري العوض..
• وعندما همَّ العسكري العوض ان يواصل ما انقطع من الجهر بسؤِ القول على مسامع أحمد وهو يجلس القراصاء على الارض, على شاكلة الغرباوية لو ركبها الجعلي يُعْدُ لها فخر وشرف كما تباهى بها الرئيس عمر البشير في احدي المرات نيابةً عن قبيلته, الجعليين, كان هناك غراب يطير فوقهما على علوٍ منخفض, مسرعاً لا ينعق, يبدو على عجلة من امره لالحاق الطعام الى فراخه على احدى ابراج الاتصالات!!..
يا الغرابي... يا الغرابي... صائحاً العسكري العوض ومتسائلاً :
إنت اخوك الغراب الجا طاير فوقنا مالو خلَّى عاتو وما قاعد ينعق؟؟!!
ومجيباً على نفسه في نفس الوقت:
...اذا انتو الغرابة خليتو أكل الكَوَل وقبَّلْتو على الحوت دوق... كيف الغراب ما يخلي النعيق واشجار الهجليج ويسكن الابراج.
قبِّل كدا وطلِّع اي حاجة معاك... موبايل , قروش, موس حلاقة, تسالي مدمَّس...
والله حننضيفكم نضافة سوف المواسير!!...يا فحم اللَعْوت!!..
آآآه...؟؟!! هاتف نوكيا ذكي وكمان لوميا احدث موديل؟؟!!.
... ليه... ستة جنيهات بس شايلين مع هاتف ذكي!!...
وتلقى بطنك تكركر من الجوع...
شايف التيس البلبلب ورا العنزة ديك ... اجري ... اجري قول ليه دا ازعاج عام وسلوك خادش للحياء... اجري ... اجري.. يا مرض!!
تب تب تب تب تب....
نعم سعاتك.... العِبيد نضفتو ولقيت منُّو هاتف ذكي!!
وخليتو مشى؟ متسائلاً سعاة نبيل
نعم سعاتك نبيل...
ما كان تجيبو ونَلَصِّقْ فيهو ذاكرة اتنين قيقا افلام سيكس ونحاكمو ونجدعو في السجن؟؟!!
....

مرض والله


ردود على المهندس/ عيسي محمد شرف
[أبوبسملة] 08-09-2015 02:13 AM
عمر عبد اللطيف وغيرهم ممن أزبدوا وأرغوا فى الفارغة للاسف انتم لن تفهموا لان الحقد والجهل يعميكم ياعالم الا تخجلوا على انفسكم ؟ لاحول ولاقوة الابالله ! أرجوكم واسألكم بإختصار ماالمانع إذا افتخرت بعروبتى فى الوقت الذى أحترم فيه زنجية غيرى ؟؟؟؟؟؟ أليس السودان متعدد الأعراق والثقافات ؟؟؟ هل فى ذلك شك ؟ اتشكون فى ذلك ؟؟؟ عالم وهم يريدون من الجميع أن يقولوا نحن زنج ولاغير !!! أليست هذه هى العنصرية فى أبشع صورها ؟ يالكم من مرضى موهومين . وهذا الذى يسمى نفسه (سودانى وبس ) يحاول إجترار عهد الجاهلية وقصة عنتر بن شداد التى لغاها الاسلام منذ أكثر من 14 قرنا من الزمان ! عالم غجر هداكم الله

[الحلفاوي] 08-07-2015 07:54 PM
بس المهم يا ولد العم المرض ده مابعاديك و يخليك تشيل علي اهلك من بقية السودانيين ... الناس ديل سيبم لربك هو بحاسبهم ما سي صعب انك وهما تكرهو بعض .. وما كل الاصابع زي بعض .. عسي الله يخلينا زي أهل الجنة (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين).

United States [ابوعمه] 08-07-2015 05:15 PM
بكل أسف قد اعماك الحقد عن فهم ما كتبه الدكتور عبد الله علي ابراهيم، وبالطبع لم تتصفح سفره القيم الثقافة والديمقراطية ، وشغلت نفسك بقراءة رواية . فَلَو كنت اطلعت على ذلك السفر لكنت عرفت من هو عبد الله. هناك فرق كبير بين الانتماء العرقي، والثقافة ، أيا كانت تلك الثقافة. والحقيقة التي يجب ان تؤمن بها هو ان السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات، والد كتور عبد الله علي ابراهيم واحد من أوائل الذين نبهوا لخطوره ان تحل ثقافة واحدة محل الثقافات الاخرى ، وهو ما قاله في هذا المقال الذي لم تكلف نفسك بقراءته وبحكم مسبق ان كل ما يصدر عمن يقول بغير ان السودان زنجي، هو في نظركم وانا اشمل ولا اخص وهو مجرم قاتل يقتل أطفال ويسبي حرائر دارفور وجبال النوبه وكل من يقول أنا لي الحق في نشر ثقافتي غير الزنجية هو مدع وكذاب لان العرب لا يعترفون به وكما قال الدكتور نحن لانريد فرمانا من احد لكي يمنحنا شهادة القبول، وبنفس الرأي لا نقبل البته ان يأتي أنصاف المتعلمين وحتى المتعلمين ليقولا لنا أنتم لستم عربا . فلا العرب في بلاد العرب ولا الزنج في بلاد الزنج هم من يصدرون لنا شهادة الانتماء. وقد قال الدكتور عبد الله علي ابراهيم في اكثر من موضع يجب الاعتراف اولا بان بلدنا متعدد الثقافات ،وان هذا التعدد هو اثراء للبلد، ولكن يبدو من عقدة الدونية التي تلازم بعض أنصاف المتعلمين أصبحت هي السائدة وقد قال الدكتور اكثر من مرة في احاديثه المبنية على الوهج المعرفي لا التطرّف ان سيطرة فئة على مقاليد الأمور وبثها لثقافة واحدة هو الذي يدفع بقية الثقافات للتحري والدفاع عن نفسها فسلطة الإسلاميين القابضة بيد من حديد على مقاليد الأمور في بلدنا وضررها على دفوف العنصرية هي التي ولدت ذلك الانفصام.
اما عن عروبة القبائل الجعلية فلن أزيدك اكثر من نصحك بقراءة مقدمة كتاب نسب الجعليين والتي كتبها عبد الله على ابراهيم في واحدة من اروع قراءاتي في الأدب السوداني والتي تنم عن مقدرة رهيبة في التقصي والتحقيق ولكني أشك لمجرد اسمها انك لن تقرأها وحتى لا تقع في المحظور يلتهمك بعض دعاة التملص من الهوية بان أصبحت جلابي وافد او على أسوأ الفروض متنكرا لزنجيتك السامية.
ثم أني أودّ ان اسأل في اي موضع قال عبد الله علي ابراهيم انه عربي قح في هذا المقال او اي مقال اخر ، فالدكتور يكرر مرارا وتكرارا لمن يريد ان يفهم انه يعتز بثقافته العربية والإسلامية ولم يقل البتة انه من عنصر عربي نقي وعلى الزنج ان يدينوا له بالشرف الرفعة .
ثم أني أودّ ان أصارحك هل تعتقد ان الرواية مهما بلغت شاوا بعيد هي مرجعا لكي نبني عليها حكما أنثربولوجيا وعرقيا ورواياتك رغم ما عليها هي ليست الا وصفا تاريخيا للحظة معينة وقد تزول تماما تلك الفرضيات التي وردت بها لمجرد تغيير الزمان او تبدل الحال.
وهناك امر بالغ الخطورة ان ورود الناس ذلك المورد ، اي مورد أنا أفضل منكم لأَنِّي عربي أنقى وارفع مكانة منكم او تماما كمن يقول انت مدع وكاذب فلست انت بعربي ونحن اصحاب الارض الحقيقيين ،كما قلت انت ودون اعمال للفكر . فتعالوا الي كلمة سواء هو ان نؤمن بأننا سودانيون متعددي الأعراق والثقافات لا يتنازل احدنا عما لديه ولا يفرضه على غيره، وليدل كل منا بما لديه، ونعيش امنا وسلاما ولنكن اكثر حكمة وأكثر عطاء من اجل غد مشرق لاطفالنا وأحفادنا وإلا ان اللعب بمثل تلك الوتيرة سيجلب لنا المزيد من الشقاء وان كان لا محالة فعلينا ان نجلس سويا على الارض ونضع خطوط ان يسير كل منا في طريق وهداني وهداك الله.


#1316813 [ألوهم]
5.00/5 (2 صوت)

08-07-2015 01:32 PM
المشكلة تكمن فى (هل انت عربيا هذة المرة؟). من الواضح سوف تقضى كل عمرك فى (هذة االمرة) لاثبات عروبتك. ام المرة القادمة من حقك ان تمنى وان تكون ما تشاء.


ردود على ألوهم
United States [ابوعمه] 08-07-2015 05:24 PM
على الفهم السلام لم ولن تفهم ما كتبه الدكتور لأنك تور ويحميك الحقد وعقدة الدونية فلتقبع بها أبد الدهر وهميا لك انت بزنجيتك في هذا المقال هل قال الدكتور انه عربي قح ام قال انه يعتز بثقافته العربية والإسلامية وان لم تكن تعرف الفرق بينهما فلا داعي للمناقشة أصلا ح


#1316784 [Biko]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2015 11:24 AM
I wouldn’t believe the amount of crap you got in your mind, you are trying to convince us with something deep inside you don't believe, well the source of your pain is the rest of the Arab world convince them to accept you as a full time Arab that is your battle field


#1316773 [نور العين]
5.00/5 (4 صوت)

08-07-2015 10:41 AM
ياخى انت وصلت بك المهانة وقلت ان عبد الخالق طالب بدستور اسلامى؟؟ وين من موقع الثقافات الافريقية من برنامج حزبك حينما كنت شيوعيا ومن ثم أنفنست؟؟ ورينا في كل كتاباتك وين إحتفائك بالثقافات الغير عربية ولا القصة هي lip-service والسلام ...بعداك رفقاك السابقين كانوا في بيوت الاشباح وانت مع محمد الأمين في مؤتمر الحوار الوطنى تشرب الماء البارد وتقرقش في بلح الدولة الإسلامية ؟؟
بالمناسبة انا برضوا شيوعى سابق


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة