المقالات
منوعات
راجل المرا
راجل المرا
08-15-2015 01:20 PM

بسم الله الرحمن الرحيم





مازال مقال (حلو حلا) يحصد تعليقات الرجال والنساء على حد سواء، ورغم الاختلاف البائن في وجهات النظر إلا أن قضية الزواج من امرأة ثانية، أو رغبة بعض النساء في الارتباط بـ(راجل مرا) أصبحت ظاهرة لا يمكن تجاوزها مع إجماع ولو سكوتي بارتفاع وتيرتها.


وقد وصلتني رسالة عبر البريد الإلكتروني من ضمن عشرات الرسائل التي وصلتني تعقيباً على المقال، وكانت من الكاتب الصحفي والأستاذ (الطيب كنون ، تطرق فيها لحلاة راجل المرا من زواية أخرى، وقد استصحب في نظرته تلك ارتفاع نسبة العنوسة والظروف الاقتصادية وقد رأيت أن أشرككم في قراءتها، يقول الكاتب الطيب كنون :


عالي تقديري.. عميق احترامي

أطالع موضاعاتك على (خلف الأسوار) وطريقة التناول المبسطة والمفردات التي تدل على خصوصية الطرح والتناول. و(راجل المرا حلو حلا)، والمستمد من انهزامية بعض الغناء، استوقفني كثيراً.. وقبلها ستات الشاي ومصطلحاتهم على شارع النيل، والعديد من ما تناولتيه عن عادات وتقاليد تأطر لعنونة مجتمعنا المتفرد..


تناولك للمرأة الثانية وما دار من حوار مع زميلاتك، أرى أنه دليل صحة وعافية على التعاطي الإيجابي بأن هنالك أزمة تؤرق المجتمع ضمن عدد من المشاكل، ولكل منها خصوصيتها ودلالاتها. وليست المرأة وحدها بل الرجال أيضاً!!.


ليتني أمتلك إحصاءً ولو بالتقريب للعنوسة (واسم التخفيف البايركس) من زهرات السودان الجميلات.. اللطيفات.. واللائي عدى بهنَّ قطار العمر دون توقف في محطات الأمان؛ لا ألوم البنات، والمغروس فينا منذ الصغر إطراء ودلال شخص حالنا بافتراضية ممارسة التفرقة.. ولو بدون قصد، بل توريثنا لذلك ...


وعلى السبيل بعض الشواهد؛ دا باب الرجال... وداك النسوان.. اللعب للبت في الشارع مسخرة ويجلب العار.. المرا كان فاس لا تكسر الرأس، والعديد من السلوك السالب في المجتمع والدال على الإضعاف!! وتجربة المرأة الثانية والثالثة والرابعة.. ودون الدخول في الدين، وزواج السترة، والمتعة، والمؤانسة، والمسيار.. وأسماء أخرى غلف لها الواقع وأوجدها لظروف متعددة، ولقد أطلت برأسها في ظل سكوت وسكون تام من قبل المجتمع..


لا أخفي إعجابي بالتناول الجريء ولا أُظهر تستري على البعض، وفي الوقت أتحفظ على بعض ما جاء في التناول لاعتبارات كثيرة، ويظل الهاجس قائماً في حق مشروع للحياة وهو مسلك طبيعي؛ نحتاج حقيقة إلى مراجعة المفردات والمقررات الدراسية منذ رياض الأطفال وحتى التعليم العالي، ويسبق ذلك حوش البيت والشارع العام ودون حياء أو مكابرة أو شخصنة الأمور، ليمارس الجميع حقهم بإبداء الرأي دون خوف .


ونستبعد لغة السوق في البيع والشراء والخسران.. نمارس التجربة ولا نستعجل النتائج مع الأخذ في الاعتبار أن الوضع الاقتصادي العام. والهجرات بأنواعها وأسبابها أحد طرفي الأزمة كما لا نغفل العادات والتقاليد الموروثة والوافدة والمكتسبة.


دعونا نفتح النوافذ ونغلق مستبقات الانطباع الأولي ووضع الحقائق في أكنتها دون تسويق للرجولة أو انتقاص من حق النساء عند الطرح.


صدقيني لن ينصلح الحال أبداً طالما كان الاستعلاء بطل الساحة، وطالما كانت مفردة (وأنا مالي) و(شَهَراً ما عِندَك فيه مصلحة ﻻ تَحسب أيامه)!.

هو هروب من المسؤولية وإجهاض حق الآخرين في الحياة الكريمة، وقبل أن يفوت الأوان ونصبح على ما فعلنا نادمين. كالمثل خفيف النطق غالي المعاني: أقعدوا واطا.. أي نتصَلَّح في قعدتنا ثم نتناول الأمور بأريحية تامة وحتماً نصل وإن طال السفر!.


خارج السور:

يبقى الحب والود والتقدير والاحترام والثقة هي مفتاح النجاح لأية حياة زوجية، وإن وجدت هذه الروح بين الأزواج فهي بلا شك كافية لجعل الحياة أكثر ألقاً وجمالاً وتفائلاً.

وهي التي تجعل الرجل يحس أن زوجته هي أربع نساء في سيدة، وهي أيضاً التي تجعل المرأة تحس أن الحياة كلها هي امتداد فقط لسعادة زوجها، أما البحث عن زوجة ثانية أو زوج ثاني فهو لا يعدو أن يكون محاولة لتجريب أكبر قدر من فئران التجارب لاختبار قوة تحملها لنزعاتنا وثوراتنا ونزواتنا، وهي محاولة لا تقود للحصول على مصل أو لقاح جديد، بل نلبث بعدها قليلاً ثم نعاود المحاولة مع فأر آخر.



*نقلا عن السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 6414

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1322606 [صابر محمد صابر]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 04:45 PM
سودانيون يشكلون لجنة أهلية لمتابعة أوضاع العاملات بالسعودية و احتجاز عاملة سودانية لاختلافها مع الكفيل

كشفت متابعات (المصادر) عن تشكيل لجنتين أهليتين بالمملكة العربية السعودية واحدة إعلامية واخرى للإجراءات القانونية، من أجل متابعة أوضاع العاملات السودانيات بالمملكة العربية السعودية، فيما أعلنت اللجنة الأهلية للإجراءات عن احتجاز عاملة سودانية بسجن النساء بمنطقة الجوف على خلفية تدوينها لبلاغ ضد كفيلها السعودي بسبب تعرضها للضرب.
وقال عضو اللجنة ابو سفيان الجيلاني في إتصال هاتفي لـ (الجريدة) أمس، إن اللجنة شكلت بعد تكرار حوادث الإعتداء على العاملات السودانيات بالمملكة، وأوضح أن الفتاة تم احتجازها بسجن النساء بمنطقة الجوف بعد تقديمها لبلاغ ضد كفيلها لتعرضها بالضرب من قبله، حيث طالب الكفيل عند استدعائه بدفع تكاليف استقدام العاملة إلى المملكة والتي وصلت (14500) ريال سعودي.
وأضاف شرعنا في تسوية القضية بجمع أموال لدفع ذلك المبلغ لكننا رأينا أن تكرار الحوادث لا تجدي معه التعويضات المالية فقط، لذلك وجهنا الفتاة بالإصرار على فتح البلاغ، وأشار إلى أن قسم الشرطة وجه خطاباً إلى مكتب العمل الذي كان من المفترض أن يحول الشاكية إلى دار الإيواء، ولكن تم تحويلها لسجن النساء لعدم وجود الدار بمنطقة الجوف.
من جهته نفى الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير علي الصادق علمه بالحادثة، ورجح أن الفتاة لم تتصل بالسفارة، وأكد إن السفارة تتولى حل مثل تلك الخلافات التي تنتهي عادة بالتسوية، وقال الصادق لـ (الجريدة) أمس، إن العامل السوداني دائماً يتعرض للظلم لأن بعض المخدمين لايراعون حقوق العمال.

صحيفة الجريدة


#1322558 [صابر محمد صابر]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2015 03:29 PM
لو انتي دايره تعملي خادمة ( عاملة منزليه ) باضعاف مرتبك ما عندي مانع اكلم ليكي كفيلي بيرسل ليك فيزا.
ما لكم كيف تحكمون


ردود على صابر محمد صابر
[QUICKLY] 08-18-2015 10:35 AM
الاندفاع الاروش وراْ المناداة بالسماح للمرأة بالأغتراب والعمل في المنازل في السعودية ودول الخليج كارثةكبرى
فاليذهبن الى أي دولة في العالم ويعملن في المنازل (ماعدا هذة الدول)
ناس تتكلم بس وماعارفه الحاصل شنو !!!


#1322063 [ماسورة]
4.50/5 (3 صوت)

08-16-2015 11:54 PM
زاوية اخري ..
(حلو حلا )
حلو حلا دي فيها تلميح جنسي خبيث
والمراد هنا انو راجل المرا يملك الخبرة العميقة والتجربة
ويعرف من اين تأكل الكمونية ..!
والله اعلم


#1322029 [أبوبسملة]
4.50/5 (2 صوت)

08-16-2015 10:03 PM
أظن سبب إنتشار الأغنية راجل المرة هو زوج جميل كسّر إحداهن فتغزلت فيه ومن بعد ذلك سارت بها ركبان الرجرجة والدهماء وتبقى القضية القديمة تعدد الزيجات وحكمها ومقتضياتها وكل على حسب ماتقتضيه الأحوال . أما جزئية فار تجربة ثم الى فأر تجربةآخر فهذا فهم سطحى منك بل مجاف تماما للحقيقة وليس كل من تزوج أو تزوجت بثانية كان بدافع التجربة أو التغيير


#1321779 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 12:04 PM
موضوع رغبة بعض الفتيات او النساء في الارتباط بـ(راجل مرة) ليست ظاهرة و انما الظاهرة هي الزيادة العالية في العنوسة ووتعرب بعض الشباب من المسؤوليات الاسرية و رعاية أسرة و هذه الظاهرة افرزت نتائج و اثارا من ضمنها رؤية بعض النساء ان الزواج من رجل متزوج أفضل من العنوسة .
أما مسألة فئران التجارب فهذه غير مناسبة لوصف هذا الموضوع وفيه اهانة للزوجات ممن يتزوجن (راجل مرة) و للازواج المعددين , بالرغم من ان البعض منهم ربما قام بذلك لستر نفسها ان كانت انثى او رغبة في كثرة الذرية و التقليل من نسبةالعنوسة ان كان رجلا.


#1321742 [البعاتي]
4.50/5 (3 صوت)

08-16-2015 10:59 AM
المقال ورد في جريدة السوداني يعني الاستاذة بعيدة عن ان تقرا تعليقاتكم او تقراها وعاملة رايحة لا نها لاتستطيع المواجهة كما يفعل كتاب الراكوبة الفحول الذين يتناطحون مع المعلقين لحدي ما تبقى دافوري عديل وعجاجها يمرق ديك المقالات الحارة اما غيره في اذاعة في اتجاه واحد


ردود على البعاتي
[ليدو] 08-16-2015 02:30 PM
لو قرأت تعليقات قراء الراكوبة كانت إستفادت و إتعلمت كيف تكتب وكيف تبقى صحفية بحق وحقيقة ولكانت اليوم في مصاف الصحفيات المتمكنات عميقات الفهم والطرح أمثال شمائل النور وهويدا سحر الختم و رندة عطية بدلاً عن مواضيع خامسة إبتدائي السطحية وخاوية دي ..
ولكن يبدو أن مرمي الله ما بترفع كمان يقولون .


#1321624 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 08:08 AM
وبالمره شوف لينا كمان فئران كبرى المنشيه قصتهم شنو ..!!؟


#1321614 [اابو الخير]
4.75/5 (4 صوت)

08-16-2015 07:52 AM
هذه السيدة عندها جن اسمه العرس
لم اشاهدها تكتب مقال عليعو القيمة
الكيزان مما استلموا السلطة بانقلاب عسكري عملوا على تدجين الشعب السوداني بالقوة على قبول ثقافتهم الشاذة الغريبة عليه
وقد نجح هذا القرد الترابي في ذلك
لعنه الله
منذ عصر بعيد لم نشاهد احد يتزوج اكثر من واحدة الا في عهد هؤلاء القرود الخاسئين
ربنا يصرفهم


#1321607 [السامري]
4.50/5 (2 صوت)

08-16-2015 07:43 AM
الكلام الكثير في هذا الموضوع هو من الفراغ وقلة الشغلة والزواج من ثانية او ثالثة او رابعة كحد أقصى لا يمكن تأطيره اطلاقاً لا اجتماعيا ولا شرعيا ولا سياسيا ولا عرفياً..

والزواج الاول المعروف انه واجب يصل الى درجة الفرض او مكروه يصل الى درجة المنع والتحريم كل بحسب الحالة وان الزواج الثاني هو من (المباحات) دون إجبار او قسر او غصب او تأطير او تقنين ولو اراد الشارع تقنينه او منعه او إلزامه لفعل ذلك ولتم تفصيله في كتاب الله سبحانه وتعالى او لتم تفصيله من رسول الله صلى الله عليه وسلم او العلماء الربانيين..

والحكاية وما فيها انه مباح (متروك) لتقدير الزوج والزوجة الثانية والثالثة والرابعة وبالطبع الزوج الاولى الى حد ما..

فلماذا نريد ان نضيق واسعاً ... او نوسع ضيقاً؟؟

ويا سهير شوفي ليك شغلة بالله غير راجل المراة وستات الشاي.. انا شخصياً والدتي (الله يرحمها ويغفر لها ويجعلها في عليين) كانت تبيع الزلابية والطعمية والجًرم والتسالي والقنقليس امام المدرسة ثم امام البيت وخالتي كانت تذهب ببضاعتها الى حد السوق وتبيع الخضار.

اقول ذلك تحسباً قبل ان تاتي لنا يوما من الأيام لتملئ فراغ عمودك عن ستات الجُرم والتسالي وستات الخضار..


ردود على السامري
[الطيب الصافي النور] 08-16-2015 10:56 AM
لا فض فوك ، هي اصلا الحكاية تعدد الزواج ولا كمية الشفع اللي حيهدو الحيل ويقصرو العمر


#1321577 [ابو عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 01:20 AM
الضرب على الوتر الحساس


#1321565 [سوداني انا]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2015 12:05 AM
يا فاكهة الراكوبة لك مني السلام
اقتبايس ..... وهي التي تجعل الرجل يحس أن زوجته هي أربع نساء في سيدة، وهي أيضاً التي تجعل المرأة تحس أن الحياة كلها هي امتداد فقط لسعادة زوجها،
هذا اجمل جزء في المقال
هذه النظرة العاطفية والانسانية والدينية لدور كل من المراة والرجل في الحياة ييتحقق بمعرفة حقوق الرجل علي المراة وحقوق المراة للرجل كل الاديان السماوية والاعراف بنت علي هذه الاسس فبا ريتنا نرجع لاصول الزواج والغرض منه نجد ما يسرنا جميعا ولن تكون هناك عنوسة


#1321558 [جمال بري]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 11:43 PM
يا كنون انت يا اما انك مستهبل بتاع كلام ي اما انك مش متزوج


#1321507 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 09:00 PM
الزواج و ما ادراك ما الزواج

تزوجت باربع و الحمد لله


ردود على بت ملوك النيل
European Union [بت ملوك النيل] 08-19-2015 12:54 AM
ياجماعة الخير الرجال بموتو ولا طلقه واحده انا بت ملوك النيل و لو عيب وجهونى و كل سودانى بالنسبه لي ولي

[Gorashi] 08-18-2015 10:45 AM
اربعة رجال يا مفتريه

[أبوبسملة] 08-16-2015 09:40 PM
معناها مطلقة ثلاث مرات والله يستر من الطلقةالرابعة

[د. هشام] 08-16-2015 07:59 AM
بت ملوك النيل! أنت إمرأة؟...عندما تقولين تزوجت بأربع، هذا يعني أن الـ4 نساء!!.....كيف ذلك؟!


#1321387 [لوز القصب]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2015 04:12 PM
ماجاء في خارج السور فعلا خارج التصور في السودان اين المراءة ذات الصفات الرائعة صراحة عشت باوروبا سنوات وعدت للسودان ولم اتزوج اوروبيةواخترتها سودانية ومعالسنوات بقت كارثة جقيقية والان لا سلام ولا كحلام ومرات مساخة وعدم ادب

المراْة لما تتزوجعامة للذرية (جيبي ليك اولاد ينفعوك ) وكلما يكبروا العيال تلقى نفسك وحيدا وخليك من مودة ورحمة وعلشان كدة النمظرلاخري و الشجاع من يتزوج

التعليم لم يغير شيئا في نساء السودان ملن اغلمكلتب والمحاكم للطلاق والنفقة

موضوع راجل المرة عاديي ولا يحتاج لناقشة والبنات يفضلنه لانه عامة مرتاح ناديا او كصفقة والامر لله


اشغلوا نفسكن بقضايا الوطن الكبرى والفقر واتركوا المواضيع الاقل اهمية لوقت اخر

ولكم الود


#1321357 [jafar]
5.00/5 (1 صوت)

08-15-2015 03:00 PM
نصحنى احد المجربين بأن الزواج الثانى بعد ان يصول الولد ويجول ويزمجر زي الأسد بعد كل الفشخرة الفارغة دى وبعد ان يهدأ رويدا رويدا بيجى يلقى القصة هي هي نفس الملامح والشبه يا ابن الحتيت لا رحت ولا جيت ( الفرق فى الاسم فقط ديك سامية ودى سالمة ) ويقعد يغنى ظلمو .. بس بجرب بجرب يا المجرب


ردود على jafar
[AbuAreej] 08-17-2015 03:22 PM
حلوة ظلمو .. ههههههههه الله عليك


#1321334 [سوار باريس]
4.50/5 (3 صوت)

08-15-2015 02:22 PM
من جانبي اضيف هذا الاضافة الضافية!
لماذا لا نبادر بتحديد المناطق التي يكثر فيها التعدد اولا
مثلا على سبيل المثال :
اين يكثر تعدد الزوجات في مناطق السودان بدون ندخل في حساسيات القبلية المريضة
نقول مثلا ان ذكور منطقة (س) مثلا يكثرون التعدد
بينما الذكور من منطقة (ص) قليلي التعدد
وهكذا نقيس
اعتقد هذا مبحث في حد ذاته
يلا كل واحد يورينا حتى نعرف كميا اين تكثر نوعية هذه الزواجات
وبالتالي نحصل على خارطة توزيعية لهؤلاء الذكور القابلين لتقبل هذا النوع من الزواج بدل الدخول مفي مغالطات شفاهية فردية بدون ذكر حقائق على الواقع

وحتى تكون البنات على بصيرة تتوجه وين عشان تسد الفرقة

النقد النقد يابنات يتم عليكم بالبركات وقطركم عمرو ما فات!


ردود على سوار باريس
European Union [ود ربيط] 08-15-2015 05:37 PM
ياباريس انا عجبني كلامك ده بالحيل وهاك من عندي وخليني اغمز في الجلابة ديل شوية بالواضح ما فاضح ونبداها من تحت...... الذكر الجعلي كان غني ولا فقير مزواج ولو لقى فوق الاربعة ما بقول لا.... الذكر الشايقي ود السنجك مزواج في حدود الاتنين يغلبنو بالبخل ويغلبنو بالغتاتة لمن يجيهو الضغط.... الذكر الرباطابي واحدة بس لو لقى تانيه والظروف بتسمح مابقول لا.... الذكر الضنقلاوي والعياذ بالله زواج النصارى من المهد الى اللحد لو ماتت المره الراجل بحصلها او يقضاها ارمل!... الذكر المحسي يتزوج للمصلحة والعندو ما زي الماعندو تقلو الجيب البشيل العيب.... الذكر الحلفاوي زيتنا في دقيقنا يعني زواج حصري في الشعب الحلفاوي المختار!....

اها في زول نسيناهو من ناس فوق ديل اليذكرنا بالخير
تعليقي ده تقديري آي ما يجي واحد ينط لي في حلقي يتهمني بالجهوية والفيك بدر بو !!!!
وعقبال عندكم في المسرات!!!!


#1321318 [السودانى]
5.00/5 (3 صوت)

08-15-2015 01:44 PM
اقتباس:أما البحث عن زوجة ثانية أو زوج ثاني فهو لا يعدو أن يكون محاولة لتجريب أكبر قدر من فئران التجارب لاختبار قوة تحملها لنزعاتنا وثوراتنا ونزواتنا، وهي محاولة لا تقود للحصول على مصل أو لقاح جديد، بل نلبث بعدها قليلاً ثم نعاود المحاولة مع فأر آخر.

الطيب كنون

تفكيرك عقيم يدل على عدم الفهم والدراية كونك تشبه الرجال بالفئران


ردود على السودانى
[أبوبسملة] 08-16-2015 09:48 PM
السودانى هذه الجزئية من كلام البت دى وليس من كلام الطيب كنون . لأن كلامهاالذى لم نعرف لها رأسه من عقبه أظنه يبتدى من عبارة خارج السور


سهير عبد الرحيم
سهير عبد الرحيم

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة