المقالات
السياسة
رسوم سرج الحمار ـــ تعقيب ــ 1
رسوم سرج الحمار ـــ تعقيب ــ 1
08-15-2015 06:38 PM


بسم الله الرحمن الرحيم


الأخ الكريم الصحفي الكبير
سلام من الله عليكم
السؤال المطلوب الإجابة عليه لماذا تم فرض رسوم على سرج الحمار وكانون ست الشاي وميزان صاحب الطماطم وقدرة بائع الفول..؟
أولاً إن مجال فرض الرسوم وتحصيل الأتاوات أصبح مجالاً مفتوحاً يحق للكل أن يفرض ما يشاء وذلك بعلم ومباركة ودعم وتشجيع الدولة وذلك لعدد من الأسباب أولها المرسوم الدستوري الثاني للعام 1992 الخاص بقسمة الموارد بين المركز والولايات والذي نص على الاحتفاظ في المركز بالإيرادات ذات العائد الكبير والتحصيل السهل كالقيمة المضافة وأعطى المستوى الولائي الإيرادات ذات الحصيلة الإيرادية القليلة والعملية التحصيلية الصعبة كأرباح الأعمال والرخص التجارية، ومع هذا قام بإنزال عدد من المهام والصلاحيات ما يزيد بكثير في تكلفته المالية الحصيلة الإيرادية للولايات وحتى تتمكن هذه الولايات من الاضطلاع بدورها المطلوب منها مركزياً لجأت لفرض هذا الكم الهائل من الرسوم والجبايات. ثم إن ذات الحكومة قامت بإنشاء مؤسسات ومنظمات تتحصل على موارد كبيرة بموجب قانون يفرض رسوماً لتلك المؤسسات مثال منظمة الشهيد ومنظمة دعم القوات المسلحة والتأمين الصحي والتأمين الاجتماعي ودعم الجريح ودعم الجهاد وغيرها كثير.
ثم إن هنالك وزارات أصدرت رسوماً يتم تحصيلها مقابل بعض الخدمات التي تقدمها وهي معروفة وكثيرة. ولذا فإن مجال تحصيل الرسوم يبدأ من اللجنة الشعبية بالحي ثم الوحدة الإدارية ثم المحلية ثم الولاية ثم المركز ومؤسساته ولك أن تتخيل كم عدد الرسوم المفروضة من كل ذلك أكاد أجزم أنه يزيد عن ما ذكر.
كان مرسوم تقسيم الايرادات سبباً رئيسياً في زيادة عدد الرسوم وتدنى الخدمات وتجنيب الموارد المالية وازدياد وتشجيع الفساد ولقد سألني احد الإخوة الرأي فى الإيصال الإلكتروني ولك بعض ما كتبته عن ذلك المطلوب ليس الإيصال الإلكتروني وحدة المطلوب نظام كامل متكامل ألا وهو الحكومة الإلكترونية حتى تكتمل حلقة الشفافية المطلوبة وتتم كل المعاملات الحكومية إلكترونياً وبدون هذا النظام الكامل فإن الإيصال الإلكتروني لن يحقق ماهو مطلوب ولربما يأتي بنتائج عكسية تزداد نسبة التهرب والفساد عليه إذا أرادت المالية الرؤية الشاملة والفائدة العامة أن تتبنى مشروع الحكومة الإلكترونية وليس الإيصال الإلكتروني تتأثر العملية التحصيلية لأي رسوم أو ضرائب بعدد من المعوقات.
*أولاً المعلومة الكاملة عن المستهدفين أي دافعي الضرائب والرسوم الأنشطة العنوان حجم النشاط حركة النشاط وهكذا. *فئة الرسوم المطلوب تحصيلها هل هي مناسبة أم كبيرة واحدة أم متعددة وهل هي تحت استطاعة المستهدف أم فوق طاقته. *منهج التحصيل ونوع الإدارة حديثة تقليدية متشددة مرنة وما هي الأساليب المتبعة أثناء عملية التحصيل يدوية إلكترونية مقابلاً لمستند أم بدون.
أحمد آدم سالم
وكيل الضرائب الأسبق
غداً نواصل بإذن الله
الصيحة


[email protected]

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2871

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1321654 [رضوان الصافى]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2015 08:50 AM
اخى احمد المصطفى .. تحية وسلام
وانا فى اجازتى الاخيرة للسودان ( عيد الفطر ) ذهبت الى المغتربين لعمل تاشيرة الخروج .. واذ بى اتفاجأ برسوم ( غريبه ) جداً فى ارنيك التأشيرة واكثر مما لفت نظرى رسم بمبلغ 5000 جنيه مكتوب عليه رسوم الجامعة ..
فتسألت أى جامعة ؟ هل هى جامعة المغتربين ام غيرها ؟
واذا فرضنا جدلا هى جامعة المغتربين والتى هى جامعة خاصة يملكها من يشترون او يملكون اسهم :
فتخيل معى 5000 جنيه فى عدد 1,500,000 مغترب ولمدة 5 سنوات = 37,500,000,000 جنيه .. ( سبعة وثلاثون مليار وخمسمائة مليون جنيه ) يا لطيف ..
والسؤال :
هل تم استقطاع هذا المبلغ برضاء المغترب ؟ وهل هناك حُرمه فى اموال وارباح الجامعة التى توزع على اصحابهادون الذىن تم الاستقطاع منهم وبدون رضائهم ؟ وهل للمغترب الذى تم استقطاع هذا المبلغ منه حق معلوم فى الاصول والارباح ؟ وهل يحق له ان يحضر اجتماعات الجمعية العمومية وخطاب الميزانية ويُحاسب ؟
اننا نعيش فى زمن يتداخل فيه الخاص والعام .. ويتم الاستقطاع للخاص دون رضاء صاحبه ..
ولو كان استقطاعاً من اجل العام لما تحدثنا .. ولكن .. ولكم التحية


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة