في


المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
طه جعفر
إقتراح: عمل جماهيري سيؤدي لإسقاط النظام
إقتراح: عمل جماهيري سيؤدي لإسقاط النظام
08-19-2015 03:28 PM


الإعتصام سلاح ماضٍ لإسقاط النظام
مضت اشهر منذ توقيع القوي السياسية علي وثيقة نداء السودان و الحالة السياسية فيما يتعلق بالعمل الجماهيري لم تراوح مكانها. و الحالة في جبهات النضال المسلح لم تراوح مكانها أيضاً. و لا يفوتنا أن نشيد بنضالات ابناء السودان الأشاوس في جبهات العمل المعارض السلمي و العمل المسلح و لا يفوتنا تحية الشهداء الابرار الذي قدّموا حياتهم مهراً للتغير خلال الفترة بعد التوقيع علي نداء السودان
اقترحت بعض القوي السياسية تنفيذ العصيان المدني الشامل و هذا كما يعلم الجميع سلاح جرّبته القوي السياسية في أيام ثورة اكتوبر 1964م و اثبت فعاليته و تم بطريقه اسقاط ديكتاتورية عبود . لكننا جميعا نعرف عن الاختلافات الكبيرة بين الظرف التاريخي الآن و في تلك الأيام من الستينات. و الاحتجاجات الشعبية في الشوارع مع درجة من العصيان المدني كانت هي الطريقة التي أسقطت بها الجماهير نظام السفاح جعفر النميري في مارس/ابريل 1985م و ايضاً يقف اختلاف الظروف بين الآن و الثمانينات حائلاً أمام تكرار التجربة. الحركة الجماهيرية الآن مرهقة إقتصادية و لقد ضُرِبت من الناحية السياسية ضرباً مركزاً أدي لإضعافها و تشتيت قواها. بذلك يكون السلاح الأنسب لاسقاط النظام الآن هو الإعتصام المفتوح بإمّا جامعة الخرطوم مجمع كليات الوسط أو بمباني كلية الطب و الصيدلة و الأسنان بجامعة الخرطوم و هذا لأنني أعرف بدقة شديدة عن المكانين و الإمكانيات العملية لتأمين الإعتصام بهما. و بلا شك للقوي السياسية افضليات أخري ستراها مناسبة في تحديد مكان الأعتصام الأفضل إطلاقاً. المطلوب لانجاح الإعتصام:
اولاً حشد التنظيمات السياسية المعارضة للنظام لكوادرها بمكان الإعتصام.
ثانياً تبليغ وكالات الأنباء العالمية و الصحف الدولية بمكان و تاريخ بداية الإعتصام ثالثاً لفت انتباه منظمات حقوق الانسان العالمية و الاقليمية و الحكومات في العالم اجمع لمنع النظام المجرم من التعامل الوحشي مع المعتصمين لأن النظام المجرم لا يهتم بما يحيق بالشعب السوداني من مظالم و انتهكات لكنه يرتعد خوفاً من حكومات العالم خاصة حكومات الدول المانحة.
ثالثاً تعميم تجربة الإعتصام بالمدن السودانية الأخري


taha.e.taha@gmail.com

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 6265

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1324949 [الغلبان]
4.07/5 (5 صوت)

08-21-2015 06:45 PM
حجر في بحر بس خيرا من ولا شي


#1324682 [Bardan sagat Lagat]
4.19/5 (6 صوت)

08-21-2015 05:52 AM
وبعدين معاك يا طه !!! مش احسن تبطل لعب العيال ده ؟ اين هى المعارضة التي يمكن ان تقود حراكا للتغيير في هذا البلد المسكون منذ الاستقلال باحزاب طائفية متخلفة صنعها الاسعمار عمدا لتعيق خلق المناخ السياسي السليم الذي يساعد على التطور الديموقراطي الطبيعي ونتيجة لذلك قاد العساكر الانقلابات العسكرية التي سرعان ماتتحول الى انظمة شمولية يتسيدها الانتهازيين الذين يعيثون في البلد فسادا ولم تنجح الاحزاب العقائدية ـــــ الشيوعيين والاسلاميين ــــــ من تسويق فكرهم للجماهير التي مازالت في حالة الاوعي السياسي والفكري على الرغم من انخفاض نسبة الامية مؤخرا وازدياد عدد المتعلمين.
لا تتوقع تغيير يحدث في الساحة السياسة السودانية قريبا سيما المعارضة تقودها حركات مسلحة عنصرية تحولت مؤخرا الى عصابات نهب مسلح وارتزاق او احزاب طائفية لا فكر لها او اؤلئك الذين ما زالوا ينادون بتطبيق شيوعية واشتراكية انتهت و ثبت فشلها عند مؤسسيها انفسهم.


#1324023 [سوداني]
4.17/5 (9 صوت)

08-20-2015 12:10 AM
1. هذا الاقتراح _ حتي اذا افترضنا جدلا انه نفذ بنجاح الآن _ سيؤدي الي تسليم السلطه، عن طريق الانتخابات، للصادق المهدي/محمد عثمان الميرغني/وحسن الترابي. هل تريد ذلك؟

2. اعتقد ان الشعب السوداني لا يريد ذلك، و ينتظر الوقت المناسب لمثل هذا التحرك الذي تقترحه، بما ينقذه من تكرار تجربة مارس/ابريل 1985، ويضمن الي حد ما تفادي افرازات ما سمي بالربيع العربي

3. المنطق الصامت للسواد الاعظم من السودانيين اخاله يقول (والله اعلم) بان "الوقت المناسب" للتحرك الفاعل والقيام بعصيان مدني عام يسقط النظام في ايام هو الموت الطبيعي للرباعي الصادق المهدي/محمد عثمان الميرغني/حسن الترابي/البشير (كل من عليها فان. ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام). فالشعب يعلم بحدسه السياسي الفطري ان الولاء لخلفاء هؤلاء (من بين تابعي ومؤيدي الطائفيين والاسلامويين من السودانيين، ومن يخافون ان التصويت لغيرهم يدخلك النار) اقل بكثيييير من الولاء لهم، مما قد يزيد من فرص ولادة ونمو ممارسة ديمقراطية حقة وعادلة ونزيهة ومؤهلة 【بالكفاءة ونظافة السجل السياسي ولا شئ غير ذلك】 تعم كل انحاء السودان.
4. لذلك لا اعتقد ان نداءك هذا بواجد له من مجيب في هذه اللحظة. حتي الحزب الشيوعي اعلن انه غير مستعجل لتغيير النظام _ ربما اعتبارا للنقطة 3 اعلاه، هذا اذا استثنينا سماحة الكسل وقلة الحيلة.


ردود على سوداني
[ابو ابراهيم] 08-20-2015 02:03 PM
ومتي هذا الوقت ايها السدواني كتبتها كدا عنية بعد ان ينتهي البشير من كل شيئ لماذا لا يظهر الواحد ميوله الحقيقية صدقني بقت اسطوانة مشروخة من قبيل من البديل نصيحة شوف ليك كذبة غيرا جماعتك مميزين في الكذب خليهم يصرفوا ليك واحدة جديدة كرت


#1323979 [الدنقلاوي]
4.07/5 (6 صوت)

08-19-2015 10:16 PM
انا أعتقد إنو ده مقترح جميل وظريق ولطيف جداً وعلشان ضمان نجاحوا اقترح تتم دعوة الرئيس عمر البشير لافتتاح الاعتصام - ويكشف ليهو بالمرة كشفة كشفتين - والطلب من والي الخرطوم توفير المياه الباردة والسندويتشات - الدنيا حر وكده - ويتم تنظيم برنامج مسابقات ترفيهية لتسلية المعتصمين وكدة!!

لو الناس خايفة من البوليس والأمن وضرب النار يبقى مافي فايدة، أما أحزابك هذه التي وضعتها في قمة تنظيم الاعتصام فما الذي يرجى منها وهي قد جلست تتفرج والشباب والطلاب القصر يقتلون في سبتمبر بدم بارد.


#1323961 [Khalid Abdalla Ragab]
4.07/5 (5 صوت)

08-19-2015 09:19 PM
After ElTamkeen this public strike will be a failure those Tyrant Satan of ElMutamar ElGair Watani fired all the people from their jobs and replaced them with their trash to avoid this kind of situation. I assure you nobody will come to the designated location and they will write or say what the late Mohamed Ibrahim Nugod wrote,: I came and didn't find any body!" All the students who demonstrated before were either killed or jailed who backed them? No body! Do you need the rest to kill themselves? For who? Yasir Arman, ElMirgani, or ElMahdi? Unless you people come back from all over the world and gather at AbuGinzeer, nothing will force the Tyrant to Step Down or be Killed like the rest of the Tyrant Regimes in the Middle East.


#1323949 [المكشكش (مفكر اسلامي) (خبير وطني) (محلل استراتيجي) (ناقد أدب]
4.07/5 (5 صوت)

08-19-2015 08:32 PM
يا سيدي من سيقود هذا الاعتصام ؟ اعطني يا عزيزي شخصا" واحدا" جديرا" بان يكون ملهما" وقدوة" لهذا الشعب البائس ،، صدقني هذا النظام سيطول عمره ، سيطول جدا" ،، سيطول جدا" جدا" ،،، جدا" ، ااااخ ،واااا حر قلبااااه.
كسرة : بالله عليكم : ماذا تعني لكم هذه السلسلة من الالقاب التافهة التي احملها ؟؟؟:


#1323945 [عطا]
4.07/5 (5 صوت)

08-19-2015 08:24 PM
أجمل مقترح يمكن أن يحدث بدون إراقة دماء إذا تم بهذه الطريقة المنظمة المذكورة.. لك ألف تحية ونتمنى التوفيق للجميع .


#1323899 [حاج علي]
4.19/5 (6 صوت)

08-19-2015 05:42 PM
هم اصلا جاهزين للخروج بعضهم لديه جواز اجنبي
والماعندو جواز اجنبي لديه اقامة هو وعائلته في دبي
قبل يومين سمعت بكوز مسؤل كبير جاء الي دبي لتجديد الاقامة قبل ال6 شهور
ديل ابالسة جاهزين للهروب عندما تحصل الكعة


#1323889 [damar]
4.16/5 (6 صوت)

08-19-2015 05:09 PM
وتااة هلة واحدة تسقط نظام المحرمين القالة في دقايق زي ماقال نقد ماتحافو انتو تخوفو


#1323882 [اندستين]
4.19/5 (6 صوت)

08-19-2015 04:57 PM
طق حنك .بعدين التنظيمات المعارضه حزب المرغنى وحزب الصادق فى مزبله التاريخ .بقيه الاحزاب لا وجود لها فى ارض الواقع.المواطن الغلبان كان اعتصم اولاده لا ياكلو لا يمشو المدرسه ولا الرضع ح يشربو لبن.لماذا لا يحترك ابناء الوطن المنتمين للقوات المسلحه.


ردود على اندستين
[موافق علي مضض] 08-20-2015 05:54 PM
رغم أني لا أحب طريقة العسكر لكنها فكرة ضرورية لأجل أن يقوموا بتأميم كل الشركات والمؤسسات المملوكة لأي فرد اغتني طيلة عمر هذا النظام وكذلك حجز واسترجاع أموالهم داخليا وخارجيا كل ذلك يتم لصالح الشعب.

ثم بعد التأميم يعرض علي الشعب استفتاء عام ما إذا كان يرغب في الإنتماء للجامعة العربية أم الدول الأفريقية. وانا علي يقين في أن معظم الشعب السوداني سيبتعد عن الجامعة العربية .
كذلك يعرض علي الشعب مواد الدستور فقرة فقرة في الصحف وبقية الاعلام ثم بعد ذلك يتم التصويت علي هذه المواد.

[د. هشام] 08-20-2015 08:31 AM
نعم يتحرك أبنء الوطن المنتمون للقوات المسلحة!! هذا هو الحل!!..."عسكر يلاقو عسكر"!!...أتمنى أن يكون هنالك باقٍ من العسكر ذوي الضمير و الوطنية بعد أن تم إفراغ أغلبهم من المبادئ و حب الوطن!! أما الذين يتخوفون مِن مَن سيخلف هذا النظام، يمكن تحديد ذلك بعد مرحلة إنتقالية، تتبعها إنتخابات نزيهة بمراقبة دولية .... و لا أظن أن الشعب السوداني سيُلدغ من ذات الأجحار مرة أخرى!!

[د. هشام] 08-20-2015 08:28 AM
هذا هو الحل..."عسكر يلاقو عسكر"!!...أتمنى أن يكون هنالك باقٍ من العسكر ذوي الضمير و الوطنية بعد أن تم إفراغ أغلبهم من المبادئ و حب الوطن!! أما الذين يتخوفون مِن مَن سيخلف هذا النظام، يمكن تحديد ذلك بعد مرحلة إنتقالية، تتبعها إنتخابات نزيهة بمراقبة دولية .... و لا أظن أن الشعب السوداني سيُلدغ من ذات الأجحار مرة أخرى!!


#1323869 [ابومحمد]
4.07/5 (5 صوت)

08-19-2015 04:15 PM
اقتباس (و بلا شك للقوي السياسية افضليات أخري ستراها مناسبة في تحديد مكان الأعتصام الأفضل إطلاقاً. المطلوب لانجاح الإعتصام:
اولاً حشد التنظيمات السياسية المعارضة للنظام لكوادرها بمكان الإعتصام.)انتهى الاقتباس...

انت شكلك كنت نايم طيلة السنوات المضت وغائب عن مايدور في الساحه السياسية السودانية ومفتكر ان هناك احزاب ومعارضه همها الوطن والمواطن .. ياسيدي العزيز لاتوجد في السودان حاليا مايسمى بالاحزاب والنخب السياسيه معارضه للنظام ولا يحزنون، من هم قائمون على امر الاحزاب المعارضه كلهم مرتزقه وعملاء وخائنون لوطنهم ولشعبهم واولهم الكهنوت محمد عثمان الميرغني والعميل المرتزق الصادق المهدي...


#1323860 [طارق كردي]
4.07/5 (5 صوت)

08-19-2015 04:01 PM
بارك الله فيك فكرة ممتازة لاسقاط السفهه والصعاليق وبالمناسبة هم اجبن مماتتخيل والله اذا وقف الشعب السوداني وقفة رجال يوم واحد يهرب كل الكيزان من السودان لعنة الله عليهم


طه جعفر الخليفة
طه جعفر الخليفة

مساحة اعلانية
تقييم
9.01/10 (14 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة