بيع الترام في السويد
09-01-2015 08:16 AM


اتصل بي شخص من الامارات واخ من السودان ، لانهما قد علما بأن الانسان يمكن ان يتحصل علي اقامة في السويد اذا اشتري ارضا او مسكننا او كون شركة تجارية.
حاولت بكل الطرق ان اشرح لهما استحالة هذا الامر وانا اعرف السويد منذ الستينات . ولقد امتلكت شركات من قبل . ولكن رفض الاثنان تصديقي . العربي في الخليج قد عرف عن طريق اعلان في دبي . والسوداني قد قرأ في اعلان او مقال ان الامر جد ساهل . وكاد ان يقول لي انني لا اريد ان يشاركني الآخرون في الفردوس السويدي .
بعد ان استقريت في السويد ووقتها كان السود ملوكا متوجين . قلت لابن عمتي حمزة مالك ,, هذه البلد جميلة ساذهب الي براغ لاحضار الاخوة ,,. وكان حمزة يعرفهم . فقال لي اصحابك ديل حيجوا يضيقوا علينا الدنيا . وردي كان البلد مليانة كل الاجناس احسن نجيب اهلنا . وكلما افحمو ا حمزة في النقاش وقوموا نفسه . كان يقول لي ما قلتا ليك ما تجيبهم . شعاري هو اي سوداني مرحب بيه . واقول للآخرين البلد ما حقت زول . المابتقدروا تساعدوا اتمنوا ليه الخير . لانه اذا رسل تلتمية جنيه لاهله ، خير وبركة . واذا ركب عربية احسن من حقتك او اشتري قصر حيفرح امه في السودان ويمكن يعالج اهله ، او يفتح ليهم دكان . اخير السوداني ولا الزول الما من بلدك . في امدرمان الصياغ شارع كامل كلهم رزقهم بجيهم . وبيساعدوا بعض .
قبل فترة كان هنالك برنامج تلفزيوني في السويد اثار اهتمام الناس . رجل اعمال اسمه قادري النقر يمتلك شركة اسمها سويدش كونكشن . يمكن SWEDISH CONNECTION قوقلتها بالانجليزي وهنالك صور وفيديو تتكلم فيه سيدة مصرية بلغة انجليزية جيدة اسمها رانيا وزوجها اسمه فارس. يبدوا انهم من الاغنياء . ومسكنهم في القاهرة فاخر .
قام السيد النقر ببيع مسكن ومحطة بنزين وسيوبر ماركت ملحق بالمحطة لهذه الاسرة . واقنعهم بانهم سيتحصلون علي اقامة واذن عمل . وسيلتحق ابناءهم بالمدارس وسيعيشون في امن وسلام .
الحقيقة ان السويديين يكاد ان يكون عندهم غبينة مع ناس القروش . وعندما كانت امريكا تختار المهندسين والمتعلمين والاطباء من من هرب في سفن من فيتنام . وعرفوا ب ,, بوت بيبل . كان السويديون يأخذون المعاقين والاسر الكبيرة حتي لا تتشتت . والتفكير الاشتراكي لايرحب بان يشتري الاغنياء الاقامة كما يحصل في امريكا وبعض الدول .
السيد النقر قام ببيع المحطة والمسكن في قرية اوسبي بالقرب من مدينة فيكشو . وهذه المحطات الصغيرة لم تعد مجدية فلقد ظهرت الطرق السريعة والمحطات الضخمة .وبعض هذه القري قد صارت شبه مهجورة . وليس هنالك مستقبل . ولا تتوقف فيها السيارات .
وقامت شركة سويدش كونكشن ببيع منزل لشخص اسمه علاء الدين في دبي ، تم اصطيادة والكثيرين بواسطة عنوان في دبي . وباعت الشركة اكثر من 100 مسكن في جنوب السويد . وهذه المساكن آيلة للسقوط .وتكلف ازالتها مبالغ طائلة احد المساكن احتاج ل 50 الف دولار لانه احتوي علي الاسبيستوس الخطر . وتحتاج ازالته لملابس واقية وخبراء .
السيد النقر يقول انه لم يعد اي انسان بانه سيتحصل علي اقامة عند شراءه لمنزل او ارض . ويقوم التلفزيون السويدي بارسال مصري في القاهرة ،بعد تزويده بميكروفون. ويذهب الي النقر . ويعده بالحصول علي اقامة في السويد اذا ابتاع منزلا في السويد .
السويد اطول دولة في غرب اوربا فطولها اكثر من 2000 كيلومتر . وهنالك اماكن حتي الجنوب قد فقدت اماكن العمل وصارت الاماكن الريفية فارغة من الناس . اذكر اننا قد اشترينا شقة لبنتي فاطمة عندما كانت تدرس في بلدة مييلبي . وبعد اربعة سنوات كنت اظن اننا سنبيع الشقة بربح جيد . ولم نتحصل الا علي 40 في المئة من ما دفعناه . ووفقدت كل البيوت ما يقارب النصف من ثمنها . ولكن الاسعار تضاعفت في المدن الكبيرة .
منذ اكثر من جيلين يستخدم السويديون نظام الرقم الشخصي وهي عشرة ارقام . ولا يستطيع الانسان ان يكمل اي معاملة بدون هذه الارقام . مثلا سوداني مولود في اول يناير 1956 . سيكون رقمه560101 وسيضيفون الي ذالك الرقم اربعة ارقام اخري . ومجموع الارقام يجب ان يكون فرديا للنساء وزوجية للرجال او العكس . والرقم لا يتكرر . والحصول عليه ليس بالامر السهل . ابن شقيقتي المولود في قلب لندن وستمنستر . وهو صيدلاني تعب جدا قبل الحصول علي ذلك الرقم . واستعنا باثنين من المحامين احدهم صديق كان معي في السودان . واخذ الامر ما يقارب السنتين . واذا كان الامر بهذه السهولة لتدفق البلغار والرومانيون او اليونانيون الذين يعانون في بلادهم وهم اعضاء في الدول الاوربية .
امتلاك الشركات في السويد سهل جدا والاجراءات بسيطة ورخيصة قد لا يكلف تسجيل شركة تحت اسم شخص او شخصين الي ثلاثة مبلع 200 دولار. ولكن يجب ان يكون الانسان مقيما في السويد او سويدي الجنسية . وهذه الشركات الصغيرة لا تعفي مالكها من المسئولية في حالة الافلاس علي عكس شركات المساهمة .اما شركات المساهمة فتحتاج لراس مال لا يقل عن 8 الف دولار . ويمكن ان يكون مليارد دولار ويجب ان يكون للشركة مقر مقبول من السلطات . ومحاسب قانوني . وضع ختمه فقط يساوي اكثر من ال8 الف دولار زائدا عمله . واقل موظف سيكلف 6 الف دولار. لان مرتب ال3 الف دولار تقابله ضرائب ورسوم تخديم وضمانات اجتماعية وتامين صحي ومعاش قد تفوق المرتب .
للشخص من خارج الدول الاوربية الذي يرغب في امتلاك شركة او عمل تجاري ، او الاقامة في السويد لفترة تزيد عن ثلاثة اشهر عليه التحصل علي اقامة . الاقامة يجب ان تكون جاهوة ومختومة علي الجواز قبل الحضور الي السويد ..... لا يمكن الحضور الي السويد وانتظار الاقامة ...... للحصول علي اقامة مستثمر يحتاج الانسان لجواز صالح ..... اثبات وجود خبرة في مجال الاستثمار ومقدرة علي ادارة العمل..... اتقان اللغة السويدية او اللغة الانجليزية .... اثبات المقدرة ، ان الشخص قادر علي ادارة الشركة وانه يمتلك ما لايقل عن نصف الشركة ..... مجال عمل الشركة يجب ان يشمل منتجات تصنع او تباع في السويد ... اثبات المقدرة المالية التي تتيح للمستثمر العيش في السويد مع الاسرة اذا وجدت لفترة لا تقل عن سنتين .... يجب اثبات ان الشركة بعد السنتين قد ادخلت ما يكفي من الارباح لاعاشة المستثمر ، بعد سنتي البداية .
تجربتي الشخصية ان الامر في كل الدنيا يبدو رائعا مثل شركات التأمين قبل الحادث . ويسمع الانسان ... نعم لك الحق ، ولكن ...... المحامي الذي توكل بموضوع ابن شقيقتي . كان يقول لي القوانين ليست واضحة بشكل تام في اوربا , والدول الغنية تضع بعض العراقيل لمواطني الدول الاوربية الاقل حظا . والموظفون يجهلون اكثر مما يعرفون . حتي المحامي لا يستطيع بصورة قاطعة ان يفسر القوانين .
التحية ع . س . شوقي
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4810

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1333588 [ابو بدر]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 01:55 PM
الاخ شوقي لدي طلب لو ممكن اناتعيد كتابة جزء او اجزاء من كتابك الشهير حكاوي امدرمان هنا علي موقع الراكوبة صراحة كتاب ممتع جدا لان اغلب مناطق السودان كانت فيها نفس الاحداث تقريب ليستفيد اكبر عدد ممكن من قراء الراكوبة


#1333015 [mukak]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 04:04 PM
يا ود بابكر بدري اللهم يطول عمرك فانت حقيقة ارشيف تاريخي وجغرافي واجتماعي وسياسي للسودان وملم اكثر من المقيمين في البلد , ولي طلب مهم جدا الا وهو ان تجمع كل ما كتبته عن السودان في كتاب وتنشره لان فيه المنفعة العظيمةوشمول قل ان يحيط به شخص عادي في ايامنا هذه وقد قرات لك كلمة (مخجان) والتي لم اسمعها علي الاقل قبل 30 عاما وهي ما زالت متداولة عند الرعاة في دارفور وايضا تسمي الكنجارة فلك التحية والسلام .


ردود على mukak
[shawgi badri] 09-03-2015 05:45 PM
العزيز موكاك لك التحية . والد عاش في الحنوب اغلب عمره . وتنقلنا في انحاء السودان وولدت انا في الابيض ومسقط رأس والدتي واهلها جبال النوبة لانهم كانوا تجارا هنالك . شخعونا علي الشقاوة واحترام كل المهن وخاصة البسطاء . وتركونا لكي نكتشف العالم بدون حماية او خوف مبالغ . مارست اغلب المهن . وصادقت كل البشرتي الشحادين والمجذمين . و بعدت عن الخمر والتدخين ولا اشرب حتي الشاي. والدي ان يقول لنا عندما كان يدفعنا لاكل مع الخدم والسائق لانهم اشرف الناس يعملون ويكسبون قوتهم بعرق جبينهم . الاولاد في امدرمان لم يكن يعرفون الاحياء المجاورة لحيهم اليوم . لدي آلاف المواضيع سانشر بعضها . لك الشكر .


#1332501 [الدرب الطويل]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 08:09 PM
للأسف يا استاذ شوقي هناك افراد ووكالات تبيع الوهم للطامحين في الهجرة.. عقود عمل ضاربة في الخليج.. غرين كارد مزيف لامريكا وكندا.. فيز وهمية لاوروبا.. حتى استراليا وجدوا لها طريقة احتيال بفيز عمل وهمية..


#1332493 [الحقيقة]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 07:55 PM
أستاذ شوقى متعك الله بالصحة والعافية،، لكن يجب على السويديين أن يستعدوا لتعديل قوانين الهجرة فكما تشاهد في التلفاز مئات الألوف من المهاجرين يتدفقون على أوروبا من كل حدب وصوب المجريين والبولنديين من الشرق والسوريين والأفغان من الشرق الأسفل وعرب شمال أفريقيا المفرنسين من جهة الجنوب والآلاف من عمق غرب أفريقيا ثم السودانيين والصوماليين والحبش والإرتريين وفى بحر عام واحد تمكن 300 ألف مهاجر من دخول أوروبا حسب آخر الإحصائيات بينما إبتلع البحر 2500 وهناك 2 سودانيين تمكنوا من إختراق نفق بحر المانش الأول نجا بأعجوبة أما الثانى فكان غير محظوظ وجدوه ميتا وقد تهشم رأسه والآن ستكون هناك مجموعة من القمم السياسية للإتفاق على حل لهذه الكارثة وهو مستبعد بينما يستعد فوق المليون مهاجر جديد التوجه شمالا،، أها بكرة حيصلوا السويد والنرويج وفنلندة وهى بلاد أصلا خاوية وقليلة السكان فأكربوا زين والله يكتر ليكم أبناء العمومة.


ردود على الحقيقة
[shawgi badri] 09-02-2015 09:01 AM
عندما اغلق السعوديون وبعض الدول العربيةوالاسلامية حدودهم ارسل السويديون سفنهم الي البحر الابيض المتوسط لانقاذ المهاجرين . ظهرت سيدة اردنية في التلفاز وهي تشتكي من اللاجئين السوريين الذي خربو ,,وسخوا ,, بلادم . وطالب اللبنانيون بطرد السوريين . ووقفت ميركل رئيسة المانيا وهي تقو ان الشعب الالماني فخور بانه مد يد المساعدة للسوريين بالرغم من ان مكة اقرب من المانيا و وطالب الشباب ببذل جهد اكبر لمساعدةاللاجئين . مسئولة هولنديةتدين السياسة الاوربية التي سببت في مشاكل الشرق الاوسط وان عليهم تحمل المسولية السعودية تصرح بأن السوريين غير قانونيين ... الخ من الذي يطعم ويعالج ويشقي مع اللاجئين في السودان وضحايا الحرب؟؟ لسوء الحظ نحن المسلمون لا نهتم .


#1332404 [ضجت قدامك وراك]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 04:45 PM
السفر اصبح حلم عصي المنال والايدو في الغربة ما زي الايدو في الوطن وهي مسألة تخضع لحسابات الحظ والجسارة


ردود على ضجت قدامك وراك
[الهادي إبراهيم] 09-02-2015 11:36 AM
و الله بلدنا زيها مافي.الغربة عذاب و إغتراب.درديق في تراب الوطن و شوية كتاحة و جلسة مع الناس الطيبين تساوي الدنيا و ما فيها.
شفعنا إتولدوا و إتربوا في واشنطون.زاروا البلد في إجازة الصيف و ركبوا الحمير و عاموا في البحر و إتدردقوا زييين و ضحكوا مع حبوباتهم و رجعوا مبسوطين من (الكنتري)أي الريف.قالوا بعد دة كل إجازة حنزور السودان.


#1332366 [سند]
5.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 03:37 PM
الزول الجميل شوقي بدري . لقد استفد منك اكثر من ما استفد من وزارة الثقافة ووزارة الاعلام السودانية . نور طريقنا نور الله لك الف طريق


#1332292 [ابو بدر]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 01:21 PM
الاخ شوقي دائما كالعهد بك رائع جدا في الكتابة اغلب الناس لا تحب كلمة لا او مش صحيح الكلام دا يعني يسالك زول يقول ليك لقيت وظيفة في الخليج براتب معين ويسالك كيف الراتب دا تقوم تقول الحقيقة ان الراتب صعيف وما بنفع طوالي يزعل منك ختاما تحياتي


ردود على ابو بدر
[shawgi badri] 09-01-2015 03:45 PM
العزيز ابو بدر لك الحية . عرفت ان سوداني يمتلك شركة في السويد يكتب في الاسافير يبيع نفس البضاعة . وهذا الذي جعلني اكتب .


#1332166 [أبوقرجة]
3.00/5 (2 صوت)

09-01-2015 10:09 AM
تحياتي أستاذنا شوقي بدري .. وأتمنى أن تكون في أتم الصحة والعافية...

أول شيء .. أود الإعتذار لك على ما تحدثت فيه أمس في مقالك (رسالة إلى الشيوعي الشفيع خضر).. وإعتذاري لانني قمت بالرد بصورة حاده وفجة ووقحة على ما كتبت .. وأنا أسف .... فأرجو أن تسامحني على ذلك...

أنا فهمت مقالك وقرأته أكثر من مرة... لكن الحاصل أنني انفعلت لانه هناك هجمة شرسة يقودها النظام تجاه هذا الحزب العملاق العظيم.. ويحاول تشويه صورته بكل السبل.. واختلط عليه الأمر ... وهذا هو سبب إنفعالي .... هذا ليس بتبرير الخطأ الذي قمت به والرد عليك بالشكل الغير لائق...

مرة ثانية أرجو أن تسامحني .. فأنت صدرك رحب وإنسان عزيز علينا جميعاً ولك معزة خاصة عندي.... وخصوصاً أنت تتحدث كثيراً عن أمدرمان .. وأنا من أبناء أمدرمان القديمة... وبالذات العباسية وحي البوستة...

لك مني وافر الشكر والتقدير والاحترام


ردود على أبوقرجة
[ود الكوتش] 09-01-2015 03:57 PM
والله انك كريم ولاتحتاج شهادتي، لم أقرأ تعليقك على الموضوع "رسالة إلى الشيوعي الشفيع خضر" لكن اعترافك وعذرك دليل على نبلك وأخلاقك
اتمنى أن يسامحك عمنا شوقي

[shawgi badri] 09-01-2015 03:42 PM
ابو قرجة ، لا تاخذ في خاطرك . تسعدني غيرتك علي الحزب الشيوعي ن انا كذلك يهني امر الحزب الشيوعي . قالوا الما بيعرف بيجهلك . ك هذ الهدية التي شاهدتها قبل دقائق باصدفة .
رثــاء الاستاذ خالد الكد والدكتور عزالدين علي عامر والفريق فتحي احمد علي
Author: shawgi badri
Date: 05-08-2003, 10:46 PM
في مثل هذه الايام فقدنا ثلاثه من رموزنا د.عزالدين علي عامر والاستاذ خالد الكد والفريق فتحي ولكي لا ننسي ولكي لا ينسي الاخرون نحاول ان نحي زكراهم. ولقد قال تلميذ لاستاذه عندما ساله عن عبد الله خليل اجابه:- عبد الله خليل دي محطة بص ..يا استاذ!

د. عذالدين كان من الممكن ان ينعم بالراحه والترف لانه احد الاوائل من الدكاتره عندما كان الدكاتره "اولاد الهنا". ولد في حي سلامة الباشا في الخرطوم القديمة ومن اوائل المهاجرين للمملكه المتحدة. وعندما كان الكابتن حمدالنيل وبعض قباطنه السودان يحضرون لدراسات عليا في الجامعه البحريه العالميه التابعه للامم المتحدة ومقرهامدينة مالمو في السويد كانوا يشيدون بالدكتور عذالدين الذي كان يتبرع بعلاج الجميع حتي البحاره وعائلاتهم عندما يزورون بريطانيا, وكان يرفض بشده عندما كانو يعرضوا عليه نقل اي شئ للسودان كنوع من رد الجميل.

د. عزالدين كان يهرع لمقابلة السودانيين ويبادرهم بالتحية عندما يراهم بالطريق وفي احدي المرات قابل احدي الاسر السودانيه في هارلي ستريت ,, شارع الدكاترة ,, في لندن بحرار وترحيب فاشاحو بوجههم في استياء وذهبوا لحالهم. وبعد مقابلة احد الاخصائيين الانجليز زكر الدكتور الانجليزي للعائله السودانيه بانه محتاج لرأي دكتور سودانيه ضليع في امراض المناطق الحاره وارسلهم الي د. عزالدين.واعتذرت العائله بانهم قد حزروا في السودان بشده من السودانيين في الخارج . ضحك د. عزالدين بطيبة خاطر وقام بمساعدتهم كعادته مع الجميع.


في رثاء د.عزالدين علي عامر


أكان الرجال دبكر أنت السنط وماكا لعوت

عز الدين بعوج الدرب حتي بعد الموت
عامـــر أمير ورفيق الما بفكــو الريق
في الحرابه جله ووسط المروق توريـق
للغني والفقير كنتــا ديما حكيــــم
للمركب ريس وللشراع مرسيــم
في الليــل والضلام أنت الفانـــوس
بــلاك الساقيه عدمـت القادوس
مــات الزرع والتَبَس إنــــهرس
راح التقنــت واندفن التـــرس
مــا بترجــي سـؤال المصطــرم
بعــدك الجــود والخير عِــدِم
قــدامــك الحكــام صغـــار
لـي قـوله الحـق دخلتا حتي النار
علمـك وفهمـك بشهدوبو الانجـليز
وأسمــك بجلــه الما بعرف الميز
سجنـاً دخلتا ومــالاً فقـدتـــا
ولمـا العيـون زغللـت عقبـاً ثبتـا
لمــا الذاد يقـط والمشــوار يطول
بتقــدل أول شـأيـل حمـــول




شــوقي بدري ..


ـههههههههههههههههههـ


السنــط : أصلب الخشب .
الدبكــر : نوع من الشجر / الخشب . خفيف الوزن
توريــق : أكبر وأجمل المروق لعرش الديوان .
التبــس : الشجيرات . المفرد تبســه .
المرسيــم : أهم حبل يربط الشراع ويتحكم فيه .





في رثــاء خالـــد الكـــــد


كربل طرين سكن الفــؤاد يا أبروف
مات الفحل المــا بعرف الخــوف
يا أمدر سلام خالد رجــع للبيـت
ماعن رُكب ويبقــي السؤال ككيــف
يا بحر كيف تقـدر تلعب مــوج
ويا شيخ حســن خلي الكلام العـوج
يا شامـــت مافي ليك راحـــه
موت الرجــال ما بخلي ليك ساحــه
الدروه كضبت وما قدرت عليك شالا
دا زمــن المحــن الشال أبو ســاره
كنكيج الحجر الما بـهاب تمســاح
ات راجــل الفريق اللي الدموع مساح
يـوم الطقاش يوم نرفع الرايــات
البـحر بنترسو ونقدل علــي شمبـات
جوزيف قرنق ما قال أنا اتخميــت
وراشد ركز تقول حبل الشنق سوميــت
أخوي هاشـــم في الحاره ماك لويــع
الراي والفهم اجتمعوا ليك يا شفيــع
حمـــد الله الضــرس صافي ماك عكير
وكت الكعه ديك سيد الرجـال بابكير
فاطمـــــه أم أحمد براها توزن ديش
زمان قالوا إنتهينا حرم كسرنا الطيـش
ساعه الحاره ديك فطورنا باشا وعشانا أمير
فتـح عيونك سمح الدور عليك يا بشير

شوقي بدري


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية
تقييم
7.50/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة