09-10-2015 04:08 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حديث اليوم عن ضمانات عودة الرئيس، والحمد لله، فالدولة المضيفة دولة كبرى وتملك حق النقض (الفيتو) ودولة نووية وبرلمانها ليس كبرلمان جنوب افريقيا بل لها برلمان يطيع الحزب أكثر من برلمانات كتاااااااار. وهي دولة تسابق لتفوز بصداقة إفريقيا القارة البكر طبعاً لا توجد صداقة بلا مصالح ولا خوة في الله بين الدول الكبار وصغار الدول أو الدول المتخلفة. ولن تبدأ تلك الاتفاقات بالتعريف المعتاد عند الجماعة أخوكم في الله فلان الفلاني قول مكاوي محمد عوض. وداك يقول أخوكم في الله شا شي ينغ.
الاتفاقات التي عقدت معظمها اقتصادي، طبعاً وقطعاً هناك اتفاقات سرية . الظاهر من الاتفاقات، طائرات، بواخر، سكة حديد، تنقيب، تلاحظ كل هذه الاتفاقات لمؤسسات طالها الخراب. باقي حاجة واحدة لا تستورد هي مشروع الجزيرة.
أريد منْ يُفهمني كيف طائرة ايرباص من الصين؟ المعلوم أن طائرة الإيرباص طائرة أوربية من صنع فرنسا وجاراتها أو طائرة سوق أوربية مشتركة هذا قبل الاتحاد الأوربي. إما أن تكون طائرات مستعملة (وزارة التجارة تمنع استيراد السيارات المستعملة) أو تشتري الصين الطائرات وتبيعها للسودان بالتقسيط ( بنك السودان يمنع البنوك تمويل السيارات والعقارات).
نقفز ونصل لمصنع اليوريا أو سماد اليوريا بولاية سنار. في مارس 2010 كتبت مقالاً بعنوان (أول مصنع سماد يوريا بالسودان). وكدت أطير من الفرح إذ أن مدخلاً هاماً من مدخلات الزراعة ناله التوطين رغم أنف التماسيح. وانتظرنا وما رأينا مصنعاً ولا توطيناً. هل انتصر التماسيح؟ الآن نفس الحديث عن مصنع سماد يوريا في هذه الاتفاقات ويبدو أنه في نفس المكان ولاية سنار.
من يحل لنا هذا اللغز مشكوراً.
لست متأكداً ولكن كأن في الأخبار إدارة هذه المستوردات من بواخر وقطارات وطائرات بأيدٍ صينية، هل هذا اعتراف ضمني بفشل السودانيين في الإدارة لهذه المرافق في السابق؟ وأين العيب في الأشخاص أم في النظم؟ عُرف عن السودانيين في دول المهجر حسن الإدارة وكانوا مثالاً في سلطنة عمان أعني الإداري محمد أحمد الأمين وفي دولة الإمارات كمال حمزة والأمثلة كثيرة والسعودية والكويت. لماذا يفشلون هنا؟ ألا يستحق هذا الموضوع دراسة عميقة وسيجد الباحث أن السياسة والسياسات غير المستقرة والسياسيين هم أكبر معوقات الفعل الإداري الممتد إلى التنمية. ولذا هذا حالنا.
وقطارات الخرطوم مدني القادمة هل سيفعل بها التماسيح ما فعلوه مع قطار عطبرة الخرطوم أم سيكون هناك صينيون لإزالة الحجارة التي يضعها بعض ضعاف النفوس على قضبان السكة حديد لتعيق حركة القطار؟
ألا تقبل الصين إدارات عليا؟
الصيحة
[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2087

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1339062 [aboahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2015 02:33 PM
قيل الانقاذ كان عندنا طائرات وبواخر وقطارات اين ذهبت وماهو السبب ومن المسؤل


#1338395 [الباشمهندس المتقاعد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2015 11:52 AM
الصين باعت للسودان مصفاة الجيلي وهي خردة، مثل باصات الوالي، فوقفت تلك المصفاة بعد عام من تشغيلها وإدعت الحكومة حينها، بما لا ينطلي علي الشعب الفطن "أن التوقف كان بغرض الصيانة" فما كان إلا من أحد الظرفاء المشهورين أن علق ساخرا "صيانة بعد سنة واحدة يا مفتريين؟! نويتو تبيعوها للحلب ولا شنو" في إشارةذكية منه إلي السرقات التي كانت إنتشرت حينها لمعدات من الألمنيوم وأسلاك النحاس من جهات حكومية وبيعها لبعض المسابك وتهريبها لخارج السودان.


#1338209 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2015 12:34 AM
أريد منْ يُفهمني كيف طائرة ايرباص من الصين؟ المعلوم أن طائرة الإيرباص طائرة أوربية من صنع فرنسا وجاراتها أو طائرة سوق أوربية مشتركة هذا قبل الاتحاد الأوربي. إما أن تكون طائرات مستعملة (وزارة التجارة تمنع استيراد السيارات المستعملة) أو تشتري الصين الطائرات وتبيعها للسودان بالتقسيط ( بنك السودان يمنع البنوك تمويل السيارات والعقارات).
--------------------------------------------------------------------------نعم طائرة الأير باص صناعة أوروبية مشتركة بين فرنسا والمانيا وانجلترا ويتم تجميعها وتصنيعها فى مدينة " تولوز " الفرنسية وطبعا هذه الطائرات خردة اكملت ساعات خدمتها وتلجنت ولم تعد تصلح لنقل المسافرين حسب قوانين الطيران الدولية . هل تتوقعون شيئا مفيدا من الصين ؟ الصين تصدر النفايات لدول العالم التعبان بارخص الأثمان وهى بالنسبة لهم برضوا فائدة لآنهم اصلا ما يحلموا بيها وفى نفس الوقت تستفيد الصين من انها تخلصت من النفايات وكسبت بها نفوذ القادة والمسؤلين الفاسدين فى هذه الدول والخسران الوحيد هو شعوب هذه الدول . والله احسن لنا مقاطعة اميركيا ولا زبالة الصين التى اغرقتنا بها .


#1337649 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 05:01 PM
من الذي ادعي بان الادارات فاشلة
هل هذه المؤسسات تدهورت في عهد الازهري ام في عهد نميري
لقد تدهور السودان في عهد الانقاذ
لانهم اول ما استلموا السلطة طبقوا سياسة التمكين ورفدوا كل الناس بالصالح العام
وكان الطالح العام وليس الصالح العام
وبعد ذلك خربوا المؤسسات والقطاع العام
وسلموها لصغار الكيزان وغيروا الادارات
وقاطعوا الدول التي صنعت هذه الموسسات وادواتها
واليوم تقول يديروها الصينيين بدل السودانيين


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة