09-14-2015 05:39 PM

محنة محمود محمد طه وجغرافيا الاستعمار المانوية (1985)
ملخص ورقة قدمت إلى ندوة العنف في السياسة العربية بتونس (11-12 سبتمبر 2015)

عبد الله علي إبراهيم

تفحص هذا الورقة محنة الأستاذ محمود محمد طه (1910-1985)، صاحب المشروع الإسلامي الحداثي،الذي قتلته محاكم نظام الرئيس نميري (1969-1985) الإسلامية بتهمة الردة عن الاسلام في 1985 بزعم خروج أفكاره من المعروف من الدين بالضرورة. وكان ذلك الحكم الثاني بالردة سبقت إليه محكمة عليا شرعية في 1968. ونفد طه من مغبة ذلك الحكم لأن المحكمة الشرعية في القضائية الثنائية الاستعمارية لم يكن لها اختصاص بسوى الأحوال الشخصية للمسلمين. وكان هذا التهوين للشريعة ، ضمن شروط خدمة أخرى، مما استضعف بها الاستعمار القضاة وشرعهم. فصاروا في نظر الذكور مجرد "قضاة نسوان أو عوين".
ستعرض الورقة للقوى والسياسات التي جعلت تنفيذ حكم الردة على طه في 1968 ممكناً في 1985. وسترجع بالأمر إلى نظم القضائية الثنائية الاستعمارية، التي لم تتغير بالاستقلال في 1956، بقسمها المدني الوضعي الغالب على قسمها الشرعي. وهرمية القضائتين بعض جغرافيا استعمارية دارجة سماها فرانز فانون ب "المانوية" ناظراً إلى مان صاحب الديانة الفارسية التي تعتقد في انقسام أزلي للعالم بين نقائض مثل الخير والشر، يدور بينهما صراع درامي أزلي لا فكاك منه. وسمى فانون الدوار العقيم لهذا الصراع ب"الهذيان المانوي".
ستعرض الورقة لحيثيات مثول طه أمام المحكمة الشرعية في 1968 ومترتبات حكمها المعطل لنرى كيف تأسس الصراع بينه وبينها ونفذ من شرخ الجغرافيا المانوية. فأستعادت أطراف الخصومة بالتفاصيل المملة سياسات هذه الجغرافيا، وتراتبيتها، والمعارف الاستعمارية الحاكمة من ورائها، خلال ما يزيد من ربع القرن بين الحكمين. فبات قضاة الشرع على هوان استعماري قلل حيلتهم قلة لم ينسخها الاستقلال. وظلوا يتربصون بطه الدوائر. فعقدوا حلفاً مع سائر قوى أسلمة الدولة الناشئة انتزعوا به المساواة مع القضاة المدنيين، بله صارها شرعهم هو قانون الدولة منذ 1985. أما طه، طريدتهم، فما كف من تذكيرهم بعاهة اختصاصهم الذي هو ثمرة الجغرافيا المانوية.
قصرت الكتابات السابقة عن الإحاطة النافذة بمحنة طه حين عالجتها بمعزل عن التنظيم الثقافي المانوي الاستعماري الذي اكتنفها. وأخذت في التلاوم والتذنيب والتباغض. وساق هذا بالضرورة إلى قصور في تحليل المحنة لنباحنا الاشجار الخطأ نباحاً أطال شرور هذا التدبير الاستعماري الكامن. فتخطف الهذيان المانوي الأمة وأحبط عملها.

[email protected]

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 1949

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1340871 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2015 10:09 AM
هل النظام القضائي السوداني اتى به سودانيون؟ هل من المفترض والطبيعي ان يكون النظام القضائي السوداني اسلاميا؟ وماذا قدم الاخير للقضاء في السودان خصوصا بعد تجربة الاسلاميين التي ما زالت مستمرة؟ وايهما اصلح للبلاد وللشعب؟


#1340610 [حرامى النحاس تلب]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 10:52 PM
وانت ال intellectual onanism بتاعك ده ما محنة؟


ردود على حرامى النحاس تلب
[جمال علي] 09-16-2015 09:23 PM
بطل الفلسفة و أكتب بالعربي إذا كان لديك شجاعة.
لا يوجد هذا المصطلح في أدبيات السياسة.قل المراهقة الفكرية و لا تقل الإستمناء الفكري,فالفكر لا ينضح قذارة.


#1340399 [الريس]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 02:53 PM
طيب يا بروفسير (وبروفسير دي من قبيل الإحترام السوداني لأن الكاتب أستاذ مشارك في جامعة ميسوري ولم يرق بعد للأستاذية الكاملة لأن كل ما خطه يراعه حتي الآن لا يؤهله لتلك الدرجة في أمريكا)جايب لينا أبستراكت abstract بتاع ورقة تظن أنها علمية في أمر مهم ذي دا داير تخمنا ولا شنو؟ جيب الورقة كاملة عشان الجمهوريين ناس القراي يردو عليك ويدخلوك علبك


ردود على الريس
[عبد الخالق السر] 09-16-2015 02:29 PM
Manichaean Delirium
Decolonizing the Judiciary and Islamic Renewal
in Sudan, 1898–1985
By
Abdullahi Ali Ibrahim
LEIDEN • BOSTON
2008

هو في الحقيقة كتاب من 430 صفحة وباللغة الانجليزية، وليس abstract بتاع ورقة كما تفضلت ظنا. وهناك فصل كامل من 50 صفحة مخصصة لمحاكمة محمود محمد طه، والتي فيما اعتقد استخلص منها دكتور عبد الله ورقته التي شارك بها في تونس، حسبما ما أورد.

*** ما أقصده يا "الريس"، تتصور حتى "الشكل" أو الحرابة عندها معايير أخلاقية code of ethics لازم تحكمه.

[جمال علي] 09-15-2015 09:16 PM
يا أخي بالغت.
إمكانيات الموقع لا تسمح بنشر ورقة كاملة,لذا إختصر الموضوع.يمكنك قراءة الورقة في مظامها ثم التعليق عليها إذا كنت تملك قدرة غلي التعليق و النقد الهادف و دعك ممن أشرت إليهم.
أما مرتبة هذا الأستاذ,فكل إنسان يغرف قدره و هو ليس في حاجة إلي تعريف.يكفي أنه رجل مطلع و غزير الإنتاج العلمي.


#1340349 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 01:24 PM
والجواب ظاهر من عنوانه يا ع ع أ (( محنة )) ! عن أي محنة تريد أن تتحدث ؟ وقد بدأت بهذه اللفظة !
بالطبع وقطعاً ستلوك الكلام وتفته وتعجنه وستحاول الدفاع عن ( رفاقك ) الجدد المتأسلمين , وكما فعلت مــــن قبل عن العروبة والمستعربين وعرب سات - أتذكر ( أسد بيشة ) القمزاتو متطابقات والتي استدليت بها علي العروبة !!!!!!! المفتراة ؟

المحنة هي التي تعيشها أنت الآن في أواخر عمرك في ميسوري - أميركا ! والمحنة هي التي يعيشها رفاقك الجدد .

دع عنك الشهيد البطل محمود محمد طه - فهو قامة لا يطالها الأقزام المتخاذلون أمثالك - مثل قامة النخلة الباسقة الشهيد عبد الخالق محجوب , عقدتك الأبدية والتي ستلازمك حتي داخل قبرك !!!!!! هؤلاء مضوا مرفوعى الرأس كالجبال الراسخة وقدموا أعز ما يملكون لفكرهم ورؤيتهم , صعدوا حبل المشنقة واثقين مبتسمين ساخرين من شانقيهم ومن أشباه الناس أمثالك .

خليك يا ع ع أ في وهم العروبة وأسد بيشة وأسد سيرلانكا !!!!! .


#1340190 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 10:09 AM
محنة؟؟
يا قنوط الأستاذ واجه الموت بإبتسامة جاي تقول محنة؟؟
المحنة في أمثالك الجايين بعد بعد 30 سنة يدافعوا عمن قتل الأستاذ حقيقة و يغلف تبريراته الفجة بألفاظ فجة. إختشي يا بتاع ميسزوري


ردود على قنوط ميسزوري
[عوض عمر] 09-15-2015 02:06 PM
شنو قنوط و ما قنوط؟
يا أخي كترت و مسخت.


#1340189 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 10:07 AM
عقيدة محمود محمد طه : منقول من موقع اهل الحديث :
(تبنت فرقة الجمهوريين التأويل الباطني منهجاً، فصرفت الآيات عن مرادها، وابتدعت فهماً خاصاً للإسلام. وقد أخذت أفكارها من عدد من المذاهب والفلسفات.
1ـ عقيدتهم في الله: يزعم محمود طه أن اسم (الله) تبارك وتعالى يطلق على معنيين:
ـ معنى بعيد: وهو ذات الله الصرفة، وهي فوق الأسماء، ولولا أنها تنزلت في مراتب الوجود المختلفة لما عرفت. فكلمة (الله) عند الجمهوريين في معناها البعيد ليست إلاّ إشارة بسيطة غامضة، لا يمكن أن توصف، ولا تسمى ولا تعرف إلاّ بعد تنزلها.
ـ معنى قريب: هو المحدث الكامل أو الإنسان الكامل، وهي مرتبة البشر الكامل!
وقد أوّل الجمهوريون جميع الأحاديث التي تتحدث عن الرؤية، أو نزول الله إلى السماء الدنيا. فصفات الله عند الجمهوريين إنما هي صفات الإنسان الكامل أو الحقيقة المحمدية أو التعيين الأول للذات الإلهية، أو التجسد الأول.
ويعتبر طه أن الشرك هو "الكبت الذي انقسمت به النفس الإنسانية إلى عقل واع وعقل باطن بينهما تضاد وتعارض". أما التوحيد فيقول عنه: "ولا يكون الفكر مسدداً ولا مستقيماً إلاّ إذا أصاب نقطة التقاء الضدين: العقل الواعي والباطن هذا هو التوحيد".
2ـ عقيدتهم في الإسلام: الإسلام عندهم هو مذهبهم الجمهوري. فقد جاء في كتابهم ( الجمهوري والمهاجر الاكتوبري): "إن الإسلام ليس غير الفكرة الجمهورية، ذلك بأن سائر المسلمين بفرقهم المختلفة ليسوا على شيء".
ـ ويقول طه عن الإسلام: "الإسلام في أصول يحوي شريعة الإنسان، لكنه في فروعه لا يزال يحوي بعض السمات الملطفة من قانون الغابة".
ـ ويقول طه بأن مستوى شريعة الأصول هو مستوى الرسالة الثانية من الإسلام وهي الرسالة التي وظف حياته للتبشير بها والدعوة إليها.
ـ ويشير إلى أن الشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار، فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية، ولقد عاش الرسول صلى الله عليه وسلم الشيوعية في قمتها، كما يذكر ذلك في كتابه (الرسالة الثانية) ص 147.
وقد جعل طه إحدى الأهداف التي يسعون إليها (المساواة الاقتصادية)، وهي التي تبدأ بالاشتراكية، وتتطور نحو الشيوعية.
3ـ عقيدتهم في القرآن الكريم: يعتقد الجمهوريون بأن لكل كلمة من كلمات القرآن الكريم معنى قريباً، وآخر بعيداً:
ـ المعنى القريب هو الظاهر الذي يمكن معرفته بإجادة اللغة.
ـ المعنى البعيد هو الباطن، وهو عند الرب لا يعلمه إلاّ الرسل والأنبياء، أو الذين يستطيعون أن يتلقوا شريعتهم من الله كفاحاً.
ومن أمثلة ذلك تفسير محمود طه لقوله تعالى (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء) إذ يقول: "فالنفس الواحدة في الحقيقة هي نفس الله تعالى، وآدم مشمول بخطاب (يا أيها الناس) فآدم لم يكن بداية الخلق، وإنما هو مرحلة متقدمة منه.. ثم النفس الواحدة هي نفس آدم..)
ويزعم الجمهوريون أن (النبأ العظيم) الوارد في قوله تعالى (عم يتساءلون، عن النبأ العظيم، الذي هم فيه مختلفون) ([7])، ليس هو يوم القيامة كما يظن المسلمون، وإنما هو محمود محمد طه، وقد ظلت الأرض ـ في رأي الجمهوريين ـ محتفظة بهذا السر إلى القرن العشرين، وباحت به الآن بعد أن أوقدت شمسها.
ـ يتهم طه الصحابة بأنهم لم يعلموا من معاني القرآن شيئاً، إذ يقول: "الإسلام عائد عمّا قريب بعون الله وتوفيقه، وهو عائد لأن القرآن لا يزال بكراً لم يفض الأوائل منه غير ختم الغلاف".
ـ ويقول عن القرآن الكريم: "القرآن موسيقى علوية، هو يعلمك كل شيء، ولا يعلمك شيئاً بعينه، هو ينبه قوى الإحساس، ويشحذ أدوات الحس ثم يخلي بينك وبين عالم المادة لتدركه على أسلوبك الخاص، هذا هو القرآن".
4ـ عقيدتهم في النبي صلى الله عليه وسلم وفي سنته: أثبت محمود محمد طه لنفسه كثيراً من الآيات التي نزلت صريحة في حق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
ـ أما موقفهم من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فإنهم يؤولون ظاهرها تأويلات باطلة لا تعقل، وقد ساروا في هذه المسألة على طريق الباطنية الأوائل والثنوية([8]) والدهرية والإباحية من المنكرين للنبوة والشرائع والحشر والجنة والنار والملائكة والربوبية.
فمثلاً يقول الجمهوريون: "وكل الأحاديث النبوية التي تتحدث عن رؤية الله يوم القيامة، وهي أحاديث كثيرة، إنما تتحدث عن مقام الاسم، وليس عن الذات المطلقة، وذلك لأن القيامة زمان ومكان، والذات المطلقة لا يحويها الزمان والمكان... ولأن الرؤية لا تكون إلاّ للمحدود، والذات تتعالى أن تراها البصائر والأبصار".
وزعم طه أن النبي صلى الله عليه وسلم هو وحده الإنسان في سائر أمته، إذ كانت له شريعة خاصة قامت على أصول الإسلام، وكانت شريعة أمته تقوم على الفروع. وزعموا أن لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم معنيين: معنى قريباً، وآخر بعيداً، كالآيات القرآنية.
جانب من آرائهم في العبادات:
1ـ الصلاة: يقول طه في كتابه (رسالة الصلاة): "صلوا كما رأيتموني أصلي"! هكذا أمر النبي في تبليغه رسالة ربه، فالصلاة معراج النبي بالأصالة ومعراج الأمة بعده بالتبعية والتقليد.. وكلمة (رأيتموني أصلي) لها معنى قريب ومعنى بعيد، ... فأما المعنى البعيد فهو أن نرى بعين البصيرة حال قلب النبي صلى الله عليه وسلم من صدق التوجه حين يقوم لصلاته، وأما المعنى القريب فهو أن نرى بعين البصر حركات النبي الظاهرة في صلاته فنتقنها أيضاً...
2ـ يرون بأن التكليف في مرحلة من المراحل يسقط عن الإنسان لاكتمال صلاحه، إذ لا داعي للعبادة حينذاك، على نحو ما يقول غلاة الصوفية.
3ـ هناك أشياء لا يعتبرونها من الإسلام مثل الزكاة والحجاب.
4ـ تشجيع الأخوات الجمهوريات على تشييع الجنائز، وإذا اضطروا للصلاة فإن المرأة الجمهورية هي التي تؤذن في حضور الرجال.
5ـ لا يضحون في عيد الأضحى، وقد أصدر الجمهوريون كتاب (الضحية ليست واجبة لا على الأغنياء ولا على الفقراء).
أهم شخصياتهم
ـ المهندس محمود محمد طه، مؤسس الفرقة، وقد سبق التعريف به.
ـ تاج الدين عبد الرزاق، خالد بكير حمزة، ومحمد صالح بشير، وعبد اللطيف عمر، وهؤلاء الأربعة كانوا من أنصار طه عند الحكم عليه بالأعدام، وحكم عليهم بالحكم نفسه، إلاّ أنهم أعلنوا جميعاً توبتهم، بعد يومين من المهلة، لينقذوا بذلك رقابهم من حبل المشنقة.
ـ صلاح محمد عثمان.
ـ الشاعر عوض الكريم موسى.
للاستزادة
1ـ الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة ـ المجلد الأول ـ إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
2ـ مقال "سيرة الأستاذ محمود محمد طه" المنشور في موقع الفكرة.
3ـ مقال "التأويل الباطني عند الجمهوريين" ،المنشور في شبكة المشكاة الإسلامية للدكتور شوقي بشير عبد المجيد أستاذ العقيدة الإسلامية بجامعة أم درمان الإسلامية.) انتهى


#1340133 [االطاهر احمد]
4.50/5 (2 صوت)

09-15-2015 09:28 AM
سلام
إنها محنتك انت يابروف ومحنة المثقفاتية أمثالك،
ثم أن الاستاذ لم يمثل أمام محكمة الردة عما 68 إلا في خيالك إذ أنه لم يعترف بها في الأساس حتى يمثل أمامها لتأتي وتحاضرنا عن حيثيات مثول الاستاذ طه أمامها كما ذكرت.وثم أيضا، لم تصير قوانين سبتمبر المسمى زورا وبهتانا بقوانين الشريعة قانونا للدولة عام 1985إنما كانت في سبتمبر عام 1983، جود عملك أولا وانت معني بالتاريخ بذكر الوقائع والتواريخ كما هي حادثة ثم تعال وتكلم عن المحن كفانا وإياك شرها.


#1340105 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 09:02 AM
ننتظر يا دكتور بقية الورقة يبدوا أنها ستتناول هذه المأساة بشكل مغاير عن ما كتب عنها في الماضي هذه الجريمة البشعة التي لا زال بعض منفذيها أحياء يرزقون الاكل ولا يرزقون العقل،،، التعليقات تنم عن مواجد شخصية على مايبدوا من لغتها المتعسفة على الكاتب،،، وهذا ديدن العقائديين اسلاميين أو يساريين فهم حساسون جداً ان خرج منتسب من تنظيماتهم ويسلقونه بالسنة حداد ،،، رحم الله الشهيد محمود محمد طه فقد كان يفعل ما يقول ولم يكن شتاما لماظا ،،،، نحن جيل فتحنا عيونا ولقينا مايو ويهمنا ان نعرف من السابقين فاكتبوا ودعوا الغير يكتبون والناس بتميز الصاح من الخطأ ،،،،


#1339948 [تاج السر حسين]
2.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 01:27 AM
محنة (طه) الذى واجه الموت بابتسامة، أم محنة مثقف اختار أن يبع ضميره على (كبر)!
من هم مثلك يغيرون من الشهيد (الحى) ويحسدونه على موته الذى هو أثمن من الحياة.
كيف يا رجل تكون (محنة) لإنسان أختار أن يفدى أمته وهو فى السادسة والسبعين وكان من الممكن أن ياتيه ذلك (الموت) على فراشه، أن كان له (فراش).
المقال من بدايته عدم ا/انة وشعور بالعجز والضعف و(وخزات) الضمير.


#1339866 [شلوخوف]
3.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 09:19 PM
كلام غير واضح مطلقاً.ياأخي خاطب الناس على مستوى قراء الجرائدلان أغلبيتهم ليسوا نخب اكاديميين ليحللوا النصوص والمصطلحات مثل المانوية والهرمية والثنائية وخلافه.


#1339841 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 08:31 PM
و الناس ذاتهم بما فيهم القضاة ما كان عندهم حيلة.كانوا في تنازع بين الأصيل و الدخيل من الثقافة.أنظر إلي إحتقار البعض لمعلمي اللغة العربية و التربية الإسلامية,و هم خريجي الأزهر و دار العلوم.كانوا يعينوهم في المدارس الوسطي و المعاهد المتوسطة و لم يكن لهم يد في إدارة أو توجيه الشأن التعليمي.و بعد سنين طويلة يتم ترفيعهم معلمين في المرحلة الثانوية.و هناك كانوا يجدون التمييز و السخرية من زملائهم خريجي التعليم المدني.حتي أن بعض تلاميذهم الذين لم ينالوا تربية و لا أدبآ في بيوت آباءهم يشيرون إليهم قائلين :ناس المسيد!!!
قال لي زميل في القاهرة و تخرج قبلنا بسنين في دار العلوم و تخرجت بعده في التجارة.قال لي في أسي دار العلوم للتثقيف و ليس للتوظيف!
ما قصدت الإشارة إليه ان الأزمة في مثقفي الأمة و ليس في النظام الحاكم,إذ كنت تود الإشارة إلي أن النظام الحاكم عالج حالة الهذيان المانوي هذه.


#1339797 [بابكر موسى ابراهيم]
3.00/5 (2 صوت)

09-14-2015 07:26 PM
واحد صاحبى قال لى عبد الله ده كاتب اسلامى زى موسى يعقوب والكرنكى والطيب مصطفى وعبد الوهاب اللفندى المحاضر فى جامعة ويسترن يونيون .. فى الحقيقة اْنا زعلت وقت لى صاحبى ده حرام عليك عبد الله ده كاتب تنويرى زى محمد محمد خير وخالد المبارك واسماعيل الحاج موسى ومستفى البتل غربا باتجاه الشرق . عدانى العيب ولا .. لاْ ؟! .


ردود على بابكر موسى ابراهيم
[نور العين] 09-15-2015 07:06 AM
والله ابدا يا بابكر التصنيف بتاعك ده في محلوا وعداك العيب؟؟ وازيدك من الشعر بيتين: هو كمان جلدوا املس زى حسين خوجلى. ده classification ارقى الجامعات وبيوت الخبرة الأجنبية ما تعملوا. عبد الله على إبراهيم غايضو الله يكفينا بهدلة الكبر؟؟؟


#1339787 [نور العين]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 07:16 PM
أيها الشيوعى المنفنس بطل لف ودوران ....محمود قتلته الايادى الآثمة لتنظيم وقوى الهوس الدينى التي حضرت مؤتمر حوارها " الوطنى" بقيادة محمد الأمين خليفة وصحبك في الحزب الشيوعى داخل بيوت الاشباح منهم من استشهد ومنهم من ينتظر وما بدلوا رايات النضال الوطنى وانت اخترت الأمان الشخصي. قوم لف


#1339784 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 07:13 PM
حتى الان الناس تجهل لم اعدم محمود محمد طه هل ارتد حقيقه هل هي كشطحات الصوفيه ابن عربي ومن سلك منواله هل تمت قرأة افكاره بمعزل عن التربص المسبق هل حقيقه هو كافر كتاباته لا تشف كثيرا عن ذلك هل هي فلسفه دينية اعتنقها محمود ام هل للمد الجمهوري زمن مايو اثرا في التعجيل باعدامه حتى الان الكتابات عنه قليلة ويا ليت هناك من يمدنا بكيفية تمت محاكمته والتهم المنسوبة اليه كيف سيقت وكيف كان دفاعه عن نفسه وهل رفض الاستتابة حقيقة وكيفية رفضه


ردود على الغلبان
United States [Almak] 09-15-2015 05:57 AM
www.alfikra.org


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة