09-28-2015 12:42 AM


(1)
ذكرنا في مقالنا السابق كيف أخطأت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في تعيين الدكتور الطيب علي احمد مديرا" لجامعة الجنينة الوليدة والآثار المستقبلية التي سوف تواجه الاجيال المتخرجة من الطلاب من ضعف في الاداء و نمو عنصر القبلية بينهم لان مدير الجامعة يظن ان الجامعة ملك للأثنية التي ينتمي لها و هذا خطل كبير. الجامعة في مفهومها العام منبر اكاديمي وبحثي لكل اطياف السياسي و الإثني والديني من اجل توليد الافكار التي تنهض بالامة و خلق الاندماج الاجتماعي. نحن نود تبصير وزارة التعليم العالي ووالي ولاية غرب دارفور عما يجري داخل اورقة الجامعة من تجاوز للنظم و اللوائح العلمية التي تمنع اي شخص ان يمارس مهنة التدريس حتى و لو لديه درجة الدكتوراه و شهادة البكالريوس فيها سقوط في مادة او درجة البكالريوس مقبول لوائح التعليم العالي واضحة عين الشمش و لا تحتاج الى تسويف.
(2)
من أخطر الاشياء التي تعاني منها ولايات دارفور هو القبلية و الجهوية وفي هذا نلوم ثورة الانقاذ الوطني التي قسمت البلاد الى عرب و افارقة و حلب وغيرها من التسميات البغيضة التي اثرت على تقدم البلاد في المجالات كافة ومنها التعليم العالي كيف يتسنى لوزارة التعليم العالي تعيين استاذ مساعد نال درجة الدكتوراة قبل اربع سنوات مديرا" لجامعة هذا المسلك لن يغفر للاخت الوزيرة دكتورة سمية ابوكشوة و واي فشل للجامعة في تحقيق اهدافها يتحملها وزيرة التعليم العالي. من تجاوزات مدير جامعة الجنينة الدكتور الطيب علي احمد هو تعيين أقرباءه بالجامعة دون الخضوع او الجلوس للمعاينات منهم:
(3)
تعيين الاستاذ الفاتح شاع الدين محمد شمو وكيلا للجامعة وهو استاذ ثانوي عالي متقاعد ودرجته الجامعية مقبول تم تعيينه وكيلا للجامعة ووظيفة الوكيل يعتبر الدينمو المحرك للجامعة لمن يعرفون اهمية الوظيفة لان جميع العمليات الادارية و المالية تحت مسئولية وكيل الجامعة لماذا تم تعيين الفاتح شاع الدين وكيلا لجامعة الجنينة السبب يعود الى الاتي: اولا الاستاذا الفاتح شاع الدين صهر السلطان سعد عبدالرحمن بحرالدين سلطان عموم دار مساليت اي السلطان سعد متزوج اخته و ثانيا" السلطان سعد و والي غرب دارفور الاسبق حيدر قالوكما لهما الدور الاكبر في تعيين الدكتور الطيب علي احمد لانه ينتمي الى الاثنية التي ينتمي اليهما السلطان سعد و قالوكما. يعني الجامعة ليست لابناء ولاية غرب دارفور بل للاثنية التي ينتمي لهما السلطان سعد و الدكتور الطيب علي احمد. لايوجود جامعة الان في السودان وكيلها استاذ ثانوي متقاعد كل الوكلاء بالجامعات السودانية هم من الاساتذة الا ما ندر لان الوكيل عندما يكون من هيئة التدريس فإنه يعرف كل صغيرة و كبيرة عن احوال الاستاذ الجامعي و كذلك العاملين من غير هيئة التدريس.
ثانيا" تعيين الدكتورة زهراء حسن منصور خريجة (شهادة البكالريوس مقبول) في منصب عميد كلية تنمية المجتمع هل يعقل من اجل خلق موازنات قبلية الاتيان بشخصية درجتها مقبول كي تكون عميدا لكلية تنمية المجتمع اين اللوائح التي تحرم كل من تخرج بدرجة مقبول تعيينه في هيئة التدريس اذا كان هذا هو نظرة وفكر الدكتور الطيب فكل من هب و دب يجب ان يدرس بالجامعة و هو هذا عين الضعف و السقوط القادم للجامعة اكاديميا.
ثالثا" تعيين الدكتور بركة الامين بركة شقيق والي غرب كردفان الحالي ونائب والي غرب دارفور الاسبق في وظيفة امين المكتبات بالجامعة وهو يحمل درجة الدكتوراه لكن شهادة البكالريوس درجة مقبول وهذا تجاوز اخر للوائح ونظم التعليم العالي كيف ترتقي الجامعة نحو تغيير المجتمع ونهضته و اساتذتها يحملون درجات علمية ضعيفة بربكم لن يتم هذا في بلاد الكفر والالحاد الذين حكومتنا تسيئ اليهم صباحا و مساء لماذا تقدم دول الغرب علينا ولماذا تقدمت تركيا و ماليزا ودول شرق اسيا علينا الاجابة ببساطة لانهم يضعون الشخص المناسب في المكان المناسب دون ترضيات اثنية او دينينة او سياسية.
في المقال القادم سوف نذكر اسماء بقية الاساتذة و العاملين من اقرباء و أشقاء وزوجات المدير الذين تم تعيينهم بواسطة المدير الطيب علي احمد. اللهم اشهد اني بلغت القراء و وزارة التعليم العالي وولاية غرب دارفور عما يجري بالجامعة.

[email protected]

تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2515

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1346663 [abumohammed]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2015 02:28 PM
الاخ الكريم كاتب المقال - الثاني - كما لقت في مقالك السابق عن راي بصراحة بخصوص تصرفات الدكتور الطيب علي احمد - مدير جامعة الجنينة - واشرت بان الرجل زميل دراسة بالجامعة - وكانت لنا علاقة مميزة وجميلة - ولكن كتابتك اليوم يدل على ان هنالك شئ ما بينك وبين الاخ الطيب - بدلا من ذلك يمكن الذهاب الى مكتبه سوى في الجنية مقر الجامعة او الخرطوم - والتفاكر معه في حل الامشكلة - لان مقالك اليوم يختلف تماما عن المقال السابق من حيث النبرة وطريقة تناول وعرض التعينات - اولا احيطك علما بان التعليم العالي وضعت ضوابط محددة لتعين اعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا - الا ان الكثير من المتحصلين على الدرجات العلمية المؤهلة لذلك لا يريدون الذهاب الى جامعة الجنينة - وهي جامعة وليدة خاصة في ظل الهجرة المستمرة لتلك الفئة الى دول الخليج او حتى بعض دول افريقيا مثل تشاد- نيجريا - اريتريا - تنزانيا - ليبيا - بالاضافة الى دول شرق اسيا مثل ماليزيا- ودول الخليج العربي حيث يحصل الاستاذ المساعد الذي له خبرة خمس سنوات - راتب اعلى من 5000دولار في حين الاستاذ المساعد في نفس الدرجة او حتى درجة الاستاذية راتبه الشهري لا يتعدى ال 500دولار - ماالذي يجبرك على البقاء في السودان والذهاب للعمل في جامعة الجنينة - وبالاضافة الى ذلك الطيب شخص مؤهل اكاديميا وبالتالي لايمكن ان ياتي بشخص غير مؤهل الا اذا لم يتوفر الشخص المؤهل فماذا يفعل - يجلس لوحده في ادارة الجامعة - اما عن تعين استاذ ثانوي كوكيل - اعتقد ان وكيل الجامعة وظيفة ادارية ولايشترط ان يكون شاغل الوظيفة هيئة تدريس يمكن ان يكون موظف عادي - اما عن تعيين فلان وعلان وهم غير مؤهلين - هنلك اساتذة في الجامعات العريقة مثل الخرطوم - السودان - النيلين -الاسلامية - الجزيرة - يعملون اساتذة وهم غير مستوفين للشروط التي ذكرتها - اتمنى اخي الكريم ان تقف مع الاخ مدير الجامعة من اجل بناء جامعة ذات رسالة بدلا من التشهير لانها لاتخدم قضية ولا تقدم شيئا للبلد واعلم تماما ان هذه سياسة الدولة ؟؟؟؟ لك مني كل الشكر


#1346278 [ابو مصعب الزرقاوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 10:56 PM
والله انا بلوم حكومة الانقاذ على تلاعبها بعقل انسان دارفور الذي اصبح بين فكي الانقاذ و الحركات المسلحةلا يمكن ابدا تعيين شخص ناقش الدكتوراه قبل اربع سنوات في حين هنالك اكثر من خمسمائة من ابناء دارفور الكبرى يحملون درجة الاستاذية اي بروفيسورات هل يمكن تعيين شخص يحمل درجة الاستاذ المساعد مديرا لجامعة الخرطوم او السودان او النيلين فلماذا الاستهتار و الاستخفاف بابناء دارفور اللهم الا الانقاذ تريد التدمير الذاتي لدارفور وابناءها بتعيينهم الدكتور الطيب مديرا لجامعة الجنينة.


#1346104 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 04:21 PM
كل الصراخ والعويل والحركات المسلحة والشتائم بنيت على دعاوى عنصرية المركز كماكنتم تدعون والان تعانون من عنصرية بعضكم على بعض .... فهل يا ترى وصلتكم المعلومة الصحيحة الان؟ والله ذكرتونا بقصة محمود الكذاب والنمر .


ردود على الوجيع
[السماك] 09-29-2015 12:32 PM
أنا عايز أقرا لك يا "الوجيع" تكتب تعليق ناقد لأفاعيل الإنقاذ الشنيعة وما أكثرها بدل فلاحتك على الناس المظلومين .. وده يدلل على أصلك وفصلك .. يمكن من جداد الأمن .. سبحان الله .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..


#1346098 [مزنوق]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 04:05 PM
(القبلية و العنصرية في تعيين الأساتذة و العاملين بجامعة الجنينة (2)) شئ غريب مل المواضيع التى ستخدم فيها كلمة العنصرية كتابها من ابناء دارفور بالامس كتب احدهم بان هناك تعامل عنصرى فى الكنابى بالجزيرة مع اننا لم نحس ابدا بذلك ما عدا المصاهرة و هذا شئ لا يمكن حله بقرار سياسي انما بالتحول الديمقرافى للمنطقة بمرور الزمن و اليوم يتحدث الكاتب عن دارفور و عنصرية ابناء دارفور اذا هذا يؤكد ان من يحمل حساسية العنصرية هم ابناء دارفور و مثل تصرف مدير الجامعة لا يوصف بالعنصرية انما بالمحسوبية فنرجو عدم لصق التهم فى غير مكانها و استخدام الكلمة عبطا حيث تجلب سخط القراء


#1346097 [عزوز بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 04:04 PM
يا سيادة الدكتور: الحق أحق أن يتبع وماذا بعد الحق إلا الضلال ولكن في بعض المرات لما أحدنا يشم رائحة الحسد والتشفي في مقال ما يجانب الصواب في تعليقاته لأن كما يقول المثل الدرفوري (شايفل الفيل ويطعن في ظله)فهنالك أخطاء كبيرة وكثيرة أصبحت مقننة ولست سراً يجب علي الحادبين مناولته ومنازلة الجور والفساد العلني.


#1346025 [Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 01:59 PM
اخونا عمر يس انت ذات نفسك الدكتوراه التي تسبق اسمك محل شك علي اعتبار انك شككت في النظام التعليمي في السودان برمته وهو لامراوافقك عليه. مقالك هذا واللذي سبقه فيه بعض التشفي والغبن الشخصي وهو ليس بالامر الخفي للمتابعين وعن قرب ما جري ويجري بجامعه الجنينه انت تهاجم الدكتور الطيب في شخصه وتصفه بالعنصري والاثني رغم اننا كنا شهودا علي المؤامرات والعراقيل المدبره التي كانت تطبخ وتدار من قبل بعض المجموعات داخل الجامعه وكلها كانت ذات بعد قبلي واثني وعندما لم تفلح تلك المجموعه ويسئت من بلوغ غاياتها لجأت الي مثل هكذا وسائل انا لست مدافعا عن الدكتور الطيب ولكن فقط ردا علي اللذين يتشدقون باسم العنصريه والفبليه وهو امر مؤسف ان يتصدرها من هم الفئه المستنيره ان جاز التعبير فكان الاولي بهم توجيه افكارهم لما يخدم البلد وليس بتاجيج الصراعات واثاره النعرات بهذا الشاكله. جامعه الجنينه جامعه وليده وبكل تاكيد تحتاج لكودار علي درجه من التاهيل حتي تستطيع النهوض والقيام بدورها تجاه المجتمع وهذا لا يمنع من ان يتولي بعض ابناءها ممن توفرت لديهم الحد الادني من المتلطبات لتولي بعض المهام علي اعتبار انهم من ابناء هذه الولايه وبلا شك يهمهم امر الجامعه اكثر من غيرهم وخاصه انك ذكرت في الصياغ وزاره التعليم العالي اذ ان من المؤكد ان كل هذا التعيينات تعرض علي وزاره التعليم العالي ودون موافقه منها لن يتم الاعتماد ولطالما تم اعتمادهم فهذا يعني ضمنا انهم بمقدروهم القيام باعباء الوظائف الموكله اليهم.


#1345942 [عزوز بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 11:15 AM
يا سيادة الدكتور أين غيرتك علي البلد ككل فقط أرنا مقالاً واحداً علي غيرتك للسودان البلد الذي قسم ودٌمر، فحال السودان اليوم بئر معطلة وقصر مشيد ليس هنالك تعيلم محترم في السودان والقانون معطل أما علمت في ولاية وسط دارفور كان رئيس لجنة الإختيار للخدمة المدنية رجل خريج جديد ولم يتقلد منصباً مدنياً من قبل بل أصبح بين عشية وضحاها رئيساً للجنة الإختيار ويضم اللجنة عاملين بالدرجة الثانية ولثالثة - وأكبر من ذلك ما هو معيار إختيار الولاة والوزاء في دارفور- أنت عينك فقط علي جامعة الجنينة أرنا مقالاً واحداً فقط في التميز بين القبائل وتمكين فيئة علي أخري علي أساس إثني ولو كانوا غير سودانيين – أقول وهذه المعلومة ربما تكون جديدة (لنج) لبعض الناس ، لهذه القبيلة حق حصري في تعيين الأستاذة والعمال وذلك لأن المساليت هم من ضموا سلطنة المساليت للسودان طواعية عندما غُيروا بين الإستقلال أو الإنضمام لدولتي السودان أو تشاد.


#1345918 [issa]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 10:21 AM
Massaliet now are bad example of the corruption every where. In Sudan e university ,College of Radiologic science there is one become a teaching staff although his degree is just pass


ردود على issa
[منتظر] 09-28-2015 11:53 PM
Radiologic science there is one become a teaching staff although his degree is just pass..هى Radiology كدى نتكلم عربى عن جامعة الجنينة ..لو واحد عندو دكتورة لو مسلاتى و لا فلاتى و لا حلفاوى ولا جعلى البخلى يمشى يدرس فى الجنينة شنو ال50 مليون شهريا ولا البيت الحدادى و لا ياتو امتيازات خليكم واقعيين و طوبة طوبة نبنيها


#1345895 [عزوز بن علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 09:37 AM
يا سيادة الدكتور أين غيرتك علي البلد ككل فقط أرنا مقالاً واحداً علي غيرتك للسودان البلد الذي قسم ودٌمر، فحال السودان اليوم بئر معطلة وقصر مشيد ليس هنالك تعيلم محترم في السودان والقانون معطل أما علمت في ولاية وسط دارفور كان رئيس لجنة الإختيار للخدمة المدنية رجل خريج جديد ولم يتقلد منصباً مدنياً من قبل بل أصبح بين عشية وضحاها رئيساً للجنة الإختيار ويضم اللجنة عاملين بالدرجة الثانية ولثالثة - وأكبر من ذلك ما هو معيار إختيار الولاة والوزاء في دارفور- أنت عينك فقط علي جامعة الجنينة أرنا مقالاً واحداً فقط في التميز بين القبائل وتمكين فيئة علي أخري علي أساس إثني ولو كانوا غير سودانيين – أقول وهذه المعلومة ربما تكون جديدة (لنج) لبعض الناس ، لهذه القبيلة حق حصري في تعيين الأستاذة والعمال وذلك لأن المساليت هم من ضموا سلطنة المساليت للسودان طواعية عندما غُيروا بين الإستقلال أو الإنضمام لدولتي السودان أو تشاد.


#1345868 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 08:47 AM
درجة بكالوريوس مقبول دي يا سيد ي جامعات بيتحكم الكيزا في النتيجه وممكن تسال عن الكلام ده ...............


#1345843 [سودانى غيور]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 08:04 AM
يا دكتور عمر من اين ياتى لك المدير بدكاترة يحملون درجات الشرف ليعينهم لك فى الجنينة, الا تعلم ان الدكاترة الجد جد كلهم غادروا السودان لبلاد الكفر كما ذكرت أنت؟ انت ذاتك اذا فحصنا شهاداتك نجدها ...... بالله من فضلكم أتركونا فى الاهم ودعونا من سفاسف الامور.... ولا كمان جندوك جماعتك لتفشل الجامعة الوليده؟ يا جماعة ارحموا دارفور ده شويه يرحمكم الله


#1345826 [محمد احمد حولي]
1.00/5 (1 صوت)

09-28-2015 07:15 AM
هو السؤال هل يوجد تعليم محترم في السودان الان حتى نلتزم بالوائح و القوانين؟ التعينات التى ذكرتها من صميم سياسة الانغاذ حول التعليم. انظر الى الميزانية التى يخصصها نظام البشير للتعليم... نظام الاخوان المسلمون لا يريد الا مسخناو قطيعا من الخريجين يسمعون فيطيعون صما بكما...اما التعليم الجيد فلاولادهم هم فقط: في ماليزيا و اوروبا و الصين ......فكروا بالله في كيفية اخذ حقكم.


ردود على محمد احمد حولي
[المنا] 09-28-2015 02:57 PM
وجود جامعة الجنينه في هذا التوقيت وفي هذا الظرف الأستثنائي كحقيقه ماثله امام الجميع وبمبانيها التي جاءت من العدم نعدها مكسبا كبيرا لأهل (غرب دارفور) وحق لهم ان يفتخروا بهذا الأنجاز العلمي فوجود الجامعه وان خالطها سلبيات لابد من وجودها فقد ثبت قديما وحديثا تباين التجارب ما بين السلبيات والايجابيات فهذه افرازات لابد منها فالذين ينتقدون لماذا لا تقدمون النصح او تتعاونوا في تصحيح الأخطاء ان وجدت وكل الجامعات الحديثه في السودان قامت علي متشابهات في الاختيار والتعيين والكفائه والمهنيه وغيرها فهل اقتصر ذلك علي جامعة الجنينه -اهل غرب دارفور احوج الي هذا الصرح العلمي الرفيع من هذا الجدل السفسطائي الحال يغني عن السؤال


د.عمر يس
مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (1 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة