12-20-2015 11:40 PM


الإسلام يحذر من الكذب بوجه عام , ويعده من خصال الكفر أو النفاق ..
ففي القرآن نقرأ : {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ } النحل (105). -
آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان هذا ما جاء فى السنه
وفي حديث آخر : أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر .
. - وهذا كله يدلنا على مدى نفور الإسلام من الكذب , وتربية أبنائه على التطهر منه , سواء ظهر من ورائه ضرر مباشر أم لا ... يكفي أنه كذب , وإخبار بغير الواقع , وتشبه بأهل النفاق . - وليس من اللازم ألا يلتزم الناس الصدق إلا إذا جر عليه منفعة , ولا يتجنبوا الكذب إلا إذا جلب عليهم مضرة , فالتمسك بالفضيلة واجب وإن كان وراءها بعض الضرر الفردي المباشر واتقاء الرذيلة واجب وإن درت بعض النفع الآني المحدود , وإن كان الإنسان يكره أن يكذب عليه غيره , ويخدعه باعتذارات زائفة وتعليلات باطلة , فواجبه أن يكره من نفسه الكذب على الآخرين , على قاعدة : " عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به " . - على أن من أكبر وجوه الضرر في الكذب أن يعتاده اللسان , فلا يستطيع التحرر منه , وهذا هو المشاهد الملموس , الذي عبر عنه الشاعر قديماً
فقال : عوِّد لسانك قول الصدق وارض به إن اللسان لما عوَّدت معتاد - ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحذرنا من ولوج هذا الباب الذي ينتهي بصاحبه بعد اعتياد دخوله إلى أن يكتب عند الله من الكذابين فيقول :
عليكم بالصدق . فإن الصدق يهدي إلى البر . وإن البر يهدي إلى الجنة . وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا . وإياكم والكذب . فإن الكذب يهدي إلى الفجور . وإن الفجور يهدي إلى النار . وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا . وفي رواية : بهذا الإسناد . ولم يذكر في حديث عيسى " ويتحرى الصدق . ويتحرى الكذب " . وفي حديث ابن مسهر"حتى يكتبه الله"
اذن يحضرنى ذلك المشهد البائس وانا ارى رئيس جمهورية السودان وبمعية والى الجزيرة الالمعى وعبقرى زمانه والذى لم تلدحواء السودان مثلة فى الصدق والنزاهة والعمل لا فى الاولين ولا فى الاخريين حسب ما يوحى به رئيسه فى ذلك الخطاب الهرجلة!!وهو الوالى الذى جعل انجازاته التى خلفها ورائها يتحدث عن القاصى والدانى حيث الجسور الطائره وانفاق المترو والشوراع المسفلته ذات الاربع مسارات فى كل اتجاه والكهرباء التى يحيط ضوئها فى كل مكان حتى تظن نفسك فى رابعة النهار وعن المستشفيات حدث ولا حرج حيث اصبحت قبلة للمرضى من لاثرياءمن ابناء الخليج وبعض الدول الاسيوية والافريقية وحتى جزءمن الامريكان والبريطانيون . ولكى تتاكد من هذه الطفره واهميتهايجب ان تعلم بان هناك قرار صدر من الوالى بان يعمل الاطباء السودانيون مترجمون لحين اكتمال تاهليهم .لانه له راى قصورا فيما يتعلق بالعمليه التعليميه وبالذات فى الكليات التطبقيه التى تنقصها المعينات والاليات والكادر البشرى المؤهل وله حق فى ذلك !! والان جامعة البحر الاحمر اصبح تصنيفها رقم 35 عالميا!! وهو كان فى طريقه لانشاء كلية طب عالميه كان سوف يكون كل كادرهامن خارج السودان !! الا ان يد المنون اخذته الى ولاية الجزيرة اقصد يد البشير اخذته الى تلك الولايه التى اصبح السرطان وسوء التغذيه ينهش فى جسدها بعد ان كانت فتاة نضره يتسابق الكل لخطب ودهاالان اصبح الكل ينفر منهابعد ان رضعوا من ثديها وجففوا حليبهاوانتهى زمن التغنى بجمالها! واصبغوا عليها كيل من التهم والسباب والشتم وشككوا فى اهلها ووصفهم بالاجلاف وبالابتزاز!!
ومن انجازات الوالى وحتى لا نتوه لا ننسى له فضله فى معالجة مياه البحر الاحمر حتى اصبح ماء الشرب النقى متاح للجميع واكتملت المصانع لتصدير الفائض الى ولايات السودان وبعض الدول الاوربيه!!
وانجازات هذا العبقرى لا تنتهى اذ حاولنا حصرها!! وبشرى لابنائنا فى المراحل الدراسيه ما قبل الجامعيه حبث اوجد كرسى لكل طالب وكتاب لكل طالب ومكيف لكل فصل وعامل نظافه لكل نهر من انهر المدرسةواستاذ لكل مادةوهو لانه يرى ان العمليه التعليميه هى اس التنميه والتقدم وهو محق فى ذلك الم اقل لكم انه عبقرى زمانه !!
بشرى لاهلنا فى الجزيره ومدنى مهرجان السياحه الاول وهو مقدمة من من مقدمات الانجاز التى سوف تترى علكيم تباعا !! .وخساره لا تعوض لاهلنا فى الشرق بفقدانهم هذا الهمًام المقدام!!!
عفوا للاطالة مع ايلا ونرجع للسيد حاكم جمهوريه السودان وما القاه من حديث لا يتسق بتاتا مع القيم الاخلاقيه السودانيه ولا حتى الدينيه كما اسلفت سابقا ما الذى يجبر الرئيس على الادلاءبافادات وهو يعلم جيدا قبل غيره انها لا تمت الى الواقع بصلة!! يعنى بفهمنا السودانى كذب فى كذب !وهذا الادعاء ليس تهما او قولا جزافا او فجور فى الخصومة انما انا واحد من ابناء هذا البلد يهمنى امر وطنى الذى تدنى فى الحضيض بمثل هذا النفاق والافك !! ارجعوا الى التسجيلات فى السنين السابقه سوف تروا العجب العجاب من التدليس والغش وتخدير الشعب!!!
سؤالى موجه الى علماء المسلمين الرسممين وغيرهم ما حكم الرئيس الذى يكذب على شعبه قرابة ثلاث عقود من الزمان ولا ينجز شيئا لشعبه !!!
ولماذا يكذب الرئيس ؟؟ومن اوهمه او اوعز اليه بان الشعب السودانى بسيط وساذج ويمكن تمرير كل شئ عليه وحتى يمكن دفنه حيا ولا يُبت بكلمة ويقول له كيل ما بدألك من التراب عليناوسير على جماجمناواجسادنا ومرق انوفنا فى الارض نحن تحت السمع والطاعةوسيرانت البشير !! كيف توصل البشير الى ان الشعب السودانى معوق ذهنياولا يتذكر احداث الامس من اليوم .ومتى ينهض هذا الشعب ويعرف ان هذا الوطن وطنه؟؟ وليس وطن البشير وزمرته من مصصاصى دم الشعب والمواطن !!الا تكفى اساءات وزير الماليه يا ايها العطالة الا تكفى اساءات مصطفى عثمان يا ايها الشحادون الا تكفى اساءات البشير لايناء مشروع الجزيرة الا تكفى الجرائم التى ارتكبت باسم الشعب السودانى!!!
اسالوا انفسكم لماذا يكذب الرئيس عليكم وابحثوا عن الاجابة تجدونها فى انفسكم !!!!ومن يهن يسهل الهوان عليه!

[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3609

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1388981 [hulfa]
0.00/5 (0 صوت)

12-22-2015 09:30 AM
الاخ محمد الفاتح سلام من الله عليك...مقالك رائع وفتح الجرح القديم الجديد الذي ابى ان يبرا او يجف على الاقل.. فبارك الله فيك.. ولو كنت تنتظر رد علماءالامة الرسميين فانتظارك سوف يطول ويطول ويطول ولن تجد مجيبا ...احييك على المقال الروعة والذي عبر عن مايجول بدواخلنا جميعا.. غير اني اعيب عليك انسياقك وراءاستفذاذ الاخ معتصم لك وموافقتك على تغيير اسمك لو هو ساعدك في اجراءات تغييره والمسمى به خير البشر والذي استشهدت بحديثه وسنته وهديه استنكارا لكذب الرئيس في مقالك والاجدى انك دافعت عن اسمك والتمسك به.. لك التحية والمودة


#1388804 [عبدالرحيم عيسي]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 09:21 PM
ولماذا نسيت كذبه بأن مشروع الجزيرة سوف يعود وينتج عشرة أضعاف ما كان ينتج سابقاً ؟ المشروع الذي خربه بيدة ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل المشروع الذي خربوه بأيديهم وباعوا جميع المكاتب والمنازل حتي قضبان السكه حديد باعوها يمكن أن يعود والحقيقة ظل يردد هذه المقوله منذ أكثر من عشرة سنوات . إنه لايمل ترديد الكذب حسبي الله ونعم الوكيل فيه .


#1388767 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 07:31 PM
ياخي الكذب يبدو من ضمن لوائح المؤتمر الوطني .. بدءا ب اذهب الى القصر رئيسا وسأذهب الى السجن حبيسا و القرود التى حاربت بجانب المجاهدين والتبشير بالامن والرفاهية للشعب السوداني مطلع كل عام منذ 25 عام حسم التمرد في العام المقبل من كل عام و تمزيق فاتورة القمح الذي لم تعد له فاتورة بسبب الزيادة اليومية وهكذا اكاذيب لا حصر لها


#1388572 [Lila Farah]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 01:23 PM
إذا كان ممكناً كسر قيمة (الوفاء بالعهد) لأهداف سياسية و دنيوية ، فهو أمر معتاد في الشأن السياسي و العسكري ، تفعله الدنيا كلها كلما تعارضت المصالح مع العهود بتطور الأحداث بعد العهد. لكن أن يكون هذا الكسر من الدين ، و يتم في سبيل الله ، فإنه يصبح بالإمكان كسر كل القيم في سبيل الله ، و مع تعدد الفرق الإسلامية و المذاهب ، تتعدد الطرق لهذا السبيل ، حتى يكاد تفسير شخص واحد تفسيراً للدين كله ، و يمكنه تفعيل هذا التكسير للقيم من أجل مصالحه الذاتية الشخصية ، بحسبانه مسلماُ الحق كله في جانبه .

و بتفعيل ذلك و توزيعه على مساحة الكاسرين لقيمة الوفاء بالعهد في سبيل الله ، لن تجد على أرض الواقع شيئاً بالمرة اسمه الوفاء بالعهد. و عليك دوماً أن تتربص الجميع حولك مهما كتبت من عهود ، فالكل جاهز لنقض عهده في سبيل الله.

لهذا أصبح حال الأخلاق في بلادنا ما نراه من انهيار قيمي حاد و مخيف ، رغم انتشار الحجاب و النقاب و اللحية و الزبيبة والجلاليب القصيره في كل شارع و حارة ، و القرآن يغمرنا و الحديث يسمرنا ، والبسملة قبل كل كسر لقيمة باب مشروع في سبيل الله تتبعها الحوقلة. وإعمالا لذلك وضع فقهنا الأصول للكذب والخداع وعدم احترام العهود فى بنود هى كالآتى:

لا تزيد مدة المصالحة عن أربعة أشهر ، و إذا زادت لضرورات فلا تجوز الزيادة عن عشر سنوات ، فلابد أن تكون المصالحة معلومة محددة لأن تركها من غير تقدير يفضي إلى ترك فريضة الجهاد.

تكون المهادنة و المصالحة لضعف طرأ بالمسلمين ، لذلك تحدد مدتها إلى أن يزول سبب الضعف.

إذا كان المسلمون في حال ضعف رخص لهم في الموالاة إذا خافوهم ، و المراد بتلك المولاة المعاشرة الظاهرة ، و القلب مطمئن بالعداوة و البغضاء و انتظار زوال المانع.

الدعوة إلى السلم بمعنى ترك الحرب نهائياً كفر بالله مخرج عن الملة لأن الأصل في العلاقة بين المسلمين و الكافرين هو القتال و ان الاستثناء فيه هو السلم في هدنة أو صلحاً مؤقتاً و لا يتم اللجوء لهذا الاستثناء إلا لضرورة عجز أو ضعف أو نحوه.

مالك 1/289 ، الطبري و ابن كثير و القرطبي في تفسير آية 35 من سورة محمد ، و آية 5 من سورة التوبة ، و آية 28 من سورة آل عمران.


كل هذا مايفسر لنا ولكم لماذا يكذب البشير دائما حتي بات يعرف بالكضاب!!!!!
لماذا لايصدق ولا يثق أحد من المضطهدين المظلومين حاملي السلاح في الريس الكضاب؟
ولماذا لايخجل البشير من نفسه وهو يكذب علي شعبه بل يعتبر كذبه عباده وتقربا
الي الله ؟


#1388566 [معتصم الأمين]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 01:18 PM
(والى الجزيرة الالمعى وعبقرى زمانه والذى لم تلدحواء السودان مثلة فى الصدق والنزاهة والعمل لا فى الاولين ولا فى الاخريين حسب ما يوحى به رئيسه فى ذلك الخطاب الهرجلة!!وهو الوالى الذى جعل انجازاته التى خلفها ورائها يتحدث عن القاصى والدانى حيث الجسور الطائره وانفاق المترو والشوراع المسفلته ذات الاربع مسارات فى كل اتجاه والكهرباء التى يحيط ضوئها فى كل مكان حتى تظن نفسك فى رابعة النهار وعن المستشفيات حدث ولا حرج حيث اصبحت قبلة للمرضى من لاثرياءمن ابناء الخليج وبعض الدول الاسيوية والافريقية وحتى جزءمن الامريكان والبريطانيون . ولكى تتاكد من هذه الطفره واهميتهايجب ان تعلم بان هناك قرار صدر من الوالى بان يعمل الاطباء السودانيون مترجمون لحين اكتمال تاهليهم .لانه له راى قصورا فيما يتعلق بالعمليه التعليميه وبالذات فى الكليات التطبقيه التى تنقصها المعينات والاليات والكادر البشرى المؤهل وله حق فى ذلك !! والان جامعة البحر الاحمر اصبح تصنيفها رقم 35 عالميا!! وهو كان فى طريقه لانشاء كلية طب عالميه كان سوف يكون كل كادرهامن خارج السودان !!)
(ومن انجازات الوالى وحتى لا نتوه لا ننسى له فضله فى معالجة مياه البحر الاحمر حتى اصبح ماء الشرب النقى متاح للجميع واكتملت المصانع لتصدير الفائض الى ولايات السودان وبعض الدول الاوربيه!!
وانجازات هذا العبقرى لا تنتهى اذ حاولنا حصرها!! وبشرى لابنائنا فى المراحل الدراسيه ما قبل الجامعيه حبث اوجد كرسى لكل طالب وكتاب لكل طالب ومكيف لكل فصل وعامل نظافه لكل نهر من انهر المدرسةواستاذ لكل مادةوهو لانه يرى ان العمليه التعليميه هى اس التنميه والتقدم وهو محق فى ذلك الم اقل لكم انه عبقرى زمانه !!)
أنت رجل **** وحاقد مثلك مثل البشير وكيزانه الحقراء وحرام فيك اسم محمد فأنت تتحدث بحقد غريب عن والي يعتبر الحسنة الوحيدة في نظام فاسد وبؤرة ضوء وسط ظلام حالك ومن يقرأ مقالك يتصور أن محمد طاهر ايلا كان والياً على فلوريد.
ما أنجزه ايلا في بلد فقير وكالح كالسودان يعتبر انجازاً ما بعده انجاز وأنت عليك أن تتوسد أرتال قمامة العاصمة وتصمت فمثلك يمرض لو خرج للضوء ويموت إذا أُجبر على العيش في بيئة صحية.


ردود على معتصم الأمين
[معتصم الأمين] 12-22-2015 09:11 AM
أنا لا أتحدث عن البشسير وزمرته ولا أرجو منهم خيراً ولكن لا تجعل حقدك الأعمى يجعلك تبخس الناس أشياؤها فأنا أكثر الحاقدين علي حكومة الفساد والانحطاط ولكن لماذا لا أرفع التحية لرجل شذ عنهم وأينما وُضع أخذ ينظف قذاراتهم ويبني ما دمروه ثم دعنا من كل شيء فعله ايلا سوءا كام وهمي بنظرك أو حقيقي بنظر المنصف المتوازن ، دعك من كل هذا وقل لي كم حصد طريق الخرطوم الحصاحيصا مدني من أرواح وكم عانى أهلنا في المناقل و24 القرشي وأبوحبيرة في الطرق الترابية ذات الحفر والخيران اللولبية ، ألا يكفي للرجل دليلاً على حمله هم الناس أن نجح في جعل الميزانية العامة تضم جعل طريق الموت مزدوجاً من مدني حتى الخرطوم وتضم أيضاً انشاء طريق المناقل- 24 القرشي - أبوحبيرة بطول 93 كيلو متر والذي يتخلل مشروع الجزيرة ويربط وسط الجزيرة من الشرق والغرب حتى الطريق القومي جبل أولياء ربك باعتباره الحلقة الأساسية لربط وسط البلاد.
هل زرت مدنى والمناقل والحصاحيصا وغيرها من مدن الولاية ورأيت كيف أن الرجل كفانا شر الغبار بسفلتته ورصفه للطرق العامة والداخلية ، الغبار الذي اصاب ابنائنا بالسل والربو ومكافحته هي اولى خطوات تدعيم الصحة في بلاد كالسودان.
لو كانت زمرة الكيزان الحاكمة وعلى رأسها الكذاب البشير تقدم مصلحة الوطن كما تدعى لرشحت ايلا لرئاسة السودان وختاماً اكرر واؤكد أن ايلا لم حاكماً على ولاية امريكية او كندية لينجز ما عددته في مقالك.
ما انجزه في البحر الاحمر لا تخطئه عين وما أنجزه في الجزيرة في شهيرات شوية على قول أهلنا العرب في الجزيرة ما شوية ويبشر بالخير وكتر خيرو والسلام

[hulfa] 12-21-2015 10:12 PM
الاخ محمد الفاتح سلام منالله عليك...مقالك رائع وفتح الجرح القديم الجديد الذي ابى ان يبرا او يجف على الاقل فبارك الله فيك ولو كنت تنتظر رد علماءالامة الرسميين فانتظارك سوف يطول ويطول ويطول ولن تجد مجيبا ...احييك على المقال الروعة والذي عبر عنا جميعا غير اني اعيب عليك انسياقك وراء الاخ معتصم وموافقتك على تغيير اسمك والمسمى به خير البشر والذي استشهدت بحديثه وسنته وهديه استنكارا لكذب الرئيس في مقالك والاجدى انك دافعت عن اسمك والتمسك به.. لك التحية والمودة

[محمد الفاتح] 12-21-2015 05:26 PM
جبيبى الغالى معتصم لامبن
وصفتنى بانى رجل حاقد مثلى مثل اليشير وكيزانه الحقراء
طيب كيف ترجو من هؤلاء الحاقدين والحقراء خيرا هل ياتيك خيرا من حاقد او حقير!!وكفى الله المؤمنين شر القتال ولك العتبى حتى ترضى!! اما اسمى لو ساعدتنى فى تكملة اجراءات تغيره سوف اكون عند حسن ظنك!!!


#1388429 [عصام الجزولى]
0.00/5 (0 صوت)

12-21-2015 09:24 AM
علماء السلطان الان هم كبطانة فرعون الذين اقنعوه بأن يخلع ملابسه ويلبس ثوب وهمى جميل ويخرج به للناس الى أن صاح فيه طفل برىء قائلا أنظروا لهذا الرجل العريان فالبشير اليوم يعيد سيرة فرعون وقلة عقله


محمد الفاتح
محمد الفاتح

مساحة اعلانية
تقييم
4.14/10 (21 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة