10-05-2015 09:12 PM

كان رجل اعمال عربي يعقد اجتماعا عاصفا مع مساعديه..النقاش تمحور حول كيفية توصيل الكهرباء الى مصنع الحديد الذي يبعد عن القصر الرئاسي بالخرطوم بنحو خمسة عشر ميلا..احد المهندسين اقترح شراء محطة توليد حراري والاعتماد عليها بدلا عن كهرباء الحكومة..بدأت الفكرة كأنها مقترحا ساذجا..الأرقام اكدت بما لا يدع مجالا للشك ان السذاجة هي عين العقل..من ذاك اليوم تم اعتماد المقترح وحتى هذه اللحظة مازال مصنع الحديد الشهير يولد كهرباء ذاتية تكفيه وجيرانه .
أمس نشرت صحيفة اخر لحظة حالة النقاش الحاد في مروي بين وزراء الاستثمار ووزير الكهرباء بحضرة نائب رئيس الجمهورية..النقاش عبرت عنه مدرستان الاولى تعتبر الكهرباء منتجا تجاريا يخضع لقاعدتي الربح والخسارة..فيما المدرسة الاكثر عمقا تعتبر ان الطاقة محرك لعجلة الانتاج تظهر قيمتها عبر المنتجات الاخرى..حتى أكون اكثر وضوحا وزير الكهرباء تباهى ان سد مروي سدد قيمته في سنوات معدودات ..ثلاثة مليار دولار ربحها سد مروي ما بين الميلاد في مارس ٢٠٠٩ والعام ٢٠١٤..هذا يعني ان السد كان يحقق ارباحا تفوق مصنع سكر كنانة بعشر أضعاف وتقترب من أرباح بعض شركات الاتصالات.
نهاية النقاش افضت الى انتصار وجهة النظر التي تنظر الى الكهرباء باعتبارها مجرد سلعة ..نائب رئيس الجمهورية اكد ان اي مشروع استثماري يحب ان يجد ضوءا اخضر من وزارة الكهرباء ..أضاف النائب حسبو ان سعر الكهرباء يجب ان يخضع للمراجعة.. العبارة تحمل معنى زيادة اسعار الكهرباء..بلغة اخرى تحدث رئيس الحمهورية حينما اكد ان الزيادة في الكهرباء يجب الا تمس الفقراء..بين هذه وتلك تكمن المشكلة ..حيث تغيب النظرة الاستراتيجية التي تنظر الى الاستثمار الأجنبي باعتباره عدوا يجب اخذ الاحتياطات تجاه.
في تقديري ..ان توجيه نائب الرئيس يضع عثرة جديدة امام الاستثمار الأجنبي ..المستثمر الأجنبي يخضع الان لعراقل عديدة ..كل ابواب المصارف الخارجية ترفع لافتة تقول ( يسمح بالتعامل مع كل الدول ما عدا السودان.)..معظم المستثمرين الان يفشلون في تحويل أرباحهم الى الخارج بقنوات مباشرة فيلجأون الى كسر (الصادرات ) ..ثم اخيراً تضيف الحكومة رسما اضافيا يلزم المستثمر بتحمل تكلفة توصيل الكهرباء وربما توليدها..هذه النظرة تعتقد ان المستثمر مجرد جمعية خيرية منوط بها تقديم الخدمات الى السودان.
غياب الاستراتيجية الصحيحة جعل اثيوبيا الشقيقة تقفز في مجال الاقتصاد بمتوالية ثابتة..معدلات النمو وصلت في الجار الجنب الى ١٠٪ ..وإثيوبيا دشنت في الاسبوع الماضي خدمة قاطرات (المترو )بتكلفة (٤٧٥ ) مليون دولار..وتتأهب لتوليد طاقة كهربية من سد النهضة تبلغ خمسة أضعاف سد مروي لتبيعها في (سوق الله اكبر).. كل ذلك وإثيوبيا لا تملك أرضا زراعية فتنازعنا في الفشقة..الجارة الشقيقة لا تنتج جالونا واحدا من النفط ..بل لا تملك حتى منفذا بحريا ..لكن للاخوة في اثيوبيا استراتيجية حول ادارة الدولة والاستفادة من الاستثمار.
بصراحة..تحتاج حكومتنا ان ترسل مسؤوليها الى دورة تدربيبة ليست في ماليزيا البعيدة إنما لاثيوبيا القريبة التي باتت تسبقنا في كل شيء.

اخر لحظة

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2765

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1350451 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2015 07:56 AM
طيب يا الظافر أفندى وبغض النظر عن نظرتك الأستهزائيه بالجاره إثيوبيا دعنى أكلمك بما اعرف عنهم من خلال عملى فى مجال الطيران وتتبع كل ماهو جديد من أخبار فى هذا المجال.
الخطوط الاثيوبيه تمتلك ملكا حر عدد 79 طائره موزعه كالتالى 12 طائره شحن و طائره 67 ركاب...وبنهاية العام الحالى 2015 سوف تم التعاقد على 26 طائره ليصل المجموع إلى 105 طائره بنهاية هذا العام كما ذكرت.
جاءنى فيديو كوميدى على الواتساب آخر مسخره لواحد هلفوت على مايبدوا إنه وزير النقل عايز يفتتح حاجه فى مبنى سودانير وأمام المبنى كان بقول فى الهتاف التالى:
سودانير سودانير إلى الامام سودانير
سودانير سودانير إلى المستقبل سودانير
والهتيفه من وراه برددوا فى منظر مؤسف والله

زى ما قديتنا بكلمة بصراحه ان برضوا بقول ليك بصراحه ليه نحن فاشلين فى كل شئ ماعدا طولة اللسان.

بعدين عنوان موضوعك الكلام دخل الحوش قصدك يعنى حوش ودبانقا


#1350271 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 06:49 PM
حتى أكون اكثر وضوحا وزير الكهرباء تباهى ان سد مروي سدد قيمته في سنوات معدودات ..ثلاثة مليار دولار ربحها سد مروي ما بين الميلاد في مارس ٢٠٠٩ والعام ٢٠١٤..هذا يعني ان السد كان يحقق ارباحا تفوق مصنع سكر كنانة بعشر أضعاف وتقترب من أرباح بعض شركات الاتصالات.
انتهى مقطع الكضب.

نشتري كهرباء من اثيوبيا و برضو السد الرد


#1350240 [جمعة المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 05:12 PM
نفلا عن الكاتب (اثيوبيا الشقيقة تقفز في مجال الاقتصاد بمتوالية ثابتة..معدلات النمو وصلت في الجار الجنب الى ١٠٪ ..وإثيوبيا دشنت في الاسبوع الماضي خدمة قاطرات (المترو )بتكلفة (٤٧٥ ) مليون دولار..وتتأهب لتوليد طاقة كهربية من سد النهضة تبلغ خمسة أضعاف سد مروي لتبيعها في (سوق الله اكبر).. كل ذلك وإثيوبيا لا تملك أرضا زراعية).

سبب تقدم الجار بالجنب (إثيوبيا)ببساطة هو إنعدام اللصوصية المتحلله فى جميع دواوين الحكومة.وعليه يا استاذ يا ظافر الأهم ليست المقارنة و لكن يجب دعوة جماعتكم المنحرفة فى السلوك و العقيدة لعدم سرقة اموال البلد و تحويلها للمنفة الشخصية. زوالكم يعنى تقدم السودان الحبيب ان شاء الله. يا ربنا ندعوك ان تجعل تدميرهم (تدمير جماعتك يا الظافر) فى تدبيرهم و لا تقادر منهم أحدا يا الله يا الله يا الله.


#1349841 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2015 04:47 AM
تدريب لمن يا استاذ
هؤلاء المهندسين هم الذين اتي بهم تمكين الاخوان المسلمين بعد ان شردتم الكفاءات شرزمة جاهلة بما فيهم وزيرك
الم تسمع انه اقترح لزيادة التوليد بواخر اي شفن في البحر الاحمر لنليد الكهرباء !!!!
طبعا لانه غبي ومهندسيه كيزان اغبياء تبني الموضوع..
هذه البواخر فعلا موجوده ولافا في البحار لمن يريد ان يؤجر وعادة وجدت عندما تكون عند الطلب في حالة ان اي دولة لها منفذ علي البحر ودمرت محطات توليدها للحرب واي سبب ما وهي حل مؤقت وبتكلفة عالية جدا حتي لاتظل البلاد في ظلام دامس وهي نكفي للاضاءه فقط


#1349789 [truth]
4.00/5 (4 صوت)

10-05-2015 11:45 PM
امشى كلم ناسك و فهمهم ماذا تعنى البنى التحتية للاستثمار و دعهم يعدوها لك حتى يفهموا لا اظنهم سيفهموا لان مهاتير احضروه و حاضرهم عن ذلك و لكن لمن تنادى و فى اذانهم وقر


#1349776 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2015 10:46 PM
نحن ف حوجة لرجال دولة وليس متدربين

اتمني ان لا يكون محطة التوليد الكهربائي سجلتها اداراة الكهرباء كما تفعل مع عدادتنا والعموايد ب اسمها
تاني لو ذهب المتدربين الاستثماريين الي اثيوبيا ي حبشيات وطاعمات جاكم بلاء ي اخي الرءيس البشير لديه منتجع بمدينة بحر دار صيفي وهو من ضمن املاكة
لسنا ف حوجة لمتدربين همال الكهرباء الفدامي معاشيين ومرافيد يستطيعون سد الثغرة


#1349746 [جنو منو]
5.00/5 (2 صوت)

10-05-2015 09:18 PM
خلى جماعتك يرسلوك انت أولا بعدين خليهم يشوفوا الباقين ..


ردود على جنو منو
[Ehab] 10-06-2015 06:13 AM
الزول دا جماعتوا رسلوا أمريكا وحسا جاء يحاضرهم عن الحريه والديمقراطيه ... التقول هم منتظرين يمشي ويجي عشان يفهمهم ...


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة