المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
العرب والاجانب وبوادر اصطدام في اوربا ..
العرب والاجانب وبوادر اصطدام في اوربا ..
10-11-2015 12:31 AM


لقد شاركنا جميعا ببعضتصرفاتنا في ايقاظ روح الفاشية عند بعض الاوربيين . وحتي في اسكندنافية وخاصة السويد ، التي تعتبر معقل التسامح والمعقولية تكسب الاحزاب اليمينية انصارا كل يوم . الالبان لا يتورعون من ارتكاب كل انواع الجرائم بسبب سعيهم وراء المال السريع . العرب يجعلون الجميع يشدون شعورهم من الحيرة او الغضب.
احد الابناء السودانيين من من حضروا اخيرا في صلة يومية معنا بسب معرفتنا بعائلته . وهو ما شاء الله تفتيحة وشعلة من النشاط يستطيع ان يصلح اي شئ . ويغير ماكينة اي عربية في ساعات قليلة . لم يحدث ان قابلت بشرا على مقدرته فنيا ومقدرته علي التواصل اجتماعيا .
يأتي في بعض الاحيان طالبا مرافقتي الي اماكن ,, كسر ,, العربات او الخردة . وبما انه عندي بعض الهوس بالحديد وحب المشاكل ارافقة كثيرا . وانا مدان له باصلاح سياراتنا وسيارات معارفنا ، واشياء كثيرة في المنزل . البارحة اصطحبني للحصول علي مساعدين ياي ويايات لسيارة . واتى احد العراقيين وطلب استعارة مفتاح رقم عشرة . ومفتاح عشرة و13 اهم مفاتيح في الورشة . ورفض السوداني تسليف المفتاح . وبكل غباء او طيبة السودانيين انتزعت المفتاح من اللوحة التي تنفتح لتكون شنطة او ورشة كاملة . واعطيت المفتاح للرجل ولمت السوداني . وكنت قد قمت بهذه العملية في اماكن كسر مختلفة والابن السوداني غير مقتنع بتسليف معداته للعرب . وانا افكر ....ما قيمة مفتاح عشرة او الف ؟ فقال الابن السوداني بعد ان اشار للاماكن الخالية من المفاتيح في اللوحه .... ان العرب هم الوحيدون الذين يحضرون بدون ,, عدة ,, ويتعمدون عدم ارجاع الاغراض لاصحابها . ولقد هربوا ببعض اغراضه . وحتي عندما يستلفون المعدات لا يرجعونها للمكتب الذي يسلف المعدات . للميكانيكيين الذين يعرفونهم ويثقون بهم . وتوقف السويديون من تسليف المعدات .
في الثالثة والنصف القيت نظرة نحو العراقي الذي كان يعمل بالقرب منا . ولم اجده ، فتقدمت قليلا في اتجاه المخرج ولم اشاهد العراقي الطويل القامة . ولكن شاهدت اثنين يمشون وظهورهم محنية . وناديت يا استاذ .. يا استاذ . وعندما التفت الاستاذ عرفته بالفانلة الخضراء التي يرتديها تحت السترة . وانتهي الامر بتقريعهم وكنت في حالة من القرف والغضب . فقال الآخر انهم قد نسيوا المفتاح وهم بشر والبشر ينسون . فنفيت تلك الصلة عن تصرفهم الذي ليس بينه والبشرية علاقة .
ومن المفهوم ان ينسي شخص واحد اما ان ينسي شخصان ، ويقصران قامتهما قليلا حتي تصعب رويتهم بين السيارات المرفوعة ، تصرف مخجل وقبيح لا يصدر الا من العرب . ولامني احدهم لانني عربي . وعندما ملكته معلومة انني لست من العرب ، ادار الاسطوانة المعهودة ان العروبة شئ عظيم لان النبي عربي
الكثير من العرب يؤمنون ان الاسلام ملكية عربية وان بقية المسلمين تابعون للعرب ومتمسحون بهم . والاغلبية من العرب يحسبون ان المسلمين من غير العرب اقل قيمة من العرب . وسيدخلون الجنة من الباب الخلفي .
الابن السوداني كان يقول لي انه بسبب تردده الطويل علي اماكن الكسر قد شاهد المحن . والعرب قد يدسون في جيوبهم اغراض تسوى ملاليم . واصحاب الكسر عادة لا يتقاضون عليها فلوسا . ولكن البعض يستمتع بالشعور بانهم قد خدعوا السويديين ، وانهم تفتيحة واذكياء .
في مدينة سويدية صغيرة تجمعت مجموعة صغيرة من السودانيين . وعندما عرفوا بوجود سوداني قبل ايام في مدينتهم هرعوا اليه كعادة السودانيين والقادم الجديد شاب كفيف . وفي هذه الحالة يعينون له مشرف او ما يعرف في السويد ب ,, قود مان ,, يتولى كل امره ، ويتلقي مرتبا من الدولة . وقامت السلطات بعد موافقته بتعيين المترجم السوري كمشرف عليه . ويتصرف في دخله ومشترياته .
واكتشف السودانيون ان الاثاث الذي ابتاعه السوري عبارة عن كراكيب مما يطوح به السويديين ويتبرعون به للمنظمات الخيرية او يدفعون لمن يساعدهم في التخلص منه . و يباع بملاليم في محلات العرب والاجانب. والدولة تحدد لكل لاجي مبلغا محترما لتاثيث الشقة ، وعادة يبقي نصفه للمهاجر . والمؤلم ان المأكولات والمعلبات التي اشتراها المترجم وملأ بها شقة السوداني الكفيف منتهية الصلاحية . وغضب السودانيون ، وارادوا تصعيد الامر وفتح بلاغ . ولكن السوداني الكفيف كان يرفض رفضا باتا الاضرار بالسوري او قطع رزقة . وكان شاكرا ويحمد الله انه بالرغم من تغول السوري الا انه الآن وسط اهله . ويجب نسيان الامر .
الاكل المنتهي الصلاحية اتي مع العرب وبعض الاجانب . الاخ حقي انسان لطيف ومعقول يعمل في سوبر ماركت كبير يمتلكه لبنانيون . وهو من البدون في الكويت ،وشقيقته متزوجة بسوداني . لفت نظره لبعض علب الفول منتتهية الصلاحية . وبكل ثقة قال لي انها مخفضة الي ثلاثة ونصف كرونة بدلا عن ستة كرونات . واجتهدت في اقناعه بأن المعروض يعارض القانون حتي اذا كان بمليم واحد. الا انه لم يقتنع . وكان يقول بما ان السعر مخفض فيجوز ذلك . والعاوز يشتري يشتري . والعاوز سليم وبصلاحية برضوا موجود . فيمجمع تجاري كبير في منطقة يسيطر عليها العرب شاهدت يافطة في متجر يبيع التلفونات . .... البضائع التي تترك المحل لا ترد او تستبدل . وبالعربية والسويدية , فلفت نظر صاحب الدكان . لان الامر لايتفق مع القانون السويدي فقال لي انه لايعترف بالقانون السويدي . وكروت التلفون منتهية اللاحية او التابعة لشركات افلست تباع في دكاكين العرب . ويمكن بعد مشادة حامية استرجاع الفلوس وهذا نادر . ولكن يردون للسويدي فلوسه بسهولة ويبالغون في الاعتذار . وهذا عشته اكثر من مرة .
صديقي اللصيق العراقي فريد والذي ذهبت لزواجة قبل بضع سنوات الي العراق ، يعمل كمترجم . كان يترجم في مكتب العمل لعربي يريد ان يقضي فترة تدريب في سيوبر ماركت ,, عبدو ,, وهذا نفس المتجر الذي يعمل فيه الاخ حقي . ومكتب العمل عادة يزود المصانع والمتاجر والشركات بموظفين لفترة ويدفغع المخدم 10 في المءة من المرتب ، ويتكفل مكتب العمل بالباقي لتأهيل الموظف وكسب خبرة . ورفضت المسئوله ارسال المقدم لمحلات عبدو التي توسعت بشكل كبير وصاروا يمتلكون المبني والارض الواسعة . . وقالت بشكل قاطع ,, هؤلاء يرتبطون بالاجرام ومدانون . مكتب العمل زودهم لسنين عديدة بمتدربين ، ولكن مكتب العمل لا يدعم المجرمين .
السابع من سبتمبر هو عيد ميلاد ابنتي سابينا . وفي عيد ميلادها قبل شهر اقيمت حفلة . اتاها كثير من السويديين من الاهل والاصدقاء . ولوالدتها منزل بالقرب من ابنتها وقريبا من المطار . وتحدث البعض عن منزل المجرمين . وعرفت ان ملاك محلات عبدو يمتلكون المنزل الذي في تقاطع الطريق علي مرمي حجر. والمنزل محاط باشجار كثيفة لا يفتح الا نادرا . وفي هذا المنزل عذب اروبي كان يعمل في السيوبر ماركت عبدو . واتهم بسرقة كمية كبيرة من المال في خزانة المحل . وقاموا بقطع اصابعه . وحكم علي اثنين مكنهم باحكام سجن رادعة . والغريب ان البقية قد علقوا اعلانا كبيبرا . وان السويديبن استهدفوهم لنجاحهم ولانهم قد نافسوا السويديين ....الاخ
سيقول البعض ان هذه تصرفات فردية ومحصورة ، ولا يمكن التعميم . وان استهداف المسلمين شئ عادي . والمسيحيون يكرهون المسلمين . ولكن في السويد لا تأثير للمسيحية او الدين . والمسيحيون لا يؤثرون علي السياسة او المجتمع بل يجدون النفور والاستخفاف .
السودانيون والافارقة ومن تواجد مع العرب حتي في مراكب الموت كانوا يشتكون من تغول العرب ومعاملتهم الغير عادلة نحو الآخرين . وحتي في اماكن استقبال اللاجئين يفرض العرب ارادتهم وطريقة حياتهم وتصورهم للامور . ويأخذون كميات مهولة من الطعام وكان الغد يعني الجوع والموت. ويحملون الطعام الي غرفهم . ليتخلصوا منه في الصباح . وينتظرون منظمات الاغاثة قبل الآخرين. ويأخذون ما يحتاجونه وما لا يحتاجونه من الملابس والاغراض . وبعد فترة يتخلصون منها في الزبالة عندما تأتي اشياء احسن . وعند ترحيلهم الي معسكرات جديدة يواجه السويديون بمشكلة خمسة لعشرة شنط لكل لاجئ والذي اتي بالملابس الاتي علي ظهرة . انها الانانية في ابشع صورها . ولا يراعون شعور الآخرين ولا يمتنعون عن تدخين الشيشة في الغرف . ويتغولون علي حقوق الآخرين في استعمال ماكينات الغسيل والملاعب واماكن الترفيه .
عندما نقل العرب الي بعض المدن التي تتوفر فيها شقق للسكن . رفضوا النزول من الحافلات . واصروا علي اسكانهم في العاصمة والمدن التي تاني من اذدحام ومشكلة سكن .
احد رجال الاعلام السوداني كان مصدوما من تلك التصرفات . ويقول انهم كانوا مائتين من اللاجئين . وكان الاكل يقدم في شكل بوفيه . وبدلا من اكل لمئتي شخص كان المتعهد يقدم اكلا يكفي ل 400 شخص . ولكن قبل ان يتحصل نصف الآكلين علي نصيبهم يختفي الاكل . واضطر السويديين للمراقبة . ويقبض علي رجال كبار السن وبين طيات ثيابهم الاكل الذي يذهب الي الغرف . ويجدون الفائض في براميل الزبالة . وصاروا يقدمون الاكل في اطباق لكل ضيف . والسوداني يقول انه كان يرفض الاكل ويطالب بتقليل الكمية المهولة .
وبعد الحصول علي الاقامة وزعوا في شقق . وكل 5 من غير المتزوجين في شقة واحدة . وصار كل يحضر اقل قدر من الطعام لتوفير مبلغ ال 300 دولار المخصصة لاكل اللاجئ . وصار اكل السوداني يختفي من الثلاجة . وشقى من السباب والعراك الذي تشارك فيه حتي النساء بأفحش الالفاظ امام الاطفال في الهوتيل . وتواصل هذا في الشقة ،الي ان اراحه الله بشقة منفصلة .
السويديون والاجانب يسألونا عن غرابة تصرفاتنا لانهم ينسبونا الي العرب . واحاول ان اجد للعرب بعض العذر . وافشل . بنت صديق سوداني ساعدتها في شراء سيارة فولفو . وصارت الكهرباء تتسرب من البطارية او الراكمة . وكانت السيارة تصدر صوتا مشابها للصوت عندما لا يكون الحزام في مكانه . وذهبت الي ميكانيكي عربي كان في طريقي . فطلب مني ترك مبلع 400 دولار كبداية وسيصلح العطب . و تذكرت صديقي يوسف من اقليم ,,سنجك ,, في يوغوسلافيا القديمة . اتصلت به وكان علي وشك ان يترك ورشته خارج المدينة , وطلب مني الحضور مباشرة واذا لم يستطع اصلاح العربة فيمكنني تركها واستلاف سيارته او سيارة اخري .
وجدت يوسف في انتظاري وكان قد بدل ملابسه . وفي اقل من عشرة دقائق كان قد اصلح العطب الذي لم يزد عن فتح الطبلون . وفصل سلك . ودخلنا في مصارعة كدت ان اخسرها فيوسف اطول مني قامة . وهو رجل قوي ، قدرت ان ادس عشرين يورو في جيبة بعد ان تظاهرت بانني قد صرفت النظر عن الموضوع . رفض استلام الفلوس لانها عملية بسيطة يعرفها اي ميكانيكي .
اغلب من يتعامل مع العرب يشتكي من الجشع والخداع وعدم وجود اي حدود عندهم . وينعكس هذا في اوربا اليوم في التعامل مع الاجانب عامة وخاصة من مناطقنا . والعرب يدخلون في اي مجال وهذا شئ جميل. فهم سائقي تاكسي وبائعي خضرة واصحاب متاجر ومطاعم وصرافات وسباكين وكهربائيين ونقاشين .... الخ الا انهم يفرضون ما هو ممارس في بلادهم من فهلوة وشطارة . ويفقدون تعاطف الكثير من الاوربيين . ولم يعرف الاسكندنافيون الرشوة ومسح الجوخ والتذلل للرئيس وصاحب العمل . هذا طبعا لا يشمل الجميع ، ولكن الكثيرين .
[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 4614

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1352852 [د. هشام]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 08:44 AM
الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة: 97}


#1352794 [بت حبوبتها]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2015 07:39 AM
صلي علي النبي ياعمو شوقي


ردود على بت حبوبتها
[shawgi badri] 10-12-2015 09:33 AM
صليل عله وسلم .الصوماليون حيروا الناس زمان . يعتقدون ان مضايقة المسيحي او غير المسلم نوع من الجهاد . لكنهم في حالهم . لايتعدون علي احد . وهم تقريبا خارج الصورة . العرب يتدخلون في اي مجال . ويزاحمون ويسيطرون علي اللجان والتجمعات . وعن طرق الفساد او التخويف والتشويش يفرضون انفسهم .
الابن محمد ابراهيم الطاهر شقي قبل الحصول علي رخصة القيادة . صديقه الفلسطيني . اخبره بانه فشل مرة واحدة . والمرة الثانية قال للسويدي الممتحن . ان لك بنتان صغيرتان اسماءهن.... وزوجتك تعمل ... اذا لم تعطني الرخصة يمكنك ان تفنع من اسرتك . وتحصل علي الرخصة . وترك السويدي البلدة الصغيرة .
في الصيف رجع شافع عرب بسيارته وضربني وانا في انتظار دوري في محطة البنزين . وبدأ في الصراخ بانني ضربته . فطالبته برقم رخصته والانتظار لحضور الشرطة ولم يكن عنده رخصة. وبدا في الصياح بانه قد سجل رقم السيارة وسيأتي في الليل وسيذبحون اسرتي . كان معي اثنين احدهم سويدي . قال لي ان سيارتي لم تصب بأذي ولنترك المجنون في حاله . الغريبة ان احد العرب الذي ليس عنده دخل بالموضوع كان يتدخل لصالح العربي . وعندما هرب الصبي . ذهبت اليه وكاد ان يبكي ،ويقول انه كان يقصد الخير .


#1352624 [الداندورمي.]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2015 07:02 PM
حقيقه والله ،كل سئ مرتبط بالعرب
والله نثق في أن نشتري كل شئ من المتاجر الهولنديه
حتي اللحوم مذبوحه بالطريقه الإسلاميه في متاجرهم .


#1352437 [انا افريقي]
4.50/5 (2 صوت)

10-11-2015 02:27 PM
حروفك تنبض بالصدق عمنا شوقي
سواق اثوبي وراكب معاهو كفيلو كان في اختناق مروري في الطريق والكفيل زهجان ومتضايق من الزحمة في الطريق ويشتم في الاجانب لانهم سبب الزحمة في البلد وفجاة سمع صوت اسعاف والسيارات تفسح الطريق تفسح للاسعاف
طلب من السائق الاثوبي ان يتبع الاسعاف ويمشي خلفها عشان يجاوز الزحمة
الاثوبي رفض . رفض الاستغلالية طردو من الشغل لانو غبي وما يسمع الكلام
هكذا هم إلا من رحم ربي.


#1352356 [جمال علي]
5.00/5 (2 صوت)

10-11-2015 12:38 PM
ياهم...يا هم العرب.
منذ ايام روي لنا أخ أردني و هو شقيق زميلنا,أنه بعث إلي ألمانيا في دورة تدريبية في مجال التحليل و الأجهزة الطبية الحديثة.قال أنه نزل في سكن المعهد. و في الظهر ذهب إلي البوفيه ليتناول الغداء (لنش) حسب نظام السكن.غرف من الحلل غرف و ملأ الصحون زط.أكل زييين لا من فضل.!!!
و في المساء نزل إلي الشارع ليرتاض.أخذ يمشي في الشارع فرطرق...فرطرق و يخوجل يمنة و يسرة و دون نظام.قال أنه لاحظ أن الناس ينظرون إليه و هم مستغربين.إتضح له أنه خرج عن النص.لاحظ ان الشارع به ثلاث مسارات : واحد للمارة و اسرهم... و ثاني للمعوقين ...و ثالث لمن يصطحبون كلابهم.
و في اليوم التالي سأله مدير البوفيه عن الأكل و هل إستساغه أم لا. و يبدو انه لاحظ أنه ترك بقية من الطعام في الصحون, و هذا لا يحدث لديهم,إذ أن كل شئي لديهم بحساب و مقدار.ليس هناك إسراف و لا فشخرة و لا خروقية. و هذا سلوك خاطئي و حرام لأن رمي الطعام في برميل القمامة إهانة للنعمة و كفر بها و يعد خسارة للفرد و لإقتصاد البلد.هذا الحساب الإقتصادي هو سر تقدم هذه الشعوب و تخلف الشعوب ذات السلوك الأخرق.
لاحظ صاحبنا أن زملاءه في السكن يأخذون نصيبهم من الأكل بقدر الحاجة, يعني بي طرف الكمشة و ليس غرف.قال أنه قضي شهرآ كاملآ حتي حدثت له عملية إعادة صياغة.
أخذ يردد : و الله الناس هناك عايشة.!!
الفرق بيننا و بينهم في الحضارة و الذوق.


#1352287 [فضل حسنتود]
5.00/5 (1 صوت)

10-11-2015 10:55 AM
الجماعة ديل طلعوا حلقوم كبير و ظاهرة صوتية.
في الرياض بالسعودية لا يجنن الهندي الشغال في البقالة إلا دخول الشفع و جنسية من بلد عربي و يشتهر أفرادها بخفة اليد.هنا يسمون الشفع البذورة و البذر كما يقول عرب الخلا عندنا.تسمع الهندييطربق :بزورة...بزورة...علي بابا...علي بابا و يبطل شغلو و يرتفع ضغطو إلي أن يخرج الشفع من المحل و تلك الجنسية العجيبة.


#1352285 [الغريب]
3.00/5 (2 صوت)

10-11-2015 10:48 AM
حتى كلام العم شوقي لا يخلو من عنصرية مبطنةعلي العرب حتى المجتمعات الغربية التي هو فخور بها هي أم العنصرية صحيح أنهم ترقوا قليلا في طباعهم ولكن غريزة العنصرية لا تزال جزوتها مستعرة تحت الرماد.
انها مشيئة الله في خلقه أن يخلق الناس درجات وألوان وكل امة فيها الصالح والطالح صحيح أن فيهم العنصرية ولكن بالمقابل تجدالكرم والشهامة وإغاثة الملهوف والنجدة فلاتتحاملو على أمة خرج منها افضل خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


ردود على الغريب
[ود الكوتش] 10-12-2015 11:15 AM
الغريب,, شكلك لسه ما قابلتهم ياعمنا ، لكن لمن تقابلهم بتتذكر مقال الأستاذ شوقي مع أنه ما حدد العرب منو قصدهم لكن أنا بصرفها ليك كاش ، ناس بلاد الشام (لبنان - فلسطين - سوريا -الأردن )ودخل معاهم المصريين كمان مع أنهم مقدور عليهم

[shawgi badri] 10-11-2015 12:40 PM
الاوربيين الذين خبرتهم لنصف قرن لايخلون من العنصرية . وانا اول من اكتوي بنارهم ويحمل جسمي آثار قطع وطعن منهم . ولكن هنالك قانون ومؤسسية وانضباط .
النبي صلي الله عليه وسلم ليس بنبي العرب . انه رسول الله . الناس تخطئ . من العرب اليهود والمسيحيين واللادينيين . ما دخلهم برسول الله ؟ وكل الرسل والانبياء من بني اسرائيل هل سنقدس كل يهودي لان الرسل من امته ؟ الم يكن عبد العزى او ابو لهب عم النبي بالعربي ؟ انكم تخلطون النبوءة بالعروبة وهذا سخف .


#1352251 [عبدالله البطحاني]
4.60/5 (8 صوت)

10-11-2015 09:56 AM
لن تتطور بلادنا الا بالابتعاد عن العرب وقضاياهم المزمنه وصراعاتهم الدينيه والطائفيه والقبليه وما يسمي بالفكريه التي لا نهاية لها,,


وزير داخلية المانيا صرح بان اللاجئين من سوريا والعراق وغيرها من دول الشرق الاوسط تنكروا لجميل المانيا ولم يلتزموا بالقوانين واللوائح الالمانيه فروا من اماكن السكن التي منحت لهم لهم بحجة انها لا تصلح لسكنهم وان الطعام الذي وفرته لهم المانيا غير مستساغ!!! وتعجب الوزير الالماني من ذلك الموقف,,,لاجئ ياتئ الي دوله مضيفه ويشتكي من السكن والطعام!!!

الذي لا يعرفه الوزير الالماني ان نكران الجميل هي صفه ملازمه للاعراب وخاصة اهل الشام والمصريين,,,

ونقول للوزير الالماني ,,دي المناظر الفلم لسه مابدا,,سينقل هولاء الاعراب كذبهم وخداعهم ونفاقهم وخلافاتهم وصراعاتهم الدمويه الي المانيا وعما قريب سيدوي صوت التفجيرات الانتحاريه في المدن الالمانيه,,


#1352242 [عمر]
5.00/5 (3 صوت)

10-11-2015 09:45 AM
فتح الله عليكما يا (العم شوقي بدري ويا الاخ دنقلاوي )


#1352119 [ابراهيم1^2]
4.88/5 (4 صوت)

10-11-2015 05:00 AM
من صفاتهم الغش في بيع السيارات .. العربي يحلف بالله ان السيارة جيدة و لا عيب فيها و بينما تجد الأمريكي او الأوروبي يعلمك بكل عيوب السيارة و يقول لك اريد فيها كذا .. لكنه لا يمكن ان يخدعك .. لا تشتري سيارة مستعملة من عربي والا ستندم


#1352116 [الدنقلاوي]
4.94/5 (13 صوت)

10-11-2015 04:30 AM
العم شوقي
لا تخلو أمة من بعض العنصريين والمتزمتين وكارهي الأجانب، لكن لا توجد أمة عنصرية كالعرب، وإليك هذه الأمثلة:
* لو بقيت في أي بلد عربي عشرات السنين فلن تحصل على جنسيتها أبداً، رغم أنك لو بقيت في أي بلد إوربي أو غربي ستحصل على الجنسية بعد أربعة أو خمسة سنوات.
* في مصر لو كانت أمك مصرية ووالدك غير مصري فلن تحصل على الجنسية المصرية للأبد حتى لو كنت مولوداً في مصر ووالدك الغير مصري متوفي، ولم تعرف بلداً في حياتك سوى مصر.
* في السعودية لو كان جدودك مهاجرين -طرش البحر كما يسمونهم هنالك- أو أرقاء سابقين ولم تعرف بلداً سوى السعودية فستظل تابع وليس مواطن كامل الحقوق ولو كنت أسوداً فأنت عبد مهما اغتنيت أو تعلمت أو صرت كابتناً للمنتخب السعودي، معيار الجنسية الكاملة في السعودية هو الانتماء إلى قبيلة سعودية عربية صريحة، والسعودية هذه استمرت فيها تجارة الرقيق حتى خمسنيات القرن العشرين.
* في ليبيا توجد قبائل كاملة -ذات أصول غير عربية-كالبربر والطوارق -والمفاتيح والفواتير -لا يعتبرون مواطنين كاملي المواطنة، كذلك الحال في الجزائر، وفي عام 1996 قابلت جزائريا أسودا في الحدود بين مصر وليبيا وبعد الونسة أخبرني أنه مولى لقبيلة جزائرية وأنه بعد أن اتهم بجريمة استجار بقبيلة أولاد على في منطقة طبرق.
* قي اليمن ما تزال تجارة الأرقاء السود مستمرة وقد وثقتها الجزيرة ومنظمات حقوقية كثيرة.
* مغتربينا المغلوبين على امرهم بين استحالة العيش في السودان وبين ريالات ودراهم العرب يخفون حقيقة كونهم يأتون في أسفل طبقات المجتمعات العربية التي يعملون فيها وربما في مرتبة واحدة مع البنغال وما شابه.
والغريب في الأمر أنه ليس في العرب خصلة واحدة تبرر تمسحنا بهم وخداعنا لأنفسنا بعروبة زائفة لا يعترف بها أي عربي سوى مجاملة.


ردود على الدنقلاوي
[عنيد..] 10-12-2015 12:31 AM
الظاهر يادوب الناس بدات تفهم كلام الراحل جون قرنق قال نحنا سودانين بس لاعرب لازرقه

[مدحت عروة] 10-11-2015 02:12 PM
لا نلوم العرب بل نلوم انفسنا!!!
البريطانيين بعد الاستقلال تركوا لنا مؤسسات حكم شبيهة بحكمهم ومؤسسات اقتصادية وخدمية ممتازة وخدمة مدنية ممتازة ومنضبطة الخ الخ!!وطلبوا منا بعد الاستقلال ان ننضم للكومونولث وبدل ان نطورها للامام انظروا ماذا فعلنا؟؟؟
رفضنا الانضمام للكومونولث وانضممنا للجامعة العربية!!!
وبدل ما نستمر فى النظام البريطانى السياسى مثل الهند اخترنا طريق الانقلابات والضباط الاحرار والعقائديين واخيرا الاسلام السياسى ولا اقول الاسلام لان الاسلام انزله الحق عز وجل لكل البشرية وليس لعنصر معين وهو دين سماوى انزله الله بواسطة اشرف خلقه خلقة واخلاقا محمد بن عبد الله (ص) للناس كافة!!!
لا تلوموا الاعراب بل لوموا انفسكم وقادتكم فاقدى البصر والبصيرة الذين اوصلوكم لهذا الدرك وبدل ما نكون نجوم بقينا حثالة وزبالة ما اصلا البيبارى الحثالة والزبالة بيبقى زيهم والبيبارى البريطانيين النجوم مثل الهنود بيبقى نجم وبدون ان نتخلى عن عقيدتنا الاسلامية وغيرها التى انزلها الله على كل الكون!!!!

European Union [برعي] 10-11-2015 11:31 AM
كلامك صاح


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية
تقييم
9.99/10 (7 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة