10-13-2015 12:52 AM


٭ قبل أيام كنت أمر مساءا حول ستوديو مشهور بمدينة بحري..رأيت جموعاً من السودانيين يتكدسون أمام المكان..احترت في سبب التزاحم فجاءت الإجابة من صاحب متجر مجاور..كان كل أولئك الشباب يبحثون عن فرصة الهجرة لأمريكا عبر برنامج الهجرة المتنوعة أو العشوائية بلغة مباشرة ..الشباب والكهول وربما الشيوخ جاءوا إلى الأستديو حتى يضمنوا صورة نظيفة ومطابقة للمواصفات تعزز من فرص فوزهم في القرعة ..أمريكا تخطط سنوياً لاستيعاب نحو «55» ألف مواطن من دول مختلفة.

٭ أمس الأول نشرت عدداً من الصحف من بينها الزميلة التغيير تصريحات لرئيس المجلس التشريعي بكسلا يحذر فيها من تواجد مواطنين أجانب من فئة البدون بولاية كسلا..محمد طاهر سليمان لم يتحدث بوضوح أو ينسب المهاجرين الجدد إلى منابع هجرتهم .. التحليل يفيد أن هؤلاء على الأرجح قادمين من أريتريا.. إلا أن اللاجئين الإريتريين لا ينطبق عليهم وصف البدون لأنهم يحملون جنسيات إريترية ..الاحتمال الآخر أن هؤلاء هم البدون أصحاب الاسم المقيمين بالخليج منذ سنوات دون أن يكتسبوا حقوق المواطنة الكاملة.

٭ دعونا مع الافتراض الثاني الذي يجنح إلى أن من يبحثون عن وطن هم أصحاب تلك المأساة .. تقدر الأمم المتحدة حسب إحصاءات صادرة في العام 9002 أن نحو مئتي ألف مواطن خليجي يصنفون في خانة البدون جنسية..بعض هؤلاء مواطنين من دول مجاورة أخفوا هوياتهم للاستمتاع بخيرات الخليج.. وآخرين لا يحملون أي هوية أخرى غير هوية الضياع هذه ..هذا يعني أن هنالك قضية إنسانية يجب أن يتوقف عندها صاحب كل ضمير.

٭ ماذا لو قدمت بلدنا مقترحاً بتوطين البدون في أرضنا الشاسعة..مئتي ألف مواطن سيذوبون بيننا مثل حبات السكر في الماء الدافيء.. مقابل إيواء هؤلاء نطلب من دول الخليج أن تهيء بيئة جيدة للمهجرين الجدد..من حسن الطالع أن في السودان قبائل بدوية تعود جذورها إلى الخليج وهذا مؤشر لسهولة إدماج الوافدين في الحياة العامة.. بجانب أن البدون يتحدثون ذات لغة السودانيين الغالبة ويدينون بالإسلام كمعظم أهل السودان.

٭ في تقديري.. أن السودان بلد كبير ومترع بالموارد.. نحن الآن بتنا بلدا طارداً .. كل الأجيال الجديدة تبحث عن فرصة للهجرة ولو عبر الحظ السعيد .. في الهجرة فوائد كثيرة..تضيف تنوعا يحتاجه المجتمع وتسد فراغاً في العمالة ..حدودنا الشاسعة تحمي بالانسان والإعمار..ربما لا يمكن أن نتصور حال السودان الآن بعيداً عن العمالة الاثيوبية..حتى نحن سكان السودان الحالي كنا ثمرة هجرة وتمازج وتعايش سلمي بين مختلف الأعراق.

٭ فتح أبواب السودان للهجرة لا يعني أن تكون البوابة بلا حراس..بل يجب رسم استراتيجية لجعل وطننا جاذب لهجرات تفيد البلد..الآن بإمكان السودان أن يجذب رؤوس الأموال السورية الهاربة من جحيم الحرب..قواعد الهجرة يجب ألا تسمح لهجرات تغيير التركيبة السكانية .. فقط علينا الترحيب بهجرات تضيف التنوع..من بين الضوابط أن يكون التعامل فردياً مع كل حالة..وان يخضع الباحث عن الهوية السودانية لفترة اختبار تمتد لسنوات.

٭ بصراحة..النهضة تحتاج إلى عمالة ماهرة وعقول راجحة ورأس مال وفير ..نعم نحن نملك الكثير ولكن نحتاج الى المزيد..بدلا من تصدير ثروات زراعية للخليج دعونا نجرب استيراد مواطنيين هم في حاجة ماسة إلى وطن.

اخر لحظة

تعليقات 28 | إهداء 1 | زيارات 4764

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1355389 [بولت]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2015 05:08 PM
معليش لو جبتوا بدون ولا سوريين ولا مصريين ولا المان جنس اري ابياض برضو انتوا افارقه ولى يوم الدين افارقه بطلوا جريكم الكتير ده واعترفوا بافريقيتكم العالم كلوا ح يحترمكم . الاسود ملك الالوان .


#1354509 [داجن الداجن]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 01:56 PM
لا للعنصريه والجهويه و الأرض ارض الله والرزق علي الله / واختلاف الآراء لايفسد للود قضيه - فاتركوها فانها نتنه


#1354417 [nagid]
5.00/5 (2 صوت)

10-14-2015 11:53 AM
العمالة الماهرة في البدون ؟؟؟ وماذا عن عقائدهم ماذا لو كانوا شيعة ؟؟؟؟ السنا في غني عن مشاكلهم ؟؟؟؟؟ اناس لا يعادون اليهود ويتقربون الي الجنة بقتل السنة ؟؟؟؟؟ وتقول انهم مسلمون !!ليس كل ما يبرق ذهبا .كفايانا مشاكل .ولماذا لا تستوعبهم دول الخليج التي اصلا تحتاج الي العمالة ؟؟؟؟ قال مهرة قال


#1354368 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 11:02 AM
الاخ كوكاب
انا ابو سحر
ردي كنت معارض لتهجير الاجانب للسودان
اما بخصوص الافارقة فانا نوبي من شمال السودان
ونحن لدينا لغتنا النوبية
ولسنا عرب
وجميع النوبة في الجبال بالسودان وفي الغرب كلهم اهلنا واصولنا واحدة
وحتي الحبش والبجة كلنا افارقة
ونحن في السودان في الشمالية وفي جبال النوبة لغتنا اصوله واحدة
واقرب ناس لينا في السودان هم اهلنا في جبال النوبة
الذين تضربهم الانقاذ بالقنابل اليوم
وهم بيفتكروا ان الحكومة شمالية وعرب
ونحن برئيين من ضرب اهلنا النوبة في كردفان للعلم؟؟؟
والدليل علي ذلك وجودهم معانا في الشمالية وحتي الجنوبيين بعد الانفصال وقبله كانوا معانانا في الشمال
اما تهجير الاجانب للسودان فلا نقبله


#1354128 [mohamed tahir]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2015 01:55 AM
?????


#1354093 [كوكاب]
5.00/5 (3 صوت)

10-13-2015 10:32 PM
المدعو دقنة شكلك من الرشايدة اتحدك ان تثبت انك سعودي وانو اصلك وفصلك من الجزيرة العربية معظم الرشايدة في السعودية بدون وهم اصلا غجر . انت يا رشيدي تقدر ترفع عينك وتعايين لسعودي قبيلي؟ انا شفت الرشايدة في مناطق حفر الباطن والقرية العليا قسما بالله العظيم ماشين زي الحريم وفي منطقة الشمال ما عندهم شغلة غير الاجرام والشغل في الممنوع والسعوديين لا يتزوجون منكم ولا يزوجوكم لانكم ليس لديكم اصل والجابكم السودان اصلا الجوع يا مقطعين ومجرمين. اوعك تقل ادبك راشدي ولا زفت وانت كان عندك رجالة امشي سويها في السعودية عشان يوروك المكشن بلا بصل . ايوة انت غجري وانا سوداني افريقي اصلي وفصلي نوبة اها وريني انت شنو ومناطقكم في السعودية انا عارفها كويس والقبايل الاصيلة برضو عارفها كويس


ردود على كوكاب
[nagid] 10-14-2015 12:02 PM
لا يستحق الرد عليه.هذا عار علي نسيج السودان ان يكون به من يحمل هذه الافكار عن الآخرين

[ابو عبد الله] 10-14-2015 11:08 AM
سبحان الله الرشايدة كمان بقى عندهم لسان و بتكلموا ، و انت تزعل ليه يا المسمي نفسك دقنة دي حقيقتكم بدو أجلاف و حتى السعوديين بكرهوكم و بنبذوكم بسبب سوء أفعالكم ، و إذا داير تتأكد اكتر أمشي السعودية و اعرف قدرك هناك كويس

European Union [دقنة] 10-14-2015 12:14 AM
يكون لعلمك يا عنصري إنتَ ،، تكون نوبي وللا جن أزرق صدقني ما مهم عندي ،، كل إنآء بما فيه ينضح !!

أنا ما داير أتكلم هنا عن حقائق ممكن تسيئ لقبائل نجد والحجاز وتحرج القائمين على أمر راكوبتنا العزيزة ،، لكن أنصحك تمشي تقرأ في كتب التاريخ كويس عشان تعرف قدرك كويس وتدي الناس قدرها وترووق شوية !

حقيقي عنصري معفّن !


#1354055 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 07:09 PM
من حسن الطالع أن في السودان قبائل بدوية تعود جذورها إلى الخليج

وهل تلك القبائل مندمجة مع قبائل السودان هل سمعت وشاهدتة زبيدي ولا رشيدي متزوج ادروبية ولا شايقية انا ما سمعت اشاهد هذا المجتمع المغلق ف لوكانده خلف مدارس اليونتي هؤلا يشبهوننا الجنوبيون افرب الينا مهم ما بالك بانهم عرب ومسلمين وبعدين لماذا تكون بلادنا نفايات للشعوب الغير معترف بهم من حكوماتهم ومن اين اتو واستوطنو الكويت يعني من اجل فكة زنقة مالية الامريكان م كل من هب ودب يمنح لوتري يريدون من يستقيدوا منه ف كل الضروب وتجربة كاسترو حينما صدر لهم المساجين ف بالهم من شر اعمال امريكا فتحت باب الهجرة للكوبين وكانت فرصة لكاسترو نظف بلاده


ردود على عصمتووف
European Union [دقنة] 10-13-2015 10:17 PM
أنا شخصياً متزوج منّهم ،،،، والناس ديل بسطآء جداً وفي غاية الكرم والجود و(الصدق والتواضع والرجولة)

كلامك بذكرني بالمثل القآئل : ضربني وبكى وسبقني وإشتكى !!


#1354016 [موناليزا]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 05:40 PM
يا هذا ما في شي ضيع السودان غير أمثالك وتفكيركم السطحي ، الما واصل أرنبة أنفك .


#1353972 [ابو سحر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 04:05 PM
الاخ منصور المنصور انت ردك هذا علي كاتب المقال الاصلي ام علي ابو سحر
انا قلت معارض لهجرة الاجانب الي السودان
ودا رائي
وانا سوداني ونوبي من الشمال
ما كفاية هجرة الارتيريين والحبوش والمصريين والسوريين
بكرة حنكون غرباء في بلادنا
اما اذا بتاييد هجرة الي الاجانب والبدون من الخليج الي السودان
فهذا رايك وانت حر في ذلك
اما انا فلي رائي وانا حر اقول رائي


#1353954 [دقنة]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 03:36 PM
حقو الواحد يسمّيك من الليلة ( الظافر ألبى جهلو ظاهر )

يا أخينا شكلك لازم بعد ده تمشي تعمل عملية غسيل معدة من فتّة العدس بالزبادي واللبن الشكلها خمّرت في بطنك وعملت ليك تسمم عام باين للعيان !!

قال بدون قال !!

دي قضايا بعيدة على مستوى فهمك الساذج بألف سنة ضوئية يا سيد ،،، ثم ثانياً ،، كيف تتجرأ وتقارن قبائل عربية أصيلة إستوطنت السودان حتّى قبل مجيء أهلك القدمآء من نيجيريا والكونغو ،، مع البلوشستان والفرس ومن لا أصل له ؟

ألم تعلم بأنو حتّى اللآجئين القاعدين في صحرآء الجوف في السعودية رفضو إنهم يجو يستوطنو في السودان !!! وكذلك السوريين الجونا أول أمبارح كايسين طريق المخارجة ما لاقيين يا وهم !! أمسك أي سوري ما كوز قاعد في السودان وأسألو كدي !!

ياريتك لو كنت واصلت في بداية قصتك ومشيت عملت بحث مستفيض عن أسباب الهروب الكبير للشعب السوداني من أرض الوطن الغالي الحولوهو أشباهك لزبالة متراكمة الأوساخ !!!!!!!

آخر أخبار الغمتات شنو ؟

رخيص يا إنّتَ !


#1353953 [تهارقا]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 03:35 PM
دائما كتاباتك فطيرة متي ستنضج يا ارزقي ياجاسوس


#1353948 [خارم بارم]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2015 03:29 PM
المصاب بعقدة الدونية ومليان بالأفكار العنصرية يصبح زي الغراب اللي ضرب ريشه بوهيه بيضاء عشان يغير مظهره ويطير مع أسراب الطيور الأخرى.. لكن لا العصافير والطيور (الحلوة) سمحت له بمرافقتها عندما طار إليها، ولا (اخوانو) الغربان (الغُبش) قبلوا به بلونه الجديد وضموه في سربهم عندما رجع ليهم... ده حال من يبحث عن تغيير التكوين البشري والسكاني في السودان بجلب "البدون" و"المصريون" و"الفرتكانيون" وكل من ينتهي اسمه ب"يون" لتوطينهم في السودان... نحن (ومنهم الأستاذ كاتب المقال) ضعنا بسبب هذه الأفكار العجيبة.. فبالنسبة للعرب الشرق أوسطيين نحن أفارقة (وهذه حقيقة جغرافية يثبتها موقع بلدنا في قارة أفريقيا وعرقية تبرهن عليها ملامح وجوه قبائلنا ولون بشرتنا من حلفا ولغاية حدودنا مع أخوانا الجنوبيين ومن بورسودان ولغاية الجنينة) وعند الأفارقة نحن مش منهم لأننا (نتمسح بالعرب) وندعي بأننا لسنا أفاقة.. وفي الحقيقة نحن أفارقة لاسباب تاريخية معينة نتكلم اللغة العربية.. واتحدى كاتب المقال أن يقنع أي شخص في الدول العربية بأننا (عرب).. سياسياً وفي محيط المجاملات ومواقف الاستكرات يقولون لنا (مع ابتسامة صفراء هازئه) أنتم عرب... ولا يوجد دليل على أننا أفاقة في نظرهم أكثر من القصة التي رواها الدكتور/ عصام البشير بنفسه وجلالة قدره (في أحد الملتقيات أو لقاء تلفزيون لا أذكر) وملخصها أنه عندما كان طالباً يدرس في جامعة سعودية وتقدم ليؤم مصلين، أبعده أحد الأعراب خوفاً من جهله والمصلين بالطائفة التي يتبعها ذلك "التكروني" ..
جلب "البدون" و"المصريون" و"الفرتكانيون" وكل من ينتهي اسمه ب"يون" لتوطينهم في السودان قطع شك يماثل تماما تهجير اليهود في بدايات القرن الماضي وشرائهم للأراضي وتطور سيطرتهم على فلسطين بالقوة ووتماثل أيضاً جلب المزيد من التاميل للعمل في مزارع سريلانكا في عهود الاستعمار البريطاني وبعدها شنوا حرباً ضروس لاقتطاع وانشاء وطن مستقل لهم في شمال سريلانكا.. وليس ببعيد ما فعله المستوطنون البيض في جنوب أفريقيا ونظام الفصل العنصري الذي مارسوه على أهل البلاد الأصليين ولا ما فعله المهجرون والمهاجرون والمنفيون والمستوطنون البيض بالهنود الحمر في أمريكا وبالسكان الأصليين في أستراليا.... مستقبل غاتم ومظلم وحزين لابنائنا وأحفادنا إذا كانت الحكومة تشجع وتجبر المواطنين على الهجرة والإغتراب وتعمل بكل غتاتة لجلب"البدون" و"المصريون" و"الفرتكانيون" وكل من ينتهي اسمه ب"يون" لتوطينهم في السودان يدعمها في ذلك "صحفيون" بعلم أو بجهل، لا أعرف..


ردود على خارم بارم
European Union [man] 10-14-2015 12:18 AM
i agree with u !


#1353925 [رحمة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 03:00 PM
هههههه يعنى نهجر السودانيين ونجيب البدون ! والله حكم وبعدين عندكم ليهم وظائف وعندكم ليه بيئة يعيشوا فيها ، والله القصة تفتشوا عملة صعبة وسرقة !
تعيش تشوف عجب من الإسلاميين ، الله يقلعكم حسبى الله. ونعم الوكيل !!0


#1353924 [مندهش]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 02:59 PM
و الله انت لو عارف البدون عايشين فى ياتو مستوى فى الكويت ما بتكتب هذا الكلام الفارغ .لو ادوك اسا بدون فى الكويت حيكون عندك عربية شفر و ساكن بيت مكندش و مرتبك فى امان الله هؤلاء البدون لا ينقصهم الا حقهم فى التصويت و الترشح و الدرجات العليا فى الدولة غير كدا بيستمتعوا بالصحة و التعليم


#1353894 [كوكاب]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 02:18 PM
والله في مقالات غير تجيب الطمام للواحد ما منها اي فايدة ياخي نحنا هجرات المستعربين ديل استفدنا منها شنو والنتيجة حروب ابادة جماعية وعدم الاعتراف بالاخر الاصلا موجود كمان عايز تجيب مجرمين الخليج ياخي ديل لو فيهم فايدة ماكان طردهوم. عندك الرشايدة مثلا غجر الخليج ويسمون بالصلب بفتح الصاد ماذا استفاد منهم السودان غير الاذية والاجرام واخيرا الاتجار بالبشر والله امس كنت بشاهد في فيديو للرشايدة وهم يصطادون الغزلان والارانب والله بطنك تطم منهم ديل افة البشر لعنة الله عليهم واليوم الجابهم السودان وانشاء الله يجيهم طاعون ما يخلي فيهم نفاخ النار. ياخي بدل ما الشباب يهاجر و تجيب لينا البدون وفر فرص عمل للشباب وخليهم يتزوجوا وشوف بعد عشرين سنة الاراضي الشاسعة نتشيلهم ولا ما بتشيلهم لا تجلبوا لنا مزيدا من المشاكل الرشايدة والمستوطنين الجدد في دارفور ديل براهم قنابل موقوتة وفر ارضك للاجيال القادمة لكي يعيشوا في سلام.


ردود على كوكاب
European Union [دقنة] 10-13-2015 05:36 PM
كوكاب اليبرجغق مصارينك !!

يازول إحترم نفسك وألزم حدودك كويس ،، في راشدي وصلك في دارفور أو إعتدى عليكم ؟

تعال أقعد في الخلا والعدم العايشين فوقو الرشايدة في الأول وبعدين أمشي طوّل لسانك !!

قال غجر الخليج قال ،،، ما خلاص إنت الجاي من هاواي !!!

عنصري معفّن


#1353808 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 12:02 PM
لا اعتقد ان البدون في الخليج يرغبون في الهجرة الى السودان في الوقت الراهن و هم يرون الاف السودانيين يسافرون اسبوعيا الى دول الاغتراب.

و قبل التفكير في استقدام ( و هي كلمة افضل من لفظة استيراد) الاخرين فمن المهم الاصلاح الاداري و الاقتصادي و الحقوقي


#1353793 [ابو سحر]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 11:45 AM
بالله شوف الكلام دا
هو نحنا محتارين في الافارقة المهاجرين للسودان من دول الجوار
كمان تجيب لينا بدون من الخليج؟؟؟
يا راجل استحي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ابو سحر
[آمال] 10-14-2015 07:22 PM
بس يا كوكاب العرفك شنو ان فحص الDNA اللي طلع بعض القبائل بتدعي العروبة صحيح ، ما كل اللي بتقال صحيح و ما بالضرورة يكون الفحص ده دقيق و حتى العلماء قالوا إن فحص ال DNA بخطئ في بعض الأحيان

[كوكاب] 10-13-2015 05:50 PM
ياخي الافارقة ديل ما قطعو بحر ولا محيط ولا صحاري عشان يدخلو السودان والسودان بلد افريقي جغرافيا وتاريخيا ونقطة ارتكاز للقارة الافريقية ووجودهم في السودان منذ الاف السنين قبل دخول المستعربين والمزورين للانساب . نتيجة فحص الحمض النووي اثبت بان كثير من مدعيي النسب للاشراف توجد في دمائهم جينات الهوسا والفلاني وتوجد منطقة في شمال السودان تسمي دار مالي. اها رايك شنو؟

[منصور المنصور] 10-13-2015 02:51 PM
يا اخى استحى على وجهك قال شنو (هو نحن محتارين في الأفارقة المهاجرين للسودان من دول الجوار )طيب انت شنو لبنانى ولا سعودى ولا جزائري هو السودان دا شنو هم أفارقة ولا إيرانيين ولا قاعد بس تسوق الهبل علينا ساكت باين عليك من مدعين العروبة الشينيين ذوات الشلاليف الكبيرة أمثال عمك البشير الحاقد المصر على انو عربي لكن شلاليفو وجعباتو الكبيرة يوديها وين
حبيبي عاين كدي في المرايا وشوف شكلك انت تنتمى وين أفريقيا ولا اروبا


#1353760 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 11:07 AM
اعتقد ان اقتراح الكاتب يمثل جزء من الحل الشامل للمعضلة السودانية التى تركها لنا الاستعمارالانجليرى فى طور البيضة والتى فقست واخرجت لنا دراكولا امتصت كل جهود الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال فى ترويضها وتدجينها ولكنها ما برحت عصية على كل حل يقدم..... ففى الوقت الذى يستهجن فيه البعض مثل هذا المقترح لا تتوقف هجرات الافارقة من غرب افريقيا وشرقها الى ديارنابغرض الاستيطان وفى الوقت الذى تصطف فيه طوابير السودانيين الراغبين فى الهجرة والدولة مشغولة بالحروب العبثيةالسرمديةومفاوضةالحركات المحاربة ومؤتمرات لاتنتهى دون طائل من ورائها يرتجى ... اذا هنالك مشكلة كبيرة ستواجه البلاد الا وهى مسألة التغيير الديموغرافى والذى برز الى الوجود منذ بداية ثمانينات القرن المنصرم وتزداد وتيرتها يوما اثر يوم حتى كاد فيضها ان يغرق البلاد ومن العوامل المساعدة على ذلك ضعف الرقابة وكذلك قوانين الهجرة الميسرة وحل الادارة الاهلية واشتهار سمعة السودان كمعبر سهل للهجرة الى العالم الخارجى واكتشاف البترول والذهب علاوة على اتساع مساحة الدولة وانشغال الدولة بالصراعات الداخلية مما يترتب عليها من فقدان السيطرة على منافذ الدخول ومن العوامل ايضا ضعف الوازع الوطنى وسلبية المواطن السودانى ومن المؤكد انه فى حال استمرارالامور بنفس الوتيرة سيترتب عليها اختفاء السودانيين وسط الكم الهائل من الاجانب فى خلال مدة زمنية لا تتجاوز عقدين من الزمان وهو امر محتم لقد تضاعف سكان السودان خمس مرات عما كان عليه الحال فى اول يناير 1956والمؤسف ان اغلب الزيادة فى النمو السكانى ليست طبيعية وانما هى نتيجة للهجرات الوافدة وهذا ما لا يمكن ان يحدث فى اى بلد فى العالمفى هذا العصر فقد انتهت عهود الاستكشاف والاستيطان بزوال عصر المستعمرات ولكن يبدو انهاقد عادت الى الحياة من ابواب السودان المفتوحه على مصاريعها.


ردود على الوجيع
[ود الحاجة] 10-13-2015 11:59 AM
الهجرة الى السودان في الوقت الراهن هي فقط من الجار الشرقي اي اثيوبيا و هي عملية يرغب فيها النظام بدليل انه اذا تم قبض سيارة يتم فيها تهريب اشخاص الى داخل السودان يعاقب السائق و يطلق سراح الاخرين


#1353757 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 11:03 AM
ياظافر لم تكتشف العجلة جماعتك قبضوا الثمن من الكويت لهم مدة الم تسمع عن مبالغ صندوق إعمار الشرق الكويتية،،، عدس أحمر خطير ،،، أطعم عدس


#1353695 [garfan]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 09:58 AM
يااستاذ بدلا من ان تكتب في الموضوع المهم وهو لماذا يتراص الناس للهجرة اراك اتيت بمقترح فطير وهو استبدال من هاجر بقوم من بلاد اخرى. اذا استمر الحال علي ماهوعليه فسوف تتغير التركيبه السكانيه وسنكون اقليه والنتائج معروفه بعد ذلك


#1353655 [اابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 09:29 AM
في بداية الانقاذ الترابي ما جاب المتطرفين من كل بقاع الدنيا
مسلمين وغيرهم حتى كارلوس وبن لادن والغنوشي الذي لفظه شعبه بعد فترة بسيطة بعدما عرفه ما به
اصبحنا مكب نفايات مشعة وزبالة واصبحنا ملاذ للمجرمين والقتلة
البدون لو فيهم خير لم يطردو من الكويت ودول الخليج
ديل جابهم الحرامي المخنث مصطفي عثمان اسماعيل الدلالية بياع الفراد وتياب الشفون بعد ماقبض من دول الخليج هو وجماعته
عبدالباقي الظافر هذا الكوز ماذا يريد ان يصبح السودان بعدما حل به ما حل من سواهي ودواهي


#1353650 [ِود شاتوت]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 09:25 AM
يا أستاذ عبدالباقي أحب كتاباتك جداً ومرات كثيرة أشعر وكأنك تتحدث بلساني.. لكن الظاهر اليوم ما عندك موضوع.. يا أخوي الفينا مكفينا.. ما كفاية تهجير مواطني دافور وتوطين العرب القادمين من مالي وتشاد وأفريقيا الوسطى.


#1353587 [الراصد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 08:24 AM
فتح الوطن للبدون يعني ان نفتحها لكل راغب في الاقامة بالسودان وهي قائمة تطول شرقا وغربا وجنوبا وربما شمالا وهو خيار لم يعد مرغوب حتي في اوربا... ليس عيبا ان يكون السودان مترامي الاطراف وان تظل الاسطوانة مشروخة ان الموارد تزيد عن حاجة السكان...فشح المياه والتصحر وصراعات التنوع العرقي والثقافي وغيرها صارت شبح ومهدد يومي للبقاء...السودان للسودانيين والتقنية والتكنلوجيا ساعدهم لاستغلال كل مورادهم اذا زعمنا جدلا بنقص السكان...وفوق كل ذلك حكومة رشيدة وامينة تتفهم تنوع السودان الثقافي والعرقي ولا ينطبق عليها مقولة حاميها حراميها...


#1353558 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 07:43 AM
واقترح ايضاً ان تقوم الدولة بتوطين البوكو حراميين والدواعش وجيش النصرة والفجر الجديد بحجة انهم اسلاميين وغيورين على الاسلام

يا عبد الباقي انت بتتكلم كيف هم السودانيين الذين يحملون جنسية سودانية بالميلاد لا يجدون عدلاً تحت سماء ارضهم فهل تعتقد ان تقوم الدولة بإحقاق الحق وبسط العدل بين البدون ولماذا يهاجر شبانا اصلا من البلاد ؟؟


#1353551 [Al-Saif Albuttar]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 07:31 AM
السلام
والله ما راح يضيفوا اية قيمة سوى البلاوي على بلاوي الانقاذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1353533 [جنو منو]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 07:07 AM
خلاص نويتو تفضو البلد من اهلها وتجيبوا البدون .. تبا لك ..!!طبعا الجماعه دردقوا ليك الكوره وانت شتها طوالى واهو كلوا بتمنو ..!!


#1353480 [زايد الخير]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2015 01:35 AM
والله فكرة جميلة باستيراد البدون ، لكن ماساتنا لحد الأن في ناس تعتير انها السودانين والبقية مواطنين درجة تانية ، او سودانين غير اصليين ، ومال البدون ديل حيكونوا درجة كم ؟


#1353477 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2015 01:29 AM
ماذا لو قدمت بلدنا مقترحاً بتوطين البدون في أرضنا الشاسعة..مئتي ألف مواطن سيذوبون بيننا مثل حبات السكر في الماء الدافيء.. مقابل إيواء هؤلاء نطلب من دول الخليج أن تهيء بيئة جيدة للمهجرين الجدد
so you want to make up for the southern Sudanese who left cause they don't look like us.
or this is part of human trafficking ?.is it not enough that your government has sent your women to work as servants in gulf states
I think it's time for real confederation .and keep those homeless in your back yard.stupid Iam saying it again stupid.
enough kissing ass MR.


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة