المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
مححن المصريين..الثعابين العاشبة والحقيقة الغائية
مححن المصريين..الثعابين العاشبة والحقيقة الغائية
10-18-2015 07:30 PM


ارسل لي الاستاذ ع . س . قبل سنوات مصيبة في شكل كتاب للمصري عادل حمودة . عنوان الكتاب ثرثرة اخري فوق النيل . وطلب رأيي وتعليقي علي الكتاب : له الشكر . انها ليست ثرثرة : انه هذيان .
للكثيرين اقتناع بأن الكثير من المصريين جهلاء بأبسط البديهيات ، خاصة عندما يتعلق الامر بالسودان وافريقيا . ولكن رجل المخابرات والصحفي عادل حمودة من المفروض ان يتمتع ببعض المعقولية . الا انه جاهل بدرجة فارس . وسيصدم اي انسان عاقل اذا اطلع علي هذا الكتاب . وهذا الجاهل كان صحفيا في مجلة الوادي التي هي احدي ازرع المخابرات المصرية . وفي صفحة 132 نجد . .. وقد اسسنا معا مجلة ,, الوادي ,, ... مجلة مصرية سودانية ... تمويلا ... وتحريرا .. وتوزيعا ... وهي تجربة صحفية غير مسبوقة تشترك فيها روز اليوسف في القاهرة ... ودار الصحافة في الخرطوم .. وقد وفرت لنا فرصة السفر معا الي اقاليم السودان المختلفة ... وشجعت علي الوصول الي شرق افريقيا ... وعند خط الاستواء ... حيث كينيا واوغندا وبروندي وهي من دول حوض النيل ,, .
وكان معه التشكيلي هبة عنايت مصري آخر . ولكن لم يزكر ابدا من هم الصحفيون السودانيون . هذا ليس بمهم المجلة كانت غطاء للمخابرات المصرية. وكان الاثنان ينزلان ضيوفا علي النميري ويأكلون في منزله .
سيداتي سادتي ارجو ان لا تبكوا او تصابوا بالجنون وانتم تتابعون هذا ,, العالم ,, الذي يصور رحلته الي السودان وافريقيا كطرزان مصري .
في صفحة 164 ..... وتعد امدرمان من اكبر المدن الافريقية ... وتذدحم شوارعها بأصحاب الحرف .. وتجار الخيل والحمير ومحلات الغلال وصناعة القوارب الشراعية وسوق السمك والخضار ... وباعة التوابل والبخور وتختلط الاصوات بالاجناس ... والسماحة بالمساومة والذباب بالطعام المكشوف
ويقبل السياح علي شراء المصنوعات الشعبية التي تباع هنالك .... وريش النعام .. العاج ... الفخار ... جلد التمساح وجلد ثعبان الاصلة ... وهو ثعبان ضخم طويل .. يعيش علي النباتات ... اما اكثر ما يقبل عليه الرجال فهو ,, احليل التمساح ,و شهرته في مضاعفة القوة الجنسية سبقت الفياقرا بمئات السنين .
اي طفل في العالم يعرف ان الثعابين ليس لهل جهاز هضمي يتقبل النباتات . وهذا الصحفي لا يعرف هذه الحقيقة . تصور ثعبان ياكل ملوخية . ويترك الارانب لامثال الاستاذ . والمصريون لا يعتبرون انفسهم من الافارقة. والحمد لله الجات منهم امدرمان مدينة افريقية . قلنا ليكم لكن ما بتفهموا . ولم اشاهد في شوارع امدرمان تجار الخيول والحمير ، وصانعي الزوارق . محن مصرية .... مش كده ؟
في صفحة 161 نجد ,, كانت مشكلة نميري الخفية انه من عائلة لم تكن تنجب ... ومثله مثل غالبية البشر لجأ الي العرافين الذين يسمون في السودان ,, الفكيين ,,
هل هنالك اسرة لا تنجب . من اين اتي النميري ؟؟ هل هو طفل انابيب؟ ام هو من الفضاء الخارجي . ؟ المعروف ان مرضي النكاف او ابو عديلات عمدما يصيب الصبية ، يصاب ربعهم بالعقم . ولكن من المؤكد ان والد النميري وجدودة كانوا ينجبون الاطفال . ولكن كيف يفهم امثال هذا . وحتي كلمةالفكي والفكيا لم يعرفها . ومن اين اتي القدع بأن غالبية البشر يلجأون للعرافين .
في صفحة 160 نجد ,, لم يكن السودان .. البلد الكبير موجودا قبل نحو قرتين من الزمان كان مملكة جوبا ومملكة النوبة وغيرها . الحقيقة ان جوبا لم تكن موجودة قبل 200 سنة . مملكة الباريا وجدت ولا يزال سلاطين الباريا موجودين . ولكن جوبا بدأت كمعسكر للجيش وكان اغلب الجنود من الدينكا والنوبة .
في صفحة 158 نجد . كانت المرة الاولي التي التقي فيها جعفر نميري واستمع منه قصة استيلائه علي السلطة ... لقد قاد حامية ,, جبيت,, في الجنوب ,, الصحفي الهمام لا يسبق اسم نميري بالرئيس بالرغم من انه دخل داره وعمل تحت سلطته .. ويزعم ان جبيت في الجنوب ويفتخر بأنه زار السودان عشرين مرة وطاف بكل اقاليمه . ويواصل
الغريب ان نميري كان يؤمن بالخرافات .. فقد ظهر له في الجنوب من بين الاشجار الكثيفة قزم اعطاه عصا واختفي ... ولم تمر سوي اسابيع قليلة حتي وجد نفسه في السلطة ... فحافظ علي العصا .. وآمن بانها تعويزة سحرية لا يجوز اهمالها .. وذات يوم كسر طرفها ... فرفض الخروج الي مؤتمر شعبي كان سيلقي فيه خطابا جماهيريا .. واعنذر ... شعر بأن مكروها سيصيبه ... والغريب اننا سمعنا منه ان مخابراته ضبطت تنظيما سريا في الجيش نحرك في تلك الليلة لقتله وتنقية السلطة منه .
والحقيقة ان نميري الحاكم الوحيد في تاريخ السودان الذي زار كل اقاليمه المتنوعة .. المترامية .. ونال مبايعة قبائله المختلفة بمصارعة زعمائها ... وساعدته بنيته القوية علي ذلك .
اول مرة اعرف ان هنالك مؤتمرات شعبية . الذي اعرفه ان المؤتمرات يأتيها الممثلون او النواب وبعض المدعوين . مهرجانات ... تجمعات ... شعبية معروفة . لكم ان تتصوروا ان هذا العبط والهبل قدم للشعب المصري وكالعادة يصدق اغلبية المصريين اعلامهم . وصار القدع عادل بطلا وخبيرا في الشأن السوداني الافريقي . مثل هاني رسلان وبقية السيرك المصري .
النميري لم يجد نفسه في السلطة . المخابرات المصرية هي التي خلقت مايو وانجر اليها الشيوعيون . واتي تنظيم الظباط الاحرار بنميري لانهم حسبوا انه ,, بليد ,, يمكن السيطرة عليه علي عكس مزمل غندور ومحمد شريف الحبيب . ونميري لم يكن بليدا لانه درس في حنتوب التي كان يذهب اليها احسن الطلاب . وصدقت المخابرات المصرية . لانهم سيطروا علي النميري . والدليل ان القدع عماد وعنايت كانا ..... اصحاب نميري ...ونميري قبل مايو لم يكن قد وضع رجله في الجنوب لسنين عديدة . هل قابل القزم الجنوبي النميري في حي الدومة ولا القلعة ؟ هذا الصحفي لا يتورع من الكذب . ويحكي الاساطير .
ويقول في صفحة 165
وهم يسموننا نحن اهل الشمال بالحلابية ... من الحليب .. اشارة الي اللون المختلف عن لونهم .. وهو يعكس عقدة اللون في نفوسهم ... والزنجي هو من لا تجري في عروقه دماء عربية ... والخواجة هو الاوربي المستعمر .
انا شخصيا ارفض رفضا قاطعا استعمال كلمة حلبي لوصف المصري واكرة كلمة اولاد بمبة . ولا اطيق من يستعملها . فالحلبي في مفهوم السودانيين .....هو الغجري او الانسان الاناني والجبان والذي تنعدم عنده الاخلاق والمثل ويتوقع منه كل سوء . والشعب المصري شعب عريق لا يصح شتمة او شتم اي شعب . نحن ننتقد السياسة المصرية وتصرفات بعض المصريين نحونا كسودانيين وافارقة . ولا نقف مع اي اي نوع من انواع العنصرية . وقديما كان المصريون مصنفين في جنوب افريقيا كغير بيض . لا يسمح لهم بدخول حمامات البيض . والمصريون يفردون شعورهم المجعدة ويبيضون بشرتهم ويحاولون ان يصيروا اوربيين . وثلث الشعب المصري من جنوب مصر سمر ، يختلفون عن اهل شمال مصر . و حتي اهل شمال مصر يعتبرون من السود في امريكا . و الايطال والالمان يعتبرون ,, اسفارت اسكالا ,, في السويد وهذا وصف عنصري وتعني الرأس الاسود . وقديما في الحروب كان الفايكينق يقطعون تلك الرؤوس .
وسنواصل
[email protected]

تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 5259

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1357421 [عمر الحاج حلفاوي]
1.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 12:06 PM
نحن السودانييون قليلواالكتابة عكس المصريين -الكتابة مهنة لبعض الجهلاء بمصر وليست كتاباتهم الفارغة خاصة بالسودان-اجد كتب كثيرة في طلعت حرب وشوارع التوفيقية عن الخليج وصدام حسين كلها معلومات مغلوطة كما ان لديهم كتاب يتسابقون في نشر كتب عن احداث الساعة- ويجهلون ابجدياتها صدقني معظم المصريين غلابة مثلنا كما يقولون-بسطاء فقراء-انا لي اصدقاء كثيريين بمصر من جرسونات المقاهي وماسحي الجزم وشحاتين يفترشون الارض باسرهم ورغم ظروفهم القاسية لا ينسونك وتعود اليهم بعد سنوات ويذكرك ويسال عن عائلتك-نحن حضرنا الي الخليج وعاشرنا الجنسيات المختلفة وكل العرب -يمكن المصرييون احسنهم صدقني .


ردود على عمر الحاج حلفاوي
[shawgi badri] 10-20-2015 04:02 PM
الاستاذ عمر لك التحية . انا لا اقارن المصريين بالآخرين ، ولا اقوم بتقيمهم . انا هنا اتكلم عن كاتب صحفي كان يصول ويجول في السودان . يدخل بيت النميري كأنه بين خالته . وهو جاهل وكذاب . ويعطي الشعب المصري اسوأ صورة عن السودان الذي احترمه .

[جمال علي] 10-20-2015 02:30 PM
نعم المصري غلبان.
ما إستخلصته من معاشرتي للمصريين و إقامتي في القاهرة أيام الدراسة في الثمانينات,أقول أنه لولا الفقر و ضعف الشخصية المصرية و الإستبداد الذي عاشه الشعب المصري لكانت مصر دولة يحسب حسابها.
لقد فقد المصريون قوة التأثير منذ أواخر السبعينات حين ظهر البترودولار و أثر في موازين القوي في المنطقة,بل قلبها رأسآ علي عقب. و حدث الإنفجار السكاني في مصر و زاد الضغط علي الحكومة.أذكر إعلانآ طريفآ علق في البوردات في الشوارع في الثمانينات بخصوص المشكلة السكانية. كان يقول الإعلان و كان فيه شئي من الغباء رغم طرافته : نستقبل مولودآ جديدآ كل 27 دقيقة.كان يقول لي زميلي لينو جمعة و نحن في طريقنا إلي السكن بعد نهاية يوم الدراسة: هسة دة يكفوا من وين...يلقوا ليهو أكل وين؟!
نسأل الله أن يحقق لمصر و شعبها حياة آمنة و سعيدة.


#1357366 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 10:33 AM
غريب أمر هذا السودان؟ فرغم أنه أقدم من مصر ومن كل دولة من دول العالم الحديث إلا أن هذ العراقة والقِدم لا تجد من ينشرها ويعزز مصداقيتها، لذا نجد الإعلام المصري يغض الطرف عامداً متعمدا عن هذه العراقة.......... أنا شخصياً حاربت الإعلام المصري منذ أنطلاقة قناة الجزيرة، وبزوغ وسائل الإعلام الخليجية كمنافس قوي أقصى الإعلام المصري الحقود الكذوب إلى جحوره..... بل أن محاربتي للإعلام المصري وللثقافة والأدب المصري كمعين أنهل منه كما كنت في السابق زادت وامتدت بعد ظهور الإنترنت والعم قوقل وتحميل الكتب أون لاين...و...و......
أذكر أنني كنت أتسوق مع صديقينا لشراء بعض المواد الغذائية من بقالة في إحدى المدن الخليجية.......... فسأل صديقنا البائع اليمني عن الخلطة الموجودة في علبة فول كان بيده، فذكر البائع أنه فول بالخلطة المصرية، فتدخل أحد الأخوة الفلسطنيين الذي لا نعرفه قبل ذلك بالتطوع بالإجابة، بأن هذه الخلطة هي أسوأ خلطة في العالم..... فضحكنا ورمينا العلبة على الرف لتقبع مع صويحباتها من صنع قها..
شكراً لإعلام الخليج، وشكراً لتجربتنا في الخليج فقد أقنعتنا بسوء الطبخة المصرية التي هي أسوأ الطبخات في العالم............. ففي كل الحرف والصناعات والطبابة والمهن الرفيعة نجدهم دون الهنود، والصينيين، والجنوب أفريقيين والبرازيليين، والسودانيين، والباكستنانيين وغيرهم من الشعوب.... فقط لا أجد أي إجابة عن كيفية سيطرتهم على عقلية نميري رغم .............. الظاهر............ حارب الإعلام المصري مثلي.......... سوف تجد ينابيع جديدة للثقافة والفكر خالية من العقد والحقد


#1357321 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2015 09:44 AM
الهناجرة أو الهنجرانية في مصر هم الغجر أو ما يعرف عندنا بالحلب، والغجر عندنا يقولون عن أنفسهم أنهم أتوا من "حلب" ولذلك ننسبهم إلى حلب، وقد يكون فيها نوع من الصحة، فربما حلب كانت محطة من محطات ترحالهم الى السودان، وفي فلسطين/الشام يطلق عليه "النور" بفتح الميم، والملاحظ تشابه عاداتهم خارج السودان، التسول، السرقة .....الخ،


#1357305 [mohd]
4.00/5 (1 صوت)

10-20-2015 09:29 AM
الإعلام المصري يعمل على تغبيش صورة السودان لدى الشعب المصري الطيب، وأكثر ما يغيظهم أن جريان النيل من الجنوب للشمال


#1357164 [zAIDAN]
5.00/5 (2 صوت)

10-20-2015 01:47 AM
ياجماعة البلاد بتاعتكم دي ماحافطتوا عليها والجنوب راح وخلايب راجت

والفشقة راحت والغرب راح وانتو لسة تنبذوا المصريين اولاد بمبة واولاد الرقاصة

والله مافي اولاد رقاصة عيركم انتم


ردود على zAIDAN
European Union [النيل] 10-20-2015 05:57 PM
كلامك صاح, طول لسان ساى لكن مافى انجاز وبعدين شوف في كم مصري عايش السودان وكم سودانى في مصر, الحماعة ديل يظهر قادين مادة حساب.


#1357082 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 07:56 PM
الأخ شوق حياك الله
بالله عليك واصل لانها قصة ممتعة لمعرفة المدسوس فى الامدرمانيه ونميرى وهلاويسه امكن الغزم دا أوحى ليه اعدم الشيوعيين وتضرب ابا واعدم محمود محمد طه وانقطع مئتين يد حد السرقة واعلن شريعتو القاطعة من راسه يعنى مجاوز شيطان غزم
ما ورد فى الكتاب ربنا زدنا علما
سلام شوقى


#1357058 [Honza]
4.00/5 (4 صوت)

10-19-2015 06:31 PM
نحنا ما كان عندنا شارع زلط يربطنا بمصر الا السنة دي اكتمل وماعندنا اعلام كويس ممكن غيرنا يتفرج عليه ، وماعندنا حاجه بننتجا ونصدرها لباقي العالم يعرفنا بها ، حتي القطن المصري هو المشهور عالميا والصمغ العربي ده هدية من الله للشعب السوداني وقايم عشوائ ، عاوزين مصر وباقي العالم يعرفونا كيف ؟


ردود على Honza
[shawgi badri] 10-19-2015 08:39 PM
تشست براتسي . نحن لا نتكلم عن معرفة المصريين . انت فات عليك اننا بنتكلم عن الغلط والكذب ثعابين بتاكل برسيم . النميري طلع ليه قزم واداه عصايا .... الخ وصارع اوعماء السودانيين .
وبعدين انت السوداني ما عارف نه الصمغ ده مش عشوائي . الصمغ حواكير . بيعملوا فيه شوارع للنار ويتزرع اشجار جديدة , وبيطق الشجر وبيتلقط قبل بداية المطر لان الصمغ الممطور سعرة قليل . وهنالك صمغ الظلح وهو مختلف من صمغ الهشاب . في نهاية ابريل . هنالك حاجة اسمها جاغت . وبسمح لاي انسان بلقيط الصغ . ذي نمر الهبوب متاح لكل انسان . الصمغ عملية منظمة وليست عشوائية . ولها منظمة كاملة . وامريكا اعفت الصمغ من المقاطعة .


#1357030 [نميري شاطر ووطني]
3.63/5 (4 صوت)

10-19-2015 05:19 PM
عام 1974م . كنت اعمل بمواصلات العاصمة ( ابو رجيلة ) وقد فاتني الترحيل نسبة لمرافقة الوالد عليه رحمة الله بمستشفي ام درمان وقتها . وقد كان البرد قارسا . وبينما انا اقف في انتظار اي بص قادم ليقلني الي الخرطوم ,اذا بسيارة مرسيدس بيضاء تقف تحت جنح ظلام ما بعد الفجر بالقرب مني ويسألني سائقها ( ماشي وين يا اخوي ) ؟ فقلت له مشواري بعيد شوية . ماشي الخرطوم جنوب . بص الحكومة فاتني كنت مساهر مع الوالد في المستشفي . قال لي اركب يا اخوي دى ذاتا عربية الحكومة . فركبت معه وتفاجأت بأنه سيأخذني الي مكان عملي بالخرطوم جنوب رغم بعد المسافة وكان طول مدة الطريق يسألني عن الشركة والعمل بها ورائئ في البصات الجديدة والبلد واحوال البلد كما تفاجأت بأن السائق ماهو الا الرئيس جعفر النميري بشحمه ولحمه عليه رحمة الله .


#1356950 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 02:48 PM
بعد ده اليفكو دربنا ويألفوا كتب في الحبش ويمشو اتفسحو ويستكشفوا الهضبة الاثيوبية وياخد كم صورة كده جنب سد النهضة يختوها في الكتب الح يألفوها للذكري والتاريخ
ومايبقي شغلهم شغل الغلبا بختها تأدب نسيبتها
جاهم السم القدر خداهم الجزائريين اهو كان ماتش كورة وراح لحالو المرة دي لعبهم مع الحبش بلحقهم امات طه وبريح هاني رسلان من الفصاحة والولولة
وبريح جماعتنا من الكوراك حلايب سودانية حلايب سودانية علي الطلاق حلايب سودانية ...وح يجي البطل اخر الفلم


ردود على سودانية
[سودانية] 10-20-2015 04:55 AM
علي بالطلاق دي ماحقتي دي حقت بشة كل مرة يطلع في التلفزيون ويحلف بالطلاق فلان داك تحت جزمتي وديل تحت جزمتي ويكورك علي بالطلاق حلايب سودانية ...النشوف حليفة الطلاق بتخوف المصريين منو ويطلعو لينا من حلايب

[shawgi badri] 10-19-2015 08:43 PM
يا سودانية بالغني . انا قاعد مع زول وحلف بالطلاق بقوم من جمبه . الحلف بالطلاق شئ كريه وخطأ .حني في المزاح .
في الكتاب بتاع القدع ابن حمودة في زيارات لاثيوبيا كيني . افلام طرزان . البقية غدا .


#1356915 [ابو احمد]
3.00/5 (4 صوت)

10-19-2015 01:34 PM
يعنى عادل حمودة الصحفى المخضرم غلط فى البخارى يازول بلا سودان بلا وهم قوم لف لفك قطر


#1356905 [الرشيد]
3.25/5 (3 صوت)

10-19-2015 01:16 PM
بل نميري كان طالبا غبيا و التحاقه بحنتوب تم بوساطة انصارية و بتزكية من الناظر مستر براون الذي كان مولعا بالرياضيين تماما كما تم مع سيد سليم 000


ردود على الرشيد
[بنت الناظر] 10-20-2015 08:50 AM
والله بشهادة خالى رحمه الله الذى كان أستاذا لجعفر نميرى فى حنتوب قال إن نميرى لم يكن غبيا ولا كان طيش حنتوب كما يشاع عنه وبدليل إنه مستواه كويس إنه دخل حنتوب التى كانت تعد من المدارس النموذجية ويدخلها الطلبة المتفوقون من كل أنحاء السودان...وأيامها مافى واسطة ولا مسخرة ..لكن خالى قال عنه إنه كان طالبا مشاغبا ...
وسبحان الله صار النميرى رئيسا وخالى كان سفيرا أثناء فترة رئاسة النميرى ..وكان النميرى حينما يلتقى خالى يسلم عليه وهو منحنيا بكل أدب وإحترام ويقول لخالى أهلا أستاذى ...الله يرحم جعفر نميرى ورغم إنه كان دكتاتورا لكنه أفضل من هؤلاء الأبالسة بمليون مرة ..


#1356849 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2015 11:42 AM
يخوانا المصريين ديل اكان فيهم فلاحة كان عملوها مع الاسرائيليين اربعة حروب طلعو منها مهزومين حتي حرب اكتوبر قالو انتصروا فيها والحقيقة الجيش الاسرائيلي لمن قطع قناةالسويس وواصل تقدمه للقاهرة سموها المصريين الثغرةووافق السادات عل وقف اطلاق النار والا سقطت االفاهرة ارجعو للتاريخ الاسرائيليين الوكت داك عدد سكانهم 4 مليون والمصريين الوكت داك 50 مليون شفتو كيف


#1356771 [مدحت عروة]
4.00/5 (2 صوت)

10-19-2015 09:39 AM
رحت امدرمان وكسلا والابيض(بفتح الباء والتاء) !!
قام السودانى سأل المصرى ومشيت براك(لوحدك)؟؟
قام المصرى قال ليه آه رحت براك دى وهى مدينة حلوة اوى!!!!!!!!!!
كسرة:كنت فى كندا فى عام 1983/1984 وكان لى صديق مصرى يحمل الجنسيتين الكندية والمصرية قال لى انه قبل حضوره لكندا كان يظن ان المصرى مافى زيه فى العالم من ناحية الذكاء والثقافة والعلم الخ الخ الخ لكنه بعد ما جا لكندا وعاشر الخواجات اتضح له انهم عبارة عن جهلة ومدعون واى كلام يا راجل خاصة فى الادعاء والكذب الخ الخ!!!!


ردود على مدحت عروة
[الهادي سيد] 10-19-2015 09:30 PM
مصري قدم إلي الخرطوم للعمل في التدريس.حمله صديقه السوداني رسالة إلي أهله ووصف له البيت و قال له يفت علي شارع الزلط.وصل المصري و أخذ يسأل عن شارع الزلط. و لما لم يجده سأل أحد المارة عن شارع الزلط.رد عليه : دة شارع زلط و داك شارع زلط داير ياتو؟ تضايق المصري و قال ما عندوش إسم شارع الزلط بتاعكو دة؟!

[shawgi badri] 10-19-2015 11:46 AM
العزيز مدحت لك الود . شكرا علي اضحاكي في هذا الصباح البارد . قوية بتاعة براك دي . زوجتي وصديقتها كانوا في مصر مصرية قالت ليهم انها تحب الغناء السوداني خاصة الفنانة العظيمو بلو بلو بالفتحة علي اللام . يعني بلاو بلاو .


#1356753 [جمال علي]
2.50/5 (4 صوت)

10-19-2015 09:21 AM
الحقيقة أن المصريين لا يعرفون شئي كثير عن السودان و أهله.كل ما لديهم معلومات مدرسية : عاصمكتو الخرطوم...رئيسكو نميري....تزرعو القطن في الجزيرة و عندكو كلية تجارة في الفرع...ليه بتدرسوا في مصر؟!هذا ما يعرفه طالب الجامعة عن السودان المجاور لمصر,دعك عن الأميين.
و المصريون لا يعرفون الشئي و ليس لديهم رغبة في التعرف عليه إلا إذا كان لديهم مصلحة فيه. و من ذلك أن بعضهم يعرف عن تركيا و قبرص و اليونان أكثر مما يعرفون عن السودان. بعض الطلاب يسافرون إلي هناك و يعملون في إجازة الصيف.و كل العرب من الدول الأخري يتعاملون بدافع المصلحة.إذن ليس هناك داعي لأن نلومهم.
أما الكتابة هنا و هناك و تزييف الحقائق,فهذه إسلوب رخيص و يهدف إلي تحقيق هدف معين.لكن تبقي الحقيقة مهما تطاول البعض.


ردود على جمال علي
[شليل] 10-19-2015 07:15 PM
السودان اكتر بلد استفاد منه المصريين يكفي انهم اخذوا ارض حلفا واغرقوا حضارتنا بالفهلوة وبنوا اكبر سد في افريقيا فصارت هبة وادي حلفا بدلا من هبة النيل ثم اخذوا حلائب بقوة السلاح في زمن الغفلة ده تسمو شنو حقارة وللا استفزاز وللا رجالة كده وللا حمرة عين وللا زي ماقال الكوز حسين خوجلي المصريين ماارجل مننا عشان ياخدو حلايب لا ارجل منك ومن كل الكيزان
هذا غيض من فيض للفوائد التي استفادوها من السودان
السؤال المهم ماذا استفاد السودان من مصر لا شيء يستحق الذكر للاسف بل السؤال الاهم متي ستكف مصر عن استغلالنا واذيتنا بالمفتشر او تحت تحت عن طريق الضرب تحت الحزام
اصبر علي اذي جارك تارث رماد دارو ولكن للصبر حدود
اها ختو الخمسة فوق الاتنين وانتظروا رماد دارهم


#1356680 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2015 06:37 AM
الحبوب شوقى فى رئاسة الشركه التى كنت اعمل بها فى السعوديه زرت قسم الحسابات لبعض الاجراءات لأن مكان عملى كان فى مطار الرياض دخلت مكتب زميلى المحاسب المصرى حسنين كان يجلس معه صديقه من التعريف عرفت انه مهندس الراجل حب يتونس لما تأكد له أنى سودانى وعشان يبرز لى معرفته بالسودان سألنى كم تاخد بالسياره من الرياض للخرطوم؟؟؟
قلت ليهو زى ماعارف الرياض لجده 10 ساعات وجده الخرطوم 12 ساعه يعنى المجموع 22 ساعه..قال لى يااااء دى بعيده أوى.
كانت هناك خريطة حائط للوطن العربى خلف حسنين قلت ليهو ياأخى الا ترى هذا البحر الاحمر الذى يفصل السودان والسعوديه..إلى أن ترجانى الزميل حسنين بتغيير موضوع النقاش


ردود على عودة ديجانقو
[shawgi badri] 10-19-2015 11:56 AM
مصري مهندم صاحب محل للستائر . ناقش معي تركيب ستائر في الشقة . واقترح لون سادة سالمون لانه يتاسب اثاث الصالون متعدد الالوان . وقبل ان اجيب قال . دي خامة حلوة انا عملتها لبنتي في فرحها ... انا معقول اعمل حاجة وحشة لبنتي . ووافقت . رجع ومعاه العمال وجلس يدردش والقهوة قدامو . قال انه سيأخذ زوجته لايطاليا لانها متضايقة شوية لانه ربنا ما كتبش لهم خلفا .فقلت له ما هو الداعي للكذب وهو رجل كبير . وقبلها بيوم كان يتحدث عن فرح بنته . وبكل بساطة قال ان الانسان لازم يكذب علشان يقنع الزبون . ماهو التجارة كده .


#1356663 [barnoukh]
5.00/5 (2 صوت)

10-19-2015 03:43 AM
شوقي بدري نسي انو حبوتو مصريه مفروض كان يذكر قربه من مصر عشان الإساءة بتعم


ردود على barnoukh
[shawgi badri] 10-19-2015 12:02 PM
لم انسي ان حبوبتي مصرية . لسبب بسيط ليس لي حبوبة مصرية . وانا لا اكره المصريين . لاكثر من اربعين سنة كان صديقي محمود اسماعيل ابراهيم لا يفارقني وعندما افترقنا في براغ ذهبت لاحضارة للسويد في 1974 . وكان يقال ان هنالك اثنان لا يرفض لهم شوقي طلبا ابنته سابينا وصديقة محمود اسماعيل . محمود طيب الله ثراه مصري كامل الدسم . اخذه السرطان قبل سنوات وهو مدفون في السويد . نحن لا نكره الشعوب .


#1356619 [عبد الغفار المهدى]
3.50/5 (2 صوت)

10-18-2015 09:57 PM
العم شوقى
تحياتى
طبعا خبراء الشأن السودانى من المصريين كثر فأحدهم ذكر بأنه لم يكن هناك شىء أسمه السودان من الأساس وأن هذه الأراضى كانت عبارة عن ممالك ومناسبة حديثه كان حوارا عن تأرجح العلاقات المصرية السودانية وهل حلايب سودانية أم مصرية

https://youtu.be/mXqVEm8JtkE
المؤسف أن هؤلاء يساعدهم الكثيرين من الصحفيين السودانيين من العملاء وهؤلاء كثر والآن القاهرة ممتلئة بهم والمصيبة أن أغلبيتهم تربية الصحفى (جمال عنقرة)


ردود على عبد الغفار المهدى
[shawgi badri] 10-19-2015 12:05 PM
عندما اشاهد جمال عنقرة احس بالاسي نحوه. هذا سوداني مسكين . انا اسميه جمال الطبال . المؤلم ان النميري كان يسمح لامثال عادل بأن يتحدثوا عنه وكانه صاحبهم من القهوة علي الناصية .


#1356611 [الهادي سيد]
3.00/5 (1 صوت)

10-18-2015 09:43 PM
هذا جهل و إستخفاف و سخف.
هم يعرفون لماذا يسمي السودانيين بعض الناس بالحلب,لكن هذا الكاتب يحاول إخفاء الحقيقة.
كلمة حلبي وفدت إلينا من مصر.كان بعض أهل حلب نزحوا إلي مصر في زمن سابق و كان طبعهم كعب فجرت عليهم هذه التسمية(حلب). و من مصر نزح بعضهم إلي السودان و لا يزالون يمارسون حياتهم علي هذا النحو.يمكنك الإطلاع علي كتاب (الجزيرة...رحلة مشروع و رحلة عمر) لمؤلفه محمد عبدالله الكارب و حديثه عن هذه الجماعة.ربما يكون عنوان الكتاب غير هذا الذي ذكرته,لنسياني للعنوان و الكتاب بعيد عني في مكتبتي في السودان .لكنه كتاب توثيقي هام.


ردود على الهادي سيد
[الهادي سيد] 10-19-2015 09:27 PM
يسمونهم في الشام النور(بفتح الواو). و في أوربا Gipsy . و ينقسمون في مصر إلي قسمين : الغجر و الحلب.و الحلب ينتشرون في كل بلاد العالم و يمارسون حياتهم البوهيمية هذه. و يعملون في صناعة الأواني المنزلية من الصفيح و غيره من الأعمال البسيطة. و يتركزون في بلاد رومانيا و ما حولها و لهم زعيم يتحدث بإسمهم.
قيل أن موطنهم الهند و منها نزحوا و تفرقوا علي بلاد العالم. و قيل انهم من سلالة قابيل الذي قتل أخاه هابيل فسخطهم الله. و لله في خلقه شئون.

[سودانية] 10-19-2015 03:21 PM
ايوا حتي في مسلسل مصري يحكي عن مجموعة من الحلب تتنقل بين قبايل العايدة يسميهم الصعايدة بالحلب وكانو خسيسين وغجر ويسترزقوا من السرقة والفلوة والنصب
المسلسل اظن اسمو ذئاب الجبل حتي انا استغربت قلت اتاري مصطلح حلب ده عابر للحدود

[ميمان] 10-19-2015 12:39 PM
كلام الهادي سيد صحيح كلمة حلب منسوبة إلى شخص أو اشخاص اتوا من حلب السورية وعند سؤالهم قالوا نحن من حلب فاصبح واحدهم حلبي فصارت الكلمة تطلق على كل من كان لونه فاتحا بالمفهوم السوداني بما في ذلك الغجر. أماالغجر انفسهم فلم تطلق عليهم كلمة حلب إلا في السودان .

[shawgi badri] 10-19-2015 05:43 AM
انا اكاد احفظ كتاب الجزيرة ... رحلة عمر . الحلب هم الغجر الذين هربوا امام المغول من شمال الهند . وتفرقوا في كل العالم . اتت مجموعة كبيرة منهم الي السودان من حلب عن طريق مصر , كان لهم حي في امدرمان جوار حي العرب , كان لهم زعيمان وهما ابو زعمان وابو قلمان زرئيسة هي كلوت توزع الفتيات والنساء للتسول والسرقة اذا امكن . وترقص الفتيات في الاسواق علي رقص الطبلة . ويعلم الرجال القرود الرقص والقيام بحركات مضحكة . ويسميهم السودانيزن جعيدي . ويقول المثل للمفلس والمتبطل ,, جعيدي بلا قرد ,, من رقصانهم رقصة مقلولي علي ايقاع الاغنية آلولي يا ما آلولي .... آلولي البنت تحبك ... واثروا علي رقص العروس في السودان .


#1356608 [د.أمل الكردفاني]
2.50/5 (2 صوت)

10-18-2015 09:37 PM
عادل حمودة معروف في مصر بأنه دجال ..كتب كتابا من قبل اسمه أنا والجنزوري فيه سخف كثير محاولا التقليل من قيمة رئيس الوزراء المصري ووضع رأسه برأسه ولكن الكتاب أدى إلى نتيجة عكسية تماما ..المهم هذا شخص مخبول لا وزن له في الاعلام المصري ..فهو معروف بمحاولة لصق نفسه بالشخصيات المشهورة


ردود على د.أمل الكردفاني
[مراقب] 10-20-2015 12:27 PM
أمل دة إسم رجل يا أخ شوقي بدري و هو د.أمل فايز الكردفاني جسب صورته التي ينشرها مع مقاله الذي ينشره في الراكوبة. و هذا الإسم من الأسماء المشتركة.إبنة شقيقي تسمي أمل. و نجد من الأسماء المشتركة كل من إحسان و بشري.

[جمال علي] 10-19-2015 11:07 AM
د.أمل...تحياتي
أول مرة يقابلني إسم (أمل) كإسم مشترك.
إنه إسم جميل و معبر و يوحي بالأمل.

[shawgi badri] 10-19-2015 05:46 AM
الدكتورة امل لك الحية . المؤلم انه يصور السودان للشعب المصري الذي لا يعرف السودان بطريقة سخيفة . كيف يصل النميري الي الحكم والقبول عن طريق مصارعة الزعماء . مش حاجة مقرفة ؟؟


#1356600 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.13/5 (5 صوت)

10-18-2015 09:21 PM
العم العزيز شوقي
تحياتي
نعم كما قلت الشعب المصري شعب عريق ونحن مشكلتنا مع قلة منهم حيث لا يجب التعميم.
في العام 2007 حكم على عادل حمودة و3 رؤساء تحرير آخرين لصحف مصرية مستقلة بغرامة قيمتها 20 ألف جنيه مصري لكل منهم بتهمة التطاول على الرئيس المصري آنذاك مبارك، في اطار دعوى رفعها عضوان في الحزب الوطني الديمقراطي.كما تم اتهامه هو والصحفى محمد الباز بسب شيخ الأزهر، وإهانة مؤسسة الأزهر، بعد أن نشرت جريدة الفجر صورة متخيلة لشيخ الأزهر وهو يرتدى زى بابا الفاتيكان، مما اعتبره شيخ الأزهر سبا في حقه، وإهانة لمشيخة الأزهر، فرفض كل المحاولات التي بذلتها معه نقابة الصحفيين المصريين لإقناعه بالتنازل عن الدعوى، التي كانت هناك توقعات بأن يصدر فيها حكم بالحبس ضد الصحفيين حمودة والباز، إلا أن شيخ الأزهر أقسم بأغلظ الأيمان انه لن يتسامح في حقه الذي يعتبره حق الإسلام، وقال أنه لن يترك حمودة إلا عندما يصدر حكم بسجنه، وأصدرت محكمة جنايات الجيزة حكمها ببراءة المتهمين من جريمة إهانة مؤسسة الأزهر، لكنها قامت بتغليظ العقوبة في تهمة سب شيخ الأزهر، لتحكم لأول مرة في تاريخ القضاء المصري، بغرامة 80 ألف جنيه لكل من المتهمين بالتضامن مع جريدة الفجر، وكانت هذه هي المرة الأولى في تاريخ القضاء المصري التي يتم فيها الفصل بين تهمتى السب والقذف في العقوبة، وقد أثار هذا الحكم جدلا قضائيا كبيرا.
شخص يتطاول على اعلى شخصية دينية في مصر ليس منه رجاء.
مع مودتي


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[shawgi badri] 10-19-2015 05:23 AM
الاستاذ راشد لك التحية . الابن محجوب مؤرخ جيد ويعرف الكثير عن الاحداث التاريخية والاجتماعية حتي الرياضية . وانا قد استقيت منه بعض المعلومات المفيدة . انه باحث وعارف . السؤال .... لماذا لا يبحث الآخرون ؟

[راشد] 10-19-2015 12:16 AM
وانت يا سيد (معني) ما السبب الذي يدعوك للاحتفاظ بكل هذه التفاصيل والخزعبلات؟
هل هو الفراغ وعدم الشغلة أم ان لك فيها مآرب غير معروفة لدينا؟!!!
وشكرا..


#1356581 [انس]
4.50/5 (4 صوت)

10-18-2015 08:27 PM
مقال فقير وله يعبر عن شى غير انو بيخلى الشعوب تكره بعض واية معنى او لاد بمبه دى انصحك اهتم بشؤن بلدك السودان واحب اعرفك نحنوت المصرين كعشب لا نهتم لا بابيض او اسود العقدة دى عندكم انتو بس احمد زكى حبيب المليان اسمر وكذلك الرئيس البطل السادات نصحيتى ليك اهتم ببلدك نحنو فى مصر لا نعلم شى عنكم وله نريد يكفى علينا بلدنا اتمنى نشر تعليقى.


ردود على انس
[سودانية] 10-19-2015 03:14 PM
الجدادة دي مامصرية مركبة مكنة مصري لاغير
علي العموم انصح المصريين الاهتمام بالحبش وشؤونهم ويفكو درب السودان لانو العيال كبرت يابهوات

[ود الكوتش] 10-19-2015 02:29 PM
"نحنو فى مصر لا نعلم شى عنكم وله نريد يكفى علينا بلدنا " طيب ما انت أثبت كلام استاذ شوقي كيف تقول مقال فقير؟!!!! أحمد زكي بنحب فنه الله يرحمه والسادات بحبوهو ناس الحشيش عندكم ,,, وانتوا عندكم عنصريه وليس عندكم الشجاعه لقولها زي حكاية يا عسل يا أسود ماهي الا سب لكن بإسلوب لف ودوران

[ibrahim awad] 10-19-2015 08:06 AM
امشي يا ابن الرقاصة يا بليد يا جاهل يا امي كما هو معرووووف اكتر من 80% من المصريين اميين و جهلة. كعشب و الصحيح "كشعب" حبيب المليان و الصحيح حبيب "الملايين" و له نريد الصحيح "ولا نريد" ما تنط لي في حلقي و تقول لي دة لهجة لالالا دي غلطات املائية بليدة

United States [عودة ديجانقو] 10-19-2015 06:55 AM
احمد زكى والسادات دخلهم إيه فى الموضوع هم مصريين منكم.
صدقنى يا أنس مصيبة السودان إنها مجاوره مصر.
المصريين ماعندهم مانع السودانيين يروحوا فى 60 داهيه عشان تعيش مصر.
أطفالكم يا أنس بيسألوا السودانى فى الشارع الساعه كم عشان يعرفوا هل نحن بنفهم عربى؟؟ وكثير وكثير لسع

[عمر عابدين - الدوحة] 10-19-2015 12:32 AM
اتادب يا ابن الرقاصة لما تكلم اسيادك ....
اولاد بمبة دي بنعرفها نحنا ...
ولا عاوزينكم تعرفو عننا حاجة انتو اصلا بيكتيريا ابتلينا بها ...
روحوا بلا يخمكم ...
بلا مصريين بلا خرا

[ياسر] 10-18-2015 11:11 PM
و دليل كلامك أنّك تقرأ في هذا الموقع .. يا لك من مصري !


#1356569 [khalid mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2015 07:57 PM
عادل حموده يدرك مدي جهل وغباء الشعب المصري ويستغل ذلك في كتاباته حول السودان ودول افريقيا الاخري ويمزج الخرافه بالتهكم والسخريه من البلدان الافريقيه وخاصة السودان لارضاء مزاج القارئ المصري,,,

كتب سلسلة من المقالات عند زيارته لاثيوبيا ومدينة بحر الدار حيث ينبع النيل الازرق ووصف الاثيوبيين بالتخلف والهمجيه ورجع الي التاريخ القديم وقال ان الفراعنه كانوا ياتون لاثيوبيا لللهو والاستمتاع برقص الفتيات وكانوا يجلبون لمصر الرجال والنساء من بلاد الحبشه وتسخيرهم لخدمة االفراعنه,,,

ما لم يدركه عادل حمود انه وغيره من سكان بلاد كيمت او ما يسمي بمصر حاليا هم من الوافدين الجدد ولا صلة لهم بحضارة وادي النيل العظيمه حضارات كوش ومروي ونبته وان ال اثار مصر بناها اجدادنا و التماثيل القديمه تثبت ان القدماء في وادي النيل كانوا سمر او سود البشره وكانت ملامحهم كما نشاهدها اليوم في السودان وارض النوبه في مصر وبلاد الحبشه,,

فلينظر عادل حموده ورسلان ولميس الحديدي الي وجوههم في المرايه فلن يجدوا من يشبههم في كل الرسومات والتماثيل في المتاحف و المعابد القبور القديمه,,

علماء الاثار بداْوا يدركون تلك الحقيقه ولعل اولهم بروفسير هيكوك الذي قتلته المخابرات المصريه في شارع الجامعه في الخرطوم في اوائل السبعينات لانه اوشك علي حل طلاسم اللغه المرويه القديمه والتي كانت ستعيد حق حضارة النيل لاصحابها الاصليين بدلا من ادعاء سكان مصر الحاليين بملكيتها زورا,,


#1356561 [ابو احمد]
4.50/5 (2 صوت)

10-18-2015 07:45 PM
تسلم استاذ الاجيال ومتعك اللة بالصحة والعافية ودمتم زخراً للوطن


شوقى بدرى
شوقى بدرى

مساحة اعلانية
تقييم
7.07/10 (5 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة