02-09-2016 04:00 AM


د. عبدالله جلاب
جامعة ولاية اريزونا
[email protected]

قدم هذا بتصرف احتفالا بكتاب احمد الفرجوني الجديد: دوحة الفرجوني: إشعار بين البطانة وأمريكا في برنامج،أدب المجالس بالمركز السوداني الامريكي بأريزونا.
ــــــ
نحن هنا اليوم لنتحدث عن الشعر والشاعر. ولان ما يقبطنا كثيرا هو ان الشاعر بيننا وهو منا وذلك يقول الكثير عن جماعتنا هنا في المكان والزمان وعن الجماعة السودانية في المهجر. والشعر هو كتاب التجربة الانسانية السودانية في تعظيمها. وما يجعل الامر اكثر اثارة هو ان ما بين أيدينا ــ كتاب دوحة الفرجوني : اشعار بين البطانة وأمريكا ـ تجربة تأخذ أهميتها في مجال الأدب السوداني الشاعر والأدب السوداني باللغة السودانية ولها فيه ما يميز هذه التجربة روحا وشكلا ومضمونا. وفي ذلك ما يضاف الى مستجدات التجربة السودانية و ما طرأ عليها من تحولات جديرة بالاهتمام من واقع مستجدات حياتنا وتجربتنا الانسانية في المهجر وفي الحياة عموما. فنحن الان كتطور جديد في المهجر نقع في نطاق أوسع من تلك الأُطر الضيقة التي تصنفنا بالقبائل والمناطق. لتضيف الى وجودنا ليس فصيلا واحدا إنما فصائل متعددة من السودانيين الأمريكان والسودانيين الكنديين وغيرهم وما يضاف الهم من السودانين الاستراليين ووحتى السودانيين الانجليز دون تضارب بين كون الانجليزي البريطاني كان مستعمرا ذات يوم وأصبح الانجليزي السوداني مواطنا بريطانيا اليوم. وعلى ذلك قِس على توسع واتساع فضاء وانسان سودان المهجر. لذلك فان ما نحن فيه الان من تحولات كبيرة في توسع الكينونة السودانية وتنوع الشخصية السودانية من الامور الجديرة بالاهتمام. وهنا ولذلك تأتي الأهمية الإضافية لهذا العمل الأدبي في إطار الزمان والمكان. اذ ان كل ذلك يقع في إطار الإضافات النوعية الكبيرة والصغيرة التي يقدمها أفراد هذا الفصيل السوداني من الرجال والنساء والشباب في في الخارج. وقد يطول الحديث وتتنوع مداخله ولكني احصر حديثي الان في ثلاثة مداخل.

اول هذه المداخل تبدأ بقول محمد عبدالحي في قصيدتة العظمى العودة الى سنار: أنا منكم تائه عاد يغني بلسان ويصلي بلسان. ولعل إشارة عبدالحي الى ثنائية اللسان السوداني لها اهميتها علي الرغم انها لا تحصر ألسنتنا. الا انها دلالة في الأساس إشارة هامة ودليل مهم الي تواصل انساني لا دليل انفصام بين ما تقوم عليه حالتنا الوجودية وابتكاراتها وتراكم ما أتت به عبر العصور. فالصلاة هي تواصل ذلك الوحي السماوي في مراقيه الانسانية المبتدئة بالتكبير والمنتهية بالتسليم لتشمل المنسك والمسلك والحياة في قيمتها الاساسية اذ كل ما في الحياة صلاة والحياة ذاتها صلاة. ومن هنا يأتي المعنى الأكبر لأحد وجوه لتلك اللغة التي نملك باعتبارها لسان عربي مبين. بذلك يصبح لفظ العربية المرافق لتلك اللغة هو تطور انساني لجهد واجتهاد انساني مفتوح في إطار تلك التجربة الانسانية.

اما لسان الغناء فهو الاخر اتصال تجربتنا الانسانية كسودانيين في حال وتاريخ اننا ولا نزال ذلك الحوار المتصل في تكامل تلك التجربة الا نظامية وتعبيراتها المتعددة الدرجات والالوان. ومن هنا أنتجت خصوصية تلك التجربة الانسانية في تداخلها مع عبقرية المكان وتواصل تعقيدات الزمان وتلك التجربة وأنتج كل ذلك لك اللسان ما هو لغة سودانية ليست هي لهجة كما يذهب عون الشريف او عامية كما يصفها البعض. وإنها لغة واسعة القاموس وعميقة التعبير وطويلة التاريخ. وفي عمق العربية السودانية ذلك هي كتاب المخيلة والتجربة السودانية في البطانة الشرقية والبطانة الغربية والشرق والغرب والشمال والوسط والجنوب. وما عربي جوبا وعربي تلك المناطق الا هو من بعض وجوه تلك اللغة. ولقد نبهنا ابراهيم اسحق من قبل بان تلك اللغة يمكن ان تقدم الرواية الحديثة مثل حدث في قرية. وقد ترد الإشارة الى ابراهيم اسحق ذلك في مجال المثال الهام جدا لا الحصر.

وهنا والآن يقدم هذا الديوان نموذجا آخرا لكل ذلك. فنحن نصنع ونواصل في ابتكار لغة سودانية من قديم الزمان وان كنّا أبطأ في ان نجعل منها التعبير الشامل لنا في تنوعنا وعمق تجربتنا الانسانية دون الهيمنة او تقليل من قيمة الالسن الاخري. فاللغات مفاتيح لتجارب إنسانية هي نحن. ولذلك فان هذاك كتاب دوحة الفرجوني يقدم ايضا أمراً آخراً قد طال عليه الأمد. وهو كيف نحترم هذه اللغة بان نكتبها ونعنى بتطورها ونحفر عميق اثارها. لقد أشار الفرجوني الى ذلك بوضوح في محاولته لتطويع الحرف العربي وفق ابتكاراته الشخصية والخاصة ليساعد القارئ في نطق المفردات. الذين ينظرون لتلك اللغة باعتبار انها لهجة او عامية لا يهمهم كثيرا مثل ذلك الامر لأنهم يعتقدون ان اللهجة هي في الأساس غير مكتوبة وهم بذلك ينظرون الى السودان كتجربة إنسانية في تقزيمه. غير اننا نرى ولا نرى بان اللغات التي ولدت من تجارب إنسانية قد تكون مقاربة او مشابهة لتجاربنا قد اضافت للحرف العربي او غير العربي ما جعل منه كيانا متواصل التطور.

المدخل الثاني يأتي من بعض صفات هذا اللسان الغنائي وروافد الوحي الذي هو من بعض منابع هذه اللغة السودانية اذ ان روافدها تلك هى التي تعطي هذه اللغة بعض سوق ثرائها المفتوح. يتواتر وحي الشعر الصوفي من تجليات الخلوة المقفولة كما يتفاعل ووجدان شعر البطانة الذي يمثله هذا الديوان والشاعر من انفعاله بالخلوة المفتوحة. في تلك الخلوة المقفولة تنير اللالوبة الليل ليفوح شعرا او كما كتب منفستو ذلك المكاوي باقتدار وفصاحة عالية عندما قال:

لالوبة يا خداما الليل بجيب كلاما النوم بقالي ملامة
لألوية فاح نساما
لاح البرق لسهاما
فرسانا جات تترامى
محمود قايد زمامها.

او قول حاج الماحي :
جالسين رباعا وجارين سبحنا.

اما خلوة البطانة المفتوحة فمفتاحها قول الحردلو
الخبر الاكيد قالو البطانة اترشت
سارية تبقبق للصباح ما انفشت
هاج فحل ام صرير والمحافل بشت
وبت ام ساق على طرف الفريق اتعشت

وياخذ منه الوجد مأخذه حين يقول:
الخبر الاكيد الليله احمد جابو
قال الوادي سال واتفرقن تبابو
أكان سالونا نحن قعادنا شن اسبابه
لا مصروفن ولا زولن بنسلابو
(قليل أدب)

هذه الحالة الوجدانية المنفعلة بالوجود في الحل والترحال جعلت من شعر البطانة الشرقية شكلا متناغما مع شعر البطانة الغربية. هذا الديوان والشاعر هم الوارث لتلك لذلك الارث من جهة وهو ايضا يحمل احد ادلة ذلك التناغم. خاصة عندما نقرا مثل ذلك التجاوب الودود بين الشاعر والمر زعيم الكبابيش. وعندما نقرا ايضا من أشعار البطانة الغربية تتجلى الروح الاتصالية في تسميتهم للدوبيت بالحاردلو. كما نجد ذلك التناغم مع تلك الخلوة المفتوحة خاصة في التعامل مع إلبل. يقول شاعرهم لجمله:

قارض الشوك بي سنك
والكرباج واجنك
كدي سو دي وعافي منك
يا حلات عربا راجنك

ويقول الحاردلو في تجربة مشابهة:

اخوي شيخ العرب جاب لي الكبير الكاوة
وَيَا ست النفور بطل بي عن ودراوة
عليك ست النفور اعمل شوية سخاوة
وكتين توصلا ان شا الله ما تداوا

في هذا الديوان نجد ان الفرجوني لم يقف في حدود انه الوريث الشرعي لهذا النهج من الشعر في اشكاله المتعددة وإنما أضاف لذلك اضافة جديدة بان طوره ليستوعب التجربة السودانية في المهجر او المهاجر. فهو يقف على سقف سياتل وجبل فينكس وفيافي مصر والسعودية ودبي لينادي ويناجي خيران البطانة ولياليها المطيرة وإلبل (الإبل) والقنيص. هنا تتجلى حالة وجودية مختلفة جدا اذ تكتسب اللغة إيقاعا خاصا ويظل اللهث خلف الكلمات والخيال من اجل التعبير عن المعاني الكامنة وراء ما يمثل ذلك الفضاء الفسيح والبعيد في تلك الخلوة المتنقلة في المكان والكامنة في الوجدان تلك هي الدوحة. اذ هنا تتجلى دوحة الفرجوني لتحافظ على ظلها الظليل في الوجدان. لكل شاعر دوحته وتنمو لتصبح شدير الوادي عند الفرجوني او تصبح حديقة الورد الاخيرة عند محمد عبدالحي وقد تكون مثل حديقة حافظ بمدامها ونداماها. وقد تكون ام قلة عند حاج الماحي او ام صيني كما جاء عند احمد ود سليمان. في كل من تلك سياحة مثل من قال في وصف شيخه:

الصايم القائم ركاب أمات تلايم تلت الليل في مكة حايم

فالحياة هي الرحلة وعلى كل اختيار الزاملة التي لا تتعطل به عند ودراوة عليك بأمات تلايم.

كل ذلك يَصْب في مجال صناعة الكلمات والتعابير لتعين على استلهام العبارة الكامنة في مجاهل تلك الخلوات المفتوحة.

المدخل الثالث يتجلى في ما اعطته روح أكتوبر 1964. لقد فتحت أكتوبر الباب لنهج الحداثة في معانيه المتعددة ابواب هامة. وجاءت من ذلك اجتهادات جديدة في البحث والاسهام الفني والأدبي في ذات الوقت الذي تتوسع فيه التكوينات الاجتماعية والسياسية لما هو أوسع من القبيلة في إطار الطريقة والنقابة والحزب والسوق والمدينة كوحدات معبرة عن حركة التطور السوداني وكل له دوره في الإضافة لتلك اللغة وتوسيع قاموسها ودورها في التعبير عن مستجدات الحياة اليومية. ولقد راينا كيف كان يتعالى صوت اللغة السودانية في اخراج طبقات وصيف الله وسعادة المستهدي وديوان الحردلو وود نفيسة وود الفراش والطيب محمد الطيب وقرشي محمد حسن وظهور شعراء جدد في مجال اللغة السودانية أمثال اسماعيل حسن وفضل الله محمد وعثمان خالد وهاشم صديق وكامل عبد الماجد واسحق الحلنقي ورواية ابراهيم اسحق ومن بعد دراسة عشاري احمد محمود ومن بعد بول دينق شول. كل ذلك عن طريق المثال لا الحصر. في ذات الوقت كشرت الثورة المضادة انيابها في غرفة الامتحانات في جامعة الخرطوم لتحول الحوار بالسيخ محل الحوار بالأدب والاحترام مع اجمل ما أعطت اللغة السودانية في مجال التعبير الفني. وراينا كيف تكأكأت الثورة المضادة على حرية التعبير والممارسة في محكمة الردة الاولى وطرد نواب الحزب الشيوعي ومن بعد أتت بإنقلاب مايو. في ذلك الوقت ظهر الفرجوني كشاعر له اتجاه مختلف. جاء كامل الإعداد والاستعداد وظل يبشر بكل ما اوتي من ذلك من واقع ما عنده في مجالات هامة ولكنها ضيقة مثل اساتذة الدراسات الافريقية والاسيوية أمثال عبدالله علي ابراهيم وسيد حريز واحمد عبدالرحيم. وبعض الذواقة أمثال هاشم حبيب الله ومحمد عبدالله الريح والطيب محمد الطيب وعبدالله محمد زين وبادي محمد الطيب وغيرهم من من ظلوا يمثلون حلقات ثقافية او مجموعات الانس الثقافي الذي كان احد تقاليد الحية الاجتماعية في المدن السودانية.

غير ان تيار الكتابة باللغة العربية السودانية لم يقف اذ ظل يتواصل عن طريق محجوب شريف وحميد وعاطف خيري واخرين واخرين من اجيال المبدعين الرجال والنساء وبالطبع لن يقف الامر مهما كان الامر. ولعل من الملاحظ ان العربية السودانية قد أصبحت واحدة من اهم أدوات الخطاب الشعري والسخرية السياسية المعارضين لنظام الإنقاذ الذي يمثل اعلى درجات الثورة المضادة.

وكما تمنى عمر الخيام زجاجة خمر ونصف رغيف وما حوى دواين شعر ظريف أحب لي ان كنت مؤنسا في بلقع من كل ملك منيف،.

لقد تمنى الفرجوني غرفة جالوص أمامها شجرة سنط وعنقريب ومصحف وكتب وشريكته.

ولكن ما نتمنى نحن ان يكون في همة الفصيل السوداني في المهجر ان يتبع الخطوة التي بدأها الفرجوني بجمع كل ما أتت به خلوته المفتوحة في ضفتي كتاب واحد بخطوة اكبر ذلك عن طريق الاعتناء بهذا الجهد وذلك لا عن طريق الإكتفاء باقتناء بنسخ من الكتاب وإنما ايضا عن طريق وضعه كبداية لدراسات متعددة في فقه وتاريخ وجغرافية اللغة السودانية وعلاقة كل ذلك بالسودان التجربة الانسانية.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2379

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1412674 [عمدة]
4.08/5 (7 صوت)

02-10-2016 03:49 AM
شكرا دكتور على القطعة الادبية السلسة ولكن صراحة (حرنت) فى عقبة عبدالله على ابراهيم وغلبنى المسير


ردود على عمدة
[عبدالله جلاب] 02-10-2016 08:08 AM
شك ا على المرور يا عمدة. لكن لو عبدالله علي ابراهيم عمل حاجة كويسة نشطبها حتى يحرن بَعضُنَا. عبدالله في الوقت داك كان الكبير والصغير يلهج باسمه عليه فان ذلك جزء من تاريخنا وأحترمنا لذلك احترام لانفسنا وتاريخنا.


د. عبدالله جلاب
مساحة اعلانية
تقييم
2.94/10 (6 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة