تعظيم سلام..ستّات الشاي
10-26-2015 05:24 PM


ربما كان علي الاقتصاديين أن يعيدوا النظر في مهنة بائعة الشاي،واخراجها من دائرة القطاع غير المنظم أو الهامشي،لتحتل موقعها وسط دورة الإنتاج الحقيقي،كمحرك لعجلة الإنتاج،وداعم للإقتصاد الوطني.
ولا نقول هذا الكلام من واقع التعاطف أو الخيال،بل من الواقع المعاش وما يحدث في يوم العمل الطويل لست الشاي والذي لا يقل عن 16 ساعة .
أنظر إلي ما يفعله كانون الفحم أو أنبوبة الغاز(زنة 5 كيلو)،والكفتيرة ،وتلك المنضدة الحديدية التي ترص فوقها الكبابي،وعلب النعناع والحبهان،والزنجبيل وخلافها،لتري إدارة نوعية لعمل فردي،لا يستغل أحداً ولا يشتري قوة عمل بثمن بخس،ولا يمت للأعمال الطفيلية وصنوف الإحتيال والسمسرة والاستهبال التي تعج بها بلادنا في ظل حكم الإسلام السياسي الرجعي.
ست الشاي،وفي سياق عملها-بعرق جبينها-يغشاها أولاد في عمر المدارس،دفعتهم الحرب أو عدم مجانية التعليم أو الفقر ،للعمل المبكر ،يشترون النعناع من السوق،ويغسلونه،ويوزعونه في أكياس صغيرة أنيقة،ثم يبيعونه لستات الشاي،وهذه الدورة تعود بالفائدة علي مزارعي النعناع،طالما كان الطلب عليه مستمراً،وعلي سلسلة موزعيه.
وست الشاي،تدعم إيرادات هيئة الغابات،طالما كانت تستخدم الفحم المنتج من غابات حطب الحريق،وهي مصدر مالي هام من مصادر إيرادات الهيئة المذكورة،كما ينشط عملها سوق غاز البوتجاز فتعود بالفائدة علي شركات توزيع البترول ومن ثم وزارة النفط.
ويأتي لستات الشاي،جنوب الساحة الخضراء بالمساء ،كارو يجره حصان،محملاً بألواح الثلج،التي يوزعها شاب أنيق،علي أكياس بيضاء نظيفة،بأحجام مختلفة،يناولهن الثلج،وينتظر الدفع بعد انتهاء يوم العمل،وبالتالي فإن ستات الشاي يحركن طاقات مصانع الثلج،ويوفرن العيش الكريم لسيد الكارو وهو موزع الثلج،كما يمتد تأثيرهن الإقتصادي لمزارعي البرسيم،طالما كان الحصان في دورة ست الشاي الاقتصادية.
أما الذين يشربون الشاي والقهوة،لدي ستات الشاي،فهم يشبعون حاجتهم من هذه السلع بأفضل ما يكون،وبناء علي مواصفاتهم المطلوبة(سكر تقيل،سكر خفيف،بالنعناع،بالزنجبيل،بالقرفة)،ويدفعون لقاء ذلك ثمناً زهيداً مقارنة بالشاي في الفنادق والكافتريات خمس نجوم.
وغير ما ذكرنا،فإن ست الشاي نفسها،تحرك قطاع النقل،وخصوصاً الرقشات،في ترحالها من بيتها الكائن في أقصي المنافي،إلي حيث مكان عملها،ومدخلات إنتاجها كالبن والشاي والكركدي وخلافه،تعود بالفائدة علي شركات الشاي والبن،ومزارعي الكركدي،وهم بدورهم يدفعون الضرائب للحكومة من خلال ما يبيعونه لستات الشاي.
إن ست الشاي،التي تطاردها المحليات،والشرطة،وتجتمع (عشان خاطرها)اللجان الأمنية في الولايات،تدير عملها ونشاطها الاقتصادي بأفضل مما يدير وزير المالية والاقتصاد الوطني شؤون الاقتصاد السوداني،فالسياسة الاقتصادية الحكومية تهدم الاقتصاد،بينما مهنة بيع الشاي،تحرك عجلة الاقتصاد،وتخفف من حجم البطالة،وتزيد الطلب الكلي في آخر المطاف،وتضيف الكثير للناتج المحلي الإجمالي بناء علي المعطيات أعلاه.
لماذا يطارد السدنة ست الشاي،وينهزرونها،ويفرضون عليها الغرامات،ويبهدلونها؟؟!! لأنهم من ناحية أيدولوجية يعادون المرأة التي خلقت من ضلع الرجل كما يقولون،وناقصة العقل والدين،كما يعتقدون،ولأن من يشربون الشاي عندها يتحدثون عن الفساد في مكتب الوزير ،وعن الثورة والتغيير،تحياتي وتقديري لستات الشاي،من سوق نمرة 2 إلي أسواق مروي والقرير.

[email protected]

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2489

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1361176 [دابي الخشة]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2015 12:28 PM
استاذ كمال كرار مقالاتك شهب ونيازك حارقة على الكيزان والسدنة والتنابلةوالارزقية ومن لف لفهم, و برد و سلام على الشرفاء. أحييك
(جيل الشمس موكب حريق)


#1360935 [ودالمطر]
1.00/5 (1 صوت)

10-27-2015 06:39 AM
رحلت الوالدة فجئه من غيرسابق ميعاد
رحلت وخلت وراهاعيال بنات واولاد
رحلت وخلتنازى إيتام
وبقت ليناالدنياسواد
وجات الخالة جمل الشيل
وغيرهاماعرفنامداد
صبورة تناضل طول العمر
هي أصيلة أصول أجداد
بقت لينا دوانا بقت ليناغطانا
وبقت الخير ولينامداد

قبل المنبة بتبقى صاحية وشايلة هموم
تصلى الفرض في زمنو لأنه خيرأمن النوم
ولرزق أولادها تمشى قبل الطيرلرزقويحوم
وتعودمغيرب بعدالطيريعود وينوم
كيف أقدرأجازيكى
ولوقدمت ليكى الدنياردوم


في الدقش في زمن شتوى دعاكى يافتاح وياالله
مشيتى لعملك بالكفتيرة والبمبر ورزق الله
في زمن ماطر في دروب وحلة
مشيتى لعملك باسم الله
تبارى هنى وتبارى هناك
ومابعرفك غيرالله
ويوم تجيكى الام وإنتى صابرة بأمرالله
صداع وضرس ووجع رجلين
ودعاكى الحمدو وغفران الله
وفى المغارب تعودى لدارك باسم الله
شايلة حلال زادك من طيب الله
وكم مرةركبتى الكارو
وكم مرة رماكى تحت في تراب الله
اه ياخالة يايمة اه يانفيسة ياخادم الله
لوكان الفقر إنسانا على قول خليفة رسول
لقتلناموشرقتال وقسمابإسم الله




أكتفى بهذه الكلمات


#1360856 [مــــــــــــــــــــــــــــدادي]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2015 10:30 PM
كل من يتحدث عن ستات الشاي يتحدث بمنطلق عاطفي فقط .. عاينو للجانب التاني وهو المواطن البشرب الشاي دا ... وست الشاي البنتكلم عنها عندها جردل واحد بس مليان موية بتغسل بيهو من الصباح للمساء والكبابي هي ذاتها الشربت بيها قبل أسبوع والكفتيريا والغبار وعوادم العربات وطفح المجاري وغيرها من الملوثات .. أنتو بتشوفو ست الشاي والشقاوة الفيها ولكن ما بتشوفو الأمراض الممكن تسببها ... كلنا مع ستات الشاي ونطالب الدولة تقوم بواجبها تجاههن ولكن التعاطف يجب أن يكون معهن ومع المواطن أيضاالبدفع دم قلبوعشان يتعالج دا لو لقى حتة يتعالج فيها من الدرن والتهاب الكبد والأمراض المعدية الأخرى ...


ردود على مــــــــــــــــــــــــــــدادي
[قاضي إشبيلية] 10-27-2015 04:35 PM
كان ممكن يستعملوا أكواب ورقية و يزيدوا سعر المشروبات شوية..غسل الكبابي في نفس الموية مشكلة عويصة

[abu mohammed] 10-27-2015 08:42 AM
خلينا من وساخة ستات الشاي انتو شوفوا طريقة لنظافة القلوب والنفوس التي اصبحت لاهم لها الا جمع المال العام على حساب مساكين غلابى لا يملكون قوت يومهم

[دابي الخشة] 10-27-2015 07:43 AM
يا ود يا كتكوت المقال حرقك

[ودالمطر] 10-27-2015 07:19 AM
انابصلى الصبح في السوق وبعد داك بمشى بشرب الشاي وباكل الزلابية وأحياناأشرب دبل لو معدلة معاى والحمدلله لم يصبنى أذى ولامرض منهن ودائما اخطر الأمراض تصيب من هويأكل مايراهو أنضف أكل ولايدرى إنه يربى جسمه للضغط والسكرى والسرطان والقاوت مرض الملوك
وأماحكاية جردل واحد دى ممكن تكون صاح ولكن تستعمل هذه المياة طول اليوم فهنا ظلمتها والله لأنهاحريصة على نظافة عدتها وتعلم جيداهى أن لهامنافسات في السوق
وأما باللنسبة للبيئة فهى غيرمسؤولة عنهاخالص وأما أن تطالب الدولةالتىلها أكثر من ربع قرن أن تقوم بواجبهن فوالله إلاتكون أنت من أحد هؤلأالثلاثة
1/أماعايش في نعيم غيرنافدوربنايزيدناويزيدك
2/أماقاصر في سنك لم تنضج بعد وأعزرك ونصيحتى ليك جالس والدينك الكبار او أعمامك عشان تعرف ليه البخلى المرة تطلع عشان تبيع الشاي وووووو
3/أما أن تكون خايف من قول الحقيقة
ياحبيبى يامدادى لايوجد إنسان في كوكب الأرض يحب الوسخ ولكن هل هي مسئولة من ذلك ؟
إذاكان الدولة الحرامية فيهايسرقون المليارات علنا وجهاراعشان يربوا أولادهم من حقوقى وحقوقك وحقوقها وما تقدر تعمل شيئ فمازمبها هى؟
هي أيضا لهاأبنأقاصرين ولهاعجزة منتظرنها وإنت ماعارف شيئ


لعلمك إنهالاتعمل لنفسها وإنما هنالك طالب هنالك طالبة هنالك قصر عايزين يعيشواوقصر راجيين حق اللبن في إنتظارهابعد الله وياما خرجت أجيال ست الشاي


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (2 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة