11-02-2015 12:18 PM

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي الشهر الماضي تسجيل لفيديو يعكس واقع التسامح السوداني علي صورته الحقيقية ليس الواقع المغلوط الذي يكابر دوما ان التسامح جينة وراثية ازلية ، وهذا لا يقلل ان مجتمعاتنا السودانية بها شيء من ذلك ، الفيديو يظهر مجموعة من الشباب باحدي مناطق ولاية الجزيرة يعذبون شابا يبدو من لهجته انه من خارج مثلث حمدي ، اتمني ان يكون تخميني في محله ، وذلك بوضع شطة حمراء علي (جعبته) او مؤخرته ، والبعض يضحك ، انه يصرخ ريترجاهم بالم شديد وحرقة وصراخ عالي ، ان صرخاته لم تجد حتي استجابة عاجلة من كبار سكان الحي .

بعدها وضع علي عربة لنقله الي قسم الشرطة ، في دولة اسلام المشروع الحضاري اي فرد ياخذ حقه بيده ، لان الفوضي فوق القانون ، وكل مواطن يطبق القانون بيده لينزع الاعتراف من مواطن سوداني بيده ، نعم لا وجود للقانون ،تداولت صحف الخرطوم ان شاب الشطة توفي متاثرا بتعذيب الشطة الحار ، والقت الشرطة القبض علي ما يقارب عشرين شابا متهما بتعذيب الشاب ، وهي خطوة تشكر عليها سلطات الشرطة ، الا ان المتوقع هل يحاسب هؤلاء علي جريمة القتل العمد ،والدليل المادي علي تلك التهمة هي التسجيل نفسه ، واضح جدا ، ولا يحتاج الي تبرير مهما حاول كثيرون النفي ، وعلقوا ورفضوا علي انها ليست عنصرية اطلاقا ، كانت نتيجة للغضب العابر لشباب الحي ، علي كونه لصا مشتبها به (بس).

ما كشفه الفيديو ان العنف في المجتمعات موجود ، الا ان اليات تطوره تتطور بمرور الوقت ، الانسان لا يولد عنيفا ، ولا يولد محبا للكراهية ولا يولد قاتلا ولا مجرما ، لكنه يتعمل ذلك في مكان نشاته ، ان النفي ان العنف ليس موجود ، هو تبرير ليس الا ، وهروب الي الخلف ، والبعد عن المسؤولية الاخلاقية ، واطالب من علماء النفس والاجتماع والسياسة البحث عن المسببات الحقيقية من ذلك ، ثم دراسة سلوك مجتمعاتنا السودانية ، والتطرق الي كل ماهو مسكوت عنه ، بدلا من البحث عن التبرير ، اتمني من الشرطة ان تحاسب من ارتكبوا الجريمة الي محاكمة عادلة ، يجب ان لا تكون كمحاكمة قاتل عوضية عجبنا ، يبرا في النهاية ، فالشطة حارة حقا ..
[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3023

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1364815 [Pushkin]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 02:21 PM
Such practices aren't new to the community


#1364756 [محمد الجمالي]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 12:37 PM
أستنكر وبشدة محاولات البعض تطبيق القانون وتنصيب أنفسهم كمعاقبين ومقيمين لأفعال الآخرين .
وأستنكر بشدة ايضاً محاولة الكاتب إعطاء الحادثة بعداً عرقياً وجهوياً, وكأنما الجناة كانوا سيتركوا اللص وشأنه لو كان عربياً أو من مثلث حمدي.

اقتباس "الفيديو يظهر مجموعة من الشباب بإحدى مناطق ولاية الجزيرة يعذبون شابا يبدو من لهجته انه من خارج مثلث حمدي" قرر الكاتب فوراً أن الحدث بمنطقة الجزيرة علماً بأن الداني والقاصي يعلم أن الحدث بقلب العاصمة باللاماب بحر أبيض.
ومن لهجة الشاب يبدو أنه من خارج مثلث حمدي , بالرغم من علم الكاتب بأن المثلث المزعوم يسكن به أهلنا التاما بنسبة معتبرة ولهجتهم كلهجة الشاب بالفديو.
لشئ ما في نفس الكاتب يحاول أن يعطي الحدث بعداً عنصرياً أو جهوياً... نفس الشباب اذا وجدوا شخص يتحدر من قبيلة عربية متسوراً منزلهم لأتوا بنفس الفعل, لأن الفعل بالرغم من اعتراضي عليه يعامل به اللصوص بغض النظر عن خلفياتهم العرقية والجهوية.
ونفس الفعل سيمارسه أهل أي جهة في السودان ضد كل من تسول له نفسه تسور منازل الناس وهم نائمون, والتعرض لأموالهم وأعراضهم,. ولعل الجميع يذكر الحكاوي عن قطع الأذن وجدع الأنف بل وأحياناً قطع الأعضاء التناسلية في بعض مناطق كردفان ودار فور.


ردود على محمد الجمالي
[ابوشوك] 11-05-2015 11:11 AM
اكيد اللص قريبه او من نفس الشاكلة او زملاء


#1364698 [مصطفى]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 11:29 AM
ان اعتقد ان هذا قتلا عمداً، لان هذا الشخص عذب عذاب لم يراه احد في كل زنزانات العالم، ولا بيوت الاشباح حتى، ولو كل واحد يأخذ حقه بيده وخارج القانون لفلت الأمن وكل شخص يضرب ويقتل ويعذب كما يريد، وانا رأيت هذا الفديو وهو صراحة قسوة تقشعر لها الأبدان، من قاموا بهذه العملية ليس في قلوبهم رحمة، اضافة لذلك لم يكن وسط هؤلاء جميعاً البعض في رحمة أو فالنقل عاقل، سبحان الله!


#1364458 [سيزر]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2015 01:19 AM
(( واطلب من علماء النفس والاجتماع والسياسة البحث عن المسببات الحقيقية من ذلك ، ثم دراسة سلوك مجتمعاتنا السودانية ، والتطرق الي كل ماهو مسكوت عنه ، بدلا من البحث عن التبرير ))


لست من علماء النفس والاجتماع والسياسة لكني درست علي المنهج القديم لو هنالك من يتذكر كتاب المطالعة التي كنا نسميه كتاب ( حسن البطل ) نسبة لان أهم ما في قصص الكتاب قصة حسن البطل والتي تقول ..

= حسن البطل
= حسن ولد العرب ( وأظهرـ الرسمة حسن البطل يلبس جلباب وعمامة وبجانبه حصان )
= وحضر رجب ( مفتول العضلات ومن غير ملابس ، فقط ما يستر عورته .. ورجب شديد الشبه برمضان فتي الفيديو )
= وسرق البقر ( رجب سرق البقر ولا اتذكر بقية القصة لربما انتهت بحشر الشطة )
اتذكر ان سألنا استاذنا عن الرسومات لماذا يشبهنا رجب ؟؟؟؟ فكانت الاجابة الجلد .....
ألم يكن حسن البطل هو أحد قادة الجنجويد ؟؟؟
ألم يكن حسن البطل احد الذين حشروا الشطة ؟؟


كثيرون سيقولوا لي عنصري !!!!!!!


حسن اسحق
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة