المقالات
السياسة
حول علاقات استراتيجية بين السودان وبريطانيا
حول علاقات استراتيجية بين السودان وبريطانيا
03-18-2016 01:36 AM


مضى على استقلال السودان ستون عاماً حسوماً كنا خلالها نحتفل بمجاهداتنا للحصول على حريتنا من الاستعمار الذي كان سببا في الكثير من الكوارث الإنسانية وكان أعظمها استشهاد أكثر من ستة وعشرين ألف سوداني خلال ساعتين في معركة كرري، غير الشهداء في توشكي والنخيلة والشكابة وأم دبيكرات وغيرها. وبالرغم من هذه التضحيات الجسيمة وغيرها التي فرضت على الاستعمار احترام الشعب السوداني دون باقي شعوب مستعمراته، إلا أننا لا نستطيع أن ننكر منجزات الاستعمار في السودان ولا بد من الإشادة بها مع تأكيد حقنا في التعويض العادل والإنساني وإنني في ذلك أتقدم بما يلي من توصيات ولكل مواطن الحق في مساندتي أو رفض ما أقدمه من توصيات.
الآن وبمناسبة زيارة مدير الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية البريطانية للسودان لبناء علاقات استراتيجية بين البلدين فإننا ندلي هنا ببعض المقترحات عملاً بحرية الرأي.
أولاً: الإعتذار لحكومة بريطانيا عن مقتل الجنرال غردون والذي قتل في زحمة الأحداث خلافاً لأوامر الإمام المهدي، رأس الدولة، بعدم قتله بعد تحرير الخرطوم، كما قتل معه عدد من المواطنين في الوقت الذي كان الإمام المهدي يريده حياً ليفدي به السيد أحمد عرابي باشا، لكن حماسة المعركة والنصر دفعت بأبائنا لقتله وهذا شيء طبيعي في غمرة مثل هذه الحالات.
ثانياً: نطالب الحكومة البريطانية بالإعتذار عن قتل شهداء كرري وعن استخدام اللورد كتشنر لسلاح المكسيم الذي كان استخدامه محرماً، كما نطالب بريطانيا بدفع تعويضات عادلة لأحفاد شهداء كرري والشكابة وأم دبيكرات. إننا الشعب الوحيد الذي كانت له حكومة وعلم وعملة وطنية وإننا البلد الوحيد الذي تعرض للغزو المنظم واستبيحت أرضه وسقط منه عدد كبير من الشهداء في ميادين المعارك. ونريد من الحكومة البريطانية رد الإعتبار للشهداء والإعتذار الأدبي والمادي والتعويض بما يلي من توصية.
ثالثاً: نوصي بأن تقوم حكومة السودان بتكريم آخر حاكم عام للسودان ـ سير روبرت هاو ـ ومنحه أكبر وسام في البلاد مع دفع معاش له بقدر راتب رأس الدولة، إن السير هاو لا يزال حياً أو لأبنائه. وليس هذا الراتب المعاشي بالغريب على السودانيين فهم معروفون بالكرم وسماحة الخلق.
رابعاً: منح معاش بقدر راتب رأس الدولة لآبائنا وورثتهم وهم الذين قادوا سفينة الاستقلال التي كان ربانها الإمام عبدالرحمن المهدي.
وهم: الزعيم اسماعيل الأزهري والسيد المحجوب والسيد علي الميرغني والشريف الهندي، أما ربان السفينة فله أن تسمى جامعة باسمه. ويكون المعاش بقدر راتب رئيس الجمهورية ويسلّم المعاش للورثة المستحقين له.
خامساً: الإعتذار من بريطانيا على سجن المناضل أمير أمراء شرق السودان عثمان أبوبكر دفنه في الحبس الإنفرادي لأكثر من ربع قرن بعد احتلال السودان برغم أنه أول قائد يكسر المربع الحربي الإنجليزي، وإعترف شاعر الملكة البريطانية بعبقريته العسكرية الفائقة ـ الشاعر روديارد كبلنج. ويكون الإعتذار بشكل مشروع كبير في شرق السودان مثل تزويد سواكن وبورتسودان بمياه النيل أو بناء أكاديمية ومكتبة كبيرة في سواكن تشمل الإصدارات العسكرية والعلمية وتكون باسم الأمير عثمان دقنه وتحوي صور ورسومات خاصة صورة الأمير وجد الشيخ أوكير والشيخ سعيد باعشر وغيرهم من الذين ناضلوا مع الأمير دقنه.
سادساً: أما الإعتذار البريطاني عن موقعة كرري فإننا نقترح أن يكون في شكل إعادة هيكلة مشروع الجزيرة وأن تتدخل الحكومة البريطانية لدى الولايات المتحد لرفع الحظر عن المساعدات الإنسانية للشعب السوداني وكذلك بالنسبة للاتحاد الأوربي. إن القطيعة أضرت بالشعب السوداني الذي لا يريد الحكومة الحالية ولكنه يتأذى من معاقبة الحكومة من المجتمع الدولي.إننا نريد أن نكون أحرار في بلاد نتمتع بالديمقراطية وحرية التعبير. فهل نأمل من حكومة بريطانيا أن تسعى لمساعدة الشعب السوداني في النواحي الإنسانية والتعليمية. كما نطالب أمريكا بدعم الشعب السوداني بمثل ما طالبنا به بريطانيا.

[email protected]

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1711

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1430957 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2016 05:42 PM
مقترح جميل يحتاج للنقاش وبعض التعديلات اللازمة لكن مها كان الأمر فسوف لا ولن يتم في عهد الإنقاذ هذا فكيف يتم ورأس الدولة هارب من العدالة ومطلوب دوليا.


#1430503 [واحد من أياهم]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 04:21 AM
من حقك تطالب بمنح و منع وخلافه .....لكن اولاد الأيه الأتعلموا على نفقة مؤسسسة غردون الخيرية و هم قاعدين أسأل ناس غازى العتبانى واولاد السيرات Sirs العندهم جوازات والدرسوا فى الجامعات البريطانية والغير بريطانية ولكن تتبع للتاج البريطانى بشكل أو آخر وكمان ازيدك من اولاد الأيه البيوردوا فى اموال الشعب السودانى للمصارف البريطانية اكتر مما حصلت عليه بريطانيا بغزوها للسودان اكثر مما صرفته فى الغزو الأنجلو مصرى راجع النتأريخ المكتوب خليك من والأنجليز عهم نصب فى كررى يحمل أسماء كل من قتل فى كررى -من كل الرتب والجنود انهم يحفظون تأريخهم .


قاسم محمد أبوبكر
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة