المقالات
السياسة
أكياس نفايات على شماعة المؤامرة
أكياس نفايات على شماعة المؤامرة
03-18-2016 05:25 PM



يمكننا أن نتقبل فكرة أو نظرية المؤامرة على مستوى الحديث عن (سسبكة) المنطقة العربية من جديد، (وسسبكة) هذه هي مصطلح خاص قمت بنحته وتوضيبه لهذا المقال من عبارة ومعاهدة (سايكس بيكو) التي تستحضر الأقلام سيرتها هذه الأيام بمناسبة مرور مائة عام عليها وهي الاتفاقية التي قضت بتفكيك الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى.. يتذكرها المحللون هذه الأيام في سياق حديثهم عن مشروع الشرق الأوسط الجديد ونوايا تطبيق سياكس بيكو جديدة.
هذا حديث نتفهم منطق من يتبنونه ويتبنون نظرية المؤامرة في تحليلهم للواقع..
لكننا لا نتفهم أن تتحول هذه (السسبكة) إلى شماعة واسعة لأي خيبة أو فشل في إنجاز أي مهمة كانت، مثل حديث مدير هيئة نظافة ولاية الخرطوم في تعليقه المنقول في الزميلة (السوداني) يوم الأربعاء حول تقرير صادر من إحدى المجلات الأمريكية صنف الخرطوم كأوسخ عاصمة في العالم..
لا مكان لنظرية المؤامرة يا دكتور مصعب البرير وأنت تقول في رفضك لتقرير المجلة الأمريكية بأن (القصد منه إحباط المهمة والجهد القائم حاليا)..!!
كان من الممكن أن ترفض تصنيف الخرطوم كأوسخ عاصمة في العالم وترفض تقرير المجلة الأمريكية أو نتيجة الاستفتاء الذي قامت به بمنطق يقبله العقل دون اللجوء إلى نظرية المؤامرة فأنا شخصياً غير مقتنع بدقة هذا التصنيف لكنني لا أفسره بأنه عمل تآمري ضد هيئة نظافة ولاية الخرطوم..!!
كما أننا يجب أن نكون أكثر موضوعية وواقعية ونقر بأن الخرطوم إن لم تكن الأوسخ عالمياً فهي على الأقل لا تتبوأ مركزاً متقدماً في تصنيف العواصم النظيفة، بل يجب أن نقر جميعاً وأنت قبلنا بأن الخرطوم متسخة تماماً برغم جهودكم أو بالأصح برغم رغبتكم وتمنياتكم بجعلها نظيفة.
فما نيل المطالب بالتمني خاصةً في عالم يرصد ويصنف ولا يجامل أصحاب الأماني العذبة..!
الخرطوم متسخة يا دكتور قالت المجلة الأمريكية أو لم تقل.. وقال من يستهدفون جهودكم أو لم يقولوا فالقضية ليست قضية سياسية أو فكرية أو عسكرية أو أمنية.. هي قضية قصور في الخدمات وضعف في نظام النظافة وتشريعاتها كما تحدثنا من قبل.
لا مقارنة بين الخرطوم والكثير من العواصم العربية الأخرى التي بلغت حكوماتها مراحل متقدمة في إلزام نفسها بتطبيق نظام نظافة منضبط.. بل قامت بسن تشريعات تعاقب حتى من (يبصق) في الشارع العام في غير المكان المخصص لذلك.. هذا القانون مطبق في عدد من عواصم الخليج، لذلك تقل نسبة الإصابة بأمراض التلوث وكل حزمة الأمراض التي يكون مؤشرها هو (وجع البطن).. تكاد تكون مثل هذه الأمراض غير موجودة تماماً في المدن النظيفة.
نحن لا نقول إن الخرطوم أوسخ مدينة كما أننا لا نحلم الآن بأن يظهر اسم الخرطوم على رأس قائمة أنظف المدن والعواصم.. فقط نحلم بمدينة نظيفة معقولة.. مدينة لا نموت بسبب التلوث فيها.. مدينة لا تقتلنا أوساخها.. وهذا الحلم لا يتطلب أكثر من هيئة نظافة متمكنة فنياً وتعرف كيف تؤدي عملها.. مع سن تشريعات ناصعة الحسم.
شوكة كرامة
لا تنازل عن حلايب وشلاتين

اليوم التالي





تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1466

خدمات المحتوى


التعليقات
#1432080 [مجدي عمر]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2016 12:46 PM
الأستاذ المحترم جمال .
الموضوع وما فيه أن الناس أصبحوا يتناولون موضوع أن الخرطوم أوسخ عاصمة أو مدينة في العالم وكانه ما كتبته هذه الصحيفة قرآن منزل . نريد أن نعرف الصحيفة وعلي ماذا استندت في هذا التصنيف وماهي المعايير العلمية والبحثية التي استعملتها ..
لقد زرت أكثر عواصم العالم في لغرب والشرق ..بدءا من أمريكا وأوروبا ومعظم عواصم أفريقيا وآسيا .
الزعم بأن الخرطوم أوسخ عاصمة زعم غير صحيح ..يا خي نحن شفنا عواصم في آسيا وأفريقيا لا تسطيع أن تسير الا وأنت تلبس الكمامة ..ولا تستطيع أن تجد مكانا واحدا يمكن أن تستريح لجماله ونظافته .
It is too good to be true


#1430663 [د. على]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 08:21 PM
نعم الخرطوم أوسخ عاصمة فى العالم لا جدال فى ذلك وعواصم بلدان أكثر منا فقرا أنظف بكثير. والنظافة يا سيدي المعتمد فى مفهوم الدول المتحضرة لا تعني النفايات فقط بل تمتد لتشمل نظافة المياه ونقاءالهواءوتوفر الصرف الصحي والمناطق الخضراء
والعادات الإستهلاكية للمواطن (أماكن وكيفية الأكل) والكثير من المعايير العلمية الموضوعية. بهذه المعايير فلا يوجد أدني شك فى مصداقية التقرير والتقييم!!!!!!!أماالحديث عن المؤامرة غير أنه مبرر واهي وشمااااعة صدئة فهو أيضا يعكس ثقافة الإستعلاء الأجوف فى مجتمعنا المتخلف إجتماعيا.سؤال: متي أقر اي مسئول سوداني فى ـي مجال أو نشاط(سياسة - إدارة - تجارة - ثقافة - رياضة ألخ) متي صدر تقرير علمي أو فني وقام المسئول بتفنيد التقرير بطريقة فنية وعلمية وموضوعية.
كفوا عن الغرور الفارغ والإستعلاء الأجوف فنحن أصبحنا مسخرة العالم فى كل شيئ!!!!!
بالمناسبة نحن الشعب الوحيد الذي لا يخطئ فى أى مجال وأن أخطأ فهو برضو صااااااح


ردود على د. على
[ضابط صحة بالمعاش] 03-19-2016 06:28 AM
يا دمصعب برير انتو ناس بتنفخو فى قربة مقدودة لن ينصلح حال امر النظافة الا بالاستعانة بالعمالة الاجنبية وهى تجربة يفترض ان تولوها عنايتكم الخاصة والفائقة لان العمالة الاجنبية ذات خبرات فى هذا المجال اضف الى ذلك فهى عمالة مطيعة ومنضبطة وجاءت من اجل العمل عكس العمالة المحلية التى تعرف بالكسل والتسكع والزوغان بالاضافة الى ان الشماشة الذين يعملون فى هيئة نظافة ولاية الخرطوم همهم الاول والاخير هو جمع العبوات البلاستيكيةالفارغة وبيعها للمصانع واذا اردتم نظافة حقيقية عليكم باتخاذ الاربع خطوات التالية الاولى زيادة رسوم النفايات وشراء اليات جديدة ومعدات نظافة حديثة وبشرط ان تكون هنالك خدمة نظافة حقيقية تبرر هذه الزيادة والخطوة الثانية عليكم بالاستعانة بالعمالة الاجنبيةوالثالثة عليكم بتقليل عدد الموظفين والاكثار من العمال لانهم العمود الفقرى لهذا العمل والخطوة الرابعة والاخيرة ان يكون العمل بنظام الاربعة وعشرين ساعة وهو النظام المعمول به فى كل دول العالم وخاصة دول الخليج اما اذا اردتم سياسة رزق اليوم ياليوم فهذا لن ينتج الا المزيد من الاوساخ والتناول الاعلامى الفاضح لسياساتكم ومجهوداتكم


جمال علي حسن
جمال علي حسن

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة