03-27-2016 10:22 AM


@ و أخيراً أسفرت* بروباقاندا (وهمة) أيلا والي ولاية الجزيرة عن وجهها الحقيقي ،* كأكذوبة كبري ، لم تصمد طويلا حتي بدأ اهل الجزيرة* و من الوهلة الاولي يقولونها بصراحة (بنضورة وكشفنا دورا) . كانوا يراقبون* عن كثب ما ستسفر عنه* سياسته* سيما وأنه جاء الولاية في اعقاب تفجر الكثير من قضايا الفساد و صراعات داخل الحزب الحاكم ،* التي ابعدت القائمين علي امر حكم الولاية* من الاهتمام بقضايا* المواطن الذي فقد الامل في قيادات المؤتمر الوطني في الجزيرة . بدأ الترقب* في انتظار المنقذ . هالة اعلامية* اطلقتها الحكومة حول أيلا الذي روّج لنفسه كباعث لنهضة (أيضا) في الجزيرة ليصدقه بعض السذج الذين* يظنون أن الاشياء هي الاشياء وخاب فألهم* من* ضربة بداية أيلا بمهرجان الصفقة والرقيص* في ولاية مهرجاناتها زراعية لم تجد نصيب من ما أهدره من اموال مليارية لا يرد الافصاح عنها رغم انتهاء المهرجان* .
@ ظن أيلا أنه يستطع شراء صمت أهل مدينة ودمدني ببضع كيلومترات من الاسفلت والانترلوك و هو لا يدر ان (بطونهم* أماني ما غراق)، كان* الوالي السابق دكتور محمد يوسف* قد قام بتوفير مبلغ 200 مليار جنية باسم مشروع نفرة الجزيرة فما كان من أيلا إلا و قام بتوجيه نذر منها* لحاضرة الولاية وحرم بقية* المحليات وعواصمها لمزيد من الاصرار في شراء صمت اهل ودمدني الذين يدركون جيدا أنه ما (وُجِد) من يخدعهم ويبيع لهم الترماي . مدوا له حبال الانتظار* حتي* عيل صبرهم* وبدأت مدني الآن ، تتحسس طريق الانتفاض* ضد ايلا وسياسته* بشكل سريع لن ينته بدخول* إضراب الاطباء في الجزيرة* الآن ، يومه السابع احتجاجا علي انعدام المعينات* والمستلزمات الطبية* لتقديم الخدمة الامثل للمواطن و الاحتجاج علي تردي بيئة العمل التي عَرّضت الاطباء للإعتداءات المتكررة وعدم توفر ابسط الاحتياجات المتمثلة في مياه الشرب* وابسط مقومات الراحة في السكن ولا حديث* الآن حول الحقوق المادية والادبية وهم يؤدون واجبهم تجاه المواطن في ظروف استثنائية* بجودة عالية .
@ لم يلتفت هذا الأيلا لهؤلاء الاطباء ولم يتحرك بوصفه الراعي ليجلس إليهم تحقيقا لابسط مطالبهم المتعلقة* بسير العمل* واستئنافه خدمة* للمواطن . لم يسأل هذا الأيلا* عن احوال المواطنين الذين تأثروا بهذا الاضراب الذي صعّب و عقد الكثير من الحالات* الصحية لهم . عدم اهتمام الوالي بهذا (الموقف الرجولي) الذي سجله اطباء الجزيرة بتوقفهم عن العمل ، من اجل المواطن وليس* تحقيقا لمطالبهم الذاتية* أو حلحلة قضاياهم الشخصية* بمثابة* إحتقار لاهل الجزيرة . هذا الوالي يؤكد* كل يوم بأنه جاء الجزيرة ليس من أجل خدمة أهلها* وهو يبدي عدم اهتمام بتنفيذ مطالب الاطباء المضربين وهي في مقدور أمكانياته ولا تشكل عبء مالي و هو* يكتنز الموارد المليارية* من الجنيهات ولا يصرف منها* علي الولاية و انسانها. قد يصبر** المرؤ علي كل* شيء ، إلا الصحة* و* انسان الجزيرة تحاصره أخطر الامراض المتمثلة في السرطانات و الإلتهابات وامراض الكلي التي تتطلب عناية أولية* مستمرة* توقفت بسبب الاضراب الذي لم يحرك في هذا الايلا أي بعد إنساني يجعله يعلن عن حالة الاستنفار القصوي في الحقل الصحي* بالولاية .
@ اخفاقات أيلا* اصبحت الآن حديث كل مجتمعات* و مجالس الولاية* وحتي مواطني ودمدني الذي اراد أيلا اسكات اصواتهم بلمسات (هايفة)* حدها (الخريف) القادم ، بدأوا يستشعرون المقلب و صار حديثهم* جهرا، بلا خوف او استحياء* أو تردد ، قالوها (طلع ماسورة) . من يظن أن ايلا سيقدم شيئا لإنسان الجزيرة فهو غارق في الوهم** ، لأن كل همه جمع الاموال بأي طريقة ويكفي مبلغ 8 مليار استقطعها* قبل يومين من عرق المزارعين وبدون موافقتهم( 25 جنيه) عن كل فدان قمح ومن قبل استولي بغير حق علي 11% من استحقاقات العاملين بالولاية والتي جمدها لاكثر من 6 أشهر* وقيامه بإستغلال الفصل الاول لاكثر من شهرين ولا احد يعرف اين و أين وظّفت أرباحه في تلك الفترة بالإضافة الي الغاء وظائف* العمالة المؤقتة* للنظافة ومن ثم تصبح الجزيرة مكب للنفايات في جميع محلياتها ، لم يسلم* أئمة و مؤذني المساجد* من سياسة أيلا ، لم يصرفوا رواتبهم(الملاليم) لشهور* حتي الآن ، أساء الي سمعة العاملين بإتهامات كذوبة ترتقي لمستوي الجريمة ولم يقبض علي أي واحد* منهم . وسط كل هذه (الزهانات) و (الخمج)* و (السفه) لم ينعم* الله علي* أي من أحد* اعضاء حكومته* بتسجيل* موقفا للتاريخ بقول كلمة الحق* يحسب له كما فعل معتمد الحصاحيصا التي حتي هذه اللحظة (8 أشهر) بلا معتمد رسمي* ، لم يجرأ احد من (نوام) تشريعي الولاية بإثارة مسألة مستعجلة* علي الاقل ما يتعلق* بإضراب الاطباء .. وأخيرا ماذا تريد رئاسة الجمهورية من هكذا والي ؟ لا تتم مساءلته و الجزيرة الآن* ولاية يغلي مرجلها. ثمة سؤال يتردد ، أي ذِلة يمسك بها هذا الأيلا علي الحكومة الاتحادية ورموزها وهي ما تزال تحتفظ به وتحميه و تدرك* جيدا انه أفشل* من فشل في البحر الاحمر ولن تحتمله الجزيرة بعد الآن . *



[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5993

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1436786 [Abu Ahmad]
3.75/5 (3 صوت)

03-30-2016 08:51 AM
لتحية لك أيها المناضل وأنت تدافع دوماً عن الجزيرة وإنسان الجزيرة ونحن نطالع يومياً مقالاتك باعجاب شديد ونحمد الله أن بالجزيرة مناضلين شرفاء أمثالك لا يخشون من قول كلمة الحق في ظل دولة بوليسية عرفت بالقهر والقمع.
لأن الانتفاضة بدأت من مدينة ودمدني ولأن ولاية الجزيرة من أكثر الولايات التي تضررت من سياسات هذا النظام فقد تم تخديرهم ببعض الطرق التي تفتقر لأبسط المعايير الهندسية بسبب الخوف من الجزيرة وإنسان الجزيرة واندلاع الانتفاضة مرة أخرى بالله عليكم كيف نثق في حكومة دمرت مشروعنا الزراعي هذه المعجزة الكونية بدلاً من تطوير البنية التحتية بالولاية وهل يردوننا أن نقف مع رئيسهم الذي سخر منا امام الملأ ووصفنا بأننا تربية شيوعيين وأننا لا نعرف دعاية البيبسي في أعلى صهريج المياه ونظن ان ناس الخرطوم أكلوا فلوسنا وضربوها بيبسي
نحن ندوعوا بالليل والنهار ونسأل الله أن يخلصنا من هذا الظلم ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب نرجع ونقول أن هؤلاء اعمى الله بصيرتهم لحكمة يعلمها الله

فالله يمهل ولا يهمل
التحية لك مجدداً ونأمل منك حصر جميع أبناء الجزيرة الشرفاء والتجهيز لتشكيل إدارة مشروعنا الزراعي وحكومة ولايتنا من أبناء الجزيرة لأن ليل الظلم مهما طال فلا بد أن ينجلي وأن هذا النظام مات سريرياً ولابد من صنعاء وإن طال السفر


#1436537 [ود الجزيرة]
4.19/5 (6 صوت)

03-29-2016 04:38 PM
هنالك بعض ممن يمتهنون الصحافه يعتقدون أنها تعني النقد لمجرد النقد ويحاولون التقليل من جهد وكسب الآخرين فينحرفون عن جادة الرسالة الصحفية وينقلب عملهم من إعلام إلى إعلام مضلل، وخير مثال لذلك هو الأستاذ حسن وراق والذي منذ تكليف إيلا إمتشق حسام دون كيشوت وطفق يصارع في طواحين الهواء ويتحدث ويتحدث دون إن يأتي للأسف بنقد بناء واحد ودعوني أتناول فقط موضوعين مما تتطرق له.
إقتباس أول:"وخاب فألهم* من* ضربة بداية أيلا بمهرجان الصفقة والرقيص* في ولاية مهرجاناتها زراعية لم تجد نصيب من ما أهدره من اموال مليارية لا يرد الافصاح عنها رغم انتهاء المهرجان"
أولاً ما تسميه أنت، بغوغائيتك، مهرجان الصفقه والرقيص يسميه اهل التخطيط والإدارة بإستغلال الموارد وتنشيط الإقتصاد المحلي. من تجربة أيلا الفذه في بورتسودان أن مهرجاناته هذه والتي جعل منها موسما للسياحة الداخلية أدت إلي تنشيط سوق العقارات والشقق المفروشة المؤجرة والخدمات الفندقية، ويعد شهر ديسمبر من كل عام شهراً تنتعش فيه الأسواق وتكثر فيه فرص العمل، للباعة الجائلين، وأصحاب الشقق والفنادق والكافتيريات والمواصلات وتتحول فيه المدينة إلي خلية من النشاط للإقتصادات الصغيرة لمختلف أصحاب العمل ويرتفع التاتج لإقتصادهاالمحلي بنسبة لا تقل عن 80% من متوسط الناتج في الأحوال العادية حسب ما أوردته رسالة ماجستير كانت تجري دراسة مقارنة عن وسائل إنعاش الإقتصاديات الصغيرة كدراسة حالة لولاية البحر الأحمر. أتمني صادقاً أن يوفق ايلا في نقل تلك التجربة إلي ولاية الجزيرة وأتمني أن يكفيه الله شر صحفيي التابلويد.
إقتباس ثاني:"ظن أيلا أنه يستطع شراء صمت أهل مدينة ودمدني ببضع كيلومترات من الاسفلت والانترلوك و هو لا يدر ان (بطونهم* أماني ما غراق)"
ثانياً لو كنت تملك أقل دراية يا حسن وراق بالتخطيط الحضري وتحسين بيئة المدن لما إستهونت بهذه الكيلومترات من الأسفلت والإنترلوك. أولا في علم التخطيط الحضري الغرض من تعبيد الطرق ورصف المدينة هو تحسين صحة البيئة في المقام الأول ومن ثم إضفاء الناحية الجمالية في المقام الثاني. وصحة البيئة هنا تعني التقليل من الغبار المتصاعد من الحركة، تحسين إستواء الأرض حتي لا تصبح فيها مطبات وحفر تتحول إلى برك للماء في الخريف وتنشر البعوض والذباب وتنقل الأمراض. ثم أن التراب يحتوي علي كثير من المواد العضوية التي تتحلل مع المياه وتصبح مكاناً لتوالد الحشرات والذباب، لذلك في كل العالم المتحضر ترصف جنبات الشوارع بالإنترلوك وحجر الجبال حتي لا تتفاعل مياه الأمطار مع المواد العضوية الكامنة في التربة وتحيل الميادين والشوارع إلي مزارع للبكتريا والذباب وتنتشر الدوسنتاريا والكوليرا و الملارياوغيرهما من الأمراض البيئيةالمعدية. ولو كنت تتحلى بذرة من الموضوعية لعرفت أن السفلته والرصف بالإنترلوك لا يقلان أهمية عن إقامة مجارى التصريف ورش المبيدات للإرتقاء بصحة البيئة وهي ممارسات هندسية من صميم علم الهندسة البيئية ولا تتم لمجرد شراء صمت أهل المدن. في الطب الوقائي تعرف مثل هذه الإجراءات بالعلاج الإحترازي وهو يؤدي إلي تقليل إنتشار الأوبئة البيئية وتقليل التكلفة العلاجية المتمثلة في التعامل مع الأمراض بمفهوم الطب العلاجي فقط (أي علاجها بعد إنتشار الأوبئه).ولذلك تحرص بلديات كل المدن المتحضرة في العالم بالسفلته والرصف والتشجير وإقامة الحدائق والنجيل.

إيلا رجل مجتهد ولا يكابر إلا جاحد في حقيقة النقلة التي أحدثها في ولاية البحر الأحمر رغم ضيق الإمكانات المادية ورغم وجود الكثير من المشاكل التي تتطلب الحل. كل أملي أن يوفقه الله في ولاية الجزيرةو مقارنة موضوعية واحدة بمن سبقه من ولاة في الجزيرة (مع وارقو مثلاً) توضح أن ايلا نسيج لوحده يختلف عن كل ولاة الإنقاذ. وأنا رغم كرهي لحكومة الإنقاذ وإدراكي لفشلها وعجزها أمتلك من الشجاعة ما يكفيني أن أقول لمن فعل خيراً أحسنت. وخير ما أختم به كلامي هو بعض مما أدب به الله رسول الكريم فقال ومن كان يؤمن بالله وباليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت.


#1436399 [سرور]
4.19/5 (6 صوت)

03-29-2016 11:54 AM
إيلا بالفعل باعث لنهضة الجزيرة. اهل مدني ولاول مرة صارو يهتفون لوالي او حاكم بها، منذ ان غاب الزعيم أزهري رحمه الله.وهتفنا وسنهتف له مازال علي الطريق القويم وعلي درب النهضة بالجزيرة وبمدني علي الأخص. نحن ابناء الجزيرة ومدني ولم نقول (بنضورة وكشفنا دورا)او (طلع ماسورة) عن إيلا،ولم نسمع بهاتين المقولتين الا منك. وفي المقابل اقول لك (كيس تمباك و ولا وراق).إضراب أطباء مستشفي مدني لتحسين بيئة العمل ومتطلباته هو تحرك جميل ومشروع ونتمني ان يكلل بالنجاح، ولكن يا "كيس تمباك"المستهدف هنا هو الحكومة اللإتحادية وليس الولائية لان مستشفي مدني ومستشفي الأطفال بها يتبعون لوزارة الصحة الإتحادية وليس للولاية؟وربماتبعت مستشفي مدني للولاية -غير متاكد- فعادة المطالب النقابيه يستهدف بها الحكومة الإتحادية، صاحبة الشأن في تحديد مرتبات العاملين والهياكل الوظيفية....الخ..وبعدين منو القال ليك ان (العمالة المؤقته) لها وظائف ثابته حتي تلغي ؟؟؟؟سبحان الله !!!و عن قولك "تصبح الجزيرة مكب للنفايات في جميع محلياتها" اقول ليك تعال شوف عمال النظافة في مدني - امهاتنا واخواننا وابناءنا الصغار- يعملون كالنحل وصارت مدني انضف مدينة في السودان.انا اشيد بعمال النظافة في مدني واقول لهم سعيكم ومجهودكم مقدر ومشكور والي الأمام ولاتنتبهو لمثل هؤلاء المغرضون وسدنة النصب والإحتيال.


#1435230 [أبوعلي]
4.07/5 (5 صوت)

03-27-2016 02:34 PM
أي ذِلة يمسك بها هذا الأيلا علي الحكومة الاتحادية ورموزها وهي ما تزال تحتفظ به وتحميه
أبحث في دفاتر أوكار طفولتهم و صباهم تجد العجيب من أسباب الذلاّت المتعدّدة


#1435224 [Mat zman]
4.00/5 (4 صوت)

03-27-2016 02:25 PM
عند ما اختير ايلا والي للجزيره ترضية له بعد ان رفضه أهالي البحر الاحمر لخمجه وتحويله الولايه الي ولايه راقصه
وظلمه الذي لايحد بدعم من الحكومه المركزيه علي أساس انه الشخص الوحيد القادر علي كسر شوكة وكرامة المواطنين
البجا تارة بالحافز وتارة بسوط الظلم، وأطلق له العنان حتي ظن انه قادر علي كل شي فتن القبائل وفتن مكونات المجتمع التي تعيش في الشرق من شتي أنحاء السودان دمر الصحه ودمر التعليم وعمل عصابه للمتاجرة في المياه
تحت إشرافه استولي علي حقوق الآخرين ،وأفسد بدون حدود وله مجموعه تعرف بغلمان ايلا، وبداء بتكوين جماعه باسم الايلاوين وكان كل هذا امام الحكومه الاتحاديه، وعند ما بلغ السيل الذبي ،وفاض الكيل تدخل العقلاء ودقوا ناقوس الخطر ،ولكن بدلا
من ان ينحي كوفي بولاية الجزيره ،وقد قلنا وقتها ان ايلا وقع في شر أعماله السيئه ،فالجزيره مناره للعلم وهي أصل السودان القوي ،فلن يستطيع شراء إنسان الجزيره بالرقيص والحفلات ولا يستطيع ظلم إنسان الجزيره بالفجور الذي
كان يقوم به نحو أهله في البحر الاحمر، ان ايلا لا يحتاج الي السلطة الان فان ثروته هو وأبناؤه تبلغ ميات المليارات
وقد كان لابنه دكان حلاقه في رياض الخرطوم قبل ان يكون والي ولكنه الان له مزرعه للدواجن (النبلاء)من اكبر مزارع السودان بسنكات وله ايضا مزبح حديث له مصنع ثلج وله مصنع مربه وله مصنع طحنيه وله وله وله وان ابنه استولي علي توكيل زين بالبحر الاحمر واشياء اخري كثيره ان ايلا هو الفساد يمشي علي رجليه ويمد لسانه ،وقد أصيب بمرض عضال. في فمه ورغم كل هذا لم يستدرك!!
لا يريد ان يترك السلطة، هو هذا ايلا حديد ..فاسد شديد.
وهناك أشياء اخري اشتهر بها............وحاجات تانيه مانعاني.
يا ناس الجزيره نبهناكم وقلنا ليكم الزول ده ماسوره كبيره شديد..... وأنتو شفتوا حاجه الجاي اجمل .ابتسم فأنت داخل مدينة ود مدني،،،، ايلا حديد وبأسه شديد.والبقول كاك أمه.........!!!! ياوراق ابعد من عِش الدبابير، وإلا تلحق
الجماعه (ايلا قيت.....)


#1435175 [كادوك]
4.13/5 (4 صوت)

03-27-2016 01:15 PM
واحد اشتغل تحت مظلة الانقاذ فيهو خير ؟ ربنا اهدهم كما هدوا الجزيرة والذى فعلته الانقاذ فى الجزيرة لا يصلحه واحد رضع من ثدى الانقاذ


#1435111 [ود الجزيره الأصيل]
4.38/5 (5 صوت)

03-27-2016 11:22 AM
الأخ/ وراق
دعك من المكايدات فلن تنعع شئ. إيلا شهدت له مؤسسة الرئاسه متمثله في البشير عندما ذكر بأن أهل الجزيره قابلوه في الشارع وزمان يقابلونا قاعدين في الكراسي ونائبه الأول الذي هتف مع الجمهور إيلا إيلا إيلا وقال (يا ناس الجزيره إيلا مبروك عليكم ويا إيلا الجزيره مبروك عليك ) وبكري قال أيضاً إيلا يادوب وضع الجزيره في الطريق الصحيح. وكذلك النائب حسبو عندما كان في بورتسودان قال علي حامد مبروك علي ناس بورتسودان وناس الجزيره مبروك عليكم إيلا. وأزيدك بيت من الشعر في إستطلاع تلفزيون الخرطوم في الجزيره ذكر كثير من المستطلعين بأن المواطنين ذبحوا الذبح عند أي طريق ينفذ من البدايه. ولذلك أترك المهاترات وأكسب زمن في أشياء مفيده.


ردود على ود الجزيره الأصيل
[زول محايد] 03-27-2016 02:07 PM
ود الجزيره تسلم ما قلت إلا الحقيقه.


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (3 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة