04-03-2016 06:30 PM

:: قبل بدايتها بأسابيع، أعلنت وزارة التربية و التعليم عن أعداد الجالسين لإمتحانات الشهادة السودانية، ثم قالت : ( من أسباب إقبال الطلاب الأجانب على الشهادة السودانية سمعتها والإعتراف بها عالمياً)..ولم ترفع الوزارة الستار عن الأسباب الأخرى، وهي (الثغرات كبرى)، ويجب سدها بتعديل القوانين واللوائح، وذلك في إطار الإستفادة من دروس أزمة الساعة التي أحدثها بعض طلاب مصر والأردن..والشاهد أن الثلاث سنوات الأخيرة هي الفترة التي شهدت فيها الشهادة السودانية تزايد الطلاب الأجانب من أعداد كانت تعد (بالمئات) إلى إحصائيات تعد حالياً ( بالآلاف) ..!!

:: والسنوات القادمة حبلى بالمزيد من العرب والأفارقة، فالعالم العربي يضطرب من حولنا، ودول الجوار الإفريقي تطالب بالمزيد من الفرص لطلابها..وبدلاً عن البكاء والتباكي في الكوارث، فلنتعلم من الأزمات كيفية ( سد الثغرات)..إكمال مرحلة ما قبل الثانوية بنجاح، ثم مرور ثلاث سنوات - أو أكثر - على إكمال تلك المرحلة، ثم الرسوم بالعملات الأجنبية، هي شروط الطلاب الأجانب للجلوس لإمتحانات الشهادة السودانية ( من منازلهم)..وهذه الشروط فيها من الثغرات ما كشفتها الأزمة الحالية.. ثغرة تزوير شهادات مرحلة ما قبل الثانوية..وللأسف، حدث في إمتحانات هذا العام بإقرار نبيلة مكرم - وزيرة الهجرية المصرية - التي لم تستنكر فقط حالات غش بعض طلاب مصر، بل قالت بالنص : ( فيهم طلاب شهاداتهم مزورة)..!!

:: ثم ثغرة جلوس الطالب الأجنبي لإمتحان الشهادة السودانية بلا أي تحصيل أكاديمي، وإن كان قد أكمل مرحلة ما قبل الثانوية بنجاح ..أي لا يدرس مناهج المرحلة الثانوية، ثم يجلس في إمتحان الشهادة الثانوية بشهادة تشهد له مرور ثلاث سنوات - أو أكثر - على نجاحه في مرحلة ما قبل الثانوية..ويجب سد هذه الثغرة بحيث تكون دراسة كل المرحلة الثانوية بالمدارس السودانية ( شرطاً)..هذا أو دراسة السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية بالمدارس السودانية، و أن يتم قبوله - لدراسة هذه السنة الأخيرة - بخطاب صادر عن مدرسته ووزارته ومعتمد من قبل السفارة السودانية في بلده.. !!

:: وعند توزيع أرقام الجلوس، يجب سد ثغرة عزل الطلاب الأجانب عن طلاب السودان بحيث يجب توزيع أرقام جلوسهم في كل مدارس الخرطوم وبعض الولايات لحد الذوبان في بحر طلاب السودانيين..نعم، ليست من سلامة المراقبة - و لا من حسن التأمين - أن تتكدس كل مجموعة طلابية قادمة من منطقة واحدة في قاعة الإمتحان، أوكما حدث في هذا العام..وهنا نسأل وزارة التربية عن المدارس السودانية بمصر و بعض الدول العربية والإفريقية، ولماذا لا تستوعب بعض هؤلاء الطلاب (تدريساً و إمتحاناً)، وخاصة أنهم يدفعون رسومهم بعملاتهم الأجنبية؟..ما المانع؟، ولماذا تجفيف المدارس السودانية بالخارج في أزمنة صار فيها الطلاب العرب والأفارقة يتكالبون عليها ..؟؟

:: والمهم، يجب أن يدرس الطلاب الأجانب مناهجنا، ويمتحنوا إمتحانات شهادتنا، وليس من العدل حرمانهم كما يطالب البعض في ( لحظة غضب)، ولكن يجب أن يتم التدريس والإمتحان بذات نهج تدريس و إمتحان طلابنا..وما تلك إلا حزمة تدابير عامة قد تصلح بأن تكون أسواراً تحمي إختراق الشهادة السودانية بغير المؤهلين لإمتحانتها..وقبل كل تلك التدابير أو أخريات أدرى بشعابها أهل مكة، ورغم أن هذا لا يحدث في السودان، فأن المسؤولية التربوية تقتضي بأن تسلم وزيرة التربية ووكيل عام الوزارة و مدير عام إمتحانات الشهادة السودانية مفاتيح مكاتبهم لأقرب ( غفير )..!!
[email protected]

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2820

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1439273 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2016 11:27 AM
الاخ الطاهر يبدو انه اصيب بحاله مفاجئه و (مريبه) من الغباء.
1. من متين كان (الغاشون) في الامتحانات بيعتقلو بواسطه جهاز الامن؟
2. يعني عاوزنا نقتنع انو الدوله الدمرت التعليم علي مدي 26 سنه حريصه جدا علي الشهاده السودانيه؟؟؟؟؟
3. ليه الاف الطلبه من مصر و الاردن فجاه قررو يجو يمتحنو في السودان؟؟؟؟
4. الطلبه الاردنيين ليه خطفو او اعتدو علي زميلهم؟؟
5. ليه جهاز الامن اعتقل عدد كبير من الطلبه و فتش سكنهم و كان يا تري بيفتش علي شنوووو؟؟؟؟؟
6. ليه السفاره الاردنيه في تصريح رسمي قالت تسريب و ليس غش؟ و بتستفتد شنو لو التصريح كاذب زي ما بتقول؟؟؟
7. المجرم التاني طلبه اردنيين يعني السفاره الاردنيه و الاعلام الاردني من مصلحته تخفيف الجريمه مش زيادتها.
8. من متين كان الاساتذه بيكرمهم مدير الامن؟؟ الصراحه دي عملوها ظاهره شديد
9. ليه وزاره التربيه و الخارجيه و حتي جهاز الامن كانو قاطعين الحركه لحدي ما الاعلام الاردني و المصري اتكلم؟؟؟؟؟
10. ليه وزير الخارجيه السوداني صرح انها حالات تسريب؟؟؟؟

انا اجاوبك يا الطاهر لانو ببساطه دي حالات تسريب و بيع للامتحانات. جهاز الامن كان هدفه واضح انو الامتحانات المسربه ما تصل السوق العربي لانو في الحاله ديك كان حيكونو مضطرين يعيدو و يورونا مين المسئول و دي ما بقدرو عليها النو غالبا ابن مسئول او كوز.

الطاهر ساتي واضح انو كان غواصه للتنفيس و تقرر حرقه شخصيا ما حاقرا ليه تاني


#1439182 [وحيد]
3.00/5 (2 صوت)

04-04-2016 08:59 AM
"ولماذا تجفيف المدارس السودانية بالخارج في أزمنة صار فيها الطلاب العرب والأفارقة يتكالبون عليها ..؟؟ "
تفتكر يا ناصح لماذا يتكالب عليها هؤلاء؟ هل لان مناهجنا من الرقي و التقدم ما يغري هؤلاء ليدفعوا اكثر مما يدفع لشهادة لندن؟
يتكالب هؤلاء حيث الجيفة التي يسهل اكلها ... ليس لدينا مناهج ذات جدوى و لا تعليم يغري الناس .. لدينا فساد يجذب الفاشلين و الفاسدين و لدينا اوساخ كيزانية تجذب الذباب


#1439049 [عمدة]
1.50/5 (2 صوت)

04-04-2016 12:47 AM
شكرا يا حامى وزارة (التربية) والتزوير وكشف الحال ويا سداد الثغرات. مافيش دخان من غير نار. لو فيك خير اقبض على من كشف الامتحانات واشعل النار.
تحللون كشف الامتحانات والتزوير بثغرات مثلما تسمون زناكم نزوات وكما تعالجون سرقاتكم بتحللات. الكوز كوز وان ترك النبيح يا (طاهر).


#1438994 [حكم]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2016 09:44 PM
اخونا الطاهر
انت عارف المصريين بيجوا السودان ليه؟؟
عشان فى بلدهم الثانوى اربعة سنوات ، لانه نظامهم 4 4 4
فى السنة الثالثة الثانوى هى امتحان توجيهى ، واكماله يديك شهادة اكمال ثانوى
اما السنة الرابعة هى ما يسمى بالثانوية العامة وهو ما يعادل امتحانات لدخول الجامعات.. والنظام دا هو النظام فى معظم الدول الاوربية.. وهو الاساس ثمانية سنوات .. سنتين فى الثانوى وبعدها الدخول لكلية سنتين يتحدد فيها المساق ادبى او علمى او تجارى او صناعى.. ومنها الامتحان للجامعة

يخيل لى الغرض الاساسى للطلب على الشهادة السودانية هو اختصار عام بالنسبة للطالب.. لانه اذا الشرط السودانى هو مرور ثلاث سنوات على اكمال مرحلة الاساس فهو يعتبر توجيهى بالنسبة ليهم.. واذا كان فيها كشف امتحان ومرور بالساهل يبقى خير وبركة.. ويرجع الطالب يقرأ الجامعة هناك بالشهادة السودانية.

مشكلتنا هو سلمنا التعليمى المشاتر.. الدولة الوحيدة فى العالم البتدرس حداشر سنة قبل الجامعة.. وبعد توصيات مؤتمر التعليم باضافة عام فى الثانوى.. طلع القرار انه حيضاف العام فى الاساس.. حتى القرار دا اجلوا العمل بيهو لحاجة فى نفس يعقوب.
وبرضو تقولوا عشان شهادتنا قوية؟


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
3.25/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة