المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
منافذ رسمية .. لتسريب وترسيخ الفساد ..!ا
منافذ رسمية .. لتسريب وترسيخ الفساد ..!ا
03-28-2011 02:03 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

منافذ رسمية .. لتسريب وترسيخ الفساد ..!!

** الدكتورالصادق قسم الله، وزير الدولة بالصحة، ترأس الإجتماع الأخير للمجلس القومي للصيدلة والسموم، وهو الإجتماع الذي خاطب ثلاثة مراكز طبية خاصة بقرار التخلص من الأجهزة الطبية التي دخلت إلي البلاد في غفلة القانون، وعليه بداية هذا الوزير ( موفقة جدا ).. نعم، كثيرة هي المراكز والمشافي التي تكتظ بأجهزة طبية هي في الأصل محض (نفايات طبية) في بلاد الآخرين..والمؤسف أنها تستخدم في مراكز ومشافي خاصة ذات مقدرة على إستجلاب وإستخدام الأجهزة الجديدة، حسب شروط التأسيس..ولكنها تستغل ضعف الرقابة ثم غياب القانون وتتلاعب بصحة الناس عبر تلك المسماة في الدول أخرى ب ( قمامة طبية ).. ولهذا قد أحسن وزير الدولة البداية عندما بدأ بمكافحة هذه المخاطر..ولكن، إغلاق المنافذ الرسمية التي تتسرب منها الأجهزة المستعملة أفضل من مطاردة الأجهزة في دهاليز المراكز والمشافي..نعم الوقاية خير من العلاج، وللأسف المنافذ المناط بها وقاية الناس والبلد من النفايات هي ذات المنافذ التي سربت تلك النفايات.. ويجب كشفها لمن يهمهم الأمر..تابع الوثائق التالية لتعرف الجسور التي تعبرها ( الأجهزة والمعدات المستعملة )..!!
** وثيقة بتاريخ 30 أغسطس 2009، هي القرار الوزاري - رقم 10 - الذي أصدره البروف حسن أبو عائشة وزير الدولة بالصحة عامئذ، حيث يقول بالنص ( لقد تقرر عدم السماح بدخول الأجهزة والمعدات الطبية المستعملة للأغراض التجارية وغيرها إعتبارا من أول يناير 2010، ويشمل ذلك التبرعات والهبات ، ونرجو إخطار سفاراتنا في الخارج بهذا الأمر )..هكذا محتوى القرار المعنون للسادة : وزير الخارجية، مدير المواصفات، المجلس القومي للصيدلة ورئيس نيابة حماية المستهلك .. إفتكر القرار واضح، موش كدة ؟.. يلا، نتابع التنفيذ .. !!
** بعد عام إلا نيف من هذا القرار الواضح، أي بتاريخ 17 أغسطس 2010، ذهب مدير مركز طبي شهير بوسط الخرطوم إلى المجلس القومي للصيدلة والسموم طالبا التصديق له بتخليص وإستخدام أجهزة طبية مستعملة، وما كان من المجلس إلا أن يكتب على طلبه بالنص ( تصدق له بالتخليص ) ثم وقع على هذه المخالفة الدكتور فخر الدين مختارأبوشنب، مدير إدارة الإستيراد بالمجلس، وهكذا تسربت أجهزة هذا المركز إلى البلاد، أي عبر المجلس القومي للصيدلة..ثم بتاريخ 16 ديسمبر 2010، قصد مدير مستشفى عريق بقلب الخرطوم ذات المجلس طالبا التصديق له بتخليص وإستخدام أجهزة ومعدات طبية مستعملة، فوافق ذات الإدارة وذات المذكور بالنص القائل : ( تصدق بالتخليص )، وهكذا تسربت أجهزة أخرى عبر ذات المجلس ..ثم قصد مدير مركز ثالث ذات النافذة التي تسرب الأجهزة المستعملة، بتاريخ 10 مارس 2010، طالبا منها التصديق له بتخليص وإستخدام أجهزة طبية مستعملة، ولكن هنا كتبت ذات الإدارة وبقلم الدكتور فخر الدين مختار أبوشنب ذاته، قائلا : ( تصدق بالتخليص، بشرط أن يكون المعدات الطبية جديدة )..هكذا منع المركز الثالث، ولكن رغم ذلك، نجح المركز في تحطيم القانون كما حطمه المذكور أعلاه، وأدخل الأجهزة الطبية..!!
** هكذا وجدت الأجهزة والمعدات المستعملة طريقها إلي البلاد، وتجنبا لشبهة التشهيرلم أذكر أسماء وعناوين وأصحاب تلك المراكز، وغيرها كثر، وما ذكرت أسماء ثلاثة منها في الزاويتين السابقتين إلا بعد أن ورد ذكرها في القرار الوزاري الموجه إلى أصحابها بالتخلص من أجهزتهم المستعملة..فالغاية إصلاح حال ليس إلا..وإن كانت نيابة حماية المستهلك حريصة على صحة المواطن السوداني فعليها تشكيل فرق تفتيش تستهدف كل مشافي ومراكز البلاد، العامة منها والخاصة، لتكشف للرأي العام حجم النفايات الطبية المستخدمة في ( التلاعب بصحة الناس ).. ثم على وحدة مكافحة الفساد التحقيق والتحري مع الدكتور جمال خلف الله - الأمين العام للمجلس القومي للصيدلة والسموم سابقا والمدير العام لهيئة الإمدادات الطبية حاليا - وكل كوادر المجلس القومي للصيدلة والسموم ، حول تجاوزهم للقانون بالتصديق للمشافي والمراكز بكل تلك الأجهزة والمعدات المسماة في بلاد الآخرين ب( النفايات الطبية )..هكذا يجب أن يكون الإصلاح، بقوة القانون فقط لاغيرها، وبلامحاباة أو ( فقه السترة )..هذا أو أفسدوا بصمت، أي بدون ضجيج الشعارات الإصلاحية المرفوعة حاليا، وذلك لحين ( التغيير المرتجى )..!!
..................
نقلا عن السوداني

تعليقات 14 | إهداء 3 | زيارات 5912

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#118691 [ساجد]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 11:50 PM
المدير العام لهيئة الامدادات الطبية!!!! يعني نقل الرجل لكي يدخل لكل بيت!! حاره حاره زنفة زنقة!! يعني بدل كم معدات بايظة!! سيدخل لنا ادوية فاسدة واخري غير مطابية للمواصفات!!! وهلم جرا!!! ات البلد دي كلما اخفقت ازددت جمالا ورفعة!!! فعلا ترسيخ الفساد!!! ده مفروض يحول للجنايات فالذي يدخل السموم كمن يدخل المخدرات!!! رغم ان الاخيرة يمكن علاجها بينما الادوية الفاسدة تؤدي للهلاك!!!!


#118688 [جاهل الجاهل]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 11:44 PM
الله يحفظك للوطن ياويكي ليكز السوداني


#118594 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 07:26 PM
اقتباس (أو أفسدوا بصمت، أي بدون ضجيج الشعارات الإصلاحية المرفوعة حاليا، وذلك لحين ( التغيير المرتجى )..!! ،،،،، ونضيف ياود ساتي...... (وبدون شعارات هي لله لا للسلطة والجاه.....يعني أفسدوا كما شئتم بس رب العالمين وديننا الحنيف أتركوهم بعيد يا كيزان العفن ....مهندسيكم أمنجية قتلة ودكاترتكم سماسرة في آلام وأمراض الناس !!!!!!!!! )


#118472 [العثمانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 02:19 PM
الاخ ساتى تحياتى
الخراب كوم و النقل من السيطره و السموم للمبيدات الطبيه دا كوم تانى

مافى بديل

سن سكينك و اضبحنى و ارقص
والله يا


#118467 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 02:11 PM
السلام عليكم أ / ساتي
في كل يوم تؤكد أنك من أنجح وأميز الصحفيين بجدارة بلا منازع لأنك تؤدي مهام ما عجز عنه الجميع في تعرية وكشف وفضح الفساد، كل أجهزة الدولة من رئيسها معطلة تقف متفرجة مكتوفة الأيدي على هذا الفساد بل تتستر عليه وتحميه فقط فصاحة وشعارات في الفاضي. أين أجهزة الرقابة والمحاسبة ؟؟ لكن ما ضاقت إلا لفرج والله عزل وجل يمهل ولا يهمل.


#118402 [arbab]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 12:37 PM
كتر خيرك يا استاذنا الطاهر...الزول المن دوووون الناس كتبو ليهو علي شرط تكون جديدة إكون مامسح الشنب كويس....وقول لي ابشنب دا البلعب بي صحتنا وعافيتنا حاتقول شنو لي ربنا وربنا إسألك يوم الحساب عن كل من تسببت له في ضرر...وشنبك دا الا تحلقو بعدين ...عدم ضمير وزبالة أخر الزمان...ليكم يووووم بس ماتجرو لانو والله حانجيبكم لو رجعتو ارحام امهاتكم....لي جار توفي بسبب هذه المعدات السكراب وسوء تشخيصها بعد ان ارهقته التكاليف وترك خلفه خمسة اطفال قصر..ولرقة حالهم تقبلو الوفاة علي مضض ورفعو الأكف لمالك الملك العظيم...يا ناس في موووووووووووووووووووووووووووت في حسااااااااااااب...ربنا ينتقم منكم ياظلمة...يارب الأرباب ياهازم الأحزاب اليك نرفع امرنا...حسبنا الله ونعم الوكيل


#118294 [ود بلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 10:23 AM
والله يا ساتي يا اخوي البلد بقي فوضي وخراب ديار لا يوجد راعي للرعية في البلد كلو ماشي مسح دقون شيل من هذا وخت في هذا ، وفي عهد هذه الحكومة اللي بياكل المال هو الزول السمح ولكن من يمشي صح طوالي على الصالح العام موما دون ذلك جامعة الرباط ، وانت شابك لينا صحة وصحة اصلا هو فيه صحة في السودان فطاحلة الدكاترة ذول عندو حساسية بيعطوه بنسلين بالله عليك نحن بقينا شعب خردة وجبان في عهد هؤلاء القوم اللاوطنين


#118285 [mokhtar]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 10:15 AM
ما قصرت يا أخوي!!!!
و ربنا يثيبك فيما تبذله من جهد
لكن ...
كل اللجان أو الجمعيات التي تم تكوينها لا تملك القدرة على التحقيق في مثل هذه الأمور
قل لي لماذا إستقال وزير الصحة؟
ماذا تقول في كلام رئيس البرلمان (رقابة ربانية)!!!!

الله يكون في عون السودان!!!!


#118254 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 09:41 AM
لك التحية اخي الطاهر وانت تقاتل عصابة خطيرة من المفسدين في بلادي وعلى رأسهم (رئيس الحسبة بالمجلس الوطني) تم في الفترة الماضية اصدار قرار من وزارة التجارة بمنع موديلات محددة من السيارات وخاصة (الهايلوكسات القديمة) والحجة بأنها اولاتكلف الدولة مبلغ مقدرة لقطع الغيار وكذلك ضررها البليغ بتلويثها للبيئة وذلك حفاظا على صحة المواطن انظروا اخوتي مدى الاستخفاف بصحة هذا المواطن ثم يأتي بعض الامراء او اولاد المصارين البيض في النظام ليتم التصديق لهم بإستيراد اجهزة هالكة ومنتهية لتستخدم في علاج هذا المواطن المغلوب على امره انظروا كيف هانت صحة المواطن على هؤلاء الطغاة البغاة الذين لا يخافون رب العزة والجلالة اسأله جل في علاه ان يرينا فيهم وفي اذيالهم يوما اسودا اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين اللهم عليك بهذا النظام المفسد الهم شتت شملهم وفرق جمعهم الله عليك بهم فانهم لا يعجزونك اللهم نصرك المؤزر اللهم نصرك المؤزر آآآآآآمين ياربالعالمين ....


#118246 [محمد محي الدين ]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 09:32 AM
لك التحيه استاذي الطاهر
اننى متابع هذه القضيه اول باول وذكرت لكم فى تعليقي السابق عن الحالة التى تعرض لها اخي فى احدى هذه المراكز ولكن هذه القضيه ليست قضيه دوله فحسب بل دعوه لجميع المواطنيين لمقاطعة هذه المراكز وعدم الذهاب اليها للاستشفاء لان المتابع لهذه القضيه يرى عدم الذهاب والمخاطره بحياته والاخرين (لماذا لانذهب للمستشفيات الحكوميه بعد الخدمه البسيطه التى تقدم ) نقول اخير من العدم فلنحصي الذين توفي فى هذه المراكز وان 90% منهم بسبب هذه النفايات الطبيه .
ربنا يعنك ايها الشعب المقلوب على امرك من هذه الطاغيه


#118244 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 09:30 AM
في قرية نائية بالشمال زارهم واحد ومعه جهاز (موجات صوتية ) وهو يقوم أولا بتحديد الداء ثم يقوم بالفحص عن طريق جهازه العجيب ثم يقرر نوع المرض ويكتب الدواء ثم يقوم بصرف الدواء ( احدى قريباتي قال انها عندها رمل في الكليتين . وبعد دفع اللازم والبداية في استعمال الدواء تألمت مما اضطر زوجها الي نقلها للخرطوم وبعد الكشف تبين ان الكليتين ليس بهما بأس وان دواء الرجل الثلاثي الابعاد هو الذي سبب لها الالم وقد زال عنها الي اعدائها الالم .بعد التوقف عن استعماله...... تخيلوا هل توجد كلمات لتعبر أم نصمت فقط !!!!!


#118237 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 09:20 AM
عسل انت تغرد بعيد عن سربك لك الله


#118184 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 07:14 AM
الاخ الطاهر ساتى ... بارك الله فيك وفقك الى كشف الفساد والمفسدين ... واضيف لك النقاط التالية عن الفساد فى ذلك المجلس :
1- فى اواخر شهر ديسمبر 2009 تم ادخال اجهزة تخدير مستعملة ووموديلاتها قديمة الى مستوصف الشريف وذلك بامر من الامين العام للمجلس القومى للادوية والسموم السابق د.جمال خلف الله...
2- شركة برايم للتجهيزات العلمية تقوم باستيراد اجهزة معملية من كوريا من شركة (LABTECH) وتضع عليها ستيكر (Scot Science UK) ويتم بيعها على انها انجليزية وتدخل عن طريق المجلس القومى للادوية والسموم ...
3- المهندس المسؤل عن الاجهزة الطبية (م. ألهام ابو القاسم) فى المجلس القومى للادوية والسموم تعمل فى شركة خاصة معروف بفسادها وهى شركة قسم السيد ود المقبول واحيانا فى ساعات الدوام الرسمية تجدها داخل الشركة ...
نكتفى بهذا بالرغم من كثرتها حتى لا يمل القارئ ....
والى الله المشتكى


#118183 [ ابواسعد]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2011 07:11 AM
اخي الرجاء اكتب عن وزارة المالية خصوص ضمانات القروض ليعض الناس لانني في حيرة في امري محتاج مبلغ 5مليون لعمل مشروع استثماري


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية
تقييم
5.01/10 (58 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة