المقالات
المنوعات
الشاعر منيل راو: لم نر الشيطان الرجيم بعد في أبيي
الشاعر منيل راو: لم نر الشيطان الرجيم بعد في أبيي
01-29-2016 01:58 AM


كان الزين، بطل رواية "عرس الزين" للطيب صالح، أسعد حالاً مني لأنه يعرف على الأقل دار الفتاة التي سبت عقله. وكان يعلن للملأ: "أنا مكتول في حوش فلان أو علان". أما أنا فكنت قتيل حوش بيت شعر لم أعرف له حوشاً (مؤلفاً) منذ قرأته في كتاب الدكتور فرانسيس دنق "ديناميكية الهوية: اساس التكامل الوطني في السودان" (1973). والبيت لشاعر من الدينكا نقوك من أهل أبيي جاء به فرانسيس من غير ذكر للاسم. وصور البيت حرب عرب البقارة على أهله الدينكا بقوله:
أفسد العرب أرضنا
لقد عاثوا فيها فساداً ببنادقهم ذوات اللحي
وأطربني قول الشاعر. وفتنت به أبداً. وتدارست معدن البلاغة فيه مع الدكتور عبد الله حمدنا الله فقرّ رأينا على أنه احتوى على استعارة مكنية. فقد شبه البندقية بالمحارب البقاري بجامع القوة والأذى ثم حذف المشبه به وهو المحارب البقاري ورمز له بشيء من لوازمه وهو الدقن.
وعرفت حوش مصرعي يوماً حين أدرت ركن نقاش عن ثقافة السلم ومسألة أبيي نظمه اتحاد الكتاب السودانيين بمركز عبد الكريم ميرغني بأم درمان. وكان المحاضر هو الدكتور أبو القاسم قور وعقب عليه الدكتور كارلو إيويل كوجقور عميد كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا والأستاذ المشارك بجامعة كردفان. وكنت ختمت مقدمتي للمحاضرة ببيت البنادق ذات اللحي واستخرجت منه دلالة ما. وقلت إن البنادق تكاثرت منذ قال الشاعر تلك الأبيات وتجردت من كل ملمح من فرط فتكها ولؤم قلوب حامليها. ولما كاد قور يفرغ من محاضرته عاد إلى بيت الشعر وأفاد بأن قائله هو السيد منيل راو شاعر الدينكا نقوك الذي رحل عنا منذ سنوات.
فأنا مصروع إذاً في حوش منيل راو. وقال قور عنه إنه كان دينكاوياً مسلماً. وقد حدث أن زار أبيي أحد قادة الإنقاذ واستقبله منيل ودينكا مسلمون آخرون بزي بقارة تلك المنطقة. فالتفت الإنقاذي الزائر وقال لقور: "ولكن أين الدينكا؟" قال قور: "هؤلاء هم الدينكا يا سيدي". وقيل إن منيل راو كان يتضرع إلى الله أن يمد في أيامه حتى يرى بشريات السلام. وما مات المرحوم إلا ولاحت بوادره في الأفق بإتفاقية نيفاشا. وذكرني هذا بقصة البحار الأمريكي القديم جد الشاعر الأمريكي المعروف والت ويتمان التي حكيتها في كتابي "أنس الكتب". فقد أقعده الكبر عن ركوب البحر واقتصر على الجلوس عند شباك منزله المطل على المحيط يرقب حركة السفن جيئة وذهاباً. ورأى هذا الملاح القديم سفينة تغرق وتابع جهد بحارتها لإنقاذها من الهلاك. وظل ليوم وبضعة يوم مثبت العيون على هذا المشهد يرقب همة البحارة صعوداً وهبوطاً يتفاءل بنجاة السفينة طوراً ويتشاءم طوراً. وأخيراً أفلح البحارة في إنقاذ السفينة وشهق الملاح القديم: "لقد نجت". ومات.
جاء قور في كتابه ا "أبيي: مستقبل السلم والنزاع" (2006) ببعض شعر منيل راو. والرجل شاعر فحل. فهو خيال مضاد لما تعودنا عليه من أفندية الهامش وغير الهامش الذين طابقوا بين طموحهم في طبعة جديدة من السودنة بحد السلاح، وبين نهضة شعبهم. فكلهم قاطبة عبأوا شعبهم للموت في سبيل قسمة سلطة وثورة لن ينال عامة أهلهم منها شروى نقير. فقد سبق لصفوة الحركة الوطنية في الشمال أن عبأتنا للاستقلال وللسيادة الوطنية وقد ظاهرناهم فأنظر حصاد قوى شعبنا العاملة والزارعة بعد 60 عاماً من ذلك الاستقلال. فصفوات المركز والهامش قد حق فيها قول آبائهم المؤسسين الإنجليز. فقد قالوا عنهم إنهم لن يرحموا عامة الناس ولن يتركوا رحمة الله تنزل عليهم.
وقد سبق لي التنبيه إلى خطر هذا الخيال الشعبي المضاد لخيال صفوة المتعلمين. فقد نعيت يوماً الشيخ على بيتاي الذي وصف تلك الصفوة بالاستلاب. فهم قرأوا المدرسة وأحبوا الكفار و نهى بيتاي أهله من الضحك معهم لأن صلي الله عليه وسلم قد حدثه أن الضحك معهم ضحك مع الشيطان. ووجدت هذا الامتعاض الحضاري والسياسي عند صفوة الأفندية عند منيل راو. فقد ساءه في 1977 توقف مشروع متفائل لمنظمة التنمية الأمريكية وجامعة هارفارد لجعل أبيي نموذجاً للتكامل العربي الأفريقي في السودان بعد اتفاقية أديس ابابا 1972. وكان صفوة الدينكا نقوك قد كرهوا المشروع لأنه مماطلة لطلبهم القومي في ضم أبيي للجنوب بغير رقص أمريكي على الأمشاط. فهجاهم منيل راو:
عندما اتحدث عن المتعلمين ارتد إلى الوراء فزعاً
ما تقوله معهم يطير ويدور كريشة في مهب الريح
وذكّرهم منيل بالبركة التي نضبت فيهم بتعليم المدرسة الذي رباهم على سوء الأدب مع ثقافتهم. فقد علموهم أنهم طليعة لشعب بدائي يخرجونه من الظلمات إلى النور بالقوة وبأعجل ما تيسر :
في أرض أجدادنا وآبائنا القديمة
كان الناس حذرين في استعمال الكلمات
يوقرون بعضهم منادين بعضهم باحترام
أجلس لوحدي أسأل نفسي
والآن أسألك أيضاً:
من هو المتعلم الحقيقي؟
إن ترددت في إجابتك فلسوف أخبرك
المتعلم الحقيقي هو من يحتاط
هو من يفكر فيما يطور البلاد
المتعلم هو المتماسك الذي
لا يشارك في الحديث المتهور
المتعلم من تقلقه مصلحة البلاد
لماذا لا تقف البلاد على أرضية صلدة؟
ولماذا لا تستند على ظهر قوي؟
ومن أسف أننا لم نستصحب هذا الخيال المضاد في الريف بقوة في تحليل حقائق التهميش وضحاياه. فقد سَلًّمت صفوة المركز لأفندية الهامش باحتكار الحديث عن أولئك الضحايا جميعاً كجسد واحد بينما الضحايا يعرفون أنهم شتى. فقد عاد الدينكا والنوير معاً بعد انقسام السيدين ريك مشار ولام أكول في 1991 عن العقيد قرنق يصفون حرب الأخوة الأعداء الدامية ب" حروب المتعلمين". وقد كتب عن مجريات هذه المسألة الأنثربولجي الجنوبي جوك مادوت بالاشتراك مقالة حسنة بمجلة "الأفريكان ستديز ريفيو" الأمريكية. فقد تحارب الدينكا والنوير مذ خلقهما الله دينكا ونويراً ولكن حروب متعلميهم أثخنتهما بالجراح الجزيلة وحيرت شعبهما. ربما كانت حروب الشعبين بدائية. أما حروب المتعلمين منهم فبدائية في ثياب حديثة. وذلك أدعى لجعل الحرب طويلة وممضة وإيدولجية ماكرة. ولما لم تنهض قوى في المركز للحديث بقوة وفدائية عن ضحايا المهمشين من عامة الناس استولى صفوتهم على صوتهم. بل استولوا على أجسادهم فأخذوهم رهائن في معسكرات ومنافي وملاجيء يفاوضون باسمهم. وقد وقفنا جميعاً على بولتيكا "الساحة الخضراء" التي تشهد الصفوات فيها منافع لهم. وقد وصف هذه البولتيكا لي شمالي من العامة بأنها "سراق سرق سراق". وهذه عينة من الخيال المضاد، فأنظر.
سيكون إعجازاً أن نبلغ بسفينة السودان بر الأمان بغير علم قوي بالخيال المضاد في الهامش. وسيكون بلوغ الأمان بدون ذلك الخيال بالأحرى تلفيقاً. فلن يكون السودان هو حاصل قسمة صفوة مركز وهامش غير مفوضة أو مأمونة أو مساءلة. فبغير هذا الخيال لجمهرة الناس سنرى في السودان ما لم نره بعد برغم شكوانا مما رأينا ونرى. سنرى ما حذرنا منه شاعر النقوك منيل راو في آخر قصيدة له سجلها عنه الدكتور قور بمنزله بأبيي ليلة 10 يونيو 2002 :
نحن في أبيى رأينا كل شيء
كل قبيح وكل جميل
ولم يبق لنا غير شيء واحد لم نره
وهو الشيطان الرجيم
والعياذ بالله.


[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 2 | زيارات 3542

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1407714 [امبكول نفر نفر]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 06:14 PM
وبعدين معاك يالاندرتيكر؟
شايف الفيل وتطعن فى ضلو


#1407458 [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

01-30-2016 03:03 AM
SAM COOKE LYRICS

"A Change Is Gonna Come"

I was born by the river in a little tent
Oh, and just like the river I've been running ever since

It's been a long, a long time coming
But I know a change gon' come, oh yes it will

It's been too hard living, but I'm afraid to die
'Cause I don't know what's up there beyond the sky

It's been a long, a long time coming
But I know a change gon' come, oh yes it will

I go to the movie and I go down town
Somebody keep telling me don't hang around

It's been a long, a long time coming
But I know a change gon' come, oh yes it will

Then I go to my brother
And I say, "Brother, help me please."
But he winds up knockin' me
Back down on my knees

There been times that I thought I couldn't last for long
But now I think I'm able to carry on

It's been a long, a long time coming
But I know a change gon' come, oh yes it will


#1407314 [sa]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2016 06:03 PM
متعة متعة يا دكتور والله كتاباتك متعة
متعك الله بالصحة والعافية


#1407260 [مصطفى دنبلاب]
5.00/5 (1 صوت)

01-29-2016 01:52 PM
مقال رائع يفند حقيقة ما يجري في السودان منذ الاستقلال الذي اتت به صفوة المدرسة ومعلم المدرسة انتهازية تذبح الهامش لترفل في النعيم نخبة المركز واذا كان شاعر الدينكا لم يري الشيطان الرجيم حتي العام 2002 فلنبلغ روحه بأن الشيطان الرجيم هو نفس الذي تعلم في المدرسة.
أري ان مقالاتك رائعة بغض النظر عن ما يواصل به الرفاق القدماء من محاولة كسرك ولومك وتحميلك اخطاء حتي هم وكل الامة شاركت فيها وكلنا كنا الشيطان الرجيم السوداني.


#1407236 [عبدالباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2016 12:04 PM
.... الله الله اكبر علي الجهلاءالذين نظنهم متعلمين ...شكرا علي هذا المقال المهم
اخوتي منذ مدة ليست بقصيرة حذرت نفسي و اياكم من خطر نموء , شغييل اسمه ميريييكز الهامش , تصغير لمركز الهامش, اي و الله الهامش بقت فيع عصابات مافيوزية , تمن بايعاز من احهزت الاستخبارات لتفكيك ثورة الشعوب الاصيلة في المقام الاول و بقية فقراء السودان عموما , هذا النموء رعته بعض المجموعات الانتهازية التي طهرت بوضوح مع اتفاق نيفاشا المشؤمة , و اخذ يتخذ اشكالا عديدة مع اتفاقيات ابوجا و غيرها, التي يقودها الجلابة الجدد المتخفين فيما يسمي بنداء السودان في باريس ..صدقوني هذه تحالف بين مرييكز الهامش و الجلابة الجدد وهؤلاء مكونون من كل اعراق و اجناس و الوان طيف السياسة السودانية فاحظروهم ... .
هذه المجموعات اصبحت اخطر علي البلاد ووحدتها , لقد اضحت سرطانا ينهك جسد الوطن في كل اجذاءه و و هي اخطر بكثير من ظلم المركز القديم الذي تمثل بالجهل و الظلم و التعالي الجهوي الغير مبرر ابدا.هذه المجموعات مكونة من المتعطلين و الساقطين اخلاقيا و الفاشلين في حياتهم و فلم يجدوا سبيلا للارتزاق الا عبر بوابات التسلق علي اكتاف المناضلين الحقيقين و المتاجرة بدما الشهداء. هؤلاء اعادوا السودان الي القبلية و الجهوية الضيقة , وفي بعض الاحيان قسموا بعض القبائل الي خشم بيوت و بطون , فاصبح الاخ يقتل ابن عمه و نسيه و الخال يقتل ابن اخته كما حدث في صراع بعض قبائل غرب السودان .
و للاسف بعض هؤلاء مثقفون و ذوي مؤهلات عالية , لكنهم احاطوا انفسهم بمجموعات من انصاف المتعلمين و مدعي الثقافة و النضال , فصاروا ابواق لهذا الكائن الخطير , و اصبحوا سيوفا مسلطة علي كل من سولت نفسه بلفت النظر و تصحيح مسار قاطرة التغير الحقيقي. و لما كانوا ضد التغير الصحيح لمسيرة السودان , نجدهم قد تحالفوا بطريقة مباشرة مع النظام التي اصبح مكب للاوساخ السياسية فامتلائة مزبلة النظام بمجموعات انتهازية شرسة ابعدت بدورها بعض الاسلامين الذين خدعوا و ظنوا انهم مجاهدون من اجل دين الله القيم و تحقيق العدالة في الارض ,فضاعت احلامهم , و اضحي الشهيد فطيس, عند عراب النظام الذي اصبح احد ضحايا تلامذه حينما احدتم الصدام المنفعي و حب السلطة.
سؤال مستمر لماذا لم تنعي اي حركة القائد ابكر موسي ؟؟؟
هل في الحركات الثورية احالة للمعاش ...؟؟؟
نواصل بعد الرسم و النحت المتقدم


#1407163 [The dove above]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2016 08:03 AM
ونحن في الشمال النيلى لم نرى من متعلمين امثالكم سوى الانحاء لسدنة الإسلام السياسى؟؟ وتحديدا انت يا عبد الله شاركتهم مؤتمر " الحوار" الوطنى وزملائك في الحزب سابقا من أمثال على فضل بن الديم في بيوت الاشباح او زهقت ارواحهم ؟؟ وختمتها بالترشح في 2010 حينما مددت قرعتك ...مهزلة والدرب راح ليك في الموية..الخاتم ونقد ماتوا على مبادئهم ولم يداهنوا الاسلامويين يا عبد الله


ردود على The dove above
[هادية علي] 01-29-2016 06:23 PM
''وختمتها بالترشح عام 2010"
خليهو ياخي هو قال عمل كده بناءً على نص لينيني صحيح. هههه

[قاضي] 01-29-2016 01:46 PM
كرهتونا بالحوار الوطني ، هل انتم أوصياء عليه ؟ اشتركتوا في المجلس الوطني بعد اتفاق القاهره، وما تنسي المجلس المركزى بتاع عبود ، والله أنتو مابتخجلوا

الزول. الشاطر ده فرقتوا ما بسدا الي يوم القيامه ، عشان كده حتكونوا موتورىن !!!!!!!!!!

[هادية علي] 01-29-2016 12:36 PM
((و ختمتها بالترشح في 2010))
ياخي خليهو سيادتو قال إترشح بناءً على حديث "لينيني" صحيح أخرجه و صححه الحزب أبان مشاركته أي الحزب في إنتخابات عبود
هههههه


#1407134 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

01-29-2016 06:35 AM
مافي تعليق غير إنّو نقول ليك بديت تهابش في اللحم الشبه حي
عليك الله ما تنسى لينا حلايب كمان


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية
تقييم
5.69/10 (19 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة