ستات الشاي ، شرف باذخ !!
04-19-2016 03:10 PM


@ قامت وحدة الحاج عبدالله الادارية* التابعة لمحلية جنوب الجزيرة قبل أيام ، بفرض شروط أقل ما يمكن أن توصف بالتعسفية* (الحاقدة)* علي بائعات الشاي هنالك . شروط ، لا* علاقة لها* بالذوق السليم و الحس* المعافي في اتخاذ القرار المنطقي النابع من فطرة سليمة .وكما يتضح أنه جنوح* للمراهقة في الادارة* و التشفي الصبياني* ، يفتقد الحكمة و الخبرة و المرونة ، جراء قيام* أحد المسئولين* هنالك* بإلزام* بائعات الشاي* بأن تكن مباني المحلات التي يعملن فيها من الطوب الاحمر* و جدرانها مطلية باللونين البمبي* و الأبيض مع تبليط الارضية و شريطة أن تكن المناضد مصنوعة من التوتيا وان تكن الاضاءة و التهوية كافية* و* ارتداء الجوارب و العمل حتي* الرابعة عصرا . المحليات و الوحدات الادارية صارت تتفنن في* ممارسة الجهل و عرقلة* العمل و تعجيز النساء العاملات عن* بيع الشاي و ممارسة هذه المهنة دون وضع البديل أو المناسب* والتعامل معهن في كل الأوقات بإعتبار* أنهن* (منحرفات) الي حين اثبات العكس .
@* لم يسمع مسئول* (الحاج عبدالله) هذا* بأن العالم* قبل أيام إحتفل* بعوضية* السودانية* بائعة الشاي التي** كرمتها الادارة الامريكية و إستقبلها جون كيري وزير خارجية أعظم دولة في العالم ، يتهافت الكثيرون من رؤساء و وزراء الحكومات لمقابلته . استطاعت عوضية السودانية* تنظيم* صويحباتها بتكوين اتحاد* لبائعات الشاي و الاطعمة* ليتم إختيارها من ضمن* أشجع 20 امرأة* من حول العالم في احتفال رسمي غابت عنه السفارة السودانية* التي قاطعت الفعالية ولم* تنل شرف إصطحاب مواطنة* سودانية احتفي بها العالم* ، تتصدي لقضايا شريحة* كبيرة* من النساء السودانيات اللائي* دفعت بهم الظروف الاقتصادية لكسب العيش (الحلال) من بيع الشاي و الاطعمة* رغم معاكسات* و عسف السلطات في المحليات* التي اتخذت من هذه الشريحة (نقاطة ) للجبايات المتصاعدة و التعرض المستمر لإبتزاز بعض من يعهد اليهم تطبيق ما يعرف بالنظام العام .
@ أصبح مشهدا معهودا* في (آخر) كل شهر* قيام السلطات في المحليات* والوحدات الادارية التابعة لها بتنظيم (كشات) لبائعات الشاي* كل الغرض منها (تغذية) الموارد المالية المحلية* من عرق و تعب هؤلاء النسوة المكافحات* اللائي وجدن انفسهن* في ظرف لا يحسدن عليه ، تربية* ، إعالة اسرة ممتدة ،* معظمها* تمر بظروف اجتماعية و انسانية* قاهرة و* لأسباب متفاوتة منها* الطلاق ،الوفاة ، المرض وغيرها* كان لابد** لهؤلاء النسوة* ، أمهات ، أخوات ، بنات* علي ولوج عالم الشغل* ولم يجدن غير بيع الشاي مهنة محترمة* لإعالة أسرهن* و كل واحدة* مجبرة علي إحتمال عسف السلطة* وسخف* السوقة و الدهماء الذين يجهلون* الاسباب التي دفعت بهم الي هذا المصير* وهنالك عدد كبير منهن يحملن مؤهلات دراسية* محترمة منهن* خريجات جامعيات أوصدت ابواب التوظيف في وجوههن .
@ بيع الشاي مهنة محترمة* و من* سبل كسب العيش التي ارتادتها الارامل و المطلقات** وأصبحت* مهنة من لا مهنة لها* . علي الرغم من كل ما يعترضهن من مضايقات فهي علي الاقل أمان من الفقر* والانحراف* وإحياء لقيم العمل الشريف* والبعد عن التسول و كل تبعات* العطالة . لبائعات* الشاي قضية* أصبحت* تشكل رأي عام* ، يدافع عن* ما يتعرضن له من* انتهاكات و ابتزاز و ما يوقع عليهن من* غرامات مالية لا قبل لهن بدفعها* لأن (بعضهم) له نصيب* في ما يدفع من غرامات تستقطعها هؤلاء المكافحات* من لقمة* خبز في طريقها لفم جائع** أو جرعة دواء* لمريض* أو مصروف مدرسي* لتلميذ نجيب أو أجرة سكنآمن* أو قسط لدين* واجب السداد و كل هذا* يجُمع* كدم الحجامة ،يلمها نمل صبر هؤلاء المكافحات* (لياطاها) فيل السلطة و المحليات.ارحموا هؤلاء المكافحات يرحمكم من في السماء .
@ يا أيلا ..ملعون ،* الذي يسترزق من عرق الغلابة !
[email protected]

تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2926

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1448805 [أحمد حسن]
4.07/5 (5 صوت)

04-22-2016 08:59 PM
إنت والله إيلا دا مجننك في أي موضوع مدخله .. حتى مواضيع المحليات وبعدين يا وراق معاك
المحلية تطلب محلات نظيفة وفيها تهوية وستات الشاي يلبسوا شرابات .. ويشتغلوا لحدي الساعة 4
الموضوع دا فيه شنو يعني .. دا موضوع يحفظ لشاربي الشاعي صحتهم .. ولبائعات الشاي أن يكن
محتشمات .... وخلاص مواضيع إيلا كملت قبلت على المحليات ... وإيلا قاعد في قلبك كان عجبك ولا ما عجبك


#1447583 [السماك]
4.07/5 (5 صوت)

04-20-2016 08:40 AM
غالبية ستات الشاي أرامل لأزواج ماتوا في حرب الجنوب وجبال النوبة في التسعينيات والثمانينيات .. وإضطررن لخوض تجربة العمل في بيع الشاي لإعالة أولادهن وتعليمهم والإستمرار في فتح البيوت بعد ذهاب عائلها بشرف وكرامة ..


#1447284 [توفيق عمر]
4.13/5 (7 صوت)

04-19-2016 05:12 PM
قصة عوضية كوكو دي دا ما الموضوع المجنن بوبي ذاااااتو
الجماعة ديل من شدة عدم حياهم ووشوشهم المجلدة
لو جون كيري ارسل احتجاج اليوم علي المعاملة السيئة التي يعاملن بها وكالب برفعها او الحد منها
ناسك ديل حا يقولوا ليهو ترفع الحظر عننا
نفكها ليهم
وان شاء الله السودان كلو يبقي بياعات شاي
ممكن بالراحة جدا يقارنو مسالة معاملة عوضية وزميلاتها بالحسنة ب
اعفاء السودان من الديون ورفع اسمة من قائمة الارهاب
انت لسه عندك شكك في انو الناس ديل جو من وين وياتو قعر في المجتمع نفضو نفسهم وجو طالعين للناس منو؟


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية
تقييم
2.38/10 (4 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة