04-27-2016 09:02 PM



عدم رغبة أهل دارفور في خيار الإقليم الواحد " نتيجة الاستفتاء " يعني عدم رغبتهم في الكيان الواحد بكل ما يترتب عليه كوحدة سياسية وإدارية . بات من حقهم اختيار خيارات أخرى في مقدمتها أسماء ولاياتهم بعد أن أصبح الإقليم نفسه في "خبر كان" وانتهى ارتباط العضوي بينها ..!
الصادق الرزيقي
واقترح الصادق الرزيقي أسماء جديدة لولايات دارفور الخمس كالأتي :
ولاية وسط دارفور , الاسم الجديد , - ولاية جبل مرة
ولاية غرب دارفور الاسم الجديد - ولاية أزوم
ولاية جنوب دارفور الاسم الجديد - ولاية نيالا البحير
ولاية شمال دارفور الاسم الجديد - ولاية الفاشر
ولاية شرق دارفور الاسم الجديد - ولاية بحر العرب ..! انتهي .
كما ظن الكثيرون ظهر في سطور مقال الصادق الرزيقي خيوط المآمرة التي تحاك ضد كيان الإقليم كمنظومة سياسية وثقافية واجتماعية تعايشت عبر القرون . يقول الكاتب ليس هناك ارتباط عضوي بينهم , ويقول ليس لاسم دارفور أي حافز أو عامل من عوامل التقدم أو النهضة أو الوحدة وليس له إلا بعده الماضوي ..! هل الأسماء الجديدة لها عوامل الوحدة والتقدم والنهضة ..؟ حاول الكاتب مستخدماَ كل المعاول لهدم بيت دارفور على رؤوس أصحابه من دون ادني تردد أو تحفظ كما يبدو , ومن ثم تقسيم الركام .
هناك ملاحظة : جميع المسميات الجديدة للولايات خلت من أسماء القبائل والأعراق إلا ولاية واحدة ..! وهي ولاية بحر العرب ..! ولاية قبيلة الصادق الرزيقي ..!, والجدير بالذكر من يسمون أنفسهم " عرب " والصح " أعراب " بهذه المناسبة وضحنا في مقال سابق إشكالية العرب والأعراب..! . للحقيقة والتاريخ الأعراب هم آخر من قدم إلى ديار دارفور , هنا في دارفور عاشت قبائل شتى وقروناً بين ذلك كثيراً , حكمت هذه الرقعة الجغرافية في فترات متواترة , من داجو إلى تنجر إلى كنجارة فور.. واستقروا حتى حين..! . هل من الأنصاف إبعاد كل قبائل دارفور العريقة وتسمي ارثهم باسم القادم الجديد "أعراب " ..!؟مالكم كيف تحكمون..! من الكياسة أن تلافي كل القبائل على الأقل تجنباً للوقاحة ..!. من قال أن هناك بحر واسمه بحر العرب ..؟ ليس ببحر لكن نهر موسمي الجريان اسمه نهر لول " أو جور ..هذا هو الاسم القديم للنهر " ..
الصادق الرزيقي وأمثاله في منبر الشمال هم سبب في كثير من محن السودانية , لا توجد منظومة سياسية حضارية تسمح
للإعلاميين المتطرفين أن ينشروا أفكار هدامة تعمل على هتك نسيجها القومي وشبكة العلاقات الاجتماعية بهذه الطريقة الفاضحة مهما كان ..! . كان عشم ثوار دارفور في الدوحة وغيرها من المنابر التفاوض في وحدة الإقليم للحيلولة دون تفلت القضية من قبضة أهلها , ولكن حكومة المؤتمر الوطني قضت على إقليم دارفور برمته , كما لو أنها تقول لهم : انتم يا أهل دارفور شعوباً وقبائل لا شيء يربطكم ولا مصالح تجمعكم كنتم على شفا حفرة من النار َفأنقذتكم منها ..
حامد جربو
[email protected]

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5124

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1452372 [أبكر سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 08:05 PM
أسمح لي ياأخ حامد أن أقول لك بالمكشوف ( وأنا لا اشمت) أن أبناء دار فور الأصليين هم من جلبو ومكنو لهذا الوضع الحاصل في دار فور وذلك نتيجة لتشتتهم وخلافاتهم فيما بينهم فهناك جبريل وهناك عبد الواحد وهناك مني وهناك السيسي وهناك أب قردة وخلافهم كل واحد منهم تزعم مجموعته ويشوت في جهة ويتحاربون فبما بينهم علي ماذا لا أدري ولم يكن لهم توجه موحد. فكيف لا تريدون أن يستهون بكم الأخرين ويكبرو كومهم علي حسابكم والمثل الدارفوري يقول ( وجدادة الوادي طردت جدادة الحلة) يا خسارة . ما هو المانع إنكم لم تتوحدو علي كلمة رجل واحد وكانت دار فور تستوعبكم جميعا وظائف ومكاسب ومخصصات لكنكم فرطتم وفي زمن لا يرحم الغافلين والمفرطين - الله يكون في عون أهل دارفور


#1452292 [Abu_Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 05:31 PM
نعم لقد انزعجت الحكومة من ان اسم دارفور كان اسما جامعا لاهلها على مر العصور ولذك فكرت في ان تفرق البيت الواحد و هكذا يتضح لنا كل يوم كيف يفكر و يتصرف قادة الحركة الإسلامية وهم يقودون البلاد الى الهاوية.

اسأل الله ان يتقبل الطلاب الشهداء طلاب الجامعة الاهلية و جامعة كردفان و جامعة الخرطوم و يثبت قلوب اهاليهم.


#1452020 [aboleen]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 10:51 AM
ملاحظة جديرة بالاهتمام


#1451989 [الرزيقي الاصلي]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2016 10:11 AM
الصادق الرزيقي هذا من سفهاء القوم وارزقية النظام .والسفيه لا يؤخذ بقوله الاخرين


#1451962 [زولة من أرض الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 09:49 AM
انقذتكم منها ده شنو يا حامد الصحيح كنتم على شفا حفرة من ذهب فدفرتكم منها ورميتكم فى حفرة الزفت وولعت فيكم النار


#1451910 [mammo]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2016 08:47 AM
اعادة التسمية امر لا بد منه لا اساس التسمية كان خطأ لان المنطقة التي اطلق عليها اسم دارفور لم تكن باكملها خاضعة لسلطة الفور فلماذا يفرض عليها اسم قبلي لم تكن هي جزء منه، كما ان المنطقة بها مئات القبائل التي لا تقل حجما عن الفور فلماذا نفرض عليها اسم قبيلة واحدة هذا في الحاضر اما في الماضي كما قلت انت هنالك حضارات سبقت الفور او توازت معها كالداجو والتنجر والكنجارا وانا اضيف المساليت وغيرهم فلماذا نتجاهل الماضي والحاضر ونصر على التمسك باسم يفتقد للقومية، وانا اقول هذا الكلام ليس انتقاصا من قدر قبيلة الفور وتاريخها لكن هي الحقائق وانا نفسي ان كنت من قبيلة الفور لبادرت بتغيير هذا الاسم فالقبيلة لا تتحمل كل الذي يحصل الان في هذه المنطقة من دمار وممارسات سيئة، والتاريخ الذي درسناه في المدارس اغلبه مزيف ومسمى دارفور جزء من هذا التزييف وعلى سكان المنطقة تجاوز هذا الاسم الذي يعتبر قنبلة موقوتة اذا لم تعالج الان سيتم توريثها للاجيال القادمة وسوف تنفجر في وجههم مستقبلا.


ردود على mammo
[Bedr Alhilali] 04-29-2016 04:13 PM
مسكين الظاهر انك ما عندك تاريخ ولا نسب ولا هوية لانك حاقد على اهل التاريخ والحضارات والله دارفور حتى فى الاراضى المقدسة تاريخها مسطرة يا زبالة

[Ahmef] 04-29-2016 06:50 AM
Mamano-والله انت نكرة وواضح من عدم شجاعتك من الإشارة لاسمك الحقيقي، قاتل الله امثالك من الافاكين وأصحاب الهوي الرخيص والفتن. ولا قضي الله لك أمرا أينما تيممت.


حامد جربو
مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة