05-10-2016 07:45 PM

مفهوم الوطنية الغريب عند بعض السودانيين
اورد سكرتير ألأمم المتحدة بطرس غالي في كتابه الخلافات في الجامعة العربية ، ان ناصر اثار مشكلة حلايب لكي يوقف الانتخابات السودانية . ناصر كان يعرف ان الحزب الوطني الاتحادي الذي تكون في مصر في اكتوبر 1952 وفي منزل الرئيس محمد نجيب لا يستطيع ان يفوز في الانتخابات التي كسبوها في 1953 بسبب رشاوي صلاح سالم المليونية . وناصر كان يريد ان يبني السد العالي ايخلد اسمه احد الفراعنة مثل خوفو ،خفرع ومنقرع الذين بنوا الاهرامات .
لا ازال اسأل رجالات الحزب الوطني الاتحادي والذي كان يدعوا للإتحاد مصر ..... مع من تريدون الاتحاد اليوم والسودان قد استقل ؟ واجد المراوغة . واليوم نسأل ... الاتحاد مه منوا... وكتين نحنا ما قادرين نتحد مع روحنا ؟؟
ارسل عبد الله خليل القائم مقام الزين حسن لمواجهة الجيش المصري بغرض الدفاع عن حلايب الي الموت . ولحق به اللواء احمد عبد الوهاب رئيس الجيش في رحلة تفقدية . وتراجع ناصر منسحبا . ولتعزيز موقف الجيش السوداني ارسل فرقتين بقيادة شنان والمهندس محي الدين احمد عبد الله لتعبيد الطريق لحلايب وبناء استحكامات . قامت المخابرات المصرية التي كانت خلف اغلب محاولات الانقلاب في السودان اولها محاولة كبيدة في 1957 بتنظيم الانقلاب داخل حكومة عبود وطرد اللواء احمد عبد الوهاب بعد ان رجع شنان ومحي الدين بقواتهم ووجهوا الاسلحة لصدور اهلهم . وكانت اتفاقية العار التي هجرت اهل حلفا , واستدان السودانيون من صنوق النقد الكويتي للدفع لشركة ترف التي بنيت حلفا الجديدة . وحددت السيادة علي الجزء من البحيرة التي داخل السودان .
البارحة قرأت لكاتب غير وطني في سودانيز اونلاين يلوم اهل وطنه لانهم تخلوا عن جنوب السودان لاسرائيل ويضايقون المسلمين في حلايب . محن .. محن .
قبل بضع سنوات ذهبت لزيارة الاخ الجميل الدكتور محمد جميل من تالشبارقة في الجزيرة خارج هانوفر . وفي هانوفر ينتصب تمثال البطل الجرماني آرمينيوس والذي يمثل الاباء القومي والوطنية . قسم الرومان العالم الي رومان وبرابرة . وكانوا يأخذون احد اطفال الزعماء او الملوك من البلاد التي يحتلونها او يدخلون معها في تجارة . ويعلمون الطفل اللغة الرومانية واساليب العيش والثقافة ، ولكن في المكان الاول اساليب القتال . واليوم يتكون الفيلق الاجنبي في الجيش الفرنسي من اجانب ينضمون الي الجيش . ويقومون بأخطر المهمات وبعد 10 سنوات يصيرون فرنسيين . قديما كان الرومان يستعينون بالاجانب وبعد 25 سنة اذا قدر لهم العيش يصيرون رومانيين .
قرر الامبراطور الروماني اغسطس ان يضيف الاقليم الجرماني الي الامبراطورية , واغسطس كان جنرالا ومحاربا جيدا في بداية حياته. كان جنوده يقولون ان تمارينه حرب وحروبه تمارين . اختار اغسطس ساعده الايمن وصهره اللواء فاروس واعطاه فيالقه الثلاثة التي حاربت معه وهي احسن الفيالق وارسل معة المحارب القوي وقائد فرقته ارمينيوس وهو ابن المنطقة .
ارمينيوس قد شارك في حروب روما وشاهد كيف يغتصب الرجال والنساء وحتي الحيوانات . ويعذب الناس للكشف عن ثروتهم ، او بغرض التشفي فقط . ثارت وطنية الجرماني وكره ان يعرض شعبه لتلك الفظائع بالرغم من انه قد صار غنيا وسيدا رومانيا محترما ، ، ولم تمت وطنيته بالرغم من انه قد غادر بلاده صغيرا ، ولكن وطنيته تغلبت عليه . وتواطأ مع اهله وقاد الفيالق الرومانية خلال الغابات الكثيفة ، لانه يعرف ان الرومان غير متعودين علي حرب الغابات ولا يستطيعون ان يحتفظوا بتشكيلاتهم وطوابيرهم في الغابات . فكل انتصاراتهم تحدث في السهول . وانتظرهم الجرمان .
لاول مرة في التاريخ يستخدم نظام التموية او الكومافلاش . فمن ظهر القدور كان الجرمان يمسحون اجسامهم واسلحتهم بالسخم او ,,السجم ,,كما نقول في السودان . وعرفهم الجنود الرومان بالاشباح لانهم ينقضون عليهم من خلف الاشجار مستخدمين الحراب العديدة التي يحملونها . ويختفون فجأة خلف الاشجار . واتقن الجرمان استخدامهم للحراب في المبارزة والقذف اكسبهم هذا اسمهم الذي يشير الي الرمح .
لثلاثة ليالي كان الرومان يتعرضون لارهاب نفسي وشعور بالعجزواختفت الفيالق الثلاثة عن الوجود . لدرجة ان الامبراطور اغسطس كان يصرخ في قصره غير مصدق واصابته حالة اقرب الي الجنون . ويبقي اسم آرمينيوس رمزا للوطنية الجرمانية.
لودفيك الثاني ملك بافاريا وابن الملك القوي مكسميلان وقف مع النمسا الالمانية ضد بروسيا . ولكن عندما دخلت بروسيا في حرب مع فرنسا ساند بروسيا بالرغم من انه عرف ان فوز بروسيا قد يعني زوال ملكه . ولقد كان . وانتزعت المانيا اقليمي الالزاس واللورين من فرنسا . وجد لودفيك الثاني ميتا عند البحيرة البافرية بعد فترة. وترك اجمل القصور في اوربا والتي تجذب ملايين السواح كل سنة. وكان محبا ومتأثرا بملك فرنسا لويس الرابع عشر لدرجة ان قصره كان صورة من قصر لويس الرابع عشر . وفي قصره تمثال برونزي رائع يمثل الملك الفرنسي لويس الرابع عشر . ولكن عندما نادته الوطنية في 1870. حارب مع عدوته بروسيا ضد فرنسا التي يعجب بها . وفي السودان قوم يقدمون مصلحة مصر علي مصلحة السودان منهم رئيس وزراء مايو بابكر عوض الله .
بمناسبة اغسطس حدثت لي حادثة قبل بضع سنوات . بما ان البنوك لا تتعامل بالنقد في السويد ، فيعينون فرعا او فرعين في كل المدينة لامثالي المتخلفين الذين يريدون الاحساس بالمال في اليد او الجيب . وكنت اذهب الي شارع الادميرال ، وفي كل مرة اتعرض للإنتظار بسبب مراجعة المكتب الرئيسي . وانفجرت شاكيا ، واستفسرت عن سبب تعطيلي كل مرة . وقالوا لي انهم بنك ، والبنوك يجب ان تكون دقيقة في كل معاملاتها ولا وجود للخطا عندهم . وتصادف ان وقع نظري علي الساعة الالكترونية والنتيجة . وكانت النتيجة توضح تاريخ اليوم .. 30 مارس . فاستيقظ الرباطابي العبسنجي وقلت لهم باعلي صوتي مرددا كلامهم عن الانضباط والدقة .,, لماذا لا تصلحون ساعتكم الالكترونية ؟ انتم متأخرون 2 الف سنة لقد كان مارس ثلاثون يوما قبل ان يسرق منه يومان اول السارقين اغسطس ولهذا صار يونيو واغسطس المتجاوران 31 يوما. ارجعوا الي القرن الواحد والعشرين بدلا من مضايقة الزبائن ,,. وبعدها توقف الانتظار .
ونحن صغار شاهدنا فلم دراكيولا وكان يمنع دخول من هم اقل من 16 سنة . واذكر ان صديقنا محمد حوتة قد قنطر عمة كبيرة وتمكن من الدخول . بعضنا كان يمشي علي امشاطه وهي يرتدي الجلابية . والبعض قام بشراء التذاكر لنا ودخلنا وسط الكبار . الاخ فيصل الخير كان من حملة الاثقال ويتمتع بجسم رائع . اصر علي الطواف علي الدكاكين بعد الفلم لشراء التوم ، لان دراكيولا لا يسنطيع رؤية الصليب ويخاف من التوم . توئم الروح بله واولاد العباسة كانوا يقولون لفيصل ان دراكيولا اذا شاهد عضلاته سيهرب .
دراكيولا شخصية حقيقية وهو امير في رومانيا . اخذه الاتراك الي تركيا وتعلم فنون القتال والقسوة الشديدة التي كانت ديدن القواد الاتراك . منهم الجزار الذي دافع عن عكا امام جيوش نابليون وكان يقتل جنوده الذين يتراجعون خطوات بقسوة ، ولهذا رد جنود نابليون . والجزار ومحمد علي والالفي ,, حفيده وزير الداخلية المصري ,, الذي اشتروه بالف جوال قمح والكثيرون كانوا من الاوربيين والمماليك .
الامير دراكيولا دفاعا عن بلده اوقع ب 21 الفا من الجنود الاتراك في الاسر . واعطاهم نفس المعاملة اتي اذاقوها للآخرين . فلد نصب لهم الجوازيق . والخازوق هو خشبةعالية تدخل في دبر الانسان بدون ان تقتله مباشرة ويعيش الانسان في عذاب عظيم الي ان يموت بعد ايام . بهذه الطريقة مات ملك سنار مما اغضب صهره المك نمر الذي قرر الانتقام من اسماعيل باشا . وعلي الخازوق مات ود رجب البطل الشجاع الذي ودع اهله ومشي بثبات نحو الخازوق . ومن معالم البطانة قوز ود رجب . مثل المخشرف وهي الصخور المشهورة وسهل القيفي الذي يشبه القبوب عند اهلنا الضباينة ومنهم الرجل الكريم ود زايد الذي كان قدحه المشهور يسع اردبا من العيش . عندما غنمة الخليفة لم يجدوا جملا يستطيع حمله .
شراب دراكيولا للدماء مبالغ فيه . فبعد خوزقة الاتراك جلس محاطا بتلك الجثث وكان في ضيافته امير بولندي . وقام دراكيولا بادخال قطعة خبز في دم بشري واكلها . وتضايق الامير البولندي من رائحة الجثث . فقال له دراكيور انه سيريحه من رائحة الجثث . وامر بوضعه في اعلي خازوق . دراكيولا كان قاسيا متوحشا . لكنه كان ينتقم لاهله .واخذته وطنيته الي ارتكاب الفظاعات .
من الذبن وجدوا انفسهم علي الخازوق المحارب البوسني الذي كان يهاجم الاتراك عند مدينة موستار ويخرب استعدادتهم لبناء الجسر الذي اعطي مدينة موستار اسمها ,, موست ,, في اللغات الاسلافية تعني جسر . هذا الجسر الاثري قصفه الصرب بالمدافع في الحرب اليوغسلافية في التسعينات. وكان معلما للقومية البوسنية . وتقام عليه مسابقات سنوية من القفز الي النهر من علي ظهره .
في التسعينات تعرض الالبان خاصة في ماكدونيا للإضطهاد بعد فركشة يوغوسلافيا . ومكدونيا كانت اقل الجمهوريات السته تطورا .ولم يكن الالبان يجدون التعليم العالي . ومكدونيا كانت زراعية بدون صناعة تذكر . وتعرض الالبان في كوسوفوا لمذابح بواسطة الصرب . والحقيقة ان صربيا ولدت في كوسوفوا وهنالك اقدم الكنائس الصربية والاديرة . ولكن الالبان الذين هاجروا الي غرب اوربا للعمل في الخمسينات قاموا بشراء البيوت باضعاف اثمانها ورحب بهم الصرب واعتبروهم من الاغبياء وصاروا اغلبية .. وهذا ما حدث في فلسطين فلقد باع العرب المزارع والبيوت باضعاف اثمانها . والى الآن يبيع بعض العرب الارض والبيوت في اسرئيل ويتحصلون علي الكرت الاخضر بسبب الدولارات الكثيرة التي يحملونها الي امريكا . والصرب الذين باعوا الارض في كوسوفو يوصفون الآن بانهم غير وطنيين . ولكن لم يفكر اي انسان وقتها ان يوغوسلافيا ستنهار بعد تيتو ، وستعود الوطنية بقوة .
البعض يظن ان تيتو كان صربيا لانه اعطي الصرب وضعا مميزا في يوغوسلافيا . الا انه كرواتي من جهة والدته .والده لم يعرف ابدا . وكان يشاع انه ابن رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشيرشل الذي كان مراسلا حربيا طاف العالم. شهد موقعة كرري وكتب كتابة معركة النهر . قبل موت تشيرشل في نهاية 1964 كان تيتو في زيارته . تيتو كان مدانا لتشيرشل بوضعه . فلقد كانت بريطانيا تخاف من الشيوعيين وتناصر عصابات التشنيك الصربية التي تقاوم الالمان . والشتنيك اشنهروا بقتل اعاداءهم ذبحا بالسكين التي يحملونها دائما. ولكن تيتو الشيوعي اقنع البريطانيين بأنه سيقف ضد الزحف الاستاليني . ولم يساعد الشيوعيين اليونانيين في انتفاضتهم بعد الحرب العالمية ، لانه لم يرد ان يكون محاطا باستالينيين من غرب بلاده . وحافظ علي وعده .تيتو خلق ما عرف بالوطنية اليوغسلافية . وكنت ارى اسم تيتو كوشم علي مختلف اليوغوسلاف . ولكن في الحقيقة ان الاشتراكية والاممية . لم تقدر علي القضاء علي الوطنية . في يوغوسلافيا .
اثناء حرب كوسوفو استعنت بصديقي ,, مكسيكو ,, وهو الباني يقود البص ويمر امام منزلي واقابله في مقاهي اليوغسلاف , وذهبت لمقابلة بعض قادة كوسوفو الذين اتو كلاجئين . واذكر كتابتي لموضوع نشر في الصحف منها جريدة الخرطوم التي كانت تصدر في القاهرة . عرفت منهم ان الالبان هم الاليريون الذين تواجدوا في المنطقة قبل الجميع وان الصرب انتقلوا الي المنطقة من شرق روسيا . وكانوا يستعيدون رموز الوطنية الالبانية . ورئيس البانيا خوجا قد قام بإغلاق البلد بالضبة والمفتاح وطبق النظام الصيني في الجمهورية متأثرا بالرئيس ماوتسي تونق . وسبب هذا كثير من التخلف .
من الرموز التي كان الالبان يتحدثون عنها بفخر شديد هو الاسكندر بيك. وهو بيك الباني اخذه الاتراك الي تركيا وهو صغير وظهر كمحارب عظيم . واطلق الاتراك علية لقب الاكساندر لانه من اقليم الاسكندر الاكبر ويذكرهم به . ولكنه صار وبالا علي الاتراك . وكان الاوربيون يقولون انه من اوقف زحف الاتراك. ومن الممكن انه اذا لم يكن موجودا لارتدى البابا عمامة عثمانية . وسيف الاكسانر بيك ، ان لم تخني الذاكرة موجود في المتحف السويسري .
70 في المئة من الالبان مسلمون. و20 في المئة كاثوليك وعشرة في المئه ارثوذكس . ومنهم الام ماما تريزا الشخص الوحيد الذي فاز بجائزة نوبيل ولم يجلس للأكل لان الفقراء الذين ترعاهم في الهند لا يأكلون مثل ذلك الطعام . والالبان ومنهم صديقي منهم صديقي الدبلوماسي تولارب منذ السبعينات ، يرتبطون ببعضهم البعض بطريقة قوية . وتسيطر عليهم روح القومية بقوة . ويساندون بعضهم ضد الآخرين .
السودانيون قد يشتمون البلد وينعلون كل ما يربطهم بالسودان في بعض الاحيان . ولكنهم يقفون ضد كل من يتطرق بأي نقد للسودان اذا لم يكن سودانيا . والسوداني يساعد السوداني الآخر بصدق بدون معرفة والقومية بالنسبة لهم ليست قشرة او مظهر , المصريون يتغنون بأسم المحروسة ويتشدقون بوطنيتهم . ولكن لا يريدون التضحية بالمال والروح . السوداني يسب البلد لكن يموت من اجل الوطن و يضحي من اجل السوداني الآخر.
لماذا لا يتقدم الكيزان الجبناء والبشير وعطا وعبد الرحيم الرعديد بأخذ قضية حلايب الي الامم المتحدة فكل يوم يعطي بعض الحق لمصر . انهم ابطال في قتل الطلاب واغتصاب السودانيات وقتل اطفال بلدهم بالقنابل وجلد الفتيات. ولماذا لم نشهد ابدا جلدا للرجال ؟ البنات ديل بيمارسن الرزيلة مع نفسهن ، ومافي رجال بيسكروا ؟؟؟ انها منتهى الخيابة والجبن .
ماذا يعمل الصادق في القاهرة ؟ في امكانه ان يعارض من اي دولة اخرى . انه جالس في القاهرة يفاجج ومصر قد ضمت حلايب لاسوان . محن محن .... ومحن .
المعلومات من الذاكرة ارجو ان تكوم صحيحة
كركاسة
اخي التاج ....او تاج السر حسين قد بح صوته وهو يطالب بالقناة التي يمكن ان تنقل المعارضة الي مرحلة متقدمة جدا في محاربة النظام.... لماذا يتجاهل الجميع هذه النقطة ؟؟

شوقي بدري
[email protected]

تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 5479

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1460296 [Ali]
4.07/5 (5 صوت)

05-13-2016 10:41 AM
You are completely off point today
A bit of a hangover perhaps
Khashm Elgirba dam was built by the Italian contractor, Torno. Turif was the consultant who failed to complete the contact
The commitment was taken over by the great Sudanese Engineer Mohammad Ibrahim Shareef and his team and was successfully accomplished on time
eThere is no mention of how the Sudanese conceive themselves
And by the way March has 31 days, you probably meant February
Have a blessed Friday


ردود على Ali
[shawgi badri] 05-13-2016 05:34 PM
يا سيدي المحترم قليل من الادب لا يضر . كيف عرفت انيي اشرب الخمر واعاني من مؤثراتها . ان لي موقف من الخمر لم اتذوقها في حياتي ولا اشرب حتي الشاي . اليس فب امكانك ان تكون معقولا ؟
بعد ارسال الموضوع اتبعته باعتذار لانني ارسلت النسخة الغير معدلة كان في امكانك ان تراجع كل المكتوب .
المعلومات من الذاكرة ارجو ان تكوم صحيحة
الكلام المكتوب ده موجود في نهاية الموضوع . وانا في بداية الثانوية قرأنا في الصحف ان شركة ترف قد فازت بعطاء بناء حلفا الجديدة . عدم اكمالها ليس المشكلة او القضية . الموضوع كان ان السودان اقترض من الكويتيين . ا


#1460106 [AAA]
4.10/5 (6 صوت)

05-12-2016 09:38 PM
لك التحية اخ شوقي..والله اتابع كتاباتك الشيقة..منذ جريدة الخرطوم في المهاجر..
** حتى المطالبات الخجولة من النظام بجزء عزيز من ارض الوطن (حلايب وشلاتين) من قبل هؤلاء السفهاء اخشى ان تكون مجرد مناورة وتكتيك نظرا لانحطاط وتدهور شعبية النظام الى الصفر وهي احد السيناريوهات التي وضعوها لامتصاص غضبة الجماهير المحتملة الايام الفاتت... انظر ماذا قال غندور بكل انكسار.. (لقد عرضنا على المصريين الجلوس ومناقشة الموضوع رفضوا...قلنا لهم نذهب التحكيم الدولي ايضا رفضوا).. كلام مخجل من وزير خارجية..

** اضم صوتي بقوة للاخ تاج السر حسين بضرورة القناة الفضائية للمعارضة..علما بأن الاعلام المرئي اصبح من أقوى الاسلحة لمحاربة النظم الدكتاتورية الظالمة..قد طالبت بأهمية القناة الفضائية في الكثير جدا من تعليقاتي..لكما خالص احترامي.


#1459996 [ابكر]
4.19/5 (6 صوت)

05-12-2016 05:36 PM
(لماذا لا يتقدم الكيزان الجبناء والبشير وعطا وعبد الرحيم الرعديد بأخذ قضية حلايب الي الامم المتحدة فكل يوم يعطي بعض الحق لمصر . انهم ابطال في قتل الطلاب واغتصاب السودانيات وقتل اطفال بلدهم بالقنابل وجلد الفتيات. ولماذا لم نشهد ابدا جلدا للرجال ؟ البنات ديل بيمارسن الرزيلة مع نفسهن ، ومافي رجال بيسكروا ؟؟؟ انها منتهى الخيابة والجبن .)))
لعنة الله تغشى الكيزان الملاعين الى يوم الدين -- شجاعتهم على التلاميذ والطلبه والنسوان والاطفال والشيوخ والعجزه بالمدارس والجامعات وكردفان ودارفور والشرق- امام الاخرين مثل الممخنثين لا حس لا خبر ... وهم فعلا مخنثين ومثليين وينبسطوا كثير لهذا الوصف لعنهم الله ولعنهم اللاعنون....


#1459982 [مدحت عروة]
4.19/5 (7 صوت)

05-12-2016 05:07 PM
والله انا بستغرب للسودانيين البيباروا الحثالة والزبالة مثل مصر وغير مصر بدل ما يباروا البريطانيين مثل الهند بدون ان نتخلى عن ديننا وهويتنا!!!
عيننا للنجوم مثل بريطانيا والدول الغربية الديمقراطية نقوم نبارى الحثالة والزبالة بتاعة الضباط الاحرار والقومجيين العرب والبعث ووغيرهم من الفشلة ناس الحزب الواحد الرائد واخيرا الاسلامويين الاوغاد؟؟؟
ما البيبارى الحثالة والزبالة بيبقى زيهم والبيبارى الدجاج بيوديه للكوشة!!!!
كسرة ثابتة:الف مليون ترليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى واطى وسخ قذر عاهر داعر فاشل جاهل عطل التطور الديمقراطى فى السودان وخلانا بقينا حثالة وزبالة مثل مصر وليبيا والعراق وسوريا واليمن وهلم جرا بدل ما نبقى نجوم مثل الهند وبريطانيا وهلم جرا من الدول الديمقراطية اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وابكى وطنى الحبيب دائما يتول امرك الاقزام وعديمى الرؤيا البيباروا الزبالة والحثالة من الدول الحولنا!!!!


#1459941 [mukak]
4.07/5 (5 صوت)

05-12-2016 03:52 PM
امس ظهرت قناة المدارية التردد 12604 افقي 5/6 27500 يوتليسات 7/8غرب او نايل سات صوت السلام والحرية والمدير خالد الاعيسر


ردود على mukak
[ميمان] 05-13-2016 10:34 AM
هو دا زاتو ما ود النظام الرسلوه للطيب صالح في آخر ايامه ليمسح ما قاله عن الكيزان

[shawgi badri] 05-13-2016 12:10 AM
القناة دي بتحارب النظام وبتسعى لاسقاطه ؟ ولا كلام كورة ؟


#1459790 [السماك]
4.07/5 (5 صوت)

05-12-2016 12:38 PM
تخيل يا عم شوقي واحد زي نور الدين مدني عايش في أوستراليا (كاتب عمود في الراكوبة) بفتكر إعادة بناء البيت الإتحادي هو الذي سيصون ويرسخ بالديمقراطية!!!

يعني عندما نرجع نجيب السيد على الميرغني أو إبنه أو حفيدو أو إبن حفيدو ويجلس بعبايتو ويجوا بعض البروفيسورات وأصحاب الشهادات العليا يقبلوا أيديهو عشان يعملو وزير ، بكده نكون قمنا (بصيانة) كاملة مونه وطوب للديمقراطية .. وبالتالي يظل واقف إلى الأبد زي لندن بريدج!!

مادام عندنا كتاب أعمدة في جرايد حرة زي مدني نور الدين (وأكيد الزيو كتار) ممكن نعشم في تقدم ولا نهضة ولا حرية ؟؟ زول يلهث لهث الطاشي عشان يدخّل راسو في عباية أحد السادة الصوفية الجهلاء عشان يصير عبد ليهو .. إنت بتجرو للحرية بزي مقالاتك ديه وهو لامن عاض جلابيتو عايز يدخل بيت الطاعة والعبودية .. ده قالوا المتعلم فينا!!


ردود على السماك
[shawgi badri] 05-12-2016 03:00 PM
السماك لك التحية . بالرغم من حبي الشديد للسودان كنت ولا ازال اصاب بالطمام كلما ارى المتعلمين يقبلون يد السادة . قال المستر اووين لبابكر بدري في الاربعينات بانهم سيغادرون السودان في ظرف عشرة سنوات ولكن السودان لن يتقدم الا بذهاب السيدين . ذهب بابكر بدري بكل غباء واخبر السيد عبد الرحمن الذي اخبر محمد خليفة الشريف الذي صعد الانر للحاكم العام ه حالتو الفاهم .


#1459578 [محمد سند]
4.07/5 (5 صوت)

05-12-2016 07:49 AM
رد على مجدي
والله أب قرجة ده أول زول علق على حكاية المك وكان تعليقو " شنو التخريف ده ... معروف إنو المك نمر حرق التركي " بعد شوية اختفى التعليق . الحصل شنو ما عارف وما أظن عندو امكانية حذفه
لك التحية مجدي


#1459524 [NjerkissNjartaa]
4.07/5 (5 صوت)

05-12-2016 05:08 AM
أقتباس:
(البعض يظن ان تيتو كان صربيا لانه اعطي الصرب وضعا مميزا في يوغوسلافيا )

بما اني قد خبرت اليوغسلاف حيث قضيت بينهم اجمل الأيام كانت الأجابة التي رجحت عندي عن لماذاوثق تيتو بالصرب هي أن الصرب قد كانوا أكثر أخلاصا للشيوعية و الدولة الفدرالية.


#1459502 [الفقير]
4.07/5 (5 صوت)

05-12-2016 01:05 AM
عمنا شوقي حياك الله

الدرب ده كويس ، و ده الراجينو منك ، و طبعاً مع الزمن موضوعك ، طلع شوية من الأم درمانيات ، و هذا ما لا تستطيع التحكم فيه ، أعني بذلك أن معظم مقالاتك ، و بخلفيتها التاريخية (معلومات و أحداث) ، قد جعلت من قلمك أحد أركان تكوين الرأي العام الشعبي ، خاصةً و إنك لا تنحاز لأي جهة ، و الوضع بيتطلب بعض الحكمة ، و طبعاً بمقامك ، لا يحق لنا أن نخاطبك هكذا ، لكننا نخاطب فيك تواضعك و حبك للجميع.

يعني بالواضح كده ، أنت بتجاربك و معرفتك ، لديك رسائل مهمة جداً تخدم بها المجتمع ، كالتي أشرت لها في هذا المقال ، و بدون كلام كتير ، نحن شعب تتوفر فينا مميزات لا تتوفر في الشعوب الأخرى! ما الذي يمنع أن يتحد شعبنا على قلب رجل واحد لإقتلاع الإنقاذ؟ و لو سألت أي سوداني فرد فرد ، ستجد أن كل الأسرة تكره الإنقاذ و ترغب بزوالها!!

لا أنكر أن لدينا بعض العيوب أيضاً ، فلو أبديت ميل لفريق الهلال ، فقد يقاطع مقالك عدد كبير من مشجعي المريخ ، و هذا لن يفيد رسالتنا ، لكننا نعتمد في ذلك على حكمتك يا عمنا شوقي العبسنجي.

موضوع القناة رغم أهميته ، إلا أن (كُجُه) كبير ، و يكفي إن ساحة الرأي فقدت الكاتب الكبير معاوية يس ، و أعتقد إن ذلك بسبب إستيائه من موضوع القناة ، و معاوية يس ، كاتب كامل الدسم ، فهو صحفي سياسي و أديب كبير ، و لديه باع في الفن ، و مقدرة غير طبيعية في تفهم أفكار الأجيال الجديدة ، و توقفه عن الكتابة أضر الساحة كثيراً ، و لا أزيد عن هذا.

و رغم أهمية القناة و ضرورتها ، إلا إنني أعتقد إن إنتشار الكلمة ليست بذلك الأمر العصي في السودان ، و يمكنك أن تختبر ذلك مثلاً ، لأي أغنية جديدة لأهلنا الشايقية ، ستجد أنها قد سمعت و حفظت من أول أسبوع رغم إنها لم تذاع في التلفزيون و رغم أنه لا تتوفر أجهزة حديثة لجميع (الشوايقة) ، و قس على ذلك.

قد تلاحظ أن كثير من القراء و المعلقين بالراكوبة ، يستشهدون بمقالاتك (و أيضاً مولانا سيف الدولة و الأستاذ حسين أحمد حسين و من يسير على نهجهم) في معرض نقدهم أو تعليقهم على (آخرين) ، و بدون الخوض في الأسباب ، ألا ترى أن إلتفاف الناس الطوعي من تلقاء أنفسهم ، له مدلولاته

في مقال لك إستشهدت بالمثل (رجل في الطوف و رجل في المركب) و بدون تفصيل ، آن لك أن تقود المركب (الرأي العام) ، إلى بر الأمان.

و أعتذر عن التأخير في التعليق (ماعندي نت).

خالص المحبة و التقدير


#1459198 [MAN]
4.19/5 (6 صوت)

05-11-2016 02:34 PM
بمناسبة موضوع القناة، وين اختفي الدكتور أبو قناية وكان قذ قطع شوطا كبيرا في هذا الموضوع، وقبله الأستاذ معاوية يسن وايضا اختفي دون مقدمات. الظاهر الكيزان ديل مبركين ليهم فكي يعطل موضوع القناة وده ما مستبعد اذا علمنا ما ذكره الكوده بعد اعتقاله عن ان الكيزان يستعينون بالسحر والجن من اجل التاثير علي المعارضين.
يا عمنا شوقي موضوع القناة ده خليهو من اولوياتك.


#1459107 [محمد سند]
4.07/5 (5 صوت)

05-11-2016 12:43 PM
رد على ابو قرجة
يا صديقي المك نمر والجعليين لو حرقوا التركي أو ما حرقوه هم رجال حارة ومافي زول يقول خلاف ذلك أنا في الشايقية ديل كاتلو التركي في كورتي ومات منهم 800 فارس في نهار واحد شنو البخليهم يرضوا يمشوا مع الترك ويبقوا معاهم لو لا انهم قد بيتوا نية الانتقام؟ بعدين ياابا قرجة العالم عبد الله الطيب برضو جعلي تميرابي نحن ما نوصل الكلام آخروا نخلي الأستاذ شوقي بما له من باع طويل في أوربا وقدرة على جمع المعلومات نلتمس منو استقطاع بعض الوقت ويشوف لينا حكاية المخابرات البريطانية دي ونرتاح
ولك التحية


ردود على محمد سند
[مجدي] 05-11-2016 03:40 PM
فتشـت اسماء المعلقين فلم فيهم (ابو قرجة) !!!


#1459105 [محن]
4.07/5 (5 صوت)

05-11-2016 12:40 PM
يا عم شوقي اريتك عافية ، انا مغترب مشيت للبلد الانا عايش فيها اطلع شهادة ميلاد لابني واتضح انو الدفع بالفيزا كارد فقط وما بقبلوا كاش وانا بطاقتي الفيزا عندي مصفرة تماما ولحسن حظي لقيت مهندس سوداني اصوله من الهامش اتونسنا ونسة جميلة ودفع عني الرسوم ورفض ياخد فلس واحد وعرض علي سوداني اخر ادفع ليهو وما مشا الا لمات اتاكد انو نحنا الاتنين امورنا نجضت تب ؟ واقولوا مصريين وغيره بابكر عوض الله دي قاضي جافاه الفهم الصحيح الله ارحمه


#1459061 [سودانية]
4.13/5 (6 صوت)

05-11-2016 11:38 AM
لماذا لا يتقدم الكيزان الجبناء والبشير وعطا وعبد الرحيم الرعديد بأخذ قضية حلايب الي الامم المتحدة فكل يوم يعطي بعض الحق لمصر . انهم ابطال في قتل الطلاب واغتصاب السودانيات وقتل اطفال بلدهم بالقنابل وجلد الفتيات. ولماذا لم نشهد ابدا جلدا للرجال ؟ البنات ديل بيمارسن الرزيلة مع نفسهن ، ومافي رجال بيسكروا ؟؟؟ انها منتهى الخيابة والجبن .
..........

لانهم يعلمون ان الثورات تصنعها النساء ويخطفها ويسرقها الرجال ...وراء كل ثورة ناجحة نساء او كنداكات خطرات


ردود على سودانية
[shawgi badri] 05-11-2016 12:54 PM
اذكر انني كتبت قديما ان السودان عند تمكن النساء من القرار اذا لم يكن احسن فمن المؤكد انه لن يكن اسوا من اليوم .
السويد تطورت بشكل عظيم لأت النساء يسيطرن علي كل شئ . كل مكاتب الدولة تديرها النساء لدرجة ان وجود الرجال قد يكون شاذا . ليس هنالك صيادلة رجال . 12وزير و12 وزيرة . 30 في المية من البوليس نساء وعادة هم في القيادة لا، الترقية تحصل عن طريق الكورسات وعدد المشاركة . والبنات احسن في هذا الجانب .


#1459006 [تاج السر حسين]
4.19/5 (6 صوت)

05-11-2016 10:13 AM
شكرا أخى العزيز شوقى
والله موضوع (القناة) محير .. ومثل هذا النظام الفاسد مواجهته بالقناة سوف يكون أمضى وأقوى من مقاومته بالسلاح.


ردود على تاج السر حسين
[shawgi badri] 05-11-2016 12:45 PM
العزيز التاج لك التحية قرأت موضوعك عن مصر اخت بلادي .الموضوع ضافي وشامل ويحوي كثير من المعلومات . اذا كان في قناة ذي الكلام ده بيكون عنده تأثير كبير علي الناس فشكرا . المعارضة تغير من بعضها . وكل زول عاز يكون مسيطر . الميرغني والصادق اولادهم في الحكومة . كنت اتوقع من الجبهة الثورية ان تقوم بالقناة .


#1458984 [عبد الرحيم]
4.10/5 (8 صوت)

05-11-2016 09:38 AM
شوقي بهدلتنا بالجرمانيين والرومان والتاريخ الاوروبي القديم جيب لينا حكاوي امدرمان وودنفاش وحي البوستة وحي العرب وودرو وود البنا او العرض احسن ما تصيبنا بالنُعاس من شهورا ما عندنا فيها نفقة ورقبة ما عندنا ليها شعر


#1458959 [ahmed ali]
4.07/5 (5 صوت)

05-11-2016 09:02 AM
يا عم شوقي مارس به واحد وثلاثون يوما بالتأكيد قصدك شهر فبراير!! ما علينا لكن دعني أقتبس هذه الجملة من مقالك ~ وناصر كان يريد ان يبني السد العالي ايخلد اسمه احد الفراعنة مثل خوفو ،خفرع ومنقرع الذين بنوا الاهرامات . أعتقد إن هذا رأيكم الشخصي فبناء السد كان و مازال لمصلحة المصريين و أظنك ظلمت الرجل كثيراً حتي وإن لم نتفق معه في كثير من الأشياء


ردود على ahmed ali
[shawgi badri] 05-11-2016 02:09 PM
موضوع السد العالي طرح في العشرينات . جمال سرق السلطة من نجيب وسجنه وبهدله وقتلن المخابرات اثنين من ابناءه . بلطج ناصر علي السودان واتعب السودان بالانقلابات والمؤامرات . كان يريد يكون اسمه علي السد الذي تسبب في ترحيل امة بحالها . اعطاه السودان عمرا جديدا بعد مغامرته السخيفة في حرب الستة ايام التي ادخلت كل المنطقة في ازمات لم تنتهي . وكافأ السودان بانقلاب عسكري علي الديمقراطية حكمت المخابرات المصرية السودان . هذا الرجل اجرم كثيرا في حق السودان وحق المنطقة كان طاغية بتصور محدود للسياسة العالمية .


#1458852 [عبد الحق]
4.19/5 (8 صوت)

05-11-2016 01:34 AM
المصريون يتغنون باسم المحروسة ويتشدقون بوطنيتهم, ولكن لا يريدون التضحية بألمال والروح , يعنى يا عم شوقى بعد ثورتهم العملاقة دى والاعداد الضخمة الماتت منهم برضو شايف أنهم لايريدون التضحية, يا عم شوقى مفروض يكون فى شوية انصاف وما تخلى الزنوفوبيا تعميك بألمرة.


#1458842 [محمد سند]
4.19/5 (6 صوت)

05-11-2016 01:08 AM
الأستاذ شوقي متعك الله بالصحة والعافية
فيما يتعلق باشارتك لانتقام المك نمر من اسماعيل ياشا لعل قد اطلعت على حديث العالم عبد الله الطيب حول هذا الموضوع وحديثه مبذول على الشبكة فقد ذكر أن من حرق التركي هم الشايقية وليس المك وبما أن مثل عالمنا هذا لا يرمي الكلام على عواهنه فقد ذكر أن هذه الحقيقة مدونة في مضابط المخابرات البريطانية ,ان المخابرات البريطانية أوصت كتشنر عند اعتزامه الدخول الى السودان بأن لا يكرر الانتقام من الجعليين ذلك لانهم لم يحرقوا المك انما حرقه الشايقية انتقاما لقتلاهم في معركة كورتي 800 قتيل في يوم واحد وهو عدد كبير بقياس ذلك الزمن
آمل أن تجد الفرصة لتحري ذلك
مع كامل الاحترام


ردود على محمد سند
[الحقيقة] 05-12-2016 03:00 PM
طيب المك نمر فر ليه؟؟؟؟

European Union [ابوشوارب] 05-11-2016 12:26 PM
يا ابقرجة
الدكتور عبدالله الطيب ما جاب كلام من عنده ولا ادعى العلم بل نقل من المصادر البريطانية الموثوقة ولابد من تبيين الحق


#1458820 [سارة عبدالله]
4.07/5 (5 صوت)

05-10-2016 11:40 PM
الأخ شوقي حياك الله
فترة حكم عبود
تصحيح كيف ابعد اللواء احمد عبدالوهاب ؟ حصل تصويت فى المجلس الأعلى وحصل على ستة أصوات واختار ان يحال الى المعاش لمعارضته دخول شنان ومحى الدين وقال هؤلاء متمردين يجب ان يقدموا الى محكمة . الحركة الثانيه بقيادة اللواء احمد عبدالله حامد صديق اللواء احمد عبدالوهاب وهو من الأنصار ومن أسرة المهدى
افتكر امه بنت الخليفة شريف معه شنان ومحى الدين تخلفت حامية شندى واعتقلوا جميعا وحكم على العميد شنان ومحى الدين بالسجن المؤبد وطرد اللواء حامد من الخدمة ثلاثتهم كانت سيرته الزاتيه مليئه بالبطوله . وفى ذلك الوقت عارض اللواء حامد عندما كان وزيرا للرى وكتب خطابا ارفعوا أيديكم عن مشكلة مياه النيل وطبعا اولاد فريد مصرين كراهيتهم واضحة لأحمد عبدالوهاب واحمد حامد لاعتراضهم على سياسة جمال عبدالناصر وزيلية السودانين للمصريين . احتدم الخلاف فى المجلس الأعلى وانقسم الى مجموعتين الأنصاريه والختميه خرجوا الأنصار وبقى المصريين والختميه
قال احد السياسيين مونيه الجيش السوداني بفقد أولئك الاشاوس عمادة هذا الصرح العظيم توجت صدورهم بنواشين الخدمة الممتازة . وقال جدي كانوا يتحدثون اللغة الإنكليزيه كأنها لغتهم الام تلقوا تدريب عسكر رفيع المستوى فى المعاهد العسكريه البريطانيه . أقول لهم الرحمة جميعا
هذا من مذكرات جدى الله يرحمه كان ضابط عاصر تلك الفترة


#1458809 [زولة]
4.07/5 (5 صوت)

05-10-2016 11:01 PM
أعتقد أن الأستاذ شوقي مع احترامي له .. قد خلط ما بين مارس وفبراير في قصة اليومين الذان إنتقلا الى يوليو .. واغسطس .. وان كنت مخطئة فليوضح لنا أكثر فربما كان يشير الى أمر يعرفه هو.... وشكرا..


#1458805 [عمر الحاج حلفاوي]
4.07/5 (5 صوت)

05-10-2016 10:44 PM
استاذنا شوقي بدري انت رجل وثائقي ومعرفتك واطلاعك في الشأن السوداني المصري واسع-نحن جميعا لدينا ثقة ان حلايب ارض سودانية- ما هي الوثائق او المستندات القانونية التي تثبت ان حلايب ارض سودانية ؟. أرجو افادتنا قدر اطلاعك الواسع لانني صراحة اناقش في الموضوع وبروح الوطنية والانتماء فقط وافتقر المعرفة العلمية التي تجادل بها المثقفين..


#1458752 [shawgi badri]
4.07/5 (5 صوت)

05-10-2016 08:32 PM
المقصود يوليو وليس يونيو . قمت بالتصحيح ولمن ارسلت النسخة الغير معدلة .


#1458750 [shawgi badri]
4.07/5 (5 صوت)

05-10-2016 08:29 PM
آسق للخطأ طبعا المقصود شهر فبراير وليس مارس


ردود على shawgi badri
[زول علماني] 05-11-2016 01:09 AM
مقال رائع أستاذ شوقي


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية
تقييم
9.01/10 (11 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة