في



المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
انتفاضة الشباب تحيى ذكرى ثورة ابريل 85م التى اجهضت
انتفاضة الشباب تحيى ذكرى ثورة ابريل 85م التى اجهضت
03-31-2011 04:36 AM

انتفاضة الشباب تحيى ذكرى ثورة ابريل 85م التى اجهضت

عادل احمد موس
adeel_721@yahoo.com

.
فى مارس عام 85م، بدأت التظاهرات بالخرطوم ضد نظام مايو الديكتاتورى الشمولى الذى جثم على صدرالسودانيين لمدة ستة عشر عاما، منذ عام 96م. عاث فيها النظام فسادا وافساد، تغير لونه السياسى اكثر من مرة، بدأ يساريا وتحول ليبراليا وانتهى يمينيا، كمم افواه المعارضين السياسيين لدرجة اعدام بعضهم، طال الفساد واستشرى باجهزة الدولة مما ادى الى تدمير البنى التحتية الاقتصادية بفشل معظم المشاريع التنموية، والبشرية بهجرة كوادر مهنية مما ادى لتدنى الخدمة المدنية.
بثمن بخس تم دفن نفايات نووية فى صحراء الشمالية من شركة شيفرون المنقبة على النفط السودانى، خرق نظام مايو لاتفاقية أديس اببا عام 83م، وإندلعت حرب الجنوب للمرة الثانية، ومجاعة شعوب غرب السودان، وذآد من حدة التخبط السياسى تطبيق نظام مايو قوانين سبتمبر 83م.
في ابريل 85م تم تنفيذ الإضراب العام بواسطة التجمع النقابي، بدأت التظاهرات الشعبية فعليا فى مارس بإحراق شركة ودنميري للمواصلات العامة غرب أم درمان بواسطة ما يعرف وقتها \"بالشماسة\" وهى شريحة من المهمشين بالخرطوم.
تحيى اليوم الجبهه القومية من اجل التغيير ذكرى انتفاضة ابريل، وتؤكد على الاتى:
اولا: فى اواخر عهد مايو ونتيجة للمصالحة الوطنية عام 77م، وجدت الجماعة الاسلامية فرصتها للمشاركة فى الحكم مما اعطاها فرصة التمكين الاقتصادى (بنك فيصل الاسلامى)، وقامت بؤاد الانتفاضة، وفى الفترة الانتقالية فصلت قانون الانتخابات على نفسها، واخيرا انقلبت على النظام الديمقراطى بانقلاب الانقاذ89م.
ثانيا: لا يظل نظام الانقاذ الثانى يحكم البلاد بالبطش وانتهاك حقوق الانسان، وما تزويرانتخابات ابريل 2010م ببعيدة عن اذهان السودانيين، كما انه هدد الامن القومى بفصل جنوب السودان وازمة دارفور.
ثالثا: نؤكد ان انتفاضة ابريل قد اجهضت بواسطة الطغمة الحاكمة حاليا، الا ان ثورة الشباب القادمة لن تجهض كما اجهضت انتفاضة ابريل، نسبة لان المعادلات السياسية قد تغيرت اليوم بنشوء تحالفات قوى جديدة.
علية، يطمئن المكتب السياسى للجبهه القومية من اجل التغير قطاعات الشعب السودانية بما فيها الشباب والمرأة ومؤسسات المجتمع المدنى، على أنه يعمل لتحالفات استراتيجية مع القوى الحديثة والمهمشة، وتيارالاصلاحيين لخلق ارضية سياسية جديدة بعد الانتفاضة القادمة تعمل على تماسك شمال السودان من اجل المساواة والسلم الاجتماعى والعدالة الاجتماعية، حتى تتحقق التنمية المتوازنة والشاملة فى ارجاء الوطن.

عاشت ذكرى انتفاضة ابريل.
المجد للشهداء، والرفاة للشعب السودانى.

عادل احمد موسى.
مقرر/ الجبهه القومية من اجل التغير – الخرطوم.
Emailadeel_721@yahoo.com





تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1333

خدمات المحتوى


عادل احمد موس
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة