المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكري مرور عام علي تنصيبه: اين هي انجازاتك ياعمر البشير؟!!
في ذكري مرور عام علي تنصيبه: اين هي انجازاتك ياعمر البشير؟!!
05-30-2016 10:17 PM

في ذكري مرور عام علي تنصيبه:اين هي انجازاتك ياعمر البشير؟!!

١-
عودة الي حدث وقع في يوم
الاثنين ٢ يونيو الماضي ٢٠١٥:
**********************
(أ)-
ما ان تم الاعلان الرسمي عن موعد حفل تنصيب عمر البشير رئيسآ علي البلاد لفترة ثالثة، وانه سيكون يوم الاثنين الموافق ٢ يونيو ٢٠١٥، حتي سارعت كل الجهات الحكومية في الخرطوم بذل اقصي جهودها لاخراج هذا الحفل بصورة انيقة لائقة، خصوصآ ان عدد كبير من رؤساء الدول وجهت لهم الدعوات للمشاركة في المناسبة، سبقت الترتيبات تدشين القصر الرئاسي الجديد الفخم، الذي تم بناؤه بمنحة من حكومة الصين بنسبة ٤٠%، فيما تم تكملة المبلغ المتبقي عن طريق قروض بفترة سداد من العام ٢٠١٧ وحتى العام ٢٠٢٧ . شهدت العاصمة الخرطوم حملات نظافة لم تعرفها المدينة منذ زمن، بعد أن امتلأت أحياؤها بالقاذورات لسنوات طويلة دون أن تتحرك الحكومة لوقف ذلك. شهدت ايضآ ولاية الخرطوم حركة دؤوبة في الشوارع والساحات لإستقبال الضيوف، اذ تم وضع لافتات ضخمة بها صور للبشير وترحيب بالضيوف ، مع تجديد طلاء الشوارع الرئيسية وهو ما لم يحدث عندما فاز البشير في الإنتخابات السابقة في 2010.

(ب)-
تقارير كثيرة كشفت عن ضغوط حكومية كبيرة على عدد من الجهات التجارية والشركات الكبيرة وعلى رأسها اتحاد أصحاب العمل السوداني للمشاركة في تكلفة ميزانية الحفل. أثارت مراسم التنصيب جدلا واسعا في الأوساط السودانية، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشر وثيقة اشارت إلى الطريقة التي تم بها جمع تكلفة الاحتفالات، اذ الزمت رئاسة الجمهورية المؤسسات العامة والخاصة بدفع قيمة تحددها الرئاسة بخطاب رسمي، كما حدث لإتحاد أصحاب العمل السوداني الذي طلب منه دفع مليون ونصف المليون جنيه مساهمة في حفل التنصيب.

(ج)-
***- اعلن المؤتمر الوطني، ان الخرطوم ستستقبل:
١- العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،
٢- أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثان،
٣- والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي،
٤- رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ديسالين،
٥- الرئيس الأريتري، أسياسي أفورقي،
٦- سلفا كيير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان،
٧- الرئيس التشادي، إدريس ديبي،
٨- رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ديسالين،
٩- ممثلون لرؤساء كل من روسيا والصين وتركيا،
١٠- رؤساء أكثر من عشر برلمانات عربية وافريقية،
١١- والأمين العام للجامعة العربية،
١٢- ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي،
١٣- وأمين عام منظمة «الإيقاد»،
١٤-ومنظمة الساحل والصحراء.

٢-
***- وقعت المفاجأت الصادمة في نفس يوم حفل تنصيب البشير، بعكس ما كان يتوقعه أهل السلطة في الخرطوم من نجاح باهر للحفل، كانت مفاجأت محبطة ومذهلة انطبق عليها المثل المعروف (تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن)، ففي هذا يوم تنصيبه عرف البشير قدر نفسه علي المستوي المحلي والعالمي، كان الحفل باهت بلا طعم او لون، حيث تعمدوا بعض رؤساء الدول الذين عندهم (وزن دولي كبير)، وايضآ كثيرين من الشخصيات المعروفة الهامة عدم المشاركة والحضور!!

٣-
***- كل الذين جاءوا للحفل في هذا اليوم ، كان يهمهم بالدرجة الاولي ان يعرفوا ماذا سيقول الرئيس البشير في خطابه الرسمي بعد اداء القسم، وما هي ابرز ملامح خططه الجديدة حتي عام ٢٠٢٠؟!!

٤-
***- ان الشئ الجديد المثير الذي لفت الانتباه في خطابه يوم حفل التنصيب، ولم ياتي قط بمثله في كل خطبه السابقة طوال سنوات حكمه، انه قال:(ساكون رئيسآ لكل السودانيين)!!

٥-
***- في يوم الخميس القادم الثاني من يونيو ٢٠١٦، تاتي ذكري مرور عام علي تولي عمر البشير رئاسة البلاد لفترة ثالثة حتي ابريل ٢٠٢٠، مر عام كامل ما رأينا فيها اي تنفيذ وعود قطعها علي نفسه امام شعبه وفي حضور رؤساء دول، بل اوصل البلاد الي ما هو اكثر سوءا مما كان واصبح السودان تحت (البند العاشر)!!

٦-
***- مر عام من الخمس سنوات التي سيحكم فيها البشير، ومن حقنا ان نطلب منه ان يقدم للشعب كشف كامل شامل ب(حساب الربح والخسارة ) عن الفترة التي السابقة (يونيو ٢٠١٥- ٢٠١٦)..

٧-
نسأل البشـير:
*********
(أ)-
قلت في خطابك يوم ٢ يونيو ٢٠١٥:
(أنْ يكونَ الحوارُ والتفاهمُ والمشاورةْ هي وَسائُلنا لحلِ قضايانا)...
***- فلماذا اذآ لم ترفع الحصار الامني المضروب علي الشعب منذ ٢٦ عام؟!!
***- ولا تم الغاء القوانين الجارية، وقوانين الطوارئ المعلقة فوق رقاب ٣٤ مليون سوداني؟!!
***- ولا قمت بارجاع الحريات المصادرة الي اصحابها "الشعب السوداني"؟!!
***- ولا لمسنا احترامك لما جاء في الدستور والمتعلقة بالمبادئ الاساسية لحقوق الانسان؟!!

(ب)-
جاء في خطابك:
(أعلنُ عن قيامِ مفوضيهْ للشفافيةِ ومكافحةِ الفسادْ بصلاحياتٍ واسعة وتكون تبعيتها مباشرةً لرئيسِ الجمهورية)...
***- اين هي هذه المفوضية؟!!..
***- لماذا تاخرت عام كامل ولم تري النور؟!!
***- الا توافني ياعمر، ان الفساد عام ٢٠١٥- حتي الان، قد ضرب الرقم القياسي في ظل سكوتك عليه وحمايتك له؟!!

(ج)-
قلت في خطابك:
(عهداً جديداً نُمكَّنُ فيهِ لمبادئِ العدالةِ الاجتماعيةِ وسيادةِ حُكمِ القانون وبسطِ الشورى بينَ الناس. تحقيقاً لقوله تعالى "وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ" عهداً جديداً يُعِلي قِيَمِ الشفافيةِ في اتخاذ القراراتِ واعتماد معاييرِ الكفاءةِ والنزاهة عندَ كلِّ تكليفٍ وتعيين والمحاسبة الحازمة عند كل فساد أو تقصير).
***- اين هي الشوري بين الناس، وانت قد تعمدت قتل "الحوار" الذي صنعته، وماعادت هناك شوري او حوار بل تسلط فاق كل الحدود ومجازر واغتيالات طلاب؟!!

(د)-
جاء في خطابك ايضآ:
(يا أهلُ الإعلامِ والفنونِ والكلامْ نحنُ وانتم لنتحاور بلغةِ أهلِ السودانْ التي تعبرُ عن وجدانٍ مُفعم بالمودةِ والحبِ والاحترام).
***- لكن واقع الحال الان يؤكد، ان حال الديمقراطية في البلاد مزري للغاية بشهادة المنظمات الدولية التي تراقب حريات الشعوب، وان كفالة الحريات التي وعدنا بها البشير معدومة بصورة كاملة، بل واسوأ الف مرة مما كان عليه الحال قبل حفل التنصيب!!..الحريات الاساسية للمواطن السوداني والمنصوص عليها في الدستور مكبلة بقوانين الطوارئ ولوائح جهاز السلطات الامنية والشرطية. لقد اصبح المواطن السوداني هو الوحيد في القارة الافريقية الممنوع من ابداء رأيه بكل حرية بلا خوف او ارهاب...ممنوع من حقه في التظاهر...حقه الشرعي في اقامة الندوات والمحاضرات السياسية...في التعبير عن رأيه في نقد السلطة والقوانين وادانة الفساد!!

***- المواطن السوداني اليوم هو الوحيد بين عرب المنطقة العربية والافريقية ، اصبح لزامآ عليه ان يطالع بالاكراه صحف مقيدة لا تنشر الا ما يرضي أهل السلطة، والويل كل الويل للصحفي الذي يتجرأ بنشر الحقائق عن سلبيات الاوضاع في السودان المنكوب... المواطن السوداني اصبح لزامآ عليه ورغم انفه ان يشاهد من خلال القناة الفضائية الخاضعة للحزب الحاكم برامج سياسية مبرمجة بعناية فائقة تهدف في المقام الاول (غسيل مخ)!!

***- لماذا يا عمر البشير، ما قمت بعد خطابك في يوم ٢ يونيو الماضي - لو كنت حقآ صادق وامين في وعوداتك وتعهداتك- باصدار اي توجيهات حازمة برفع المعانأة عن الصحفيين ورجال الاعلام، وان يقوموا باداء اعمالهم بلا ضغوطات او رقابة أمنية عليهم، وتركهم علي نفس الحال المزري الذي ماتغير منذ عام ١٩٨٩؟!!

٨-
***- لقد قطعت عهد ياعمر البشير علي الله والشعب ونفسك، واقسمت عليه بالقرأن في حضور عدد من رؤساء دول واعضاء وفود اجنبية جاءت تشارك حفل التنصيب، استمعت الي خطابك الذي التزمت فيه:
(عهداً جديداً نواصل فيهِ مسيرةَ الإصلاحِ الشاملْ تحقيقاً للاستقرار السياسي والحكمْ الرشيد.عهداً نَستكملُ فيه نَهضَتَنا الأخلاقيةَ والعلمية والصناعية والعمرانية. عهداً جديداً نحقِّقُ فيهِ آمالَ أمتِنا في حياةٍ كريمةٍ يحُفُّها الأمنُ والوَفرةُ والرخاء)...

***- وما وفيت الوعود يا عمر!!، ولا تذكرتها!! ...وتعمدت تجاهلها!!

٩-
قال الله سبحانه وتعالي:
**********
(أ)-
(إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا).. [الفتح:10].
(ب)-
﴿ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 177].
(ج)-
﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا ﴾ [مريم: 54].
(د)-
قال (ص): (ألا أخبركم بخياركم؟ خياركم الموفون بعهودهم).
(هـ)-
إنَّ الوفاء بالعهود من أسمى مبادئ الإسلام الأخلاقية، التي أمر الله بها، وأثنى عليها، فقال الله عزوجل في محكم كتابه العزيز: (والموفون بعهدهم إذا عاهدوا).

١٠-
***- هل عرفت الان يا عمر البشير لماذا لا يحبك الله تعالي؟!!..ولا الشعب السوداني وشعوب العالم قاطبة؟!!..ولا رؤساء الدول الذين رفضوا حضور مراسم ديكتاتور؟!!

بكري الصائغ
[email protected]





تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3071

خدمات المحتوى


التعليقات
#1469012 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 10:45 AM
اخوي العشمان
بكري الصايغ
لقد مللنا تصريحات المعارضة باسقاط الحكم حتى اننا اصبحنا ربما نعجب بالبشير لصموده ف هاعو د. نافع يستفز مشاعر المعارضة باقذع الالفاظ وكانه يقول عليكم الله تعالوا امسكوها.
من وجهة نظري اعتقد ان الحكومة والمعارضة كلاهما مرتاح لهذا الوضع التفاوضي ال لا منتهي فهو يخدر الشعوب ويمنحهم الامل لغد افضل كما ان للسفر متعة وفوايد كثيرة فلت المعارضة ولا وفود الحكومة خسرانين شي من خالص جيوبهم وهاهي قترات الحوار قد امتدت والخكومة لا تبالي بالنفقات التي امتدت لسنين عددا


ردود على محمد سعيد
[بكري الصائغ] 05-31-2016 11:02 PM
أخوي الحبوب،
محمد سعيد،
(أ)-
وشهد شاهد من اهلها:
برطم:
يطالب أعضاء البرلمان بتقديم
استقالات جماعية و"إغلاق" المجلس
**********************

(قال برطم في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس إن المجلس الوطني أصبح لا قيمة له، مطالباً النواب بتقديم استقالات جماعية وأن "يقفل" البرلمان، واتهم وزير المالية بخداع البرلمان من خلال حديثه في الموازنة بعدم وجود زيادة في الأسعار، مطالباً الرئاسة بتنفيذ وعودها حول دعم الفقراء ورفع المعاناة عنهم). - ٢ فبراير ٢٠١٦-

(ب)-
***- اسوأ شي في سودان اليوم، وجود مجلس يدعي انه برلمان ناطق باسم الشعب بينما حقيقة الامر، انه مسيس يخضع تمامآ لنفوذ امرأة تحكمهم بصلابة وينقادون لها لانها تمثل الحزب الحاكم في المجلس!!، وهذه ظاهرة لم نلمسها من قبل في برلمانات السودان السابقة!!


#1468985 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2016 10:23 AM
تحياتي الاستاذ بكري،،

أكبر انجاز للبشير وحكومته،، تعكير صفو الامن الاجتماعي وزراعة القبلية ،، التستر على اللصوص وعدم محاكمتهم،، دخول سفن المخدرات ولم نسمع القبض على اي فرد متهم بادخالها،، احتلال شلاتين وحلايب والفشقة،، تدمير مشروع الجزيرة والسكة حديد والنقل النهري وسودانير وسودانلاين وشركة بورتسودان للتجارة التي كانت تمد افريقيا جنوب الصحراء باللواري الهوستن والسفنجة واسبيرات اللاندروفر،،، والله فترتة وتعبت من اكمال مخازي هذا الرئيس الذي لم اسمع منه كلمة مواساة واحدة في خطاباته لهذا الشعب المخطوف،،،

اما المشاريع التي قامت في عهده والتي مولها الشعب بالضرائب والجبايات الضخمة مقابل المشاريع التي دمرها هذا النظام فتعتبر صفر ،،،

أتحدى المعلق #1468808 [Ali Taha] ان استطاعت الانقاذ من الخزينة العامة اقامة مشروع زراعي ربع مشروع الجزيرة أو انشاء سكة حديد جديدة طول 100 كيلومتر أو خزان سعة 2 ميقاواط ،،، لقد لحسوا كل شيء وبدأوا يطالبون عضوية المؤتمر الوطني تسديد العضوية بتحويل الرصيد بالله ده كلام ده يا علي طه ،،، تخيل ان حركة التدفقات النقدية اليومية بين المشتركين وتحويل الرصيد في شركات الاتصالات أكبر بكثير من الحركة المالية بين البنوك وعملاءها ،، ماذا نسمي مثل هذا النوع من الاقتصاديات الا اذا كان (( نظرية حجوة أم ضبيبينا)) يا علي طه،، مع فائق التحايا والعفو لله والرسول،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[بكري الصائغ] 05-31-2016 11:52 PM
أختي الحبوبة،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
سلامي الحار الممزوج بالشكر علي قدومك الميمون، وسعدت بمشاركتك المقدرة،

(ب)-
مر عام علي تنصيب عمر البشير، كان قد وعدنا بتحسين حال السودان المائل، وان "الحوار" سينهي عصر الاقتتال وعودة السلام والامن لربوع البلاد، لكن فجأة وجدناه قد امر قواته المسلحة باستعمال كل اساليب وطرق الحربية الابادة لانهاء الحرب في دارفور وكانه ما قال من قبل بعودة السلام!!..عمر البشير دون ان يدري (او ربما يدري) فتح علي نفسه ابواب جهنم من جديد بعد مجزرة "هيبان" التي وقعت في ول مايو ٢٠١٦، خرجت الي العلن اخبار المجزرة مصحوبة بصور الاطفال الضحايا، لم تجد السلطات الحاكمة ما تقوله بصدد الجريمة فلزمت الصمت ومنعت الصحف من نقل اخبارها، ولكن هل حقآ سيسكت (مجلس حقوق الانسان) في جنيف ولن يناقش وفد السودان حولها في اكتوبر القادم؟!!..هل ستكون هذه المجزرة سبب في وقوع السودان هذه المرة في (البند الرابع) بدل عن (البند العاشر)؟!!

[Ali Taha] 05-31-2016 04:51 PM
أنا لا أقبل التحدي بتاعك لأني أنا لست الحكومة.

لكن أنا منزعج جداً من إسمك ده بصراحة.. يعني أنت ياخوي (متجهجه بسبب الإنفصال) الذي فرضته الحركة الشعبية وضيعت الجنوب ولخبطت الشمال وبرغم كل ده تشتم في حكومة الخرطوم البرئية دي؟ غريبة شديد. أنت أحوص ولا شنو يا حبيبنا؟ أنا زاتي والله العظيم متجهجه بسبب الإنفصال لكن الفرق بيني وبينك أني عارف سبب الجهجهة شنو لكن أنت شايت الكورة غلط.. حكايتك ذي حكاية الحرامي اللي تلب في بيت ناس بالليل وقبضوه وبعد القبض عليه قام الزوج يشاكل ويلوم زوجته لأنها نست تقفل باب الشارع (مع أنو الحرامي تلب بالحيطة) !! ههههه

فهمتني يا متجهجه؟ إحترامي ليك.


#1468859 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2016 06:34 AM
لم تتطرقوا الى الموقف الأقتصادى والمالى وسعر الدولار اما الجنية ( 17000 ). وفشل سياسة الأستثمار حيث لم يتقدم اى مستثمر بل العكس هرب من جاء . البلد افلست وحتى طباعة الجنية فشلت الحكومة فى طباعته لآن تكلفة الورق والأحبار اصبحت اكثر من قيمة الجنية فى السوق , يعنى بالخسارة والحل هو ان ينصرف الناس عن التعامل بالجنية ويلجأوا الى ما قامت به زمبابوى التى عندما انهارت عملتها واصبحت مجرد ورق جرائد , رجعت الى نظام التبادل وهو نظام قبل ظهور العملات حيث كان الناس يتعاملون بالتبادل بين السلع والبضائع .


ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[بكري الصائغ] 06-01-2016 12:07 AM
أخـوي الحبوب،
كاسـترو عـبدالحـمـيـد،
(أ)-
الف الف مرحبا بك وبالطلة البهية، مشكور علي المساهمة الجميلة،

(ب)-
وهاك يا حبيب خبر اقتصادي هام:
المسوحات الرسمية:
ارتفاع عدد الفقراء الى «15,4» مليون شخص،
الاسر التي يبلغ دخلها ما يعادل «2» دولار في اليوم بانها اسر غنية.
****************************
المصدر:- جريدة "الصحافة" - "الراكوبة"-
نشر في الراكوبة يوم 21 - 10 - 2013
-----------------
كشف ديوان الزكاة ان الحصر الشامل لحالات الفقر بالبلاد والذي سبق اجراءات رفع الدعم عن المحروقات ان عدد الاسر الفقيرة بالبلاد يبلغ «2,2» مليون اسرة وفق مؤشر يصنف الاسر التي يبلغ دخلها ما يعادل «2» دولار في اليوم بانها اسر غنية.

***- اعمال المسوحات والدراسات تشير الى ان نسبة الفقراء «46%» من عدد سكان البلاد البالغ عددهم «33» مليون نسمة في وقت ترى فيه بعض الجهات المستقلة ان نسبة الفقراء اكثر من ذلك بكثير وتصل الى «60%» وكانت هذه النسب قبل تبني الاجراءات الاقتصادية الاخيرة الخاصة برفع الدعم، بلغ عدد الاسر الفقيرة «2.300.000» اسرة من جملة « 5600.000 » اسرة وقد تم وضع مبادرة اجتماعية من ثمانية حزم اهمها دعم 500.000 اسرة فقيرة دعما ماديا مباشرا اضافة الى الدعم العينى والاستمرار فى دعم التأمين الصحى للاسر الفقيرة عبر التخطيط لتغطية 600.000 اسرة فقيرة.

***- آخر دراسات المسح القومى للبيانات الاساسية للاسر الفقيرة التى اجراها المركز القومى للاحصاء عام 2011 كشفت ان ملامح الفقر اقل وطأة بولاية الخرطوم اذ يشكل الفقراء «26%» من جملة مواطني الولاية تليها ولاية جنوب دارفور بنسبة «29%» ثم ولاية نهر النيل بنسبة « 32.2%» تليها ولايتا كسلا والشمالية بنسبة «46%» ثم الجزيرة «37%» تليها سنار «44%» والقضارف «50%» والنيل الابيض «55.5%» وغرب دارفور« 55.6%» ثم النيل الازرق« 56.5%» تليها ولايتا البحر الاحمر وشمال كردفان «57%» وجنوب كردفان«60%» شمال دارفور 69.4 % وتعتبر ولاية شمال دارفور الاشد فقرا فى السودان وذكر المركز القومى للاحصاء ان نسبة نمو الفقر بلغت 7.8%. الامين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرزاق مختار قال ان حالة الفقر غير مستقرة ومتحركة واوضح ان دخل الاسرة من المؤشرات التى يستدل بها على حالة الفقر حيث تعتبر الاسرة التى يعادل دخلها دولارين فى اليوم غنية بينما يرى الخبير الاقتصادى دكتور عادل عبدالعزيز ان الفقر من المشاكل الاساسية التى تواجه المجتمع السودانى.


#1468808 [Ali Taha]
5.00/5 (2 صوت)

05-31-2016 01:09 AM
طبعاً من حقك أن تعرف إنجازات البشير في العام الماضي.. ده حقك كمواطن سوداني.. لكن المشكلة أنو لو أنجز لينا 10 سدود و100 ألف كيلومتر أسفلت برضو ما حتقتنعو.. وهل إقتنعتم بإنجازات البشير في 25 سنة عشان تقتنعوا بإنجازاته في سنة واحدة؟؟ وهل إقتنعتو بأضخم إنجاز في تاريخ السودان وهو سد مروي؟ أو الخمسين جامعة؟ أو طريق التحدي أو طريق دنقلا أو الانقاذ الغربي؟؟.. عموماً هاكم إنجازات البشير في العام الماضي فقط لمن يهمه الأمر من العقلاء:

1) الحوار الوطني مازال قائماً ونشطاً في قاعة الصداقة.
2) الحوار المجتمعي إنتهي وقدم توصياته للرئيس في إحتفال شعبي ضخم.
3) قطع العلاقات مع إيران لصالح التقارب الكبير مع الخليج والسعودية.
4) إصلاح العلاقات مع أوغندا وزيارة موسيفي للخرطوم وزيارة البشير لكمبالا.
5) إستمرار الحوار السوداني الأمريكي.
6) تنظيف دارفور من التمرد بنسبة 100% ولم يبقي سوي جمع سلاح المواطنين.
7) نجاح الإستفتاء الإداري في دارفور ونتيجته الإبقاء علي نظام الولايات.
8) تطبيق أورنيك 15 الالكتروني لتحصيل موارد الدولة (الحكومة الالكترونية).
9) المساهمة الفاعلة في عودة السلام لجنوب السودان (سلفاكير ومشار).
10) المشاركة العسكرية في عاصفة الحزم لعودة الشرعية في اليمن.
11) نجاح القوات البرية السودانية في تحرير مدينة عدن من قبضة الحوثيين.
12) إحراج مصر دولياً والضغط عليها بموضوع حلايب وقرب حل القضية ودياً.
13) توقيع إتفاقيات مصالح مع أثيوبيا لإستفادة السودان من سد النهضة.
14) ردم الفجوة بين القاهرة وأديس بقرارات صدرت في الخرطوم برعاية البشير.
15) مقابلة وزير الخارجية غندور للرئيس الأمريكي في أثيوبيا.
16) دخول عشرات الجهات العربية والآسيوية للإستثمار في السودان.
17) تقديم توصيات للملك سلمان لتنفيذ مشروع الغذاء العربي في السودان.
18) قيام والي الجزيرة إيلا بتفكيك إتحاد مشروع الجزيرة كخطوة مهمة للنجاح.
19) قيام حميدة وزير الصحة بنقل المستشفيات المركزية للأطراف للتوسع.
20) تحدي المحكمة الجنائية بزيارة جنوب أفريقيا وأوغندا والصين والهند وو.
21) تحدي أمريكا بزيارات البشير للدول وطلبه فيزا لزيارة أمريكا نفسها.
22) توقيع إتفاقيات مع روسيا لإستخراج الذهب السوداني.
23) إفشال مشروع قرار مجلس الأمن لحظر الذهب السوداني بالفيتو الروسي.
24) النجاح الباهر في إخراج 25% من قوات اليوناميد من السودان.
25) نجاح الدبلوماسية في إنتزاع رفع جزئي للعقوبات الأمريكية عن السودان.
26) توقيع إتفاقيات مع الصين لإستجلاب قطارات وطائرات وبواخر خلال هذا العام.
27) نجاح الحكومة في منع تمدد داعش من ليبيا للسودان عبر الحدود المشتركة.
28) إرتفاع عدد طلاب التعليم العالي هذا العام لـ 500 ألف طالب وطالبة.
29) إفشال مخطط خبيث لتسريب إمتحانات الشهادة الثانوية وإعتقال طلاب أجانب.
30) خروج الحكومة من إستيراد القمح ودخول القطاع الخاص بنسبة 100%.

كفاية؟ ولا أزيدكم؟
مستمتعين بالأمن والسلام والخبز والطعام وبرضو تكوركو؟ أي زول ما عاجبو الوضع يمشي الجنوب أو سوريا أو ليبيا أو مصر أو حتي أمريكا وأوروبا بقوارب الموت عشان عقله يتفتح شوية ويعرف أن الحياة قاسية وصعبة لكن نحن حياتنا في السودان أسهل بكتير.. بس قولوا الحمدلله بدل التشاؤم والشتائم.


ردود على Ali Taha
European Union [ليدو] 06-01-2016 09:38 AM
حلو جداً النيو لوك يا أسامة عبد الرحيم !!!!

[بكري الصائغ] 06-01-2016 12:51 AM
أخـوي الحبوب،
الجد،
اسعد الله مساءكم، سعدت بقدومك الكريم،

(ب)-
عناوين اخبار محبطة للغاية نشرتها الصحف
المحلية السودانية دون الدخول في التفاصيل
*****************************
١-
خراب البيوت.... أكثر من( 52 ألف) حالة طلاق في عام واحد و(13) قضايا خلع، و(313) اثبات نسب...
٢-
حالة طلاق بين كل (3) زيجات : 20% من السودانيين "عوانس وعزاب" ...
٣-
أنت طالق.. نسبة الطلاق بالسودان «30%» «57» ألف حالة طلاق خلال عام واحد...ارتفاع معدلات الطلاق تهدد السلام الاجتماعي...
٤-
عبارة تهدد الأسرة بالتشرد والضياع ..أنت طالق.. نسبة الطلاق بالسودان «30%» «57» ألف حالة طلاق خلال عام واحد فقط .. طلاق الغيبة.. زوجان لامرأة واحدة...
٥-
العنوسة في السودان… فقر وعوز...
٦-
زواج مثليين علناً في السودان والعالم العربي...
٧-
منفصلات في عمر العشرين ..الطلاق المبكر .. زوجات صغيرات في السن يحملن اللقب المكروه ...
٨-
زوجة منتهية الصلاحية!!** «80» حالة «خلع» بالمحاكم معظمها بولاية سنار...
٩-
جدل كثيف حول تقرير الانتحار في السودان...
١٠-
السودان يتصدر قائمة أعلى الدول تسجيلاً للانتحار بمعدلات تفوق كثيراً ...
١١-
القبض على( 83) فتاة ليل( 80) منهن مصابات بالايدز...السودان الأولى فى قائمة الدول العربية المصابة بالإيدز..
١٢-
(16.4%) من النساء .. لم يسبق لهن الزواج !
١٣-
إرتفاع حالات الطلاق في السودان بصورة غير مسبوقة . مأذون يحرر 100 (ورقة) طلاق خلال شهر...
١٤-
السودان يبلغ عدد المصابين بالسكري «4» ملايين مصاب، «20%» منهم أطفال...
١٥-
السودان: الجنس اللطيف يتفوق على الذكور في توزيع (الخرشات) داخل الجامعات كنوع من الشفتنة)!!
١٦-
يؤكد صيدلانيون أن السودان دخل دائرة الخطر بسبب وصول حالات الإدمان إلى 5٪ وهي نسبة تقدير عالية...
١٧-
كارثة بالسودان .. مليون شخص عاجز جنسياً!!
١٨-
غالبية الطلاب الجامعيين في السودان يفضلون الزواج من بنات لم يتعرضن للختان...
١٩-
ختان الإناث بالسودان.. الموت في الشهر العاشر!!
٢٠-
السودان خامس دولة يمارس الختان، مع نسبة 65.5 % ولايتا نهر النيل والشمالية تسجلان أعلى نسبة...نسبة ممارسة ختان الإناث في السودان تصل إلى 65 في المئة...
٢١-
أكدت كشفت منظمة (Waging Peace) البريطانية في تقريرها ان حوالي (90) من النساء والفتيات في (شمال السودان) يتعرضن لأسوأ أنوع الختان (الختان الفرعوني)، بينما ارتفعت نسبة الختان بين النساء والفتيات اللائي يتراوح عمرهن بين (15-49) إلى (88.6)% في كافة انحاء البلاد ، بنهاية العام 2014 ، بزيادة بنسبة (6)% عن العام 2010...
٢٢-
توقع التقرير منظمة (Waging Peace) البريطانية، ان يصل عدد الفتيات (المختونات) في البلاد من عمر 15 الي 20 سنة بواقع (2) مليون فتاة بحلول العام 2030 : (وسط البنات اللائي ولدن بين العامين 2010 و 2015 نتوقع ان يصل عدد المختونات بينهن إلى 2 مليون بحلول العام2030 ). وأضاف التقرير انه ورغم تناقص معدلات ختان الاناث في معظم الدول الافريقية إلا ان معدلاته في السودان ظلّت على حالها.
٢٣-
أورد التقرير ايضآ، ان بعض السودانيين المقيمين في بعض الدول الأوربية لا سيما بـ(بريطانيا) التي تجرم قوانينها ختان الاناث ، لا يزالون يمارسون تلك العادة السيئة ، مشيراً إلى قضية القبض علي سوداني بمطار بيرمنجهام في سبتمبر الماضي أثناء تسفيره لابنته الطفلة إلى السودان لإجراء عملية ختان لها...وذكر التقرير : ان الافكار السلفية المتطرفة التي يرعاها بعض أعضاء الحزب الحاكم وممثلية في (المجلس الوطني) مثل النائب (دفع الله حسب الرسول) تشجع بشدة على إنتشار الختان ، مضيفاً بان العديد من القيادات البارزة في الحزب الحاكم لا تزال تدعم ختان الاناث عبر الوسائط الإعلامية والتلفزيون الحكومي.

[بكري الصائغ] 05-31-2016 10:46 PM
أخوي الحبوب،
على طه،
(أ)-
اسعد الله مساكم وجعله عامر بالصحة والعافية التامة،

(ب)-
***- حال السودان منذ عام اذاعة البيان الاول تراجع كثيرآ للوراء، في عام ١٩٨٩ كان السودان موحد ينعم بمكانة محترمة بين دول العالم، اليوم حاله اصبح لا يحتاج الي تعليق في كل شي فيه اصبح ردئ للغاية خاصة ما يتعلق بالامن والامان ويكفي ان البشير نفسه قد اعترف بمقتل عشرة الف شخص، في حين الامم المتحدة اكدت ان عدد ضحايا النظام السوداني قد فاق ال٣٠٠ الف (احصائية عام ٢٠٠٦ بعد توقيع اتفاقية السلام، لا يدخل في هذا الرقم ضحايا مجازر ما بعد عام ٢٠٠٦ حتي اليوم)!!

***- و طلبنا من البشير تقديم كشف حساب (ربح وخسارة) عن الفترة من يونيو ٢٠١٥ حتي نهاية مايو ٢٠١٦ لما وجد شي يذكره في ظل حال السودان المزري الذي اصبح علي كل لسان...

[Ali Taha] 05-31-2016 05:34 PM
شكراً أخوي بكري علي التعقيب وإحترام وجهة النظر. كدي خلينا من نقاطي ونقاطك وخليني أمسك بس عبارتك القلت فيها (حرية الرأي الغير موجودة في نظام البشير).. أمممم طيب أنا أقول شنوووو في الزنقة دي؟!!.. يا رجل 40 جريدة كلها معارضة وتقول ليك مافي حرية رأئ.. 20 قناة فضائية وتقول لي مافي حرية تعبير.. الميدان الشرقي ونادي الاعترافات والبرامج الجرئية دي كلها وتقول لي مافي حرية تعبير.. 50 جامعة حكومية ملانة بالنشاط السياسي وأركان النقاش والنقنقة وتقول لي مافي حرية رأي.. 100 حزب معارض يثرثر بما يشاء وتقول لي مافي حرية رأئ.. لا يوجد موقع إلكتروني سياسي واحد محظور بأمر الحكومة وتقول لي مافي حرية رأي. والله يا أخوي بكري مع إحترامي حرية الرأي الموجودة في السودان تكفي العالم كله بس المشكلة أنو كل فترة بيصادرو صحيفة صحيفتين يوم يومين والعافية درجات (ما تنسي أننا عالم ثالث)!! بصراحة كمية الصحافة الحرة والإعلام الحر الذي ظهر في عهد البشير ما كان موجودة في عهود الروؤساء السابقين كلهم.. وهي غير موجودة حالياً في دولة أفريقية أو عربية علي الاطلاق.. أحب أقول ليك قصة قصيرة.. أنا كنت مغترب في السعودية وفي أحد الايام قابلت سعودي وقلت ليهو (يا أمير يا ملك).. هكذا كما نقولها مجاملة في السودان.. السعودي إستغرب وقال لي: ليش تقولي هيك.. قلت له هذه مجاملة تقديرية لا أكثر.. قالي لااااا يا عزيزي تري هذه المجاملة في المملكة تروحك السجن لأنه لا يصح أن تتشبه بالملك والأمراء(!!) قلت له بإستغراب: نحن في السودان بنشتم الرئيس والوزراء في المواصلات العامة بدون خوف.. السعودي ضحك ضحكاً شديداً وقال لي بسخرية (أنتو سودانيين ياخوي).. والعبرة من هذه القصة يا أستاذ بكري الصائغ هي: شوف نحن وين وهم وين في الحريات والرأي والتعبير.

شكراً أخوي جلال يا لذيذ يا رائع. لكن إطمئن الانجازات كثيرة بالكوم.

شكراً أختي ناهد.. قلتي لي عماراتي؟؟ أيوة أيوة أنا عندي 19 عمارة والحمدلله لكن ساكن في بيت إيجار عشان الحسد ههههههه.

شكراً أخوي عبدالرحيم لكن أسامة عبدالرحيم ده منو؟ ياربي ولدك الكبير؟ أو إحتمال يكون وزير أو والي سابق؟ عموماً كونك معترض علي النقاط 4 و 18 و 29 و 30 فده يؤكد أنك موافق علي باقي النقاط صح؟ ولا أنت معترض علي كل حاجة ومافي حاجة عاجباك؟ كدي عليك الله قولي 5 إنجازات للبشير أنت مقتنع بيهم.. خمسة بس.. يازول هتلر زاتو كان عندو إنجازات لألمانيا النازية فما تخلي دماغك ناشف كده. أعطي الناس حقهم وأمسك العصاية من النص. إنفتح.

شكراً أخوي الجد.. مافي إنهيار إقتصادي.. في مشكلات لكن مافي إنهيار.. لو داير تشوف الانهيار شكلو كيف أمشي سوريا أو ليبيا أو العراق. أو أسأل جدو وحبوبة عن السودان أيام المجاعة والصفوف والشاي بالبلح.. داك كان إنهيار إقتصادي في زمن ديموقراطي ههههههه.

شكراً أخوي aboha علي قائمة إنجازات الرئيس النيجيري محمد بهاري.. أنت برضو لذيذ والله.. أنا مالي ومال نيجيريا ياخوي ربنا يوفقهم ساي.. قالوا ليك أنا نيجيري ؟؟

[بكري الصائغ] 05-31-2016 03:44 PM
أخوي الحبوب،

aboha- أبوها،
(أ)-
الف مرحبا بك وبالزيارة الكريمة،

(ب)-
شتان ما بين الرئيس النيجيري محمد بخاري وعمر البشير. الاول (بخاري) عنده (الكاريزما) والشخصية القوية، مهاب وعنده مكانة كبيرة في قلوب الشعب، شديد في معاملته مع وزراء الحكومة ولا يقبل باي فساد او محسوبيات، انجز الكثير وبسط العدالة والحرية للجميع. لا يتساهل مع الاخطاء وحذر كل المسؤولين من ارتكابها.

[aboha] 05-31-2016 01:42 PM
📌الفساد لايحارب بالنوايا بل بالعمل الجاد ....

عام على حكم الرئيس النيجيري محمد بهاري
نستعرض فيه أهم منجزاته بإيجاز :

١- أعلن عن كامل الذمة المالية له ولنائبه، وهو ما جعل بعض وسائل الإعلام تصفه بـ "أفقر رئيس أفريقي"

٢- في أغسطس ٢٠١٥ طبق نظام مالي جديد بتوحيد مئات الحسابات المالية الحكومية في حساب واحد بإشراف البنك المركزي النيجيري.

٣- في ديسمبر ٢٠١٥ أطلقت الحكومة "النظام الموحد للمعلومات الشخصية والمالية" للموظفين، لربط المرتبات بالبيانات الشخصية "بيوميتريك" بحساب بنكي واحد للموظف، وبدأت مراجعة عاجلة فاكتشفوا ٢٤ ألف وظيفة وهمية! المرتبات في فبراير ٢٠١٦ كانت وفرت ١١.٥ مليون دولار.

٤- الرئيس شكل لجنة من أكاديميين لمراجعة عمل مؤسسات مكافحة الفساد، كان من توصياتها جمع الجهات الرقابية تحت مظلة تنسيقية واحدة.

٥- تم وضع مشروع قانون لحماية الشهود والمبلغين عن قضايا الفساد.

٦- الحكومة اهتمت بقضايا أثارت استياء الشعب بعهد الرئيس الأسبق:
- في ٢٠١٤ الشعب النيجيري انشغل جدا بقصة إن رئيس البنك المركزي أعلن إن وزارة النفط لم تورد للحكومة ٢٠ مليار دولار لكن بدلا من التحقيق في كلامه ظهرت حملة ضده انه يريد تشويه الحكومة وأقاله الرئيس الأسبق بعدها بمجرد فوز الرئيس الجديد أقال وزيرة النفط أليسون مادويكي، وهربت الى بريطانيا، لكن الرئيس بهاري حرك القضية ضدها فورا وطالبت نيجيريا انجلترا بتسليمهما وبالفعل تم القبض عليها هناك في أكتوبر
.
الحكومة الجديدة أعلنت أنها تعيد دراسة التقرير (أهم ما فيه انه راجع ٥٤١ وكالة ولجنة حكومية، وأوصى بالغاء ١٠٢ منها، ودمج ٥٢ .. مثلا ليه يكون موجود (اللجنة الوطنية للرياضة مادام فيه وزارة رياضة؟)

٧- الموازنة الجديدة لهذا العام في نيجيريا يتم إعدادها للمرة الأولى بطريقة اسمها "الموازنة الصفرية".
هذه طريقة حديثة ظهرت في السبعينات لمكافحة الفساد والإهدار، وأول دولة عربية تطبقها هي الإمارات من سنة ٢٠١١
الطريقة الحالية هي "الموازنة التقديرية"، يعني وزارة المالية تشوف الموازنة السابقة وتقدر على أساسها الزيادة التى ستحصل في المتطلبات ويتم تخصيص الميزانيات للوزارات. "الموازنة الصفرية" يعني بتاخد الطريقة العكسية، لايوجد أي اعتبار للموازنة القديمة، نبدأ كل سنة من "الصفر"، وييتم محاسبة كل مسؤول ، من أول مدير المستشفى ومدير المدرسة يتم تقدير ميزانياتهم، وكل شخص يرفع الميزانية الى الذي اعلى منه.. هذه يسمى "بناء الموازنة من الأسفل لأعلى".
جانب ثاني مهم جداً في هذه الطريقة هي مراجعة الميزانيات الممتدة كل عام مالي، يعني المشروع الذي من المفروض ينتهي في خمسة سنوات مثلا يتم مراجعته كل مرة من الصفر حتى يتم التعرف هل تكلفته تزيد أم تنقص وهل مرددوه يستحق الاستمرار فيه.
وقامة سلطنة عمان بنفس الطريقة هذا العام .

٨- الرئيس قام بتغيير جميع الوزراء بلا استثناء، وأغلب مسئولي الهيئات الكبيرة وكل أطقم مساعديهم ..

٩- عشرات المسئولين بالعهود السابقة تم تحوليهم للمحاكمات، ومن أعلى المستويات. منهم وزير دفاع أسبق، ورئيس مفوضية الجرائم المالية والاقتصادية، ورئيس الشركة الوطنية للنفط وبوكولا ساراكي رئيس مجلس الشيوخ.
في يناير الماضي أعلنوا التحقيق مع ٥٥ شخص، اختلسوا ٦.٨ مليار دولار عبر ٧ سنوات، منهم ٤ وزراء سابقين وحكام ولايات ورجال بنوك وشركات.
من أبرزهم الجنرال سامبو دسوقي، مستشار الرئيس السابق للأمن القومي، تم القبض عليه بسبب وجود عجز ٢ مليار دولار في الأموال المخصصة لتسليح الجيش لحرب بوكو حرام.

١٠- في ١٣ يوليو (بعد شهرين من الرئاسة) أقال قادة الجيش كلهم بسبب الفشل في الحرب ضد جماعة بوكو حرام، أقال وزير الدفاع ورئيس الأركان وقادة القوات البرية والبحرية والجوية، وحذر القادة الجدد من الفشل.
في أغسطس حرر الجيش بعمليات متتالية حوالي ٢٧٠ رهينة من النساء والأطفال من جماعة بوكو حرام، وهذه قضية مهمة جدا شعبياً ودولياً. بشير سعد عبد الله مراسل بي بي سي قال إن الجنود يقولون إنهم اصبحوا أفضل تسليحا بعد تولي بخاري الرئاسة.
في يناير الماضي أعلن الرئيس التحقيق مع ٣٨ من قادة الجيش السابقين بكل المستويات لاتهامهم بالفساد في الأسلحة.

١١- ملف شركة النفط الوطنية كان دائماً مثار شك من المواطنين النيجريين.
الرئيس حل مجلس ادارة الشركة بالكامل، وعين مدير جديد خريج جامعة هارفارد الأمريكية المرموقة .
12ـ قام الرئيس النيجيري بزيارات مكوكية الى عدة دولة كبرى في العالم من قارة اوربا الى امريكا ثم الى الشرق الاوسط
وكانت اهم زيارة هي زيارته الى المملكة العربية السعودية ثم قطر وجرى توقيع عدة اتفاقيات مع تلك الدول المهمة في العالم .
13ـ تحرير العديد من القرى في شمال نيجيريا من ايدي الجماعة الارهابية ( بكو حرام )
14ـ فتح مستودعات صناعة الاسلحة في ولاية كسينا
15 استراد بعض الأموال المنهوبة في الدول الأوروبية
16- تحرير مدن كثيراً من بوكو حرام في الشمال الشرقي من البلاد
17 اقرار الميزانية العامة للدولة للسنة 2016م
18- عقد عدة اتفاقيات مع عدة دول كبرى في العالم على رأسها
الصين الشعبية وأمريكا وبريطانيا وفرنسا
📌منقول📌

[الجد] 05-31-2016 11:47 AM
إنهيار البلاد في فترة حكم الإنقاذ واضح بين لا يحتاج لأي توضيح ، فجميع مرافق الدولة حدث ولا حرج، يكفى فقط إنهيار العملة الوطنية وإلى أين صارت بعد أن كانت كمثال واضح بين. من يدافع عن النظام إلا منتفع من وجود النظام ظاهر الانتفاع يخشى على مكاسبه الحرام نتيجة النفاق من الزوال !! أرجو من الجميع قول الحق والحقيقة والله سائلكم

[بكري الصائغ] 05-31-2016 11:28 AM
أختي الحبوبة،

NAHID - ناهد،
تحية طيبة، مشكور علي التعقيب.

(أ)-
الف مرحبا بك وبتعقيبك الكريم،

(ب)-
السودان خامس أسوأ دولة عربية من حيث نسبة البطالة
March 30, 2013-
-المصدر:-(حريات)-
***- إحتل السودان المرتبة الخامسة بين الدول العربية في معدل البطالة ، حسب دراسة حديثة نشرتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة ، يوم20 مارس . واعتمدت الدراسة بان معدل البطالة في السودان يبلغ 13.8 % . وذكرت ان السبب يعود إلى فشل السياسات الاقتصادية في البلاد إضافة إلى إنعدام الأمن والإضطرابات السياسية التي تعيشها البلاد . وأضافت الدراسة ان (الأمر يتطلب مجهودات كبيرة من أجل وضع حد لتزايد معدل البطالة، من خلال تحديث السياسات الاقتصادية والتنموية التي تعمل على خلق فرص العمل ، وقبل هذا العمل على تثبيت الأمن والذي يمثل انعدامه السبب الأول في تزايد معدلات البطالة- فى اشارة للحرب فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق ) . ويفوق معدل البطالة في البلاد – 13.8% – المعدل العام للبطالة في الدول العربية والمقدر بنحو 11.4 %.

[بكري الصائغ] 05-31-2016 11:21 AM
أخوي الحبوب،
جلال عثمان،

تحية طيبة، مشكور علي التعقيب.

(أ)-
***- بعد ايام قليلة ياتي شهر رمضان الكريم، ليت البشير يحقق انجاز ويجعل سلع مواد رمضان الضرورية البسيطة من سكر وخبر وكسرة وزيت في متناول اليد باسعار رخيصة، ليت البشير في هذا الشهر الكريم يعرف ان نسبة الفقر في السودان عالية بحسب تقرير الامم المتحدة في عام ٢٠١٤، وهاك هذا الخبر:

(ب)-
نصف السودانيين يعيشون تحت خط الفقر
***************************
المصدر:- "الجزيرة العربية" نت
١٧ يوليو ٢٠١٤
***- أعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أن 50% من السودانيين يعيشون تحت خط الفقر، وهو ما يعادل 15 مليون سوداني، وتحتضن العاصمة الخرطوم أكثر من رُبع فقراء البلاد في ظل ظروف معيشية توصف بالصعبة جراء ارتفاع الأسعار وتراجع الدعم الحكومي والمساعدات.
وذكر مراسل الجزيرة بالسودان الطاهر المرضي أن 70% من السودانيين يعانون من صعوبات في الحصول على حاجياتهم الأساسية مثل الماء والغذاء والتعليم والعلاج، وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن الخدمات الصحية لا تغطي سوى 40% من السودانيين.
وقال خبراء إن دائرة الفقر اتسعت بشكل كبير بالآونة الأخيرة بسبب تدهور الاقتصاد وارتفاع الأسعار مع انخفاض القدرة الشرائية للجنيه السوداني، وقد بلغ عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية ملحة بالسودان سبعة ملايين شخص، وقالت الأمم المتحدة إن قيمة ما تحتاجه المنظمات الإغاثية بالسودان تبلغ 982 مليون دولار توجه بصفة عاجلة إلى 6.9 ملايين نسمة، أي خُمس إجمالي السكان. ارتفاع عدد المحتاجين لمعونات غذائية بالسودان يعزى إلى تفاقم الصراع في دارفور وأزمة الجارة جنوب السودان، فضلا عن أزمة غذاء حادة تشهدها البلاد.

European Union [عبد الرحيم] 05-31-2016 09:23 AM
الاخ على طه (او اسامة عبدالرحيم سابقا)

اعتقد من الافضل عدم الكتابة وربنا يديك العافية يبدو ان وليد صغير او ربما فاقد تربوي او ربما انك ناقد للحكومة ولكن بطريقة اخرى واعتقد انها الاخيرة معقول دي انجازات ؟ معقول تطبيق اورنيك المالي 15 الكترونيا هو انجاز؟ والله حيرتنا هل :

4- إستمرار الحوار السوداني الأمريكي (ما شاء الله)

18- قيام والي الجزيرة إيلا بتفكيك إتحاد مشروع الجزيرة كخطوة مهمة للنجاح (تبارك الله)
29) إفشال مخطط خبيث لتسريب إمتحانات الشهادة الثانوية وإعتقال طلاب أجانب.
30) خروج الحكومة من إستيراد القمح ودخول القطاع الخاص بنسبة 100%.

على طه انت جادي ؟

[NAHID] 05-31-2016 05:30 AM
وانت عندك كم عمارة منفعل قدر ده

European Union [جلال عثمان] 05-31-2016 05:02 AM
30 نقطة رائعة يا رائع. بديك فيها إمتياز. لكن ما كفاية والله. هسع حيجوك مناضلي الانترنت يفرتكوها ليك واحدة واحدة. ومعاها رزم من الشتائم كمان. حيقولوا ليك أنت جدادة وكتكوت وسحلية وخنفسانة وو عفواً أنا زاتي حيطلعوني جدادة مع إني ديك هههههههه.

تسلم علي الاضافة القيمة يا أستاذ علوب.

وتحية للأستاذ الخلوق الرائع بكري الصائغ أيضاً برغم إختلافي معه في الرأي. فهو ينظر للأمور من زاوية واحدة فقط (زاوية السلبيات). وأنا الدنيا علمتني أن من ينظر للأمور من زاوية واحدة دائماً تكون نظرته قاصرة. يا أستاذ بكري ذي ما في شر في خير. في ليل وفي نهار. في سلبيات وفي إيجابيات. الان لو أنت كتبت عن ذكري 26 سنة من حكم البشير برضو حتكتب عن الشر والليل والسلبيات فقط. ودي نظرة قاصرة لأنو عمنا الكبير (( بشة )) عمل إيجابيات كتيرة في البلد دي.

[بكري الصائغ] 05-31-2016 03:20 AM
أخوي الحبوب،
[Ali Taha - علي طه،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد، واحترم جدآ وجهه نظرك حول انجازات البشير عملآ بحرية الرأي (الغير موجودة في نظام البشير)،

(ب)-
***- والله يا علي مافهمت من تعليقك، كيف يكون مقابلة وزير الخارجية غندور للرئيس الأمريكي في أثيوبيا انجاز للبشير؟!!
(ج)-
***- وكيف يكون الحوار الوطني مازال قائماً ونشطاً في قاعة الصداقة هو انجاز للبشير في الوقت الذي هو اصلآ حوار غير معترف به من غالبية الشعب السوداني بسبب انه حوار جري في اجواء غير ديمقراطية منع فيه البشير حرية الرأي والتعبير والتجمع والتظاهر وحرية الصحافة؟!!
(د)-
لماذا تجاهلت يا حبيب، ان الفشل قد اعترف بفشله في القضاء علي (تجارة البشر)؟!!
(ه)-
لماذا فشلت حكومة ال٨٩ وزير ووزير دولة في تحقيق انجاز وازالة اسم السودان من قائمة (الدول الراعية للارهاب)؟!!..لماذا فشلت اكبر حكومة في تاريخ السودان ان تنجح في رفع قرار المقاطعة الاميريكي؟!!
(و)-
لماذا نجد ان هجرات السودانيين منذ سنوات طويلة مازالت تتدفق علي دول الخليج واوروبا، حتي وصل عدد الذين فروا من البلاد قد وصل الي نحو ١٢ مليون سوداني؟!!..لماذا لم يحقق البشير انجاز ويجعل السوداني لا يغترب او يفر من بلده؟!!
(ز)-
لماذا لم يوفي البشير بوعده كما قال في بيانه الاول يو الجمعة ٣٠ يونيو ١٩٨٩ وانه سيجتث الفساد من جذوره، ويحاكم اللصوص الذين خربوا اقتصاد البلاد؟!!...لماذا استشري الفساد في زمن حكم لدرجة ان عضو في المجلس الوطني اكد استحالة محاربة الفساد؟!!
(ح)-
كتبت في تعليقك عن نجاحات البشير:(دخول عشرات الجهات العربية والآسيوية للإستثمار في السودان)!!..ما هي هذه الشركات الاستتثمارية الاجنبية؟ !!.. واين مناطق استثماراتها في السودان؟!!
(ط)-
هل قيام حميدة وزير الصحة (بنقل المستشفيات المركزية للأطراف للتوسع )، تعتبر واحدة من انجازات البشير؟!!..اين يكمن الانجاز في هذا العمل ؟!!
(ك)-
هل (إفشال مخطط خبيث لتسريب إمتحانات الشهادة الثانوية وإعتقال طلاب أجانب) ايضآ تعتبر واحدة من انجازات البشير؟!!
(ل)-
اود يا حبيب ان اصحح معلومة خطأ وردت في تعليقك وكتبت:(نجاح الدبلوماسية في إنتزاع رفع جزئي للعقوبات الأمريكية عن السودان)!!، والحقيقة ان حكومة واشنطن هي التي قامت برفع جزئي للعقوبات علي السودان، ولا دخل اطلاقآ لحكومة الخرطوم في هذا العمل.
(ك)-
واخيرآ، اكبر انجاز ممكن ان يحققه البشير ويذهل به العالم، ان يتنحي تمامآ من منصبه، ويسلم السلطة للشعب بعد اخفاقات ٢٦ عام....


#1468802 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 12:24 AM
بعض من اسوأ عشرة احداث وقعت في العام
الاول من ولاية البشير للفترة الثالثة:
**********************
١-
وقوع مجزرة في مدينة "الجنينة" يوم ١٠ يناير ٢٠١٦، راح ضحيتها ٥٩ شخص.
٢-
الخبير الدولي المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان، اريستيد نونوسي، الخميس حينما حذر في يوم ٢٨ ابريل الماضي، من خطورة انهيار الوضع الأمني بدارفور في أي لحظة. ووصف نونوسي الوضع في دارفور بالهش، كاشفا عن تسع حالات اغتصاب لنساء بمعسكر "زمزم" بدرافور سجلت خلال الأسابيع الماضية. وأوضح نونوسي، في مؤتمر صحفي عقده في الخرطوم أن الأوضاع الأمنية في درافور مرتبكة ولا يمكن توقع ما سيحدث، واعتبر دارفور منطقة حرب بالرغم من تأكيد السلطات السودانية أنها تحت السيطرة، قائلا إن الوضع لا يزال هشا بالرغم من جهود الحكومة لتحسينه. وأضاف أن هناك انتهاكات تتعلق بالقانون الإنساني مثل القتل العشوائي والعنف الجنسي وحرق القرى، محذرا من كون الأوضاع بمثابة تحد للحكومة والشعب معا. وأبدى نونوسي قلقه إزاء حالات الاعتقال التعسفي وسوء المعاملة والحظر المفروض على الناشطين السياسيين والعاملين في مجال حقوق الإنسان. وانتقد قانون الأمن بالنظر إلى إتاحته عمليات الحجز والاعتقال فضلا عن الحصانة الاجرائية لأفعال قال إنها تقع تحت طائلة المسئولية الجنائية.
٣-
نددت دول الترويكا، بالقصف الجوي الذي نفذته الحكومة السودانية على المدنيين في كاودا، - أحد ابرز معاقل الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال- ومنطقة هيبان بولاية جنوب كردفان، وقالت انها روعت بتلك العمليات بما فيها تفجير مدرسة فنسنت الابتدائية وبحسب المتحدث باسم الحركة أرنو نقوتلو لودي في وقت سابق فإن غارة ب"هيبان" في الأول من مايو الحالي أدت إلى مقتل 6 أطفال لأسرة واحدة.
٤-
***- مقتل الطالب جعفر آدم،
***- مصرع الطالب أبوبكر الصديق حسن – "جامعة كردفان"،...
***- مقتل حمد الصادق الطالب في "جامعة أم درمان الأهلية".
٥-
تسريب اسئلة امتحانات الشهادة الثانوية لعام ٢٠١٦.
٦-
سلطة المؤتمر الوطنى تخطط لبيع أراضى جامعة الخرطوم ونقل بعض الكليات الي منطقة سوبا.
٧-
ساعات عصيبة عاشها الرئيس السودانى في "جوهانسبرج" بعد صدور قرار من محكمة بجنوب أفريقيا تمنع البشير من مغادرة البلاد.
٨-
تَصْفِيَةُ اَلْخُطُوْطْ اَلْبَحْرِيَّة:
نَشَرَت صُحُفُ الأربعاء ٣٠ مارس ٢٠١٦ إعلانا مُؤلماً ومُحبطاً، يتعلَّق بـ(تصفية) شركة الخطوط البحرية السودانية (اختيارياً)، تبعاً لقانون (شَرْعَنَة) نهب أموال السودان لسنة ١٩٩٠م، واستناداً لقرار الجمعية العمومية لشركة الخطوط البحرية السودانية المحدودة في اجتماعها (فوق العادة) بتاريخ ٢١ مارس ٢٠١٦، وإتاحة ثلاثين يوماً للدَّائنين والمدينين لتكملة إجراءاتهم كلٌ وفق حالته!...جزء من البواخر الـ15 بيع (خردة) وهي في أحسن حالاتها..!!
٩-
خطوط جوية محظورة في الأجواء الأوروبية:
من أبرزها الخطوط الجوية العراقية والخطوط الليبية، والخطوط الأفغانية، والسودانية، وكل شركات الطيران في أنغولا وبنين والكونغو وجيبوتي والغابون وغينيا الاستوائية وكازاخستان وقرغيزستان وليبريا وموزمبيق، ونيبال و سيراليون.
١٠-
عواصم عربية تتصدر قائمة أسوأ مدن العالم: السودان في المرتبة الخامسة.
١١-
***- العمل: عدد السودانيين المهاجرين العام الماضي تجاوز (144) ألف.
***- السودان: اكتشاف 504 إصابات بالـ"إيدز" خلال 2015... الصحة: ارتفاع الإصابات بالملاريا إلى (1.6) مليون العام الحالي.
١٢-
في اليوم الاول من اكتوبر ٢٠١٥، أبقى مجلس حقوق الإنسان في جنييف التابع للأمم المتحدة على السودان تحت "البند العاشر"، وذلك دون أي تصويت تحت بند "الإشراف"، وقرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان لمدة سنة واحدة.
١٣-
السودان يشارك في حرب اليمن
جوياً وبرياً ضد "الحوثيين"..
******************
(وصلت كتيبة سودانية ميناء عدن جنوب اليمن مساء السبت 17 سبتمبر/ 2015 لتعزيز قوات التحالف العربي للتصدي لسيطرة مليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح على مدن يمنية. وذكر مصدر عسكري في عدن أن 300 جندي وضابط سوداني وصلوا عبر البحر).
١٤-
الصين تدفن (60) حاوية من النفايات السامة بولاية نهر النيل.
١٥-
مواضيع واخبار ممنوعة علي الصحف نشرها:
القوات السودانية في اليمن...عائدات النفط...نقد ميزانية عام ٢٠١٦...
اخبار فساد "القطط السمان"...علاقة السودان بايران...اتفاقية مياه النيل..
بوليس "النظام العام"...هدم الكنائس واوضاع المسيحيين..نقد "حصانة" الضباط والسياسيين...نقد سلوكيات وتصرفات قوات "الدعم السريع"...منع نشر اخبار:اليمن..سورية..اليمن "الا باذن"...نقد الحزب الحاكم وقراراته.
***- وجه اتهامه الصريح للاعلام:
البشير : حتى الصحافيين حقننا انقلبوا ضدنا.. سأتولى ملف الإعلام بنفسي!!
١٦-
قامت "منظمة الامم المتحدة" وبلهجة حادة، بلفت نظر حكومة الخرطوم الي ان السودان قد اصبح سوق ل"تجارة البشر"، وانه هناك اسواق اصبحت معروفة عالميآ لهذه التجارة في ولاية القضارف وكسلا. نتيجة لهذه اللهجة الحادة اهتم البشير في بداية الامر بالمشكلة الخطيرة، لكنه فيما بعد اعترف البشير صراحة عدم استطاعته محاربة هذه التجارة!!..تم اغلاق الملف "سودانيآ"، وبعدها في ظل الاهمال المتعمد توسعت دائرة تهريب السودانيين الي صحراء سيناء.
١٧-
قلق أممي إزاء مقتل سودانيين بمصر.
(عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين عن قلقه لمقتل سودانيين على الحدود المصرية مع إسرائيل، داعيا القاهرة إلى فتح تحقيق في الحادثة. وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إستيفان دوغريك إن "بان كي مون لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء ورود تقارير عن مقتل خمسة لاجئين سودانيين وجرح ستة آخرين بالقرب من الحدود المصرية الإسرائيلية . وأضاف في مؤتمر صحفي عقده بمقر المنظمة الدولية في نيويورك "يأتي هذا بعد أسبوع من التقارير التي تفيد بأن 15 سودانيا قتلوا رميا بالرصاص وأصيب ثمانية آخرون بجروح من قبل قوات الأمن المصرية في سيناء على الحدود المصرية الإسرائيلية").
١٨-
اخر احصائية تقريبية صدرت في الخرطوم اخر عام ٢٠١٥ افادت، ان عدد الاجانب والوافدين الذين قدموا من دول الجوار والبلدان الافريقية البعيدة، قد وصل عددهم الي نحو ٦ مليون وافد اغلبهم دخلوا بطرق غير قانونية، عدد الاجانب في العاصمة المثلثة شكلوا نحو ٤٠% من عدد السكان!!
١٩-
انتقد من ينتقدون توجيه 70% من موازنة الدولة لبنود الدفاع:
(البشير: لو أدينا القوات المسلحة الميزانية كلها برضو شوية عليها)!!
٢٠-
برلماني: الخريج لا يستطيع كتابة «3» أسطر صحيحة!!


#1468799 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-31-2016 12:08 AM
كلها كام سنة ويتهارج .. اصبروا فات الكتير وباقي القليل


ردود على محمد سعيد
[بكري الصائغ] 05-31-2016 02:45 AM
أخوي الحبوب،
محمد سعيد،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي، مشكور علي الزيارة والمشاركة الكريمة.

(ب)-
في الظروف السيئة التي يمر بها السودان (الفضل)، واحوال السكان المعيشية المتردية كل يوم، والضغوطات الدولية علي نظام السودان ووقوعه في مصيدة (البند العاشر) ووجود مراقب دولي يجس نبض النظام كل يوم لا اعتقد ان البشير يستطيع ان يستمر في الحكم، قد يقع عليه انقلاب (ابيض) قريبآ مدبر من داخل المؤتمر الوطني، كل اعضاء الحزب اصبحوا في قلق شديد علي ممتلكاتهم من عقارات واموال ان تضيع بسبب سياسات البشير المتقلبة ومعاداة دول الغرب وامريكا. حتي البشير نفسه شعر اخيرآ ان الغضب الشعبي قد اشتد عليه بعد فشل (الحوار) مع المعارضة،

(ج)-
راح البشير يتملق ضباط وجنرالات القوات المسلحة ومنح اغلبهم الشقق السكنية الفاخرة، ورفع رواتبهم، وزاد من امتيازاتهم، في الوقت الذي تهدد فيه قوات (الدعم السريع) القوات المسلحة وتراقب نفس الضباط الذين منحهم البشير الشقق ورفع رواتبهم!!
(د)-
***- الايام القادمة ستؤكد لك صدق كلامي، وبيني وبينك الايام.


بكري الصائغ
 	بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة