المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد انقضاء عام كامل: ماهي انجازات مجلس "بدرية سليمان؟!!
بعد انقضاء عام كامل: ماهي انجازات مجلس "بدرية سليمان؟!!
06-06-2016 03:59 AM


١-
مقدمة:
******
(أ)-
لا يمكن باي حال من الاحوال ان نطلق علي المجلس الوطني في السودان اسم (برلمان)، لانه يفتقد ابسط ابجديات القوانين المعمول بها في برلمانات العالم اولها عدم خضوعه لاي حزب او جهة سياسية، اللا ينحاز للسلطة الحاكمة في البلاد. تعريف البرلمان: (هو هيئة تشريعية تمثل السلطة التشريعية في الدول الدستورية، حيث يكون مختصا بحسب الأصل بجميع ممارسات السلطة التشريعية وفقا لمبدأ الفصل بين السلطات). وهذا ما يفتقده المجلس الوطني الذي اصبح تابعآ لحزب المؤتمر الوطني ينفذ بحذافيره ما يملي عليه حتي ان كان ذلك مخالفآ للقوانين والاعراف البرلمانية.

(ب)-
***- البرلمان له ثلاث مهام هى:( التشريع والرقابة على أعمال الحكومة وتمثيل الشعب أمام الحكومة)، لكن المجلس الوطني طوال عمله خلال الفترة من اول يونيو ٢٠١٥- حتي ٢٠١٦)-، ما لمسنا منه اي رقابة صارمة علي عمل الحكومة، بل ان النواب اكثروا من الموافقة علي اغلب القرارات الحكومية بصورة صدمت الشعب كثيرآ، النواب ايضآ صفقوا بحرارة لقرارات اخري كانت بحق كارثة علي البلاد، مما دعا احد النواب الي المطالبة باصدار قرار بوقف التصفيق في المجلس!!

(ج)-
اولي المفــأجات بعد خطاب ابراهيم احمد، عندما أجاز المكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني في اجتماع مغلق تعيين القانونية والقيادية بالوطني (بدرية سليمان) لمنصب نائب رئيس البرلمان، وقع التعيين وقوع الصاعقة علي رؤوس المواطنين الذين اعتبروا هذا التعيين بمثابة (انقلاب سلمي) علي الرئيس العجوز (٨٠ عام) الذي عينه البشير لرئاسة المجلس!!

(د)-
***- لكن من عاين بتمعن حال المجلس قبل عام الي اليوم ، يجد ان المجلس الحالي، قد خضع بكامله لنفوذ الدكتورة بدرية سليمان، التي اصبحت هي الكل في الكل، لا احد يقوي علي معارضتها او تكسير قراراتها!!..هي اول امرأة في تاريخ البرلمانات السودانية يكون عندها هذه المهابة والسطوة!!..هي صاحبة المجلس الذي سمي علي اسمها!!

(هـ)-
***- نواب المجلس الوطني الحالي كانت تصرفاتهم وافعالهم خلال الفترة الماضية تشبه الي حد كبير نفس تصرفات النواب الذين سبقوهم في المجالس الماضية من ناحية نكرانهم للجميل والتملص من تعهداتهم التي قطعوها علي انفسهم امام الله والشعب بتحقيقها والنضال من اجلها متي دخلوا المجلس، انحازوا النواب بلا خجل للسلطة الحاكمة علي حساب مطالب الناخبين.

٢-
***- اذا ماطلبنا من الدكتورة بدرية او اي مسؤول كبير في المجلس ان يقدم (كشف حساب الربح والخسارة) اعمال المجلس عن الفترة من بداية اليوم الاول من يونيو ٢٠١٥ حتي الاول من يونيو الحالي ٢٠١٦، وماذا حقق من انجازات للشعب، فهل حقآ عندهم ما يقدمونه؟!!

٣-
***- تقول الحقائق الاكيدة، ان المجلس الحالي قد فشل فشل ذريع في تحقيق اي نجاح في اربعة وعشرين موضوعآ هامآ تمس البلاد والمواطنين !!، هذه المواضيع هي:

(أ)-
انهاء (تجارة البشر)، التي ازدادت اشد سؤآ خلال العام الماضي، لدرجة ان اغلب الدول الاوروبية لفتت نظر الخرطوم عدة مرات الي خطورة ما يجري في كسلا والقضارف وصحراء سيناء وليبيا.

(ب)-
فشل المجلس في اصدار قرار بحسم العدائيات التي تقوم بها عصابات (الشفتة) الاثيوبية، عدد المزارعين السودانيين الذين لقوا مصرعهم خلال عام فاق ال٣٦ قتيل.

(ج)-
بينما نواب البرلمان الاثيوبي والمصري في بلادهم يناقشون باهتمام شديد موضوع سد (النهضة) الاثيوبي، تعمد المجلس في الخرطوم ان لايناقش الموضوع الخطير، علي اعتبار انه موضوع يخص البشير وحده، وهو صاحب الامر الناهي والامر فيه!!

(د)-
تعمد المجلس طوال عام كامل الا يناقش بجدية قضية مصادرة الحريات الاساسية للمواطن، والمساس بحرية المعتقد، وحرية الرأي، وحرية التعبير والإجتماع، وحرية التأليف والنشر، وحق المواطن في التظاهر. تعمد المجلس طوال عام كامل ان يسكت عن مصادرة الصحف واعتقال الكتاب والمثقفين والصحفيين بدون اي اتهامات واضحة.

(هـ)-
رفع المجلس يده تمامآ عن محاربة الفساد بقرارات نافذة، وترك امرها لوزارة العدل تصدر ما تشاء من قوانين دون الرجوع للمجلس.

(و)-
في شهر نوفمبر الماضي ٢٠١٥، وعد مسؤولون في المجلس مسؤولة بالسفارة الأمريكية في الخرطوم، بمراجعة المادة (١٥٢) من القانون الجنائي المتعلقة بالزي الفاضح، بالتعديل أو الإلغاء، النواب وعدوا المسؤولة الأمريكية بمراجعة المادة بالتعديل أو الحذف، وأن المجلس سيراجع كافة المواد التي لا تتوافق مع الدستور. مرت ستة شهور، ومازال الحال علي حاله.

(ز)-
منذ تكوين المجلس الوطني الأول والثاني عام ١٩٩٦- ١٩٩٩، وجاء بعده مجلس عام ٢٠٠٠، ومجلس عام ٢٠٠٥، ومجلس ٢٠١٠، ثم المجلس الاخير عام ٢٠١٥، لم تتم فيها اي مناقشات حول (عائدات النفط )، وهي عائدات دخلت عامها العشرين:(١٩٩٦- ٢٠١٦)!!

(ح)-
رغم خطورة موضوع (اتفاقية مياه النيل)، الذي يناقش في كل برلمانات (دول حوض النيل) العشرة، رفض مجلس بدرية سليمان مناقشته، الامر الذي استغربت له دول الحوض.

(ط)-
منذ بدء اعمال المجلس الحالي في يونيو الماضي ٢٠١٥ وحتي اليوم، لم يهتم احد من النواب بحالة المجاعة المزرية التي ضربت جبال النوبة، رغم انه جوع ضاري وفقر مدقع دخل عامه السابع ، ايضآ رغم النداءات الدولية لم يهتم المجلس به، كانه جوع في دولة اخري وليس في السودان!!

(ي)-
سكتوا النواب عن رفع الحصار العسكري المضروب منذ اكثر من سبعة اعوام علي بعض المناطق في ولاية النيل الازرق، ومنع القوات المسلحة السماح قوافل الاغاثة الدولية من دخول المناطق، مما حدا بالسكان الجوعي هناك الي طبخ اوراق الشجر!!...كل نواب المجلس - بلا استثناء- يعرفون حجم ماسي السكان هناك، الذين يموتون في بطء شديد، هؤلاء النواب يتعاملون مع قضية الجوع وهلاك خلق الله بالمثل المعروف:(جلدآ ما جلدك جر فيه الشوك!!)...

(ك)-
السودان بشكله الحالي، هو دولة بلا حدود واضحة المعالم، هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تعرف حدودها الجغرافيه. لم يكلف احد من النواب نفسه ان يطرح موضوع الحدود للنقاش الجاد، ومساءلة وزارة الخارجية المسؤولة عن ملف الحدود!!

(ل)-
وصلت ديون السودان الي ٤٥ مليار دولار، ومعلومة اخري افادت ان الديون الخارجية بلغت ٤٩ دولار...اين موقع هذه الديون في مجلس بدرية؟!!


(م)-
في مرات عديدة قام البرلمان المصري (مجلس الشعب) بمناقشة موضوع حلايب السودانية، النواب تداولوا الموضوع بمنتهي الجدية والاهتمام، واصدروا عدة قرارات بشأن مستقبلها، اما الحال في مجلس (بدرية سليمان) فهو عدم التطرق الي موضوع النزاع السوداني- المصري لا من قريب او بعيد!!

(ن)-
امتنع المجلس مناقشة الممارسات الخطيرة التي قاموا بها قوات (الدعم السريع) بصورة سافرة، واستهتارها بالقيم والاخلاق، وعدم انضباطها ومساءلة مرتكبيها.

(س)-
لماذا تجاهل اعضاء المجلس المجزرة التي وقعت في مدينة (الجنينة) يوم ١٠ يناير الماضي ٢٠١٦ وطالت ارواح ٥٩ دارفوري؟!!..ايضآ لماذا لم يناقشوا موضوع مجزرة (هيبان)؟!!

(ع)-
خلال العام الماضي حصدت رصاصات الامن ورجال الشرطة ارواح طلاب في الجامعات، وما جري نقاش حول الاغتيالات التي ما توقفت؟!!

(ف)-
لماذا رفض المجلس استعجال مناقشة موضوع وقف القصف الدائم، الذي ما توقف منذ سنوات التسعينات علي بعض المناطق السكانية في دارفور وجبال النوبة؟!!

(ص)-
هل القرارات الجمهورية فوق الدستور والمجلس؟!!، هل يحق لعمر البشير الانفراد باصدار قرارات وتوجيهات رئاسية دون الرجوع الي المجلس لاجازتها؟!!

(ق)-
منذ اكثر من عام وقبل بدء اعمال الدورة الجديدة للمجلس الحالي، والمواطنين تساءلوا عن سبب سكوت نواب المجلس القديم والحالي حول مصير (سد مروي)؟!!..هل صحيح ما قيل عن هذا السد، ان الاجهزة الامنية قد منعت المجلس ومنعت ايضآ الصحف المحلية من مناقشة الموضوع؟!!

(ر)-
هل صحيح ما جاء في الاخبار، ان صحيفة (السوداني)، التي يملكها رجل الاعمال وعضو البرلمان والقيادي بالحزب الحاكم جمال الوالي قد كشفت، موافقة الحكومة على منح نواب البرلمان سيارات فخمة وبالاقساط المريحة والمعفاة من الجمارك والضرائب بعد التوصل الى اتفاق مع احدى الشركات التي يديرها احد رجال الاعمال والقيادي ايضا في الحزب الحاكم. كما منح النواب ايضا قطعا سكنية ، في وقت سابق، وبعروض مغرية وفي أماكن استراتيجية؟!!...
***- هل صحيح ايضآ ما جاء في الاخبار، ان ابراهيم أحمد عمر رئيس المجلس الوطنى يحظي بـ(٦) عربات موديل ٢٠١٦ ، بينها (٢) عربة لاندكروزر ، و(٢) عربة مارسيدس (بيضاء وسوداء) ، وعربة كامرى واخرى بوكس دبل كاب؟!!...وان الأجهزة الامنية منعت نشر خبر العربات ؟!!

(ش)-
منذ ان دخلت شركات التنقيب الاجنبية عن النفط قبل ٢٣ عامآ الي السودان وحتي اليوم لم تقم اي جهة رسمية بمراجعة العقود الرسمية التي ابرمت سرآ، واهمية فحصها بعناية ودقة لمعرفة الشروط التي في العقود، كان الواجب علي المجلس الحالي ان يطلب من وزارة التعدين تسليمها كل العقودات لمراجعتها ومعرفة مضمونها، خصوصآ ان الامر يتعلق بشروط جزائية.

(ت)-
لا احد في السودان يعرف علي وجه الدقة ان كانت الجامعات والمعاهد العليا التي تاستت بكثرة هي بحق وحقيق مؤسسات معترف بها من قبل الدولة ام لا؟!!..، لقد ظلت وزارة التربية والتعليم العالي تراوغ في كل مرة من كشف حقيقة هذه المؤسسات، كان الواجب علي اعضاء المجلس مناقشة الموضوع بجدية خصوصآ ان السودان قد اصبح قبلة الطلاب الاجانب.

(ث)-
فشل المجلس في:
***- محاربة الغلاء ورفع المعانأة عن الفقراء،
***- فشل في وقف هجرة العقول السوداني،
***- تقليل حجم العطالة،
***- وقف هجرة الوافدين والاجانب،
***- قطوعات الكهرباء، انقطاع مياه الشرب،

(خ)-
اخيـــرآ، شهد شاهد من أهل المجلس:
**********************
( لو قعدنا ٢٠٠ سنة بهذه الطريقة لن نستطيع ان نعالج هذا الواقع، الوضع يقتضي أن نكورك بأعلى حسّنا و متى سنثور ان لم نثر الآن)!!

وشهد شاهد اخـر علي حال مجلس بدرية :
*************************
قال أبو القاسم برطم في تصريحات صحفية بالبرلمان:
( إن المجلس الوطني أصبح لا قيمة له)، وطالب النواب بتقديم استقالات جماعية، وأن "يقفل" البرلمان، واتهم برطم وزير المالية بخداع البرلمان من خلال حديثه في الموازنة بعدم وجود زيادة في الأسعار، مطالباً الرئاسة بتنفيذ وعودها حول دعم الفقراء ورفع المعاناة عنهم)!!

***- بعد انقضاء عام كامل: ماهي انجازات مجلس "بدرية سليمان؟!!

بكري الصائغ
[email protected]

تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2280

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1472483 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 02:09 PM
مازلنا في انتظار بيان من ادارة اعلام المجلس بخصوص (الانجازات) التي تحققت خلال الفترة من يونيو ٢٠١٥-٢٠١٦.


#1472276 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 04:26 AM
قصاصات من صحف حكت بعض من
احداث محبطة وقعت في المجلس:
************************
١-
الفاتح عزالدين رئيس المجلس السابق، شبه الدستور بـ (كتاب الله) في قوامته على اللوائح والقوانين بالدولة، فقال:
(عندما يتناول الدستور القضايا يكون أشبه بكتاب الله لذلك لا يمكن لأية جهة عمل لائحة تجهض الدستور)!!
٢-
قام رئيس البرلمان الفاتح عز الدين مطلع هذا الشهريوليو ٢٠١٤، بطرد رئيس كتلة المؤتمر الشعبي بالبرلمان الدكتور إسماعيل حسين من جلسة مناقشة وإجازة التعديلات على قانون الإنتخابات، وقال بجرأة شديدة يُحسدُ عليها أنه لا يعترف بأية كتلة برلمانية سوى كتلة الحزب الحاكم!!
٣-
قال رئيس اللجنة الإقتصادية بالمجلس الوطني ، سالم الصافى حجير، في تصريحات حول إرتفاع سعر الدولار:
( الحكومة توفر حاجتها من الدولار لشراء الأدوية والقمح والوقود ومافى شئ بيرفع سعر الدولار إلا التجار ليشتروا به الكريمات وإحتياجات البنات)!!
٤-
رئيس المجلس الوطني الفاتح عز الدين:
(سنسن قوانين لأي شخص من أبناء السودان أساء إلى هذا البلد في المحافل الدولية، وسيعاقب بالقانون، وسيحرم عليه الدفن في هذا الوطن الطاهر)!!
٥-
قال الفاتح عز الدين وهو يخاطب ضباط جهاز الامن:
( أنا اقول لهم تمددوا كيفما شئتم وتمددوا حيثما وجدتم قعوسا أو تراخيا أو ضعفا من أي جهة.. سدوا الثغرة دون أن تلتفوا الى أي جهة)!!
٦-
قال الفاتح عز الدين وهو يتوعد ويهدد الجهاز التنفيذي بالمحاسبة والإعفاء:
(سيكون كرسي الوزارة من نار ولن يجلس فيه الا من يأخذه بالحق "بقوله "والله والله والله سنبدل في اليوم الوزير تلو الوزير ولن يبقى في الوزارات الا اصحاب الحق ، ما عاد لنا صبر للتراخي والقعود ستكون هناك همم عالية وإرادة وثابة وعمل دؤوب وطهر في اليد وفي الاداء)!!
٧-
الترابي يزور البرلمان بعد ١٥ عام من الغياب القسري ويتجنب إنتقاد حكومة البشير. بدا الارتياح علي وجه الترابي عند دخوله للقاعة بعد ان منع بواسطة الدبابات من دخولها عندما كان رئيساً للمجلس الوطني وقتها في أعقاب الانشقاق بينه وبين الرئيس عمر البشير في العام ١٩٩٩.
٨-
وجهت القيادية البارزة بالحركة الإسلامية ونائبة البرلمان عائشة الغبشاوي هجوماً لاذعاً على نواب الهيئة التشريعية وطالبتهم باستشعار روح المسؤولية وعظم الأمانة والتكليف، وألا يكونوا ممثلي نفاق ومداهنة، واعتبرت أن الجوع استشرى داخل المجتمع السوداني ووصل مداه لدرجة دفعت فتاة عشرينية لسرقة دجاجة من سوبر ماركت وشددت على ضرورة سن قوانين رادعة في حق كل من يهدر كرامة الشعب السوداني. واعتبرت أن عدم محاسبة المفسدين جعل الفساد يتفشى في المجتمع من كبيره الى صغيره وتساءلت عن المسءولين من بيع لحم الحمير للمواطنين وإدخال الدجاج الفاسد البلاد، وشددت على ضرورة سن قوانين رادعة في حق كل من يهدر كرامة الشعب السوداني.
٩-
اعترفت القيادية بالمؤتمر الوطني وعضوة المجلس الوطني عائشة الغبشاوي بارتفاع الإصابة بالأمراض النفسية وتزايد نسبة الطلاق في المجتمع السوداني . وقالت في تصريحات اوردتها صحيفة ( الانتباهة ) إن الوضع الاقتصادي خلق نوعاً من انفصام الشخصية لدى بعض الناس وحولهم لمجانين. وحذَّرت الغبشاوي من انهيار المجتمع السوداني. وفيما أرجعت الأمر إلى الضائقة المعيشية والتدهور الاقتصادي بالبلاد, تغافلت عن مسئولية حكومتها التي امتدت سلطتها المطلقة لربع قرن عن ذلك.
١٠-
يحمل بعض النواب الشعب مسؤولية الفقر في وقت تختزن لهم ذاكرة ذات الشعب كيف مرر نوابه وصادقوا على قرارات الحكومة في مرات عديدة برفع الدعم!!
١١-
طارق حمد الشيخ، نائب عن حزب الأمة الفيدرالي، قال: (منو القال ليكم العيب في اقتصاد البلاد؟ العيب في الشعب المتراخي وغير الجاد).
١٢-
نائب برلماني عن الحزب الاتحادي الأصل أثناء المداولات على خطاب الرئيس، قال للنواب:(اذا قدمت لكم ورقة فاضية من الجهاز التنفيذي يمكن أن تقولوا عنها وافية وضافية)!!
١٣-
بطلب من السفير الامريكي: المجلس الوطني يجيز قانون “الإتجار بالبشر".
١٤-
هدد رئيس المجلس الوطني أحمد ابراهيم الطاهر الكاتب الصحفي البروفسير الطيب زين العابدين بالسجن في اتصال هاتفي يوم الاثنين 8 أغسطس بسبب مقاله يوم الأحد 7 أغسطس الذي تناول فيه مرتب رئيس المجلس الذي يبلغ (31) مليون جنيه ، أي مليون جنيه يومياً.
وسبق ونشرت (حريات) بتاريخ 27 يونيو أن مرتب رئيس المجلس الوطني يصل الى حوالي (30) الف شهريا ( 30 مليون بالقديم ) ! إضافة إلى نثريات مكتب شهرية تبلغ (50) الف (50 مليون) ، ونثريات اخرى كنثريات السفر التي بلغت في احدى سفرياته الاخيرة الى بريطانيا مبلغ (45 الف دولار) !! لم يرجع منها ولا دولارا واحدا !!
١٥-
***- نائب برلماني بشمال دارفور يهدد صحفي بالسلاح!!
***- عضو من المؤتمر الوطني يشهر سلاحه داخل جلسة البرلمان!!
١٦-
الطاهر رئيس برلمان حزب البشير:(سياسة رفع اسعار المحروقات تمثل افضل الاجراءات الاقتصادية التي يمكن اتخاذها)!!
١٧-
فساد المؤتمر الوطني السوداني.. أموال البترول أين ذهبت؟!!
١٨-
داخل البرلمان يتحدث عدد من النواب عن أن البرلمان السابق شهد حالات من الفساد تحت بند المشاركات الخارجية. وروى مصدر برلماني مطلع لـ(الصيحة) أن رئيس إحدى لجان البرلمان السابق رتَّب لسفرية إلى البرازيل للمشاركة في إحدى المناشط، وتسلّم نثرية السفر وقيمة تذاكر السفر ليكتشف البرلمان عن طريق لقاء تم مصادفة بين رئيسه وسفير الخرطوم في البرازيل أن لا مؤتمر يقام في ريودي جانيرو في ذلك الشأن، الأمر الذي دفع البرلمان لتشكيل لجنة للتحقيق مع رئيس اللجنة والذي أقر بعدم وجود أي منشط، واعترف بنيله المبلغ لشأن آخر لا علاقة للبرلمان به، ولم يقم بإعادة المبلغ “الدولاري” لخزينة البرلمان رغم صدور قرار من لجنة التحقيق بذلك. ويشير المصدر إلى أن ذلك يعد نوعاً من أنواع الفساد المرتبط بسفر المسؤولين للخارج!!
١٩-
مخالفات في وفود رسمية سفر النواب.. أسرار النثريات المُهدرة:( كانت المأموريات التي نفذها البرلمان للخارج خلال فترة العطلة البرلمانية بين الدورتين الأولى والثانية والتي امتدت لثلاثة اشهر قد لاقت نقداً كبيرًا من بعض نواب البرلمان، باعتبار أنه تم صرف نحو 8 ملايين جنيه (1,4 مليون دولار) على تلك السفريات، غير أن سفر وفد البرلمان لجنيف والمشاركة في اجتماعات مجلس حقوق الانسان وجدت الكثير من الرفض، وذلك لعدة أسباب أبرزها أن الزيارة شملت عدداً كبيراً من نواب البرلمان، بجانب أن كل الدلائل كانت تشير إلى أن الزيارة ترتب عليها صرفاً كبيرًا في غير موقعه، لدرجة أن النائب المستقل الدكتور أحمد صباح الخير طالب بتكوين لجنة تحقيق حول سفر الوفد الى هناك، وهو ما فتح ابواباً كانت مغلقة، حول سفر وفود البرلمان الى الخارج، خاصة ان هذا الامر ظل طي الكتمان لفترات ليست قصيرة.
٢٠-
النائب المستقل أبو القاسم برطم يعود ويشير الى أن كل من يسافر الى الخارج من البرلمان يتحصل على مبلغ 500 دولار يومياً أي أكثر من 5000 جنيه يومياً، وهو امر يرى برطم انه يتنافى مع دعاوى التقشف وخفض وضبط الانفاق العام. ومضى برطم الى تفجير مفاجأة من العيار الثقيل، حينما كشف عن أن رئيس الوفد ونائبه وآخرين في رحلة جنيف نالوا مبلغ (1000) يورو في اليوم، أي ما يعادل أكثر من 13000 جنيه سوداني، وذلك لسفرية استغرقت عشرة أيام. ويشير برطم لملاحظة مهمة وهي ان الوفد سافر بغرض دعم وزير العدل ولكن عندما ألقى وزير العدل خطابه لم يكن في القاعة سوى عضو أو اثنين إلى جواره، ويؤكد أن بقاء السودان في الفصل العاشر، وإبعاده عن دائرة الوصاية والمراقبة المباشرة، تم نتيجة لجهود السفارة السودانية ووزارة العدل، وليس جهود البرلمان.


#1472240 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2016 12:17 AM
إمتيازات وبدلات رئيس المجلس الوطني:

تكون لرئيس المجلس الوطنى
الإمتيازات والبدلات الآتية:
*****************
(أ)/ السكن المؤثث مع خدمات المياه والكهرباء والهاتف على نفقة الدولة ويستمر هذا الإمتياز لمدة عامين بعد إخلاءالمنصب.
(ب)/ تخصيص سيارة للعمل الرسمى وسيارة للخدمة للإستعمال الكامل على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب ويستمر إمتياز سيارة الخدمة لمدة ستة أشهر بعد إخلاء المنصب.
(ج)/ العلاج على نفقة الدولة أثناء شغل المنصب له ولعائلته في داخل السودان أو خارجه إذا تقرر ذلك بوساطة القومسيون الطبى العام.
(د)/ الضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة.
(هـ)/ إجازة سنوية قدرها شهر واحد بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته.
(و)/ بدل لبس يعادل راتب ستة أشهر.
(ز)/ بدل مراجع يعادل راتب ستة أشهر.
(ح)/ تذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه هو وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه الخطوط الجوية السودانية وفى حالة عدم السفر يمنح بديل نقدى يساوى ٥٠% من قيمة التذاكر.
ط/ منح عدد (٦) عربات موديل ٢٠١٦ لرئيس المجلس الوطنى ، بينها (٢) لاندكروزر و(٢) مرسيدس.


#1472072 [بنك الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 02:35 PM
معظم نواب المجلس دخلوا البرلمان عن طريق تزوير الانتخابات .
كل النواب يتقبل الرشوة من البشير . سواء خراف ضحية او جوالات
سكر. وماتستبعد الايام القادمة تناكر مياه .
فهل هذا برلمان يرجي منه ؟
امثال بدرية هذة سوف تتكرر كثيرا . لاننا اخطأنا بعدم كنس اثار مايو


ردود على بنك الخرطوم
[بكري الصائغ] 06-06-2016 05:25 PM
أخوي الحبوب،
بنك الخرطوم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة،
(ب)-
اول مجلس في العالم لا توجد فيه كتلة المعارضة!! بدرية سليمان (ست المجس)!! رفضت وجود كتلة المستقلين، في يوم ١١ يونيو ٢٠١٥، نشرت الصحف الخبر التالي:

رفض واسع بالبرلمان لتشكيل كتلة للمستقلين
***************************
رفضت اللجنة الطارئة لتعديل اللائحة تشكيل كتلة برلمانية باسم المستقلين بحجة ان أن الكتل حصرية علي الاحزاب بجانب ان بعض النواب ان تمسية كتلة للمستقلين مهدد للأمن القومي وتشجع التفلت داخل المجلس ويضر باحزاب التوالي وقال رئيس كتلة المستقلين عبدالجليل عجبين كان لنا امل كبير جدا في ان يتسع صدر الاحزاب لاستيعابنا الي جانبها كجسم يعبر عن قضايا مواطنون انتخبونا للدفاع عن قضاياهم ووصف رفضهم للكتلة بانه يدلل علي ان هناك بناء تنظيمي هش جعلهم يقفوا ضد المستلقين واكد عدم انضمامهم لاي كتلة من الاحزاب وسيظلوا نوابا مستقلين لحين نهاية الدورة واشار عجبين الي أنهم دفعوا بمقترح لالغاء المادة 8 وتعديل المادة 7 في تعديل اللائحة الا ان المقترح وجد الرفض بأغلبية من الاحزاب واعلنت رئيسة اللجنة الطارئة لتعديل اللائحة د. بدرية سليمان عن ادخال بند جديد باللائحة يسمح رئيس المجلس للأعضاء الغير منتمين لكتل برلمانية ان يتداولوا في اي مشروع مطروح للمجلس بعدالة مراعاة للمستقلين وقررت اللجنة عدم منح الحق للوزير احضار من ينوب عنه ممثلا له جلسات اللجان اوالمجلس وقالت د. بدرية للصحفيين أمس ان اللائحة تعطي حق الكتل للأحزاب السياسية فقط ونفت وجود استحداث في اللائحة وانما ماتم مراجعة في بعض المواد من بينها المادة 14 التي تنص علي تقوية الرقابة المالية في الدستور لمراقبة البرلمان للايرادات التي جاءت في مشروع الموازنة والمصروفات التي تمت و قالت بدرية حاولنا ان لاتكون هناك حصانات بالمعني وانما طلب اخطار رئيس المجلس واخذ اذنه عندما تكون اجراءات جنائية واستثناء لحالات التبلس يكون غير مطلوب أخذ الاذن.

(ب)-
توقعت ان يقوموا النواب المستقلين بتقديم استقالاتهم فورآ، لكن يبدو ان (المعايش جبارة)!! او ان الحزب (كاسر عيونهم) بالامتيازات والعربات!! نقرأ احيانآ عن وجود نواب مستقلين، لكن في واقع الامر، هم تكملة (ديكور) المجلس!!


#1471965 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 11:29 AM
الجديد عن المجلس:
*************
١-
رئيس لجنة الأمن بالبرلمان: (ما عندي شغلة بي حلايب)!!

-06-05-2016-
٢-
رئيس لجنة الامن والدفاع بالبرلمان احمد امام التهامي، انتقد رئيس اللجنة مذكرة جمع التوقيعات لادانة مقتل المواطنين في منطقة هيبان.

٣-
نائب مستقل:
قيادة البرلمان (كومبارس) ونوابه
(قاعدين يتسلوا ساي) (يا جماعة دا برلمان دا؟):
****************************
-06-06-2016-
وجه النائب المستقل محمد طاهر عسيل انتقادات، لأداء البرلمان ووصف نائبتي الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة بـ(الكومبارس) والنواب بـ(المتفرجين)، وأقر عسيل بعجزه عن إحداث أي تغيير من داخل القبة، وقال: (غايتو أنا قاعد هنا اتسلى)، وتابع: (بجي أتفرج على الناس ديل بعملو في شنو).

وأبدى عسيل استعداده لتقديم استقالته فوراً، وطالب زملاءه النواب بالوقوف في مواجهة الجهاز التنفيذي والتصويت بلا وإلا فليغادروا غير مأسوفٍ عليهم، ووصف البرلمان بالعجز عن مواجهة الأزمات، والبعد عن القضايا التي تهم المواطن، وقال (الأسعار زايدة، كهرباء ما في وموية قاطعة)، وردد: (المواطن يعاني)، وكرر تلك العبارة (3) مرات، وقال إنه ظل مستيقظاً يوم أمس حتى الواحدة صباحاً في انتظار عودة المياه قبل أن يضطر لشراء (برميل الموية) من (كارو الحمار) بمبلغ (60) جنيهاً.
وتساءل عسيل عن موقف نواب البرلمان من تلك القضايا، ورد على سؤاله مهاجماً نائبتي رئيس البرلمان ووصفهم بـ(الكومبارس)، والنواب بـ(المتفرجين) وقال (ما شغالين حاجة غير تمرير تعليمات الحكومة وقاعدين يتسلوا ساي)، واعتبر أن رئيس البرلمان بروفيسور إبراهيم أحمد عمر أحسنهم وذكر (عايزين واحد من رؤساء اللجان يقول لا، الكلام دا ما صاح)، وأردف: (ما حيقولوها محافظة على مخصصاتهم الوزارية).
واستنكر عسيل طريقة أحمد عمر في إدارة الجلسات وعدم قبول الرأي الآخر، واستدل بحديث أحد النواب في تعقيبه على وزير المالية بدر الدين محمود الذي أكد انخفاض حجم التضخم واستقرار سعر الصرف، مما دفع النائب للتعليق بأن ما قاله محمود لم ينعكس على (قفة الملاح)، فما كان من أحمد عمر إلا أن (نط في العضو قائلاً له دا شنو؟، أقعد أقعد)، وأضاف عسيل مستفهماً: (يا جماعة دا برلمان دا؟)، واعتبر أن المجلس الوطني أحد مشاكل السودان، وأردف: (ولو ما البرلمان دا قام وقف وقال للناس ديل لا الحال المايل دا ما بستعدل). وأبدى عسيل استياءه من الوضع القائم، وأكد عدم بقائه طويلاً بالبرلمان، وقال: (أنا جيت هنا بي أصوات الناخبين لخدمة قضاياهم لكن لقيت نفسي ما بقدر أسوي حاجة والوضع مزعج جداً).

٤-
نواب:
(الناس ضايقة ضيق شديد والدولار قرب يحصل 15 جنيه والمواطن طحنو الغلاء)، ثلاث ارباع الشعب السوداني فقير والباقي مشردين ومتسولين وعطالة.
***- رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان: الدولة فشلت في احتواء الضائقة المعيشية.
-06-02-2016-

٥-
بينما تدافع عدد من النواب صوب حفيد الختمية ليطبعوا القبلات على يده
رئيسة الجلسة تقول احتفاء بمقدم الحسن الميرغني:
"مرحب بسليل الدوحة النبوية حلت علينا البركة".

-05-20-2016-
٦-
نحن ممدودون بمدد السيد محمد عثمان ولذا متوافقون جداً:
نائب رئيس البرلمان عائشة محمد صالح : ليس معقولا أن يخالف السيد الحسن أباه في أي أمر.. مولانا الميرغني يمتلك رؤية عميقة لكل المسائل.
-05-20-2016-

٧-
برلمان "الصفقة"..!!
لو كان هناك نواب عدول داخل هذا البرلمان، لظلوا يشكرون الصحافة آناء الليل وأطراف النهار، وأعني هنا، الزملاء الصحفيون الذين يغطون أنشطة البرلمان، هؤلاء الزملاء يعانون مر المعاناة من تنقيح وتشذيب "خزعبلات" بعض النواب الذين لا يفرقون بين وزارات القطاع الاقتصادي ووزارات القطاع الخدمي، وبعضهم يضحك على حديث بعضهم، لو تعلمون أن الواجب هو شُكر صحفيي البرلمان الذين يرهقون أذهانهم ويعصرون "خزعبلات" النواب لتخرج حديثاً معقولاً..باختصار هذا البرلمان يكفيه فقط، أن السلطة التنفيذية نفسها والذي هو منها لا تعترف به، والوزراء لا يستجيبون للاستدعاءات في أحايين كثيرة.

أول من أمس، تفرغ بعض نواب البرلمان لخوض معركة مع الصحافة، النواب وجدوا أن الموجة العامة ضد الصحافة، فقرروا الركوب، أحدهم صنفها بأنها العدو الأول للدولة، للدولة وليس للحكومة، لأنها تقوم بما تعجز عنه الحركات المسلحة، أي يعني ذلك، صحافة مسلحة، تستحق قوة من الدعم السريع لردعها أو لمسحها. ومضى بعض النواب أكثر من ذلك، حيث طالبوا بقيام هيئة مستقلة لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، لكن جيد أن تكون مستقلة! والحملة على الصحافة لا تقتصر على البرلمان فقط، هي أصبحت توجه دولة وطالما أن البرلمان ظل يؤدي دور "المصفق" على الدوام فالأمر يبدو طبيعي، ولابد من زيادة خير.

لو أن هؤلاء النواب تركوا الصحافة في حالها، واجتهدوا قليلاً مع المواطن الذي وصلوا إلى هذه الكراسي بإسمه، لكفاهم ذلك "شرور" الصحافة و"شياطينها"...ما يفعله نواب البرلمان الذين غرقوا في مطالبتهم بتحسين امتيازاتهم وحوافزهم ورواتبهم وسياراتهم و "مشاويهم" ثم تصفيقهم بعد أي قرار يلهب ظهر المواطن، تجاوز المسميات الموضوعية، ما يفعله هؤلاء النواب هو "قوة العين" بعينها، البرلمان في نسختيه منذ الانفصال، لا يجيد فعل شيء سوى إثارة القضايا الانصرافية..نواب البرلمان الذين يستعرضون عضلاتهم في وجه الصحفيين، ماهو موقفهم من قضايا الفساد التي طفحت..نواب البرلمان غضوا الطرف عن كل مشكلات التعليم المتجذرة، وصبوا غضبهم في المناهج الأجنبية..النواب الذين طالبوا بوقف برنامج منوعات غنائي أجازوا القروض الربوية بالإجماع..النواب الذين أوقفوا حفلاً غنائياً لمطربة عربية، صمتوا عن دخول الجيش الشعبي لهجليج..النواب الذين لم يستفزهم حال الصحة وضعف ميزانيتها، صبوا غضبهم في انتشار الواقي الذكري..نواب البرلمان الذين صفقوا لقرارات رفع الدعم في سبتمبر 2013م لم يجدوا حرجاً في المطالبة بالحافز الموعود، هذا هو برلمان دولة فيها ما يقرب 100 حزب..على أقل تقدير، ينبغي أن يبلع هؤلاء النواب ألسنتهم ويصمتوا ليتركوا الصحافة تقوم بدورها طالما أن البرلمان عاجز عن أداء دوره، هذا على أقل تقدير.
-05-19-2016-


#1471917 [الحلومر/خريج الابتدائية]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 10:14 AM
نحلم بفضائية الراكوبة
مطلب قديم ومتجدد واول من طالب به اخونا تاج السر حسين
ادخلوا البيوت بالصوت والصورة
وإلا مجهوداتكم تكون ناقصة ومبتورة


ردود على الحلومر/خريج الابتدائية
[بكري الصائغ] 06-06-2016 04:59 PM
أخوي الحبوب،
الحلومر/خريج الابتدائية،
(أ)-
أجمل الامنيات الطيبة لك وللجميع بمناسبة حلول الشهر الكريم.
***- كنت اتوقع ان تقوم ادارة الاعلام في مجلس "بدرية سليمان" الاهتمام بنشر انجازات المجلس خلال فترة العام الماضي في الصحف المحلية وتعرفنا بانجازاتها وما قامت به من اجل السودان والمواطنين.

(ب)-
اسوأ تصريح صدر من داخل المجلس:
**********************
عفاف تاور:
أرغب في الإنتحار للتخلص من ياسر عرمان!!
(أبدت القيادية بحزب المؤتمر الوطني والنائبة البرلمانية عفاف تاور رغبتها في الانتحار للتخلص من الأمين العام لـ "الحركة الشعبية – قطاع الشمال " ياسر عرمان الذي اعتبرته السبب الرئيسي في مد أجل الحرب في ولاية جنوب كردفان).
-03-31-2016-


#1471808 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2016 05:26 AM
من انـــجازات المجلـس:
****************

١-
البرلمان يشتري 30 سيارة
جديدة بقيمة 15 مليار جنيه
***************
-(2015/09/19)-
أنهى البرلمان صفقة شراء 30 سيارة جديدة تايوتا “هايكلس دبل كاب” موديل ٢٠١٥م من شركة السهم الذهبي، بقرابة 15 مليار جنيه، لرئيس البرلمان ونوابه، بجانب رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم. وتسلم رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر ونائبته السيارات المخصصة لهما، بينما تراصت ٢٧ عربة في الجانب الجنوبي للبرلمان وسيتم تسليمها لرؤساء اللجان ونوابهم الأسبوع الجاري، وقال مصدر مطلع لـ”الجريدة” إن قيمة السيارة الواحدة تقارب الـ٥٠٠ مليون جنيه وستخصص لرؤساء اللجان ونوابهم الـ٢٤ بالمجلس الوطني، كعربة تانية بخلاف السيارات التي استلموها عقب تنصيبهم مباشرة. وحسب مصادر مطلعة فقد وصلت ٨ عربات من ذات الموديل لمجلس الولايات بتكلفة ٤ مليار جنيه.

***- من أين تأتي الحكومة ممثلة في المجلس الوطني بهذه الأموال ؟! وهل اشترتها للأعضاء حتى تضمن ولاءهم للحكومة فتكون بذلك" رشوة" ؟! أم أن أعضاء البرلمان يفترض ان يكونوا قد جاءوا بالإنتخاب، ممثلين لهذا الشعب، فهل يجوز ان يقبلوا ان يركبوا بأمواله هذه السيارات الفارهة، ومعظم أبنائه يعجز حتى عن ان يركب رجليه ؟! ولو كان هؤلاء نواب الشعب بحق، لرفضوا السيارات، وتبرعوا بمبالغها لدعم الغذاء، والمستشفيات، والمدارس .. ولكن هؤلاء نواب الإخوان المسلمين، الذين سرقوا السلطة من الشعب بالتزوير، وهاهم يسرقون قوت أطفاله بالعربات الفارهة. ولقد علق أحد القراء، على هذا الخبر في صحيفة " حريات" فقال (الأدهى والأمر من ذلك أن الأمانة العامة متمثله في عبدالقادر عبدالله الأمين المدير العام للمجلس الوطني والرشيد المدير الإداري والطيب عبدالرحيم المدير المالي بالإضافة إلى نواب الامين العام محمد المبارك وتاج الدين عثمان تلقو كوميشن للعربات بملغ 15 مليون في كل عربيه أي قرابة ال 300 مليون وتم توزيعها بينهم و سجلات السهم الذهبي تتحدث) (المصدر السابق). وهكذا يولد الفساد مفاسد جديدة ويجر الى معاطنه أشخاص جدد!!

٢-
أبو القاسم برطم:
رئيس البرلمان خصصت له خمس
سيارات وراتبه حوالي 40 ألف جنيه
*******************
-(أبريل 29, 2016)-
(أزمة مكتومة دار رحاها داخل قبة البرلمان بين النواب ورئيس المجلس بروفيسور ابراهيم أحمد عمر، على خلفية وقوف الأخير ضد قرار متعلق بتسهيلات في تقسيط الجمارك لعربات النواب، وسرعان ما انتقلت الأزمة المكتومة من أضابير البرلمان إلى مواجهات مكشوفة في الصحف، حينما أفصح رئيس البرلمان لإحدى الصحف بأن مطالبة النواب بسحب الثقة عن وزير المالية، أتت نتيجة لمكتسبات شخصية خاصة بالنواب، تتمثل في عدم استجابة المالية لمطالب النواب في إعفاء عرباتهم من الجمارك.. الأمر الذي قوبل باستهجان من قبل النواب، ودفعهم بمطالبة رئيس البرلمان بتقديم استقالته.. ولمعرفة حقيقية مايدور حول هذه القضية الساخنة.. جلست (آخر لحظة) الى النائب المستقل أبو القاسم برطم، الذي كشف عن كثير من الحقائق الغائبة حول القضية).

٣-
برلماني يكشف عن صفقة بين الخرطوم
وواشنطن لإبقاء السودان في البند العاشر
-(10-06-2015)-

٤-
برلمان حزب البشير يشارك في
مؤتمر برلمانيين ضد الفساد بأندونيسيا !!!!!!
-(10-08-2015)-

٥-
لجنة برلمانية تقر بتأثير هجرة الكوادر الطبية
-(10-11-2015)-
٦-
نائب يطالب برفع رواتب ضباط وأفراد الشرطة والجيش
-(الثلاثاء، 19 أبريل 2016)-

٧-
نواب يطالبون بإنشاء مبنى جديد للبرلمان وزيادة في المرتبات
-( 26 أبريل 2016)-
(قال عضو البرلمان حسن صباحي في جلسة الأمس “النواب حالتهم بطاله وعايزين قروش عديل وزيادة في المرتبات” ،وأضاف “أدوهم قروش عشان يقدروا يفكروا ويشتغلوا، والزول لو مفلس صلاتو بتبقى سهو ساي”. من جانبه أكد العضو علي أبرسي أن بطاقات النواب التي يحملونها لا تدخلهم المرافق المختلفة في البلاد، وقال “البطاقة التي يحملها عضو المجلس الوطني ماعندها قيمة”، وكشف عن منع نائب برلماني من دخول المطار، وأن المسؤول أخبره أن بطاقته البرلمانية لا تدخله، وأضاف “ بطاقات النواب بتدخلهم المستشفيات بس”.وطالبت العضو سامية حسن سيد أحمد بانشاء مبنى جديد للبرلمان يستوعب جميع الكوادر الموجودة ويسمح بتخصيص مكاتب للنواب ورؤساء اللجان البرلمانية. في السياق طالب العضو كمندان جودة، بتخصيص مكتب لكل عضو برلماني مكتمل بسكرتاريته).

٨-
برلماني ينتقد عدم استفادة السودان
من المشاركة في عاصفة الحزم
-(21.04.2016)-


ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 06-06-2016 03:39 PM
أخوي الحبوب،
failag- فايلاق،
(أ)-
تحية طيبة، رمضان كريم،

(ب)-

من "انجــــازات" المجلس الجديد:
*******************

١-
تورط مديرو إدارات بالبرلمان في فضيحة
***********************
تورط «4» من مديري الإدارات بالبرلمان في عملية تزوير خطيرة بانتحالهم صفة رؤساء لجان برلمانية. ونقلت مصادر لـ «الإنتباهة» أن الأجهزة الأمنية بالبرلمان ضبطت المتورطين واتخذت إجراءات في مواجهتهم لتزويرهم البطاقات التي تجعلهم يتمتعون بكافة صلاحيات رؤساء اللجان التي من بينها الحصانة.
- 2016/03/30 -
٢-
اعتداء برلماني بالعصا على ضابط شرطة
***************************
إعتدى النائب البرلماني عمر دياب، بالعصا على مسؤول جهاز المخالفات بأم درمان، برتبة ملازم شرطة أثناء تأدية مهامه في السوق، واعترضه البرلماني أثناء إزالة مخالفات لـ(بترينات عرض موبايلات) تخصّه، وقام بتحريض المواطنين على الضابط، وضربه بالعصا في رأسه، وتم قصف عربة الضابط بالحجارة وتدخلت شرطة العمليات لفض الشغب، ودونت الشرطة 5 بلاغات في مواجهة البرلماني وشرعت في إجراءات رفع الحصانة عنه، يذر أن دياب كان مسؤول ملف مخالفات هيئة الحج والعمرة بالبرلمان وتقدم باستقالته من رئاسة اللجنة.
-2016/02/01-

٣-
قرار وشيك باعتبار نواب
رؤساء لجان البرلمان وزراء دولة
******************

وافق رئيس الجمهورية المشير عمر البشير على اعتبار نواب رؤساء اللجان البرلمانية وزراء دولة وإعطائهم ذات المخصصات التي تخصص لوزير الدولة. في وقت دعا فيه رئيس البرلمان البروفيسور إبراهيم أحمد عمر نواب رؤساء اللجان إلى الاضطلاع بأدوارهم والعمل على تكملة وتجهيز لوائح اللجان وخططها لمتبقي العام الحالي، متوقعاً أن يصدر قرار وشيك بشأن مخصصاتهم. وأفاد محرر (الصيحة) في البرلمان محجوب عثمان، أن رؤساء اللجان البرلمانية ونوابهم، لم يستلموا – حتى كتابة ونشر الخبر – سياراتهم، المكفولة لهم باللوائح المنظمة لعمل المجلس الوطني، لا سيما ان منصب رئيس اللجنة يُعادل منصب الوزير الاتحادي.

ونقل “المحرر البرلماني” عن نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الوطني، متوكل محمود التجاني قوله امس، إن رئيس البرلمان أبلغ نواب رؤساء اللجان خلال لقائه معهم، بأن رئيس الجمهورية وافق على منحهم مخصصات وزراء الدولة. ولفت “التجاني” إلى أن رئيس البرلمان طالب نواب اللجان بالعمل وفق صلاحياتهم التي اعطتها لهم لائحة أعمال المجلس الوطني بعد تعديلها مؤكدًا أن نواب رؤساء اللجان يعملون على اعداد لائحة اللجان.
-2015/08/13-

تعليق احد القراء
(هذه كارثة جديدة على الخزينة كثرت عدد الدستور بين والامتيازات البلد تعاني من شح النقد الأجنبي وهذا العراق الفني بالنفط بدأ في التقشف وإلغاء العديد من المناصب والبلد غير ناقصة وزراء دولة وزيادة حضانات وامتيازات السعودية بدأت تتقشف ويقولون الماء والكهرباء تكلفتها عالية والله مصيبة وهل تعلم عدد اعضاء مجلس ولاية الجزيرة84 بمعدل كل محلية12 عضو أكثر من مجلس العموم البريطاني نسأل ان يلطف بهذا البلد الطيب أهله ونقول يارحمن جود بجودك خلي المطر ينزل في بلودك رحمتك يا فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهادة بالغيث النافع).

[failag] 06-06-2016 11:29 AM
ديل يمارسون العهر ديل مارجال عديل كدا
الناس ما لاقيه تاكل وتشرب وانتو دايرين توسعوا المجلس وعربات وسكرتيرات ده كلو لي شنو انتو شغالين شنو لعنه الله عليكم اجمعين ببركة هذا الشهر الكريم العيد القاكم في لاهاي كلكم من البشير الي اصغر كوز


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة