06-11-2016 03:10 PM


بدأت الأزمة بدم كثيف أريق تحت الشجرة.. صالح ود اللمين اعتدى على فني المساحة الذي جاء على رأس فريق لتخطيط مسار الطريق المعبد ..أصر المهندس على أن يمر الطريق في مساره وإن كان الثمن إزالة الشجرة التاريخية.. ابتدأ النقاش بروح هادئة ونفس بارد بين عثمان وداعة الله صاحب الكنتين وأحد المستفيدين من شجرة الفكي ومهندس المساحة الذي يبدو أنه كان يسارياً أو مهنياً لدرجة العناد.
عثمان وداعة الله روى سيرة الشجرة التي زرعها عم حسن عقب عودته من الحرب العالمية ..في أغلب الروايات أن المرحوم عم حسن كان قد شارك في موقعة العلمين في مصر ..وحسب الرواية أن أسيراً ألمانياً منح بذرة الشجرة لعم حسن.. كانت مشكلة شجرة عم حسن أنها تبيد الأشجار التي من حولها..أضرارها وصلت المباني المجاورة حيث كانت جذورها تصل إلى مدى بعيد وتظهر آثارها على الحيطان.
حينما احتج الجيران قرر عم حسن قطع الشجرة ..قبل أن يكمل مهمته أصيب بالتهاب حاد بعدها بأيام توفي إلى رحمة مولاه..تحت الشجرة الكبيرة أقيمت مراسم العزاء..بعدها بأشهر تعاقد الجيران المتضررون مع الأسطى طه باشاب وقد كان نجاراً ماهراً خدم بالفندق الكبير قبل أن يتقاعد على كرسي المعاش..كانت خطة باشاب أن يباغت الشجرة من فروعها الوارفة ثم يتصدى للجزع..أثناء أداء مهامه في الانقضاض على الأطراف هجم عليه ثعبان..قبل أن يصل إلى المشفى الريفي أسلم الروح إلى بارئها.. بعد عام خدع الأهالي وافد من غرب أفريقيا أجزلوا له العطاء ليخلصهم من الشجرة..قبل نهاية الشوط الأول وقع فرع من الشجرة على رأس الأجير كاد أن ينقله إلى الدار الأخرى..حينما تعافى عم أبكر نصح أهل القرية شجرة دا لا تفوت ولا تموت.
بعد تلك الحوادث استسلم الأهالي لسلطان الشجرة..تنحت البيوت الطينية بعيداً.. جاء وداعة الله الكبير والد عثمان وافتتح كنتيناً صغيراً..بعدها تحولت الشجرة الظليلة إلى مسيد يصلي فيه أهل القرية ويطعمون ضيوفهم..لكن ذكر الشجرة المباركة كان ينتشر في الفرقان المجاورة في البادية..كل ما جاء وفد يبحث عن البركة كان وداعة الله يذكر للزوار بعض المبالغات منها أنه رأى الشجرة تسجد وتلامس أفرعها الأرض في ليلة عاشوراء..كان بعض الغرباء يأخذون بعضاً من أوراق شجرة الفكي بنية الاستشفاء.
بعيد حادثة الاعتداء على فني المساحة جاء فريق من الشرطة واعتقل صالح اللمين وتم التحري مع عثمان وداعة الله المتهم بالتحريض.. بعد أيام جاء المعتمد على رأس وفد كبير .. أصر المعتمد على أن تتم مراسم ضيافته في ديوان رئيس اللجنة الشعبية لا تحت شجرة الفكي..اجتمع الناس بالمعتمد وأخبروه أنهم يصرون على حياة شجرتها المباركة وأن على الحكومة أن تتصرف بحيث ينحرف الطريق يمنة أو يساراً..المعتمد أخبرهم أن تعليمات الحكومة تقضي أن يمضي الطريق إلى نهايته لا يعترض مساره جبل ولا شجر.
الضو باب الله رئيس اللجنة الشعبية ورئيس الحزب الحاكم انفرد بالمعتمد في غرفة جانبية ..أبدى باب الله خوفه على الحكومة من شجرة الفكي..أخبره بأساطير الشجرة التي تسجد أناء الليل وتضيء في عتمة الظلام..المعتمد أبدى اهتماماً بالرواية ولكنه اعتذر بحجة أن التعليمات نهائية وأن عليه تنفيذ الإزالة.
في اليوم الموعود أحضرت فرقة من القوات النظامية يتقدمها رتل من آليات الحفر الثقيلة.. عثمان وداعة الله حينما تأكد من الرغبة في التغيير طلب مهلة لإخلاء متجره ..بعض من أهالي القرية والقرى المجاورة تجمعوا من الصباح في انتظار معجزة الشجرة ..تقدم الحفار والقلوب متوجسة وغرس أسنانه في جزع الشجرة الضخم..كانت الشجرة تقاوم والحفار مصر على إكمال مهمته..محاولة واُخرى ..في النهاية نجح الحفار ورفع الشجرة مثل كاس الدوري وسط ذهول الأهالي .. بعدها أكمل (اللودر ) المهمة وسوى تراب الأرض..وبتسوية التراب انتهى فاصل من الخرافة وواصل الطريق المسفلت مساره المرسوم.

اخر لحظة

تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2828

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1475151 [الحلومر/خريج الابتدائية]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2016 09:40 AM
عم أبكر نصح أهل القرية شجرة دا لا تفوت ولا تموت.
جانبك الصواب يا ود يا ظافر
القال الكلام دا ما عم أبكر
دا دجال القصر بله (العايب) اقصد االخايب العائب ا(لغايب) كلو ماشى


#1475032 [عصمت تربى]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2016 12:22 AM
قصة جميله


#1474812 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 02:38 PM
رمزية بليغة من الاستاذ عبدالباقي الظافر
آن الأوان للمستظلين بهذه الشجرة أن يغادروها لأن أوراقها يبست وظلها أصبح مرتعا للثعابين ولفحة الشمس أرحم من لدغات الثعابين


#1474810 [hamza]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 02:37 PM
وفيت وكفيت عزيزي الظافر لكل شئ اذا ماتم نقصان وما طار طاىر وارتفع الا كما طار وقع منو البسميع ياناس هوي ههههههههه


#1474776 [شكري عبد القيوم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2016 01:36 PM
مُمتاز


#1474473 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2016 10:37 PM
هههه
القصة رمزية انها شجرة المؤتمر الوطني


#1474390 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2016 05:13 PM
دي قصة ضريح بر ابو البتول في امدرمان الذي ازاله نميري وبني مكانه قضر الشباب والاطفال وانتهت خرافة اولياء الله الصالخين
مشيت ل بر ازورو ينده لي رسولو


#1474366 [سودانى بحب بلده]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2016 03:48 PM
في عيونك ضجة الشوق والهواجس

ريح الموج البنحلم فوقو بي جية النوارس

يا مشان زفة خريفك كل عاشق أدي فرضو

مافي شمسا طاعمة.طلت إلا تضحكي ليها برضو

والغمام الفيك راحل في الصنوبر يلغي أرضو

والصباح امتد ياما كل ما جاوبتي نبضو

في عيونك ضجة الشوق نشتهيك

يا ما نحلم نحكي ليك عن المسافة

وعن سفن بالشوق بترسم في بحيراتك ضفافة

عن ملامح غنوة طلت في عويناتك هتافة

عن حقيقة نهاتي بيها في أساطير الخرافة

في عيونك يا صباحات ألمواني

حتي لو دربك ترنح في مشاوير الأغاني

والجرح ارتد بينا لي زمان الأها تأني

يانا لا بنتحاشي صدق لا بتموت فينا الأغاني

يا غنانا المشتهنو ياني موعود بي زمانك

بي مواقيتو البرنو.بارتعاش صرخة وجودك

يوم يطل ميلادي منو لما أتوسد صباحك

يأتو ليل يفصلني عنو


عبد الباقى الظافر
عبد الباقى الظافر

مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة